المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توزيع 4405 قسائم أراض قريباً



Bin sultan
29-12-2015, 02:51 AM
شهد عام 2015 تنفيذ وزارة البلدية والتخطيط العمراني العديد من المشروعات الحيوية، والإعلان عن خطط مستقبلية لتعزيز مستوى المرافق والخدمات.

ففي مجال الأراضي والمساحة بلغ عدد قسائم الأراضي التي تم تنفيذها (9743) قسيمة ضمن (12) مشروعاً هي مشروع غرب الخور (العقدة)، مشروع جنوب الوكير، مشروع تقسيم جنوب الشيحانية، مشروع تقسيم غرب أم صلال (أم عبيرية)، مشروع روضة الجهانية، مشروع تقسيم غرب الخريطيات، مشروع ازغوة، مشروع تقسيم غرب سميسمة، مشروع تقسيم عين خالد، مشروع تقسيم بني هاجر، مشروع تقسيم بني هاجر(الناصرية).. وقد تم توزيع عدد (5338) قسيمة من هذه القسائم، فيما سيتم توزيع عدد (4405) قسائم خلال الفترات القادمة.

وفي مجال الأمن الغذائي أعلنت الوزارة تخصيص موقعين لتجمّعين زراعيين كبيرين في "الركيّة / الكرعانة" والآخر في "مسيعيد /الخرارة" بالتنسيق مع وزارة الاقتصاد والتجارة.

ويجري العمل على توفير متطلبات مشروع استصلاح الأراضي المالحة بالطرق البيولوجية وتخصيص قطعة أرض بمساحة 10 هكتارات (100 ألف متر مربع)، لمتابعة إمكانية تعميم تجربة الزراعة في الأراضي المالحة التي اختبرت بنجاح، وذلك على نطاق أوسع لما للمشروع من أهمية في توفير الأمن الغذائي.

أسواق الفرجان

وفي مجال التخطيط العمراني أعلنت الوزارة اعتماد 3 مراحل لمشروع أسواق الفرجان أما المرحلة الرابعة والتي تتضمّن تخصيص مواقع لأسواق الفرجان بالمناطق والقرى الخارجية بالدولة فلا تزال قيد الدراسة.

وقد تضمّنت المرحلة الأولى (44 موقعاً) في 10 مناطق، والمرحلة الثانية تضمّنت (40) موقعاً في 14 منطقة والمرحلة الثالثة تضمّنت (66 موقعاً) في 21 منطقة، أما المرحلة الرابعة فقد تم الانتهاء من عمل المقترحات بالقرب من القرى الخارجية والمتعلق بعدد سكانها ومدى الحاجة لتوفير الخدمات التجارية حيث إنه في القرى منخفضة الكثافة يفضل عمل موقع أو أكثر كمواقع مشتركة تخدم أكثر من قرية.

كما تم اعتماد المخطط المبدئي للمنطقة الأولى (راس بو فنطاس) وإبلاغ اعتماد المخطط العام المبدئي للمنطقة الثالثة (أم الحول) إلى شركة المناطق الاقتصادية والعمل جار حالياً لاستكمال تخصيص موقع المنطقة الثانية (الكرعانة / الركية).

سكن العمّال

وبالنسبة لسكن العمّال تمّ تخصيص 7 مواقع مجمّعات سكنيّة متكاملة للعمّال في مناطق متفرّقة من الدولة وبمساحات إجمالية تزيد على 6 ملايين متر مربع يتم العمل بها بنظام حق الانتفاع "بي أو تي" لمدة 15عاماً في مناطق "أم صلال وبركة العوامر وأم غويلينا والمنطقة الصناعية بالوكرة والخور والشمال، وتم إرساء وتوقيع عقد تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع بالتنسيق مع مكتب التخطيط المركزي على ثلاثة مطورين في الربع الأخير من سنة 2015

مشروع المترو

وانتهت إدارة التخطيط العمراني من تخصيص جميع المواقع التي تم طلبها لمشروع المترو ضمن المرحلة الأولى ولقطار المسافات الطويلة فقد انتهت الإدارة من تخصيص وتسليم جميع المواقع المطلوبة لمحطات مشروع المترو ضمن المرحلة الأولى والبالغ عددها (38) محطة بملحقاتها (صناديق المحطات، المداخل والمخارج، المواقع اللوجستية، المعارض، صناديق المحطات الكهربائية، مخارج التهوية والطوارئ، محطات الكهرباء الرئيسية لتغذية مشروع المترو). وكذلك الانتهاء من تقييم مسار ومواقع محطات المرحلة الثانية للمشروع والبالغ عددها (72) محطة واعتماد نتائجها.

وتم الانتهاء من مراجعة وتقييم مسار ومواقع محطات قطار المسافات البعيدة وتوفير الأراضي للقطار ضمن المرحلة الأولى للأقسام (A وC1) واعتماد موقع المنطقة الاقتصادية الثانية (QEZ2) واللوجستية والصناعية وربطها بخط الشحن لقطار المسافات البعيدة، وكذلك حجز وإيقاف الأراضي المتأثرة بمحطة قطار المسافات البعيدة ضمن المرحلة الأولى لحين اعتماد المتطلبات النهائية للمشروع من قبل شركة الريل خلال الفترة المقبلة.

وقد انتهت إدارة التخطيط العمراني من تخصيص جميع المواقع المطلوبة لمشاريع النقل العام وخطة العمل المرحلية لحافلات قطر 2014 - 2022 حيث تم تخصيص (18) موقعاً للحافلات وللنقل العام في مناطق مختلفة بالدولة بالإضافة إلى تخصيص موقع للنقل المائي و(11) موقعاً لمحطات نقل المترو المرتبطة بخطة حافلات قطر وموقعين لتشغيل مشروع التاكسي.

المساحة العامة

وفي مجال المساحة العامة، تم خلال الفترة من 1 /1 /2015 وحتى 24 /11 /2015، توفير معلومات رقمية أو ورقية لجميع المواقع داخل حدود الدولة، وتوفير المعلومات لجميع شبكات الخدمات القائمة من طرق و كهرباء وغيرها، وتحديد المواقع وتسليمها، وتوفير معلومات عن طبيعة الإشغالات للمواقع المختلفة (مواقع عامة أو خاصة)، توفير معلومات عن أعماق المياه البحرية ضمن الحدود البحرية للدولة، كما تم إنجاز (11795) معاملة تعديل وتحديث للمخططات الإلكترونية في قاعدة نظم البيانات.

صور جوية عالية الدقة.. ونموذج ثلاثي الأبعاد للمدن

تحديث الخرائط الرقمية الوطنية للدولة

الدوحة - الراية:

في مجال أملاك الدولة أعدت وزارة البلدية والتخطيط العمراني مشروع برنامج إلكتروني لتجديد الشهادات الخاصة لفتح ملفات رخص البناء للأراضي الحكومية عن طريق موقع الوزارة الإلكتروني وتم اعتماده وجار إنهاء إجراءات إطلاقه بعد الانتهاء من المرحلة التجريبية. كما تم الانتهاء من المرحلة الأولى والثانية لمشروع الخدمات الصحيّة بإجمالي (24 موقعاً).

وفي مجال نظم المعلومات الجغرافية بدأ العمل بمشروع تحديث الخرائط الرقمية الوطنية لدولة قطر والذي يتم إنجازه كل ثلاث إلى خمس سنوات في نوفمبر الماضي، ويهدف إلى تحديث بيانات الخرائط الطبوغرافية الرقمية ونموذج الارتفاعات الرقمي وإنتاج الصور الجوية عالية الدقة العمودية والمائلة والنموذج ثلاثي الأبعاد للمدن.

وتم الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع الرقم الموحّد للمباني والمنشآت (عنواني) بنسبة 100 بالمئة وذلك بتحديد موقع المباني القائمة وإصدار عناوين لها على الخرائط الرقمية وتصنيع وتركيب اللوحات. كما يتضمّن المشروع إنجاز تطبيقات على الإنترنت وأجهزة المحمول وتزويد البيانات والخرائط الإلكترونية الناتجة عن المشروع لجميع الجهات الحكومية بالدولة والتي قامت بدورها بالاستفادة من البيانات في تطبيقاتها.

وبعد الانتهاء من المرحلة الأولى للمباني القائمة، يجري العمل بالمرحلة الثانية والتي تشمل جميع الوحدات بما فيها المحال التجارية والشقق وفيلات المجمّعات السكنية بالإضافة إلى إصدار أرقام وتركيب اللوحات للمباني التي أنشئت بعد المسح الأول.

وبلغ العدد الإجمالي للوحات التي تم تركيبها حوالي 135000 وتم تطوير 8 تطبيقات على الشبكة وأجهزة المحمول للاستفادة من بيانات المشروع وتم العمل بالمرحلة الثانية للوحدات الداخلية والمسح باستخدام الأجهزة اللوحية.. تزويد جميع مؤسسات الدولة بصور الأقمار الاصطناعية المحدّثة دورياً (كل ثلاثة إلى أربعة أشهر) وعالية الدقة خلال العام الجاري من خلال الشبكة الوطنية لنظم المعلومات الجغرافية حيث تستخدم تلك الصور من خلال تطبيقات الخرائط وتحديد المواقع والمسارات وفي تطبيقات الإنترنت وأجهزة المحمول.

وتم الانتهاء من المرحلة التجريبية لتطبيق التفتيش المتكامل من خلال الأجهزة اللوحية لجميع مجموعات التفتيش بالبلديات والتي تشمل الرقابة الصحية والفنية والعامة وفروعها حيث قام مركز نظم المعلومات الجغرافية وبالتنسيق مع مكتب سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني بتطوير النظام بجهود ذاتية دون الاستعانة بشركات خارجية.

وقام مركز نظم المعلومات الجغرافية بتطوير تطبيق تحديد موقع قطع الأراضي على الخرائط الرقمية من خلال البحث بالرقم المساحي وطباعة الخريطة أو حفظها بمقاسات متعدّدة ما يمكن المستخدم من الحصول على خريطة لقطعة الأرض الخاصة به من أي مكان دون الحاجة لزيارة مكاتب الوزارة.

وبهدف توفير الخرائط الرقمية وتطبيقاتها حسب الطلب لأوسع شريحة من المستخدمين في الوزارات والمؤسسات والمجتمع بشكل سهل، قام المركز بتوفير خدمات الخرائط من خلال شبكة الإنترنت والتي تسهل أعمال تطوير تطبيقات الخرائط على الإنترنت والمحمول بشكل كبير.

الانتهاء من دليل مناسيب الأمطار 2017

إنجاز دليل السيول في يونيو

الدوحة - الراية:

*في مجال تخطيط البنية التحتية تم خلال 2015 العمل على مشروع إعداد دليل قطر لمناسيب وجريان مياه الأمطار، ومن المتوقع الانتهاء منه في أكتوبر 2017.. دليل السيول في قطر من المتوقع الانتهاء منه يونيو المقبل.. دليل المنافذ البحرية لتصريف المياه في دولة قطر والمتوقع الانتهاء من العمل عليه بتاريخ يونيو 2017.. الانتهاء من إعداد وثائق الشروط المرجعية وإعداد الخريطة الجيولوجية لدولة قطر وتم طرحها للمناقصة.

وهناك دراسة وإعداد قواعد البيانات الجيوتقنية، حيث تم الانتهاء من إعداد البرامج اللازمة، وتأهيل الكادر الفني للقيام بالعمل وجمع المعلومات من جميع الجهات ذات الصلة.. البدء بإعداد وثائق دراسة تأثير التغير المناخي على مرافق البنية التحتية ليتم طرحها قريباً.

وتم البدء في إعداد وثائق دراسة تأثير تصريف ونضح المياه الجوفية على نوعية المياه الجوفية وجريانها ومدى تأثيرها على تكوّن الدحول.. المباشرة بإعداد وثائق إعداد دليل قطر لخدمات ومرافق البنية التحتية.

وقامت إدارة تخطيط البنية التحتية بتوثيق الآليات المتبعة حالياً في الإدارة، وأيضاً تم استحداث آليات جديدة تتناسب مع متطلبات المرحلة والجهات ذات الصلة لتسريع عملية تخصيص مواقع مرافق البنية التحتية المطلوبة بالطريقة المثلى.

وقد تمّت الموافقة على دراسة واعتماد تخصيص الأراضي لتجميع المياه ومعالجتها على مستوى الدولة بمساحة بما فيها محطتي ضخ لتلك الغايات، وجار العمل على استكمال إجراءات تخصيص الأراضي.

http://www.raya.com/Mob/GetPage/f6451603-4dff-4ca1-9c10-122741d17432/15faa8e1-cbd3-4049-ac77-12115403520a

قطر خضراء
29-12-2015, 06:45 AM
مجهود طيب تشكرون عليه ياوزارة البلدية والتخطيط العمراني
فقط متى ستتذكرون أخواتنا الأرامل والمتزوجات من غير قطريين لأنهن بحاجة ماسة للأرض والسكن

رُفق المجنّا
29-12-2015, 06:52 AM
اخبار ومنجزات تفتح النفس مع الصباح

صباحكم نواميس يا وزارة البلدية :nice:

ساعي الخير
29-12-2015, 07:08 AM
ففي مجال الأراضي والمساحة بلغ عدد قسائم الأراضي التي تم تنفيذها (9743) قسيمة ضمن (12) مشروعاً هي مشروع غرب الخور (العقدة)، مشروع جنوب الوكير، مشروع تقسيم جنوب الشيحانية، مشروع تقسيم غرب أم صلال (أم عبيرية)، مشروع روضة الجهانية، مشروع تقسيم غرب الخريطيات، مشروع ازغوة، مشروع تقسيم غرب سميسمة، مشروع تقسيم عين خالد، مشروع تقسيم بني هاجر، مشروع تقسيما بني هاجر(الناصرية).. وقد تم توزيع عدد (5338) قسيمة من هذه القسائم، فيما سيتم توزيع عدد (4405) قسائم خلال الفترات القادمة

مشروع غرب الخريطيات متى تم توزيعه؟ نحن نراجعهم منذ أن أعلنوا عنه قبل سنوات ويحتجون بأنه لم يأتهم أمر بالتوزيع حتى الآن!!!

معماري قطري
29-12-2015, 11:58 AM
الله المستعان أراضي في بر لا خدمات ولا طرق جيدة وبيكون الاعتماد على التناكر وتوصيل الكهرباء ولا فيه أسهل منه

آتمنى نقرأ خبر بأن تم الانتهاء من خدمات المناطق كلها وتخطيطها بمنطقة تجارية وخدمية وليس بشارع خدماته مطلة على البيوت ومدارس على شوارع ضيقة بين البيوت .. وآتمنى أشوف مخطط هندسي واضح يوضح كل شيء ونبي خدمات اضافية كالغاز والانترنت فائق السرعة وكل هالأُمور .. نبي تطوير مناطق تطوير شامل بحيث تحط أساساتك وتبني ويواكبه تطوير في المنظور الحضاري للمنطقة والارتفاعات والمساحات المزروعة وطرق المشاة والدراجات والسيارات .. ما نبي نشوف دوارات تتفننون لنا فيها ولا طرق دائرية كأنكم تنسخون تصميم الدوحة القديم

wake up Ashgaal + Municipal Affairs + Urban Planning

جبر ال جبر
29-12-2015, 05:56 PM
شالفايده وهي بدون خدمات!!! وينتظرون عليها سنين عشان توصل خدامتها

blueZircon
29-12-2015, 06:23 PM
اتمنى من الله راجيآ ان يكون لأصحاب القرض بدون ارض نصيب من هذا التوزيع وكذلك الارامل والمطلقات
الله يدوم الخير والنعمه ويسدد خطة الحكومه في تنفيذ هذه الآليات