المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : :::...النوخذه علي...:::

The Master
27-12-2015, 12:36 AM
لازلت اتذكر

لما كان عمري ١١ سنة

علي يبا قم البس…ليش…تبغي اتروح معاي؟…وين يبا…بنروح بالطراد انحدق انصيد سمك…حزة ظهر…تونا متغدين صيف وحر…توني جاي من المدرسه…
يلا قم البس…بابرز الاغراض…باشربك بيبسي ماذقته من قبل…بس يبا عندنا بيبسي وشربت كم مره…صح بس اللي باعطيك اياه غير هذا بيبسي البحر وسط الشمس يندي بااااااررد…يلا قم
طموح…وتحفيز…لشرب البيبسي
ماتذكر اني كنت متشوق لطلعة الحداق…او البحر او حتى صيد السمك…
انا بيتوتي راعي تقنيه…بمعنى كنت اشتري سيارات ام جهاز وافككه بمعنى اكسرها واشدخها عشان عقب اطلع الدينما اللي داخلها واخذ المغناطيس…الخلاصه مب صاحي…

نرجع للموضوع

انا والوالد حطينا الاغراض ف البدي…بيكم ١٩٩٣ الابيض بوخطوط جميله حمره…
ثلاجتين وصندوق الميادير حق الحداق قعد الوالد يسوق وانا جنبه…
وصلنا فرضة الخور بهرني المكان مش من نظافته طبعا
لكن عالم وناس وكانت حزة القايلة حر وكتمه ورطوبه…
حطينا الاغراض ف الطراد…وقلصناه بالتيدر…ونزلناه ف البحر…
كنت مندهش من هالعالم…طراريد انواع واشكال…لنجات وبوم ب احجام هائلة لدرجه ارفع راسي عشان اشوف قمتها…شي رهيب بالنسبه لي…
وصلنا منطقة التفتيش…

هلا بوعبدالرحمن…ماشاء الله اشوف معاك ولدك…وش اسمك…علي…ماسمعك…قول بصوت عالي…علي…صوت مكينه الطراد عالي قول بصوت عالي…عاااااااللللللييييي…حيالله علي…ها بوعبدالرحمن فشت سميسمه؟…اي يابوسلمان…وش اسم الطراد…رالي…
انا هنا استوقفني الاسم…رالي…جميل جدا…

اول ماحركنا…اتمر جنبنا وحولنا لنجات كبيره وطراريد…والوالد يدرول…بكل ثقه…وانا اطالعه ب انبهار وتعجب وفخر…وقفته وهو يسوق الطراد بالنسبه لي ولعمري كشخه كلها ثبوت تركيز مسؤوليه…جدا جدا بهرني الموقف واسعدني…كلي فخر ب ابوي…كان شعور لايوصف…
عقب مشوار ساعه تقريبا…وصلنا فشت سميسمه…

سالت الوالد يبا شلون عرفت ان وصلنا…قال لي شفته البويه السوده اللي هناك…وشفت الشيب اللي هناك لما اتكون ف النص بينهم يعني انت وصلت…
عجبني الوضع…لاني كنت امفهي وفاچ حلجي حق الهوا من قوته…ومادري عن اي شي…ف زادني انبهار كيف عرف الموقع وكله ماي وبحر بدون اجهزة ملاحة…مافي اي علامه…وكنا انمر ع بويات كثيره…لكن هو بعلمه ومعرفته وخبرته يقدر يميز بينهم…

قطينا خيوطنا…كل واحد ف جهه…انطالع الافق…لاشي حولنا…غير بحر…وبحر...وبحر...

خيطي صاد وكان حلالي’زوجين من الشعري’
قالي لي الوالد اللي يصيد اول واحد يسمونه باشا…
شوي نقد خيطي وكان ثقيييل مب نفس الاول…سحبت وسحبت…طلعت هامووور ضخم…قال لي الوالد اللي يصيده يسمونه نوخذه…
طبعا انا فاچ الحلج ومتشقق واعطيه نظرات اللي عشان اتعرف بس…لان ابوي ماصاد شي وانا قاعد اتفنن عليه واول مره لي ف البحر…
سالته
يبا وشو يعني نوخذه…
قال النوخذه هو القائد اللي يكون مسؤول عن الناس اللي معاه ع سفينته وجدك كان نوخذه…هو اللي علمني عالبحر…كانوا يسافرون شهووور…وكل ما وصل خذاني معاه وعلمني عالبحر والصيد واللنجات…قبل مافي دراسه ولا تعليم…كل شي بالتجربه والخبره…جدك علمه جدي…وانا الحين اعلمك وانت بتعلم اعيالك…
انت يا علي من صلب نواخذه لهم تاريخهم ف الخليج…انفعوا الناس واخدموهم…اسال عنهم ف قطر والبحرين والكويت والسعوديه…

هالكلام رسخ ف بالي سنين طويله…قطر والخليج يفتخرون بهم ولي الفخر انا منهم…

وعقب ٢٢ سنه…منها دراسة ١١ سنه غربة وتعب وسفر وشقى وجهد كبير رغم سهولة المعيشة ف بلادنا والنعيم اللي فيها...وسهولة الحصول ع وظيفه ومعاش ممتاز...كملت طريقي…وقدرت احقق حلمي…والحق ب اجدادي وابوي…وارفع راسهم مثل ماهم ارفعوا راسي…وافتخر وكلي فخر اني قطري…هي مني وانا منها…

وبتاريخ 15/12/2015
حصلت ع شهادة قبطان بحري…’نوخذه’ من الجامعه البحريه ف استراليا… تخصص النقل البحري وإدارة الموانئ…
الحمدلله وحده…بفضل من الله سبحانه تحقق حلمي…ومساندة من حولي...

وكلمتي ل ابوي…ياريتك يا يبا كنت موجود اليوم…ابوس راسك وابشرك صرت نوخذه مثلك ومثل جدي…واشوفك فخور بي…وابتسامتك اللي عمري ماراح انساها…
ابغي اقول لك انا من صلب نواخذه…وصرت نوخذه وضنك ماخاب فيني لما قلت بتوصل ب اذن الله…عشان اشوفك تفتخر فيني…قدر الله وماشاء فعل…١٠ سنوات من وفاتك بتاريخ
29/12/2005

…الله يرحمك ويغفر لك يارب…ولا حول ولا قوة الا بالله…
واوعدك يا يبا…مثل ما كان جدي يخدم بلاده والناس ب علمه وخبرته ف البحر…انا بخدم بلادي قطر…بكل ماعندي من علم وخبره وجهد…
هذي بلادي قطر ماقصرت علينا من عطاء ومسانده لاوصل لهذا المرتبه…ف ماراح اتوانى او اتاخر في تطويرها ومساعدة المسؤولين بالنهضه لدولة قطر…واستخدام شهادتي لصالح بلادي…

لاتستهينون ب اي فعل...او كلمه...تقولونها ل عيالكم او احفادكم...ماتدرون كيف ومتى...
والأهم...تراكم قدوة لعيالكم...مهما استهنتوا ب انفسكم و صغرتوها...بعيونهم انتوا ابطال لاتقهرون...

اخوكم
القبطان "النوخذه" علي المضاحكه... :nice:

بصمة قطرية
27-12-2015, 12:54 AM
ماشاءالله
ألف مبرك أخوي النوخذه علي ..
الله يوفقك و تحصل على أعلى من هالشهادة ..
وتفخر فيك بلادك ويفخرون فيك هلك ..

معماري قطري
27-12-2015, 01:41 AM
شيقرب لك جاسم المضيحكي؟

رجل تعليم
27-12-2015, 01:49 AM
أبكيتني سامحك الله
ألف مبروك ألف مبروك ومنها للأعلى إن شاء الله
والله يرحم والدك ووالدي وكل أموات المسلمين
في شهر شتنبر عام 1986 رافقني والدي وسجلني بالمدرسة الإعدادية في مدينة بعيدة عن قريتنا الجبلية ...كان مريضا جدا ولم يكن يقو على الوقوف ...في نفس الوقت كان عليه أن يزحف من إدارة لأخرى لكي ينهي واجبات التسجيل والرسوم وشراء مستلزمات المدرسة
في المساء وقبل أن يودعني قال لي حرفيا وبالأمازيغي ما معناه : إبني ...لقد وصلت الآن للمكان المناسب للدراسة والإجتهاد ..فإن شئت يا ابني أن تجتهد وتدرس فاجتهد..وإن لم تشأ فذاك شغلك
كان يخاطب من خلف مرضه الشديد طفلا بعمر 11 سنة
.....
في شهر مارس وبعد ستة أشهر على هذا الحدث وارينا جثمانه الثرى بعد معاناة استمرت أربع سنوات
كنت أقرب شخص إلى جسده إلى أن أسلم روحه لبارئها
...
... عشت بشكل أو بآخر ...ثم كبرت وتخرجت كمدرس لدى وزارة التربية الوطنية وتزوجت ولي ثلاثة أبناء
كل إخواني وأخواتي تزوجوا وأنجبوا ونعيش حياة مستقرة وسعيدة والحمد لله
كم أرغب أن يعرف والدي هذا رحمه الله
لا يفوتني يوم دون أن أترحم عليه وعلى كل موتى المسلمين والمسلمات
أين أخذتني الآن أخوي
ألف مبروك وننتظر حفلة التخرج وأجمل تهنئة هههه مغربية مئة مئة

PP
27-12-2015, 03:00 AM
الله يرحم اموات المسلمين برحمته,,

مبروك الشهادة يا علي, وتستاهل كل خير

عابر سبيل
27-12-2015, 09:54 AM
ألف مبروك يا علي..
ما قدرت اقرا كل شي..
عيني طفح منها المالح.. الله يرحم موتاكم و موتانا
و يجمعنا بهم في اعلى عليين

ضوى
27-12-2015, 10:04 AM
الله يرحم الوالد ويسكنه فسيح جناته ، هالاولين مافي مثلهم ولن يتكررون ، يارب اجمعنا فيهم بجناتك

الف مبروك يا قُبطان تستاهل كل خير والف بمروك لابو علي اللي اكيد لو كان عايش بيفتخر بعلي وايما فخر

بانغ بانغ
27-12-2015, 10:30 AM
الله يوفقك ان شاء الله

لانك مؤمن بالارادة ... فحققت مبتغاك

ا

المحاميه
27-12-2015, 10:38 AM
الف مبروك التخرج والف مبروك الشهاده اللي تستاهلها بكل جداره بلا شك ..
اكيد الكل يفتخر فيك .. والنعم فيك وف جدانك ..

ماقصرت ياخوي على السرد الطيب
وكفايه احساسك الصادق وحبك حق قطر واهلها ..

جزاك الله خير

حرف
27-12-2015, 11:24 AM
تستاهل ياعلي والله مبروك

ريم الشمال
28-12-2015, 07:33 AM
الله يرحم الوالد وموتى المسلمين
لا طريق .. أفضل من أن تسلك درب خطه لك حكمة المحبين
هؤلاء لديهم رؤية المحب المفتخر التى تفرش لك طريق البروز والنجاح

قد لايقدمون لنا اموال ولك يسهلون لنا على الحصول عليها برؤيتهم للحياة والأفضل لمن يحبون

كان هناك مقولة
أن الشيوخ رغم مشيختهم واموالهم يسعون إلى حصول ابنائهم على شهادات عليا لأنها تنير عقول ابنائهم وتزيد مداركهم

العلم وأخذ الشهادة أفضل من الاموال لأن العقول النيرة بالعلم هي التي تنمي الاموال

طرف محايد
28-12-2015, 08:21 AM
الله يرحم الوالد بو راشد
أخلاقه يضرب بها المثل
في الاحترام وحب الآخرين
ابتسامته لا تفارق محياه

أسأل الله لك التوفيق أخوي علي

qatarman8008
28-12-2015, 09:04 AM
اخوي صاحب الموضوع..
قرات موضوعك بكل دقة وتمعنت بكل كلمة مكتوبة..
وقرات بعض العبارات اكثر من مرة .. من شدة اعجابي باسلوبك اولا ومن اهمية الموضوع ثانيا..
النهاية كانت مفرحة اخوي.. حققت هدفك في الحياة بنجاح..
ولكن دمعت عيني ياخوي يوم انك تذكرت الوالد الله يرحمه ويغفر له..
..
الخلاصة من الموضوع ان الانسان المفروض يكافح في الحياة من اجل تحقيق مشروع ناجح..
وان لا يعيش سبهلله.. من دون هدف ولا غاية.. ياكل ويشرب وينام حتى ينتهي مشوار الحياة..
ايضا لابد ان ننقل تجاربنا وخبراتنا لابنائنا.. هم خلفاؤنا من بعدنا وعماد هذا الوطن..
لابد ان نزرع فيهم صفات العزة بالنفس والثقة والشجاعة ونعلمهم كيف ان هذه المبادئ تنتقل من جيل لاخر عبر سلسلة..
ولاتنقطع الا بتقاعس وتخاذل شخص من ضمن هذه السلسلة..
..
ايضا سنة الحياة ان الانسان يموت.. وكلنا سنموت.. ليس العبرة بالموت فهو حق ولكن العبرة بماذا بعد الموت..
وهذا هو المشروع الثاني والاهم.. خلد ذكراك بسيرة حياة طيبة ..
واترك فيمن بعدك من يكمل لك مشوار حسناتك بالصلاة والدعاء..
وكما قال الصالحون من قوم فرعون لقارون..
ابتغي فيما اتاك الله الدار الاخرة..
ولاتنسى نصيبك من الدنيا..
واحسن كما احسن الله اليك..
ولاتبغي الفساد في الارض..
ان الله لا يحب المفسدين..

sara jsm
28-12-2015, 12:56 PM
بالمبارك اخوي الماستر والله يعطيك على قد نيتك
ومنها لاعلى الدرجات والمراتب باذن الله .. :)

والله يرحم جميع موتى المسلمين ..

الشمالي111
28-12-2015, 02:09 PM
الف مبروك يا علي وتستاهل

وعسى الله يرحمه ويغفر له ويجعل قبرة روضه من رياض الجنة

sweet qatar
28-12-2015, 11:11 PM
ألف مبروك قبطان ... الله يرحم الوالد ويغفر له ويجعل ما وصلت له من أعمال برك فيه

بوخالد911
28-12-2015, 11:40 PM
الله يرحمه ويرحم أبي وباقي الأموات
والف مبروك.

بو عمر
29-12-2015, 08:35 AM
رحم الله والدك و رفع درجاته في المهديين. آمين و جميع موتى المسلمين.
ما شاء الله تبارك الله. ارجو تقبل تهنئتي لك على التخرج وعلى توفيقك بأن رددت الأمر لغراس أبيك فيك وبرك به بعد مماته. و على أسلوبك الأدبي الرائع في الطرح. ما شاء الله تبارك الله.

خالص دعواتي لأبنائك وان تفرح بهم وتفرح بك الأمة الإسلامية كافة كفرحتك انت اليوم.

بن مفتاح
29-12-2015, 09:02 AM
بالمبارك يا قبطان علي .. والله يرحم الوالد وجميع موتانا وموتى المسلمين ..

صج انك قبطان فقد ابحرت بنا في ذلك الماضي القديم .. وابحرنا مع من ؟
مع احبائنا الذين لم يبخلوا علينا بشيء ..
لم يبخلوا بمالهم ولا بوقتهم ولا بعواطفهم .. قد يكون بعضهم لم يكن يستطيع التعبير عن حبه بالكلام .. لكن افعالهم كانت تشهد بذلك ..

اللهم ارحم احبائنا الذين رحلوا .. واحفظ من بقى منهم بحفظك ..

ابحر يا قبطان وكن خير خلف لخير سلف .. واورث ابنائك ما تعلمته من ابيك ..
وحفظ الله حبيبتنا وامنا قطر

Riku3
29-12-2015, 09:36 AM
الله يرحمه ويغفرله وجميع موتى المسلمين ..

الف مبروك :] .. الاحساس الصادق في موضوعك اثر فيني .. الله يوفقك ومنها للامام ان شاء الله .