المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دعيت و دعيت و دعيت .. و لكن

الحياة الخالدة
27-01-2016, 11:02 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

مكالمة سمعتها في الراديو وانا رادة من الدوام : بنت متصلة على شيخ دين
كان مبين من صوتها أنها ترتجف أنا فكرتها منحرجة من رهبة الاتصال لكن عقب ما سمعت المكالمة عرفت السبب

تقول البنت :
أختي توفت من 10 أيام في المستشفى .. كان عمرها 22 سنة .. تمت مرقدة 15 يوم
هي أختها الوحيدة و كانت معاها طول الوقت .. لحد ما توفت الله يرحمها و يغفر لها
تقول يوم اللي توفت فيه .. كان الفجر و كانت أختها تنازع في الروح و هي ( المتصلة ) ما تعرف هالشي لأن أول مرة يمر عليها هالموقف
تقول فجأة كل الأجهزة اللي مركبة عليها صارت صفر : خط النبض سيدة .. و الضغط صفر و كل شي صفر
تقول أنا ما عرفت شسوي .. ياو عشان يسعفونها و يسوون لها عملية الإنعاش
وانا طلعت في الممر أصارخ و اقول أختي بتمووووت
سجدت على الأرض من غير ما أحس .. و قعدت أدعي و أدعي و ادعي : يالله يااااا رب خل أختي تعيش .. يا رب تنقذها و تخليها لي .. أنا مالي غيرها
تقول حق الشيخ قعدت نص ساعة على هالحال
لكن ياو يقولون لي خلاص : أختج توفت .. الله يرحمها

في نهاية اتصالها تسأل الشيخ :
أنا مؤمنة بربي .. و بالقضاء و القدر .. و أعرف إن المفروض ما أعترض على كتبة ربي
لكني و أستغفر الله لهالتساؤل ما اقدر أمنع نفسي منه : الله سبحانه يقول : ( و قال ربكم ادعوني أستجب لكم )
وانا دعيت و دعيت .. و ألحيت في الدعاء .. و هاذي أختي حبيبتي اللي مالي غيرها .. لكن ( أستغفر الله العظيم ) ربي ما استجاب دعائي
انا الحين صار لي من توفت ماحب اشوف حد ولا اقعد مع حد ولا قادرة اتكلم و دخلت في حالة نفسية سيئة

هل أنا آثمة بتفكيري بهالأسلوب ؟؟ مع العلم إن كل ما جا على بالي هالسؤال تعوذت من الشيطان و حاولت أطرد السؤال من راسي .. و تميت أستغفر

Al-Kuwari
27-01-2016, 11:53 PM
هذا يومها الله يرحمها ويغفر لها ان شاء الله

الله قال ادعوني استجب لكم لكن هذا مهب معناته كل طلباتنا ودعواتنا راح تستجاب , في دعاوي الله يستجيبها لنا فالدنيا وفي دعاوي الله ما يستجيب لنا فيها لكن يصرف عنا شر مقابل هالدعاء وفي دعاوي الله يخبئها لعبده ليوم القيامة

في النهاية هناك ايضاً شروط لقبول الدعوة وهي الاستقامة واداء الواجبات والطاعات وعدم القيام بالمعاصي

كذلك هناك الابتلاء فمن صبر كان خيراً له ولاخرته

والله اعلم بما فيه الخير لنا ولاحبابنا ولكل انسان عايش على هالارض , يمكن الموت كان خيرة لها

فالنهاية الاسلام جا من كلمة الاستسلام وهي الاستلام الكلي لرب العالمين وطاعته ومجاهدة النفس عالطاعات وتقويمها وابعادها عن المعاصي مهما حصل لنا في حياتنا الدنيا لأن الاصل في الاستسلام هو الاستسلام الكلي والرضا , لكن لو مثلا عبدت الله عشان حاجة او دعوة في نفسي فهذا مذكور بالقران من يعبد الله على حرف , يعني على حاجه فأن حصل عليها شكر الله وان لم يحصل عليها كفر بالله , فهذا ما يجوز والاوجب عالمسلم القبول بقضاء الله وقدره

غفر الله لنا ولكم ورحمنا ورحم والدينا وجميع المسلمين الاحياء منهم والاموات ان شاء الله ..

معماري قطري
28-01-2016, 12:19 AM
الله يغفر لإختها ويصبرها ويعينها على الدنيا

والله يرحم والديج على الموضوع الملامس للقلوب

الله يرحم موتانا وموتى المسلمين ويرحمنا إذا ما أتتنا قبضة الموت وفي هذي الحياة

الحياة الخالدة
28-01-2016, 12:22 AM
جزاك الله خير أخوي الكواري
و هذا بالضبط اللي قاله لها الشيخ .. طبعاً قال كلام كثير
و أهمه أنها تتوب عن هالكلام .. و تتجنب حتى مجرد التفكير فيه
قال لها : كلنا بنموت .. انتي و احنا .. و كل الناس .. كل حبايبنا بيموتون .. طريق واحنا ماشين عليه
لكن كل شخص له وقته و ساعته اللي الله مقدرها له من قبل لا ينولد

و نفس ما قلت أخوي الكواري .. قال لها يمكن موت أختج فيه خير لها و لج .. انتي ما راح تدركينه الحين .. لكن أكيد بيتكشف لج مع الايام
موت الحبيب و العزيز على النفس .. ابتلاء مثله مثل غيره من الابتلاءات و الاختبارات .. يعطينا الله عليها درجات بقدر الصبر و التقبل اللي يحصل من جانبنا

و ضرب لها مثل بالقصة التالية على الصبر عند الصدمة الأولى :

عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أتى على امرأة تبكي على صبي لها، فقال لها: ( اتقى الله واصبري )، فقالت: وما تبالى بمصيبتي؟، فلما ذهب قيل لها: إنه رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فأخذها مثل الموت، فأتت بابه فلم تجد على بابه بوّابين، فقالت: يا رسول الله لم أعرفك، فقال لها: ( إنما الصبر عند الصدمة الأولى - و في رواية عند أول صدمة - )

الحياة الخالدة
28-01-2016, 12:30 AM
الله يغفر لإختها ويصبرها ويعينها على الدنيا

والله يرحم والديج على الموضوع الملامس للقلوب

الله يرحم موتانا وموتى المسلمين ويرحمنا إذا ما أتتنا قبضة الموت وفي هذي الحياة

يزاك الله خير أخوي معماري
أقول لك أنا كنت أسمعها والله دمعت عيني و هي تقول اللي صار و صوتها يتحشرج من الصياح المكتوم
كانت في صراع ما بين حزنها على أختها .. و إحساسها بالذنب من الكلام و الافكار اللي تدور براسها .. الله يصبرها و يمسح على قلبها
و يرحم أختها و يرحم موتانا و موتى المسلمين

من الأحاديث اللي أوردها لها الشيخ جزاه الله خير :

في صحيح البخاري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
" يقول الله عز وجل: ما لعبدي المؤمن عندي جزاء إذا قبضت صفيه من أهل الدنيا ثم احتسبه إلا الجنة"

و أزيد عليها هالحديث :

أخرج الترمذى عن أبي موسي الأشعري أن رسول الله قال:
" إذا مات ولد العبد ؛ قال الله تعالى لملائكته: قبضتم ولد عبدي؟ فيقولون: نعم
فيقول: قبضتُم ثمرة فؤاده ؟ فيقولون: نعم، فيقول: فماذا قال عبدى ؟
فيقولون: حمدك واسترجع فيقول الله تعالي: ابنوا لعبدي بيتاً في الجنة وسموه بيت الحمد"

طبعاً هذا الحديث يتكلم عن الولد .. لكنه يظهر فضل الصبر و الاحتساب

sweet qatar
28-01-2016, 12:48 AM
الله يصبرها ويرحم اختها ويغفر لها

لما حد يكون مصدوم و يتكلم بهالكلام انسي تفهمينه بالمنطق

لازم نذكره ان احنا الحمدلله مسلمين ونؤمن بالحياة بعد الموت يعني الفراق مؤقت و كلن بيجتمع باحبابه ولو بعد حين

الانسان المكلوم لحد يلومه لكن ثبتوه و واسوه بالكلام الطيب .. والله يكفينا واياكم شر المصايب

بعيد النظر
28-01-2016, 06:59 AM
لا حول ولا قوة الا بالله ..
تذكرت موقف مشابه شفته في الطواري قبل 10 سنين ..
والله ان صوتهم في اذني لي اليوم !

الله يهون عليها ويمسح على قلبها ..

الحياة الخالدة
28-01-2016, 07:18 AM
الله يصبرها ويرحم اختها ويغفر لها
لما حد يكون مصدوم و يتكلم بهالكلام انسي تفهمينه بالمنطق
لازم نذكره ان احنا الحمدلله مسلمين ونؤمن بالحياة بعد الموت يعني الفراق مؤقت و كلن بيجتمع باحبابه ولو بعد حين
الانسان المكلوم لحد يلومه لكن ثبتوه و واسوه بالكلام الطيب .. والله يكفينا واياكم شر المصايب

اللهم آمين
كلامج مضبوط أختي سويت .. وقت الصدمة يكون الإنسان في غير وعيه ( الأغلبية ) .. لكن كما قال حبيبنا عليه الصلاة و السلام : إنما الصبر عند الصدمة الأولى
و الشيخ ما كان قاسي عليها في الرد لكنه كان واضح في إرشاده لها بطرد هالأفكار .. و ضرورة التسليم بأمر الله
و مثل ما قلتي عزاؤها و عزاؤنا باللقاء بجميع أحبتنا في الجنة بإذن الله ... حيث لا موت ولا فراق

الحياة الخالدة
28-01-2016, 07:22 AM
لا حول ولا قوة الا بالله ..
تذكرت موقف مشابه شفته في الطواري قبل 10 سنين ..
والله ان صوتهم في اذني لي اليوم !

الله يهون عليها ويمسح على قلبها ..

اللهم آمين أخوي بعيد النظر
هالمواقف بتتكرر قدامي و قدامك و قدام أي حد .. و صعب إنها تغيب عن الذاكرة
واحنا بنفسنا مو بعيدين ننحط في نفس الموقف .. لكن نسأل الله الصبر و الثبات

ضوى
28-01-2016, 08:01 AM
استغفر الله واتوب اليه

الله يرحم اختها ويصبرها ويمسح على قلبها

مصيبة الموت كبيرة ، استغفر الله الواحد ممكن يكفر بالكلام اعوذ بالله

يارب ترزقنا الصبر

الحياة الخالدة
28-01-2016, 08:16 AM
استغفر الله واتوب اليه

الله يرحم اختها ويصبرها ويمسح على قلبها

مصيبة الموت كبيرة ، استغفر الله الواحد ممكن يكفر بالكلام اعوذ بالله

يارب ترزقنا الصبر

اللهم يا مقلب القلوب و الابصار .. ثبت قلوبنا على دينك
اللهم آمين

بانغ بانغ
28-01-2016, 08:23 AM
الله ايؤاجرها ان شاء الله ويغفر للمرحومة باذنه

JN000N
28-01-2016, 08:25 AM
الله يرحم اختها ويغفر لها
عورت قلبي
ذكرتني بيوم يتوفى خالي كنت صغيره وتفكيري على قدي
يقولون لنا ادعوله الله يقومه بالسلامه وتمينا ندعي لين توفى ف اليوم الثالث وعقب ماتوفى كنت اصيح يقولون لي ادعيله الله يغفر له ويجمعنا فيه فالجنه وقتها قلت دعيت له الله يشفيه ومات واخاف ادعي الله يجمعنا فيه فالجنه ومانجتمع
استغفر الله اللهم لا اعتراض

الحياة الخالدة
28-01-2016, 08:29 AM
الله ايؤاجرها ان شاء الله ويغفر للمرحومة باذنه

اللهم آمين أخوي بانغ بانغ
و يرحم موتانا و موتى المسلمين

Dana’1
28-01-2016, 08:47 AM
الله يرحمها ويغفر لها ويصبر قلب أختها الاخت غاااااليه فشلون بوحده بس :(

أعرف وحده تألمت لفراق أبوها وتحمل نفسها الذنب بخسرانه ،، والثوره إلي صارت ببلدها والله قريب تخسر دينها مع إنها مصليه وفيها بر بوالديها أقوى من اخوانها وخواتها صارحتني بأفكار خوفتني والله
بس الحمدلله ثبتها الرحمن سبحانه

والله الواحد مايملك إلا الدعاء الدايم لنفسه ومن يعز عليه
الله يثبت علينا العقل والدين آمين يارب العالمين

الحياة الخالدة
28-01-2016, 08:59 AM
الله يرحم اختها ويغفر لها
عورت قلبي
ذكرتني بيوم يتوفى خالي كنت صغيره وتفكيري على قدي
يقولون لنا ادعوله الله يقومه بالسلامه وتمينا ندعي لين توفى ف اليوم الثالث وعقب ماتوفى كنت اصيح يقولون لي ادعيله الله يغفر له ويجمعنا فيه فالجنه وقتها قلت دعيت له الله يشفيه ومات واخاف ادعي الله يجمعنا فيه فالجنه ومانجتمع
استغفر الله اللهم لا اعتراض

الله يرحم خالج و يغفر له
الصغير تفكيره على قده .. و على الكبار انهم يرشدونه و يدلونه .. و الهادي الله سبحانه
انا يوم صغيرة كنت مهووسة بالتفكير .. شلون بيكون حالي لو الوالدة توفت .. كنت أتخيل الحياة بتنتهي من عقبها
لكن لما كبرت و توفت الوالدة رحمة الله عليها عقب معاناة مع المرض .. تغير الوضع .. و شفت أن في موتها راحة لها و في معاناتها قبل لا تتوفى تكفير لها من كل الذنوب و رحمة من رب العالمين

الله يغفر لنا و لكم و لجميع المسلمين و موتانا و موتاهم

saeed2005
28-01-2016, 09:07 AM
مشكلة هالبنت ومشكلة غيرها أنها ما تعرف الله حق المعرفة فيطرأ عليها تساؤل في الحكمة الإلهية من هذا القدر أو ذاك والواجب هو التسلييييييييييييييييييم نعم أن يسلم للمقادير لكي ينجو ويسلم وأن يعتقد اعتقادا جازما أن ما يدبره الله لنا خير مما ندبره لأنفسنا حدث لولدي مشكلة وصلت للمحكمة وظللنا سنتين نتابع في الموضوع ونحن في قلق شديد وفي الأخير حكم عليه القاضي بحفظ القرآن رحم الله والدي هذا القاضي وغفر الله له فلو علمنا ما تؤول إليه هذه المصيبة لحمدنا الله من أول ما وقعت لكننا نجهل مقادير الله فنعترض تارة ونتأفف أخرى ولو علمنا ما يدبره الله لنا لذبنا من محبته سبحانه .

الحياة الخالدة
28-01-2016, 11:28 AM
الله يرحمها ويغفر لها ويصبر قلب أختها الاخت غاااااليه فشلون بوحده بس :(
أعرف وحده تألمت لفراق أبوها وتحمل نفسها الذنب بخسرانه ،، والثوره إلي صارت ببلدها والله قريب تخسر دينها مع إنها مصليه وفيها بر بوالديها أقوى من اخوانها وخواتها صارحتني بأفكار خوفتني والله
بس الحمدلله ثبتها الرحمن سبحانه

والله الواحد مايملك إلا الدعاء الدايم لنفسه ومن يعز عليه
الله يثبت علينا العقل والدين آمين يارب العالمين
صدقتي أختي ديور .. الله يخلي لنا خواتنا ولا يفجعنا فيهم .. و يشفي أختج و يعافيها
الحمد لله اللي ربي ثبتها .. و هذا الثبات بس للي الله يحبه

اللهم آمين

الحياة الخالدة
28-01-2016, 11:34 AM
مشكلة هالبنت ومشكلة غيرها أنها ما تعرف الله حق المعرفة فيطرأ عليها تساؤل في الحكمة الإلهية من هذا القدر أو ذاك والواجب هو التسلييييييييييييييييييم نعم أن يسلم للمقادير لكي ينجو ويسلم وأن يعتقد اعتقادا جازما أن ما يدبره الله لنا خير مما ندبره لأنفسنا حدث لولدي مشكلة وصلت للمحكمة وظللنا سنتين نتابع في الموضوع ونحن في قلق شديد وفي الأخير حكم عليه القاضي بحفظ القرآن رحم الله والدي هذا القاضي وغفر الله له فلو علمنا ما تؤول إليه هذه المصيبة لحمدنا الله من أول ما وقعت لكننا نجهل مقادير الله فنعترض تارة ونتأفف أخرى ولو علمنا ما يدبره الله لنا لذبنا من محبته سبحانه .

جزاك الله خير أخوي سعيد
كلامك صحيح .. لكن الناس يتفاوتون في درجات التسليم بأمر الله
الإنسان قد يُفتَــن في لحظة .. و هاليقين و الاعتقاد الكامل و الصحيح .. ماهو موجود عند الكل .. نسأل الله أن لا يحرمنا منه
احنا نحاول قدر الإمكان و نسأل الله أن يثبتنا في كل ساعة و كل حين .. و يرزقنا التسليم و اليقين بأن كل اللي يجي من ربنا خير
( و عسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكـــــــم )

رحم الله والديك

العقل المدمر
28-01-2016, 01:43 PM
الله يرحم اختها ويصبرها :(
اللي اعرفه ان الدعاء له ثلاث حالات
حالة استجابة وحالة رفع بلاء ثاني وحالة اجر زيادة

أم محمد 90
28-01-2016, 01:45 PM
الله يرحمها

الله يستجيب دعائنا آلي فيه خير لنا

للعل وفاتها خير !

الحياة الخالدة
28-01-2016, 01:48 PM
الله يرحم اختها ويصبرها :(
اللي اعرفه ان الدعاء له ثلاث حالات
حالة استجابة وحالة رفع بلاء ثاني وحالة اجر زيادة

اللهم آمين أختي العقل المدمر

في الصحيحين عن النبي صلى الله عليه و سلم: أنه قال: ما من مسلم يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه بها إحدى خصال ثلاث: إما أن يعجل له دعوته، وإما أن يدخر له من الخير مثلها، وإما أن يصرف عنه من الشر مثلها، قالوا: يا رسول الله إذاً نكثر، قال: الله أكثر.

الحياة الخالدة
28-01-2016, 01:52 PM
الله يرحمها

الله يستجيب دعائنا آلي فيه خير لنا

للعل وفاتها خير !

اللهم آمين أختي أم محمد

قال تعالى : ( وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خيرٌ لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شرٌّ لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون )

وقال من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم :
عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله خير ، وليس ذاك لأحدٍ إلا للمؤمن ؛ إن أصابته سرّاء شكر ؛ فكان خيراً له ، وإن أصابته ضرّاء صبر ؛ فكان خيراً له . رواه مسلم

امـ حمد
28-01-2016, 02:59 PM
الله يصبرها على فراق اختها،ويربط على قلبها بالإيمان ،ويرحم اختها ويسكنها جنة الفردوس
يارب صبرنا على هموم هذه الدنيا الفانيه
تسلمين حبيبتي الغاليه الحياة الخالدة وربي يحفظج من كل شر ويحفظ جميع أمة محمد

المحاميه
28-01-2016, 03:30 PM
لاحول ولاقوة الا بالله
الله يصبرها ويرحم اختها ويغفرلها ويثبتها

ان لله وان اليه راجعون

بشائر
28-01-2016, 05:54 PM
الله ألطف بعباده وأرحم بهم .. ولو تأمل الإنسان حياته بيلاقي كثير من الأحداث اللي مرت عليه
واللي مارضى عنها وقتها .. وكانت بعدها سبب في سعادته .. فقط علينا أن نحسن الظن بالله سبحانه ..
والله يرحمها ويغفر لها .

المبرمج صلاح
28-01-2016, 06:20 PM
هذا يومها الله يرحمها ويغفر لها ان شاء الله

الله قال ادعوني استجب لكم لكن هذا مهب معناته كل طلباتنا ودعواتنا راح تستجاب , في دعاوي الله يستجيبها لنا فالدنيا وفي دعاوي الله ما يستجيب لنا فيها لكن يصرف عنا شر مقابل هالدعاء وفي دعاوي الله يخبئها لعبده ليوم القيامة

في النهاية هناك ايضاً شروط لقبول الدعوة وهي الاستقامة واداء الواجبات والطاعات وعدم القيام بالمعاصي

كذلك هناك الابتلاء فمن صبر كان خيراً له ولاخرته

والله اعلم بما فيه الخير لنا ولاحبابنا ولكل انسان عايش على هالارض , يمكن الموت كان خيرة لها

فالنهاية الاسلام جا من كلمة الاستسلام وهي الاستلام الكلي لرب العالمين وطاعته ومجاهدة النفس عالطاعات وتقويمها وابعادها عن المعاصي مهما حصل لنا في حياتنا الدنيا لأن الاصل في الاستسلام هو الاستسلام الكلي والرضا , لكن لو مثلا عبدت الله عشان حاجة او دعوة في نفسي فهذا مذكور بالقران من يعبد الله على حرف , يعني على حاجه فأن حصل عليها شكر الله وان لم يحصل عليها كفر بالله , فهذا ما يجوز والاوجب عالمسلم القبول بقضاء الله وقدره

غفر الله لنا ولكم ورحمنا ورحم والدينا وجميع المسلمين الاحياء منهم والاموات ان شاء الله ..

جزاك الله كل خير عهالكلام الطيب كنت محتاج اسمع واقرأ هذه الكلمات وخاصة في هذا الوقت مع اني اعرف وفاهم هذا الكلام من قبل ولكن مرات تراكم المشكلات عالانسان بينسى جزاك الله كل خير عتذكيرينا به سلمت يداك

الحياة الخالدة
02-02-2016, 07:37 AM
الله يصبرها على فراق اختها،ويربط على قلبها بالإيمان ،ويرحم اختها ويسكنها جنة الفردوس
يارب صبرنا على هموم هذه الدنيا الفانيه
تسلمين حبيبتي الغاليه الحياة الخالدة وربي يحفظج من كل شر ويحفظ جميع أمة محمد
اللهم آمين
ربي يسلمج من كل شر أختي العزيزة

لاحول ولاقوة الا بالله
الله يصبرها ويرحم اختها ويغفرلها ويثبتها

ان لله وان اليه راجعون

اللهم آمين أختي المحامية

ريم الشمال
02-02-2016, 08:11 AM
الله يثبتها ويغفر الله لها زلة اللسان

التسليم والثبات لا يتمتع به الجميع ويتفاوت بدرجة قوة الايمان

الدعاء اجره محفوظ لنا لأننا عندما ضاقت بنا الدنيا وجهنا اوجههنا لله وحده وهذا له اجر عظيم أما الاستجابة فهي بيد الله سواء اعطينا ما طلبنا أو امسك عنا لحكمة نجهلها ويعلمها سبحانه وتعالى ...

اما قوله الله ادعوني استجب لكم فهي اقرار من الله بأنه سوف يستجيب لنا ولكن جهلنا يتمثل بنوع الاستجابة
هل هي رفع البلاء أم الاجر المترتب على اللجوء لله سبحانه

غريب الدّار
02-02-2016, 08:15 AM
احم

السلام عليكم

بصراحة والله يالحياة الخالدة صار لي كم يوم اشوف العنوان وأقول اكيد موضوع عادي :)

أقول لج الصراحة يعني

بس اليوم قلت ادخل اشوف شسالفة

وطلع الموضوع شيّق (او شائق)

المهم

شوفي يالحياة
اعتقادي ان الله عطانا عقل نفكر فيه
السؤال اللي سالته الأخت نابع من عقلها

وهي كل اللي سوته انها صرحت به

هل يستقيم الايمان بدون شك؟؟؟ هذا سؤال في غاية الأهمية

وللاجابة على هالسؤال :
نفتح القرآن ونقرا

(قال رب أرني انظر إليك) هاذي على لسان سيدنا موسى

(أرني كيف تحيي الموتى) هاذي على لسان سيدنا إبراهيم

سيدنا موسى وسيدنا إبراهيم هل كانوا اشخاص عاديين؟
لا

هل كانوا انبياء عاديين؟
لا

كانوا أنبياء ومن اولي العزم

ومع هذا :
طلبوا شي يشوفونه بتاكدون به

وهم وشو ؟ أنبياء

اذن :
أعتقد ان السؤال اللي سالته الأخت مباح والإسلام قد يكون حض على ذلك أي شجع عليه

فلا يستقيم الايمان بدون شك

هاذي اول نقطة فيما يخص سؤال الأخت
وانا هنيه أتكلم من منظور عقلاني ومنطقي بحت ولا افتي لاني مااعرف للفتوى

النقطة الأخرى :
مسالة عدم استجابة الدعاء :
الي اعرفه اختي ان الدعاء لو مااستجاب له رب العالمين في الدنيا فهو في الآخرة

يعين مايضيع

مسالة عدم إجابة الدعاء (في نظري) لايمكن لاحد اطلاقا اطلاقا اطلاقا معرفة سببه
الا رب العالمين

لأن الكل يدعي :
العاصي
الملتزم
الغني
الفقير
المسلم
غير المسلم

في دعاء يستجاب وفي دعاء مايستجاب

واعرف تمام امعرفة ان في احاديث تقول ان اللي يعصي ممكن الله مايستجيب دعاه وغيره

لكن اللي بيحتج بمثل هالاحاديث عليه انه يفسر لنا عدم استجابة دعاء المسلم بعض المرات
واستجابة دعاء غيره

بعض الناس ملتزمين (نحسبهم كذلك والله حسيبهم) ومع هذا الله مايستجيب دعاءهم
وبعضهم غير ذلك والله يستجيب

وفي ناس غير مسلمين الله يستجيب دعاءهم
وبعض المرات مايستجيب

هذا شي (اعتقد ) يدخل تحت الغيب المطلق

فلا يمكن لاحد الجزم بسبب استجابة او عدم استجابة الدعاء
يستحيل الجزم

هذا رايي

ويمكن أكون غلطان

والله تعالى اعلم

الحياة الخالدة
02-02-2016, 08:32 AM
الله ألطف بعباده وأرحم بهم .. ولو تأمل الإنسان حياته بيلاقي كثير من الأحداث اللي مرت عليه
واللي مارضى عنها وقتها .. وكانت بعدها سبب في سعادته .. فقط علينا أن نحسن الظن بالله سبحانه ..
والله يرحمها ويغفر لها .

صحيح أختي بشاير
ياما أمور زعلنا عليها و قلنا في قلوبنا ( الله يغفر لنا زلاتنا ) ليش و متى و اشمعنى
لكن تبين لنا عقب ان الخير كل الخير في عدم حدوثها لأن الله سبحانه هو خالقنا و هو جل و علا الأعلم و الأدرى بمافيه الخير و الصلاح لنا
بالضبط السر مثل ما قلتي في إحسان الظن بالله ( أنا عند حسن ظن عبدي بي )

جزاكِ الله خير أختي

الحياة الخالدة
02-02-2016, 09:26 AM
الله يثبتها ويغفر الله لها زلة اللسان
التسليم والثبات لا يتمتع به الجميع ويتفاوت بدرجة قوة الايمان
الدعاء اجره محفوظ لنا لأننا عندما ضاقت بنا الدنيا وجهنا اوجههنا لله وحده وهذا له اجر عظيم أما الاستجابة فهي بيد الله سواء اعطينا ما طلبنا أو امسك عنا لحكمة نجهلها ويعلمها سبحانه وتعالى ...
اما قوله الله ادعوني استجب لكم فهي اقرار من الله بأنه سوف يستجيب لنا ولكن جهلنا يتمثل بنوع الاستجابة
هل هي رفع البلاء أم الاجر المترتب على اللجوء لله سبحانه
اللهم آمين حبيبتي
صحيح تتفاوت درجات الإيمان و التسليم بما كتبه الله لنا
الدعاء كله بركة وله فضل كبير .. والله سبحانه يحب ان عباده يدعون و يلحون عليه في الدعاء
و حلو تفسيرج لقوله تعالى : ادعوني أستجب لكم من ناحية جهلنا بنوعية هاذي الاستجابة
نسأل الله الثبات

الماريّة
02-02-2016, 01:01 PM
.
.
لا اله الا الله ولاحول ولاقوه الا بالله
الله يصبرها يارب ويعينها والفراق صعب وخصوصا انها وحيده
على كلامج

وكلامها اكيد نابغ اما من صدمه وهذا الحاصل او من صغر سنها
يمكنها صغيره واله يصبرها ويعوض اختها بالجنه ويعوضها بالصبر

وهالحلات فعلا تمر بالانسان في حالات ضعف والمفروض منا جميعا
نتعلم ونقرا كثير عن قصص الصبر عند هالصدمات لان الانسان لابد بمر
بهالمواقف في حياته ..والدعاء المستجاب له اكثر من اسباب اوله الحمد في بدايه الدعاء
والثناء على الله سبحانه وثم الدعاء بالشي المراد وثم انهاء الدعاء بختمه بالصلاه
على رسول الله صلى الله عليه وسلم

والشي الاخر لابد من تحري اوقات الدعاء المستجاب مثل بين الاقامه والصلاه
وقت قيام الليل وقت الفجر وقت قبل غروب شمس عصر الجمعه هذي من افضل
الاوقات للاستجابه ومن تجاربي الحمدالله الي تحققت فيها طلباتي

والاهم بعد الالحاح والبكاء او حتى التباكي عند الدعاء لان الله يغفر لعبده
وهو يلح بالدعاء ويبكي ويرحمه ويستجيب له ... سبحانه ربي

والانسان المومن لابد يعرف ان كل امر الله له خير ان استجاب لدعاءه فهذا خير
وان مااستجيب لدعاءه فإنه يكون على ثقه ان تأخير ربي لدعاءه وعدم استجابته
انه يبي له شي افضل واكثر له من هذا ...

والله يصبر اختنا واسال الله لها العفو والعافيه في الدنيا والاخره

.
,

الحياة الخالدة
03-02-2016, 09:44 AM
احم احم ( الله يذكرك بالخير يالماستر )

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته أخوي غريب الدار
تشرفني مشاركتك في موضوعي حتى لو جاءت متأخرة

طبعاً ردّك طويل و أشكرك عليه جزيل الشكر

فيما يخص سؤال الأخت : هو سؤال قد يخطر ببال الكثيرين ممن قد يمرون بما مرت به
قد يلومها البعض و يعتبرها آثمة .. بينما يتعاطف معها البعض الآخر كردة فعل مباشرة للصدمة التي أصابتها تستغفر الله عنها فيما بعد عندما يزول عنها تأثير الصدمة
مبدئي الخاص أو نظرتي المتواضعة : هو أن كل شخص قبل أن يحكم على شخص آخر .. يضع نفسه مكانه ( ولي موضوع سابق بعنوان حط نفسك مكاني )
يعني الكلام سهل لكن التطبيق لما تنحط في الموقف ما يكون بنفس السهولة
و نفس ما قالوا اخواني و خواتي : كل مسلم يختلف عن الثاني في درجة التسليم و الاستسلام لقضاء الله و قدره

و صحيح الأمثلة اللي ضربتها للأنبياء و أولي العزم من الرسل
ولا يمكن أحدنا يوصل مواصيلهم .. لكن ما يمنع أن احنا نقتدي بهم قدر الإمكان .. ولا يكلف الله نفساً إلا وسعها

تحياتي لك .. و رجاء خاص : مرة ثانية طل على مواضيعي أول ما تنزل .. يمكن تكون عادية .. و يمكن تكون تستحق المشاركة :nice:

غريب الدّار
03-02-2016, 09:55 AM
تشرفني مشاركتك في موضوعي
شرّف الله مقدارج يالشيخة

لكن ما يمنع أن احنا نقتدي بهم قدر الإمكان
وهذا اللي قلته طال عمرج :
هم نفسهم على جلالة قدرهم عند رب العالمين ومكانتهم كأنبياء سألوا علشان يتطمنون
فمن احنا علشان مانسأل ؟ :nice:

رجاء خاص : مرة ثانية طل على مواضيعي أول ما تنزل .. يمكن تكون عادية .. و يمكن تكون تستحق المشاركة
ههههههههههههههههههه
أولا تامرين امر اختي الكريمة
ثانيا : انا بصراحة مااعرف او مااحب اجامل علشان جذيه قلت اللي قلته ،ومافي انسان كامل ، ومااقدر أقيم الا من زاوية شخصية فقط لاني مثل اللي اقيمهم : انسان ، والانسان ناقص
وماكنت اقصد به الا كل خير ياويه الخير ، وانتي ومواضيعج على عيني وراسي والله ومالج الا كل تقدير وطيب خاطر بعد

وتسعدني المشاركة في مواضيعج يالشيخة الحياة الخالدة

وقواج الله