المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس الوزراء يوافق على نظام التعليم عن بعد

Gentleman
13-01-2016, 07:07 PM
الحمد لله وجزاهم الله ألف خير.

خامساً - الموافقة على نظام التعليم عن بعد، ووضع الشروط والضوابط اللازمة لمعادلة الشهادات والدرجات العلمية الصادرة عن مؤسسات التعليم عن بعد من خارج الدولة ، وفقا لمرئيات المجلس الأعلى للتعليم ، ويعد نظام التعليم عن بعد أسلوبا لتقديم التعليم والتدريس للطلبة الذين لا يتواجدون بالضرورة فعليا في بيئة تعلم تقليدية مثل القاعات الدراسية.

رابط الخبر من موقع وكالة الأنباء القطرية:
http://www.qna.org.qa/News/16011314090049/معالي-رئيس-الوزراء-يترأس-الاجتماع-العادي-للمجلس

بن غيث
13-01-2016, 07:25 PM
الحمدلله .. الله يوفق الجميع

امـ حمد
13-01-2016, 07:29 PM
بالتوفيق للجميع يارب

blueZircon
13-01-2016, 07:31 PM
الله يبشرك بالخير اخوي
هذا الخبر كان منتظر من زمان خاصه ان قطر هي الدوله الوحيده خليجيا اللي ماتعترف بالتعليم عن بعد. حسب الدراسات الحديثه بأن خريجيين الدراسه عن بعد الذين يكملون دراساتهم بدوام جزئي فرصتهم بالحصول على وظيفه اعلى من الطالب المتخرج بشكل تقليدي. السبب هو بأن الشخص الذي درس بدوام جزئي جمع مابين وظيفته والخبره اللي اكتسبها بجانب دراسته واثبات بأنه قادر على العمل تحت الضغوط. طبعا لما نتكلم عن دراسه عن بعد بتكون ذات معايير واسس قويمه

الشمالي111
13-01-2016, 07:47 PM
خبر مفرح والحمد لله خطوه جيدة بس ننتظر الشروط ان شاء الله ما تكون تعجيزية

المهندس عبدالعزيز
13-01-2016, 07:52 PM
الله أكبر

المهندس عبدالعزيز
13-01-2016, 07:53 PM
لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية

<اضرب واشرد>
13-01-2016, 08:09 PM
عطونا تخصص وجامعة تنصحون بها
وياريت ينشرون لستة الجامعات

<اضرب واشرد>
13-01-2016, 08:12 PM
الظاهر بسبب هبوط النفط وافقوا

جراسا
13-01-2016, 08:15 PM
يعني الحين اذا بقدم على ماجستير عن طريق الاونلاين يتم اعتماده من جهة العمل و المجلس الأعلى للتعليم؟

المخفي
13-01-2016, 08:16 PM
بسبب تقليل مصروفات الابتعاث

بومتعب
13-01-2016, 08:23 PM
سلم لي على التعليم بعد هذا القرار ..... فجامعات التعليم عن بعد زي الرز .... والمطلوب فقط مجموعة أبحاث خربوطية عن طريق مكتبات عمل أبحاث اي كلام..... وكذلك مراسلة بالبريد .... وقبل كل ذلك طبعا افلوسك. ... وابشر بشهادة البكالوريوس والماجستير وبعدها الدكتوراة مجانا......

Qtr37
13-01-2016, 08:29 PM
فعلا اللي نسمع عنهم انهم دارسين بنظام الانتساب يعترفون انهم خذوا الشهاده وهم ما يدرسون!! مادري شلون سبحان الله!!

وحيد-الشوق
13-01-2016, 09:41 PM
بتجيك فئة محتره وبيقولون احنا واحنا وتعبنا ومادري شنو خلوا غيركم يستفيد زين كل انسان وعنده ظروف

معماري قطري
13-01-2016, 09:46 PM
الظاهر بسبب هبوط النفط وافقوا

يجوز وبتتقلص البعثات

مختلف جداََ
13-01-2016, 09:48 PM
الكل كان يشتكي إنه شهادات الإنتساب غير معترف فيها

ويوم أقروها ما عجبكم

وبعدييييييين !!!

الحياة الخالدة
13-01-2016, 09:59 PM
الكل كان يشتكي إنه شهادات الإنتساب غير معترف فيها

ويوم أقروها ما عجبكم

وبعدييييييين !!!

أخوي مختلف الله يهدينا وياك
ثاني مشاركة أقراها لك اليوم بنفس المضمون
يعني انت متأكد اللي عارضوا اليوم هم نفسهم اللي كانوا موافقين بالأمس .. أو العكس ؟؟
كل واحد يتكلم من وجهة نظره .. و طبيعي بتلقى ناس معارضة و ناس موافقة .. و ناس محايدة

بوخميس
13-01-2016, 10:01 PM
نطروا نشوف شلون تطبيق هالنظام

ما اعتقد بخلون الموضوع سايب نفس قبل. طخة (ام درمان) و(صنعاء) والسوالف ما نبيها. يجون ناس تتفلسف بلفيت جامعيين وهم ما يسوون بيزة، والشهادة ماخذينها بفلوس.

مختلف جداََ
13-01-2016, 10:04 PM
أخوي مختلف الله يهدينا وياك
ثاني مشاركة أقراها لك اليوم بنفس المضمون
يعني انت متأكد اللي عارضوا اليوم هم نفسهم اللي كانوا موافقين بالأمس .. أو العكس ؟؟
كل واحد يتكلم من وجهة نظره .. و طبيعي بتلقى ناس معارضة و ناس موافقة .. و ناس محايدة

الحياة
مستحيل الباب بيكون مفتوح على مصراعيه لكل شخص يروح أي جامعة و ينتسب و يجيب شهادة و خلاص

أكيد بيكون الموضوع له شروط و ضوابط

القصد لا نستعجل فقط لا غير .

blueZircon
13-01-2016, 10:10 PM
عن تجربة الدراسه الجامعيه عن بعد ليست بسهله وربما اتكون اصعب جدا من الدراسه التقليديه، طبعا اذا كانت الجامعه اللي تطرح التخصص جامعه محترمه ولها سمعه عالميه.

اللي يقول ان الدراسه عن بعد فيها عيوب بسبب الغش وغيره، ترى حتى بعد الدراسه بالجامعات عن طريق الحضور ممكن انك تتلاعب وتخلي غيرك يسوي لك الابحاث وغيره. معظم الجامعات حاليا تعتمد على اداء الطالب وابحاثه اكثر من الاختبارات والحضور. وصلنا لمرحله لازم نحول السلبيات في تفكيرنا الى ايجابيات وانكون اكثر واقعيه ونواكب التطور اللي يصير بالعالم الاول. الصراحه اشعر بالاسف لما يجي شخص ويقلل من شأن الدراسه عن بعد . لين متى تفكيرنا بيكون محصور في منطقه ضيقه. واصحاب القرار ماقصروا بالموضوع وشفوا ان هذا القرار فيه مصلحه للكثير من الناس خلصه اللي مضطر يكمل دراسته. فيه جامعات عالميه محترمه في الدراسه عن بعد ولها شهادات عالميه معتمده وطريقة الدراسه فيها ماتسمح لاي شخص انه يتلاعب.
جامعة ليفربول البريطانيه تطرح تخصصات واسعه بالدراسه عن بعد واللي محتاج معلومات زياده ماراح اقصر معاه.

الحياة الخالدة
13-01-2016, 10:17 PM
الحياة
مستحيل الباب بيكون مفتوح على مصراعيه لكل شخص يروح أي جامعة و ينتسب و يجيب شهادة و خلاص

أكيد بيكون الموضوع له شروط و ضوابط

القصد لا نستعجل فقط لا غير .

الله يجزاك خير أنا ملاحظتي كانت بخصوص كلمتك : الكل كان يشتكي .. و يوم أقروها ما عجبكم

أتفق معاك في التوضيح

bus3od
14-01-2016, 01:01 AM
ممكن حد يعرفنا بمعنى التعليم عن بعد و يشرح لنا الايجابيات و السلبيات ؟ و هل الدراسه فيه اونلاين؟

بوخالد911
14-01-2016, 01:09 AM
الله يوفق كل طالب علم.

بصمة قطرية
14-01-2016, 01:39 AM
تحمست أبي أكمل ..
شنو التخصصات و الجامعات
ننتظر اللستة ..
مافي طب :(

مختلف جداََ
14-01-2016, 03:35 AM
تحمست أبي أكمل ..
شنو التخصصات و الجامعات
ننتظر اللستة ..
مافي طب :(

شي طيب تفكرين تكملين دراستج

طبعاً الطب لا :anger1:

moonبنتnight
14-01-2016, 06:59 AM
ممكن أحد يشرح طريقة الدراسة عن بعد ..
أعتقد في فئة مب فاهمه نظام الدراسة ..
أعتقد الدارسة أون لاين المعترف بها وهو أن الطالب يستمع للمحاضرات وتسجيل دخول معناها تسجيل مداوم وتواصل مع الدكتور والامتحان في مقر ولجان وليس عن طريق النت ..
هذا لي أعرفه .. وهو ميزة لي يبي يخلص جامعة وهو يشتغل .. وهو تقريباً نفس الانتساب ..

المهندس عبدالعزيز
14-01-2016, 07:34 AM
سلم لي على التعليم بعد هذا القرار ..... فجامعات التعليم عن بعد زي الرز .... والمطلوب فقط مجموعة أبحاث خربوطية عن طريق مكتبات عمل أبحاث اي كلام..... وكذلك مراسلة بالبريد .... وقبل كل ذلك طبعا افلوسك. ... وابشر بشهادة البكالوريوس والماجستير وبعدها الدكتوراة مجانا......

في جامعات مرموقة مثل اكسفورد و mit تقدم التعليم عن البعد، والتعليم عن البعد فيه امتحانات سنوية وشبه سنوية وليس محصوراً بالابحاث،

Boost
14-01-2016, 07:46 AM
ممكن حد يعرفنا بمعنى التعليم عن بعد و يشرح لنا الايجابيات و السلبيات ؟ و هل الدراسه فيه اونلاين؟

الإنتساب ... يعني يعطونك المقرر والمتطلبات للتخرج ومواعيد التسليم وأنت تطرش لهم متطلبات الكورس من أبحاث أو مشاريع دراستك في وقتها أو قبله ومافيها حضور محاضرات وتوصلك شهادتك وأنت في بيتكم :)

Boost
14-01-2016, 07:48 AM

إلا إذا حددو لنا لستة جامعات معترف بها مثل ما حددو لنا لسته للدراسة العادية

الموضوع مهب سبهلله

دايموند
14-01-2016, 08:30 AM
اعتقد راح تكون لها معايير للاعتراف فيها اي ممكن يكون لها نسبه حضور 30% للجامعه
وتقديم الامتحان يكون حضوريا مب عالنت والخ ..

قطريه ماركه
14-01-2016, 08:46 AM
عطونا تخصص وجامعة تنصحون بها
وياريت ينشرون لستة الجامعات

صح:victory:

ام روز
14-01-2016, 10:15 AM
الحمد لله اخيرا

كنت اقول المفروض التعليم عن بعد يكون لفئات معينه مايقدرون على الانتظام مثل الامهات العاملات الانتظام صعب انا مجربه

ولكن الحمد لله هذا القرار جا في وقته بس لو حولت من انتظام الى انتساب تهقون بيحتسبون لي الساعات

ام روز
14-01-2016, 10:16 AM
وبعدين لازم يحددون الجامعات المعترف فيها للدراسه عن بعد مب عقب التعب يقبضونا الباب

ام روز
14-01-2016, 10:31 AM
وبالنسبه لاي حد معارض للقرار ..اول شي حط في بالك الدنيا ماراح تكون سايبه واكيد فيه شروط والجامعات بتكون منتقاه وعلى مستوى

شي ثاني..اغلب العاملين الاجانب اللي معنا فالدوام حصلو على الشهادات بنفس الطريقه ماشفت احد قال لهم لا بالعكس ضفوهم وحطوهم بااحسن الاماكن

راعي الكورفت
14-01-2016, 10:32 AM
الحمد لله على صدور هذا الإعلان وشكرا لرئيس مجلس الوزراء و ماتقصر والله يطول بعمرك .

الحين أنا شهادتي من كلية شمال الأطلنطي وهي دبلوم عالي هندسة اتصالات.

وماصارت لي فرصه أكمل تعليمي لأني الحين متوظف على الشهاده .

هل بعد هالقرار الحكيم ! هل اقدر أكمل تعليمي للبكالوريس اونلاين وهل بتصدر من المجلس الأعلى للتعليم قائمة من الجامعات المعترف بها للدراسه عن طريق الانترنت !

مانبي نضيع وقتنا نسجل بجامعه اونلاين وندفع فلوس وبالاخير مش معترف بشهادتهم :weeping:

حرف
14-01-2016, 12:35 PM
الله يبشركم بالخير

نبي اسماء الجامعات

سهم طاير
14-01-2016, 01:03 PM
الحمدلله على هذا القرار الصائب

وشكرا لكل من سعى لهذا القرار

اخواني انا عندي بكلريوس اداره عامه وابي اكمل ماجستير بالانتساب

وين تنصحوني انتسب ؟؟

ومتى بيتفعل القرار ؟

وهل كل الجامعات معترف بها ؟

وشكرا لكم على تعاونكم

مختلف جداََ
14-01-2016, 01:12 PM
لا تستعجلون
انتظروا التفاصيل و آلية التطبيق

ya3coub
14-01-2016, 01:39 PM
وين الشروط و شنو وضع المساكين الي معادلة الشهادات ضيعوهم درسو و تغربو سنين على حسابهم و اخر شي العالم كله معترف باحقية شهادتهم إلا عندنا لأنه درس بالفرع مو بالجامعه الأم :@:@:@:@

الله يهديهم و اتكون الشفافية موجودة و القوانين لمصلحة المواطن لا لكسر المجاذيف و التعجيز

SouthK
14-01-2016, 02:12 PM
انطروا التفاصيل لان القرار للحين مب واضح!

حفيد الأنصار
19-01-2016, 05:01 AM
للي يسأل .. بالبداية أنا خريج تعليم عن بعد

التعليم عن بعد يسمى بالسعودية ( الأنتساب المطور )
طبعا الدراسة تكون على النت .. فصول افتراضية وشرح للدكتور ومحاضرات أونلاين
الحضور للجامعة فقط بأيام الأختبارات
ويكون عندك يوزر وباسوورد بموقع الجامعة وكل أمورك بالموقع ماعدا الأختبار .. حتى الكويزات كلها عن طريق النت
طبعا تختلف بعض الجامعات تضع جميع الدرجات الـ 100 على ورقة الأختبار مثل جامعة الامام بالرياض
وجامعات تضع 30 او 20 درجة ع الواجبات والمتبقي على ورقة الأختبار مثل جامعة الملك فيصل بالأحساء

ولكن الأن بالسعودية بدأ تدريجيا تقنين التعليم عن بعد بالجامعات من أجل حصره على الجامعة السعودية الألكترونية بالسنوات القادمة
لأن أغلب الجامعات بدأت ترى فيه مشروع ربحي بالدرجة الأولى ولم تهتم بالمخرجات للأسف
طبعا الجامعة السعودية الأكترونية مش سهلة نوعا ما .. ولأجتياز السنة التحضيرية يتطلب منك درجة معينة بالتوفل ويتطلب الحضور فيها بنسبة 25% .. يعني تحضر يومين بالأسبوع للجامعة

خلاصة الكلام يختلف النظام من جامعة الى جامعة وتختلف الشروط أيضا
ولكن اللي أعرفه بجامعة الأمام من أهم شروطها ان تكون مواطن خليجي أو مقيم بالسعودية والباقي سهلة

طبعا هذه فرصة للجميع للدراسة بأفضل وأقوى الجامعات عالميا في مجال التعليم عن بعد
وأتمنى للجميع التوفيق

حرف
19-01-2016, 06:36 AM
يقولون ماجستير بس

شيخ الديرة
19-01-2016, 10:38 AM
الأمر كله يدور حول تلافي الغش وتوكيد ان صاحب الشهادة اعتمد على نفسه 100% لنيلها, وهذا لا احتجاج عليه.

لو انت صاحب شركة هندسية ويتقدملك مهندس متعلم عن بعد ومهندس متخرج من جامعة تستوجب الحضور الدائم, من ستختار؟

أضف الى ذلك فأن الحضور نفسه داخل مجموعة من الأقران يفيد من زيادة مهارات الحوار والنقاش والتفاوض ولا يتوفر مثل هذا الجو في التعلم عن بعد, مهما كانت الجامعة.

الماريّة
19-01-2016, 01:09 PM
السلام عليكم

لو سمحتوا لو صحيح هالخبر
وفيه مجال لدراسه علم الفلك ارجوكم ساعدوني

احب هالعلم من زمان :shy:

,
,
الماريه

مشعل العطاوى
19-01-2016, 01:10 PM
ممكن أحد يشرح طريقة الدراسة عن بعد ..
أعتقد في فئة مب فاهمه نظام الدراسة ..
أعتقد الدارسة أون لاين المعترف بها وهو أن الطالب يستمع للمحاضرات وتسجيل دخول معناها تسجيل مداوم وتواصل مع الدكتور والامتحان في مقر ولجان وليس عن طريق النت ..
هذا لي أعرفه .. وهو ميزة لي يبي يخلص جامعة وهو يشتغل .. وهو تقريباً نفس الانتساب ..

صح عليك ....... وكلامك ميه ميه

انا ادرس تعليم عن بعد .. وبعد اشهر راح اخذ شهادة البكالوريوس ان شاء الله

بالاسبوع عندي 18 ساعه احضرها اونلاين ( صحيح لامقارنه مع الانتظام لكن ... العوض ولا القطيعه )

والاختبار من 100 .. وخيارات .. تقريب 25 الى 40 سؤال والنجاح اعلى من 60%

والاسئله متوسطة الصعوبه .. واحياناً اسئله كارثيه اذا الدكتور من المغرب العربي او من اليمن

الاختبارات : في لجان ومراقبين واسئله بظروف مغلفه .. ولاتفتح الا بتوقيع المشرف في لجنة الاختبار

وتوقيع موزع الاسئله عند بداية وقت الامتحان .

الا الان مااعرف كيف راح تكون بقطر .. لكن عندنا اوقفت الجامعات التعليم عن بعد .. واصبح التعليم عن بعد

بجامعه الكترونيه واحده .

وللمعلوميه الشهاده معترف بها محليا من الخدمه المدنيه ووزارة العمل والشركات وتاخذ ترقيه عليها بعد :nice:

الماريّة
19-01-2016, 01:16 PM
^
^

حضرتك سعودي؟؟؟

تقدر تفيدني عندكم جامعات تطرح دراسه علم الفلك
واكون شاكره لك

غير عنهم
19-01-2016, 01:17 PM
بالعكس اشوف اهي افضل من الانتساب الي كله ملاحظات من الجميع راح يكون لها ظوابط بالاختبار في اماكن مخصصه لهم وتحت اشراف المجلس الاعلى

مشعل العطاوى
19-01-2016, 01:24 PM
نعم سعودي

جامعة الملك عبدالعزيز فيها قسم الفلك

لكن لااعلم هل تدخل في الانتساب او لا .. لان هناك كليات لاتقبل التعليم عن بعد

وغالبا تكون علوم تطبيقيه كالهندسه والفيزياء والطب وغيرها ..

الماريّة
19-01-2016, 01:25 PM
من راي اشوف الدراسه عن بعد بتفيد ناس واجد مايقدرون على الدراسه
والحضور باستمرار

والبعض الي قالوا ان اغلبها شهاداتها بالغش
يرجع للشخص نفسه ان كان هدفه العلم ام الشهاده فقط

ويارب يتحقق هالشي ويكون فيه مجال اسجل

مشعل العطاوى
19-01-2016, 01:35 PM
للااسف اختى مافيه تعليم عن بعد بقسم الفلك .. تونى شيكت

لازم انتظام

الماريّة