المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تحريم عقود ايجار السكن للقطريين ... شوفوا من يتكلم

بانغ بانغ
22-12-2015, 05:52 PM
الدوحة - بوابة الشرق

أفتى فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين ونائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بحرمة تقاضي بدل السكن للمواطنين القطريين إذا كان صورياً وليس حقيقيا ووصفه بأنه أكل للأموال بالباطل واعتبره تحايلا واضحا وبينا للحصول على حق لم تتوافر فيه شروط اكتسابه. 👇

http://www.al-sharq.com/news/details/393127#.Vng4Q_l96Uk

بانغ بانغ
22-12-2015, 05:52 PM
95813

بريق الحق
22-12-2015, 05:55 PM
الله يستر على القرداغي
مادري شقولك ياخوي في الله يهديه يارب

qatara
22-12-2015, 05:58 PM
شي معروف

الله يغنينا بحلاله عن الحيله والحرام

جزاه الله خير

بانغ بانغ
22-12-2015, 06:00 PM
اي والله ...

ولك في شركة المدينة خير دليل يوم باقها جورج رزق مع ولد الشيخ علي القره داغي

شنقووول وشنسوي

وهاي اعتبره مكمل لموضوعك اخوي بريق السابق

بريق الحق
22-12-2015, 06:02 PM
هههههه قصة جورج مع الشيخ ضحكت وقلت في نفسي هو افتى بجوازه بعدها كلها سبحان الله
الله يصلح الحال يارب

ضوى
22-12-2015, 06:04 PM
شي معروف

الله يغنينا بحلاله عن الحيله والحرام

جزاه الله خير

وشو اللي معروف !؟؟ تبون تأكلونا حرام بالغصب ؟!!

مختلف جداََ
22-12-2015, 06:04 PM
السؤال اللي يسدح نفسه
بغض النظر عن حلال ولا حرام :

وينه طول السنين اللي راحت ؟

بريق الحق
22-12-2015, 06:06 PM
السؤال اللي يسدح نفسه

غير هذا
سوال لحدان اتمنى الجواب عليه !!!

بانغ بانغ
22-12-2015, 06:07 PM
غير هذا
سوال لحدان اتمنى الجواب عليه !!!

بالضبط

الحياة الخالدة
22-12-2015, 06:10 PM
أي بدل سكن اللي يقصده ؟؟
شنو يعني صوري و حقيقي ؟؟
ممكن توضيح أخوي

محاسب
22-12-2015, 06:11 PM
شيخنا القره داغي :::
إذا الدوله مشكوره أعطت للمواطن الحــــــــــــــق بل استئجار في حدود ضعفين مبلغ بدل السكن ...فهل يمنعه هذا الحق من حرية اختيار مستوى السكن
لوكان أكثر من عقد استئجار الدوله...اي يقوم المواطن بسداد من حسابه الشخصي؟؟؟؟
..
.
وفي المقابل لوأختار مستوى أقل ...هل يحق للدوله أن تحاسبه وتجرمه وهي التي حددت مبلغ الأنتفاع ؟؟

ضوى
22-12-2015, 06:20 PM
شرحت لج هناك الحياه الخالدة

محاسب
22-12-2015, 06:23 PM
وللعلم عقد الأستئجار الذي يتم بين الوالد وولده أوأوأو وينتفع بها الموظف المستغني عن بدل السكن
يتم بمعرفة الدوله وموظفينها.. وبأمكانها أثبات العقد الصوري
..
.
فاءذا هو حرام لماذا الدوله لاتـــــــــجرم الفعل؟؟
وتحافظ على اموال الدوله من السرقه..

بانغ بانغ
22-12-2015, 06:25 PM
وللعلم عقد الأستئجار الذي يتم بين الوالد وولده أوأوأو وينتفع بها الموظف المستغني عن بدل السكن
يتم بمعرفة الدوله وموظفينها.. وبأمكانها أثبات العقد الصوري
..
.
فاءذا هو حرام لماذا الدوله لاتـــــــــجرم الفعل؟؟
وتحافظ على اموال الدوله من السرقه..

كلام سليم وخاصة في مفتشين ايجون وهذي نوع من التسهيلات الله يجزيهم خير

مختلف جداََ
22-12-2015, 06:31 PM
ليش هو بس أفتى بهالشي .
في إن في الموضوع ؟

طيب باقي المشايخ وين ؟

الحياة الخالدة
22-12-2015, 06:39 PM
آهااااا .. أوكي فهمت

Qtr37
22-12-2015, 07:17 PM
للتذكير

ولا تزروا وازرة وزر أخرى

محاسب
22-12-2015, 07:18 PM
كلام سليم وخاصة في مفتشين ايجون وهذي نوع من التسهيلات الله يجزيهم خير

الله يسلمك ويجزاك بمثله
..
تجربه شخصيه ...
اتصل بي موظف وطلب مني معلومات قبل توقيع العقـــــــــــد ..ووضحت له بشكل صريح الهدف من العقـــــــــــد للأطمنان من أن دوله مشكوره قامت بهذه التسهيلات للمواطن وعلى عــلم
ومع ذلك تم توقيع العقد
سؤالي
من الملام ويحمل مسئولية الحرام
هذا في حالة إذا كان حرام

محاسب
22-12-2015, 07:28 PM
للتذكير

ولا تزروا وازرة وزر أخرى

الأيه صحيحه .... وتذكيرك طيب
لكن
هل في مايثبت الوزر....
وهذا سؤال موجه للشيخ لوكنت أتعرفه
..
إذا الدوله مشكوره أعطت للمواطن الحــــــــــــــق بل استئجار في حدود ضعفين مبلغ بدل السكن ...فهل يمنعه هذا الحق من حرية اختيار مستوى السكن
لوكان أكثر من عقد استئجار الدوله...اي يقوم المواطن بسداد الفارق من حسابه الشخصي؟؟؟؟
..
.
وفي المقابل لوأختار مستوى أقل وحتفظ بلباقي...هل يحق للدوله أن تحاسبه وتجرمه (بحكم شرعي) وهي التي حددت مبلغ الأنتفاع ؟؟

الدوحه1
22-12-2015, 07:29 PM
ياخوفي بكره تطلع فتوى ان مجانية الكهرباء والماء حرام؟؟؟؟

بانغ بانغ
22-12-2015, 07:30 PM
يعني نص هل قطر او الاغلبية مخالفين ومأثومين

محاسب
22-12-2015, 07:48 PM
الحلول المقدمه من الشيخ
وللجواب عن هذه الرسالة، نقول:
(1) إن المديرين أو المسؤولين ليس لهم الحق في الاستثناء من القانون إلاّ من أعطى القانون هذا الحق له، ولا يوجد هذا الحق لهؤلاء، ولذلك لا يستطيعون أن يصرحوا بهذا الاستثناء رسمياً أو يكتبوه، بأن يقولوا: "قررنا إجازة الإجارة الصورية"، فالصورية والتحايل من المحظورات حسب القوانين بما فيها قانون دولة قطر.
(2) أن يصل المواطن إلى أن قانون بلده لا يراد تطبيقه من قبل المسؤولين أيضاً، فهذه كارثة عظمى ويجب أن تعالج علاجاً جذرياً، وإلاّ سقطت هيبة القوانين جميعاً.
وبناءً على ما سبق فإن رأي الشرع هو ما يأتي:
أولاً - إن طاعة أولي الأمر في تشريع القوانين المنظمة لأمور الحياة واجبة شرعاً ما دامت لا تتعارض مع نص صحيح وصريح من الكتاب والسنة، والإجماع، فقال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَطِيعُواْ اللّهَ وَأَطِيعُواْ الرَّسُولَ وَأُوْلِي الأمر مِنكُمْ) [النساء: 59].
ثانياً- إن هذه الصورية تحايل واضح وبيّن للحصول على حق لم تتوافر فيه شروط اكتسابه، فيكون مبلغ الأجرة أكلاً لأموال الدولة بالباطل وبدون حق.
ثالثاً- إن العرف الفاسد الذي عليه أكثر الموظفين لا يحلّ الحرام، ولا يمنع الحظر الثابت بأمر مشروع من وليّ الأمر، فقال سبحانه: (قُل لاَّ يَسْتَوِي الْخَبِيثُ وَالطَّيِّبُ وَلَوْ أَعْجَبَكَ كَثْرَةُ الْخَبِيثِ فَاتَّقُواْ اللّهَ يَا أُوْلِي الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [المائدة: 100].
رابعاً- إن التهاون في تطبيق القوانين المشروعة حتى يصل الأمر إلى غضّ طرف الكثيرين عنه أمر غير مقبول شرعاً وعقلاً وقانوناً، وقد قال النبي، صلى الله عليه وسلم في حديث صحيح: (إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد...) رواه البخاري وغيره. حيث يدل هذا الحديث على ضرورة تطبيق أحكام الشريعة وما أوجبته من الواجبات على الجميع دون تفرقة.
وفي الختام أطالب وأشفع لدى حكومتنا الرشيدة الحريصة على تحقيق العدل والخير للجميع، بتعديل هذا القانون، إلى ما يأتي:
أ- توحيد قيمة بدل السكن لجميع الموظفين والموظفات حسب درجاتهم، ورفعه بحيث تعادل قيمة أجرة السكن المناسبة اليوم، ومنع التأجير المباشر من قبل الموظف حتى لا يكون ذلك وسيلة للتحايل.
ب- أو تخيير الموظف بين بدل سكن مناسب معادل لقيمة السكن اليوم، وبين سكن موجود لدى الحكومة (الإسكان الحكومي)، ومنع التأجير المباشر بين الموظف والمؤجر.
مبلغ الأجرة أكلاً لأموال الدولة بالباطل وبدون حق

وكلنا أمل في علاج هذه القضية، لأنها أصبحت قضية أخلاقية، حيث إن بعض الموظفين يدفعهم حب الحصول على أكبر قدر ممكن من الأجرة إلى ترتيب عقود صورية - كما سبق-.
كما أنه لا يوجد العدل الكامل بين جميع الموظفين، فالموظف الملتزم الخائف من الله تعالى يرضى ببدل السكن الذي هو أقل بكثير مما لو استأجر صورياً وحصل على مبلغ مضاعف، وأما الموظف الذي لا يهمه الحلال والحرام فيحصل على مبلغ مضاعف من خلال العقد الصوري، وبذلك يختل ميزان العدالة والمساواة.
هذا ما أردت بيانه (إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ) [هود: 88].
هذا والله أعلم بالصواب، وآخر دعوانا أن الحمد لله ربّ العالمين

qatara
22-12-2015, 07:49 PM
اي والله ...

ولك في شركة المدينة خير دليل يوم باقها جورج رزق مع ولد الشيخ علي القره داغي

شنقووول وشنسوي

وهاي اعتبره مكمل لموضوعك اخوي بريق السابق

لان اغلبهم اذا لم يكن الكل يدرون انه ربا وحرام

والله سلط علي الحرام حرامي

qatara
22-12-2015, 07:51 PM
وشو اللي معروف !؟؟ تبون تأكلونا حرام بالغصب ؟!!

الي ماخوذ بالحيله والتلاعب حلال ؟

aloosh
22-12-2015, 09:29 PM
عادي ممكن تتصل في شيخ اخر واخر حتى تاكد
ولا نقول فيه وفيه

لسان مصيبه واي كلمه تحسب عليك

حرف
22-12-2015, 09:37 PM
السؤال اللي يسدح نفسه

احييك على سؤالك

عندي سؤال لشيخنا الفاضل الدكتور
هل الفوائد التي يجنيها بنك التنميه من المواطنين حلال ولا حرام ؟

حرف
22-12-2015, 09:43 PM
الي ماخوذ بالحيله والتلاعب حلال ؟

طيب لو كنت انا من كبار الموظفين والدوله تستاجر لي بيت
وبيت ابوي كبير وانا ساكن معه هل لو استأجرت بيت ابوي حلال ولا حرام ؟

@north_star@
22-12-2015, 09:45 PM
طيب اذا العقد واضح بين الطرفين ومتفقين على الشروط والجهة الحكومية هي جزء من الدولة فأين التحايل ؟!!!

Qt.1
22-12-2015, 09:49 PM
لان اغلبهم اذا لم يكن الكل يدرون انه ربا وحرام

والله سلط علي الحرام حرامي

الحلال بين والحرام بين واعتقد كل شي واضح , أأجر بيت ابوي واقعد معاه في نفس البيت واخذ انا الااجار , هل هالشي يدخل العقل اصلا !! ماظن بعد محتاجه توضيح اكثر !

بانغ بانغ
22-12-2015, 09:50 PM
طيب اذا العقد واضح بين الطرفين ومتفقين على الشروط والجهة الحكومية هي جزء من الدولة فأين التحايل ؟!!!

مثل ما قال اخونا بوصالح " مختلف " ... وينه كل هالسنين !

بوخميس
22-12-2015, 09:57 PM
يعني يا اخوان

لو انا قاعد في بيت ابوي، أروح أودي عقد ايجار بيني وبين ابوي عشان يصرفون لي ra وانا اصلا قاعد ببلاش. ولا اعطي ابوي ريـال واحد.

والله ما ادري شلون تحل هالفلوس، لا بالله انها زقوم وحرام وضوح الشمس، وتحايل وكذب وتدليس، كبائر بعضها فوق بعض.

ما ادري ايش دخل تجنيس الشيخ في موضوع الفتوى. تجنيسه حق سيادي للدولة، وحاله حال أي شخص تشوف الدولة ان له مصلحة في تجنيسه، وهو أولى من لاعبين الكورة والمطربين اللي ما منهم فايدة. مع اختلافي مع الشيخ في مسائل كثيرة. لكن هالفتوى بديهية.

Qt.1
22-12-2015, 09:59 PM
يعني يا اخوان

لو انا قاعد في بيت ابوي، أروح أودي عقد ايجار بيني وبين ابوي عشان يصرفون لي ra وانا اصلا قاعد ببلاش. ولا اعطي ابوي ريـال واحد.

والله ما ادري شلون تحل هالفلوس، لا بالله انها زقوم وحرام وضوح الشمس، وتحايل وكذب وتدليس، كبائر بعضها فوق بعض.

ما ادري ايش دخل تجنيس الشيخ في موضوع الفتوى. تجنيسه حق سيادي للدولة، وحاله حال أي شخص تشوف الدولة ان له مصلحة في تجنيسه، وهو أولى من لاعبين الكورة والمطربين اللي ما منهم فايدة. مع اختلافي مع الشيخ في مسائل كثيرة. لكن هالفتوى بديهية.

كفييت وفييت , صار مصدر الفلوس عندنا مهب مهم , المهم انها توصل لنا ونبي بركه وتوفيق وين انحصله اذا هذا حالنا !!

qatara
22-12-2015, 10:00 PM
الحلال بين والحرام بين واعتقد كل شي واضح , أأجر بيت ابوي واقعد معاه في نفس البيت واخذ انا الااجار , هل هالشي يدخل العقل اصلا !! ماظن بعد محتاجه توضيح اكثر !

انا اعلق على اخوي بنع بنغ عن شركه المدينه

وشكلك دخلت شي بشي

وحيد-الشوق
22-12-2015, 10:01 PM
رغم اختلافي مع القره داغي والقرضاوي ولا احب الاستماع لهم لكن ماقاله صحيح والله تعالى اعلم

بالعقل ادخل بيت ابوي عالاسكان واستفيد انا 15 الف وانا ساكن معاه اصلاً عسى ماشر يا جماعة حدثوا العاقل بما يعقل

qatara
22-12-2015, 10:02 PM
يعني يا اخوان

تعودنا بهل المنتدا يا بوخميس

الي جاب احد حجه ودليل وعجز البعض عن كتم الحق

تركو الطرح عودو على شخصه

هههههه

الله المستعان

Qt.1
22-12-2015, 10:02 PM
انا اعلق على اخوي بنع بنغ عن شركه المدينه

وشكلك دخلت شي بشي

زين عيل نبي رايك في الموضوع ؟

@ بوفيصل@
22-12-2015, 10:03 PM
اتعجب من الي يشوفون هالشي حلال
ممكن يشرحون لنا وين الحلال في الموضوع

حرف
22-12-2015, 10:05 PM
ربن واذا كنت اعطي ابوي نص المبلغ والنصًالثاني اخذه
نبي فتوى اثابكم الله ؟

@ بوفيصل@
22-12-2015, 10:05 PM
وبالنسبه للشيخ نعم افتى بحرمة فوائد قرض بنك التنميه و له فتوى رسميه

بانغ بانغ
22-12-2015, 10:07 PM
يعني الدولة كل هالسنين شغلها نصب واحتيال عن طريق مفتشيها ومتآمرين مع الملاك ...

وينه احين تكلم !

نبي تعليق من المقربين له

حرف
22-12-2015, 10:09 PM
وبالنسبه للشيخ نعم افتى بحرمة فوائد قرض بنك التنميه و له فتوى رسميه

اثابكم الله
طيب اذا انا اعطي ابوي نص المبلغ شنو الحكم ؟

بوخميس
22-12-2015, 10:15 PM

وينه احين تكلم !

نبي تعليق من المقربين له

ولد الشيخ (ماجد) في تويتر يقول ان الشيخ القره داغي هذه فتوته من زمان لكنها ما كانت منشورة.

مختلف جداََ
22-12-2015, 10:20 PM
يا جماعة
الحين في طرفين
الطرف الأول الدولة
الطرف الثاني الموظف

الموظف يلزمه سكن بغض النظر هو ساكن مع أبوه ولا مع أمه
وجهة العمل ( الدولة) ملزومة بتوفير سكن أو إعطاء بدل إيجار .

الإشكالية اللي صايرة إنه لازم عقد إيجار لإستكمال الشكل القانوني فقط لا غير

الدولة راضية إنها تدفع بالطريقة هذي ( مب غشيمة ).

حرف
22-12-2015, 10:25 PM
زين لو كنت انا احنبي وجهه عملي تعطيني بدل سكن 10000
وانا ساكن في ملحق ب 4000 هل الباقي حلال ولا حرام ؟

بانغ بانغ
22-12-2015, 10:28 PM
ولد الشيخ (ماجد) في تويتر يقول ان الشيخ القره داغي هذه فتوته من زمان لكنها ما كانت منشورة.

اها عجل اللي نشرها يتحمل ذنب التبعات

وحيد-الشوق
22-12-2015, 10:41 PM

هذا شيء وذاك شيء اخر الحين الدولة تعطي الكل بدل اسكن اعزب او متزوج اذا خذت 10000 لك الحق تختار السكن الي تبيه لكن موضوع سكن الra الدولة تقولك شوف بيت واحنا بندفع لك اجاره فلان ساكن مع ابوه يقول خلني ادخل بيت ابوي عالاسكان وانا مستفيد او ابوي مستفيد وانا عندي سكن من الاساس وقاعد مع ابوي !!صحيح الدولة تدري لكن العاقل يفكر فيها معقول ماعلي شبهه او اطلع متحايل !!!

مضارب دوسري
22-12-2015, 10:43 PM
يعني يا اخوان

هذا الكلام الصحيح

كفووووووو

بانغ بانغ
22-12-2015, 10:45 PM
فقط لاني ناقل الموضوع ... احب اوضح اني لم اعمل هذه الحركة ولا يوجد عندي ايجار على الاسكان ....

حرف
22-12-2015, 10:50 PM
هذا شيء وذاك شيء اخر الحين الدولة تعطي الكل بدل اسكن اعزب او متزوج اذا خذت 10000 لك الحق تختار السكن الي تبيه لكن موضوع سكن الra الدولة تقولك شوف بيت واحنا بندفع لك اجاره فلان ساكن مع ابوه يقول خلني ادخل بيت ابوي عالاسكان وانا مستفيد او ابوي مستفيد وانا عندي سكن من الاساس وقاعد مع ابوي !!صحيح الدولة تدري لكن العاقل يفكر فيها معقول ماعلي شبهه او اطلع متحايل !!!

جزاك الله بما انك اجبت علي بس سؤالي الاول ماحد جاوب عليه

اذا انا بسكن مع ابوي في فلته الفخمه ولي بس غرفتين والاسكان حددوا لي 15000 في الشهر اجار
وعطيت ابوي نصها وانا اخذت نصها مع ان الغرفتين ما تستاهل نص المبلغ هل هذا حرام ولا حلال ؟

مضارب دوسري
22-12-2015, 11:03 PM

الاجنبي او المقيم
الدوله في بعض اماكنها توفر لهم سكن اجباري بمقابل ما تمشي له علاوة سكن

وفي اماكن في الدوله تخيرهم تبي نعطيك 4000 بدل سكن مثلا وانت تختار وين تبي !
ممكن يسكن ب 2000 ويحط 2000 بجيبه هذا عادي هو بكيفه يعيش المستوى اللي يبيه
او احنا نوفر لك سكن بمقابل نقطع عنك علاوة السكن فالراتب

مضارب دوسري
22-12-2015, 11:04 PM
المواطن مثلا اللي عنده بيت من الدوله بناه وسكن
يمشي له علاوة سكن اعلى من قسط بنك التنميه هل نقوله حرام الباقي
هذا امر مختلف

مضارب دوسري
22-12-2015, 11:07 PM
اما انك تقعد في بيت ابوك ببلاش
وتاخذ الار ايه
هذا حراااام

او انك تشتري بيت وتسجله باسم زوجتك
وتسكن انت وزوجتك البيت ويمشي لكم الار ايه

هذا حراااااام

Qt.1
22-12-2015, 11:15 PM
جزاك الله بما انك اجبت علي بس سؤالي الاول ماحد جاوب عليه

اذا انا بسكن مع ابوي في فلته الفخمه ولي بس غرفتين والاسكان حددوا لي 15000 في الشهر اجار
وعطيت ابوي نصها وانا اخذت نصها مع ان الغرفتين ما تستاهل نص المبلغ هل هذا حرام ولا حلال ؟

اصلا المعامله من الااساس غلط في غلط اوقع عقد استئجار بيت ابوي علشان الدوله تدفع واقعد معاه حتى بالعقل ماتصير اصلا !! والصح صح والغلط غلط لتقولي باعطيه نص وباخذ نص لان هالشي بعد غلط ,,

A-Alansari
22-12-2015, 11:22 PM
انزين سؤال يسدح نفسه

لو الاب ياخذ مبلغ الاجار كامل والابن مايستلم شي هل فيا اشكاليه

لانه جذي كأنه مأجر على ولده وياخذ كل شهر الاجار

هاي استفسار اتمنى الي بيرد مايهجم نبي توضيح بس :nice:

حرف
22-12-2015, 11:29 PM
اصلا المعامله من الااساس غلط في غلط اوقع عقد استئجار بيت ابوي علشان الدوله تدفع واقعد معاه حتى بالعقل ماتصير اصلا !! والصح صح والغلط غلط لتقولي باعطيه نص وباخذ نص لان هالشي بعد غلط ,,
شلون غلط ؟

الاب مسفيد ياخذ اكثر من حق الغرفتين ومستفد ان الابن ساكن معه يخدمه

khalid525
22-12-2015, 11:36 PM
ابي اعرف وش دخل الحلال والحرام بالخدمات الحكومية او الخدمات من القطاع الخاص
اللي يحكم فقط الكفاءة

مختلف جداََ
22-12-2015, 11:37 PM
http://cdn.top4top.co/p_559m2xlpvp0.png (http://up.top4top.net/)

بوخالد911
23-12-2015, 12:27 AM
اطلبوا منه يطلع فتوى بتحريم ركوب الطائرة القطرية لأنها تقدم خموراً. !!!!

Diamond
23-12-2015, 12:42 AM
نعم لو تسال اي شيخ بيقولك نفس الكلام ... اللحين يجونك اثنين اخوان ياخذون اراضي ويبنون بيوت على حسابهم وكل واحد ياجر بيت الثاني ويتم ع طول جي يخصمون 4000 ريال ويعطونه 15 الف بدل اجار،،، يعني يحط ف جيبه 11 الف ... هذا تحايل ع القانون وحرام!!!!!!!

هذا اللي يقصده الشيخ

رُفق المجنّا
23-12-2015, 12:48 AM
السلام عليكم

انا من المستفيدين من الـ ra والاسكان عندهم خبر ولكن كون الشيخ أفتى بحرمته مش مدعاة اني أذم فيه او في عياله وهو له كل التقدير والاحترام وبالمناسبة كلام الشيخ بان الدولة تعطي بدل سكن بنفس القيمة حتى تبعد المواطن من الشبهة

ريم الشمال
23-12-2015, 12:52 AM
المعروف أن الدولة تدفع قيمة الاجار دون السؤال والاعتراض عمن يتم الاستئجار منه
يعني مثل لو تم وضع قانون وضوابط لمن يستفيد من الايجار وايضا الالزام يمكن تكلم عن الحرام والحلال
لأن نفس الانسان تحاول التحايل لما فيه الضوابط غير واضحة

بمعنى ضع ضوابط وحدد المستفيد من الايجار ثم بعد ذلك حاسب المتلاعب

اما من يريد تحري الدقة في الحرام والحرام فهو لن يحتاج فتوى لكي يلتزم بهما

<اضرب واشرد>
23-12-2015, 01:12 AM
السلام عليكم

إذا كانت الدولة (تدري وموافقة وراضية) فما أشوف أنه حرام

أما لو كانت الدولة (صاحبة المال) تجرم هذا الفعل، فهو حرام وسرقة للمال << ولو كان (مجرم) فيجب تعديل الشروط وتوضيح القانون مثل ماقال الشيخ، ليتساوى الجميع، وليُمنع التحايل.

معماري قطري
23-12-2015, 02:27 AM

وينه احين تكلم !

نبي تعليق من المقربين له

انا مع رأيك

إذا انا راضي ولدي يسكن في بيتي وباجهز له وباخسر مبلغ كبير وحتى الأجار اللي يجيني من الدولة بصفتي صاحب البيت باخليه له مثل ما خلى لي الوالد أجار الاسكان قبل .. حكومتنا تبي تفيد أهل قطر كلهم لكن بعض أهل قطر يعتبرون هذا سرقة .. شوفوا بعض البنايات الكبيرة المؤجرة بالملايين ومستغل جزء بسيط منها وطلعوا فتوى .. شوفوا اللي يبنون بقروض سوبر ميسرة من البنوك الاسلامية مجمعات وأبراج وطلعوا فتوى عنهم

H H
23-12-2015, 02:46 AM
ياجماعة الخير فكونا من سالفة (ليه ماحرم الشي الفلاني وليه ماتكلم عن الشي الفلاني).
فتوى واضحه وصريحه , لحد يشخصن الامور ويتكلم عن اشيا مالها علاقه بالموضوع ,النقاش يكون في الفتوى نفسها.

والي يتكلم عن تجنيس الشيخ , سلامات يالطيب؟ شدخل هالموضوع؟ يعني هالشي بياثر فالفتوى ؟

مثل الي يقولك الاسبال حرام وترد عليه وتقوله ماشفت نفسك وانت تسمع اغاني!
مجرد رد للاغاظه او لتفريغ القهر الناتج عن هالفتوى الي غالباً تكون صحيحه.

هدفنا كمسلمين معرفة الحلال والحق واتباعه ومعرفة الحرام والضلال واجتنابه.
الدعوه ميب قانون نحاول تلتف عليه وتغلبه او اسكات من يتكلم بالحق لان هالشي مايغير من حرمة الحرام ابدا.

معماري قطري
23-12-2015, 02:47 AM
السلام عليكم

إذا كانت الدولة (تدري وموافقة وراضية) فما أشوف أنه حرام

أما لو كانت الدولة (صاحبة المال) تجرم هذا الفعل، فهو حرام وسرقة للمال << ولو كان (مجرم) فيجب تعديل الشروط وتوضيح القانون مثل ماقال الشيخ، ليتساوى الجميع، وليُمنع التحايل.

حي الله بو تركي ومبروك عليك الحيا والخضار في بورصتنا وفي برنا

الوالد الله يحفظه كان باني بيت كامل في حدود أرضه وخلاني اسكن فيه .. يوم جاوا الاسكان انا قلت لهم هذا بيتي وهذا بيت ابوي لكن كلهم في ملكية وحدة وكانوا عارفين بس معاينة لتأكيد المعلومات والعقد

الشيخ ما فهم الوضع صحيح وبشكل كامل .. بعض البيوت تسوى قيمة ايجارية أكبر لكن اللجنة تقيمها بتحفظ وبعضها ما تسوى وتقيمها بأكثر من قيمتها ولو فيه حرام بيكون على اللجنة واللجان كثيرة وفي كل بنك لجنة .. وغالبية مكاتب العقارات يعتبرون مثمنين قانونيين

أذكر سالفة اثنين واحد باني برج بعقد مع شركة ابوه وهو يديرها .. يعني هو موقع العقد بكذا مليون وهو موقع بعد كمدير للشركة ولازم يضخم شوي في السعر .. والثاني شريك له وسوبر هامور .. اتفقوا الأول يبيع الثاني البرج بقرض من بنك اسلامي بسعر 93 مليون ريال على ما اذكر وتكلفة البرج أقل بس حتى الأقل هذا مضخم بسبب العقد الصوري للبناء .. أعتقد 88 مليون .. المهم لجنة البنك سعرت البرج ب 90 مليون تقريباً وراحوا لبنك ثاني وسعروا شوي أكثر .. قاموا المالك والمشتري جابوا مثمنين عقاريين من المكاتب وكلهم سعروا البرج ب 93 مليون .. ورجعوا للبنك الأول ومشى لهم التمويل وتقاسموا الربح بينهم والبنك ياخذ أقساط بسيطة وميسرة والبرج مؤجر بالكامل وايجاره يغطي ويزيد عن هذي الأقساط

ALJokar
23-12-2015, 03:05 AM
صراحه مع احترامي للشيخ القره داغي ولا اقدر اتكلم ف المشايخ ف شي

لكن سؤالي للحدان المهندي هو شدخله ف موضوع التجنيس للاشخاص الي جاءهم امر سيادي واميري
اذا مهو عاجبه يقدر ياخذ موعد ف الديوان الاميري مقابله الشيخ تميم ويساله ترى الموضوع اذا هو شايفه مهم شايف من جهته انه مايستاهل يروح ويقول له.

ماله داعي ابدا هالتعنصر وهالاموار المقيته الي ماتودي مكان اعوذ بالله.

مخطط قطري
23-12-2015, 03:05 AM
انا ماجر وحده من فلل الوالد الله يطول عمره بدال مافيد الغريب خليت ابوى يستفيد والدوله مب عميا تقرا اسم المؤجر والمستاجر هل هذا حرام؟؟ ياخي كيفي مابي اجر الا من عند الوالد الاقربون اولى واذكر هالشي قبل 13 سنه ومن كم سنه اخليت المنزل وابوى اجره لشركه ثانيه بضعف قيمه الايجار يعني كنت مخسر ابوى يوم دخلته ع الاسكان
السؤال هل هذا حرام ووين الشيخ طوال هالسنوات مافتى ؟؟؟ والي يذكر من تقريبا 9 سنوات في 2006 الشيخ حرم شركه ناقلات وطاحت من الثلاثنيات لين 15 وعقب افتى بانها حلال وارتفعت !!!
اتمنى الدوله تحاسب القره داغي على مثل هالتصريحات واثبات صحه كلامه

مخطط قطري
23-12-2015, 03:11 AM
صراحه مع احترامي للشيخ القره داغي ولا اقدر اتكلم ف المشايخ ف شي

لكن سؤالي للحدان المهندي هو شدخله ف موضوع التجنيس للاشخاص الي جاءهم امر سيادي
اذا مهو عاجبه يقدر ياخذ موعد ف الديوان الاميري مقابله الشيخ تميم ويساله ترى الموضوع اذا هو شايفه مهم شايف من جهته انه مايستاهل يروح ويقول له.

ماله داعي ابدا هالتعنصر وهالاموار المقيته الي ماتودي مكان اعوذ بالله.
انا مؤيد تأيد تام كلام لحدان القره داغي شنهي الخدمات الجليله الي قدمها للدوله بعدين الديوان مايوزع جناسي الي يعطيها الامير وهذي مالها خص ف العنصريه هو سال الشيخ سؤال ويليت القره داغي هو الي يجاوب

ALJokar
23-12-2015, 03:21 AM
عزيزي خل موضوعنا الحرام والحلال ع جنب لان احنا مهوب الاشخاص المؤهليين بالعلم والدرايه الكافيه ان ننفتي ف هالاموار

موضوع التجنيس شنو فاد الدوله اذا بنتكلم عنه الاشخاص اخريين كثار مافادو الدوله او فادو وانت وانا وغيرك يشوفون عكس ذلك.
الموضوع ماهو بيدك او يدي او ف يد منا من الموجديين مثل ماقلت اذا فيه اعتراض مايحق لنا نعترض لانه امر اميري
وحنا هنا مانعترض ف الاموار هذي ع عطايا الامير للاشخاص اتمنى وصلت الفكره الي ابي اوضحها

سليمان احمد
23-12-2015, 04:16 AM
اتوقع والله اعلم ان الفتوى لها مقاصد واحتمال انها تسبق قرار معين

خبركم التقشف انا اتمنى يكون ضني خاطئ ومايكون هناك نيه لالغاء

الاسكان الحكومي او التشديد على الفئه اللي ذكرها الشيخ في فتواه

واللي يحير ان هذا الشي من زمان موجود فجاه الشيخ انتبه

غير البشر
23-12-2015, 04:34 AM
سؤال وبالنسبه لبدل السكن الي ياخذه الموظف
وهو ساكن في بيت هله !!
وبدل السكن من ضمن العلاوات الي تمشي للموظف

انا مش مفتي لكن اشوفها هي هي

الـــ RA بمعلوميه الحكومه يعني مب تحايل ولا نصب
يعني الحكومه كأنها تبغي تساعد الناس بطريقه غير مباشره
الي ماعنده سكن يدفع الــــra للمؤجر
والي عنده سكن ياخذ الــra

ولان مستفيد الـــra تنقطع عنه بدل السكن

:omen2:

بانغ بانغ
23-12-2015, 06:39 AM
سؤال وبالنسبه لبدل السكن الي ياخذه الموظف
وهو ساكن في بيت هله !!
وبدل السكن من ضمن العلاوات الي تمشي للموظف

انا مش مفتي لكن اشوفها هي هي

الـــ RA بمعلوميه الحكومه يعني مب تحايل ولا نصب
يعني الحكومه كأنها تبغي تساعد الناس بطريقه غير مباشره
الي ماعنده سكن يدفع الــــra للمؤجر
والي عنده سكن ياخذ الــra

ولان مستفيد الـــra تنقطع عنه بدل السكن

:omen2:

قلتها ... الدولة تبي اتساعد الناس بطريقة غير مباشرة والعقود مكشوفة للمفتشين يعني عارفين ان معظهم هل قطر ايسوونها بهالطريقة

ومثل قال اخونا سليمان احمد ..... واغلب الظن صحيح .... يمكن في مقاصد اخرى من الخبر تسبق قرار معين ...

Al-Kuwari
23-12-2015, 07:33 AM
الحلال بين و الحرام بين

من زمان وانا اقول للربع هالموضوع حرام , لكن محد كان مقتنع

ورجاء حار للاعضاء , ناقشوا الفتوى , ولا تشخصنون الموضوع مع الشيخ فلحوم العلماء مسمومة الله يجزاكم خير

MAZEN37
23-12-2015, 07:50 AM
الحلال بين و الحرام بين

من زمان وانا اقول للربع هالموضوع حرام , لكن محد كان مقتنع

ورجاء حار للاعضاء , ناقشوا الفتوى , ولا تشخصنون الموضوع مع الشيخ فلحوم العلماء مسمومة الله يجزاكم خير

احسنت وفي ميزان حسناتك

Fahad Alqahtani
23-12-2015, 08:04 AM
وعقود الايجارات اللي تبرمها الوزارات والهيئات لابراج ومجمعات وما تلاقي فيها الا القطاوة تتمشى ويش علومها ؟

<اضرب واشرد>
23-12-2015, 08:19 AM
حي الله بو تركي ومبروك عليك الحيا والخضار في بورصتنا وفي برنا

الوالد الله يحفظه كان باني بيت كامل في حدود أرضه وخلاني اسكن فيه .. يوم جاوا الاسكان انا قلت لهم هذا بيتي وهذا بيت ابوي لكن كلهم في ملكية وحدة وكانوا عارفين بس معاينة

الله يحيييك ويبارك فيك بوعبدالله :)

الموضوع بسيط والكرة في ملعب الحكومة صاحبة الحق، في السابق كانت ساكتة سكوت رضا ومتنازلة عن حقها، بكرة لو قالت (لا) فيصير الموضوع حرام وسرقة. بخصوص الشيخ القرة داغي هو مطلع وخبير بالتفاصيل.. الفتوى مانشرها في موقعه بالنت إنما في جريدة الشرق القطرية! قال أن تصله أسئلة كثيرة في الموضوع ويجيب بالحرمة.. إذن هو يحرمها من زمان، لكن ربما طلب منه نشرها الآن.

من المؤسف هذه اللهجة ضد الحكومة وضد صاحب الفتوى كمن يقول (الحكومة جنسته بشكل غير قانوني) وكمن يقول (أتمنى الحكومة ماتستخدم رجال الدين إذا ناوية تغير قانون حتى لاتشابه حكومة السيسي) وفحوى مابين الأقواس للتو قرأته قي هاشتاق تويتر .. الله يالدنيا نسينا ماكلينا، الحين الحكومة صارت كللي وللي؟

شبح الصمت
23-12-2015, 08:30 AM
حي الله الغالي بانغ ..

فتردني يومياً أسئلة واستفسارات كثيرة من الموظفين القطريين والموظفات القطريات حول مسألة: تأجير السكن الصوري.

هذا كلام الشيخ مش اهو الي جاب الكلام من عنده قال تردني اسئلة واستفسارات كثيرة وجاوب عليها بعد هالتساؤلات ..

وبخصوص النغزه الموجه للشيخ من قبل الاخ في تويتر ..
ما اقول الا الله يهديه بس خل النقاش وافتر على الجنسية
في ناس والله العظيم المرض متفشي فيهم انت من والا من معطك والا شوف من ذي واشلون وكيف

اقول ترى القبر نهايتنا
والله الي رزق وقسم الازراق على البشر يعني لو كل واحد له استغفر الله العظيم حرية الاختيار كان اختار الافضل لنفسه ..
ولا حول ولا قوة الا بالله

بانغ بانغ
23-12-2015, 09:19 AM
حي الله الغالي بانغ ..

فتردني يومياً أسئلة واستفسارات كثيرة من الموظفين القطريين والموظفات القطريات حول مسألة: تأجير السكن الصوري.

هذا كلام الشيخ مش اهو الي جاب الكلام من عنده قال تردني اسئلة واستفسارات كثيرة وجاوب عليها بعد هالتساؤلات ..

وبخصوص النغزه الموجه للشيخ من قبل الاخ في تويتر ..
ما اقول الا الله يهديه بس خل النقاش وافتر على الجنسية
في ناس والله العظيم المرض متفشي فيهم انت من والا من معطك والا شوف من ذي واشلون وكيف

اقول ترى القبر نهايتنا
والله الي رزق وقسم الازراق على البشر يعني لو كل واحد له استغفر الله العظيم حرية الاختيار كان اختار الافضل لنفسه ..
ولا حول ولا قوة الا بالله

الله يحييك ويبقيك شيخنا بوشبيح

الموضوع برمته ... ان ليش محد اثار هالنقطة للمسئولين من زمان ليتجنبوا الشبهات ..

شبح الصمت
23-12-2015, 09:26 AM
الله يحييك ويبقيك شيخنا بوشبيح

الموضوع برمته ... ان ليش محد اثار هالنقطة للمسئولين من زمان ليتجنبوا الشبهات ..

ويبقيك ياخوي يالغالي ..
الله اعلم ليش ما تم طرحه من زمان

مشاكل
23-12-2015, 10:03 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الاثم ماحاك فالصدر )
فالافضل للمسلم ان يتورع عن الشبهات
وكان الله غفوراً رحيما

القبطان سلفر
23-12-2015, 10:18 AM
نوعية هذه العقود حرام كما قال الشيخ القره داغي وحتى ولو علم الموظف بذلك فالاثم يشمل الاثنين لاشتراكهما في الفعل المحرم .

Qtr37
23-12-2015, 10:20 AM
الأيه صحيحه .... وتذكيرك طيب
لكن
هل في مايثبت الوزر....
وهذا سؤال موجه للشيخ لوكنت أتعرفه
..
لوكان أكثر من عقد استئجار الدوله...اي يقوم المواطن بسداد الفارق من حسابه الشخصي؟؟؟؟
..
.
وفي المقابل لوأختار مستوى أقل وحتفظ بلباقي...هل يحق للدوله أن تحاسبه وتجرمه (بحكم شرعي) وهي التي حددت مبلغ الأنتفاع ؟؟

أرد على اللي يرد على الموضوع ب( شوفوا ولده شسوا) اذا فهمت الاية :)

Mbarkaji
23-12-2015, 12:47 PM
بحال كان العقد صوريا يعتبر حرام شرعا والعلم عند الله

سعود.
23-12-2015, 12:52 PM
عن أبي عبد الله النعـمان بن بشير رضي الله عـنهما قـال: سمعـت رسـول الله صلي الله عـليه وسلم يقول: (إن الحلال بين وإن الحـرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعـلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فـقـد استبرأ لديـنه وعـرضه ومن وقع في الشبهات وقـع في الحرام كـالراعي يـرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمى ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجـسد مضغة إذا صلحـت صلح الجسد كله وإذا فـسـدت فـسـد الجسـد كـلـه ألا وهي الـقـلب).

حرف
23-12-2015, 01:05 PM
انا ان شاءالله بستأجر بيت اخوي الفله الي امي ساكنه معه فيها على حساب الدولة
وبعطي اخوي نص الاجار
منا افيد اخوي الي من الاساس رافض اني اطلع بيت بروحي لكبر سنه
ومنا اكون مع امي ومقابلها يومياً لحاجتها الان لي
وجزاه الله خير من اجتهد لوجه الله

بانغ بانغ
23-12-2015, 01:09 PM
انا ان شاءالله بستأجر بيت اخوي الفله الي امي ساكنه معه فيها على حساب الدولة
وبعطي اخوي نص الاجار
منا افيد اخوي الي من الاساس رافض اني اطلع بيت بروحي لكبر سنه
ومنا اكون مع امي ومقابلها يومياً لحاجتها الان لي
وجزاه الله خير من اجتهد لوجه الله

الله يجزيك خير على برك لوالدتك

لطيف الروح
23-12-2015, 01:15 PM
السكن الحكومي حرام

طيب الي بالي بالكم حرام ولا حلال

محاسب
23-12-2015, 01:29 PM
أرد على اللي يرد على الموضوع ب( شوفوا ولده شسوا) اذا فهمت الاية :)

إن شاءالله.. فهمت الأيه
بس مافهمت علاقت ولده في سؤالي للشيخ؟؟

بنت شرق
23-12-2015, 02:10 PM
الدوحة - بوابة الشرق

أفتى فضيلة الشيخ الأستاذ الدكتور علي محيي الدين القره داغي الأمين العام للإتحاد العالمي لعلماء المسلمين ونائب رئيس المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث بحرمة تقاضي بدل السكن للمواطنين القطريين إذا كان صورياً وليس حقيقيا ووصفه بأنه أكل للأموال بالباطل واعتبره تحايلا واضحا وبينا للحصول على حق لم تتوافر فيه شروط اكتسابه. ��

http://www.al-sharq.com/news/details/393127#.Vng4Q_l96Uk

ايه يحق له اهو واعياله تجنسوا وخذوا أراضي والقطريين الاصلين متلتهين يمكن يجوز ويمكن مايجوز يحصلون على أراضيهم بالدولة

عمار يالمتجنسين عمار

بانغ بانغ
23-12-2015, 02:32 PM
إن شاءالله.. فهمت الأيه
بس مافهمت علاقت ولده في سؤالي للشيخ؟؟

الاخ يمكن ما حب ايوجه السوال لي بس انا المقصود ... فعادي ليش التحسس

كان من الاحرى ان السيد القرداغي يلزم الصمت ولا يفتي لجريدة الشرق دون غيرها من الصحف وكان لزاما عليه ان يوجه ابناءه بدلا من التشكيك في اجراءات دولة هو عايش فيها

خذوا وعاشوا من خيرها واعيالهم سب في قطر ....

qatara
23-12-2015, 03:29 PM
يا اخوان

هذه فتوا وبذمة من افتاها

لادخل لا لجنسيته ولا اولاده

فهو مسلم ومنا وفينا لنا ماله وعليه ماعلينا

ويعني شوفيني يا ام هلول اني قطري اصيل والغرداغي
متجنس واجزم محد تطرق للجنسيه الا شخص متجنس

ولا اخبر اهل قطر يعايرون حد بجنسيته

فا الي يبي الحق يتحرا عن عن الحلال

والحرام وصحة الفتوا ولا يتهجم على شخص الشيخ

ولا السالفه خذوهم بالصوت

احترامي لكل مشايخنا وللجميع

<اضرب واشرد>
23-12-2015, 04:01 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الاثم ماحاك فالصدر )
فالافضل للمسلم ان يتورع عن الشبهات
وكان الله غفوراً رحيما

(البر حسن الخلق، والإثم ماحاك قي صدرك وخشيت أن يطلع عليه الناس)
الأخوان يقولون كل شي واضح للحكومة واسم الوالد جنب اسم ولده، لوكان الفعل مخالف كان صدر تنبيه من الحكومة أو غرامة إلخ.
يمكن هذي الفتوى في جريدة رسمية أول تنبيه لهم. ومع ذلك فهم ينتظرون كلمة واضحة من الحكومة نفسها

Qt.1
23-12-2015, 07:48 PM
يا اخوان

هذه فتوا وبذمة من افتاها

ولا السالفه خذوهم بالصوت

بالضبط وهذي يسمونها حجة الضعيف , اتناقشني في موضوع واذا ماقدرت عليك في نساق الموضوع ابدى اقلبه على شخصك واطلع برع الموضوع لضعف حجتي ,,

حرف
23-12-2015, 09:00 PM
الله يجزيك خير على برك لوالدتك

ويجزاك بمثله
الحلال بين والحرام بين
ومثل هالامور واضحه وبينه وماتحتاج استناد على فتوى

ALKASER
23-12-2015, 10:04 PM
بيان الشيخ القرة داغي : الفتوى تحرّم الصورية والتحايل في عقد الإجارة ، ولا تحرم تأجير السكن الحكومي، وللأسف البعض حرّفوا الفتوى لإثارة الناس.
القرة داغي : الفتوى لصالح المواطنين حيث طالبت وتشفعت لدى حكومتنا الموقرة برفع بدل السكن، وبمقترحين مهمين فهمها من قرأ الفتوى كاملة.

ALJokar
24-12-2015, 02:27 AM
يا اخوان

هذه فتوا وبذمة من افتاها

ولا السالفه خذوهم بالصوت

لا فض فوك ياشبخ هذا الي صح ينقال

ما نبي نوصل لشي تندم عليه مانبي نوصل مرحله اذا ماعجبتنا فتوى شيخ نروح ونتكلم ف اشياء شخصيه للمفتي
مالها خص ف الموضوع اتمنى من كل قلبي ان مانوصل ل هالمرحله

dammaj77
24-12-2015, 12:53 PM
واجب على الدولة من انها توفر مسكن للموطن القطري وهذا حق مشروع لكل مواطن ومواطنه
الله جاب الخير ومن حق اي مواطن ان ينعم بالخير مثله مثل غيره
الله يرزققنا الحيا والبرد من عنده مثل ما رزق بلادنا بالنعم وتفضل علينا
اللهم لك الحمد كم ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

معماري قطري
24-12-2015, 04:10 PM
واجب على الدولة من انها توفر مسكن للموطن القطري وهذا حق مشروع لكل مواطن ومواطنه
الله جاب الخير ومن حق اي مواطن ان ينعم بالخير مثله مثل غيره
الله يرزققنا الحيا والبرد من عنده مثل ما رزق بلادنا بالنعم وتفضل علينا
اللهم لك الحمد كم ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك

إنه الحسد يدورون أي شيء يستفيد منه المواطن ويحاولون يقطعونه

الدوحه1
24-12-2015, 07:37 PM
http://www7.0zz0.com/2015/12/24/19/202800373.jpg (https://www.0zz0.com)

غير البشر
24-12-2015, 07:49 PM
http://www7.0zz0.com/2015/12/24/19/202800373.jpg (https://www.0zz0.com)

مجمع فلل مؤجره على الاسكان ومهجوره يمكن فوق 20 سنه
وبا الاحرى ما تأجرت لين اليوم محد سكنها

اتمنى محد يحط العين على التناتيف

qatara
24-12-2015, 08:04 PM
مجمع فلل مؤجره على الاسكان ومهجوره يمكن فوق 20 سنه
وبا الاحرى ما تأجرت لين اليوم محد سكنها

اتمنى محد يحط العين على التناتيف

اذا حرام حرام سواء تناتيف ولا قطع كبيره

وكانه حلال فهو حلال

aleamdi
24-12-2015, 09:40 PM
الحل بسيط الغاء شي اسمه ra ووضع المبلغ المرصود للايجار في بند السكن مثل الشركات وانتهى الموضوع

qatari 111
24-12-2015, 10:23 PM
الحين اذا جهة عملي او الاسكان قالوا لي جيب لنا بيت وبنستأجره لك وانا جبت لهم بيتي او بيت ابوي واستأجروه لي وين المشكله فالموضوع دام ان جهة عملي ملزومه توفر لي بيت حسب القانون خلني استفيد من اجار بيتي اولى من غيري كأني مأجر بيتي وساكن فبيت مب بيتي عالاسكان نفس الشي .

qatari 111
24-12-2015, 10:27 PM
فاعتقد التحايل اللي ماجر بيت اخوه او ابوه وهو مب ساكن فيه فانا اعتبر تحايل او ياجره بالباطن يعني يستفيد من اجار الاسكان ويأجره بنفس الوقت لغيره يعني عصفورين بحجر واحد هذا هو التحايل .

غير البشر
24-12-2015, 11:00 PM
اذا حرام حرام سواء تناتيف ولا قطع كبيره

وكانه حلال فهو حلال

هذي هي والي اقصده اذا بحطون يحطون على الكل الحرام على الجميع

لطيف الروح
25-12-2015, 01:41 AM
افا طلع اهل قطر يأكلون الأموال بالباطل و التحايل

طيب الي عضو في 100 لجنة و هيئة وبنك و نهاية السنة يستلم له هبشت فلوس دون أي مجهود او انتاج فقط لأنه عضو

وش نقول عنه

<اضرب واشرد>
25-12-2015, 02:26 AM
يفترض أن يصدر من رئاسة الوزراء:

- عفى الله عما سلف، متنازلين عن حقوق الدولة فيما سبق ((أو تقول أن هذا الفعل جائز ولاشيء فيه))
- من تاريخ كذا هذا الفعل ممنوع، مع تحديد الضوابط وتعديلها إن وُجد تعديل

حتى لايُترك الأمر هكذا والناس تتخبط (حرام ولا حلال) (حنا حرامية ولا شرفاء) وفلان قال وعلان رد

طبيب قطري
25-12-2015, 03:16 AM
واللي مأجر بيت للعمال بين البيوت والعوايل ومأذي البشر ومخالف لقانون البلديه ومحد قادر يكلمه ولايحاسبه حلال ولاحرام؟
واللي مقسم فلل للعزابيه ايضا وسط بيوت العوايل ويتقاضى مبالغ من كل فرد و يتحايل عالقانون هذا حلال ولاحرام؟

طبيب قطري
25-12-2015, 03:19 AM
واللي يجيب خبراء اجانب من غير المسلمين ويوظفهم ويتعمد مايجيب عرب ومسلمين مع علمه بامكانيه وجود نفس الكفاءات والخبرات ببلاد المسلمين وماراح يكلفوا الدوله هالرواتب الخياليه ، حرام ولاحلال !!!

طبيب قطري
25-12-2015, 03:21 AM
وراتب الشؤون الضئيل حرام ولا حلال?

طبيب قطري
25-12-2015, 03:24 AM
ولما مطلقه تتبهدل بالسنين بالمحاكم تراكض ورا نفقتها ونفقه عيالها وزوجها يتحايل عالقانون ويطلع شهاده بوجود التزامات وبعدم قدرته الماديه عالنفقه ,والمحكمه تحكم للمطلقه بالف ولا الفين فقط لها ولعيالها مع علمها ان هالنفقه مابتغطي تكاليف الحياه والايجارات والسكن وووو الخ ، حرام ولاحلال؟!!!

A-Alansari
25-12-2015, 10:23 AM
اخ طبيب قطري وايد شطحت برع الموضوع وحورته

الموضوع واضح والفتوى واضحه الاسئله الي حطيتها في الموضوع تقدر تتصل وتسال اي مفتي عشان يجاوبك لانه كلش مالهم دخل بالموضوع

بانغ بانغ
25-12-2015, 10:35 AM

الموضوع واضح والفتوى واضحه الاسئله الي حطيتها في الموضوع تقدر تتصل وتسال اي مفتي عشان يجاوبك لانه كلش مالهم دخل بالموضوع

هلا والله بوسعود

صراحة اخ طبيب ايقول وقائع وبعض المفتين ما يطلعون الا لين هل قطر تطلع لهم فايدة من البلد .
كان بالاحرى يتكلمون عن مفاسد ثانية

تحياتي لك

A-Alansari
25-12-2015, 11:15 AM
هلا والله بوسعود

صراحة اخ طبيب ايقول وقائع وبعض المفتين ما يطلعون الا لين هل قطر تطلع لهم فايدة من البلد .

تحياتي لك

صحيح اخوي انها وقائع وانا مب ضده وكل الي قاله صح

بس عشان ماتتلخبط المواضيع وندخل مواضيع ببعض

بانغ بانغ
25-12-2015, 11:22 AM
صحيح اخوي انها وقائع وانا مب ضده وكل الي قاله صح

بس عشان ماتتلخبط المواضيع وندخل مواضيع ببعض

بيض الله وجهك ... وجمعة مباركة

<اضرب واشرد>
25-12-2015, 03:45 PM

تهقى حتى علماء ودكاترة الشريعة "حاسدينا"؟

بانغ بانغ
25-12-2015, 03:47 PM
تهقى حتى علماء ودكاترة الشريعة "حاسدينا"؟

والله يا بوتركي .... محد تكلم من المشايخ القطريين !

مادري ليش قاصدينا اخوانا المشايخ العرب القطريين

مثل ما قال اخونا .... ستين منصب ولجنة افتاء والبلد فيها مواضيع اهم .... كل وماله جو على هل قطر

عايش فرحان
25-12-2015, 06:12 PM
اسمح لي اخوي .. اذا فتوى الشيخ القرة داغي ما دشت مخك .. ممكن تسال مشايخ ثانيين من أهل الثقة ( في نظرك ) وتشوف هل راح يفتون نفس فتواه ولا لا .. علشان تستفيد و تفيدنا معاك ..*

shadad
26-12-2015, 08:28 AM
تعودنا بهل المنتدا يا بوخميس

الي جاب احد حجه ودليل وعجز البعض عن كتم الحق

تركو الطرح عودو على شخصه

هههههه

الله المستعان

نفس كلامك .:nice::nice:

طبيب قطري
26-12-2015, 10:56 AM

بالعكس الاسئله اللي حطيتها لها دخل بالموضوع ونص، لانها مشاكل واضحه وخانقه لشريحه كبيره من المجتمع القطري والشكاوي منها تتصدر مواضيع الرأي العام كل يوم تقريبا، ليش مايصدرون فتاوي بالمشاكل ، بيحلون كثير من المشاكل صدقني!
الناس تبي تعيش براحه وهذولا يبون يعقدون حياتنا ليش؟

راعي الكورفت
26-12-2015, 11:21 AM
القره داغي بالأساس ليس قطري لكنه اكتسب الجنسيه مؤخرا بالتجنيس .

و الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين منظمه غير معترف بها حتى في العالم الإسلامي نفسه.

أما فتوته فكلامه صحيح فليس من حق المواطن التحايل على الدوله بأي شكل من الأشكال.

تقبلوا مروري.

بن لادن
26-12-2015, 12:30 PM
بعض الناس يطبلون على موضوع تحريم الخمر والكنايس .. أسألوا الشيخ عنهم واذا حللهم تعالوا انقدوا عليه ، الشيخ انسأل عن شيئ معين وجاوب باللي أنسأل عليه وهو محاسب امام الله ..

وسبق وسألت عن اللي يندفع له راتب والمفترض يداوم 8 ساعات أو مذكور في عقد عدد ساعات الدوام ويطلع ويزرق ولا يغيب .. فالرد كان من كذا شيخ ان راتبة حرام .. لكن محد بيتقبل هالكلام بالضبط مثل فتوى الإسكان للشيخ القرداغي ..

بعض الناس يقولون الحكومة على علم باللي يصير ، عيل خل الحكومة تعطيكم المبلغ بدون عقد ايجار !! ليش الاجراءات الطويلة اذا كانت الأمور سهلة ؟

باراكودا
26-12-2015, 12:43 PM
اسمح لي اخوي .. اذا فتوى الشيخ القرة داغي ما دشت مخك .. ممكن تسال مشايخ ثانيين من أهل الثقة ( في نظرك ) وتشوف هل راح يفتون نفس فتواه ولا لا .. علشان تستفيد و تفيدنا معاك ..*

مايحتاج فتاوى التحايل حرام شىء معروف .

عن النعمان بن بشير رضي الله عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الحلال بين وإن الحرام بين ، وبينهما أمور مشتبهات ، لا يعلمهن كثير من الناس ، فمن اتقى الشبهات استبرأ لدينه وعرضه ، ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام ، كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ، ألا وإن لكل ملك حمى ، ألا وإن حمى الله محارمه ، ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله ، وإذا فسدت فسد الجسد كله ، ألا وهي القلب رواه البخاري ومسلم .

((وَعَظَنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهم عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْعِظَةً ذَرَفَتْ مِنْهَا الْعُيُونُ ، وَوَجِلَتْ مِنْهَا الْقُلُوبُ ، قُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ هَذِهِ لَمَوْعِظَةُ مُوَدِّعٍ فَمَاذَا تَعْهَدُ إِلَيْنَا ؟ قَالَ : قَدْ تَرَكْتُكُمْ عَلَى الْبَيْضَاءِ لَيْلُهَا كَنَهَارِهَا لا يَزِيغُ عَنْهَا بَعْدِي إِلا هَالِكٌ ، وَمَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلافًا كَثِيرًا ))

الكل متفق أن التحايل حرام ماعدا ضعاف النفوس .

بانغ بانغ
26-12-2015, 01:59 PM
بالعكس الاسئله اللي حطيتها لها دخل بالموضوع ونص، لانها مشاكل واضحه وخانقه لشريحه كبيره من المجتمع القطري والشكاوي منها تتصدر مواضيع الرأي العام كل يوم تقريبا، ليش مايصدرون فتاوي بالمشاكل ، بيحلون كثير من المشاكل صدقني!
الناس تبي تعيش براحه وهذولا يبون يعقدون حياتنا ليش؟

اتفق معك جملة وتفصيلا

واللي بيجاوب على هالسؤال باعطيه جائزة نوبل في البليارد !

وينهم قبل ... ليش ما يقولوووون .

Qtr37
26-12-2015, 02:06 PM
وسبق وسألت عن اللي يندفع له راتب والمفترض يداوم 8 ساعات أو مذكور في عقد عدد ساعات الدوام ويطلع ويزرق ولا يغيب .. فالرد كان من كذا شيخ ان راتبة حرام .. لكن محد بيتقبل هالكلام بالضبط مثل فتوى الإسكان للشيخ القرداغي ..

ممكن اطلع برى الموضوع واسأل اذا كان يقدر الموظف يخلص شغله في اقل من 8 ساعات ايش بيكون الحكم؟

بن لادن
26-12-2015, 02:21 PM
ممكن اطلع برى الموضوع واسأل اذا كان يقدر الموظف يخلص شغله في اقل من 8 ساعات ايش بيكون الحكم؟

ممكن تسأل المشايخ بنفسك ، لكن سؤالنا كان عن الفئة اللي يبصمون ويطلعون ولا يجون متاخرين ساعتين وثلاث ولا يجيبون اجازات مرضية وهم مافيهم شي ..

مثال سائق باص المدرسة ، كل اللي عليه ان يجيب الطلاب الساعه 6 الصبح ويرجعهم بيوتهم الساعه 2 الظهر ، هذي هي طبيعة عملة واللي يصير بين الصبح والظهر محد يلزمه بشيئ غير عمله .

ومثال اخر مندوب يروح يخلص شغلة فالجوازات ويمر يشتري فطاير ويروح يشيش ساعتين ويرجع الدوام ويقول الجوازات زحمة ، هذا موضوع اعتقد خالصين منه .

Qtr37
26-12-2015, 03:19 PM
طيب
شكرا
:)

ولد شرق
27-12-2015, 07:20 AM
للتذكير

ولا تزروا وازرة وزر أخرى

تصحيحا للآيه الكريمه

(ولا تزر وازرة وزر أخرى)

Right
27-12-2015, 05:33 PM
http://store1.up-00.com/2015-12/145122518232611.jpg (http://www.up-00.com/)

المخفي
27-12-2015, 06:00 PM
يكنسلون ادارة الاسكان و يخلون نفس المبلغ بدل سكن

بيوفرون مليون ريال شهريا اذا ما كان اكثر

غريب الدّار
28-12-2015, 07:39 AM
سبحان الله !!

في ناس لما تعجبهم فتوى معينة يجونك ويقولون :
هذا كلام عالم وكلام الدين شلون تتناقشون فيه
ومن احنا علشان نناقش كلام الشرع
والمسالة محسومة
ومثل هالكلام

ولما الفتوى ماتعجبه يجيك ويناقش ويرد ويتفلسف

سبحان الله

بالنسبة للموضوع اخوي العزيز بانغ :
شتقصد ب (شوفوا من يتكلم)؟

القره داغي عالم جليل وكبير ومعروف

ويحق له يتكلم ويفتي

وين المشكلة يابانغ ؟

وبعدين متى قال ان ( عقود ايجار السكن للقطريين ) حرام؟

هو أفتى بحرمة التلاعب
او التظاهر بغير الواقع

بانغ بانغ
28-12-2015, 07:45 AM
سبحان الله !!

في ناس لما تعجبهم فتوى معينة يجونك ويقولون :
هذا كلام عالم وكلام الدين شلون تتناقشون فيه
ومن احنا علشان نناقش كلام الشرع
والمسالة محسومة
ومثل هالكلام

ولما الفتوى ماتعجبه يجيك ويناقش ويرد ويتفلسف

سبحان الله

بالنسبة للموضوع اخوي العزيز بانغ :
شتقصد ب (شوفوا من يتكلم)؟

القره داغي عالم جليل وكبير ومعروف

ويحق له يتكلم ويفتي

وين المشكلة يابانغ ؟

الحمدلله عالسلامة اول شي

اول شي هذا رجل دين بمفهومنا وليس نبي عشان محد يقر ايجادله وينتقده

السؤال اللي يطرح نفسه وينهم من زمان عن مثل هالفتاوي خاصة ان مشايخ قطر محد تكلم والعقود الدولة تدري عنها

تحياتي لك غريب والدنيا فيها امور اهم من ايجار مواطن ليش ما يتكلم عنها ....

غريب الدّار
28-12-2015, 08:07 AM
الحمدلله عالسلامة اول شي

اول شي هذا رجل دين بمفهومنا وليس نبي عشان محد يقر ايجادله وينتقده

السؤال اللي يطرح نفسه وينهم من زمان عن مثل هالفتاوي خاصة ان مشايخ قطر محد تكلم والعقود الدولة تدري عنها

تحياتي لك غريب والدنيا فيها امور اهم من ايجار مواطن ليش ما يتكلم عنها ....

الله يسلمك (ماشاء الله صايدني) :nice:

حبيب والله يابانغ

احب أقول لك انك مب المقصود من كلامي أصلا
وانت وموضوعك على راسي يابانغ وتستاهل زود بعد

انا قصدت غيرك بالكلام اللي قلته

وانا ماقلت يابانغ ان محد ينتقده او يجادله

بالعكس

بالعكس تمااااااااااااااااااااما

اكثر واحد يناقش ويجادل هو اخوك غريب الدّار :)
وفي كل شي اناقش
وادعو دائما للنقاش بعيد عن العصبية او التقديس او التشنج

وأقول بعالي صوتي :

محد معصوم
ناقشوا كثر ماتقدرون
مع احترام جميع الآراء مهما اختلفنا معاها

كلامي كان موجه للي يقدس المطوع اللي يفتي له على كفه ومايرضى حد يجادله ويقول لا كلام بعد كلام رجال الدين والمطاوعة

ولما الفتوى ماتجي على هواه يقوم جادل ويناقش

كلامي موجه لهؤلاء
أصحاب الأقنعة الوجوه المتعددة
وارجع لهالموضوع وغيره وبتعرف قصدي

ناس لما يشوفون فتوى عجبتهم على طول يجونك يقولون لك :
شلون تتكلم وفلان افتى ؟ شلون تتكلم والشرع قال كلمته ؟

هذا كلامهم

لكن لما الفتوى ماتعجبه يقوم يخيط ويبيط ويتفلسف

فاخوك يدعو الى النقاش وعدم تقديس احد ابددددددددا

هاذي نقطة

النقطة الثانية يابانغ :
سؤالك اعتد في محله
لما قلت وينهم من زمان

والله انا اسأل نفسي نفس السؤال

لكن أقول يمكن توهم يسلونه مثلا

او زادت الأسئلة في الفترة الأخيرة

اول يمكن لاني ماادي عن دوافع الشيخ أصلا
ونحسبه على صلاح والله حسيبه

لكن أقول لك الصراحة انا بنفسي اسأل نفسي : شمعنى الحين ؟

أقول لك الحق

ثالث نقطة :
الله يحيي ويبقيك يالحبيب بانغ اول شي
وثاني شي اكيد في أمور اهم بس ليش مايتكلم عنها والله مادري !!!

لكن شخص مثله عنده في الغالب مسؤوليات عديدة وكبيرة
واللي اعرفه عن الشيخ ان سفراته كثيرة (مؤتمرات وندوات ) وغيرها

لكن الأكيد ان في امر مهمة كثيرة
عاد من ومتى بيتكلمون عنها؟

الله تعالى اعلم

في النهاية :
كلامك على عيني وراسي يابانغ
ورايك احترمه

بانغ بانغ
28-12-2015, 08:11 AM
الله يسلمك (ماشاء الله صايدني) :nice:

حبيب والله يابانغ

احب أقول لك انك مب المقصود من كلامي أصلا
وانت وموضوعك على راسي يابانغ وتستاهل زود بعد

انا قصدت غيرك بالكلام اللي قلته

وانا ماقلت يابانغ ان محد ينتقده او يجادله

بالعكس

بالعكس تمااااااااااااااااااااما

اكثر واحد يناقش ويجادل هو اخوك غريب الدّار :)
وفي كل شي اناقش
وادعو دائما للنقاش بعيد عن العصبية او التقديس او التشنج

وأقول بعالي صوتي :

محد معصوم
ناقشوا كثر ماتقدرون
مع احترام جميع الآراء مهما اختلفنا معاها

كلامي كان موجه للي يقدس المطوع اللي يفتي له على كفه ومايرضى حد يجادله ويقول لا كلام بعد كلام رجال الدين والمطاوعة

ولما الفتوى ماتجي على هواه يقوم جادل ويناقش

كلامي موجه لهؤلاء
أصحاب الأقنعة الوجوه المتعددة
وارجع لهالموضوع وغيره وبتعرف قصدي

ناس لما يشوفون فتوى عجبتهم على طول يجونك يقولون لك :
شلون تتكلم وفلان افتى ؟ شلون تتكلم والشرع قال كلمته ؟

هذا كلامهم

لكن لما الفتوى ماتعجبه يقوم يخيط ويبيط ويتفلسف

فاخوك يدعو الى النقاش وعدم تقديس احد ابددددددددا

هاذي نقطة

النقطة الثانية يابانغ :
سؤالك اعتد في محله
لما قلت وينهم من زمان

والله انا اسأل نفسي نفس السؤال

لكن أقول يمكن توهم يسلونه مثلا

او زادت الأسئلة في الفترة الأخيرة

اول يمكن لاني ماادي عن دوافع الشيخ أصلا
ونحسبه على صلاح والله حسيبه

لكن أقول لك الصراحة انا بنفسي اسأل نفسي : شمعنى الحين ؟

أقول لك الحق

ثالث نقطة :
الله يحيي ويبقيك يالحبيب بانغ اول شي
وثاني شي اكيد في أمور اهم بس ليش مايتكلم عنها والله مادري !!!

لكن شخص مثله عنده في الغالب مسؤوليات عديدة وكبيرة
واللي اعرفه عن الشيخ ان سفراته كثيرة (مؤتمرات وندوات ) وغيرها

لكن الأكيد ان في امر مهمة كثيرة
عاد من ومتى بيتكلمون عنها؟

الله تعالى اعلم

في النهاية :
كلامك على عيني وراسي يابانغ
ورايك احترمه

ما شاء الله عليك اخوي العزيز غريب ... تحليلك دايما في محله واذا لاحظت سميتك في اكثر من موضع بحكيم المنتدى

جدالك على العين واكيد وانا اعترف ان موضوعي في تحامل اشوي ... لكن الحقائق هي ما كنت ابحث عنها وكل مشايخنا على روسنا ان شاء الله

اموفق الشيخ