المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل ترى أن مخرجات جامعة قطر صارت تضاهي وتنافس جامعات العالم؟

غريب الدّار
19-01-2016, 07:47 AM
السلام عليكم

دار حديث من فترة حول هالموضوع :
ان طلاب جامعة قطر وخريجين جامعة قطر (كمستوى) صاروا ينافسون طلاب وخريجين الجامعات العالمية

طبعا هالنظرة قبل ماكانت موجودة
وقبل كانوا دائما ينظرون لأي خريج من الخارج (سواء من دولة عربية او غير عربية وبالذات أمريكا وأوروبا ) على انه افضل من خريج جامعة قطر
طبعا أتكلم كمستوى تعليمي مااتكلم عن اللغة لان في الغالب اللي يدرس في جامعة اجنبية لغته تكون ممتازة ، في الغالب

لكن المُلاحظ على جامعة قطر في السنوات الأخيرة بالذات سعيها الحثيث للتطوير ورفع مستوى الطلاب والجامعة ككل ، واعتقد انها نجحت في ذلك إلى حد بعيد

والآن :
هل ترى/ين أن خريجي جامعة قطر ينافسون (كمستوى علمي) خريجي الجامعات الأخرى خارج قطر؟

mr. abdulla
19-01-2016, 07:52 AM
نعم و بقوة ... خاصة ان مستوى جامعة قطر صار معروف .. المتخرجين من الخارج يمكن متخرجين من جامعات أمريكية او بريطانية متدنية المستوى و مهتمين فقط في توزيع الشهادات للطلاب الاجانب....

بانغ بانغ
19-01-2016, 08:16 AM
يعطيك العافية اخوي غريب

اخبر من فترة التصنيف العالمي لجامعة قطر كان وايد بعيد ( خارج ال500 top rank )

اتمنى صراحة ايكون كما تفضلت وذلك لضمان تخريج جيل متمكن يخدم البلد والمجتمع ..

غريب الدّار
19-01-2016, 08:19 AM
نعم و بقوة ... خاصة ان مستوى جامعة قطر صار معروف .. انا المتخرجين من الخارج يمكن متخرجين من جامعات أمريكية او بريطانية متدنية مهتمين فقط في توزيع الشهادات للطلاب الاجانب....

ممكن يابو عابد
بس لاتنسى ان في جامعات عريقة برع بعد ماتسمح بمثل هالامور (قصدي مجرد توزيع شهادات)

لكن هذا ماينفي صحة كلامك كله او بعضه

غريب الدّار
19-01-2016, 08:25 AM
يعطيك العافية اخوي غريب

اخبر من فترة التصنيف العالمي لجامعة قطر كان وايد بعيد ( خارج ال500 top rank )

اتمنى صراحة ايكون كما تفضلت وذلك لضمان تخريج جيل متمكن يخدم البلد والمجتمع ..

هلا والله بالحبيب

هلا بانغ

يعطيك العافية واشكرك على المعلومة بصراحة ماادري عنها

لكن التصنيف هذا يابانغ هل هو على أساس مستوى الخريجين ؟ او مثلا النظام التعليمي (يعني ساعات مكتسبة او غيره)؟ او مثلا عدد ساعات التخرج؟ او مستوى الدكاترة في الجامعة ؟؟

طبعا في حال الإجابة بنعم على اول سؤال (اللي هو مستوى الخريجين)طبعا لازم نعرف كيف تم قياسه؟

وانا معاك يابانغ ان جامعة قطر مثلا ماوصلت مستوى السوربون او هارفارد هذا شي اعتقد الكل مجمع عليه
هاذي جامعات عريقة ون اعرق جامعات العالم كتاريخ ومستوى

لكن هل التصنيف كان معني بمستوى الخريجين ؟

وبشكل عام :
كل شي جايز يابانغ

بس الكلام اللي يدور هالايام (ومن سنين بصراحة) ان خريجين جامعة قطر مستوياتهم قوية ومايقلون عن مستوى جامعات كثيرة قوية في الخارج (طبعا مااتكلم عن اللغة لان الي يدرس في الخارج - مثل ماذكرت قبل - قصدي في جامعة اجنبية - أمريكية او انجليزية او غيرها- في الغالب اللغة عنده تكون اقوى من خريج جامعة قطر وهذا شي - في نظري - طبيعي)

وقد تكون هالنظرة خطأ بعد يابانغ

ارجع واشكرك على المعلومة

جبر ال جبر
19-01-2016, 08:26 AM
نعم وبقوه والدليل الي لايخفى على الجميع روح شوف خريجين جامعات عريقة في امريكا وبريطانيا وخريج جامعه قطر في نفس التخصص والمجال في مكان عمل واحد القدرات الفنيه والثقافه تختلف خريج جامعه قطر اقوى انا اتكلم عن التخصص الهندسي بالذات (كهربائي وميكانيكي وكيمائي فقط) هالتخصصات جامعه قطر اقوى يمكن التخصص المدني ضعيف جدا عندنا ولكن الكهربائي والكيمائي انا ابصم لهم صراحه خريجي قطر اقوى وتحسهم متمكنين

عـ العبيدلي
19-01-2016, 08:27 AM
بصراحه كمستوى .. انا اجوف كثير من طلاب جامعة قطر ..
مستواهم جدا أعلى من طلاب الجامعات الثانية ..

في نقطه مهمة ..

في طلاب هم يبون يتعلمون ويطورون نفسهم ويستفيدون ..
هذول لو تحطهم فأخس جامعة
بيطور نفسه ..

والعكس .. الي ما يبي يتعلم لو تحطه بأي جامعة ما بيتعلم وله بيطور نفسه ..

الفرق أنه الجامعة ما تسمح لهالاشكال انه يخلصون فيها ..

ومن خلال تجربتي فجامعة قطر .. انه في وايد ناس دون المستوى تخرجو ..

وطبعا لو رفعوا مستوى جامعة قطر الناس بتنتقد وبيقولون ما نقدر نكمل دراستنا ..

فحاليا اجوف الجامعة ماشيه صح

بانغ بانغ
19-01-2016, 08:59 AM
http://www.raya.com/news/pages/dfb34d87-662b-4be3-b75b-56ef5021eb8d

للقراءة العامة واتمنى ان يكون الرابط متطرقا لبعض ملاحظات اخوي الفاضل غريب

(( فقط انقل الرابط ))

بانغ بانغ
19-01-2016, 09:01 AM
اما كمستوى للطلاب .. انا ما أشك ان كثير منهم مستواهم ما شاء الله والدليل يبدعون ويتخرجون بدرجات عالية يوم ينخرطون في جامعات عالمية للدراسات العليا

SeniorTrader
19-01-2016, 09:15 AM
نعم خرجيين جامعة قطر مخرجات التعلم عندهم عاليه

دايما بالشغل عندنا خرجيين جامعة قطر على علم وثقافه بتخصصه

اما خرجيين امريكا ولندن للاسف خذوها بالساهل مواد اون لاين يجيب من يحل عنه وغير التساهل الكبير من الجامعات الاجنبيه مع الخليجيين

والمشكله اغلبهم مايعرف انجليزي يحتاج كورسات وصرف من جديد!!

راعي الكورفت
19-01-2016, 09:43 AM
خريجين جامعة قطر أفضل بمراحل كبيره من خريجين بريطانيا.

التعليم في جامعات بريطانيا فاشل والنجاح من 40% وماعندهم امتحانات بس واجبات واسيمنتات والواحد يتخرج وفوق هذا كله ماعندهم تقييم أو معدل المسماه ب gpa .

في بريطانيا !!
إلي يجيب 40% نفس الي يجيب 90%

جامعة قطر اشوفها ممتازه لكن ستبقى الجامعات الامريكيه والكندية هي الأفضل بلا منازع :)

Boost
19-01-2016, 10:33 AM
جامعة قطر كانت رجعية ولا زالت رجعية وأرى أنها تحتاج لتغييرات جذرية لمواكبة أساليب ومناهج التعليم

خريج بريطانيا فاشل؟ تحسب إنك في جامعة بريطانية تقدر تاخذ فوق ال70%؟!
إذكر لي الجامعة قبل لا تقول فاشل :) شفنا خريجين من قطر من جامعات مؤسسة قطر ماشالله يبيضون الوجه

وشفنا خريجين من بريطانيا رايحين على حسابهم لجامعات غير معترف بها وغير معروفة وشفناهم حتى اللغة ما أتقنوها

خلكم موضوعيين :)

تقارنون خريجين "جامعة قطر" بإختياركم اللي شهدتوه من خريجين "دولة" فيها فوق "ال150 جامعة" ؟!! لا مجال من المقارنة للأسف لكن نعطيكم على جوكم شوي

غريب الدّار
19-01-2016, 11:28 AM
لا مجال من المقارنة للأسف لكن نعطيكم على جوكم شوي

تعطينا على جونا؟
وش دعوة اينشتاين اللي قايل رايه عاد؟ :)

حتى اللي يمكن يشاركون بعدك يمكن يعطونك على جوك ويقولون لك جامعات بريطانيا خرّجت ليوناردو دافنشي !! (بالمناسبة ليوناردو دافنشي يعده الكثيرون أعظم العباقرة على مر العصور)

يخوي احترم الناس يحترمونك

رايك وقلته وانا احترمه
ويمكن يكون صح او غلط ، وآراء غيرك يمكن تكون صح او غلط

لكن الاستهزاء بالغير مرفوض الشيخ

حياك الله

الدكتور عزوز
19-01-2016, 11:43 AM
هناك تحسن بسيط قد لمسناه في المستوى التعليمي لطلاب جامعة قطر ، ولكن هذا لا ينفي أن الجامعة بحاجة إلى المزيد من التركيز في طرح المناهج التعليمية ذات المستوى العالي والتي تفيد الدولة بشكل خاص

للأسف أنا تخرجت قبل 12 سنة ولكن ما استفدت الكثير وتخصصي كان علوم الكمبيوتر وكان مستوى التعليم عادي جدا ، بعد سنة من تخرجي نظرت إلى مناهج أحد اصدقائي في كلية شمال الاطلنطي وشفت الفرق وكمجهود مني للإرتقاء بمستواي المعرفي بالفعل سجلت في كلية شمال الأطلنطي في نفس التخصص لمدة سنتين والصراحة الفرق شاسع بين ما تعلمته في جامعة قطر وكلية شمال الأطلنطي ، قد يقول البعض أنها دبلوم فقط وأنه قد يكون تضييع وقت ولكن الحقيقة أن ما تعلمته يضاهي بأميال ما تعلمته من جامعة قطر وشهادة الباكلريوس . ومستواي في العمل متقدم بكثير عن زملائي خريجي نفس التخصص.

ويجب أن لا ننسى أن جامعة قطر خرجت من قائمة 500 جامعة على مستوى العالم

شيخ الديرة
19-01-2016, 11:45 AM
المقارنة لها معايير معروفة, وليست استفتاء رأي

khalid525
19-01-2016, 11:47 AM
نعم يوجد تحسن كبير وملحوظ في مستوى الخرجين لكن لازال امامها الكثير لكي تصل للى مصاف الجامعات القوية والشكر لطاقم الادارة القديم على هذا التحسن والله يوفق الطاقم الجديد

الدكتور عزوز
19-01-2016, 11:52 AM
نعم و بقوة ... خاصة ان مستوى جامعة قطر صار معروف .. المتخرجين من الخارج يمكن متخرجين من جامعات أمريكية او بريطانية متدنية المستوى و مهتمين فقط في توزيع الشهادات للطلاب الاجانب....

هناك جامعات عريقة في الخارج ومعروفة بمستواها التعليمي العالي وما توزع شهادات للطلاب عبث لأن كل جامعة خايفة على سمعتها وعلى مستوى الخريجين المتخرجين منها ، ولكن لا يمنع أن هناك الجامعات اللي توزع لكنها معروفة ولا يتم تصديق شهاداتها

الدكتور عزوز
19-01-2016, 11:57 AM
هلا والله بالحبيب

هلا بانغ

يعطيك العافية واشكرك على المعلومة بصراحة ماادري عنها

لكن التصنيف هذا يابانغ هل هو على أساس مستوى الخريجين ؟ او مثلا النظام التعليمي (يعني ساعات مكتسبة او غيره)؟ او مثلا عدد ساعات التخرج؟ او مستوى الدكاترة في الجامعة ؟؟

طبعا في حال الإجابة بنعم على اول سؤال (اللي هو مستوى الخريجين)طبعا لازم نعرف كيف تم قياسه؟

وانا معاك يابانغ ان جامعة قطر مثلا ماوصلت مستوى السوربون او هارفارد هذا شي اعتقد الكل مجمع عليه
هاذي جامعات عريقة ون اعرق جامعات العالم كتاريخ ومستوى

لكن هل التصنيف كان معني بمستوى الخريجين ؟

وبشكل عام :
كل شي جايز يابانغ

بس الكلام اللي يدور هالايام (ومن سنين بصراحة) ان خريجين جامعة قطر مستوياتهم قوية ومايقلون عن مستوى جامعات كثيرة قوية في الخارج (طبعا مااتكلم عن اللغة لان الي يدرس في الخارج - مثل ماذكرت قبل - قصدي في جامعة اجنبية - أمريكية او انجليزية او غيرها- في الغالب اللغة عنده تكون اقوى من خريج جامعة قطر وهذا شي - في نظري - طبيعي)

وقد تكون هالنظرة خطأ بعد يابانغ

ارجع واشكرك على المعلومة

اسمح لي أخ غريب الدار على المداخلة على ردك ، ولكن فكرة أن الجامعة طلعت خارج قائمة افضل 500 جامعة على العالم هذي كارثة بحد ذاتها بغض النظر عن آلية الحساب

مهما كانت طريقة الحساب اللي قاموا بها أساسا جميع المؤشرات اللي ذكرتها في ردك المقتبس لها يد في خروج الجامعة من القائمة لأن في الأخير كل مؤشر سواء كان عالي أو متدني له تأثير مباشر بالمؤشرات الأخرى وخصوصا أن مجال التعليم والمؤشرات كلها مترابطة ومتشعبة بشكل كبير

هذي وجهة نظري

Boost
19-01-2016, 12:19 PM
تعطينا على جونا؟
وش دعوة اينشتاين اللي قايل رايه عاد؟ :)

حتى اللي يمكن يشاركون بعدك يمكن يعطونك على جوك ويقولون لك جامعات بريطانيا خرّجت ليوناردو دافنشي !! (بالمناسبة ليوناردو دافنشي يعده الكثيرون أعظم العباقرة على مر العصور)

يخوي احترم الناس يحترمونك

رايك وقلته وانا احترمه
ويمكن يكون صح او غلط ، وآراء غيرك يمكن تكون صح او غلط

لكن الاستهزاء بالغير مرفوض الشيخ

حياك الله

شاكر لك تعليقك يالغالي, ردي على قد الردين اللي سبقوني

40 و 90 نفس الشي؟

الحد الأعلى اللي ممكن يتحصل عليه الطالب في أغلبية الجامعات البريطانية 70% وهو الa

مقارنة جامعة تصنيفها أقل حتى من ال500 بدولة فيها 150 جامعة عدد كبير منها تقييمها في التوب 100 إجحاف

تعتقد إني مب متضايق إن هذا مستوى جامعتنا؟! إسمحلي أحب أنبهك إني لست من المحبين لبريطانيا ولا جامعاتها لكن قلت كلمة حق وباعيدها

مره ثانيه أقول: خلكم موضوعيين, مقارنات عشوائية وكلها وجهات نظر تخالف الأرقام والحقائق لا تستدلون بها علشان ما نستخف بالردود

Qtr37
19-01-2016, 12:22 PM
اللي ما تخرج من الجامعه مايدري شسالفه
وبغض النظر عن التصنيف وغيره،، انا ك خريجة من 3 سنوات اقول وبقوة ان فعلا مخرجات جامعة قطر جدا قويه خاصه للي فعلا بذلوا مجهود في الدراسه !! انا الحين لو اخذ دورات في احسن المراكز في بعض المواضيع اللي درسناها في الجامعه اشوف ان الدورات تعطي مجرد قشووور واشيا سطحية، لكن الجامعه عطتنا تفاصيل وعمق في التخصص وحتى لو شدوا علينا بصراحة خلونا نطلع افضل ما عندنا وطبعا كانوا اكثرهم الدكاتره الاجانب اللي افكارهم جديده وفعلا تقيس فهم الطالب وتطبيقه للماده!! حتى زميلاتي اللي تخرجوا من جامعات اجنبيه في قطر شفت ان مستواهم اقل منا احنا خريجات جامعة قطر!!!

طبعا هذا كله من خلال تجربتي قبل ان يتغير النظام الى النظام الحالي وتحويل التخصصات اللي اللغة العربيه اللي بالتالي بيدرسونها عرب :)

غريب الدّار
19-01-2016, 12:25 PM
شاكر لك تعليقك يالغالي, ردي على قد الردين اللي سبقوني

40 و 90 نفس الشي؟

الحد الأعلى اللي ممكن يتحصل عليه الطالب في أغلبية الجامعات البريطانية 70% وهو الa

مقارنة جامعة تصنيفها أقل حتى من ال500 بدولة فيها 150 جامعة عدد كبير منها تقييمها في التوب 100 إجحاف

تعتقد إني مب متضايق إن هذا مستوى جامعتنا؟! إسمحلي أحب أنبهك إني لست من المحبين لبريطانيا ولا جامعاتها لكن قلت كلمة حق وباعيدها

مره ثانيه أقول: خلكم موضوعيين, مقارنات عشوائية وكلها وجهات نظر تخالف الأرقام والحقائق لا تستدلون بها علشان ما نستخف بالردود
وانا أقول لك اخوي الاستخاف مرفوض وكلٍ له رايه

واللي انت تشوفه صح غيرك ممكن يشوفه غلط

ولو تستخف براي غيرك بيستخفون في رايك
هاذي نقطة

النقطة الثانية اخوي :
انا اعتقد ان اللي تفضلت وذكرته :

اعتقد هو الصحيح وهو اقرب للمنطق
ويمكن أكون غلطان لكن اعتقادي انه صحيح
لاني اول مرة اسمع ان الحد الأدنى للنجاح في الجامعات البريطانية هو 40 % !! بصراحة

اخوي الكريم
انا سالت معايير المقارنة شنهي ومالقيت رد واضح
والمقارنة اخوي مب بالمستوى العام
انا أتكلم عن مستوى الخريج فقط
لان الكلام كثر في الآونة الايرة عن مستوى خريج جامعة قطر وانه صار ينافس (كمستوى ) خريجين الجامعت الأخرى من خارج قطر

وذكرت ان في جامعات في العالم (السوربون وهارفارد ) صعب جدا يتقارنون بأكبر واعرق جامعات العالم أصلا
بس انا تكلمت بشكل عام الشيخ

اشكرك على ردك وتوضيحك اخوي

وارجع وأقول ان مسالة خروج جامعة قطر من تصنيف افضل 500 جامعة في العالم لابد ماتكون له دلالات
وانا مع التوجه القائل بان الدلالات سلبية

لكن انا تكلمت فقط عن مستوى الخريج
قد تكون في أمور أخرى (إدارية مثلا) او حتى على مستوى اعداد الطلاب تم وضعها كمعايير

الكلام كان عن مستوى الخريج فقط

والله يوفق الجميع

غريب الدّار
19-01-2016, 12:26 PM
المقارنة لها معايير معروفة, وليست استفتاء رأي

مرحبا اخوي شيخ الديرة

نوّرنا ولا عليك امر اذا عندك فكرة عن هالمعايير

وشكرا مقدما

Boost
19-01-2016, 12:48 PM
وانا أقول لك اخوي الاستخاف مرفوض وكلٍ له رايه

واللي انت تشوفه صح غيرك ممكن يشوفه غلط

ولو تستخف براي غيرك بيستخفون في رايك
هاذي نقطة

النقطة الثانية اخوي :
انا اعتقد ان اللي تفضلت وذكرته :

اعتقد هو الصحيح وهو اقرب للمنطق
ويمكن أكون غلطان لكن اعتقادي انه صحيح
لاني اول مرة اسمع ان الحد الأدنى للنجاح في الجامعات البريطانية هو 40 % !! بصراحة

اخوي الكريم
انا سالت معايير المقارنة شنهي ومالقيت رد واضح
والمقارنة اخوي مب بالمستوى العام
انا أتكلم عن مستوى الخريج فقط
لان الكلام كثر في الآونة الايرة عن مستوى خريج جامعة قطر وانه صار ينافس (كمستوى ) خريجين الجامعت الأخرى من خارج قطر

وذكرت ان في جامعات في العالم (السوربون وهارفارد ) صعب جدا يتقارنون بأكبر واعرق جامعات العالم أصلا
بس انا تكلمت بشكل عام الشيخ

اشكرك على ردك وتوضيحك اخوي

وارجع وأقول ان مسالة خروج جامعة قطر من تصنيف افضل 500 جامعة في العالم لابد ماتكون له دلالات
وانا مع التوجه القائل بان الدلالات سلبية

لكن انا تكلمت فقط عن مستوى الخريج
قد تكون في أمور أخرى (إدارية مثلا) او حتى على مستوى اعداد الطلاب تم وضعها كمعايير

الكلام كان عن مستوى الخريج فقط

والله يوفق الجميع

مستوى الخريج البعض يقيمه لكن على حسب جهة التقييم
مستحيل تقييم مستوى التعليم لكن يقيمون على الأثر الواضح للجامعة

بعض جهات التقييم تكون مجلات وبعضها جهات حكومية وبعضها جهات لها علاقة بالإختصاص

المعايير تختلف من جهة لجهة والغرض من التصنيغف لكن هذي بعضها

السمعة الأكاديمية: إشادة العاملين بإختصاص معين وإستفادتهم من أبحاثها
السمعة عند جهات التوظيف: إستطلاعات الغرض منها معرفة رأي جهات العمل بالجامعات التي أنتجت أفضل الخريجين وأكفأ الموظفين لديهم خلال السنين
النسبة بين عدد الطلاب وعدد العاملين بالجامعة: كل ما كانت تجهيزات الجامعة أفضل كل ما إستقطبت عدد أكبر من الطلاب
عدد الأبحاث التي أنتجتها الجامعة ويتم إستخدامها كمرجع في الدراسات
عدد المنتسبين للجامعة من خارج البلد
جودة وكمية الأبحاث
إختيار الطلاب والخيارات المتوفرة للطلاب
نجاح تنظيمها للأحداث
بعض الجامعات قيادية في مجال معين وإختصاص معين

إذا تبون جامعة قطر يرتفع مستواها عالأقل يكون لها رأي ودراسات منشورة تثبت مكانتها, أو يكون لها تخصص معين تستفرد فيه عن باقي الجامعات

مستوى الجامعة عبارة عن سمعة تبنيها مع السنين

Boost
19-01-2016, 12:51 PM
فاهم عليك, تقييم الأداء يكون من جهات العمل نفسهم يعني تحتاج إستطلاع رأي

أما لو كل واحد يعطي رأيه ويعمم على الكل بتحصل مشادات مالها داعي

غريب الدّار
19-01-2016, 12:56 PM
مستوى الخريج البعض يقيمه لكن على حسب جهة التقييم
مستحيل تقييم مستوى التعليم لكن يقيمون على الأثر الواضح للجامعة

بعض جهات التقييم تكون مجلات وبعضها جهات حكومية وبعضها جهات لها علاقة بالإختصاص

المعايير تختلف من جهة لجهة والغرض من التصنيغف لكن هذي بعضها

السمعة الأكاديمية: إشادة العاملين بإختصاص معين وإستفادتهم من أبحاثها
السمعة عند جهات التوظيف: إستطلاعات الغرض منها معرفة رأي جهات العمل بالجامعات التي أنتجت أفضل الخريجين وأكفأ الموظفين لديهم خلال السنين
النسبة بين عدد الطلاب وعدد العاملين بالجامعة: كل ما كانت تجهيزات الجامعة أفضل كل ما إستقطبت عدد أكبر من الطلاب
عدد الأبحاث التي أنتجتها الجامعة ويتم إستخدامها كمرجع في الدراسات
عدد المنتسبين للجامعة من خارج البلد
جودة وكمية الأبحاث
إختيار الطلاب والخيارات المتوفرة للطلاب
نجاح تنظيمها للأحداث
بعض الجامعات قيادية في مجال معين وإختصاص معين

إذا تبون جامعة قطر يرتفع مستواها عالأقل يكون لها رأي ودراسات منشورة تثبت مكانتها, أو يكون لها تخصص معين تستفرد فيه عن باقي الجامعات

مستوى الجامعة عبارة عن سمعة تبنيها مع السنين

من احسن المشاركات اللي اعتقد انها اثرت الموضوع بشكل كبير ، مع احترامي وتقديري لكل المشاركات
ودام هاذي المعايير ، اعتقد ان جامعة قطر ( فيما يخص المعايير اللي تفضلت وذكرتها اخوي ، بعضها او كلها) محتاجة تطوير للارتقاء الى الأفضل

اشكرك اخوي

Boost
19-01-2016, 01:07 PM
من احسن المشاركات اللي اعتقد انها اثرت الموضوع بشكل كبير ، مع احترامي وتقديري لكل المشاركات
ودام هاذي المعايير ، اعتقد ان جامعة قطر ( فيما يخص المعايير اللي تفضلت وذكرتها اخوي ، بعضها او كلها) محتاجة تطوير للارتقاء الى الأفضل

اشكرك اخوي

شاكر لك أخوي غريب الدار
:nice: أحرجتني :shy: يبيلي 5 دقايق أتقبل الصدمه

شيخ الديرة
19-01-2016, 01:44 PM
الجامعة هي بوابة لتحضير الطلاب للتوظيف, وقطر أكبر ورشة مشاريع, هل لدى الجامعة أي احصائيات لدخول الخريجين ساحات العمل بعد التخرج؟

أحد أهم معايير نجاح الجامعات

غريب الدّار
21-01-2016, 08:44 AM
شاكر لك أخوي غريب الدار
:nice: أحرجتني :shy: يبيلي 5 دقايق أتقبل الصدمه
العفو اخوي على وشو

مرت اكثر من خمس دقايق
يالله انتعش:nice:

الجامعة هي بوابة لتحضير الطلاب للتوظيف, وقطر أكبر ورشة مشاريع, هل لدى الجامعة أي احصائيات لدخول الخريجين ساحات العمل بعد التخرج؟

أحد أهم معايير نجاح الجامعات
اشكرك على ذكرك للمعيار هذا ياشيخ الديرة

وماذا عن المعايير الأخرى ؟

ولا حظ -قبل الإجابة على التساؤلات - أن الموضوع يتناول مستوى الخريجين

لكن لامانع من إثراء الموضوع بتلك المعلومات مع شكري وتقديري لك

ولكل من تكرّم وشارك

المهندس عبدالعزيز
21-01-2016, 01:39 PM
جامعة قطر لا تدرب الطلبة على كتابة البحوث العلمية فقط امتحانات ومشاريع تخرج و واجبات

الجامعات البريطانية تركز على البحوث العلمية التي يمكن استخدامها كبحث تجاري ويمكن بيع البحث لشركات والحصول على مبالغ مالية كبيرة

شيخ الديرة
21-01-2016, 03:08 PM
العفو اخوي على وشو

مرت اكثر من خمس دقايق
يالله انتعش:nice:

اشكرك على ذكرك للمعيار هذا ياشيخ الديرة

وماذا عن المعايير الأخرى ؟

ولا حظ -قبل الإجابة على التساؤلات - أن الموضوع يتناول مستوى الخريجين

لكن لامانع من إثراء الموضوع بتلك المعلومات مع شكري وتقديري لك

ولكل من تكرّم وشارك

مستوى الخريجين الجيد ينعكس على توظيف جيد، غير ذلك لا اعرف

الرايــق
21-01-2016, 03:22 PM
كمستوى علمي نعم
وانا ك خريج جامعة قطر كلية الهندسة لمست هالشي عند الاختلاط مع خريجي جامعات اخرى

وحيد-الشوق
21-01-2016, 04:42 PM
اذا كانت جامعة سنعة مثل مايقال كان طلع تصنيفها فوق عيل عمركم سمعتوا عن تخصص شريعة لازم تجيب ايلز ههههههههه هذاك اول ادري بس فعلاً كان شيء مضحك

والي يقول جامعات بريطانيا وغيرها فاشلة والنجاح من 40‎%‎ ليش مانفكر بايجابية ونقول ان هذي بحد ذاتها مساعدة للطلاب اما عندنا كل شيء بالجبر وتخبطات وكلية المجتمع كمثال اخر لازم تجيب 70 في التأسيسي وبعض مواد التخصص عشان تنجح في نظري هذا تعقيد للطلاب

Al-Kuwari
22-01-2016, 10:53 PM
هلا غريب الدار

موضوع مميز وحاب اشارك برد تفصيلي شوي

شوف سلمك الله

انا دخلت جامعة قطر كورس من زمان سنة 2006 او 2007 تقريباً ولكن ماكملت كورس والكورس الثاني طلعت من الجامعة لان القوانين كانت خرابيط وبشكل عام اللي يذكر الجامعة كانت تتخبط كثيراً ذيك الايام

سلمك الله سنة 2012 رحت بريطانيا وتخرجت قبل ست شهور تقريباً
كذلك درست في كلية المجتمع لمدة سنة

فتقدر تقول عندي فكرة وجربت كذا نظام دراسي فكلامي مهب من فراغ او مبني من تجربة وحيدة فقط

مثل ما ذكر احد الاخوة العيب في جامعة قطر انها تسمح للفشلة بالتخرج فتلاقي طالب مسكين شاد حيله ويكرف ويتخرج , ويجي طالب ثاني عايش عالغش ونسخ البحوث وينجح كذلك وهو مخه فاضي ما استفاد شي من الكلية وهالكلام ماجبته من عندي عندي اربع اخوات خريجات جامعة قطر , وتخيل في بنات ياخذون بحوث من المكتبات ويقدمونها والدكتور لما يكتشف ان البنت جايبه البحث منسوخ بالكامل ما يرسبها او تنطرد من الجامعة لا يخصم درجات من البحث المسلم فلو البحث عليه عشرين درجة يخصم خمس او عشر درجات !!! مهب كل الدكاتره في بعضهم يرسبون الطالبات لكن البعض يتساهل وبصراحة هذي مهزلة مابعدها مهزلة

انا يوم كنت في بريطانيا كان عندنا برنامج نرفع عليه البحوث لو بحثك منسوخ او بين انه مشابه لبحث علمي مقدم من قبل فالسستم او مرفوع اونلاين بنسبه معينه فالطالب يرسب ويتم طرده من الجامعة , فتخيل فرق العقوبات ومن امن العقوبة اساء الأدب , في بنت كانت تدرس مع اختي في كل امتحان تعتذر وتغيب انها مريضه ورفيجاتها يخبرونها شاللي جاه بالامتحان بالضبط ولما يعطيها الدكتور الامتحان بعد كم يوم يكون نفس الامتحان مايغيره وعلى كلام اختي هالبنت علاماتها دايماً مرتفعه فتخيل المهزله هذي ! فهذي نقطة كبيرة محسوبة على جامعة قطر وهي ان اللي يسوى واللي مايسوى يتخرج واحيانا بتفوق ! نعم في جامعات بريطانيه وامريكية فاشلة وبالعربي تشتري الشهادة بفلوسك بس هذي الجامعات جامعات سيئة اصلاً من بين اكثر من 100 جامعة فالدولة لكن جامعة قطر تعتبر جامعة قطر الأولى والمفروض هالمصخرة ماتصير ويكون النظام صارم من يغش او يقدم بحث مدفوع بشكل واضح وجلي يجب شطبه وطرده من الجامعة

النقطة الثانية نظام جامعة قطر قريب من النظام الاكاديمي الامريكي كويزات وامتحان اخر السنة ومرات يكون اختيارات متعددة وهالنظام يشجع الطالب عالحفظ لا التعلم , فممكن احفظ المنهج واجي اختار الخيارات المتعددة وانجح وانا مب فاهم المادة بشكل كافي

لكن في بريطانيا اغلب الجامعات جامعات بحثيه اي ان عندك بحث تشتغل عليه وتسلمه ومسألة نسخ البحوث كما تطرقت لها قبل مدقق عليها جداً ولو كنت بتشتري بحث فهالشي صعب لان المطلوب منك التفصيل والتفكير العلمي البحت وبحث تفصيلي دقيق فلو طلبت بحث من موقع مثلاً راح يكون بحث عام مثلا يناقش فكرة الادارة كمثال لكن المطلوب منك فالبحث الجامعي دراسة فكرة الادارة مثلا في الشركة الفلانية او شي اخر تم الحديث عنه بتفصيل فالمحاضرات والورش فصعب انك توكل غيرك يكتبه لك صعب جداً وبشكل عام نظام البحوث يحث الطالب عالتعلم والفهم والتطبيق والتطبيق كما تعرف يساعدك عالحفظ وتذكر المعلومة فالمستقبل اما الحفظ فراح يجي يوم وتنسى لانك حفظت ما فهمت وهناك فرق كبير

نعم صحيح النجاح في بريطانيا من 40 ونعم صعب انك ترسب لكن بالمقابل صعب انك تجيب درجة عاالية صعب جداً لان التصحيح جداً متشددين فيه فلو انك متعلم وفاهم المادة راح تنجح باذن الله لكن صعب تتفوق اذا ما درست وبذلت مجهود كبير فالبحث ولا تتوقعون البحث سهل لانك تكون مشروط بعدد كلمات معين فصعب تفصل كثير ولازم تختصر بالمقابل تحافظ عالمعلومات القيمة ويكون عندك تناسق وربط بين المعلومات والاجزاء المذكورة

وبخصوص رد احد الاخوة اللي قال 40 مثل 90 , فاحب اقوله انه غلطان

بريطانيا ماعندها GPA لكن عندها نظام Classification

اللي يجيب كمعدل فوق 70ظھ يعادل تقدير امتياز (3.5 GPA)
60% - 69% يعادل جيد جداً (3.0 GPA)
50% - 59% يعادل جيد (2.5 GPA)

تحت ال50% يعادل انه متخرج لكن بدون تقدير ويعادل فالنظام الامريكي 2.0

فمسألة ان الخريجين سواسية هذي معلومة مغلوطة ونسبه انك تجيب تقدير امتياز جداً جداً ضئيلة

نقطة اخيرة انا اشتغلت في قسم التوظيف فترة وكنت اشوف ان طلاب جامعة قطر مهب مميزين جداً الا في تخصص الهندسة بشكل عام فهم اقوياء ويتفوقون على جامعات عالمية كثيرة مثل تكساس فالمدينة التعليمية , فنعم في تخصص الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية جامعة قطر جداً قوية وخريجيها افضل من خريجين جامعات عريقة بالخارج

لكن فالتخصصات العادية من ادارة وبزنس وتسويق وغيره فالخريجين كان في عدد قليل مميز جداً لكن الكثير منهم كانوا عاديين واقل كذلك فكان هناك تفاوت بين الخريج الفاشل والخريج الجيد وقليل من الخريجيين المميزين

وبأجابة مختصره على سؤالك في عنوان الموضوع , لا فجامعة قطر مازال لديها شوط كبير لقطعه لتصل للعالمية , عالاقل من ناحية تطبيق القوانين والصرامة الاكاديمية ضد الغش وطريقة التعليم وطريقة وصع الامتحانات ...

جبر ال جبر
22-01-2016, 11:42 PM
لافض فوك يالكواري اصبت كبد الحقيقة وخصوصا فيما يتعلق بالبرنامج الي يصيد البحوث المنسوخه صارت معاي مع دكتور بريطاني وكانت نسبه نسخ البحث 16% ومشاها لي
والنقطه الاخرى خريجو كليه الهندسه اتفق معاك خريجين قطر هم الاقوى

Dexter
23-01-2016, 10:08 AM
أنا ماعرف غيرنا شلون دراستهم وهل احنا نضايهم او لا بحكم انني للحين مادخلت سوق العمل..

لكن بصفتي طالب هندسة كهربائية في جامعة قطر اشوف ان مناهجنا قوية ولازم دراسة اول بأول.. ومب اي حد ينجح، واايد من ربعي ماكملو الدراسة بسبب صعوبة الكلية :secret:

ومستوى النجاح عندنا بشكل عام 50% في المواد الصعبة، يعني لو الكلاس فيه 45 طالب.. عادي 20 إلى 25 طالب ساقط.. لكن المواد العادية ( مابي اقول سهلة ) تقريبا 10~ الي ساقطين :rolleyes2:

هذي من ناحية المقررات، من ناحية الأمور الأخرى فهي موب ذاك الزود.. على سبيل المثال للحين ما عندنا مبنى حق كلية الهندسة، نداوم في ممرات مكشوفة كل يوم جحت في الشمس ما تدخل الكلاس الا وانت مصنن هههههه.. :weeping:

غير أن اغلب المنشآت موجودة للبنات فقط! أنا صار لي كم سنة في الجامعة وتوني ادري ان فيه محلات ومكتبة ومطاعم وكل هذي الأمور للبنات فقط! ليش هالظلم :(

غريب الدّار
25-01-2016, 08:57 AM
هلا غريب الدار

موضوع مميز وحاب اشارك برد تفصيلي شوي

شوف سلمك الله

انا دخلت جامعة قطر كورس من زمان سنة 2006 او 2007 تقريباً ولكن ماكملت كورس والكورس الثاني طلعت من الجامعة لان القوانين كانت خرابيط وبشكل عام اللي يذكر الجامعة كانت تتخبط كثيراً ذيك الايام

سلمك الله سنة 2012 رحت بريطانيا وتخرجت قبل ست شهور تقريباً
كذلك درست في كلية المجتمع لمدة سنة

فتقدر تقول عندي فكرة وجربت كذا نظام دراسي فكلامي مهب من فراغ او مبني من تجربة وحيدة فقط

مثل ما ذكر احد الاخوة العيب في جامعة قطر انها تسمح للفشلة بالتخرج فتلاقي طالب مسكين شاد حيله ويكرف ويتخرج , ويجي طالب ثاني عايش عالغش ونسخ البحوث وينجح كذلك وهو مخه فاضي ما استفاد شي من الكلية وهالكلام ماجبته من عندي عندي اربع اخوات خريجات جامعة قطر , وتخيل في بنات ياخذون بحوث من المكتبات ويقدمونها والدكتور لما يكتشف ان البنت جايبه البحث منسوخ بالكامل ما يرسبها او تنطرد من الجامعة لا يخصم درجات من البحث المسلم فلو البحث عليه عشرين درجة يخصم خمس او عشر درجات !!! مهب كل الدكاتره في بعضهم يرسبون الطالبات لكن البعض يتساهل وبصراحة هذي مهزلة مابعدها مهزلة

انا يوم كنت في بريطانيا كان عندنا برنامج نرفع عليه البحوث لو بحثك منسوخ او بين انه مشابه لبحث علمي مقدم من قبل فالسستم او مرفوع اونلاين بنسبه معينه فالطالب يرسب ويتم طرده من الجامعة , فتخيل فرق العقوبات ومن امن العقوبة اساء الأدب , في بنت كانت تدرس مع اختي في كل امتحان تعتذر وتغيب انها مريضه ورفيجاتها يخبرونها شاللي جاه بالامتحان بالضبط ولما يعطيها الدكتور الامتحان بعد كم يوم يكون نفس الامتحان مايغيره وعلى كلام اختي هالبنت علاماتها دايماً مرتفعه فتخيل المهزله هذي ! فهذي نقطة كبيرة محسوبة على جامعة قطر وهي ان اللي يسوى واللي مايسوى يتخرج واحيانا بتفوق ! نعم في جامعات بريطانيه وامريكية فاشلة وبالعربي تشتري الشهادة بفلوسك بس هذي الجامعات جامعات سيئة اصلاً من بين اكثر من 100 جامعة فالدولة لكن جامعة قطر تعتبر جامعة قطر الأولى والمفروض هالمصخرة ماتصير ويكون النظام صارم من يغش او يقدم بحث مدفوع بشكل واضح وجلي يجب شطبه وطرده من الجامعة

النقطة الثانية نظام جامعة قطر قريب من النظام الاكاديمي الامريكي كويزات وامتحان اخر السنة ومرات يكون اختيارات متعددة وهالنظام يشجع الطالب عالحفظ لا التعلم , فممكن احفظ المنهج واجي اختار الخيارات المتعددة وانجح وانا مب فاهم المادة بشكل كافي

لكن في بريطانيا اغلب الجامعات جامعات بحثيه اي ان عندك بحث تشتغل عليه وتسلمه ومسألة نسخ البحوث كما تطرقت لها قبل مدقق عليها جداً ولو كنت بتشتري بحث فهالشي صعب لان المطلوب منك التفصيل والتفكير العلمي البحت وبحث تفصيلي دقيق فلو طلبت بحث من موقع مثلاً راح يكون بحث عام مثلا يناقش فكرة الادارة كمثال لكن المطلوب منك فالبحث الجامعي دراسة فكرة الادارة مثلا في الشركة الفلانية او شي اخر تم الحديث عنه بتفصيل فالمحاضرات والورش فصعب انك توكل غيرك يكتبه لك صعب جداً وبشكل عام نظام البحوث يحث الطالب عالتعلم والفهم والتطبيق والتطبيق كما تعرف يساعدك عالحفظ وتذكر المعلومة فالمستقبل اما الحفظ فراح يجي يوم وتنسى لانك حفظت ما فهمت وهناك فرق كبير

نعم صحيح النجاح في بريطانيا من 40 ونعم صعب انك ترسب لكن بالمقابل صعب انك تجيب درجة عاالية صعب جداً لان التصحيح جداً متشددين فيه فلو انك متعلم وفاهم المادة راح تنجح باذن الله لكن صعب تتفوق اذا ما درست وبذلت مجهود كبير فالبحث ولا تتوقعون البحث سهل لانك تكون مشروط بعدد كلمات معين فصعب تفصل كثير ولازم تختصر بالمقابل تحافظ عالمعلومات القيمة ويكون عندك تناسق وربط بين المعلومات والاجزاء المذكورة

وبخصوص رد احد الاخوة اللي قال 40 مثل 90 , فاحب اقوله انه غلطان

بريطانيا ماعندها GPA لكن عندها نظام Classification

اللي يجيب كمعدل فوق 70ظھ يعادل تقدير امتياز (3.5 GPA)
60% - 69% يعادل جيد جداً (3.0 GPA)
50% - 59% يعادل جيد (2.5 GPA)

تحت ال50% يعادل انه متخرج لكن بدون تقدير ويعادل فالنظام الامريكي 2.0

فمسألة ان الخريجين سواسية هذي معلومة مغلوطة ونسبه انك تجيب تقدير امتياز جداً جداً ضئيلة

نقطة اخيرة انا اشتغلت في قسم التوظيف فترة وكنت اشوف ان طلاب جامعة قطر مهب مميزين جداً الا في تخصص الهندسة بشكل عام فهم اقوياء ويتفوقون على جامعات عالمية كثيرة مثل تكساس فالمدينة التعليمية , فنعم في تخصص الهندسة الكيميائية والكهربائية والميكانيكية جامعة قطر جداً قوية وخريجيها افضل من خريجين جامعات عريقة بالخارج

لكن فالتخصصات العادية من ادارة وبزنس وتسويق وغيره فالخريجين كان في عدد قليل مميز جداً لكن الكثير منهم كانوا عاديين واقل كذلك فكان هناك تفاوت بين الخريج الفاشل والخريج الجيد وقليل من الخريجيين المميزين

وبأجابة مختصره على سؤالك في عنوان الموضوع , لا فجامعة قطر مازال لديها شوط كبير لقطعه لتصل للعالمية , عالاقل من ناحية تطبيق القوانين والصرامة الاكاديمية ضد الغش وطريقة التعليم وطريقة وصع الامتحانات ...

بعض المشاركات (مثل المشاركة أعلاه) الواحد ممكن يتفق او يختلف معاها
لكن مايملك الا انه يستفيد منها بشكل أو بآخر

ألف شكر أخوي الكواري وتسليم يمينك على ماكتبت وعلى إثراءك للموضوع بهالمداخلة

غريب الدّار
25-01-2016, 08:58 AM
والشكر موصول لكل من شارك او أبدى رأي

ومثل ماقلت الكلام كان عن مستوى الخريجين

وأتمنى من كل قلبي ان يطلع على الموضوع مسؤولو الجامعة ويحاولون التحسين

فالكمال لله وحده

ولابد من التطلع للافضل دوماً

بالتوفيق للجميع

Qtr37
26-01-2016, 09:14 AM
اذا كانت جامعة سنعة مثل مايقال كان طلع تصنيفها فوق عيل عمركم سمعتوا عن تخصص شريعة لازم تجيب ايلز ههههههههه هذاك اول ادري بس فعلاً كان شيء مضحك

والي يقول جامعات بريطانيا وغيرها فاشلة والنجاح من 40‎%‎ ليش مانفكر بايجابية ونقول ان هذي بحد ذاتها مساعدة للطلاب اما عندنا كل شيء بالجبر وتخبطات وكلية المجتمع كمثال اخر لازم تجيب 70 في التأسيسي وبعض مواد التخصص عشان تنجح في نظري هذا تعقيد للطلاب

ما يضحك اذا تخصص الشريعه كان يتطلب ايلز!! الايلز والتوفل والسات والاي سي دل ال اللي حصلنا عليهم قبل التخرج مهمين وايد لاي طالب اسمه خريج جامعي ، اللي يضحك ان الجامعي ماعنده ابسط هالمهارات لا لغه ولا كمبيوتر ،، بالعكس خريج الشريعه اذا عنده لغه بعد احسن من اللي ما عنده لغه،، ترى مب حرام :)

واذا في جامعه تنجح الطلاب بنسبة اربعين في الميه فالله المستعان!!!!!!!!!!

غريب الدّار
31-01-2016, 07:42 AM
ما يضحك اذا تخصص الشريعه كان يتطلب ايلز!! الايلز والتوفل والسات والاي سي دل ال اللي حصلنا عليهم قبل التخرج مهمين وايد لاي طالب اسمه خريج جامعي ، اللي يضحك ان الجامعي ماعنده ابسط هالمهارات لا لغه ولا كمبيوتر ،، بالعكس خريج الشريعه اذا عنده لغه بعد احسن من اللي ما عنده لغه،، ترى مب حرام :)

واذا في جامعه تنجح الطلاب بنسبة اربعين في الميه فالله المستعان!!!!!!!!!!
اشكرك اخوي على مداخلتك هاذي
وانا معاك في الجزئية الأولى

بالنسبة للجزئية الثانية (سالفة الأربعين في المية ) :
يالربع حد يفيدنا فيها؟ هل في جامعات نسبة النجاح فيها 40%؟

بعيد النظر
31-01-2016, 07:46 AM
اللي اجوفه في سوق العمل انهم ناس مجتهدين ..
يتحملون الكرف وما شاء الله علييهم مبدعين في شغلهم !

عن نفسي افضلهم اكثر من جامعات بريطانيا والمدينة التعليمية ..

* محدثكم خريج بريطانيا

غريب الدّار
01-02-2016, 09:44 AM
اللي اجوفه في سوق العمل انهم ناس مجتهدين ..
يتحملون الكرف وما شاء الله علييهم مبدعين في شغلهم !

عن نفسي افضلهم اكثر من جامعات بريطانيا والمدينة التعليمية ..

* محدثكم خريج بريطانيا

وجهة نظر جرئية منك اخوي كونك خريج بريطانيا

والله يوفق الجميع