المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عقلية القطيع ., !!

مختلفة عقليا
20-01-2016, 07:41 AM
السلام عليكم

اخواني واخواتي ., اشتقت لنقاشكم الجميل .,

نسمع كثيرا عن (( عقلية القطيع )) .,

ولكن .,

ماهي عقلية القطيع ., !!

ولماذا هي مصيبه من مصائب الدنيا !!

واسبابها ., !!

ومن هم الخارجون عن السرب !!

وما هو الحل ., !!

(( الموت مع الجماعة رحمة )) :telephone:

عقلية القطيع : هي الميل السلوكي عند الأفراد لاتباع رأي الجماعة التي ينتمون إليها :secret:

بمعني اخر ., ان تذوب شخصيه الفرد وافكاره واهتماماته ., وقد يبيع دينه او أي شيء مادي يمتلكه ., فقط ليتبع جماعه معينه :(

ولماذا ., !!

ليس لاقتناعه بالفكرة او حبه للجماعة ., وانما لكسب احترامهم وتقديرهم وليكون مع ( الجماعة ) .,

هذه الصفة لا تليق للمؤمن بتاتا .,

فعن الإمام أحمد رحمه الله قال ((لا يَكُونُ أَحَدُكُمْ إِمَّعَةً))،
قَالُوا: وَمَا الإِمَّعَةُ يَا أَبَا عَبْدِ اللهِ؟،
قَالَ: يَقُولُ: ((إِنَما أَنَا مَعَ النَّاسِ إِنِ اهْتَدَوا اهْتَدَيْتُ، وَإنْ ضَلُّوا ضَلَلْتُ، أَلا لَيُوَطِّنُ أَحَدُكُمْ نَفْسَهُ عَلَى إِنْ كَفَرَ النَّاسُ أَنْ لا يَكْفُر.))

وهناك دراسة تقول .,

_ الرغبة في أن تكون جزءًا من القطيع بدلا من الاعتماد على غريزة خاصة بك يمكن أن يلحق الضرر في قدرتنا على اتخاذ قرارات سليمة_

وهذا ما توصلت إليه دراسة حديثة تضم أكاديميين من جامعة برينستون والسوربون ومعهد البحوث في علوم الحاسب الآلى في فرنسا وجامعة إكستر البريطانية، وتتلخص نتائج الدراسة في أن الإنسان يتأثر بشكل مفرط بتصرفات وسلوكيات من حوله.

فعلي سبيل المثال ., احدهم مقتنع في فكرة اقتناء جوال ايفون 5 ., ولكن اشتري ايفون 6s عشان الجماعه اللي حولة عندهم هالجوال !!

طبعا في ايجابية للموضوع .,

ف امتلاك الجوال للفائدة جيد ومفيد ., ولكن اذا كانت الجماعة تريده لأنه ( جديد وغالي واحدث موديل ) فهو يتبع القطيع دون تفكير وهذا الشي يضره بكل تأكيد لماذا !!

لأنه ليس بحاجه اليه ولم يأخذه رغبة في الاستعمال بل ( بالشعور بانه كالجماعة ) .,

ما يمييز هذه العقليه .,

انها ترفض التغيير والتجديد ., تخاف من كل ماهو غير مألوف !! ترعبها فكره ان كل شخص مسئول عن عقله ., او افكاره ., او حتي معتقداته

ان هذه العقلية تعتقد بل وتجزم على ان الاجداد كانوا هم الافضل ., ولهذا يجب ان نسير على خُطاهم ., فهم على صواب ,’ !! ولو امعنوا التفكير لعلموا انهم لو كانوا على صواب لكنا في المقدمه !!

وايضا هذه العقلية تتصف بالركود ., فمن مميزاتها انها لا تعمل فهناك من يفكر عنها وعلية فقط العمل ., العمل وفقط حتي دون سؤال او استنتاج ., !!

ولو استقصينا أسباب عقلية القطيع في مجتمعاتنا العربية لوجدنا أنها تعود إلى

- أزمة وعي
-وسطحية في التعليم والثقافة
-وأزمة حرية في الرأي والتعبير، لأنه عندما يطغى رأي أو موقف جماعي خاطئ يصبح على بعض الواعين صعوبة في ابداء ما يخالف ذلك الموقف حتى لا يقع تحت طائلة (الشذوذ) في رأيه وموقفه المختلف عن الرأي المتفشي .
-ووسائل الاعلام التي تعمل على العقل الا واعي ., فهي تحدد ما هو صح او خطاء بشكل غير مباشر
-وسبل التربية التي تفرض (السمع والطاعة) دون حجج او مبررات او حتي اسباب منطقية بالنسبة للأبناء
-وخوف من الكفر او العذاب في الأخرة , خصوصا عندما يبدا بالسؤال عن اشياء غير منطقية وتكون الاجابة ( اوس ولا كلمه او صراخ او تهديد بالنار ) يجب ان يشرح للطفل حتي لو كان الموضوع معقد .,

ومن امثلة الخارجون عن التفكير الجماعي .,

الشهيد عمر المختار ., شارلز داروين ( مؤسس نظرية التطور) ., ماهاتما غاندي ., والكثيييير الكثيير ., :victory:

اما الحل .,

انا خليته محور نقاشنا ., تفضلوا

صار لي اكثر من ساعه وانا اكتب الموضوع تعببببببت :)

ويسلمووو

حرف
20-01-2016, 07:49 AM
اتمنى ماتكون الاشياء الدخيله على مجتمعنا المنافيه للعادات والتقاليد من ضمن الخروج عن القطيع

مختلفة عقليا
20-01-2016, 07:54 AM
اتمنى ماتكون الاشياء الدخيله على مجتمعنا المنافيه للعادات والتقاليد من ضمن الخروج عن القطيع

هلا

اتمني انج تاخذين الموضوع بما ترينه (( عقليه القطيع )) ., وما هو عكس ذألك .,

فاذا كنتي اتشوفون يعض العادات الدخلية هاي طريقة تفكيرج .,

اما اذا كنتي تبني اتناقشين تفكيري ف اسمحيلي انا اناقش فكره عامه ودارسة ما اناقش فكر ( الاء ) اللي هي انا .,

ويسلموو

غريب الدّار
20-01-2016, 07:58 AM
الأخت مختلفة

الموضوع كمضمون فكرته اكثر من ممتازة

اما اذا كان من صياغتج فاهنيج عليه وأتمنى الاستمرار

هاذي نقطة

النقطة الثانية :
عقلية القطيع موجودة في مجتمعاتنا الشرقية يامختلفة بشكل عام (للأسباب اللي تفضلتي وطرحتيها) وحتى في المنتدى تلقينها حاضرة وبقوة

النقطة الثالثة :
الحل يامختلفة في التجرّد من الأفكار المسبقة عند مناقشة او طرح أي قضية
الابتعاد عن التشنج في النقاش
الابتعاد عن مسألة ( انا صح وغيري كلهم غلط) فلا أحد معصوم ، وكل شيء (عدا الثوابت الراسخة) قابلة للتغير وهذه سنة الحياة
الشجاعة في الطرح والاخذ والرد في حدودالادب والاحترام ، يمكن تقنعني ويمكن اقنعك ، ويمكن محد يقتنع ، الشجاعة مهمة
التجرّد الكامل
الموضوعية المطلقة
وهالشي مستحيل يتحقق الا باتساع الأفق

العملية في نظري متكاملة يامختلفة ، يعني :
تهيئة المناخ المناسب لطرح الأفكار ومناقشتها بعيدا عن التعصب او أي موروث ، وفي حدود الأدب والاحترام والمنطق والعقل والدين سوف تنتج اشخاص يتقبلون فكرة المناقشة بدون الارتكان الى أفكار مسبقة

وباتالي سوف ينعكس ذلك على المجتمع

وبصراحة مرة ثانية اهنيج على الصياغة والفكرة

قواج الله وتسلم يدج

مختلفة عقليا
20-01-2016, 08:04 AM
الأخت مختلفة

الموضوع كمضنون فكرته اكثر من ممتازة

هاذي نقطة

النقطة الثانية :
عقلية القطيع موجودة في مجتمعاتنا الشرقية يامختلفة بشكل عام (للأسباب اللي تفضلتي وطرحتيها) وحتى في المنتدى تلقينها حاضرة وبقوة

النقطة الثالثة :
الابتعاد عن مسألة ( انا صح وغيري كلهم غلط) فلا أحد معصوم ، وكل شيء (عدا الثوابت الراسخة) قابلة للتغير وهذه سنة الحياة

التجرّد الكامل
الموضوعية المطلقة

تهيئة المناخ المناسب لطرح الأفكار ومناقشتها بعيدا عن التعصب او أي موروث ، وفي حدود الأدب والاحترام والمنطق والعقل والدين سوف تنتج اشخاص يتقبلون فكرة المناقشة بدون الارتكان الى أفكار مسبقة

قواج الله وتسلم يدج

هلا

نعم الموضوع من صياغتي .,

ومشكوووووووور عطيتني طاقة ايجابية كبيييره باللي كتبيته

صحيح .,

نجن بحاجة ماسة للابداع ., والتفكير المنفرد ., وتقبل الافكار والتغيير ., بحدود العقل والدين .,

ومن وجهه نظري ., اذا كان الشخص لا يقبل المناظرات او الحوار ., فبستطاعته تعلم ( فن الاصغاء والتفكير ) فهو حل ايضا .,

ومشكووور للمره المليون ع الكلام الجمييييل .,

ويسلموو

MAZEN37
20-01-2016, 08:10 AM
هلا

نعم الموضوع من صياغتي .,

ومشكوووووووور عطيتني طاقة ايجابية كبيييره باللي كتبيته

صحيح .,

نجن بحاجة ماسة للابداع ., والتفكير المنفرد ., وتقبل الافكار والتغيير ., بحدود العقل والدين .,

ومن وجهه نظري ., اذا كان الشخص لا يقبل المناظرات او الحوار ., فبستطاعته تعلم ( فن الاصغاء والتفكير ) فهو حل ايضا .,

ومشكووور للمره المليون ع الكلام الجمييييل .,

ويسلموو

واذا كنت مجبور تكون في فلك والديك وهم اهم البشر في حياتك ورضاهم من رضى ربك
ايش الحيله
هم يفرضون عليك المجال الي تفكر وتتحرك فيه

مختلفة عقليا
20-01-2016, 08:18 AM
واذا كنت مجبور تكون في فلك والديك وهم اهم البشر في حياتك ورضاهم من رضى ربك
ايش الحيله
هم يفرضون عليك المجال الي تفكر وتتحرك فيه

هلا

لا احد يفرض عليك شي الا بإرادتك ., وعليه فانك تستطيع مجاراتهم فقط

اما الجنة والنار فاللي اعرفه ان للطاعة والبر حدود .,

ويسلموو

حرف
20-01-2016, 08:18 AM
هلا

اتمني انج تاخذين الموضوع بما ترينه (( عقليه القطيع )) ., وما هو عكس ذألك .,

فاذا كنتي اتشوفون يعض العادات الدخلية هاي طريقة تفكيرج .,

اما اذا كنتي تبني اتناقشين تفكيري ف اسمحيلي انا اناقش فكره عامه ودارسة ما اناقش فكر ( الاء ) اللي هي انا .,

ويسلموو

انا واحد (رجل تحكمني قناعاتي )
خرجت في ردي عن عقلية القطيع المتمثله في ( شكراً طرح رائع -و و ومن الامور المعادة الروتينيه )
فكان ردك هكذا
بالله عليج شلون تبينا نخرج وانتي اول المحطمين ؟

غريب الدّار
20-01-2016, 08:20 AM

المشكلة اختي مختلفة في رفض الحوار بحجة انا صح وهو غلط !!

لما ادخل في حوار وانا حاط في بالي ان اللي قدامي غلط وانا صح ، بالتالي حتى لو اقنعني بغلطتي ماراح اعترف او اقتنع وراح تاخذني العزة بالاثم

لان من انت علشان تقول عني غلط ؟ ------------------> هاذي عقلية الجدار وليست عقلية الحوار

يجب على أي متحاور ان يعلم ويعي ويدرك معنى حديث الرسول عليه السلام لما قال :
الحكمة ضالة المؤمن

صدق رسول الله

مختلفة عقليا
20-01-2016, 08:20 AM
انا واحد (رجل تحكمني قناعاتي )
خرجت في ردي عن عقلية القطيع المتمثله في ( شكراً طرح رائع -و و ومن الامور المعادة الروتينيه )
فكان ردك هكذا
بالله عليج شلون تبينا نخرج وانتي اول المحطمين ؟

هلا

اسمحلي ماعرف انك رجل .,

ما قلت لك شي يزعل بالعكس ناقشتك صح وفهمتك انك تقدر اتناقش واتفكر بالطريقة اللي تعجبك بعيدا عن الشخصنة .,

انا صرت من المحطمييين !! :weeping:

يسلموو

مختلفة عقليا
20-01-2016, 08:28 AM
المشكلة اختي مختلفة في رفض الحوار بحجة انا صح وهو غلط !!

لما ادخل في حوار وانا حاط في بالي ان اللي قدامي غلط وانا صح ، بالتالي حتى لو اقنعني بغلطتي ماراح اعترف او اقتنع وراح تاخذني العزة بالاثم

لان من انت علشان تقول عني غلط ؟ ------------------> هاذي عقلية الجدار

يجب على أي متحاور ان يعلم ويعي ويدرك معنى حديث الرسول عليه السلام لا قال :
الحكمة ضالة المؤمن

صدق رسول الله

هلا

صحيح ,’ صعب جدا تغيير الافكار والقييم والمعتقدات ., هذه مهمة الانبياء وهي عظيمة

لذلك ,. من يرى نفسة دائما صح ., يجب علية اعادة النظر

اما عقلية الجدار ف حديث الرسول علية الصلاه والسلام ينفع معاهم (( عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا زعيم ببيت في ربض الجنة لمن ترك المراء وإن كان محقا،))

البيت اللي في الجنة احسن ., :nice:

ويسلموو

مستـريــح البـــال
20-01-2016, 08:39 AM
صباح الخير للجميع ..

شكرا لك اختي على اثراء موضوع جميل مع صباح يوم ضبابي جميل ..

(( عقلية القطيع )) هو مصطلح يطلق على الميل السلوكي عند الأفراد لاتباع رأي الجماعة ((الخاطئ )) التي ينتمون إليها..

كما اوضحتي اختي نحن بحاجة الى التفكير، والتعلم، والبحث في اي تصرف او معلومه قبل اعتمادها صحيحه، او الاقتناع بها، مالم يجتمع عليه العلماء، او اوضحته الشريعه الربانيه..

وهذا لا يقصد به ان يخالف الانسان الجماعه بكل شيئ خاطئ ام صحيح..

فلكل حالة تصرف، ولكل قضية رأي، قد لا يراه البعض، وقد يفهمه البعض الاخر..

الموضوع له اعماق ووجهات نظر كثيرة..

فقد قال (عليه الصلاة والسلام): "إن الله لا يجمع أمتي"، أو قال: "أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ضلالة، ويد الله مع الجماعة"

معلومة بسيطة: (نظرية التطور) تخالف العقيدة في عدة محاور، من اراد ان يفهمها فليبحث عنها..

لكي كل الود والاحترام ،،

مختلفة عقليا
20-01-2016, 08:50 AM
صباح الخير للجميع ..

شكرا لك اختي على اثراء موضوع جميل مع صباح يوم ضبابي جميل ..

(( عقلية القطيع )) هو مصطلح يطلق على الميل السلوكي عند الأفراد لاتباع رأي الجماعة ((الخاطئ )) التي ينتمون إليها..

كما اوضحتي اختي نحن بحاجة الى التفكير، والتعلم، والبحث في اي تصرف او معلومه قبل اعتمادها صحيحه، او الاقتناع بها، مالم يجتمع عليه العلماء، او اوضحته الشريعه الربانيه..

وهذا لا يقصد به ان يخالف الانسان الجماعه بكل شيئ خاطئ ام صحيح..

فلكل حالة تصرف، ولكل قضية رأي، قد لا يراه البعض، وقد يفهمه البعض الاخر..

الموضوع له اعماق ووجهات نظر كثيرة..

فقد قال (عليه الصلاة والسلام): "إن الله لا يجمع أمتي"، أو قال: "أمة محمد صلى الله عليه وسلم على ضلالة، ويد الله مع الجماعة"

معلومة بسيطة: (نظرية التطور) تخالف العقيدة في عدة محاور، من اراد ان يفهمها فليبحث عنها..

لكي كل الود والاحترام ،،

هلا

صباح النور .,

المصيبة ان الفرد ما يعرف ان هو خاطئ ., لذلك ما نقدر اوصل المعلومه لو من البداية قلنا التصرف الخاطئ اغلب اللي يقراء الموضوع بيقولون الكلام ما يخصنا حتي لو كان يخصهم .,

ولذلك تعمدت الا اذكر هذه الكلمة الا انني بينت ان هو التصرف الخاطئ .,

( يد الله مع الجماعة ) صحيح 100% ولكن مو أي جماعة ., فلنفرض جدلا ., ان احدهم مع جماهة ارهابية تفجر بيت الله وياليت من بعيد الا هو يفجر نفسة ., هل يد الله معهم !!

اما عن نظرية التطور اذا كانت حلال او حرام ., فهي فتحت افاق لغير المسلمين ., وحتي لو كانت غير صحيحة .,

ويسلموو

عثرة جواد
20-01-2016, 08:51 AM
صبااح االورد

موضوع جميل ك جمال روحك الي تتمتع با الإيجابية

شوفي حبيبتي موضوع القطيع موضوع ازلي اخذ ومورس بطريقة مستحدثة وف كل المجالات

اتلاقينة ف البيت مع الام والأب هم الي يحددون شنو ياكل الأبناء شنو يلبسون شنو يتخصصون واخر شي من يتزوجون ((قطيع))

ف المدرسة مع الطفل ف أسلوب التعامل اسمع وبس اكتب وبس تتعاقب وبس تتخرج وبس ((القطيع))

ف العمل تسمع بدون نقاش تطيع بدون نقاش تسكت بدون نقاش تشوف ووتتجاهل كل شي بدون نقاش ((القطيع))

كثير من التواصل الاجتماعي سياسة ((القطيع))

واخر شي ف الدول لاتسمع الاتتكلم ولا ترائ ((القطيع))

لكسر كل هاااي القيود يجب ع الفرد ان يخرج من كل هاي القيود ويحرر افكارة قبل يحرر نفسة

نحتاج شباب وااعي يدرك ان الحوار هو أساس كل تغيير

الحوار الواعي المثقف الملم ليستطيع الاستمرار ف عاصفة ((القطيع))

ولنا ف الصحابة اكبر مثال ف كسر قيود ((القطيع)) لذالك كانو افضل من عاش ع هذه الأرض

اشكرج حبيبتي وأتمنى لج حياة بعيده عن القطيع ...

فيج ومثالج نسود الأمم

مستـريــح البـــال
20-01-2016, 09:11 AM
( يد الله مع الجماعة ) صحيح 100% ولكن مو أي جماعة ., فلنفرض جدلا ., ان احدهم مع جماهة ارهابية تفجر بيت الله وياليت من بعيد الا هو يفجر نفسة ., هل يد الله معهم !!

ويسلموو

ولذلك تعمدت ان اذكر كلمة ( خاطئ) .,

وكذلك اوضحت ان نحن بحاجة الى التفكير، والتعلم، والبحث في اي تصرف او معلومه قبل اعتمادها صحيحه، او الاقتناع بها، مالم يجتمع عليه العلماء، او اوضحته الشريعه الربانيه ..

اما عن نظرية التطور اذا كانت حلال او حرام ., فهي فتحت افاق لغير المسلمين ., وحتي لو كانت غير صحيحة .,

وهل نستطيع ان نبرر الشيئ الخاطئ بأنه فتح افاق وساهم في التطور؟!!

اذا كانت الاجابة بنعم، فحتى العمليات الارهابية ( اعوذ بالله منها وابرئ قناعتي ونفسي من فاعلينها ومؤيدينها) ، فتحت افاق في مكافحة الجريمة، وتطور الامن، والاعتزاز بنعمة العقل، والالتحام بين الشعب والقيادات، و...

لذلك ليس كل فكره او رأي منفرد او او مغاير صحيح..

ارى ان سياسة القطيع تكون عند الجهل ونقص فهم ابعاد التصرف، وعدم الرغبة برؤية سلبيات وايجابيات ونتائج الفعل ..

وارى بأن سياسة الفرد في يومنا هذا اقل وابعد عن سياسة القطيع فيما مضى ..

وجهة نظر ..

و يسلموو ....

saeed2005
20-01-2016, 09:13 AM
موضوع جيد أختي الكريمة ولي عليه ملاحظتان
الأولى نسبتك حديث لا يكن أحدكم إمعة للإمام أحمد رحمه الله وليس من قوله بل هو حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم رواه الترمذي وقال حسن غريب . والرواية التي ذكرتيها هل للصحابي الجليل عبدالله بن مسعود
قال الطبراني : حدثنا عمر بن حفص السدوسي، حدثنا عاصم بن علي، حدثنا المسعودي، عن سلمة بن كهيل، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: قال عبد الله:لا يكون أحدكم إمعة، قالوا: وما الإمعة يا أبا عبد الرحمن؟ قال: يقول:إنما أنا مع الناس إن اهتدوا اهتديت، وإن ضلوا ضللت، ألا ليوطن أحدكم نفسه على إن كفر الناس أن لا يكفر. المعجم الكبير (9/رقم8765)

أما الملاحظة الثانية فهي كما أن عقلية القطيع ليس ممدوحة بإطلاق كذلك ليست مذمومة بإطلاق والكثير من الناس يهرب من تفكير الجماعة ليقع في الشذوذ ومخالفة الجماعة ولا يكون فكره بأجود من فكرهم والمقصود أن يتبع الرجل الحق بغض النظر وافق الجماعة أو خالفهم مع التذكير بأن معرفة الحق لا تنحصر في الإقتناع به فقط بل في سلوك طرق وأدلة معرفته فكم من حقائق لا يقتنع بها الإنسان والسبب أنه لا يمتلك المناهج والطرق لمعرفتها قال تعالى بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله . صدق الله العظيم

راعي الكورفت
20-01-2016, 10:00 AM
عقلية القطيع انتشرت حتى في عالم السيارات.

شوفوا انتشار اللاندكروزر بالشارع :secret:

مختلفة عقليا
20-01-2016, 10:05 AM
هلا
راعي الكورفت .,

هههههههههههههههههههههههههههههه

لي عودة لكم ان شاء الله .,

بس بزي اشوي ..

ويسلموو

حرف
20-01-2016, 10:22 AM
هلا

اسمحلي ماعرف انك رجل .,

ما قلت لك شي يزعل بالعكس ناقشتك صح وفهمتك انك تقدر اتناقش واتفكر بالطريقة اللي تعجبك بعيدا عن الشخصنة .,

انا صرت من المحطمييين !! :weeping:

يسلموو

شدخل شخصنه ؟
انا ماشخصنت ولا خصيت ولا حتى اعرف انت من تكون

نعيمه علي
20-01-2016, 10:22 AM
للأسف ان عقلية القطيع تطورت او لنقل تدهورت في الآونة الأخيرة
فمثلا حينما ينشر احدهم فيديوهات السخرية من الآخرين
وتقوم انت بإنتقاد هذا وتستهجنه يكون ردهم ( عادي الكل يسوي جي )
حتى اصبح الكبير والصغير والعاقل والتافه ينشر ويتابع ما لا فائدة منه
بل هناك ضرر منه بحجة ان الكل يسوي جي
وقس على هذا الكثير من مجاراة الآخرين تحت بند عقلية القطيع
موضوع راقي جدا
اطيب تحياتي

حرف
20-01-2016, 10:25 AM
الحمدلله نحن في مجتمع محافظ باهله الاصليين
ماتسمونها عقلية القطيع ايجابياتها اكثر من سلبيات
بالعكس عدم اتباعها سلبياته اكثر ومنها مانرى ونسمع ممن انحرفوا عن الجماعة وعن العرف والعادات والتقاليد والنتيجة شنهي ؟! مصايب

مختلف جداََ
20-01-2016, 10:34 AM
استغرب من مصطلح عقلية قطيع

الحين كل واحد حر برأيه

و إذا اتفقت الآراء و الميول على شيء معين سميتوه قطيع

يعني نفس مشاركة أخوي راعي الكورفيت
يعني صار كل واحد يبي كروزر من ضمن القطيع

ما يجوز بارك الله فيكم

مختلف جداََ
20-01-2016, 10:36 AM
ولا نفس أخوي عزيز
يوم يقول ترفعون مع بعض و تكبسون مع بعض في موضوع سوق واقف

يا أخي
مجموعة أعضاء أتفقوا على رأي معين بحرية كاملة وين المشكلة !!!!

عثرة جواد
20-01-2016, 11:27 AM
بالعكس عدم اتباعها سلبياته اكثر ومنها مانرى ونسمع ممن انحرفوا عن الجماعة وعن العرف والعادات والتقاليد والنتيجة شنهي ؟! مصايب

سوالي لك اخوي لو ايجابياتها اكثر يعني صح عندك ؟؟

وهل يصير البحث عن الأفضل والا نتم ف مكانا ؟؟

مختلفة عقليا
20-01-2016, 11:28 AM
صبااح االورد

موضوع جميل ك جمال روحك الي تتمتع با الإيجابية

شوفي حبيبتي موضوع القطيع موضوع ازلي اخذ ومورس بطريقة مستحدثة وف كل المجالات

اتلاقينة ف البيت مع الام والأب هم الي يحددون شنو ياكل الأبناء شنو يلبسون شنو يتخصصون واخر شي من يتزوجون ((قطيع))

ف المدرسة مع الطفل ف أسلوب التعامل اسمع وبس اكتب وبس تتعاقب وبس تتخرج وبس ((القطيع))

ف العمل تسمع بدون نقاش تطيع بدون نقاش تسكت بدون نقاش تشوف ووتتجاهل كل شي بدون نقاش ((القطيع))

كثير من التواصل الاجتماعي سياسة ((القطيع))

واخر شي ف الدول لاتسمع الاتتكلم ولا ترائ ((القطيع))

لكسر كل هاااي القيود يجب ع الفرد ان يخرج من كل هاي القيود ويحرر افكارة قبل يحرر نفسة

نحتاج شباب وااعي يدرك ان الحوار هو أساس كل تغيير

الحوار الواعي المثقف الملم ليستطيع الاستمرار ف عاصفة ((القطيع))

ولنا ف الصحابة اكبر مثال ف كسر قيود ((القطيع)) لذالك كانو افضل من عاش ع هذه الأرض

اشكرج حبيبتي وأتمنى لج حياة بعيده عن القطيع ...

فيج ومثالج نسود الأمم

هلا

صباح الفل .,

يا اختي ., التغيير ليس صعب انما هو ( مقاوووومه) ., وتخيلي ضد اشياء غير ظاهرة .,

وكما قلتي .,

(( نحتاج شباب وااعي يدرك ان الحوار هو أساس كل تغيير

الحوار الواعي المثقف الملم ليستطيع الاستمرار ف عاصفة ((القطيع)) ))

بس الجيل الجاي فيه خيير .,

ويسلموو

عثرة جواد
20-01-2016, 11:29 AM
استغرب من مصطلح عقلية قطيع

الحين كل واحد حر برأيه

و إذا اتفقت الآراء و الميول على شيء معين سميتوه قطيع

يعني نفس مشاركة أخوي راعي الكورفيت
يعني صار كل واحد يبي كروزر من ضمن القطيع

ما يجوز بارك الله فيكم

من وجهة نظري اتفاق الارائ ليس بقطيع القطيع ان تطيع وانت مغمض العينان

مختلفة عقليا
20-01-2016, 11:37 AM
ولذلك تعمدت ان اذكر كلمة ( خاطئ) .,

وكذلك اوضحت ان نحن بحاجة الى التفكير، والتعلم، والبحث في اي تصرف او معلومه قبل اعتمادها صحيحه، او الاقتناع بها، مالم يجتمع عليه العلماء، او اوضحته الشريعه الربانيه ..

هلا .,

على طاري العلماء ., هل تعلم بان العلماء حرموا علم ال nlp

وحرموا الاله الطابعه اول ما انزلت !!

ما اقول انتقدوا العلماء ., بس قال الرسول صلي الله عليه وسلم (( استفت قلبك وإن أفتاك الناس وأفتوك ))

ولي طريقه في توصيل المعلومه ولك طريقة انا ما احب اقول خطاء لاني اعرف رده فعل الناس ., ف احاورهم بطريقة غير مباشره .,

وهل نستطيع ان نبرر الشيئ الخاطئ بأنه فتح افاق وساهم في التطور؟!!

اذا كانت الاجابة بنعم، فحتى العمليات الارهابية ( اعوذ بالله منها وابرئ قناعتي ونفسي من فاعلينها ومؤيدينها) ، فتحت افاق في مكافحة الجريمة، وتطور الامن، والاعتزاز بنعمة العقل، والالتحام بين الشعب والقيادات، و...

لذلك ليس كل فكره او رأي منفرد او او مغاير صحيح..

ارى ان سياسة القطيع تكون عند الجهل ونقص فهم ابعاد التصرف، وعدم الرغبة برؤية سلبيات وايجابيات ونتائج الفعل ..

وارى بأن سياسة الفرد في يومنا هذا اقل وابعد عن سياسة القطيع فيما مضى ..

وجهة نظر ..

و يسلموو ....

هلا

نحن نتكلم عن مجتمعنا ومجتمع غير اسلامي ., ما نقدر انقولهم انتوا غلط ., هم بلا اسلام اروح اقنعه بالتطور من وجهه نظري كمسلمه !!

اما الفكر المتطرف ., فهو موجود وله قطيعه ونحن لا ننكر ولكن انا كنت اتكلم عن (( يد الله مع الجماعة )) وليس عن (( الفكره المتبعة )) ., اذا كانت غلط او صح .,

وانا ما قلت كل فكر صحيح ., بالعكس في وايد غلط ., ولكن احسن من انه يكون امعه من وجهه نظري ., يغلط ويتعلم ولا يتم مع القطيع .,

وهذي وجهه نظري البسيطة .,

ويسلموو

مختلفة عقليا
20-01-2016, 11:41 AM
موضوع جيد أختي الكريمة ولي عليه ملاحظتان
الأولى نسبتك حديث لا يكن أحدكم إمعة للإمام أحمد رحمه الله وليس من قوله بل هو حديث مرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم رواه الترمذي وقال حسن غريب . والرواية التي ذكرتيها هل للصحابي الجليل عبدالله بن مسعود
قال الطبراني : حدثنا عمر بن حفص السدوسي، حدثنا عاصم بن علي، حدثنا المسعودي، عن سلمة بن كهيل، عن عبد الرحمن بن يزيد، قال: قال عبد الله:لا يكون أحدكم إمعة، قالوا: وما الإمعة يا أبا عبد الرحمن؟ قال: يقول:إنما أنا مع الناس إن اهتدوا اهتديت، وإن ضلوا ضللت، ألا ليوطن أحدكم نفسه على إن كفر الناس أن لا يكفر. المعجم الكبير (9/رقم8765)

أما الملاحظة الثانية فهي كما أن عقلية القطيع ليس ممدوحة بإطلاق كذلك ليست مذمومة بإطلاق والكثير من الناس يهرب من تفكير الجماعة ليقع في الشذوذ ومخالفة الجماعة ولا يكون فكره بأجود من فكرهم والمقصود أن يتبع الرجل الحق بغض النظر وافق الجماعة أو خالفهم مع التذكير بأن معرفة الحق لا تنحصر في الإقتناع به فقط بل في سلوك طرق وأدلة معرفته فكم من حقائق لا يقتنع بها الإنسان والسبب أنه لا يمتلك المناهج والطرق لمعرفتها قال تعالى بل كذبوا بما لم يحيطوا بعلمه ولما يأتهم تأويله . صدق الله العظيم

هلا

قد يكون كلامك هناك اناس يتبعون الشذوذ ., وقد ذكرت ذالك .,

في له جانب جيد ., ولكن ( عقليه القطيع سلبياتها اكثر ) .,

ويسلموو

غريب الدّار
20-01-2016, 11:41 AM
اسمحي لي اختي الكريمة مختلفة اني أوضح بعض الأمور بعد اذنج :

ثقافة القطيع ياجماعة ماتعني ان كل واحد يقول رايه ولا مايقوله

ثقافة القطيع تعني انه يعكس راي غيره لانه يشوف غيره صح

وبالتالي يخالف كل راي غير راي اللي هو يتبعه

ويشوف كل انسان يتبع راي مخالف خطأ بس لانه فلان قال جذيه وفلان صح

ولما تجي تناقشه حتى لو ماعنده حجة ، راح يظل يردد وجهة نظر غيره ، صح او غلط هو خلاص مقتنع ان فلان (اللي هو يتبعه ) صح وغيره غلط

بدال مايفكر يخلي غيره يفكر له

المسالة (في نظري) مالها علاقة بإبداء آراء

مع العلم اني شفت (في المنتدى وخارج المنتدى) نفس الصورة اللي تفضلت وذكرتها اختي الكريمة مختلفة :
ترديد آراء لمجرد عدم المخالفة او الخوف من الاتهام ، او تقديس رأي على آخر مهما كان

طيب فلان اللي انت تشوفه مايغلط انا عندي يغلط :)

شنو الحل الحين ؟

طبعا اللي يتبع ثقافة القطيع مستحيل يعترف بتعدد الآراء
لانه يتبع رأي معين (وهو بنفسه لو تسأله عن الرأي هذا يمكن ماعنده أي رد !! او رده غير مقنع) لكنه مؤمن فيه

هذا (في نظري ) مايسمى ثقافة القطيع

والامثلة كثيرة ومابي استرسل حقيقة لان الموضوع موضوع اختنا الفاضلة ومابي آخذ من موضوعها ولو سمحت لي بالاسترسال ماراح أقول لا :)

مختلف جداََ
20-01-2016, 11:46 AM

ولما تجي تناقشه حتى لو ماعنده حجة ، راح يظل يردد وجهة نظر غيره ، صح او غلط هو خلاص مقتنع ان فلان (اللي هو يتبعه ) صح وغيره غلط

مع العلم اني شفت (في المنتدى وخارج المنتدى) نفس الصورة اللي تفضلت وذكرتها اختي الكريمة مختلفة :
ترديد آراء لمجرد عدم المخالفة او الخوف من الاتهام ، او تقديس رأي على آخر مهما كان

شنو الحل الحين ؟

لانه يتبع رأي معين (وهو بنفسه لو تسأله عن الرأي هذا يمكن ماعنده أي رد !! او رده غير مقنع) لكنه مؤمن فيه

والامثلة كثيرة ومابي استرسل حقيقة لان الموضوع موضوع اختنا الفاضلة ومابي آخذ من موضوعها ولو سمحت لي بالاسترسال ماراح أقول لا :)

شكرا غريب
وضحت الصورة الحين

غريب الدّار
20-01-2016, 11:47 AM
شكرا غريب
وضحت الصورة الحين
العفو اخوي افا عليك على وشو

والشكر موصول لك ولصاحبة الموضوع

مختلفة عقليا
20-01-2016, 11:47 AM
عقلية القطيع انتشرت حتى في عالم السيارات.

شوفوا انتشار اللاندكروزر بالشارع :secret:

هلا

حقيقة يا اخوي ., ماعرف ليش الشباب يشترون لاند كروزر يمكن فيها صفات زينه ., ويمكن ثقافة معاهم معاهم عليهم عليهم

ولكن ممكن اتشوف التبعية في بعض مواقع التواصل الاجتماعي ., او طريقة اتباع بعض المشاهير وتقليد بعض موضوات المشاهير والكثير الكثير

والتفكيرر المكرررررر

ويسلموو

مختلفة عقليا
20-01-2016, 11:49 AM
للأسف ان عقلية القطيع تطورت او لنقل تدهورت في الآونة الأخيرة
فمثلا حينما ينشر احدهم فيديوهات السخرية من الآخرين
وتقوم انت بإنتقاد هذا وتستهجنه يكون ردهم ( عادي الكل يسوي جي )
حتى اصبح الكبير والصغير والعاقل والتافه ينشر ويتابع ما لا فائدة منه
بل هناك ضرر منه بحجة ان الكل يسوي جي
وقس على هذا الكثير من مجاراة الآخرين تحت بند عقلية القطيع
موضوع راقي جدا
اطيب تحياتي

هلا

والله يا نبض القلب ., الواحد شيقول .,

بس لا تياس ., عليك بالعمل والمثابره وعدم الانخراط معهم .,

ويسلموو

مختلفة عقليا
20-01-2016, 11:51 AM

هلا

صح كلامك ., واستمر في هالعقليه .,

انا قلت ان لها ايجابيات ., وانتوا قلت انك رجل تحكمك (( قناعاتك )) ., ماعليك خوف دام القناعة والفكر والوعي موجودين .,

يسلموو

مختلفة عقليا
20-01-2016, 11:55 AM

شنو الحل الحين ؟

هلا

موجوده وبكثره .,

المكان اللي مافيه ابداع تاكد فيه هالنوعية من الناس ., (( حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ))

وما قصرت كفييت ووفييت

ويسلموو

بريق الحق
20-01-2016, 12:10 PM
اذا كانت عقلية القطيع لا تضر بالبشر وتغضب رب البشر وثابته على قيمها فنعم القطيع*
الخوف من الي يشرد من القطيع ويغرد خارج السرب هذي مشكله بحجة اوبن مايند والخ*
لازم نعيد برمجة عقليته ويفهم انه رضى رب العالمين فوق التطور والحريه والخرابيط ( اذا كانت الحريه والتطور لا تغير القيم الاسلاميه هذي المطلوبه )

شبح الصمت
20-01-2016, 12:16 PM
اذا كانت عقلية القطيع لا تضر بالبشر وتغضب رب البشر وثابته على قيمها فنعم القطيع*
لازم نعيد برمجة عقليته ويفهم انه رضى رب العالمين فوق التطور والحريه والخرابيط ( اذا كانت الحريه والتطور لا تغير القيم الاسلاميه هذي المطلوبه )

تصدق يا بريق الحق انه من مساعة افكر شرد وسبحان الله قلت الي في خاطري ..

بيض الله وجهك ..

بريق الحق
20-01-2016, 12:25 PM
تصدق يا بريق الحق انه من مساعة افكر شرد وسبحان الله قلت الي في خاطري ..

بيض الله وجهك ..

وجهك ابيض
الخروف مايقدر يتمشى مع قطيع الاسود ولا يقدر يصير نفسهم مهما غير شكله

شبح الصمت
20-01-2016, 12:33 PM
وجهك ابيض
الخروف مايقدر يتمشى مع قطيع الاسود ولا يقدر يصير نفسهم مهما غير شكله

صدقت ياخوي ..

تجاوز
20-01-2016, 12:35 PM
اعتقد مصطلح (العقل الجمعى )افضل من مصطلح (عقلية القطيع ) للتعبيرعن الموضوع ..

مختلفة عقليا
20-01-2016, 12:37 PM

هلا

طبعا .,

وهالكلام ماعليه غبار ., صحيح 100%

والخوف من اللي عباله هو صح ويتبع القطيع ., ومقتنع انه بالطريق الصح وهو بالاساس غلط وهم ع البلاد والعباد .,

الخوف من اللي يتبعون جماعات اراهابيه وتكفيرة ويقذف بالبشر ويتهم بالالحاد والعلمانية والليبراليه بغير علم وكانه رسول مطهر ولدية تفكير متحجر وغير مقتنع بالتطور والتغيير

الخوف من اعداء النجاح اعداء النهضة واعداء الطموح

الله يستر على شبابنا وبناتنا ويريهم الحق حق والباطل باطل .,

ويسلموو

مختلفة عقليا
20-01-2016, 12:38 PM

هلا

هذا مصطلح علمي مو من انا يبت هالكلمة من عندي .,

مع اني افضل القطيع على هالناس ., مو جماعه .,

معماري قطري
20-01-2016, 12:40 PM
الأخت مختلفة

الموضوع كمضمون فكرته اكثر من ممتازة

هاذي نقطة

النقطة الثانية :

النقطة الثالثة :
الشجاعة في الطرح والاخذ والرد في حدودالادب والاحترام ، يمكن تقنعني ويمكن اقنعك ، ويمكن محد يقتنع ، الشجاعة مهمة
التجرّد الكامل
الموضوعية المطلقة

قواج الله وتسلم يدج

هههههههه المتدرب صج راكبة عليه الصورة ومساعد رئيس القسم

بريق الحق
20-01-2016, 12:47 PM
هلا

طبعا .,

وهالكلام ماعليه غبار ., صحيح 100%

والخوف من اللي عباله هو صح ويتبع القطيع ., ومقتنع انه بالطريق الصح وهو بالاساس غلط وهم ع البلاد والعباد .,

الخوف من اللي يتبعون جماعات اراهابيه وتكفيرة ويقذف بالبشر ويتهم بالالحاد والعلمانية والليبراليه بغير علم وكانه رسول مطهر ولدية تفكير متحجر وغير مقتنع بالتطور والتغيير

الخوف من اعداء النجاح اعداء النهضة واعداء الطموح

الله يستر على شبابنا وبناتنا ويريهم الحق حق والباطل باطل .,

ويسلموو

يرزقهم اتباع الحق مشاهدة الحق ماتكفي انه يكون مع الحق

في اشيا اساسيه تحتاج الواحد يقعد مع القطيع ومايخالفه لانه راح يسبب فساد كبير ( اتكلم في اشياء عاديه اذا بقى عليها او تركها ماتغضب رب العالمين )*
للعلم مرات العرف يحل محل الشرع

Charisma
20-01-2016, 12:48 PM
مرحبا اختي ،

الموضوع مبهم ولاتوجد قاعدة للنقاش ، وكنت أتمنى توضحين المراد أكثر لان مثل هالمواضيع والترويج لها تحتاج “لعناية في السرد“ ، عموما ممكن نفهم الموضوع على انه تمرد على العادات والتقاليد وتحرر واطلاق العنان للنفس والفكر بحجة “ أن لاتكون ضمن القطيع " ، وممكن ايضا نفهم الموضوع على أنه توجيه على من أنحرف وأتخذ أي فكر أو نمط خاطىء منافي لتعاليم الأسلام والقيم الأجتماعيه ، أو من يخضع لنمط معيشي بدعوى “المظاهر” ، ويبقى الهدف من طرح الموضوع غير واضح :

لذلك اسأله اوجهها للأخت :

هل توارث العادات الحميده تدخل ضمن نطاق “القطيع” ؟

هل “السمع والطاعه “ لولي الأمر يدخل ضمن نطاق “القطيع” ؟

هل “ العادات الحميده + السمع والطاعه “ ،تعتبر عائق امام الأبداع والأنتاج والتطور ؟

سؤال بسيط واخير،،

ما الهدف من طرح الموضوع ؟ مع ذكر أمثله واضحه ، لأن بأمكاننا نطرح أراء ونعم سياسة القطيع ونعم أنها غير جميله ونعم نعم ، في الأخير تبقى فضفضه وكلام عام غير واضح ، والمتلقي قد يفهم الموضوع بشكل اخر .

تحية لاخوي حرف ، مستريح البال ، سعيد ، على ارائهم .

مختلف جداََ
20-01-2016, 12:49 PM
مرحبا اختي ،

الموضوع مبهم ولاتوجد قاعدة للنقاش ، وكنت أتمنى توضحين المراد أكثر لان مثل هالمواضيع والترويج لها تحتاج “لعناية في السرد“ ، عموما ممكن نفهم الموضوع على انه تمرد على العادات والتقاليد وتحرر واطلاق العنان للنفس والفكر بحجة “ أن لاتكون ضمن القطيع " ، وممكن ايضا نفهم الموضوع على أنه توجيه على من أنحرف وأتخذ أي فكر أو نمط خاطىء منافي لتعاليم الأسلام والقيم الأجتماعيه ، أو من يخضع لنمط معيشي بدعوى “المظاهر” ، ويبقى الهدف من طرح الموضوع غير واضح :

هل “ العادات الحميده + السمع والطاعه “ ،تعتبر عائق امام الأبداع والأنتاج والتطور ؟

سؤال بسيط واخير،،

ما الهدف من طرح الموضوع ؟ مع ذكر أمثله واضحه ، لأن بأمكاننا نطرح أراء ونعم سياسة القطيع ونعم أنها غير جميله ونعم نعم ، في الأخير تبقى فضفضه وكلام عام غير واضح ، والمتلقي قد يفهم الموضوع بشكل اخر .

انت وينك
عوداً حميدا

مهرة اليوم تطريك

شبح الصمت
20-01-2016, 12:53 PM
مرحبا اختي ،

سؤال بسيط واخير،،

بيض الله وجهك

الموضوع اهو انك تخالف الرآي الي يقولونه وانا آيد ويجي واحد ثاني يآد لكلامك اني انا انسان ما افهم بس معاهم معاهم او عليهم عليهم ..

ياخي ترى الله عطانا عقل ونفصل بين الحق وبين الباطل ..

مخيرين مهب مسيرين بس الله يهداها ما عرفت اشلون تقط نغزتها ..

مختلفة عقليا
20-01-2016, 12:55 PM
هههههههه المتدرب صج راكبة عليه الصورة ومساعد رئيس القسم

هلا

مافهمت اخوي ., !!

اشرح لو سمحت لو كان في سياق الموضوع ., او لا تكتب شي خارج النص ., لان هاي مو دردشة موضوع للنقاش .,

تقدر اتسولف في الاستراحة اذا حاب .,

ويسلموو

شبح الصمت
20-01-2016, 12:55 PM
هلا

مافهمت اخوي ., !!

اشرح لو سمحت لو كان في سياق الموضوع ., او لا تكتب شي خارج النص ., لان هاي مو دردشة موضوع للنقاش .,

تقدر اتسولف في الاستراحة اذا حاب .,

ويسلموو

ترى ما يقصدك لا تعصين ..

يقصد الصورة الي حاطها غريب الدار ..

مختلف جداََ
20-01-2016, 12:58 PM
ترى ما يقصدك لا تعصين ..

صج الصورة عجيبة
هههههههه

الحين مختلفة بتهاوش escape

شبح الصمت

هذا اهو التعبير الصحيح العقل الجماعي

التفكير الجماعي
الرآي الجماعي

وايد مصطلحات يا استاذه مختلفه ..

مفروض مدربه دولية مثلج تعرف اشلون تعبر بطريقة ما تزعل احد

مختلفة عقليا
يرزقهم اتباع الحق مشاهدة الحق ماتكفي انه يكون مع الحق

في اشيا اساسيه تحتاج الواحد يقعد مع القطيع ومايخالفه لانه راح يسبب فساد كبير ( اتكلم في اشياء عاديه اذا بقى عليها او تركها ماتغضب رب العالمين )*
للعلم مرات العرف يحل محل الشرع

هلا

امين ان شاء الله .,

وجهه نظرك واحترمها .,

ويسلموو

مختلفة عقليا
20-01-2016, 01:03 PM
مرحبا اختي ،

سؤال بسيط واخير،،

هلا

حلات الموضوع عام عشان ما اقييد تفكيركم

اما بخصوص الإسالة .,

1 2 - هل الايفون 5 والايفون 7 فيهم عادات وتقاليد !! وهل فيه سمع وطاعه لاولياء الامور وانا ذاكره هالمثال في الموضوع .,

اما السوال 3 على حسب العادات اذكر مثال ., قد تعتبر عائق امام اشخاص ولا تعتبر امام غيرهم على حسب طريقة تفكيرهم ايجابيه او سلبيه .,

السؤال ال 4

طرحته لان واجبي كمدربه اطرح جميع المواضيع التي تساعد وتساهم في التنمية البشرية .,

واحلا تحية لطيران القطرية :nice:

ويسلموو

مختلفة عقليا
20-01-2016, 01:05 PM
ترى ما يقصدك لا تعصين ..

صج الصورة عجيبة
هههههههه

الحين مختلفة بتهاوش escape

هلا

هههه حسستوني مشكلجيه ., :shy:

لا بس ما احب انتناقش نقاش جاد وضحك اتنرفز ., الاستراحة للسوالف اهنيه نقاش ., وهاي نظامي من زمان .,

ويسلموو

مختلفة عقليا
20-01-2016, 01:08 PM
هذا اهو التعبير الصحيح العقل الجماعي

التفكير الجماعي
الرآي الجماعي

وايد مصطلحات يا استاذه مختلفه ..

مفروض مدربه دولية مثلج تعرف اشلون تعبر بطريقة ما تزعل احد

هلا

مثل ما قلت ., هاي مصطلح علمي مو انا يبته من عندي .,

من اهم صفات المدرب المحترم ان ينقل المعلومه بلا تزييف ولا تغيير

ولاني مثل ما اتعرف مدربة دولية ., يتحتم على نقل المعلومه كما هي .,

وترا انا ما قصدتكم ليش زعلانين انتوا المفروض اتكونون ضد هالعقليه مو معاها ., :nice:

ويسلموو

تجاوز
20-01-2016, 01:30 PM
هلا

هذا مصطلح علمي مو من انا يبت هالكلمة من عندي .,

مع اني افضل القطيع على هالناس ., مو جماعه .,

انا اقترح فقط لا انتقد لا سمح الله ..

اسمحيلى اتكلم فى صلب الموضوع الى هو العقل الجمعى او عقيله القطيع كما تفضلتى ..

المجتمعات عاده نوعين نوع محافظ ...العادات والتقاليد المتوارثه تلعب دور كبير فى تحديد سلوكيات واختيارات افراده لاسباب اجتماعيه وايدلوجيه مختلفه مثل الدين والتركيبه السكانيه
والبيئه الجغرافيه ايضا تلعب دور كبير ..
النوع الثانى مجتمع فردانى القيم الفرديه المكتسبه بالجهد الذاتى تلعب الدور الاكبرفى تشكيل سلوكيات الفرد ..
طبعا الى بيحدد نوع المجتمع اوبيساعد فى تشكيله دائما الحاله الاقتصاديه لها الاولويه بجانب العقد الاجتماعى بين الافراد والسلطه ..
المجتمع الخليجى امس كان مجتمع قبلى ليس لاحد سلطه على الاخر لان الجميع مشتركين فى الظروف القاسيه للمجتمع لكن كان افضل العناصر يتم اطاعتها
لانه تمثل افضل نموذج للقائد ..محاوله القفز من النموزج القبلى الى النظام الفردى اشبه بعمليه التكسير الحرارى مثل وضع حديد محمى فى ماء مثلج والنتيجه
انفجار المعدن ...
علم الموارد البشريه والتطوير من افضل العلوم الى يجب نركز عليها لكن هناك قاعده تقول ان دائما الافكار المسروقه تنتقم من سارقها لانها تاتى بنتائج عكسيه لانها
ليست وليده البيئه التى تطبق عليها ..طبعا لا اتهمك لا سمح الله لكن نشئه العلم فى بيئه مغايره لبيئه التطبيق تؤتى بنفس النتيجه ..
موضوع التحول الاجتماعى كتب عنه من قبل عالم الاجتماع الدكتور على الوردى فى تطور الشخص العربى من بيئه الباديه الى البيئه المدنيه
وله كتب قيمه جدا ايضا الدكتور مالك بن نبى (جزائرى ) له مؤلفات عديده فى موضوع مشكله الثقافه والتحول الاجتماعى ...
لكن لو انتى باحثه وجاده فى الموضوع يجب ان تبداى من نقطه فهم الواقع قبل انتقاده ...مثلا الدكتور جمال حمدان كتب موسوعه عن مصر
وسماها شخصيه مصر والدكتور على الوردى كتب شخصيه الفرد العراقى ..شخصيه الفرد القطرى يجب ان يكتب عنها الان فى ظل الطفره
يجب ان تكون دراسه اجتماعيه جغرافيه اقتصاديه ..ومن نقطه النهايه يمكن تحديد نقطه بدايه كيف يتم التحول الاجتماعى ..
اسف على الاطاله
مع تحياتى ...

Charisma
20-01-2016, 01:44 PM
هلا

اما بخصوص الإسالة .,

1 2 - هل الايفون 5 والايفون 7 فيهم عادات وتقاليد !! وهل فيه سمع وطاعه لاولياء الامور وانا ذاكره هالمثال في الموضوع .,

اما السوال 3 على حسب العادات اذكر مثال ., قد تعتبر عائق امام اشخاص ولا تعتبر امام غيرهم على حسب طريقة تفكيرهم ايجابيه او سلبيه .,

السؤال ال 4

طرحته لان واجبي كمدربه اطرح جميع المواضيع التي تساعد وتساهم في التنمية البشرية .,

واحلا تحية لطيران القطرية :nice:

ويسلموو

رايج ، انا اشوف ان "مب حلاته" عام ، بالله بنت او ولد يقرون موضوعج ، ماراح يطلعون منه الا بـ " غرد خارج السرب " ، تحرر وانطلق نحو الأفق.

المكان اللي مافيه ابداع تاكد فيه هالنوعية من الناس ., (( حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا ))

انا وانتي واغلب الأعضاء نعرف ان موضوع بهالفكر والترويج يتعدى نطاق " امممم ايفون 6 او 7 ؟ " ، خانج التعبير في طرح الموضوع واختلاط الافكار المروجه فيه .

ان هذه العقلية تعتقد بل وتجزم على ان الاجداد كانوا هم الافضل ., ولهذا يجب ان نسير على خُطاهم ., فهم على صواب

نعم نعتقد ونجزم انهم الأفضل وهم قدوتنا ، يا اختي الكريمه نحن في مجتمع "محافظ" ، مايميزنا هو ماورثناه من اجدادنا ، من صفات وعادات وخصال حميده ، وكل ذلك لم يكن عائق ابدا امام التطور والتقدم ، سياسة القطيع ، هي ان "اخضع" لفكر دخيل بحجة "العلم والعولمه واثبتت الدراسات" ، وأنقض الأساس ، وانجرف مع المنجرفين كمثال : المتباهين بنمط الحياة الغربيه المتحرره، او ان "أشذ" عن جماعه لاخلاف على صحة منهجها ، وأروج لنظرية وفكر جديد ، فقط لتسلط الأضواء علي معتقدا بذلك انني أقدم خدمات جليلة للمجتمع .

فعلي سبيل المثال ., احدهم مقتنع في فكرة اقتناء جوال ايفون 5 ., ولكن اشتري ايفون 6s عشان الجماعه اللي حولة عندهم هالجوال !!

طبعا في ايجابية للموضوع .,

ف امتلاك الجوال للفائدة جيد ومفيد ., ولكن اذا كانت الجماعة تريده لأنه ( جديد وغالي واحدث موديل ) فهو يتبع القطيع

Vs

ما يمييز هذه العقليه .,

انها ترفض التغيير والتجديد

في تناقض في الطرح ، لذلك ارجع لبداية ردي واقول ، لو وضحتي الهدف وشرحتي الموضوع "بعنايه" ، ولو على اقل تقدير جاوبتي على اسألتي بوضوح ، كان اختصرنا سطور .

شكرا اختي المدربه الدوليه .

Charisma
20-01-2016, 01:49 PM
انت وينك
عوداً حميدا

موجود يا بعد راسي ،

بيض الله وجهك

الموضوع اهو انك تخالف الرآي الي يقولونه وانا آيد ويجي واحد ثاني يآد لكلامك اني انا انسان ما افهم بس معاهم معاهم او عليهم عليهم ..

ياخي ترى الله عطانا عقل ونفصل بين الحق وبين الباطل ..

مخيرين مهب مسيرين بس الله يهداها ما عرفت اشلون تقط نغزتها ..

ووجهك ابيض ،

واضح جدا .

مختلفة عقليا
20-01-2016, 02:11 PM
هلا

بذكر خطاب صاحب السمو الامير ., تميم بن حمد ., وباجر لنا عوده .,

نحن قوم نلتزم بمبادئنا وقيمنا لا نعيش على هامش الحياة ولا نمضي تائهين بلا وجهة ولا (تابعين لأحد) ننتظر منه توجيهاً

ويسلموو

مختلفة عقليا
21-01-2016, 07:11 AM
انا اقترح فقط لا انتقد لا سمح الله ..

اسمحيلى اتكلم فى صلب الموضوع الى هو العقل الجمعى او عقيله القطيع كما تفضلتى ..

المجتمعات عاده نوعين نوع محافظ ...العادات والتقاليد المتوارثه تلعب دور كبير فى تحديد سلوكيات واختيارات افراده لاسباب اجتماعيه وايدلوجيه مختلفه مثل الدين والتركيبه السكانيه
والبيئه الجغرافيه ايضا تلعب دور كبير ..
النوع الثانى مجتمع فردانى القيم الفرديه المكتسبه بالجهد الذاتى تلعب الدور الاكبرفى تشكيل سلوكيات الفرد ..
طبعا الى بيحدد نوع المجتمع اوبيساعد فى تشكيله دائما الحاله الاقتصاديه لها الاولويه بجانب العقد الاجتماعى بين الافراد والسلطه ..
المجتمع الخليجى امس كان مجتمع قبلى ليس لاحد سلطه على الاخر لان الجميع مشتركين فى الظروف القاسيه للمجتمع لكن كان افضل العناصر يتم اطاعتها
لانه تمثل افضل نموذج للقائد ..محاوله القفز من النموزج القبلى الى النظام الفردى اشبه بعمليه التكسير الحرارى مثل وضع حديد محمى فى ماء مثلج والنتيجه
انفجار المعدن ...
علم الموارد البشريه والتطوير من افضل العلوم الى يجب نركز عليها لكن هناك قاعده تقول ان دائما الافكار المسروقه تنتقم من سارقها لانها تاتى بنتائج عكسيه لانها
ليست وليده البيئه التى تطبق عليها ..طبعا لا اتهمك لا سمح الله لكن نشئه العلم فى بيئه مغايره لبيئه التطبيق تؤتى بنفس النتيجه ..
موضوع التحول الاجتماعى كتب عنه من قبل عالم الاجتماع الدكتور على الوردى فى تطور الشخص العربى من بيئه الباديه الى البيئه المدنيه
وله كتب قيمه جدا ايضا الدكتور مالك بن نبى (جزائرى ) له مؤلفات عديده فى موضوع مشكله الثقافه والتحول الاجتماعى ...
لكن لو انتى باحثه وجاده فى الموضوع يجب ان تبداى من نقطه فهم الواقع قبل انتقاده ...مثلا الدكتور جمال حمدان كتب موسوعه عن مصر
وسماها شخصيه مصر والدكتور على الوردى كتب شخصيه الفرد العراقى ..شخصيه الفرد القطرى يجب ان يكتب عنها الان فى ظل الطفره
يجب ان تكون دراسه اجتماعيه جغرافيه اقتصاديه ..ومن نقطه النهايه يمكن تحديد نقطه بدايه كيف يتم التحول الاجتماعى ..
اسف على الاطاله
مع تحياتى ...

هلا

انتقدي فديتج مو مشكلة وانا مو ضد انا بس شرحت لج ان مو انا اللي يبت الكلمة .,

خليني اشرح لج موضوع القطيع بسيدنا ابراهيم عليه السلام ., عشان تفهمون ترا الموضوع مو عن العادات والتقاليد بس ., هو اكبر من جيه بس مادري ليش امسلطين الضوء ع العادات والتقاليد مع اني ما ذكرت شي فيه عادات وتقاليد .,

سيدنا ابراهيم علية السلام ., كان قبل النبوة وقبل الرسالة شخص طبيعي ., الا انه فكر خارج السرب ., وقال لنفسة مستحييييل ربنا نصنعه ( مع ان ابوة هو اللي كان يصنع التماثيل او الرب بالنسبة لهم )

وبعدها بدا بالتفكير الابداعي أي انه خرج من التفكير السائد ., في ذالك الزمان والمكان .,

هل كان يبدوا مجنون بنظرهم ؟؟ نعم هل كان يبدوا عاص ., وغير منطقي بتاتا

ولاكنه كان على صواب .,

فالمجتمع المحافظ او غير المحافظ هم سواسية في موضوع ( العقلية ) ليس كما تراود في فكركم انه حرب ضد العادات والتقاليد

في محافظه في دبي اتفق اهل المحافظه على توحيد المهور ., هل هذا عكس العادات والتقاليد ., ؟! نعم بالتاكيد هل هو عكس التيار القطيعي !! بكل تاكيد ولكن خيره كان واضح على المجتمع

وقيسي عليها اشياء كثييييره في الحياة ., قد تضر الفرد او المجتمع .,

ويسلموو

مختلفة عقليا
21-01-2016, 07:18 AM
رايج ، انا اشوف ان "مب حلاته" عام ، بالله بنت او ولد يقرون موضوعج ، ماراح يطلعون منه الا بـ " غرد خارج السرب " ، تحرر وانطلق نحو الأفق.

انا وانتي واغلب الأعضاء نعرف ان موضوع بهالفكر والترويج يتعدى نطاق " امممم ايفون 6 او 7 ؟ " ، خانج التعبير في طرح الموضوع واختلاط الافكار المروجه فيه .

نعم نعتقد ونجزم انهم الأفضل وهم قدوتنا ، يا اختي الكريمه نحن في مجتمع "محافظ" ، مايميزنا هو ماورثناه من اجدادنا ، من صفات وعادات وخصال حميده ، وكل ذلك لم يكن عائق ابدا امام التطور والتقدم ، سياسة القطيع ، هي ان "اخضع" لفكر دخيل بحجة "العلم والعولمه واثبتت الدراسات" ، وأنقض الأساس ، وانجرف مع المنجرفين كمثال : المتباهين بنمط الحياة الغربيه المتحرره، او ان "أشذ" عن جماعه لاخلاف على صحة منهجها ، وأروج لنظرية وفكر جديد ، فقط لتسلط الأضواء علي معتقدا بذلك انني أقدم خدمات جليلة للمجتمع .

Vs

في تناقض في الطرح ، لذلك ارجع لبداية ردي واقول ، لو وضحتي الهدف وشرحتي الموضوع "بعنايه" ، ولو على اقل تقدير جاوبتي على اسألتي بوضوح ، كان اختصرنا سطور .

شكرا اختي المدربه الدوليه .

هلا

بما اني كاتبه الموضوع احدد اللي يريحني هل اضعه عام او احدده ., وليش احطه عام وليش احدده .,

انت وبعض الاعضاء اللي تتوقعون اشياء من تفكيركم الخاص ولست معكم فيها لصورة وضعتوها لكاتب الموضوع وليس لفكرة الموضوع

انا اتكلم عن مواضيع ممكن تضر الفرد مثل الايفون او اتباع موضه مافيها معني او هدف او حتي مثل ما تفضل اخوي عمليات تجميل شي غلط الكل يتبعه .,

ومن تكلم عن اجدادنا ., !! اذا هم صح بنمشي على خطاهم واذا كانوا جهلة في اشياء مثل الايفون والزبو والمفاشر الوصخ واتباع المغنيين ف ليش نتبعهم !!

انا ما شفت أي تناقض ., واعتقد فكرتي واضحه ., اذا اخذت كما طرحت ., اذا انت مافهمت خلاص

ويسلموو يا اخوي الطيار

حرف
21-01-2016, 07:31 AM
فكره الموضوع مع احترامي للشخص الي كاتبة واتمنى انج تتفهمين اني ما اقصدج كشخص غير طيبة
وهي دسم السم بالعسل والدعوة للخروج والشذوذ عن العرف وللعادات والتقاليد ايناً كانت حميدة او قبيحة

مختلفة عقليا
21-01-2016, 07:34 AM
فكره الموضوع مع احترامي للشخص الي كاتبة واتمنى انج تتفهمين اني ما اقصدج كشخص غير طيبة
وهي دسم السم بالعسل والدعوة للخروج والشذوذ عن العرف وللعادات والتقاليد ايناً كانت حميدة او قبيحة

هلا

انا اتقبل نقدك بكل رحابة صدر .,

بس شلي خلك اتفكر في هالشي ., عطني اقتباس انا كتبته وبناقشك فيه .,

هل في أي كلمة ذكرت ع العادات والتقاليد !!

او انك تعتقد ان الموضوع صيغ بهذه الطريقة !! في فرق بين اللي تعتقده وما هو مكتوب عشان نقدر انتناقش

ويسلموو

حرف
21-01-2016, 07:44 AM
هلا

انا اتقبل نقدك بكل رحابة صدر .,

بس شلي خلك اتفكر في هالشي ., عطني اقتباس انا كتبته وبناقشك فيه .,

هل في أي كلمة ذكرت ع العادات والتقاليد !!

او انك تعتقد ان الموضوع صيغ بهذه الطريقة !! في فرق بين اللي تعتقده وما هو مكتوب عشان نقدر انتناقش

ويسلموو
المفروض مايترك الموضوع عام هكذا
المفروض تطالبين الخروج عن القطيع في امور محددة لا ان يترك الموضوع هكذا عام
ف مجتمعنا مجتمع محافظ ومتميز عن المجتمعات الاخرى بالمحافظة فلذا لان نسمع بأي افكار قد تهدم ما أسس عليه هذا المجتمع

مختلفة عقليا
21-01-2016, 07:52 AM
المفروض مايترك الموضوع عام هكذا
المفروض تطالبين الخروج عن القطيع في امور محددة لا ان يترك الموضوع هكذا عام
ف مجتمعنا مجتمع محافظ ومتميز عن المجتمعات الاخرى بالمحافظة فلذا لان نسمع بأي افكار قد تهدم ما أسس عليه هذا المجتمع

هلا

لم اتركهه عام لو اتلاحظ ذكرت مثال الايفون ., وما قلت ولا كلمه عن المجتمع المحافظ ., تكلمت عن الجماعات الارهابية اللي اتضر المجتمع ما تكلمت ع العادات والتقاليد

هل تركت الموضوع عام .,!! لا

انت شلي خلاك اتشوفه عام !! نظرتك اللي ما ركزت ع لب الموضوع

القطيع مضرررر اما الجماعة مهمه .,

الجماعة وهي مجتمعنا ( لدي الاغلب تفكيره الخاص ) اصلا اشلون فكرة ان مجتمعنا مجتمع قطيع اشلوووون !!

واضحه فكرة القطيع واحد يمشي ورا العالم ما يدري ليش واشلون وشنو الصح وشنو الغلط ., هل ترى مجتمعنا جيه !!

انا ما كنت اقصد مجتمعنا ولا ارضي عليه .,

استغربت ان في ناس اربطوا القطيع في نفسهم :telephone:

اوصلت الفكره اخوي ., !!

يسلموو

شبح الصمت
21-01-2016, 07:53 AM
اول شيء يا مختلفه دامج تقبلين النقد ردي علي هل كلامي صحيح والا خطأ ..

دام قلتي النقاش مفتوح وانا هناك عقليات داخل السرب وتمشي مع القطيع ..

هل من الصح اني اخرج عن السرب واقول ..

هل تصور البنت نفسها وتساعد غيرها من البنات على نشر صورهم وهم بكامل تبرجهم ..
هل تضيف البنت شباب وما منهم اي فائدة وتقول هذه حرية شخصية
هل اصور يدي وانا ماسك يد زوجتي واقول طالع مع زوجتي ..
هل اقول ابدو صباحكم بذكر الله وانا حاط اغاني ..
هل تسافر المرآة بروحها وتحط خصوصياتها وتكتب اني مستمتعه في الاجواء الجميلة بنفسي ..

هل ننطلق حسب ما نبيه ولا يهمنا العالم ونقول آرائنا والاشياء الي نبيها ولا نلتفت لدينا ولعاداتنا وتقالدينا . !!

القطيع ان بغيتي تشبهين فيه حد شبيه في ناس خلاص انغسلت امخختهم ناس لا يمكن انهم يتراجعون عن شيء يريدونه ..

هذا اهو القطيع الي تتكلمين عنه ..

لكن آراء المجتمع وتوجههم للصح فيها رآي نشوف فيه خير للمجتمع ولنا ..

وتقبلي كلامي يالمدربه الدولية

وابتسمي ترى اليوم خميس
ومالج خلق تزعلين

مختلفة عقليا
21-01-2016, 08:07 AM
اول شيء يا مختلفه دامج تقبلين النقد ردي علي هل كلامي صحيح والا خطأ ..

دام قلتي النقاش مفتوح وانا هناك عقليات داخل السرب وتمشي مع القطيع ..

هل تصور البنت نفسها وتساعد غيرها من البنات على نشر صورهم وهم بكامل تبرجهم ..
هل تضيف البنت شباب وما منهم اي فائدة وتقول هذه حرية شخصية
هل اصور يدي وانا ماسك يد زوجتي واقول طالع مع زوجتي ..
هل اقول ابدو صباحكم بذكر الله وانا حاط اغاني ..
هل تسافر المرآة بروحها وتحط خصوصياتها وتكتب اني مستمتعه في الاجواء الجميلة بنفسي ..

هل ننطلق حسب ما نبيه ولا يهمنا العالم ونقول آرائنا والاشياء الي نبيها ولا نلتفت لدينا ولعاداتنا وتقالدينا . !!

القطيع ان بغيتي تشبهين فيه حد شبيه في ناس خلاص انغسلت امخختهم ناس لا يمكن انهم يتراجعون عن شيء يريدونه ..

هذا اهو القطيع الي تتكلمين عنه ..

لكن آراء المجتمع وتوجههم للصح فيها رآي نشوف فيه خير للمجتمع ولنا ..

وتقبلي كلامي يالمدربه الدولية

وابتسمي ترى اليوم خميس
ومالج خلق تزعلين

هلا

هل تصور البنت نفسها وتساعد غيرها من البنات على نشر صورهم وهم بكامل تبرجهم .. لا وما سويت هالشي ., ولا اعرف بنات يحطون صورهم للشباب هل تضيف البنت شباب وما منهم اي فائدة وتقول هذه حرية شخصية.. لا وشخصيا ما عندي شباب للدردشة عندي كمدربه ., اما احسابي الشخصي اللي فيه صوري مافيه .,
هل اصور يدي وانا ماسك يد زوجتي واقول طالع مع زوجتي .. نعم اصور واقول حبيي وروحوا وقلبي بعد وين الحرام !!
هل اقول ابدو صباحكم بذكر الله وانا حاط اغاني .. نعم ., لان الامر بالمعروف حتي لو انت ما اتسويه قوله لناس يمكن الله ابتلاك بس غيرك لو سمع النصيحه يتبعها .,
هل تسافر المرآة بروحها وتحط خصوصياتها وتكتب اني مستمتعه في الاجواء الجميلة بنفسي .. ( اتسافر ابروحها للعلاج والضروره نعم ) ., بس ترا انا سافرت مع ريلي :shy:

لاحظ اخوي انت اتكلم عني او عن بنات ., ما تكلمت عن القطيع .,

اخوي من امس اشرح فكرة القطيع ., اللي يتبعون اشياء بدون فهم او ادراك او علم باللي يسونه .,

مو اللي يسون تجاوزات اخلاقية او اجتماعية في فرق !!

ومحد تكلم عن المجتمع ., نتكلم عن تفكير الفرد وليس تفكير الجماعة ., يا شبح ركززز

ولا اتوصي حريص طاقتي الايجابية اهم من الكره الارضيه عندي :nice:

ويسلموو

شبح الصمت
21-01-2016, 08:10 AM
هلا

هل تصور البنت نفسها وتساعد غيرها من البنات على نشر صورهم وهم بكامل تبرجهم .. لا وما سويت هالشي ., ولا اعرف بنات يحطون صورهم للشباب هل تضيف البنت شباب وما منهم اي فائدة وتقول هذه حرية شخصية.. لا وشخصيا ما عندي شباب للدردشة عندي كمدربه ., اما احسابي الشخصي اللي فيه صوري مافيه .,
هل اصور يدي وانا ماسك يد زوجتي واقول طالع مع زوجتي .. نعم اصور واقول حبيي وروحوا وقلبي بعد وين الحرام !!
هل اقول ابدو صباحكم بذكر الله وانا حاط اغاني .. نعم ., لان الامر بالمعروف حتي لو انت ما اتسويه قوله لناس يمكن الله ابتلاك بس غيرك لو سمع النصيحه يتبعها .,
هل تسافر المرآة بروحها وتحط خصوصياتها وتكتب اني مستمتعه في الاجواء الجميلة بنفسي .. ( اتسافر ابروحها للعلاج والضروره نعم ) ., بس ترا انا سافرت مع ريلي :shy:

لاحظ اخوي انت اتكلم عني او عن بنات ., ما تكلمت عن القطيع .,

اخوي من امس اشرح فكرة القطيع ., اللي يتبعون اشياء بدون فهم او ادراك او علم باللي يسونه .,

مو اللي يسون تجاوزات اخلاقية او اجتماعية في فرق !!

ومحد تكلم عن المجتمع ., نتكلم عن تفكير الفرد وليس تفكير الجماعة ., يا شبح ركززز

ولا اتوصي حريص طاقتي الايجابية اهم من الكره الارضيه عندي :nice:

ويسلموو

مش الفرد بيلحق الجماعة وبينتسب للقطيع !!

مختلفة عقليا
21-01-2016, 08:15 AM
مش الفرد بيلحق الجماعة وبينتسب للقطيع !!

هلا

ايوه اذا كان يجهل الى اين وكيف ولماذا انا اتبع القطيع .,

اذا كان يفعل الاشياء بلا علم ولا فكر ولا مبادء ولا قيم نعمم

وهذا هو الفرق بين الجماعة والقطيع .,

الجماعة كلهم يعرفون وين رايحين وليش ومتي واشلون مع مبادئ وقيم واهداف ., لذلك ( يد الله مع الجماعة )

اوصلت الفكره

انا اتكلم عن الفرد الواحد اللي يتبع اشياء ما يعرفها وبدون حتي تفكير ليش قاعد يسوي جيه .,

ويسلموو

شبح الصمت
21-01-2016, 08:18 AM
هلا

ايوه اذا كان يجهل الى اين وكيف ولماذا انا اتبع القطيع .,

اذا كان يفعل الاشياء بلا علم ولا فكر ولا مبادء ولا قيم نعمم

وهذا هو الفرق بين الجماعة والقطيع .,

الجماعة كلهم يعرفون وين رايحين وليش ومتي واشلون مع مبادئ وقيم واهداف ., لذلك ( يد الله مع الجماعة )

اوصلت الفكره

انا اتكلم عن الفرد الواحد اللي يتبع اشياء ما يعرفها وبدون حتي تفكير ليش قاعد يسوي جيه .,

ويسلموو

صحيح فانتي تتكلمين عن ناس يا اما انه يكون جاهل ولا رآي له وانسان بيتبع جماعة لغرض في نفسه
انسان ما له اي كلمة وسط المجتمع

والحمد لله نحن في مجتمع متعلم ومثقف وواعي ..
حتى الطفل ما تقدرين تسيرينه هالايام

مختلفة عقليا
21-01-2016, 08:20 AM
صحيح فانتي تتكلمين عن ناس يا اما انه يكون جاهل ولا رآي له وانسان بيتبع جماعة لغرض في نفسه
انسان ما له اي كلمة وسط المجتمع

والحمد لله نحن في مجتمع متعلم ومثقف وواعي ..
حتى الطفل ما تقدرين تسيرينه هالايام

هلا

صحيح ., ولهذا استغربت من ربطكم لمجتمعنا بما اتكلم به .,

مجتمعنا واعي ومثقف ولدية رؤية وطموح واهداف .,

انا اتكلم عن اقلية موجوده يجب ان تستيقظ من الغفلة والسبات .,

الحمدالله اوضحت الفكره :)

ويسلموو

تجاوز
21-01-2016, 08:28 AM
هلا

انتقدي فديتج مو مشكلة وانا مو ضد انا بس شرحت لج ان مو انا اللي يبت الكلمة .,

خليني اشرح لج موضوع القطيع بسيدنا ابراهيم عليه السلام ., عشان تفهمون ترا الموضوع مو عن العادات والتقاليد بس ., هو اكبر من جيه بس مادري ليش امسلطين الضوء ع العادات والتقاليد مع اني ما ذكرت شي فيه عادات وتقاليد .,

سيدنا ابراهيم علية السلام ., كان قبل النبوة وقبل الرسالة شخص طبيعي ., الا انه فكر خارج السرب ., وقال لنفسة مستحييييل ربنا نصنعه ( مع ان ابوة هو اللي كان يصنع التماثيل او الرب بالنسبة لهم )

وبعدها بدا بالتفكير الابداعي أي انه خرج من التفكير السائد ., في ذالك الزمان والمكان .,

هل كان يبدوا مجنون بنظرهم ؟؟ نعم هل كان يبدوا عاص ., وغير منطقي بتاتا

ولاكنه كان على صواب .,

فالمجتمع المحافظ او غير المحافظ هم سواسية في موضوع ( العقلية ) ليس كما تراود في فكركم انه حرب ضد العادات والتقاليد

في محافظه في دبي اتفق اهل المحافظه على توحيد المهور ., هل هذا عكس العادات والتقاليد ., ؟! نعم بالتاكيد هل هو عكس التيار القطيعي !! بكل تاكيد ولكن خيره كان واضح على المجتمع

وقيسي عليها اشياء كثييييره في الحياة ., قد تضر الفرد او المجتمع .,

ويسلموو

صباح الخير
ردك على بلغه الانثى شوش تفكيرى شوى (انا رجل ) لكن اعتقد انى فهمت وجهه نظرك ..
يسلموو

مختلفة عقليا
21-01-2016, 08:44 AM
صباح الخير
ردك على بلغه الانثى شوش تفكيرى شوى (انا رجل ) لكن اعتقد انى فهمت وجهه نظرك ..
يسلموو

صباح النور .,

سوري :shy:

بس الحمدالله اوصلت الفكرة :nice:

يسلموو

<اضرب واشرد>
21-01-2016, 09:10 AM
https://www.youtube.com/watch?v=bNyuEoOOMAo

السلام عليكم

شكرا ع الموضوع أخت (مختلفة عقليا)

الأخوة فهموا الموضوع خطأ، وهو عن طبيعة بشرية أدركها علماء النفس والإجتماع، أن الفرد يتبع الجماعة (سواء في الحق وفي الباطل)
وأنه إذا انخرط في الجماهير، يصبح عاطفيا ويغيب عقله، قد يكون ثائرا في شارع، أو متداولا في سوق الأسهم..

وليست "عقلية القطيع" مذمومة دوما، ولايقصد أن يتكلف الفرد الخروج عن مجتمعه في العادات والتقاليد (إذا لم تخالف شرعا ولا عقلا)، على سبيل المثال نرتدي في الخليج ثوبا وشماغا، المغفل من يرتدي لبسا (جديدا غريبا من تصميمه) ليقول أنه مميز "وخارج القطيع"، فاللبس وغيرها من العادات لاتضر الشخص في نفسه ولا عقله ولا ماله ولا دينه، وانسجامنا مع المجتمع في العادات والأعراف (الحميدة كالصدق والأمانة، والمباحة كشكل اللباس) أمر محمود في الشرع. أما مثلا لو كان أحدنا عنصريا لأن من حوله عنصريين، أو تمسك بباطل ورثه من أجداده كما فعل كفار قريش وأصنامهم، فهذا هو المذموم. وإذا تخلى الشخص عن قناعاته وصرف مبلغا ضخما من المال (مثلا ليشتري سيارة تعجب الناس وترضيهم!) هنا نقول فعله مذموم، أو إذا تعرى على شاطئ أو شرب الخمر وتخلى عن قيم يؤمن بها، ليتماشي مع من حوله. قال تعالى للكفار: ((قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا مَا بِصَاحِبِكُمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ لَكُمْ بَيْنَ يَدَيْ عَذَابٍ شَدِيدٍ)) أي أنهم لو اعتزلوا الجماعة والجمهور، وتفكر كل شخص على انفراد، أو كل اثنين، لأدركوا الحقائق بصورة أصفى، بلا تشويش من الجمهور.

الجماهير لاتعقل وتحركها العواطف وتنطلي عليها السذاجة، وهي بذلك ممكن أن تكون مدمرة مضرة، وممكن أن تكون بطلة مفيدة، هذا ما أدركه مؤسس "علم نفس الجماهير" الفرنسي "غوستاف لوبون" قبل أكثر من 110 سنوات، وهو أول من فصل في نفسيتها في كتابه (سيكولوجية الجماهير) .. والذي رأى فيه أن حتى النائب البرلماني قد يخضع لنفسية الجماعة فيصوت تأثرا برأي حزبه أو غالبية النواب وليس عن قناعة وتفكير شخصي له.

ونقطة أخرى، أحيانا قد يتكلف الشخص الشذوذ ومخالفة من حوله، لأنه غير راض عن نفسه، فيحاول (تحقيق ذاته) ويحاول أن يقول "أنا هنا"، فيأتي بكل غريب من الأفكار والأقوال، أو يفعل كل شاذ من الأفعال، وهو هنا غير مخلص في طلب الحق، فغايته تحقيق (حاجة نفسيه) وليس (الوصول للحق) .. لذلك علينا أن نكون واعين لأنفسنا، ونقودها إذا ضلت .. فلانسمح لها أن تقودنا.

وأحيانا يتكلف المخالفة انتقاما بسبب سخط أو إحباط تعرض له، على سبيل المثال لو نشأ مسلم في بيئة (متشددة متنطعة متراجعة حضاريا) قد يكبر وهو يكره الدين، فيميل للأفكار العلمانية والليبرالية ويهاجم كل مايتعلق بالدين، وهنا هو أيضا غير واع لنفسه، وليس متجردا للحق والصواب، فلو قارناه مع (غوستاف لوبون) سالف الذكر، رغم أنه كان (ملحدا) إلا أنه أعجب بحضارة المسلمين وأثنى عليها، وتحسر على أن الفتح الإسلامي للأندلس لم يمتد لفرنسا، لأنه (برأيه) يرى أن تحضر فرنسا تأخر قرونا بسبب ذلك! لذلك علينا أن نخرج من لحظتنا وزمننا وبيئتنا، ونوسع رؤيتنا فلانتقوقع ونصدر أحكاما خاطئة.

ونفس الشيء إذا هاجم مسلم كل مايأتي من الغرب، ولا يفرق بين المفيد والضار، هنا هو أيضا غير واع.

مع التحية..

مختلفة عقليا
21-01-2016, 09:24 AM
هلا

اخوي اضرب واشرد .,

حبييت سلاسة ردك .,

يا اخي اتهموني بدس السم بالعسل :yes:

وضحت فكرة الموضوع .,

لا يجب ان تتبع كل ما تسمعه او تراه ., هذا الفرق بينا العاقل وغيره .,

الخلوة مع النفس والتامل هي من اولي اسس النجاح ., حتي الرسول (صلى الله علية وسلمم ) وعمر بن الخطاب وكثييير من الصحابة (رضي الله عنهم جميعا) والتابعين كانوا يفكرون (تفكير منفرد )

وهو باب للابداع والتطور والتقدم ., بما يناسب ويتناسب مع الدين وراحة المجتمع

شكرا ع الاضافه اللطيفة

ويسلموو

راجي الْعفو
21-01-2016, 09:59 AM
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

شكرًا عالموضوع اخت مختلفة ..

وأشير له إشارة مختصرة ..

لابد أن نعلم أولا أن الناس ينقسمون الى قسمين :

1-منهم المقلد

2- و منهم المنفرد بفكره ( مجتهد و مبدع )

وذلك لان العقول و القدرات تختلف ، فلا يمكننا إلغاء التقليد مطلقا

ومن هنا ، فإن التقليد إنما يكون محموداً اذا كان من الشخص ضعيف الملَكة الفكرية ، للشخص الأهل والمتمكن في تخصصه

أما مسألة الانفراد في الفكر ، فهذا ليس على إطلاقه أيضاً

لأن الشخص الذي يريد الابداع بفكرة معينة ، لابد و ان تتوفر فيه شروط ،

منها مثلا ان تكون لديه أرضية أساسية في الموضوع المراد إنشاء الفكر الجديد فيه ، بحيث يطرح فكرته وتكون موافقة للمجال الذي طُرِحت فيه هذه الفكرة

ومنها: أن يراعي عدم مخالفة : الشرع و العُرْف السائد ( والمراد بالعُرف ، هو الذي لا يخالف شرعاً طبعا )

ومنها أن تكون الفكرة بالإمكان تحقيقها في الواقع ، لا مستحيلة مثلا

مع التحية

Charisma
21-01-2016, 10:01 AM
هلا

بما اني كاتبه الموضوع احدد اللي يريحني هل اضعه عام او احدده ., وليش احطه عام وليش احدده .,

انت وبعض الاعضاء اللي تتوقعون اشياء من تفكيركم الخاص ولست معكم فيها لصورة وضعتوها لكاتب الموضوع وليس لفكرة الموضوع

انا اتكلم عن مواضيع ممكن تضر الفرد مثل الايفون او اتباع موضه مافيها معني او هدف او حتي مثل ما تفضل اخوي عمليات تجميل شي غلط الكل يتبعه .,

ومن تكلم عن اجدادنا ., !! اذا هم صح بنمشي على خطاهم واذا كانوا جهلة في اشياء مثل الايفون والزبو والمفاشر الوصخ واتباع المغنيين ف ليش نتبعهم !!

انا ما شفت أي تناقض ., واعتقد فكرتي واضحه ., اذا اخذت كما طرحت ., اذا انت مافهمت خلاص

ويسلموو يا اخوي الطيار

طبعا يحق لج ، ويحق لنا نستوضح ونناقش.

بحاول اوضح لج نقاط الأختلاف وتقبليها :

بما اني كاتبه الموضوع احدد اللي يريحني هل اضعه عام او احدده ., وليش احطه عام وليش احدده

Vs

Vs

هل تركت الموضوع عام .,!! لا

ومن تكلم عن اجدادنا ., !! اذا هم صح بنمشي على خطاهم

Vs

ان هذه العقلية تعتقد بل وتجزم على ان الاجداد كانوا هم الافضل ., ولهذا يجب ان نسير على خُطاهم ., فهم على صواب ,’ !! ولو امعنوا التفكير لعلموا انهم لو كانوا على صواب لكنا في المقدمه !!

الجماعة كلهم يعرفون وين رايحين وليش ومتي واشلون مع مبادئ وقيم واهداف

Vs

ف امتلاك الجوال للفائدة جيد ومفيد ., ولكن اذا كانت الجماعة تريده لأنه ( جديد وغالي واحدث موديل ) فهو يتبع القطيع دون تفكير وهذا الشي يضره بكل تأكيد لماذا !!

واخيرا :

في أول رد ذكرت ان الموضوع مبهم ، وان مثل هالمواضيع قد تُفهم بعدة طرق ، ومع ذلك استمر الموضوع بشكل غير واضح إلى بداية الصفحه الـ 6 ، لو من البداية حصرتي الموضوع في المظاهر والجماعات الضاله ماكان فتحتي افاق تحليل واستنتاج في الموضوع ، وصحيح انج ماتطرقتي للعادات والتقاليد ، ولكن صياغة الموضوع بشكل عام وذكر أسباب منها "الأجداد وخطاهم" ، تلميحه واضحه تتعدى المظاهر وايفون وغيره ، كفيلة ببناء نقاش عليها .

شكرا للاخ تجاوز على مشاركته #56 .

حرف
21-01-2016, 10:14 AM
هلا

اخوي اضرب واشرد .,

حبييت سلاسة ردك .,

يا اخي اتهموني بدس السم بالعسل :yes:

وضحت فكرة الموضوع .,

لا يجب ان تتبع كل ما تسمعه او تراه ., هذا الفرق بينا العاقل وغيره .,

الخلوة مع النفس والتامل هي من اولي اسس النجاح ., حتي الرسول (صلى الله علية وسلمم ) وعمر بن الخطاب وكثييير من الصحابة (رضي الله عنهم جميعا) والتابعين كانوا يفكرون (تفكير منفرد )

وهو باب للابداع والتطور والتقدم ., بما يناسب ويتناسب مع الدين وراحة المجتمع

شكرا ع الاضافه اللطيفة

ويسلموو

ماحد ذكر السم والعسل الا أنا
ماتهمتج كشخص وسبق و وضحت اني انتقد الطرح لا الشخص
فرجاء لا تتهمينني انتي بشي لم اقوم به

مختلفة عقليا
21-01-2016, 10:43 AM
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

شكرًا عالموضوع اخت مختلفة ..

وأشير له إشارة مختصرة ..

لابد أن نعلم أولا أن الناس ينقسمون الى قسمين :

1-منهم المقلد

2- و منهم المنفرد بفكره ( مجتهد و مبدع )

وذلك لان العقول و القدرات تختلف ، فلا يمكننا إلغاء التقليد مطلقا

ومن هنا ، فإن التقليد إنما يكون محموداً اذا كان من الشخص ضعيف الملَكة الفكرية ، للشخص الأهل والمتمكن في تخصصه

أما مسألة الانفراد في الفكر ، فهذا ليس على إطلاقه أيضاً

لأن الشخص الذي يريد الابداع بفكرة معينة ، لابد و ان تتوفر فيه شروط ،

منها مثلا ان تكون لديه أرضية أساسية في الموضوع المراد إنشاء الفكر الجديد فيه ، بحيث يطرح فكرته وتكون موافقة للمجال الذي طُرِحت فيه هذه الفكرة

ومنها: أن يراعي عدم مخالفة : الشرع و العُرْف السائد ( والمراد بالعُرف ، هو الذي لا يخالف شرعاً طبعا )

ومنها أن تكون الفكرة بالإمكان تحقيقها في الواقع ، لا مستحيلة مثلا

مع التحية

هلا

انا فاهمه وجهه نظرك ., ولكني اشوف ان للجميع الحق في ( استعمال عقلة وافكارة ) ., وان كانت خطاء تصلح وتهذب من اهل ( العقول )

فالمقلد شخص ضعيف من وجهه نظري ., لا يجب ان يكون المؤمن ضعيف ., :)

ويسلموو

مختلفة عقليا
21-01-2016, 10:55 AM
طبعا يحق لج ، ويحق لنا نستوضح ونناقش.

بحاول اوضح لج نقاط الأختلاف وتقبليها :

Vs

Vs

Vs

Vs

واخيرا :

في أول رد ذكرت ان الموضوع مبهم ، وان مثل هالمواضيع قد تُفهم بعدة طرق ، ومع ذلك استمر الموضوع بشكل غير واضح إلى بداية الصفحه الـ 6 ، لو من البداية حصرتي الموضوع في المظاهر والجماعات الضاله ماكان فتحتي افاق تحليل واستنتاج في الموضوع ، وصحيح انج ماتطرقتي للعادات والتقاليد ، ولكن صياغة الموضوع بشكل عام وذكر أسباب منها "الأجداد وخطاهم" ، تلميحه واضحه تتعدى المظاهر وايفون وغيره ، كفيلة ببناء نقاش عليها .

شكرا للاخ تجاوز على مشاركته #56 .

هلا

اخوي انت فاهم الموضوع والا لا ؟!

اتوقع الكل فهم الا انت .,

اولا ., عندما كتبت هل الموضوع عام قصدت للشخص ولكن انا اعرف هو عند من عام وعند من مفهوم ., ؟؟ طرق تفكير الناس تعديتها من زماااااااااااااااااااان

((ان هذه العقلية تعتقد بل وتجزم على ان الاجداد كانوا هم الافضل ., ولهذا يجب ان نسير على خُطاهم ., فهم على صواب ,’ !! ولو امعنوا التفكير لعلموا انهم لو كانوا على صواب لكنا في المقدمه !! ))

صحيح ., انهم عميان ناحية الاجداد ., وليس هم هم صح ام خطاء ., يعني هم ما يفكرون وهاي المعني ., ( وبعدين كتبت رايي الشخصي في اشياء غلط والدليل لو كنوا صح دائما لكنا في المقدمة )) ولكن الفكره عن ( تفكير القطيع ) لا الاجداد

((ف امتلاك الجوال للفائدة جيد ومفيد ., ولكن اذا كانت الجماعة تريده لأنه ( جديد وغالي واحدث موديل ) فهو يتبع القطيع دون تفكير وهذا الشي يضره بكل تأكيد لماذا !! ))

هاي النقطه لااااازم تفهمها ., ان الجماعه قد تمشي بطريقة صحيحه بما يتناسب معها ., ولكن شخص واحد يكون ( من قطيع ) وقد اعتد على ذالك ., فهو يمثل نفسة لا من يمشي معهم .,

اذن هو لدية ( عقلية القطيع ) بغض النظر عن الجماعة او المجموعة .,

اتضحت الرؤية !! هذي نقطة مهمة .,

(( لو من البداية حصرتي الموضوع في المظاهر والجماعات الضاله ماكان فتحتي افاق تحليل واستنتاج في الموضوع))

لو كنت تعرف ذكاء الكتابة والحوار لما كتبت هذا الرد .,

(( تلميحه واضحه تتعدى المظاهر وايفون وغيره )) .,

هذي نظرتك وزاويتك في غيرك قراء الموضوع وما فكر جيه ., ومن خبرة وعلم اقولك (( ماتركز علية تحصل علية )) .,

ويسلموو

مختلفة عقليا
21-01-2016, 10:56 AM
ماحد ذكر السم والعسل الا أنا
ماتهمتج كشخص وسبق و وضحت اني انتقد الطرح لا الشخص
فرجاء لا تتهمينني انتي بشي لم اقوم به

هلا

بصحيح العباره نعم انت ., ولكن كنت اقصد انها قيلت مشفررررة ., :victory:

ما قصدتك .,

يسلموو

حرف
21-01-2016, 10:59 AM
هلا

بصحيح العباره نعم انت ., ولكن كنت اقصد انها قيلت مشفررررة ., :victory:

ما قصدتك .,

يسلموو

طيب ترى الكل ماخصج ولا شخصن الموضوع
كلهم تكلموا عن الموضوع وليس عن المدربه الدولية العالمية ألاء

مختلفة عقليا
21-01-2016, 11:01 AM
طيب ترى الكل ماخصج ولا شخصن الموضوع
كلهم تكلموا عن الموضوع وليس عن المدربه الدولية العالمية ألاء

هلا

انا ما قلت تكلموا عن الشيخه الاء ., قلت صارت اتهامات مبطنه ., بس ما اشرت على حد .,

ولو سمحت ناقش الموضوع لا اتناقش اشياء خارجيه ,’

ويسلموو

مختلف جداََ
21-01-2016, 11:02 AM
حرف ، آلاء
هدوا اليوم خميس
ويكند مود :)

راجي الْعفو
21-01-2016, 11:03 AM
هلا

انا فاهمه وجهه نظرك ., ولكني اشوف ان للجميع الحق في ( استعمال عقلة وافكارة ) ., وان كانت خطاء تصلح وتهذب من اهل ( العقول )

فالمقلد شخص ضعيف من وجهه نظري ., لا يجب ان يكون المؤمن ضعيف ., :)

ويسلموو

يعطيج العافية

مافي انسان واعي يدعو لاهمال العقل و الفكر

ولذلك كان التقليد المحمود نوع من اعمال العقل
لنه لو ما اعمل عقله كان قلد كل من هب و دب من دون ضوابط
وهذا اللي ينطبق عليه عنوان موضوعج

مسالة اعمال العقل و لو أخطأ هذا ايضا ليس ع إطلاقه
فهناك امور لا تتحمل اعمال العقل الا بأهليّة وعلم
ولا مجال فيها للتجارب

نعم ندعوا للإبداع الفكري ، لكن بضوابطه

مختلفة عقليا
21-01-2016, 11:08 AM
يعطيج العافية

مافي انسان واعي يدعو لاهمال العقل و الفكر

ولذلك كان التقليد المحمود نوع من اعمال العقل
لنه لو ما اعمل عقله كان قلد كل من هب و دب من دون ضوابط
وهذا اللي ينطبق عليه عنوان موضوعج

مسالة اعمال العقل و لو أخطأ هذا ايضا ليس ع إطلاقه
فهناك امور لا تتحمل اعمال العقل الا بأهليّة وعلم
ولا مجال فيها للتجارب

نعم ندعوا للإبداع الفكري ، لكن بضوابطه

هلا

طبعا ,’

وانا ما قصدت جيه ,. اقصد باب التجارب والابداع واهم شي (( التفكييييييييييييييييييير )) يجب ان لا يسد ., باي طريقة كانت وباي مسمي كان وتحت أي ظرف .,

طبعا بما يتوافق مع الشريعة الاسلامية (( العظيمة ))

ويسلموو

مختلف جداََ
21-01-2016, 11:08 AM
مختلفة
خل نخص المنتدى
هل توجد هذه العقليه هنا ؟؟

و إن وجدت ما هي نسبتها ؟

كبيرة ؟
صغيرة ؟

ممممم
انتي مدربة معروفة و شخصية شهيرة
يعني مب لازم تتمين على نكج

متى بتغيرينه :)

مختلفة عقليا
21-01-2016, 11:12 AM
حرف ، آلاء
هدوا اليوم خميس
ويكند مود :)

هلا

طبعا ما تقدر اتقولي مختلفة لانك كوبي ون ., :nice:

وربي امهدية يا كوبي ون ., بس التركيز يوم يصير برع الموضوع يصير الموضوع مو عدل

ويسلموو

راجي الْعفو
21-01-2016, 11:14 AM
هلا

طبعا ,’

وانا ما قصدت جيه ,. اقصد باب التجارب والابداع واهم شي (( التفكييييييييييييييييييير )) يجب ان لا يسد ., باي طريقة كانت وباي مسمي كان وتحت أي ظرف .,

طبعا بما يتوافق مع الشريعة الاسلامية (( العظيمة ))

ويسلموو

الحين ممتاز

وعدم توضيحج ان الابداع الفكري يحتاج لقيود ، وإطلاقج للموضوع

سبّب معارضة الاعضاء لج

الآن اتوقع الجميع يتفق معاج

شكرا

Charisma
21-01-2016, 11:14 AM
هلا

اخوي انت فاهم الموضوع والا لا ؟!

اتوقع الكل فهم الا انت .,

اولا ., عندما كتبت هل الموضوع عام قصدت للشخص ولكن انا اعرف هو عند من عام وعند من مفهوم ., ؟؟ طرق تفكير الناس تعديتها من زماااااااااااااااااااان

((ان هذه العقلية تعتقد بل وتجزم على ان الاجداد كانوا هم الافضل ., ولهذا يجب ان نسير على خُطاهم ., فهم على صواب ,’ !! ولو امعنوا التفكير لعلموا انهم لو كانوا على صواب لكنا في المقدمه !! ))

صحيح ., انهم عميان ناحية الاجداد ., وليس هم هم صح ام خطاء ., يعني هم ما يفكرون وهاي المعني ., ( وبعدين كتبت رايي الشخصي في اشياء غلط والدليل لو كنوا صح دائما لكنا في المقدمة )) ولكن الفكره عن ( تفكير القطيع ) لا الاجداد

((ف امتلاك الجوال للفائدة جيد ومفيد ., ولكن اذا كانت الجماعة تريده لأنه ( جديد وغالي واحدث موديل ) فهو يتبع القطيع دون تفكير وهذا الشي يضره بكل تأكيد لماذا !! ))

هاي النقطه لااااازم تفهمها ., ان الجماعه قد تمشي بطريقة صحيحه بما يتناسب معها ., ولكن شخص واحد يكون ( من قطيع ) وقد اعتد على ذالك ., فهو يمثل نفسة لا من يمشي معهم .,

اذن هو لدية ( عقلية القطيع ) بغض النظر عن الجماعة او المجموعة .,

اتضحت الرؤية !! هذي نقطة مهمة .,

(( لو من البداية حصرتي الموضوع في المظاهر والجماعات الضاله ماكان فتحتي افاق تحليل واستنتاج في الموضوع))

لو كنت تعرف ذكاء الكتابة والحوار لما كتبت هذا الرد .,

(( تلميحه واضحه تتعدى المظاهر وايفون وغيره )) .,

هذي نظرتك وزاويتك في غيرك قراء الموضوع وما فكر جيه ., ومن خبرة وعلم اقولك (( ماتركز علية تحصل علية )) .,

ويسلموو

معليه اختي المدربه الدوليه ، يمكن انا بسيط فهم لاني للحين ماحصلت على أعتماد دولي ، وبعض الأحيان أحتاج إلى من ينورني خصوصا من أهل العلم والثقافه ، فأتمنى ان الطاقه السلبيه والعصبيه ماتطغى على اسلوبج في الحوار ، لاني مجرد متدرب أطمح للأستزاده.

اما مضمون الرد ومجرى النقاش ، فيترك " الحكم " للقارىء المتتبع لمسار الموضوع ..

تحياتي لجميع المدربين الدوليين .

مختلفة عقليا
21-01-2016, 11:15 AM
مختلفة
خل نخص المنتدى
هل توجد هذه العقليه هنا ؟؟

و إن وجدت ما هي نسبتها ؟

كبيرة ؟
صغيرة ؟

هلا

ولكن هل العقلية موجوده ., نعم موجوده وبكثره طبعااا .,

مو بس في المنتدي ., على مستوي الوطن العربي بل والعالمي .,

ممكن ادش النت وتاخذ فرة بتعرف .,

ويسلموو

مختلفة عقليا
21-01-2016, 11:17 AM
معليه اختي المدربه الدوليه ، يمكن انا بسيط فهم لاني للحين ماحصلت على أعتماد دولي ، وبعض الأحيان أحتاج إلى من ينورني خصوصا من أهل العلم والثقافه ، فأتمنى ان الطاقه السلبيه والعصبيه ماتطغى على اسلوبج في الحوار ، لاني مجرد متدرب أطمح للأستزاده.

اما مضمون الرد ومجرى النقاش ، فيترك " الحكم " للقارىء المتتبع لمسار الموضوع ..

تحياتي لجميع المدربين الدوليين .

هلا

ماعندي شك انك متدرب ., ولا شك في اللي كتبته عن نفسك ,’

وانا مو امعصبة قاعده اتناقش معاك .,

وترا من صجي سالتك فاهمه والا لا ., !! يعني ابي افهم هل انت مو فاهم الفكره كاملة والا اجزاء منها !!

يسلموو

مختلف جداََ
21-01-2016, 11:28 AM
هل للقبلية دور في عقلية القطيع ؟

Charisma
21-01-2016, 11:30 AM
هلا

ماعندي شك انك متدرب ., ولا شك في اللي كتبته عن نفسك ,’

وانا مو امعصبة قاعده اتناقش معاك .,

وترا من صجي سالتك فاهمه والا لا ., !! يعني ابي افهم هل انت مو فاهم الفكره كاملة والا اجزاء منها !!

يسلموو

اشكرج على تقييمي ، وراح اسعى جاهدا في تطوير نفسي ، خصوصا في مجال الحوار والأستيعاب .

وان كان يهمج جواب السؤال ، فنعم فاهم الفكره والهدف من الفكره وطريقة طرح الفكره واسلوب الترويج للفكره ، والاهم ماسبقها من أفكار في مواضيع اخرى .

إلى هنا اختي المدربه الدوليه وصلنا لنهاية النقاش .

مختلفة عقليا
21-01-2016, 11:32 AM
هل للقبلية دور في عقلية القطيع ؟

هلا

على حسب طريقة تفكيرك وقبيلتك ., :victory:

ويسلموو

اشكرج على تقييمي ، وراح اسعى جاهدا في تطوير نفسي ، خصوصا في مجال الحوار والأستيعاب .

وان كان يهمج جواب السؤال ، فنعم فاهم الفكره والهدف من الفكره وطريقة طرح الفكره واسلوب الترويج للفكره ، والاهم ماسبقها من أفكار في مواضيع اخرى .

إلى هنا اختي المدربه الدوليه وصلنا لنهاية النقاش .

هلا

حياك الله .,

والقادم اجمل باذن الله .,

ويسلموو

مختلف جداََ
21-01-2016, 11:33 AM
هلا

على حسب طريقة تفكيرك وقبيلتك

شلون و قبيلتك ؟

مختلفة عقليا
21-01-2016, 11:37 AM
شلون و قبيلتك ؟

هلا

على حسب اذا مثلا قبيلتك عندهم اشياء حرام طبعا يعتبر التمرد صح :victory:

ويسلموو

مختلف جداََ
21-01-2016, 11:41 AM
هلا

على حسب اذا مثلا قبيلتك عندهم اشياء حرام طبعا يعتبر التمرد صح :victory:

ويسلموو

كلام عام مبهم

شبح الصمت
21-01-2016, 11:47 AM
كلام عام مبهم

هي تقصد الله يسلمك

اذا انت طلعت كشته مع جماعتك واحلفوا عليك تاكل لحم وانت نباتي ..

فلازم انك اطيعهم وتاكل معاهم غصباً عنك فالبالتالي انت انجبرحت على شيء وجبرت عقلك وتفكيرك وبطنك انك تاكل غصب ..

هذا تشبيه بسيط ..

فبالتالي انت مسير معاهم ولست تحت بند الاختيار

فكان مفروض تحط رجلك والا تاكل تروح ادور لك طماط وخيار

مختلف جداََ
21-01-2016, 11:49 AM
هي تقصد الله يسلمك

فلازم انك اطيعهم وتاكل معاهم غصباً عنك فالبالتالي انت انجبرحت على شيء وجبرت عقلك وتفكيرك وبطنك انك تاكل غصب ..

هذا تشبيه بسيط ..

ههههعهععععععههههههههه
خليتني أضحك و أنا واقف على الإشارة
هههههههه

مختلفة عقليا
21-01-2016, 11:50 AM
كلام عام مبهم

هي تقصد الله يسلمك

هذا تشبيه بسيط ..

هلا

صحيح وايضا .,

اذا كانت قبيلتك تسرف مثلا في الاكل ., وانت ما سويت نفسهم تعتبر صح .,

وفكرت ان المبذرين كانوا اخوان الشياطين .,

او مثلا اقترحت ان الاكل بدال ما ينقط يتوزع ع الفقراء .,

وقيسسس عليها كل عاده فيها حرام

ويسلموو

بانغ بانغ
21-01-2016, 11:52 AM
هاي اول مشاركة لي في هالموضوع ....

باختصار وبشكل فلسفي ...

ان الانسان مسير بعاطفته وهذا هو حال كثير من الشعوب اللي تختار الانصياع للمجموعة "الأكثر" حتى لو افقدهم ذلك صواب الفردية

مادري فهمت الموضوع عدل والا لا ....

مختلفة عقليا
21-01-2016, 11:57 AM
هاي اول مشاركة لي في هالموضوع ....

باختصار وبشكل فلسفي ...

ان الانسان مسير بعاطفته وهذا هو حال كثير من الشعوب اللي تختار الانصياع للمجموعة "الأكثر" حتى لو افقدهم ذلك صواب الفردية

مادري فهمت الموضوع عدل والا لا ....

هلا

بالضبط .,

ان الانسان يختار يكون مسير بارادة وليس بالقوة او الاجبار ايضا .,

فهمته وصح .,

نورت الموضوع

يسلموو

بانغ بانغ
21-01-2016, 12:05 PM
هلا

بالضبط .,

ان الانسان يختار يكون مسير بارادة وليس بالقوة او الاجبار ايضا .,

فهمته وصح .,

نورت الموضوع

يسلموو

خلاص عجل باشارك بعض الحيثيات

للاسف هذا الوضع اللي انعاني منه كشعوب وافراد وحكومات ان الانسان يقدر ايضحي بشخصيته الاعتباريه من اجل حفنة افكار وسلوكيات لا تتناسب وفكره ... ولكنه يرضخ للواقع لمعايشته

انا عن نفسي ممكن امشي بنفسي وبأفكاري واتبنى اي فلسفة ولو حاربني الجميع وصارت لي شخصيا ... عشت في اوروبا فترة ويوم رجعت وتبنيت افكار خاصة فيني والكل في مجتمعي نظر لي نظره ( اما انت معانا او انك علماني ... )

استغربت التبعية الايديولوجية القسرية ... اللي كانوا يبوني امشي عليها

المهم موضوع عميق وفلسفي نوعا ما ومتأكد في أعضاء ممكن يثرونه افضل مني

اتأسف عالاطالة اختي وبالتوفيق

شبح الصمت
21-01-2016, 12:11 PM

للاسف هذا الوضع اللي انعاني منه كشعوب وافراد وحكومات ان الانسان يقدر ايضحي بشخصيته الاعتباريه من اجل حفنة افكار وسلوكيات لا تتناسب وفكره ... ولكنه يرضخ للواقع لمعايشته

انا عن نفسي ممكن امشي بنفسي وبأفكاري واتبنى اي فلسفة ولو حاربني الجميع وصارت لي شخصيا ... عشت في اوروبا فترة ويوم رجعت وتبنيت افكار خاصة فيني والكل في مجتمعي نظر لي نظره ( اما انت معانا او انك علماني ... )

طبعاً اي عادات دخيله على المجتمع
تضع تحت بند

( نمشي على ما مشو عليه ابئانا واجدادنا )
وما قلنا انه ابائنا واجدادنا ما كانوا على الطريق الصحيح
الا كانوا وكانوا ولكن بعد مساكين لا نستطيع لومهم ونحط اللوم عليهم انهم وانهم كانت لهم بعض الاشياء الي المجتمع حالياً لا يريد ان يقبلها ويغيرها ..

وما كان عندهم الاشياء الي الحين عندنا
من تكنلوجيا وتطور سريع وانفتاح ..

كانوا يد وحده

واقرب مثال
يد وحده ما تصفق ما جات خالي بلاش يالغالي بانغ ..

وبما معناه ان الجماعة يد وحده وقلب واحد على الخير ..
والحمد لله كلنا قلب واحد ويد وحده وبنتم على هالشيء ..

ونفس الجسم الجسم لي دخل كائن او جرثومه فيه يحاربه ويحاربه لين يتغلب عليها
وبعض الاوقات تكون الجرثومة اقوى من مقاومات الجسم وينهار ..

سوسه تنخر

مختلفة عقليا
21-01-2016, 12:13 PM

هلا

والله انا اشوف ان (( المؤمن القوي خيرٌ وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف )) وعلية فان التعبيير رغم المعارضه والاتهام ., تعتبر قوة اذا كانت مدعومة ( بالحلال )

وعليه فاني احييك ع ثباتك ., والله يريك الحق حق ويرزقك اتباعه .,

ويسلموو

بانغ بانغ
21-01-2016, 12:16 PM
طبعاً اي عادات دخيله على المجتمع
تضع تحت بند

( نمشي على ما مشو عليه ابئانا واجدادنا )
وما قلنا انه ابائنا واجدادنا ما كانوا على الطريق الصحيح
الا كانوا وكانوا ولكن بعد مساكين لا نستطيع لومهم ونحط اللوم عليهم انهم وانهم كانت لهم بعض الاشياء الي المجتمع حالياً لا يريد ان يقبلها ويغيرها ..

وما كان عندهم الاشياء الي الحين عندنا
من تكنلوجيا وتطور سريع وانفتاح ..

كانوا يد وحده

واقرب مثال
يد وحده ما تصفق ما جات خالي بلاش يالغالي بانغ ..

وبما معناه ان الجماعة يد وحده وقلب واحد على الخير ..
والحمد لله كلنا قلب واحد ويد وحده وبنتم على هالشيء ..

ونفس الجسم الجسم لي دخل كائن او جرثومه فيه يحاربه ويحاربه لين يتغلب عليها
وبعض الاوقات تكون الجرثومة اقوى من مقاومات الجسم وينهار ..

سوسه تنخر

حابيب يا شيخ بوشبيح

لا طال عمرك القصد ( عن موضوعي الشخصي ) مب شرط اكون انا الصح ... القصد هو تضارب افكار ومعتقدات ...

بالنسبة لهم انا كنت متمرد عالمجتمع وهم بالنسبة لي كانوا متقوقعين

فمحد غلط ومحد صح

عالعموم تنازلت كثير عن افكاري للتعايش والحمد لله الامور طيبة احين وكانت مجرد افكار وليست سلوكيات

كل واحد مر بمرحلة تبديل افكار

شبح الصمت
21-01-2016, 12:20 PM
حابيب يا شيخ بوشبيح

لا طال عمرك القصد ( عن موضوعي الشخصي ) مب شرط اكون انا الصح ... القصد هو تضارب افكار ومعتقدات ...

بالنسبة لهم انا كنت متمرد عالمجتمع وهم بالنسبة لي كانوا متقوقعين

فمحد غلط ومحد صح

عالعموم تنازلت كثير عن افكاري للتعايش والحمد لله الامور طيبة احين وكانت مجرد افكار وليست سلوكيات

كل واحد مر بمرحلة تبديل افكار

كلنا نمر بهالمرحلة من بداية طفولتنا حتى اخر لحظة

من حياتنا اليوميه مافي انسان ما عنده تبدل افكار

ومافي انسان صح وانسان غلط
والاعتراف بالخطأ ليس جريمة
انما ثقة في النفس

والله يحفظك ياخوي

خبير أسهم
21-01-2016, 12:22 PM
_ الرغبة في أن تكون جزءًا من القطيع بدلا من الاعتماد على غريزة خاصة بك يمكن أن يلحق الضرر في قدرتنا على اتخاذ قرارات سليمة_

ليش كلمة قطيع ... ليش ما تقولين (جماعة) جزء من الجماعة ....

موضوع مهم .. تعبر عن معنى الشخصية السليمة

مع الشكر

مختلفة عقليا
21-01-2016, 12:28 PM

ليش كلمة قطيع ... ليش ما تقولين (جماعة) جزء من الجماعة ....

موضوع مهم .. تعبر عن معنى الشخصية السليمة

مع الشكر

هلا

سبق وقلت ليش ., لان المصطلح علمي مو انا اللي يبته ., (( اسمه عقلية القطيع ))

وفي احدي الردود ذكرنا الفرق بين القطيع والجماعة .,

الجماعة ., قائد مع ناس فاهمه لديهم فكر واحد وهدف واحد وادراك لما يفعلونه ., اما القطيع فهم (( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَىظ° مَا أَنزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ قَالُوا حَسْبُنَا مَا وَجَدْنَا عَلَيْهِ آبَاءَنَا غڑ أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شَيْئًا وَلَا يَهْتَدُونَ))

وطبعا مو شرط الاجداد ., انما أي فكر او أي فكره او تجمع ,’ بدون فهم للموضوع ولا دراسة ولا تقدير .,

فمن الخطاء تسويه الجماعة بالقطييع .,

الاعتماد على العقل مهم ., جداا

ويسلموو

بانغ بانغ
21-01-2016, 12:31 PM
ما عرف اخت مختلفة لكن هل قريتي كتاب animal farm للكاتب George orwell

يتكلم عن نفس الفلسفة ومفهوم القطيع مع بداية تأسيس الفكر والفلسفة الماركسية وعن كارل ماركس وهيغيل واصحابهم ...

يتكلم عن نفس المفهوم

تحياتي

مختلفة عقليا
21-01-2016, 12:38 PM
ما عرف اخت مختلفة لكن هل قريتي كتاب animal farm للكاتب George orwell

يتكلم عن نفس الفلسفة ومفهوم القطيع مع بداية تأسيس الفكر والفلسفة الماركسية وعن كارل ماركس وهيغيل واصحابهم ...

يتكلم عن نفس المفهوم

تحياتي

هلا

لا والله ما اذكر اني قريته .,

بس لو جيد وتنصح فيه ليش لا نقراه .,

ويسلموو

sweet qatar
21-01-2016, 12:47 PM
فمن الخطاء تسويه الجماعة بالقطييع .,

الاختلاف جوهري

ثقافة القطيع منبوذة لأنها تعطل العقل

و إرادة الجماعة محمودة لأنها تحافظ علي بنية المجتمع وتدعم اساساته

فلا يكون المسلم " امعه " بأي حال من الأحوال

مختلفة عقليا
21-01-2016, 12:50 PM
الاختلاف جوهري

ثقافة القطيع منبوذة لأنها تعطل العقل

و إرادة الجماعة محمودة لأنها تحافظ علي بنية المجتمع وتدعم اساساته

فلا يكون المسلم " امعه " بأي حال من الأحوال

هلا

صحيح .,

ويسلموو

مشاكل
21-01-2016, 01:03 PM
موضوع مميز فكرة واسلوب :victory:

صفة القطيع قد تكون فطرية الى حدٍ ما عند اغلب البشر الا من ادرك انه يمتلك عقلاً انعم الله به عليه يزن به الامور ويضعها في نصابها

مثال على ذلك تبرير الكفار لفعل الفواحش بقولهم ( انا وجدنا عليها ابائنا )

،،،،

اذكر مرّة قرأت في ذات الشأن لأحد الفلاسفة أن التبعية وانجراف البعض مع الكل صفة لاإرادية مثلّها بشخص كان في منزله وعندما خرج من باب بيته وجد ان الناس تهرول وتجري في اتجاه واحد ،، فهرول هذا الشخص مع المجموعة مع عدم اداركه لما يحدث حوله الا انه اتجه معهم في نفس الاتجاه

كذلك لنا في اسواق المال خير مثال

<اضرب واشرد>
30-01-2016, 07:35 PM
https://www.youtube.com/watch?v=_j2HeYw4o3Q

http://www.aljazeera.net/news/trends/2016/1/30/-%D8%BA%D8%B3%D9%8A%D9%84-%D9%85%D8%AE-%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9

زمن الغربة
30-01-2016, 11:08 PM
هلا

صحيح ., ولهذا استغربت من ربطكم لمجتمعنا بما اتكلم به .,

مجتمعنا واعي ومثقف ولدية رؤية وطموح واهداف .,

انا اتكلم عن اقلية موجوده يجب ان تستيقظ من الغفلة والسبات .,

الحمدالله اوضحت الفكره :)

ويسلموو

هلا

ولكن هل العقلية موجوده ., نعم موجوده وبكثره طبعااا .,

مو بس في المنتدي ., على مستوي الوطن العربي بل والعالمي .,

ممكن ادش النت وتاخذ فرة بتعرف .,

ويسلموو

توني بس اشوف هالموضوع..وقريت جميع المشاركات من البداية إلى النهاية وأتفق مع الأخ بايلوت صاحبة الموضوع في تخبط وتناقضات مع نفسها....يبدو أن ليس لديها الملكه( بفتح الميم واللام ) بأن تكون مدربه في تطوير الذات...هذا رأيي الشخصي...مشاركة الأخ اضرب واشرد ممتازه اتمنى تحل مكان الموضوع الاصلي....وأيضا أعجبني جدا رد الأخ سعيد جزاه الله خير....

مختلفة عقليا
31-01-2016, 06:26 AM
موضوع مميز فكرة واسلوب :victory:

صفة القطيع قد تكون فطرية الى حدٍ ما عند اغلب البشر الا من ادرك انه يمتلك عقلاً انعم الله به عليه يزن به الامور ويضعها في نصابها

مثال على ذلك تبرير الكفار لفعل الفواحش بقولهم ( انا وجدنا عليها ابائنا )

،،،،

اذكر مرّة قرأت في ذات الشأن لأحد الفلاسفة أن التبعية وانجراف البعض مع الكل صفة لاإرادية مثلّها بشخص كان في منزله وعندما خرج من باب بيته وجد ان الناس تهرول وتجري في اتجاه واحد ،، فهرول هذا الشخص مع المجموعة مع عدم اداركه لما يحدث حوله الا انه اتجه معهم في نفس الاتجاه

كذلك لنا في اسواق المال خير مثال

هلا

هاي شي موجود منذ الازل .,

ويسلموو

https://www.youtube.com/watch?v=_j2HeYw4o3Q

http://www.aljazeera.net/news/trends/2016/1/30/-%D8%BA%D8%B3%D9%8A%D9%84-%D9%85%D8%AE-%D8%AA%D8%B7%D8%A8%D9%8A%D9%82%D8%A7%D8%AA-%D8%B9%D9%82%D9%84%D9%8A%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B7%D9%8A%D8%B9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D9%8A%D8%A7%D8%B3%D8%A9

هلا

اخوي ,’ ما شفت الرابط بس ارد البيت بشوفه وبعطيك رايي .,

ويسلموو

توني بس اشوف هالموضوع..وقريت جميع المشاركات من البداية إلى النهاية وأتفق مع الأخ بايلوت صاحبة الموضوع في تخبط وتناقضات مع نفسها....يبدو أن ليس لديها الملكه( بفتح الميم واللام ) بأن تكون مدربه في تطوير الذات...هذا رأيي الشخصي...مشاركة الأخ اضرب واشرد ممتازه اتمنى تحل مكان الموضوع الاصلي....وأيضا أعجبني جدا رد الأخ سعيد جزاه الله خير....

هلا

الاقتباسين مختلفين ترا ., مجتمعنا فيه بس مو وايد ., الوطن العربي اللي فية وايد .,

وانا شخصيا ما طلبت رايك ولا تقييمك فيني كمدربة ., الا اذا تفضلت وكتبت اسمك ووظيفتك وتقييمك ع شنو ., وطبعا مو في موضوعي ., في احدي دوراتي .,

بليز ركز ع الموضوع مو كاتبه .,

بس دام كتبت رايك خلاص بخلي التدريب ., :nice:

ويسلموو