المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنتي متقدم لها مِعـــرِس ..

الحياة الخالدة
29-12-2015, 10:16 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بدش في الموضوع على طول

طبعاً نعرف النهج النبوي بخصوص الزوج المناسب : من ترضون دينه و خلقه

لكن هناك أشياء أخرى مهمة نضعها في الاعتبار

أتمنى نناقشها بكل عقلانية و حيادية :

كأم أو أب : لما يتقدم لخطبة بنتنا رجل .. شنهي الاشياء اللي نسأل عنها إضافةً لدينه و خلقه ؟؟

و حياكم الله

Al-Kuwari
29-12-2015, 10:32 AM
بالنسبة لي اشوف الأفضل قبل السؤال عن الخاطب

التأكد هل البنت تبي تتزوج ؟
هل عندها استعداد لتحمل مسؤوليات الزواج ؟
هل عندها علم بالتغيير الحاصل في حياتها كفتاة عازبة وزوجة ؟

فالفترة الاخيرة نشوف الكثير من حالات الطلاق تحصل في فترة الملكة او بعد حفل الزواج بسنة او سنتين بسبب ان الشاب او البنت غير مستعدين لتقبل التغيرات اللي راح تحصل في حياتهم

الكثير من البنات وافقوا على خطوة الزواج فقط لاغاضة صديقة او رغبة في العرس والكوشة او توقعاً منها بأن بعد الزواج كل طلباتها مجابة وان الزواج عبارة عن هدايا وسفر ولا تنظر الى ان الزواج هو عباره عن مسؤوليات مشتركة

طبعاً بما ان الشاب في غالب الحالات يكون هو من طلب من اهله الزواج , فيكون واعي ومدرك للتغييرات هذي , لكن بالنسبة للبنت فهي قاعدة فالبيت وفي يوم من الأيام جا حد وطق الباب فمرات مايكون عندها تصور للتغييرات اللي راح تحصل

انا مهب متحامل عالبنات والله العظيم , بس هذا اللي ملاحظه في المشاكل التي تطرح بالمنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي والاحاديث اللي تدور بالمجتمع

وارجع واقول مهب بس البنات كذلك الشباب , لكن غالبية المشاكل اللي تحصل تكون من طرف البنات لعدم استعدادهم النفسي للتغير اللي بيحصل

وعشان ما اكون طلعت من الموضوع بشكل كلي فهذي مشاركتي بخصوص موضوعج واسئلتج

اكيد نسأل عن خلقه وعن دينه وعن مستواه العلمي والاجتماعي والمادي

ما اقول مستواه المادي طمعاً في واحد غني , لكن بالمنطق من بيزوج بنته لواحد ماعنده يصرف على نفسه ؟ الحياة غالية ومكلفة

ما اقول لازم واحد غني , لكن واحد مقتدر مادياً وقادر يفتح بيت مادياً ومعنوياً

في بعض الشباب هداهم الله مايصفى من راتبه الا اقل من الربع ويروح يقدم على خطوة الزواج وهو ماعنده القدرة انه يشيل اسره ويورط نفسه ويورط بنت الناس معاه

مستـريــح البـــال
29-12-2015, 10:44 AM
عليكم السلام ورحمة ربي وبركاتة ،،

اختي لي سنين ما شاركت ، ومتابع بشكل يومي لكل ما يكتب ويقال في المنتدى ،، ولكن موضوعج جدا جداا جداااا ينفع خلق الله ..

وفي خاطري كلمة او سميها وجهة نظر،،

من ناحيتي : اذا كان فيه صفة البخل الوااضح، فبالنسبة لي سبب كافي للرفض لصعوبة العشره،،

من مواقف كثيرة مرت علي، وسمعت معاناة اهلها من زوجة، او اهل زوجة،،

يعني تبسيط للصورة ( وكلي تقبل لتوضيح العكس)، البخيل ، من اهم الأشياء في حياته الماده ..

وقد يصل لمرحلة في سبيل الماده، عدم الالتزام بالشرع، وحتى اذا جيته بالشيمة ما بينت في عينة..

النقاش معاه اغلبة ضايع، وحزة المشاكل حتى دخول هله في الموضوع كثير لا يفلح..

اللي ما استحى من بخله، وتقصيره في الواجبات، ولا همته نظرت الناس، شنو المرجي منه؟!!!!

تكفي الحياة اللي كل ابوها احراج، وتقصير، وحرمان للزوجة وعيالها..

صفة البخل، تطغى على كل الصفاات الزينه.. وربما العكس، السخي يشفع له الكرم على كثير من الصفات الشينه..

وجهة نظر من فرد بسيط في مجتمع راقي :) ،،

الحياة الخالدة
29-12-2015, 10:52 AM
بالنسبة لي اشوف الأفضل قبل السؤال عن الخاطب

التأكد هل البنت تبي تتزوج ؟
هل عندها استعداد لتحمل مسؤوليات الزواج ؟
هل عندها علم بالتغيير الحاصل في حياتها كفتاة عازبة وزوجة ؟

فالفترة الاخيرة نشوف الكثير من حالات الطلاق تحصل في فترة الملكة او بعد حفل الزواج بسنة او سنتين بسبب ان الشاب او البنت غير مستعدين لتقبل التغيرات اللي راح تحصل في حياتهم

الكثير من البنات وافقوا على خطوة الزواج فقط لاغاضة صديقة او رغبة في العرس والكوشة او توقعاً منها بأن بعد الزواج كل طلباتها مجابة وان الزواج عبارة عن هدايا وسفر ولا تنظر الى ان الزواج هو عباره عن مسؤوليات مشتركة

طبعاً بما ان الشاب في غالب الحالات يكون هو من طلب من اهله الزواج , فيكون واعي ومدرك للتغييرات هذي , لكن بالنسبة للبنت فهي قاعدة فالبيت وفي يوم من الأيام جا حد وطق الباب فمرات مايكون عندها تصور للتغييرات اللي راح تحصل

انا مهب متحامل عالبنات والله العظيم , بس هذا اللي ملاحظه في المشاكل التي تطرح بالمنتديات ووسائل التواصل الاجتماعي والاحاديث اللي تدور بالمجتمع

وارجع واقول مهب بس البنات كذلك الشباب , لكن غالبية المشاكل اللي تحصل تكون من طرف البنات لعدم استعدادهم النفسي للتغير اللي بيحصل

وعشان ما اكون طلعت من الموضوع بشكل كلي فهذي مشاركتي بخصوص موضوعج واسئلتج

اكيد نسأل عن خلقه وعن دينه وعن مستواه العلمي والاجتماعي والمادي

ما اقول مستواه المادي طمعاً في واحد غني , لكن بالمنطق من بيزوج بنته لواحد ماعنده يصرف على نفسه ؟ الحياة غالية ومكلفة

ما اقول لازم واحد غني , لكن واحد مقتدر مادياً وقادر يفتح بيت مادياً ومعنوياً

في بعض الشباب هداهم الله مايصفى من راتبه الا اقل من الربع ويروح يقدم على خطوة الزواج وهو ماعنده القدرة انه يشيل اسره ويورط نفسه ويورط بنت الناس معاه

جزاك الله خير أخوي على مشاركتك القيمة
و بالعكس كلامك جداً مهم و فيه نقاط نبهتني لها ما كنت حاطتها ببالي بخصوص البنت

نورث يورك
29-12-2015, 10:53 AM
موضوع صعب ومهم... الله يوفق بين الناس

Dana’1
29-12-2015, 10:56 AM
النسـب والكــــرم والمستوى الإجتماعي والمادي المتقارب

الحياة الخالدة
29-12-2015, 10:59 AM
عليكم السلام ورحمة ربي وبركاتة ،،

اختي لي سنين ما شاركت ، ومتابع بشكل يومي لكل ما يكتب ويقال في المنتدى ،، ولكن موضوعج جدا جداا جداااا ينفع خلق الله ..

وفي خاطري كلمة او سميها وجهة نظر،،

من ناحيتي : اذا كان فيه صفة البخل الوااضح، فبالنسبة لي سبب كافي للرفض لصعوبة العشره،،

من مواقف كثيرة مرت علي، وسمعت معاناة اهلها من زوجة، او اهل زوجة،،

يعني تبسيط للصورة ( وكلي تقبل لتوضيح العكس)، البخيل ، من اهم الأشياء في حياته الماده ..

وقد يصل لمرحلة في سبيل الماده، عدم الالتزام بالشرع، وحتى اذا جيته بالشيمة ما بينت في عينة..

النقاش معاه اغلبة ضايع، وحزة المشاكل حتى دخول هله في الموضوع كثير لا يفلح..

اللي ما استحى من بخله، وتقصيره في الواجبات، ولا همته نظرت الناس، شنو المرجي منه؟!!!!

تكفي الحياة اللي كل ابوها احراج، وتقصير، وحرمان للزوجة وعيالها..

صفة البخل، تطغى على كل الصفاات الزينه.. وربما العكس، السخي يشفع له الكرم على كثير من الصفات الشينه..

وجهة نظر من فرد بسيط في مجتمع راقي :) ،،
حياك الله أخوي مستريح البال
و يشرفني يكون موضوعي سبب في مشاركتك معانا

كلامك جداً صحيح بخصوص هاذي الصفة السيئة و اللي ممكن يكون لها تأثير بالغ الخطورة على سير الحياة الزوجية

و أراك تتفق مع أخوي الكواري فيما يخص أهمية الأمور المادية في استقرار و نجاح الزواج

جزاك الله خير

أم محمد 90
29-12-2015, 11:05 AM
بالنسبة لي وكما تعلمت من جداني

الرجال مايعيبه الا دينه وجيبه , كانه مايصلي ومايدل المسجد وبخيل , ماله ويانا نصيب . ويتبع ذلك الحسب والنسب والوظيفة الزينة اللي توفر حياة كريمة ابسطها (مثل حياة البنت في بيت ابوها)

qatarman8008
29-12-2015, 11:12 AM
الان لنفترض ان البنت في سن الزواج وموافقة ومستعدة للزواج وعلى علم ودراية بالمسؤوليات القادمة..
الان ناتي للشاب.. تقدم للخطبة.. انزين نبي نسال عنه..
1- نسال عن العائلة اللي هو منها.. من ابوه من عمه من خاله.. لان هذا سيختصر الكثير من الوقت..
2- نسال عن وضعهم الاجتماعي ومن يناسبون في الغالب.. لان من المهم جدا ان يكون هناك توالف بين العائلتين..
3- نسال عن الولد.. شنهو مستواه الدراسي ووين يشتغل.. ومن هم ربعه وهذي المهمة جدا..
4- نسال عن طبيعه حياته وممارساته اليومية.. هل هو جاد ام متخاذل.. مستعد لتحمل مسؤولية الزواج ام لا.. هل كانت عنده مشاكل او قضايا سابقة تؤثر بشكل مباشر على موضوع الزواج..
5- نسال عن وضعه المادي ولا احد يقول لي هذي غير مهمة.. هي مهمة جدا لنا كاولياء امور ومهمة ايضا للفتاه اللي بترتبط فيه.. اقصد الوضع المادي المعقول.. اللي يقدر يوفر المهر وتكاليف العرس ومن ثم سكن مستقل او شبه مستقل ويبقى له من راتبه شي يقدر يتحمل اعباء وتكاليف الحياة القادمة..
6- كثير من العائلات تهتم بالشكل الخارجي للرجل.. يعني لازم يكون طويل وابيض وماد البوز وعنده سن ذهب وشعره ناعم وابتسامة هوليوود ..
انا بالنسبة لي اشوف الرجال اذا كان محترم ومتعلم وجاد في الزواج مايعيبه شكله..
5-

الحياة الخالدة
29-12-2015, 11:15 AM
موضوع صعب ومهم... الله يوفق بين الناس

كلامك صحيح .. اللهم آمين
تمنيت لو شاركتنا برأيك

جزاك الله خير

معماري قطري
29-12-2015, 11:29 AM
انا دخلت بابارك طلع موضوع عام

يالله إن شاء الله فال خير لنا ولكم ولكل من يقرأ

تجاوز
29-12-2015, 11:50 AM
موضوع مهم ..
1-فرق السن لايقل عن خمس ولا يزيد عن عشر سنوات
2- التوافق الاجتماع والمالى والنسب وان كانت الكفه لصالح المعرس افضل
3 - القبول بين الطرفين .

القبطان سلفر
29-12-2015, 01:41 PM
الحديث الشريف عبارة عن خارطة طريق وتعليمات مهمة لجعل اي زواج اقرب منه للنجاح من الفشل . وهو كافي جدا ومكتمل الشروط والاركان لنجاح تلك الشراكه لكن على شرط ان نفهم الحديث جيدا ونستوعب ونتدارس مغزى سيد الخلق من تلك الكلمات .

ولكن قبل كل شئ اوافق الاخ الكواريقوله : قبل الشروع في بحث موضوع الزواج سؤال البنت اولا هل هي مستعده لتحمل اعباء الحياة الزوجيه او لا ؟

الرسول (صلى الله عليه وسلم ) يقول : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)

هنا النبي (صلى الله عليه وسلم ) وضع شرطان لنجاح الزواج ظاهرهم كلمة وباطنهم موسوعه ......... كيف ؟

في البداية او المرحلة الاولى او لنقل الارضية التي سوف نؤسس عليها فكرة قبول المتقدم للزواج هو الدين والالتزام بتعاليمه . فمثلا من يصلي الفجر غير الذي يصليها بعد يقوم من النوم بالرغم ان الاثنين يصلون ولكن هناك افضلية ومؤشرات يمكننا ان نستشف من هو الافضل من هذه الناحية وغيرها من الامور التي تدخل تحت كلمة الدين المراد منها في الحديث الشريف .

الشرط الثاني الخلق وهو الخطوة التاليه والتي عليها يمكن ان يتمم الاب الزواج او يلغية حتى ولو كان الرجل شديد التدين وملتزم بتعاليم الاسلام !!

تعريف الخلق بشكل مبسط هي مجموعة الصفات التي يوصف بها الانسان سواء كانت حميده او مذمومه اي الطريقه التي يتعامل بها الشخص مع محيطه . فقد يرى الاب مثلا ان الرجل شديد العصبيه وبنته كذلك بحكم معرفته بها فيستنتج ان كلا الطرفين سيدخلون في صدام دائم واستمرار العيش معا صعب جدا والانفصال يلوح بشكل قوي في شراكتهم الزوجية فيفضل عدم الارتباط من البداية لمعرفته النتيجة مقدما .

فلو كانت البنت على سبيل المثال هادئة الطباع ورزينة العقل لامكن التغاضي عن صفة العصبيه التي في زوج المستقبل لاختلاف الطبيعتين وبذلك يمكن ان تزيد فرص نجاح الزوج المتظر.

وعليه الخلق يقيسه الاب بالتنافرات او القواسم المشتركه بين الطرفين ومن خلالها يقرر ان كان الزواج يحمل عوامل النجاح او الفشل وعند اذن يأخذ القرار المناسب لكلا الطرفين . وليس هناك اي فكره او قياسات تخرج عن ذلك الشرطين اللمذكورين في الحديث الشريف ان استوعبناهما جيدا .

بانغ بانغ
29-12-2015, 02:41 PM
خلال العشر سنين القادمة هل سيتم النظر لمسألة الزواج من زاوية دينية كاكمال نص الدين او فقط كمال اجتماعي

موضوع مهم صراحة ومكمل لموضوع اخونا غريب ....

الحياة الخالدة
29-12-2015, 03:02 PM
النسـب والكــــرم والمستوى الإجتماعي والمادي المتقارب

هلا فيج أختي ديـــــور
المستوى الاجتماعي و المادي المتقارب .. أتفق معك فيه
النسب : ما قدرت أستوعب بالضبط المقصود منه .. اللي أقصده أعرف معنى الكلمة .. لكن حالياً اختلطت الانساب .. فهل تقصدين أن يكون من نفس العايلة أو العوايل ذات الصلة ؟؟ و هل يدخل في هالشي سالفة من مواخيذنا و مو من مواخيذنا ؟؟
الكرم : طبعاً الصفة محمودة و مرغوبة .. ولكن هل هي أساسية ؟؟ طبعاً ما يكون الرجل على الطرف الأقصى من الخيط و هو البخل .. لكن أعتقد مو شرط يكون في مثل مواصفات حاتم الطائي

و تسلمين على المشاركة الطيبة عزيزتي

الحياة الخالدة
29-12-2015, 03:07 PM
بالنسبة لي وكما تعلمت من جداني

الرجال مايعيبه الا دينه وجيبه , كانه مايصلي ومايدل المسجد وبخيل , ماله ويانا نصيب . ويتبع ذلك الحسب والنسب والوظيفة الزينة اللي توفر حياة كريمة ابسطها (مثل حياة البنت في بيت ابوها)

هلا فيج أختي أم محمد
يعني كل هالامور اللي ذكرتيها لازم نسأل عنها و نتأكد من توافرها قبل لا نفكر بالموافقة عليه
و الحياة اللي بتعيشها معاه تكون مقاربة جداً لحياتها في بيت أبوها .. والا ما بتمشي الحياة بينهم ؟؟

تسلمين على المشاركة أختي

امـ حمد
29-12-2015, 06:01 PM
تسلمين حبيبتي الحياة الخالدة
اول شي نسأل عن عائلته،وأن يكون علي خلق ودين ،ولا يكون دين مظهري من الخارج فقط
وأن يكون بار بوالديه وحنون عليهم لأنه اذا كان بار بوالديه يحترم زوجته ويحبها
أن يكون بينهم تفاهم ويتشاور معها في أمور الحياه،
والمراة تسأل عن الرجل الكفوء الواثق بنفسه والناجح،والرجل الجاد الصادق مع الله، والصادق في مشاعره هو الذي يحظى دائما بإحترام وتقدير الأشخاص من حوله
وأن يقدر مسؤليه البيت ومسؤليه الحياه الزوجيه،لكي نستطيع ان نقوم ببيت يقوم علي التوحيد وحب الله،وأن لايدخن،

الحياة الخالدة
30-12-2015, 05:51 AM
الان لنفترض ان البنت في سن الزواج وموافقة ومستعدة للزواج وعلى علم ودراية بالمسؤوليات القادمة..
الان ناتي للشاب.. تقدم للخطبة.. انزين نبي نسال عنه..
1- نسال عن العائلة اللي هو منها.. من ابوه من عمه من خاله.. لان هذا سيختصر الكثير من الوقت..
2- نسال عن وضعهم الاجتماعي ومن يناسبون في الغالب.. لان من المهم جدا ان يكون هناك توالف بين العائلتين..
3- نسال عن الولد.. شنهو مستواه الدراسي ووين يشتغل.. ومن هم ربعه وهذي المهمة جدا..
4- نسال عن طبيعه حياته وممارساته اليومية.. هل هو جاد ام متخاذل.. مستعد لتحمل مسؤولية الزواج ام لا.. هل كانت عنده مشاكل او قضايا سابقة تؤثر بشكل مباشر على موضوع الزواج..
5- نسال عن وضعه المادي ولا احد يقول لي هذي غير مهمة.. هي مهمة جدا لنا كاولياء امور ومهمة ايضا للفتاه اللي بترتبط فيه.. اقصد الوضع المادي المعقول.. اللي يقدر يوفر المهر وتكاليف العرس ومن ثم سكن مستقل او شبه مستقل ويبقى له من راتبه شي يقدر يتحمل اعباء وتكاليف الحياة القادمة..
6- كثير من العائلات تهتم بالشكل الخارجي للرجل.. يعني لازم يكون طويل وابيض وماد البوز وعنده سن ذهب وشعره ناعم وابتسامة هوليوود ..
انا بالنسبة لي اشوف الرجال اذا كان محترم ومتعلم وجاد في الزواج مايعيبه شكله..

5-

هلا فيك أخوي قطر مان
نقاط مهمة و حيوية .. و شرح مفصل و منظم يا باش مهندس

لكن استغربت و تفاجأت وايد من النقطة الأخيرة : أن كثير من العائلات تهتم بالشكل الخارجي للرجل !!
و اعتقد تقصد أن البنات نفسهم اللي متقدم لهم الشاب في نسبة منهم تبيه بمواصفات جمالية خاصة .. و رأيي الشخصي أن هذه النقطة ليست بتلك الأهمية لكن عالأقل يكون الشكل مقبول في نظر البنت و يتحدد هالشي وقت الرؤية الشرعية

حياك الله يالغرفاوي

الحياة الخالدة
30-12-2015, 05:54 AM
انا دخلت بابارك طلع موضوع عام

يالله إن شاء الله فال خير لنا ولكم ولكل من يقرأ

فال خير بإذن الله
الله يستر على بناتنا و شبابنا .. و يرزقهم الشريك الصالح و الذرية الصالحــــــة

حياك الله أخوي معماري

Dana’1
30-12-2015, 06:58 AM
هلا فيج أختي ديـــــور
المستوى الاجتماعي و المادي المتقارب .. أتفق معك فيه
النسب : ما قدرت أستوعب بالضبط المقصود منه .. اللي أقصده أعرف معنى الكلمة .. لكن حالياً اختلطت الانساب .. فهل تقصدين أن يكون من نفس العايلة أو العوايل ذات الصلة ؟؟ و هل يدخل في هالشي سالفة من مواخيذنا و مو من مواخيذنا ؟؟
الكرم : طبعاً الصفة محمودة و مرغوبة .. ولكن هل هي أساسية ؟؟ طبعاً ما يكون الرجل على الطرف الأقصى من الخيط و هو البخل .. لكن أعتقد مو شرط يكون في مثل مواصفات حاتم الطائي

و تسلمين على المشاركة الطيبة عزيزتي

الله يسلمك يالغاليه

بخصوص النسب ما أحب استخدم كلمة مو من مواخذينا بالذات إذا طلعت وفيها تعالي وغرور لأن كلنا لأدم وأدم من تراب حتى لو بنرفض شخص مستحيل نستخدمها لكن مافيه نصيب وإنتهى

انا اقصد مثل ما تعرفين عندنا بالخليج نهتم بالنسب مو شرط من نفس القبيله قبايل العرب كثيييره ماتنحصر بوحده وكل قبيله فيها حقها من رجالها

بيني وبين نفسي أقول عادي شفيها حتى لو اجنبي مثلا أهم شي الاخلاق بس تعرفين هذا مجتمعنا وهذا الي ربينا عليه^_^

أما الكرم والحلم صدقيني أهم صفه ممكن تكون بالرجال مو بس بالماده بالأخلاق بالطيب كريم بكل شي
نفس الكريم حلووه هذا الي شفته ولمسته

مدور عقلي
30-12-2015, 07:05 AM
بصراحة أولاً في شي لازم يوضح للبنات بشكل عام وهالشي انا حاس فيه حالياً كوني تعديت أول سنة زواج ، بعض البنات مب حاسه بموضوع المسؤولية نوعاً ما ونفس ماقالوا بعض الأخوان همهم من الزواج انها تغيظ رفيجاتها وانه شوفوا انا تزوجة وانا حطيت كذا وكذا في عرسي ، والشي الثاني ، السؤال عن حسب ونسب الشخص ومن ناحية العمام والخوال ، وو وضعه الأجتماعي أو بمعنى اخر شخصيته في بعض الأشخاص تحصلونه يعني غير مناسب لأتخاذ قرارات قوية وشخصية وهالشي بتعرفونه من ربعه والقراب منه ، ومن ناحية اخرى لازم اهل البنت يوضحون للبنت أن الرجال مب قاعد يغرف من نفط ويطلع فلوس في بعض الناس وضعهم بشكل عام جيد ولكن لا يعني أستنزافه وأخيراً في حال انكم قربتوه يخضع الزوج والزوجه إلى دوره تعدها بعض الجهات لتوضيح امور الزواج لدى مشايخ دين حتى يتنورو ويتثقفوا في امور الزواج والتزامات الزواج ما اذكر الجهه الي كان تقدم هالدورة لكنها صراحه احسها مهمه ، واسف على الأطالة :)

غريب الدّار
30-12-2015, 10:20 AM
اول شي الله يوفقكم يالحياة ويوفق الجميع ويبارك لكم مقدما

شوفي طال عمرج
من وجهة نظري :
طبعا عقب ماتعرفون الريال وتعرفون هله وتعرفون شلون شكله على الأقل

يجب السؤال عن :
هل يداوم على الصلاة
مب راعي لعبة (طبعا كلمة لعبة يالحياة تشمل أمور كثيرة اعتقد تعرفينها)
من هم ربعه
وين يشتغل
هل يقدر يفتح بيت (قصدي من الناحية المادية والنفسية) يعني هل يقدر على راتبه ووضعه المادي يبني او يشتري له بيت (حتى لو في المستقبل) وهل شخصيته تساعد على انه يفتح بيت (وطبعاهذا كله بتعرفونه عن طريق الأسئلة الدقيقة)
وين بيسكنها اول شي

هاذي وجهة نظري وقد أكون مخطئ فيها
وعسى الله يبارك لكم

مختلف جداََ
30-12-2015, 01:16 PM
اقترح
يحطون ضمان على المواصفات المطلوبة
وبمبلغ مالي بعد
و كل ما تمر سنة ينقص المبلغ

وطبعاً هالموضوع على الطرفين .

الحياة الخالدة
30-12-2015, 01:18 PM
اقترح
يحطون ضمان على المواصفات المطلوبة
وبمبلغ مالي بعد
و كل ما تمر سنة ينقص المبلغ

وطبعاً هالموضوع على الطرفين .

شكراً على ردك التهكمي اللي ما كان له داعي

مختلف جداََ
30-12-2015, 01:25 PM
شكراً على ردك التهكمي اللي ما كان له داعي

أتكلم جد ترى مب تهكمي :anger1:
و لو بيدي قسم بالله سويته
عيل واحد يحط دم قلبه في عرس وفي الآخر البنت مب قد الزواج و المسؤولية

ولا البنت تطلب الطلاق لأنه الذيب طلع مب قد الزواج .
و شالت لقب مطلقه بدون ذنب .

ما اتهكم أتكلم جد .

اذا الواحد أو الوحده عرفوا انهم اذا مب قد الزواج بيتكلفون اللي قدامهم و وراهم ،

ما بيقدمون على هالخطوة إلا و هم حاسبينها عدل

الحياة الخالدة
30-12-2015, 01:28 PM

ما اتهكم أتكلم جد .

شاكرة رأيك أخوي مختلف
بس انا موضوعي واضح و أسئلتي واضحة

شنهي الاشياء اللي نسأل عنها في المعرس اللي يتقدم للبنت ؟؟

الحياة الخالدة
30-12-2015, 01:30 PM

ما اتهكم أتكلم جد .

و بعدين هذا انت بنفسك قلتها
مو بيدك
ولا بيد حد ثاني
فليش نتكلم في أمور خيالية و غير واقعية
خلنا عايشين على أرض الواقع .. و إذا أردت أن تطاع فاطلب ما يستطاع

منور أخوي مختلف

مختلف جداََ
30-12-2015, 01:30 PM
شاكرة رأيك أخوي مختلف
بس انا موضوعي واضح و أسئلتي واضحة

شنهي الاشياء اللي نسأل عنها في المعرس اللي يتقدم للبنت ؟؟

يصلي ؟
وين سفراته ؟
من هم ربعه ؟

الحياة الخالدة
30-12-2015, 01:34 PM
يصلي ؟
وين سفراته ؟
من هم ربعه ؟

حلو
حلو
هذا المطلوب
رحم الله والديك

مختلف جداََ
30-12-2015, 01:34 PM
و بعدين هذا انت بنفسك قلتها
مو بيدك
ولا بيد حد ثاني
فليش نتكلم في أمور خيالية و غير واقعية
خلنا عايشين على أرض الواقع .. و إذا أردت أن تطاع فاطلب ما يستطاع

منور أخوي مختلف

الطيارة كانت خيال

التلفزيون كان خيال

الوصول للقمر كان حلم

و أصبحوا واقع

الحين في أوروبا و أمريكا الوحده لما تتطلق تاخذ نص ثروة الذيب .

عشان جي يحسبها الرياال مليون مره قبل لا يتزوج

على العموم خذي واحد ليمون و روقي
هو في الآخر مجرد مقترح

الحياة الخالدة
30-12-2015, 01:40 PM
الطيارة كانت خيال

التلفزيون كان خيال

الوصول للقمر كان حلم

و أصبحوا واقع

الحين في أوروبا و أمريكا الوحده لما تتطلق تاخذ نص ثروة الذيب .

عشان جي يحسبها الرياال مليون مره قبل لا يتزوج

على العموم خذي واحد ليمون و روقي
هو في الآخر مجرد مقترح

خلاص احلم على راحتك
بس بعد موضوعي ماله خص بهالامور كلش

و شكراً على العصير .. وراي غدا

بريق الحق
30-12-2015, 01:41 PM
السوال عن الرجل اصبح اسهل من البنت
الرجل من دوامه ينعرف كل شي عنه اذا معدنه اصلي او لا
سفراته مانقدر نحكم على مجرد السفر بس (عندي قناعه في نفسي السفر لدول غير مكه والمدينه فالوقت الحالي غير موافق عليه ابدا )
واهم شي الدين شلون حياته مع الصلاه هذا اهم سوال لانه بعد الصلاه كل شي يهون من معاشه من مستوى الدراسه الخ
انا عندي كم من واحد من الربع اذا شخص جاء وسئلني عنهم اقوله خل بنتك توقع على عقد الزواج وهي مغمضه عينها
اما البنت الواحد يكون دقيق في اختياره مابي اخرج برع الموضوع

الحياة الخالدة
31-12-2015, 05:50 AM
موضوع مهم ..
1-فرق السن لايقل عن خمس ولا يزيد عن عشر سنوات
2- التوافق الاجتماع والمالى والنسب وان كانت الكفه لصالح المعرس افضل
3 - القبول بين الطرفين .

أكيد أخوي تقارب العمر جداً مهم
و كذلك مسألة التوافق الاجتماعي و المالي و النسب .. و الكفة لصالح المعرس : تقصد من الأفضل أن يكون أعلى من البنت من هذه النواحي ؟؟

القبول بين الطرفين : يأتي هذا في مرحلة متقدمة بعد التعارف بين الأسرتين

شكراً لك أخي تجاوز

الحياة الخالدة
31-12-2015, 05:56 AM
الحديث الشريف عبارة عن خارطة طريق وتعليمات مهمة لجعل اي زواج اقرب منه للنجاح من الفشل . وهو كافي جدا ومكتمل الشروط والاركان لنجاح تلك الشراكه لكن على شرط ان نفهم الحديث جيدا ونستوعب ونتدارس مغزى سيد الخلق من تلك الكلمات .

ولكن قبل كل شئ اوافق الاخ الكواريقوله : قبل الشروع في بحث موضوع الزواج سؤال البنت اولا هل هي مستعده لتحمل اعباء الحياة الزوجيه او لا ؟

الرسول (صلى الله عليه وسلم ) يقول : ( إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير)

هنا النبي (صلى الله عليه وسلم ) وضع شرطان لنجاح الزواج ظاهرهم كلمة وباطنهم موسوعه ......... كيف ؟

في البداية او المرحلة الاولى او لنقل الارضية التي سوف نؤسس عليها فكرة قبول المتقدم للزواج هو الدين والالتزام بتعاليمه . فمثلا من يصلي الفجر غير الذي يصليها بعد يقوم من النوم بالرغم ان الاثنين يصلون ولكن هناك افضلية ومؤشرات يمكننا ان نستشف من هو الافضل من هذه الناحية وغيرها من الامور التي تدخل تحت كلمة الدين المراد منها في الحديث الشريف .

الشرط الثاني الخلق وهو الخطوة التاليه والتي عليها يمكن ان يتمم الاب الزواج او يلغية حتى ولو كان الرجل شديد التدين وملتزم بتعاليم الاسلام !!

تعريف الخلق بشكل مبسط هي مجموعة الصفات التي يوصف بها الانسان سواء كانت حميده او مذمومه اي الطريقه التي يتعامل بها الشخص مع محيطه . فقد يرى الاب مثلا ان الرجل شديد العصبيه وبنته كذلك بحكم معرفته بها فيستنتج ان كلا الطرفين سيدخلون في صدام دائم واستمرار العيش معا صعب جدا والانفصال يلوح بشكل قوي في شراكتهم الزوجية فيفضل عدم الارتباط من البداية لمعرفته النتيجة مقدما .

فلو كانت البنت على سبيل المثال هادئة الطباع ورزينة العقل لامكن التغاضي عن صفة العصبيه التي في زوج المستقبل لاختلاف الطبيعتين وبذلك يمكن ان تزيد فرص نجاح الزوج المتظر.

وعليه الخلق يقيسه الاب بالتنافرات او القواسم المشتركه بين الطرفين ومن خلالها يقرر ان كان الزواج يحمل عوامل النجاح او الفشل وعند اذن يأخذ القرار المناسب لكلا الطرفين . وليس هناك اي فكره او قياسات تخرج عن ذلك الشرطين اللمذكورين في الحديث الشريف ان استوعبناهما جيدا .

شرح و تفصيل رائع لحديث موجز و مختصر اعتدنا سماعه من أفضل الخلق عليه الصلاة و السلام
لكنني لم أستوعبه قط من قبل كما يحدث الآن بعد أن تفضلت ببيان المعاني التي تضمنها

هو بالفعل كما ذكرت يشمل جميع النواحي .. و إن كان ظاهره كلمتي : الدين و الخلق

جزاك الله خير يا قبطان سلفر .. مشاركة مميـــــــزة ( ولا قصور في الباقين )

الحياة الخالدة
31-12-2015, 06:02 AM
خلال العشر سنين القادمة هل سيتم النظر لمسألة الزواج من زاوية دينية كاكمال نص الدين او فقط كمال اجتماعي
موضوع مهم صراحة ومكمل لموضوع اخونا غريب ....

أتمنى من كل قلبي أن يكون النظر إليه من زاوية دينية أخوي بانغ بانغ .. فمن كانت نيته إعفاف نفسه و الطرف الآخر .. و تكوين عائلة صالحة
لا شك عندي أن التوفيق من الله سيكون حليفاً له

شكراً لك أخي الكريم .. و الموضوع بالفعل مكمل لموضوع أخونا غريب الدار .. بل هو توأمٌ له :victory:

تجاوز
31-12-2015, 11:54 AM
أكيد أخوي تقارب العمر جداً مهم
و كذلك مسألة التوافق الاجتماعي و المالي و النسب .. و الكفة لصالح المعرس : تقصد من الأفضل أن يكون أعلى من البنت من هذه النواحي ؟؟

القبول بين الطرفين : يأتي هذا في مرحلة متقدمة بعد التعارف بين الأسرتين

شكراً لك أخي تجاوز

اى وانا اخوك ..
الكفه فى صالح المعرس افضل لان المراه تعوف الرجل الى اقل منها
حتى لو كان افضل فى بعض النواحى واقل فى الاخرى ..القوامه تثبت للرجل ليس فقط لانه اصبح زوج ولكن ايضا لوضعه الاجتماعى المتفوق قبل الزواج..
ومساله القبول هذى من اول نظره بينهم فى الشوفه الشرعيه (الارواح جند مجنده ماتعارف منها ااتلف وما تعارض منها اختلف )
حتى فى وجود الخجل وضغط الموقف ..الاتصال الروحى يظل اقوى على الطرفين ..
تحياتى ..

khaldoon
31-12-2015, 03:02 PM
الدين و الاخلاق و ما يشرب و مب من النوع اللي طول الليل مع الربع يلعب ورق و بالمجالس و الشكل و العيله و السمعه له شخصيا و لعائليته ثانيا و مش مطيع لعيلته بطريقة مذله و شخصيته ممسوحه لانه بيمسح شخصية زوجته امام اهله مستقبلا و مرتاح ماديا.....نعم مرتاح ماديا و ما نعمل حالنا مثاليين و نهتم بكل شي الا المال..... المال مهم جدا لانه اي مرأة هالايام تعرف انه لو كان اللي يتقدم لها تحت خط الفقر فلازم تعيد التفكير مية مره

رجل مثالي
01-01-2016, 02:42 AM
اذا كان الطرفين عندهم موافقة
لا مانع من الزواج اذا كان الزوج
فيه المواصفات المطلوبه وأول شئ
الدين طبعآ وحسن الخلق

الحياة الخالدة
03-01-2016, 05:02 AM
تسلمين حبيبتي الحياة الخالدة
اول شي نسأل عن عائلته،وأن يكون علي خلق ودين ،ولا يكون دين مظهري من الخارج فقط
وأن يكون بار بوالديه وحنون عليهم لأنه اذا كان بار بوالديه يحترم زوجته ويحبها
أن يكون بينهم تفاهم ويتشاور معها في أمور الحياه،
والمراة تسأل عن الرجل الكفوء الواثق بنفسه والناجح،والرجل الجاد الصادق مع الله، والصادق في مشاعره هو الذي يحظى دائما بإحترام وتقدير الأشخاص من حوله
وأن يقدر مسؤليه البيت ومسؤليه الحياه الزوجيه،لكي نستطيع ان نقوم ببيت يقوم علي التوحيد وحب الله،وأن لايدخن،

الله يسلمج من كل شر يا مشرفتنا الغالية
نقاط جداً مهمة و حيوية لضمان سير الحياة الزوجية على خير ما يرام
الدين و الخلق
و القدرة على تحمل المسؤولية هي أهم معالم المواصفات

جزاكِ الله خير أختي العزيزة

عـ العبيدلي
03-01-2016, 07:43 AM
طبعا الدين هالشي مفروغ منه .. لازم مستحيل نزوج واحد مايعرف المسيد وله ربه ..

الشي الثاني ..

اهم شي
ما يكون عصبي >> اسوأ صفه فالانسان من وجهة نظري ..
ما يكون بخيل >> بيبهدلها ..
يكون ريال طويل البال وقد مسئولية ..

مستعد يتخلى عن حياة العزوبية والسفرات والسهرات والطلعات مع الربع ..

يكونون من نفس المستوى التعليمي .. ومن نفس المستوى المادي .. ولو كان الرجل حالته افضل بيكون احسن ..
لو العكس ما بيمشي الوضع ..

طبعا هاي كله يروح هباء منثورا
اذا اهله كانوا غاصبينه على الزواج او العكس ..

والله يوفق الجميع

ضوى
03-01-2016, 08:42 AM
أهم شي عزيزتي تسألون عن صلانه في المسيد ، روحوا فريجه وسألوا في مسيد الفريج عنه ، وثاني شي عن علاقته بامه وابوه واهله ، وثالث شي اخلاقه بشغله

اذا يصلي وخايف الله واذا بار بأهله ودود واخلاق عاليه مع ربعه توكلوا على الله

ضوى
03-01-2016, 08:42 AM
ونسيت أقول ترا في صفات واخلاقيات ماتظهر الا مع العشرة يعني محد يقدر يفيدج بهالنقطة بالذات

بريق الحق
03-01-2016, 08:45 AM
أهم شي عزيزتي تسألون عن صلانه في المسيد ، روحوا فريجه وسألوا في مسيد الفريج عنه ، وثاني شي عن علاقته بامه وابوه واهله ، وثالث شي اخلاقه بشغله

اذا يصلي وخايف الله واذا بار بأهله ودود واخلاق عاليه مع ربعه توكلوا على الله

مسجد الفريج مب كفايه لانه مرات الشخص يقضي يومه فالدوام او برع البيت وتكون الصلاه مب في مسجد الفريج ويمكن يصلي في مسجد غير مسجد الفريج

بشائر
03-01-2016, 11:42 AM
,وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهم شي ( كريم ومدتين ويفهم عربي ) .. من كان هذا نصيبها ملكت الدنيا :)

بريق الحق
03-01-2016, 12:30 PM
,وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

أهم شي ( كريم ومدتين ويفهم عربي ) .. من كان هذا نصيبها ملكت الدنيا :)
ههههه جفت كلمة متدين متين اسف (:

الجـــوديّ
04-01-2016, 02:33 AM
.

الحديث : " إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه، إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير"

اذا كان دينه وخلقه مشهود لهم بين الناس .. وفي هذا الزمن يكفون ..
مع اخذ في الاعتبار ان يكون وظيفه يسد به حاله لحياة مستورة

غيرهالاشياء .. زهايد..
وإلا نكون قد ساهمنا في الفساد الكبير.. إما بموضوع الكفاءة أو النسب أو المال.

ركزنا على أول الحديث وتركنا النصف الثاني .. :(

بانغ بانغ
06-01-2016, 06:15 PM
لو الحياة تسمحي لي اركب رصيف في الموضوع اشوي

خلونا من الاخلاق والمثاليات اللي في صاحبنا الفقيرو المعرس

هل البنت لها بالفعل الخيار الاوحد في حالة رغبت في المعرس حتى لو اهلها عندهم ملاحظات عليه

يعني انهم سامعين عنه ... هل هل يكفي او اجحاف في حقه

خاصة ان معظم الشباب منفتح ومطلع وايسافر .... فهل معناتها انه صايع

مشكلة المصادر اللي توصل لاهل البنت

بريق الحق
07-01-2016, 11:17 AM
لو الحياة تسمحي لي اركب رصيف في الموضوع اشوي

خلونا من الاخلاق والمثاليات اللي في صاحبنا الفقيرو المعرس

هل البنت لها بالفعل الخيار الاوحد في حالة رغبت في المعرس حتى لو اهلها عندهم ملاحظات عليه

يعني انهم سامعين عنه ... هل هل يكفي او اجحاف في حقه

خاصة ان معظم الشباب منفتح ومطلع وايسافر .... فهل معناتها انه صايع

مشكلة المصادر اللي توصل لاهل البنت

منفتح من اي ناحيه يالغالي
وسفراته وين تكون !!
الناس تخوف ماتدري والسوال صار صعب
انا مره كنت مع الربع اقولهم من حق البنت تطلب واحد مايدخن والخ شالمشكله تحصل واحد ماله في هالسوالف قالو لا عادي يدخن شنو يعني تعجبت تبي الصج من تهاون الناس على ترك الذنب

الله يعينك يابوفيصل

بانغ بانغ
07-01-2016, 12:08 PM
منفتح من اي ناحيه يالغالي
وسفراته وين تكون !!
الناس تخوف ماتدري والسوال صار صعب
انا مره كنت مع الربع اقولهم من حق البنت تطلب واحد مايدخن والخ شالمشكله تحصل واحد ماله في هالسوالف قالو لا عادي يدخن شنو يعني تعجبت تبي الصج من تهاون الناس على ترك الذنب

الله يعينك يابوفيصل

شيخنا احين يهالوا ايسافرون بروحهم وايدخنون وسويكة بعد وسهرات ووووو

فمعايير ان الواحد ملتزم اختلفت احين عن زماننا

بريق الحق
07-01-2016, 12:33 PM
شيخنا احين يهالوا ايسافرون بروحهم وايدخنون وسويكة بعد وسهرات ووووو

فمعايير ان الواحد ملتزم اختلفت احين عن زماننا

والله مشكله الصراحه
الشباب بو 18 وتحت بعيد عن المساجد والبنات يطلعون ويرجعون اخر الليل الا من رحم الله