المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الإثمار' يبيع 'الإسلامية للاستثمار الخليجي



مغروور قطر
13-09-2006, 06:05 AM
الإثمار' يبيع 'الإسلامية للاستثمار الخليجي

سلمان آل خليفة


13/09/2006 اعلن بنك الاثمار انه اثمر صفقة بيع الشركة الاسلامية للاستثمار الخليجي (البهاما) المحدودة بقيمة 150 مليون دولار اميركي، وقد ادت هذه العملية الى تحقيق بنك الاثمار لارباح رأسمالية بلغت 104 ملايين دولار، وهذا سينعكس على صافي ارباح بنك الاثمار خلال العام الحالي.
وقال ان هذه الصفقة ستؤدي الى زيادة القيمة الدفترية لسهم الاثمار بحوالي 29.0 دولار ليبلغ 07.2 دولار للسهم. وذكر بنك الاثمار انه استحوذ على ما نسبته 60 في المائة من اسهم بنك الشامل. وقد استكملت عملية الشراء في شهر اغسطس الماضي حيث قام بنك الاثمار بشراء 97.136 مليون سهم بمبلغ 400 مليون دولار.
ومن نتائج هذه العملية رفع حصة مصرف الاثمار في مصرف فيصل الاسلامي المحدود في باكستان من 28 في المائة الى 65 في المائة، وحصته في بنك فيصل الخاص في سويسرا من مستواها الحالي البالغ 49 في المائة الى 100 في المائة، وقد ساهمت هذه الصفقة في استحواذ بنك الاثمار على حصة مصرف الشامل في رأسمال بنك ميزان الباكستاني وهي الحصة التي كان يملكها مصرف الشامل، وهو بنك تجاري واستثماري يقدم خدماته المالية والمصرفية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية.
وفي هذا السياق، اشار الشيخ سلمان بن احمد آل خليفة مدير اداري تنفيذي للاعمال المصرفية الخاصة في بنك الاثمار الى ان 'هذه العملية تأتي في اطار العمل على تحقيق الهدف الاستراتيجي لبنك الاثمار، لان يصبح احد المصارف الاسلامية العالمية'.
وباتمام صفقة شراء الحصة في بنك الشامل اصبحت عمليات بنك الاثمار تغطي العديد من الخدمات المالية والمصرفية الاسلامية، والتي تشمل الخدمات المصرفية التجارية والخدمات المصرفية للافراد والشركات، والبنوك الاستثمارية، والتأمين المتوافق مع الشريعة الاسلامية من خلال شركة سولديرتي، وبنك فيصل الخاص في سويسرا وبنك فيصل الاسلامي المحدود في باكستان.