المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ::¤ صباحيه العرس القطري ::¤

بنت الحرمي
13-09-2006, 07:13 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في قطر صباحية العريس تبدا بالبلاليط والخنفروش

في قطر مثل بقية الدول الخليجية كانت البنت لابن عمها (التحيير) وكان ذلك قاعدة ملزمة للجميع. وعند الخطبة اذا لم يكن للعريس ابنة عم، فيجري تكليف خطابة بالبحث عن عروس له. وبدورها تقوم الأسر التي لديها بنات باستضافة الخطابة والترحيب بها واكرامها أملا في ان تختار ابنتهم.

الدزة

بعد اختيار العروس، يجري الاتفاق على متطلبات الزواج، وأهمها الدزة وهي عبارة (بقشة) كبيرة تضم ملابس العروس وجهازها، فضلا عن صرة (كيس) تحتوي على مبلغ مناسب من الريالات، أو الروبيات.

وكان من مراسم توصيل الدزة لبيت العروس والتي اختفت الآن، ان والدة العريس كانت تجمع عددا من قريباتها ومعارفها لحمل الدزة الى بيت العروس، قبل صلاة العشاء، مشيا على الأقدام في موكب على ضوء المصابيح، وسط الأغاني والأهازيج والصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبدورهم يستقبل أهل العروس ضيوفهم بالحفاوة والكرم، وفي جو يسوده كرم الضيافة تستعرض محتويات الدزة من ملابس وغيرها.

وبعد تسليم الدزة والصرة لأم العروس، يجري الاتفاق على يوم الزفاف وحتى ذلك الحين تقوم العروس بإعداد «الخلة» أي الفرشة.

الخلة

والخلة هي الحجرة المعدة لدخول العروسين إليها، وعادة ما تزين بالمرايا وقطع الأقمشة الملونة والمزركشة، وتفرش بالسجاد وتوضع فيها المساند، ويحتل فيها السرير المغطى بالقماش الأحمر مساحة كبيرة، كما تضم الصندوق المبيت وغيرها من الأدوات التي تحفظ فيها العروس حاجياتها.

يوم الزفاف

يرقص الرجال العرضة في اليوم السابق لليلة الزفاف، كما ترقص النساء العرضة أيضا وتعد وليمة لا يحضرها والد العروس وهي عادة قطرية.

في ليلة الزفاف يتجمع أقارب العروس وجيرانها في منزلها، ثم يأتي العريس لينتظر في الغرفة التي أعدت «للخلة» ثم تأتي اليه عروسة محمولة على سجادة.

الصباحية

في الصباح تدخل والدة العروس بـ «الريوق» الذي يحتوي على: العصيد، البلاليط، الخنفروش، عسل، زبد، خبز خمير، حليب الزنجبيل الطبيعي من البقر أو الغنم.

وفي الصباحية يذهب العريس إلى بيت أهله، وبدورها تقوم أم العروس بإعداد الغداء لأهل العريس.

وبعد ان يقضي فترته يعود مع زوجته الى بيته، ويقام في اليوم نفسه حفل عشاء للعروسين بمناسبة «التحوال» ويقتصر هذا الحفل على النسوة فقط.

منقول

مغروور قطر
13-09-2006, 07:36 AM
شكرا لج اختي على الموضوع الرائع وتذكير في عاداتنا والتي بدات تتغير مع الزمن

مطيع الله
13-09-2006, 07:45 AM
شكراً لك أختي

ROSE
13-09-2006, 07:50 AM
معلومات تراثية رائعة اختي

يعطيج العافية يارب

OTOsan
13-09-2006, 08:10 AM
شاكر لج اختي بنت الحرمي على هالمعلومات التراثيه القيمة ..

بس ياترى .. متى بدات هذي المظاهر تختفي .. يعني في حد مثلا معنا في المنتدى تزوج بالطريقه التقليديه هذي .. ولا هالعادات اندثرت من مدة طويله ..؟؟

بوخالد2
13-09-2006, 08:20 AM
شكرا لج اختى بنت الحرمي على التراااث الجميل 000 الحين لاتوجد الخله ولا الريوق الذي تدخل به ام المعرس او العرووس 000 كل فنادق وزبوا على الفاضي 000 بس بخصوص الدزه من كم يووم شفت منظر عجبني في بيت اعيال عمي 00 واحد ملج على وحده من البنات الا جايبله بيك اب مازداا 00 محمله بالدزه كامل من من العيش والخضراوات والثياب و الفواكه وكل شي اختى شي حلو يذكر النااس بالماضي والله

يعطيــــــــج العافيه على الموضوع الجميل

بنت الحرمي
13-09-2006, 10:44 AM
شكرا لج اختي على الموضوع الرائع وتذكير في عاداتنا والتي بدات تتغير مع الزمن

للاسف مثل ماقلت اخوي بدات تتغير

تسلم على المرور

khaldoon
13-09-2006, 10:57 AM
الله يجزيكي كل خير اختي على هذه المعلومات الرائعه الحلوه عن التراث الجميل
بارك الله فيكي ما قصرتي واحييكي على اعتزازك بالتراث واحياؤه من جديد

يابعدهم كلهم
13-09-2006, 11:51 AM
يعطيج العافيه اختي بنت الحرمي

,,

غزلان
13-09-2006, 12:27 PM
كل شي من الماضي حلو ترتيباتهم على نياتهم لاتفاخر ولا مظاهر كل شي بالبساطه

تسلمين

الرميحي
13-09-2006, 01:13 PM
موضوع عجيب يا بنت الحرمي:nice:

بس احلى شي في موضوعج اختي الصباحيه:eek2: ... ليش :looking: ؟؟؟ عشان البلاليط و الخنفروش ذبحتي والله :dance :dance

الغزالة
13-09-2006, 01:21 PM
موضوع جدا رائع يعطيج العافية انتمنى والله اعراسنا اتصير نفس اول كل شي صار تقليد الغرب

الزاجل
13-09-2006, 01:24 PM
']شاكر لج اختي بنت الحرمي على هالمعلومات التراثيه القيمة ..

بس ياترى .. متى بدات هذي المظاهر تختفي .. يعني في حد مثلا معنا في المنتدى تزوج بالطريقه التقليديه هذي .. ولا هالعادات اندثرت من مدة طويله ..؟؟

عادات الزواج صارت اكثر تغييرا عن قبل

اللحين المعاريس يصير بقاعات الاحتفالات
المعرس والعروس يحطون لهم ستيج ومنظرة للناس ..

وييييه شوفوا ويهه اشلون هيهيهيهيهي

ويييه شوفوه عطس ما قدر يمسك عطسته هههههاااهههيييي
وييييه هههيهيهيهي ما عطاها ويه وهي اتكلمه ..
والصباحية لازم في فندق .. على الطيارة لشهر العسل ..

اما باقي العادات ما زالت موجودة ولله الحمد

والإجرة وليلة الهدية والطبول :D

شمعة الحب
13-09-2006, 02:27 PM
يعطيج العافيه اختي بنت الحرمي موضوع رااااائع ..وللي ماله اول اكيد ماله تالي ..ماضي جميل ذكرتينا به الله يذكرج بشهاده .. وحناج عين يابنيه حناج عين ولي دزوج على المعرس بالج تستحين ..الحين المعرس مقمض والعروس مبققه العين ... اشوى اني مالحقت على الزوليه :D .....اختيار ونقل موفق.... تسلمين :nice:

prettywoman
13-09-2006, 03:10 PM
يعطيج الف عافية...تراث جميل ...:dance اتذكر اختي الكبيرة تزوجت بهذه الطريقة القطريه...كان زمن رائع وجميل:dance :dance بعضه في الذاكرة...خواتي بعد ذلك تزوجو بطريقه القاعات والفنادق واغاني الستيج!!!..والله فرق .:eek3: :eek3: .....السما من الارض في احساسك بفرحةالعرس.

بنت الحرمي
13-09-2006, 11:44 PM
شكراً لك أختي

العفو اخوي

تسلم على المرور

mubarak2006
13-09-2006, 11:54 PM
موضوع اكثر من رائع ...واسعدتني قراءتة

سهم طايش
14-09-2006, 12:08 AM
انا اخبر يسوون اجرة ( عيش و لحم من الصبح ) و يوزعونه علىالبيوت

الزاجل
14-09-2006, 06:52 AM
الاجرة هي اللي تطبخها اهل العروس على الغدى ويحضر المعرس مع ربعه ويطرشون غدى هل المعرس على بيتهم .( هذا واثق منه )
بس اعتقد اللي تقصده يا سهم هو الاجر مع الخدم هو اللي يتم توزيعه الصبح ..( حسب ما قريت عنه )

بنت الحرمي
15-09-2006, 09:04 AM
معلومات تراثية رائعة اختي

يعطيج العافية يارب

الله يسلمج ويعافيج اختي روز

ومشكوورة على المرور

قطرية عسل
15-09-2006, 02:53 PM
يعطيج العافيه اختي بنت الحرمي موضوع رااااائع ..وللي ماله اول اكيد ماله تالي ..ماضي جميل ذكرتينا به الله يذكرج بشهاده .. وحناج عين يابنيه حناج عين ولي دزوج على المعرس بالج تستحين ..الحين المعرس مقمض والعروس مبققه العين ... اشوى اني مالحقت على الزوليه :D .....اختيار ونقل موفق.... تسلمين :nice:

:funny:

قطرية عسل
15-09-2006, 02:53 PM
عساج على القوة أختي :nice:

المحبووووب
15-09-2006, 07:50 PM

A.L.I
15-09-2006, 07:52 PM
يعطيج العافيه اختي

دنيا الاسهم
15-09-2006, 09:35 PM
شكرا على الموضوع اللي يذكر الناس بالماضي الجميل يوم القلوب على بعضها والترابط اكثر
الحين زمن الفشخرة الفاضية والبطاقات الي تعزم فيها الناس باغلى ثمن والقاعة المكلفة وكل شي غالي ولا فية بركة وبعد كم شهر نسمع ان الزوج طلق زوجتة
اعوذ بالله من هذا الزمن اللي ما فية لا حب ولا امان:(

السهم الذهبي 2007
15-09-2006, 11:04 PM
يعطيج العافيه على هذا الموضوع الطيب وياليت اهل قطر يحيونه بدل صالات الفنادق والنوادي والكوشات الي مالها داعي الا اللهم ان عرس فلانه احسن من عرس فلانه.
لوان هناك عقول اقتصاديه لوفروا هذه المبالغ الباهضه التى تدفع لحجز الصالات والكوشات لاشياء اخرى تنفع المعرس والعروس في المستقبل لكي يديروا حياتهم في سعاده ويسر.
لي صاحب حجز في قاعه الدفنه لبنه الصاله اخبره مديرها اذا لم تدفع عربون مقدم فسوف تذهب عنك الصاله ساله ليش قال هناك ناس تحت الانتظار قال له كم تحصلون في الشهر رد عليه حوالي مليون ونصف ريال صاحبي هز راسه وقال والله القاعات اليوم خير من الاسهم .
السؤال لونعمل الزواج بالبيت العروس مثل ما كان يعمل في الاول لكن احسن وافر لطرفين ولكن الكل لا يريدون العمل يريدون الراحه ونظافه المنزل .
الله يرحمنا برحمته
اصبح زمان المظاهر والدلع الزايد والمايع وفي اشياء كثير لم احسبها لتكلفه العرس الحديث ولكن لا اريد اطيل عليكم .وشكر على الموضوع الطيب.

relaax
15-09-2006, 11:16 PM
يعطيج العافيـــــــــه

بنت الحرمي
17-09-2006, 07:36 AM
']شاكر لج اختي بنت الحرمي على هالمعلومات التراثيه القيمة ..

العفو اخوي لونلي

اعتقدت بعض العادات القديمة بدت تندثر شيئاً فشيئاً ،،

بس لازال في ناس لحد اليوم متمسكين بهالعادات

تسلم على مرورك الكريم

بنت الحرمي
19-09-2006, 07:40 AM
شكرا لج اختى بنت الحرمي على التراااث الجميل 000 الحين لاتوجد الخله ولا الريوق الذي تدخل به ام المعرس او العرووس 000 كل فنادق وزبوا على الفاضي 000 بس بخصوص الدزه من كم يووم شفت منظر عجبني في بيت اعيال عمي 00 واحد ملج على وحده من البنات الا جايبله بيك اب مازداا 00 محمله بالدزه كامل من من العيش والخضراوات والثياب و الفواكه وكل شي اختى شي حلو يذكر النااس بالماضي والله

والله شي طيب ان لازال في ناس يحيون تراثنا الجميل..

يعطيك العافية اخوي بوخالد

وتسلم على مرورك الطيب

بنت الحرمي
20-09-2006, 09:54 AM
الله يجزيكي كل خير اختي على هذه المعلومات الرائعه الحلوه عن التراث الجميل
بارك الله فيكي ما قصرتي واحييكي على اعتزازك بالتراث واحياؤه من جديد

الله يبارك في عمرك خلدون

تسلم على مرورك الكريم

Thamer_Qat
21-09-2006, 06:58 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في قطر صباحية العريس تبدا بالبلاليط والخنفروش

في قطر مثل بقية الدول الخليجية كانت البنت لابن عمها (التحيير) وكان ذلك قاعدة ملزمة للجميع. وعند الخطبة اذا لم يكن للعريس ابنة عم، فيجري تكليف خطابة بالبحث عن عروس له. وبدورها تقوم الأسر التي لديها بنات باستضافة الخطابة والترحيب بها واكرامها أملا في ان تختار ابنتهم.

الدزة

بعد اختيار العروس، يجري الاتفاق على متطلبات الزواج، وأهمها الدزة وهي عبارة (بقشة) كبيرة تضم ملابس العروس وجهازها، فضلا عن صرة (كيس) تحتوي على مبلغ مناسب من الريالات، أو الروبيات.

وكان من مراسم توصيل الدزة لبيت العروس والتي اختفت الآن، ان والدة العريس كانت تجمع عددا من قريباتها ومعارفها لحمل الدزة الى بيت العروس، قبل صلاة العشاء، مشيا على الأقدام في موكب على ضوء المصابيح، وسط الأغاني والأهازيج والصلاة والتسليم على رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبدورهم يستقبل أهل العروس ضيوفهم بالحفاوة والكرم، وفي جو يسوده كرم الضيافة تستعرض محتويات الدزة من ملابس وغيرها.

وبعد تسليم الدزة والصرة لأم العروس، يجري الاتفاق على يوم الزفاف وحتى ذلك الحين تقوم العروس بإعداد «الخلة» أي الفرشة.

الخلة

والخلة هي الحجرة المعدة لدخول العروسين إليها، وعادة ما تزين بالمرايا وقطع الأقمشة الملونة والمزركشة، وتفرش بالسجاد وتوضع فيها المساند، ويحتل فيها السرير المغطى بالقماش الأحمر مساحة كبيرة، كما تضم الصندوق المبيت وغيرها من الأدوات التي تحفظ فيها العروس حاجياتها.

يوم الزفاف

يرقص الرجال العرضة في اليوم السابق لليلة الزفاف، كما ترقص النساء العرضة أيضا وتعد وليمة لا يحضرها والد العروس وهي عادة قطرية.

في ليلة الزفاف يتجمع أقارب العروس وجيرانها في منزلها، ثم يأتي العريس لينتظر في الغرفة التي أعدت «للخلة» ثم تأتي اليه عروسة محمولة على سجادة.

الصباحية

في الصباح تدخل والدة العروس بـ «الريوق» الذي يحتوي على: العصيد، البلاليط، الخنفروش، عسل، زبد، خبز خمير، حليب الزنجبيل الطبيعي من البقر أو الغنم.

وفي الصباحية يذهب العريس إلى بيت أهله، وبدورها تقوم أم العروس بإعداد الغداء لأهل العريس.

وبعد ان يقضي فترته يعود مع زوجته الى بيته، ويقام في اليوم نفسه حفل عشاء للعروسين بمناسبة «التحوال» ويقتصر هذا الحفل على النسوة فقط.

منقول

بصراحه موضوع حلو وعندي سؤال او مداخله وقبلها تأكدت من والدتي وعمتي(ام زوجتي) وكلهم من قبيلتين مختلفتين, ان كلمة التحوال مب قطريه"ويمكن تكون بحرينيه" والكلمه الدارجه هي "الهديه".
شي ثاني, ماذكرتي لنا ايش صباحية العروس بذاك الوقت. المتعارف عليه الآن ساعه الماس او طقم ذهب او الماس او حتى سياره او بيت عند اللي يملكون.

وتسلمين على الموضوع

بنت الحرمي
29-09-2006, 01:58 AM
يعطيج العافيه اختي بنت الحرمي

,,

الله يعافيك اخوي

وتسلم على المرور

بنت الحرمي
29-09-2006, 01:58 AM
كل شي من الماضي حلو ترتيباتهم على نياتهم لاتفاخر ولا مظاهر كل شي بالبساطه

تسلمين

صحيح كلامج اختي ..

مشكوورة على المرور

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:07 AM
موضوع عجيب يا بنت الحرمي:nice:

بس احلى شي في موضوعج اختي الصباحيه:eek2: ... ليش :looking: ؟؟؟ عشان البلاليط و الخنفروش ذبحتي والله :dance :dance

ثانكس الرميحي..

ايي ما يحتاي تقول .. :D

شكلك اخر شي بتفتح مطعم بس للخنفروش والبلاليط والهريس .... :funny:

تسلم على المرور

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:11 AM
موضوع جدا رائع يعطيج العافية انتمنى والله اعراسنا اتصير نفس اول كل شي صار تقليد الغرب

معاج حق ..

تسلمين حبوبة .. ومرورج هو الأروع

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:12 AM
عادات الزواج صارت اكثر تغييرا عن قبل

اللحين المعاريس يصير بقاعات الاحتفالات
المعرس والعروس يحطون لهم ستيج ومنظرة للناس ..

وييييه شوفوا ويهه اشلون هيهيهيهيهي

ويييه شوفوه عطس ما قدر يمسك عطسته هههههاااهههيييي
وييييه هههيهيهيهي ما عطاها ويه وهي اتكلمه ..
والصباحية لازم في فندق .. على الطيارة لشهر العسل ..

اما باقي العادات ما زالت موجودة ولله الحمد

والإجرة وليلة الهدية والطبول :d

ايي والله اخوي صدقت

مشكلة (( بعض)) الحريم :D

تسلم على المرور

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:15 AM

:D

تسلمين اختي شمعه

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:16 AM
يعطيج الف عافية...تراث جميل ...:dance اتذكر اختي الكبيرة تزوجت بهذه الطريقة القطريه...كان زمن رائع وجميل:dance :dance بعضه في الذاكرة...خواتي بعد ذلك تزوجو بطريقه القاعات والفنادق واغاني الستيج!!!..والله فرق .:eek3: :eek3: .....السما من الارض في احساسك بفرحةالعرس.

اكيد اختي في فرق ..

تسلمين على المرور .. والفال لج ان شاءالله :app:

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:17 AM
موضوع اكثر من رائع ...واسعدتني قراءتة

تسلم اخوي ..

مرورك الاروع

يعطيك العافية

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:17 AM

يعطيك العافية على المرور

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:18 AM
الاجرة هي اللي تطبخها اهل العروس على الغدى ويحضر المعرس مع ربعه ويطرشون غدى هل المعرس على بيتهم .( هذا واثق منه )
بس اعتقد اللي تقصده يا سهم هو الاجر مع الخدم هو اللي يتم توزيعه الصبح ..( حسب ما قريت عنه )

تسلم اخوي الزاجل على اضافتك ..

يعطيك العافية

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:19 AM
عساج على القوة أختي :nice:

الله يقويج

مشكوورة على المرور

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:20 AM

الله يعافيك اخوي

وتسلم على المرور

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:21 AM
يعطيج العافيه اختي

الله يعافيك اخوي

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:22 AM
شكرا على الموضوع اللي يذكر الناس بالماضي الجميل يوم القلوب على بعضها والترابط اكثر
الحين زمن الفشخرة الفاضية والبطاقات الي تعزم فيها الناس باغلى ثمن والقاعة المكلفة وكل شي غالي ولا فية بركة وبعد كم شهر نسمع ان الزوج طلق زوجتة
اعوذ بالله من هذا الزمن اللي ما فية لا حب ولا امان:(

ايي والله اخوي صدقت

للأسف هذا اللي يصير حالياً..

صار الزواج شي مادي اكثر من كونه نصف الدين ،، طبعا عند البعض

يعطيك العافية على المرور

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:24 AM
يعطيج العافيه على هذا الموضوع الطيب وياليت اهل قطر يحيونه بدل صالات الفنادق والنوادي والكوشات الي مالها داعي الا اللهم ان عرس فلانه احسن من عرس فلانه.
لوان هناك عقول اقتصاديه لوفروا هذه المبالغ الباهضه التى تدفع لحجز الصالات والكوشات لاشياء اخرى تنفع المعرس والعروس في المستقبل لكي يديروا حياتهم في سعاده ويسر.
لي صاحب حجز في قاعه الدفنه لبنه الصاله اخبره مديرها اذا لم تدفع عربون مقدم فسوف تذهب عنك الصاله ساله ليش قال هناك ناس تحت الانتظار قال له كم تحصلون في الشهر رد عليه حوالي مليون ونصف ريال صاحبي هز راسه وقال والله القاعات اليوم خير من الاسهم .
السؤال لونعمل الزواج بالبيت العروس مثل ما كان يعمل في الاول لكن احسن وافر لطرفين ولكن الكل لا يريدون العمل يريدون الراحه ونظافه المنزل .
الله يرحمنا برحمته
اصبح زمان المظاهر والدلع الزايد والمايع وفي اشياء كثير لم احسبها لتكلفه العرس الحديث ولكن لا اريد اطيل عليكم .وشكر على الموضوع الطيب.

كلام صحيح 100% ومقنع ..

لكن وش نقول ؟؟ الله يهدي الناس بس ..

تسلم اخوي على اضافتك القيمة ويعطيك العافية

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:24 AM
يعطيج العافيـــــــــه

الله يعافيك ريلاكس

ومشككور على المرور

بنت الحرمي
29-09-2006, 02:28 AM
بصراحه موضوع حلو وعندي سؤال او مداخله وقبلها تأكدت من والدتي وعمتي(ام زوجتي) وكلهم من قبيلتين مختلفتين, ان كلمة التحوال مب قطريه"ويمكن تكون بحرينيه" والكلمه الدارجه هي "الهديه".
شي ثاني, ماذكرتي لنا ايش صباحية العروس بذاك الوقت. المتعارف عليه الآن ساعه الماس او طقم ذهب او الماس او حتى سياره او بيت عند اللي يملكون.

وتسلمين على الموضوع

صحيح اخوي الكلمة الدارجه هي الهدية ..

اما عن تعقيبك الثاني على الموضوع ..

فالقصد هو ان هذا من الثراث الخليجي المتبع قديماً ولازال البعض يتبعه الى يومنا هذا..