المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سبحان الله ( توقعت إنه حرام ) طلع حلال

مختلف جداََ
12-01-2016, 10:14 AM
حكم من يدفع مالا لإنسان ليتوسط له لإعادته إلى مكان عمله السابق
‎الإثنين 6 ذو القعدة 1435 - 1-9-2014 

رقم الفتوى: 266077
التصنيف: قضايا أخرى

‎السؤال
أخي الكريم: أنا موظف أعمل في إحدى الشركات في سوريا ـ ولله الحمد ـ فقام مدير العمل منذ أشهر بنقلي من مكان عملي الذي عملت فيه 5 سنوات، وأنا مرتاح فيه ـ والحمد لله ـ إلى مكان عمل آخر ضمن نفس الشركة، ومكان العمل الجديد لم أجد فيه الراحة، وفيه مسؤولية كبيرة مقارنة بمكان عملي القديم، فطلبت من المدير إعادتي لمكاني السابق، فرفض، فحاولت بعدة طرق وعن طريق أشخاص يعرفونه، فلم يقبل وقام بإحراجهم، ولم أعد أطيق العمل في المكان الجديد لدرجة أنني لم أعد آتي إلى الدوام ونفدت كل إجازاتي، وفي أحد الأيام وأنا أتكلم مع أحد أصدقائي حول ما حصل معي قال لي إن شخصا سيأخذ مني مالا ويعطيه لأحد الأشخاص من أصحاب النفوذ الذي بدوره سوف يقوم بأمر مدير عملي بإعادتي إلى مكان عملي السابق، فهل يعتبر هذا المال الذي سيدفع مقابل إعادتي لمكان عملي السابق رشوة؟ وهل سيصبح كل ما أحصل عليه من مال في مكان عملي السابق من الحرام؟. وجزاكم الله خيرا، وأبعد عنكم كل هم.
‎الإجابــة

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:
فمادمت لن تبذل المال للمدير ، وإنما لشخص آخر من أجل أن يستخدم نفوذه على المدير أو وجاهته عنده لإرجاعك لمكان عملك السابق، فإن هذا ليس من باب الرشوة، وإنما هو من باب ما يعرف عند المتقدمين بثمن الجاه، وقد تقدم حكم أخذ العوض عليه في الفتويين رقم: 75549، ورقم: 123308، وقد بينا فيهما أن ثمن الجاة يقصد به بذل شخص جاهه أو نفوذه أو صلاحيته في حصول آخر على ـ ما هو من حقه*ـ لولا عروض بعض العوارض دونه.
وعليه، فإن كان لك حق في*إرجاعك إلى مكان عملك السابق،*أو كنت متضررا من التحويل عنه، فيجوز لك دفع المال المذكور، علما بأن ذلك*حتى لو كان محرما لا يحرم عليك المرتب الذي تحصل عليه، إذ الإثم هنا قاصر على دفع*المال، أما الراتب الذي تحصل عليه نظير عملك، فهو حلال إن لم يكن ثمة سبب آخر لتحريمه.

المصدر :

http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=266077&fromCat=2196

الحياة الخالدة
12-01-2016, 10:18 AM
والله مادري .. فتوى غريبة و جديدة بالنسبة لي
الله أعلم

saeed2005
12-01-2016, 10:23 AM
القصد من الفتوى أن من يدفع له المال إن لم يكن له سلطة إدارية على المدير وإنما قريب أو صديق أي ليس له صفة إدارية بالنسبة للمدير المباشر للموظف فهنا دفع المال له لا يدخل ضمن الرشوة وإنما يدخل ضمن أخذ المال على ثمن الجاه أو الشرف أو المنزلة مثاله لو كان لصديقك علاقة بمديرك فطلبت من صديقك الذي ليس له صفة إدارية على مديرك أن يحولك من قسم إلى قسم أنت كفؤ فيه فطلب منك صديقك مالا لقاء ذلك فهذا لا يعد من الرشوة وإنما من أخذ المال ثمنا لجاهه أو لمعرفته بمديرك وهذه المسألة اختلف العلماء فيها بين مبيح ومحرم والله أعلم .

الحياة الخالدة
12-01-2016, 10:27 AM
أخوي سعيد
السائل يقول أحد أصحاب النفوذ الذي أمر مديري السابق بإعادتي إلى عملي السابق
يعني مب صديق عادي .. إنما صديق له سلطة إدارية

مختلف جداََ
12-01-2016, 10:30 AM
صدقتي يا الحياة

على جي كل واحد يشوف له واحد واصل و يدهن سيره

هههههههه

Al-Kuwari
12-01-2016, 10:37 AM
الحلال بين والحرام بين

وفالنهايه استفتي قلبك وابعد عن الشبهات

حرف
12-01-2016, 10:39 AM
ينقل للاستراحة
امور الدين مافيه مزح

مختلف جداََ
12-01-2016, 10:41 AM
ينقل للاستراحة
امور الدين مافيه مزح

الله يهديك
الدين مب مكانه الإستراحه

حرف
12-01-2016, 10:52 AM
الله يهديك
الدين مب مكانه الإستراحه

انت شرايك في الفتوى ؟

وحيد-الشوق
12-01-2016, 10:53 AM
موضوع في وقته عندي موضوع لاحد الاصدقاء واحد الاخوان وده يساعده بس يقول ابي مبلغ وقدره طبعاً رفضنا نعطيه بسبب الشبهه وقلت له مايجوز قال المبلغ ماراح يروح لعامل او مدير الشخص بيسعى لك في تخليص الموضوع

يليت نلقى افادة وأتمنى الموضوع يتم في هذا القسم

الحياة الخالدة
12-01-2016, 10:55 AM
ينقل للاستراحة
امور الدين مافيه مزح

معليش أخوي بس وين المزح في الموضوع ؟؟

حرف
12-01-2016, 11:02 AM
ممكن الاخ او الاخت الي حذف ردي يبين لي الاسباب

Dana’1
12-01-2016, 11:05 AM
مايندرى الله أعلم

الاكيد إن زمن الشيمه راح مع اصحابه الطيبين وجانا زمان اقشر كل شي بقيمه وفلوس حتى المساعده!

غريب الدّار
12-01-2016, 11:13 AM
صدقتي يا الحياة

على جي كل واحد يشوف له واحد واصل و يدهن سيره

هههههههه
والله مضمون الفتوى يدل على نفس كلامك تقريبا يااخ مختلف !!!

بصراحة انا بعد اول مرة ادري

س: هل يجب علينا اتباع الفتوى (او على الأقل القبول بها) حتى وان ماارتحنا لها مثل هاذي مثلا؟ الكل مستغرب
ولا بيجينا حد يقول لنا : ومن انتوا علشان تتكلمون بعد كلام الشرع ؟ :)

والله يوفق الجميع

الحياة الخالدة
12-01-2016, 11:17 AM
معليش اخوي غريب الدار
ياليت الامور الادارية البحتة تتم مناقشتها في مكانها المناسب
و السموحة على تعديل الرد

غريب الدّار
12-01-2016, 11:19 AM
معليش اخوي غريب الدار
ياليت الامور الادارية البحتة تتم مناقشتها في مكانها المناسب
و السموحة على تعديل الرد
لا مب مشكلة اخذي راحتج وعدلي الرد على كيفج واحذفيه اذا تبين افا عليج ماعندي مشاكل :nice:

اهم شي ان التساؤل وصل
بس على الله القى له جواب :)

واقع
12-01-2016, 11:22 AM
وقد تقدم حكم أخذ العوض عليه في الفتويين رقم: 75549، ورقم: 123308، وقد بينا فيهما أن ثمن الجاة يقصد به بذل شخص جاهه أو نفوذه أو صلاحيته في حصول آخر على ـ ما هو من حقه*ـ لولا عروض بعض العوارض دونه

.

..............

رآعي موآجيب
12-01-2016, 11:22 AM
الاكيد إن زمن الشيمه راح

هذا اللي طرا علي وانا اقرا تعليق اخوي وحيد الشوق

(عبدالله)
12-01-2016, 12:08 PM
أعتقد ولا أنا شيخ أو مطوع ان الفتوى كانت تحتاج توضيح أكثر

بحيث

(1) إن (صاحب الجاه والنفوذ) ما يستخدم موارد مب له في استخدام جاهه ونفوذه مقابل مبلغ.. مثل منصب في جهة حكومية أو شركة مهب من حلاله الخاص (الموارد: وقت العمل الرسمي، الاتصالات، السيارات..إلخ)

أو

(2) صاحب الجاه والنفوذ ما يستغل سلطته الحكومية أو المؤتمن عليه (الزبدة: موظف في منصب خدمي) في استغلال هالسلطة مقابل اخذ فلوس من الناس مثل المماطلة أو إحداث بيروقراطية ..إلخ

الخلاصة.. إن الفتوى تحتاج توضيح أكثر حتى ماتسبب تباين كبير في الفهم وبالتالي كلن بيفهم بالطريقة اللي يبيها

والله أعلم

مختلف جداََ
12-01-2016, 12:12 PM
الفتوى هذي خطييييرة
و أعتقد محتاجه توضيح

qatarman8008
12-01-2016, 12:18 PM
استغرب من هالفتوى ...
واضح جدا انه الشخص المسؤول يستغل المنصب اللي هو فيه مقابل كسب غير مشروع..
وهذا حرام..

جبر ال جبر
12-01-2016, 12:25 PM
بنسبه لي شخصيا مادخلت راسي هذا تشجيع لصاحب النفوذ على الطمع تحت غطاء الاستباحة

مختلف جداََ
12-01-2016, 12:29 PM
لاحظوا الجزء الأخير من الفتوى ؟

شنو تفهمون منها ؟

مختلف جداََ
12-01-2016, 12:30 PM
أعتقد ولا أنا شيخ أو مطوع ان الفتوى كانت تحتاج توضيح أكثر

بحيث

(1) إن (صاحب الجاه والنفوذ) ما يستخدم موارد مب له في استخدام جاهه ونفوذه مقابل مبلغ.. مثل منصب في جهة حكومية أو شركة مهب من حلاله الخاص (الموارد: وقت العمل الرسمي، الاتصالات، السيارات..إلخ)

أو

(2) صاحب الجاه والنفوذ ما يستغل سلطته الحكومية أو المؤتمن عليه (الزبدة: موظف في منصب خدمي) في استغلال هالسلطة مقابل اخذ فلوس من الناس مثل المماطلة أو إحداث بيروقراطية ..إلخ

الخلاصة.. إن الفتوى تحتاج توضيح أكثر حتى ماتسبب تباين كبير في الفهم وبالتالي كلن بيفهم بالطريقة اللي يبيها

والله أعلم

صدقت .

Boost
12-01-2016, 01:18 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل

مختلف جداََ
12-01-2016, 01:22 PM
تبون الصج
طول عمري آخذ الفتاوى من هالموقع و أنا واثق منها و قلبي مطمئن .
بس هذي المره الفتوى جداً غريبة .
و صدقاً ما ارتحت لها .

و لأول مرة أجد نفسي أسأل من هو الشيخ أو المشائخ اللي أفتوا بهالفتوى ؟

ليش ما يذكرون أسمائهم .

saeed2005
12-01-2016, 01:34 PM
أخوي سعيد
السائل يقول أحد أصحاب النفوذ الذي أمر مديري السابق بإعادتي إلى عملي السابق
يعني مب صديق عادي .. إنما صديق له سلطة إدارية

إذا كان له سلطة إدارية فالأمر واضح أنه رشوة لكن الرشوة قسمان محرمة على المعطي والآخذ ومحرمة على الآخذ دون المعطي فالأولى إن كانت في باطل والثانية إن كانت في استخراج حق فتحرم على الآخذ ولا تحرم على المعطي والله أعلم

مهرة
12-01-2016, 02:30 PM
..

ذكرتوني بمشاهير إعلانات (اللوتس) الفاشنيستا لي شافوهم العالم برع يلخذون على كل حركة فلوس هذي تسلم عليها هااااه المست يدها فيها فلووس وتقعد معاهم عالكوفي فيها فلوس وكل دقيقة بدقيقة وقفت بالأشارات وشافوها الظريفين وهاتك ياسناب تلاحقهم من بعد الاشارة الا يدفعون فلوس .,

أول مرة أسمع بسالفة (صاحب) سلطة ونفوذ ومبلغ لزووم الشغل الإداري .!!

رجل تعليم
12-01-2016, 04:43 PM
أخي العزيز أعتقد أن الإبتعاد عن الأمور التي بها شبهة ما وقد تكون محط اختلاف العلماء أعتقد في مثل هذه الحالات يستحب الإبتعاد عن هذا لأن لا أحد منا يدرك فعلا أهو حلال أم حرام

لذلك كل ما هو موقع اختلاف يستحسن تركه

مختلف جداََ
12-01-2016, 04:56 PM
أخي العزيز أعتقد أن الإبتعاد عن الأمور التي بها شبهة ما وقد تكون محط اختلاف العلماء أعتقد في مثل هذه الحالات يستحب الإبتعاد عن هذا لأن لا أحد منا يدرك فعلا أهو حلال أم حرام

لذلك كل ما هو موقع اختلاف يستحسن تركه

يعني عادي آخذ بهالفتوى ، و في ذمة من أفتى ؟

الحياة الخالدة
12-01-2016, 04:59 PM
إذا كان له سلطة إدارية فالأمر واضح أنه رشوة لكن الرشوة قسمان محرمة على المعطي والآخذ ومحرمة على الآخذ دون المعطي فالأولى إن كانت في باطل والثانية إن كانت في استخراج حق فتحرم على الآخذ ولا تحرم على المعطي والله أعلم

جزاك الله خير أخوي

رجل تعليم
12-01-2016, 05:18 PM
يعني عادي آخذ بهالفتوى ، و في ذمة من أفتى ؟

لا اخي بالعكس لأن المسألة قد تكون محط خلاف بين العلماء أنفسهم
لذلك من الأفضل ترك الأمر أو التأكد من أكثر من مصدر
مجرد رأي شخصي أخي الكريم

مختلف جداََ
12-01-2016, 05:28 PM

اتفق معاك ،
بس لاحظ معاي إنه السائل فقط لم يعجبه العمل الجديد( ما ارتاح فيه) ( وفيه مسؤولية كبيرة).

فهل هذا يجيز له هذا الفعل . إنه ما ارتاح!!!!

كل واحد بيقولك مب مرتاح في شغلي و بيسوي مثله .
شرايك ؟؟؟

بعدين الشيخ يقول ( حتى لو هذا الفعل حرام ( دفع المال) ، فالراتب حلال).

يعني ما عرفنا الحين دفع المال حلال ولا حرام ،

عجبي!!!!

بنسل
12-01-2016, 06:33 PM
هل يجوز دفع مبلغ من المال مقابل الحصول على وظيفة حكومية ؟ وخاصة إذا ما كانت الوظائف غير متاحة في الغالب إلا بهذه الطريقة .
الحمد لله

أولاً :

الوظائف الحكومية تعتبر حقا مشتركا يستوي فيه أصحاب الأهلية بناء على شهاداتهم وقدراتهم ، فلا فضل لأحد فيها على أحد إلا باعتبار الكفاءة ، وعلى القائمين عليها أن يختاروا الأكفأ والأصلح ، دون محاباة أو رشوة .

ثانياً :

للإنسان أن يوسط من يشفع له في وظيفة من هذه الوظائف ، بشرط أن يكون أهلاً لها ، ولا يترتب على ذلك التعدي على حقوق الآخرين .

جاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (25/389) :

" إذا ترتب على توسط من شفع لك في الوظيفة حرمان من هو أولى وأحق بالتعيين فيها ، من جهة الكفاية العلمية التي تتعلق بها ، والقدرة على تحمل أعبائها ، والنهوض بأعمالها مع الدقة في ذلك ، فالشفاعة محرمة ؛ لأنها ظلم لمن هو أحق بها ، وظلم لأولي الأمر ، وذلك بحرمانهم من عمل الأكفأ وخدمته لهم ومعونته إياهم على النهوض بمرفق من مرافق الحياة ، واعتداء على الأمة بحرمانها ممن ينجز أعمالها ويقوم بشئونها في هذا الجانب على خير حال ، ثم هي مع ذلك تولد الضغائن وظنون السوء ، ومفسدة للمجتمع ، وإذا لم يترتب على الوساطة ضياع حق لأحد أو نقصانه فهي جائزة بل مرغب فيها شرعاً ويُؤجر عليها الشفيع إن شاء الله ، ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( اشفعوا تؤجروا ، ويقضي الله على لسان رسوله ما يشاء ) البخاري (1342) " انتهى .

ثالثاً :

أما دفع المال لهذا الوسيط ، ففيه تفصيل :

1- إن كان هذا الوسيط هو المسئول عن اختيار الموظفين ، أو يستغل نفوذه وسلطته في ذلك ، فدفع المال له رشوة محرمة ، وقد لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي والرائش . أي : دافع الرشوة ، وآخذها ، والواسطة بينهما .

وروى البخاري (6636) ومسلم (1832) عَنْ أَبِي حُمَيْدٍ السَّاعِدِيِّ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَعْمَلَ عَامِلًا فَجَاءَهُ الْعَامِلُ حِينَ فَرَغَ مِنْ عَمَلِهِ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ هَذَا لَكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي . فَقَالَ لَهُ : ( أَفَلا قَعَدْتَ فِي بَيْتِ أَبِيكَ وَأُمِّكَ فَنَظَرْتَ أَيُهْدَى لَكَ أَمْ لا ؟!) . ثُمَّ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَشِيَّةً بَعْدَ الصَّلاةِ فَتَشَهَّدَ وَأَثْنَى عَلَى اللَّهِ بِمَا هُوَ أَهْلُهُ ثُمَّ قَالَ : ( أَمَّا بَعْدُ فَمَا بَالُ الْعَامِلِ نَسْتَعْمِلُهُ فَيَأْتِينَا فَيَقُولُ : هَذَا مِنْ عَمَلِكُمْ وَهَذَا أُهْدِيَ لِي ، أَفَلا قَعَدَ فِي بَيْتِ أَبِيهِ وَأُمِّهِ فَنَظَرَ هَلْ يُهْدَى لَهُ أَمْ لا ...) .
.

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " فأما إذا أهدى له هدية ليكف ظلمه عنه أو ليعطيه حقه الواجب كانت
2- وإذا كنت أهلاً لهذه الوظيفة ، ولا يترتب على دفعك الرشوة التعدي على حقوق أحد ، أو حرمان من هو مثلك أو أولى ، ومُنِعْتَ حقَّك إلا بهذه الرشوة ، جاز لك دفعها في هذه الحال ، تحصيلا ًلحقك ، وإن كانت محرمة على الآخذ .

سواء كان هذا المال مدفوعاً إلى المسئول عن ذلك أو إلى شخص آخر أخذ هذا المال ليتوسط لك عن ذلك المسئول .

قال ابن حزم رحمه الله في "المحلى" ( 8/118) : " ولا تحل الرشوة : وهي ما أعطاه المرء ليحكم له بباطل , أو ليولي ولاية , أو ليظلم له إنسان ، فهذا يأثم المعطي والآخذ .

فأما من منع من حقه فأعطى ليدفع عن نفسه الظلم فذلك مباح للمعطي , وأما الآخذ فآثم " انتهىهذه الهدية حراماً على الآخذ , وجاز للدافع أن يدفعها إليه , كما كان النبي يقول : ( إني لأعطي أحدهم العطية فيخرج بها يتأبطها نارا . قيل : يا رسول الله , فلم تعطيهم ؟ قال : يأبون إلا أن يسألوني ويأبى الله لي البخل ) . ومثل ذلك : إعطاء من أعتق وكتم عتقه , أو أسر خبرا , أو كان ظالما للناس فإعطاء هؤلاء جائز للمعطي , حرام عليهم أخذه .

وأما الهدية في الشفاعة , مثل : أن يشفع لرجل عند ولي أمر ليرفع عنه مظلمة , أو يوصل إليه حقه , أو يوليه ولاية يستحقها أو يستخدمه في الجند المقاتلة وهو مستحق لذلك , أو يعطيه من المال الموقوف على الفقراء أو الفقهاء أو القراء أو النساك أو غيرهم , وهو من أهل الاستحقاق , ونحو هذه الشفاعة التي فيها إعانة على فعل واجب , أو ترك محرم , فهذه أيضا لا يجوز فيها قبول الهدية , ويجوز للمهدي أن يبذل في ذلك ما يتوصل به إلى أخذ حقه أو دفع الظلم عنه , هذا هو المنقول عن السلف والأئمة الأكابر " انتهى من الفتاوى الكبرى (4/174).

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أما الرشوة التي يتوصل بها الإنسان إلى حقه ، كأن لا يمكنه الحصول على حقه إلا بشيء من المال ، فإن هذا حرام على الآخذ ، وليس حراماً على المعطي ، لأن المعطي إنما أعطى من أجل الوصول إلى حقه ، لكن الآخذ الذي أخذ تلك الرشوة هو الآثم لأنه أخذ ما لا يستحق " انتهى نقلا عن "فتاوى إسلامية" (4/302) .

والله أعلم .

https://islamqa.info/ar/60183

aloosh
12-01-2016, 09:03 PM
والراشي والمرتشي ايش القول فيهم
فتوى غريبه صراحه
دام النيه ان المبلغ بيوصل للمدير كيف مش حرام

حرف
12-01-2016, 09:14 PM
فتوى غريبة وعجيبة جات في وقتها
اشكرك اخوي العزيز العظيم القدير بوصالح على ماتطرح من مواضيع نافعه للجميع
سألين المولى ان يرزقك وان يوفقك

معماري قطري
13-01-2016, 12:48 AM
اللي مفتين له سوري والفتوى من سوريا اتوقع وهناك حللوا كل شيء تقريباً .. حتى يعتبرون الشعب شعب بشار ويحق له التصرف فيهم

khalid525
13-01-2016, 03:54 AM
على اي اساس حدد المفتي والمفتى له بان هذه الوظيفة حق له ؟؟ خصوصا ان السائل ذكر انه بس مب مرتاح في وظيفته الجديدة ويبي يرجع للقديمة بس عشانها اريح له ؟
عيل في هذه الحالة كل واحد بيشوف اي شي حق له وبيعطي رشوه لصاحب جاهه عشان يتوسط له

خرابيط

مختلف جداََ
13-01-2016, 04:05 PM
يا جماعة لو السائل صاحب حق و دفع مبلغ عشان ياخد شي هو فعلاً حق له ممكن نقول حلال.

بس السائل مب عاجبه الشغل ، يعني الشغل هذا أو المكان هذا مسجل بإسمه مثلاً عشان نقول صاحب حق ؟؟

على العموم نتمنى من إدارة الموقع وضع أسماء المشايخ الكرام على كل فتوى في موقعهم

و شكراً

مختلف جداََ
13-01-2016, 04:06 PM
على اي اساس حدد المفتي والمفتى له بان هذه الوظيفة حق له ؟؟ خصوصا ان السائل ذكر انه بس مب مرتاح في وظيفته الجديدة ويبي يرجع للقديمة بس عشانها اريح له ؟
عيل في هذه الحالة كل واحد بيشوف اي شي حق له وبيعطي رشوه لصاحب جاهه عشان يتوسط له

خرابيط

يرحم والديك

بالضبط هذا قصدي