المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الراية ترصد أطلال مشروع حديقة الحيوان



ضوى
07-02-2016, 09:16 AM
الحيوانات في أقفاص إعاشة سيئة.. والطيور سائبة تتجول وسط الركام

الطيور والحيوانات الصغيرة هجرت أقفاصها وانتشرت في محيط الحديقة

المقاول اغتال الأشجار العتيقة والنخيل ليحل محلها تلال الجبرو والرمال




اغتيال الأشجار العتيقة ووأد النخيل.. حيوانات سائبة.. تأمين غائب.. أكوام من الركام.. تلال من الأحجار والرمال.. تباطؤ الشركة المنفذة.. عناوين عريضة تلخص الوضع الحالي لمشروع تطوير حديقة حيوان الدوحة الجديدة.!

فبعد أكثر من 3 أعوام على إغلاق الحديقة أمام الزوار والإعلان عن بدء تنفيذ مشروع التطوير يؤكد الواقع عكس توقعات هيئة أشغال وعقود التنفيذ التي تشير إلى افتتاح الحديقة نهاية العام المقبل.!

الراية اخترقت الغموض الذي فرضته هيئة أشغال والشركة المنفذة للمشروع على طبيعة الأعمال التي تتم خلف السياج القديمة للحديقة، والصمت الذي انتهجته وزارة البلدية والتخطيط العمراني عن الرعاية التي تقدّم للحيوانات داخل الحديقة عقب انتقال الإشراف عليها خلفاً لوزارة البيئة في محاولة لتفقد حالة الحديقة على الطبيعة وتفقد أعمال المشروع لفهم ما يدور خلف الأبواب المغلقة والأسوار العالية لتضع الصورة بلا رتوش على مكتب سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي الذي تولى منصب وزير البلدية والبيئة قبل أسبوعين فقط.

البداية كانت من الباب الرئيسي للحديقة الذي تشوّهت معالمه وبات وكأنه مدخل لمنطقة مهجورة في حين اكتفت إدارة الحديقة بتعيين أفراد أمن تمنع أي شخص من الدخول باستثناء العاملين بالحديقة، كما يمنع التواصل مع الإدارة بأي حال من الأحوال، أما في الداخل فالوضع مختلف حيث يسيطر الهدوء على أرجاء المكان باستثناء أصوات الحيوانات التي تصيح بين لحظة وأخرى بحثاً عن الخلاص من هذا المكان الذي ضاقوا بهم وضاق عليهم بفعل تقسيم محيط الحديقة إلى قسمين، الأول حيث المبنى القديم للحديقة وأماكن إعاشة الحيوانات، والثاني اقتطعته الشركة المنفذة لمكاتبها الإدارية ومدخل للأعمال ومساحة شاسعة اجتزأتها من الحديقة لإعداد الموقع للعمال تنتشر بها تلال الجبرو والرمال والأحجار الجيرية بديلاً عن الأشجار الأصيلة والعتيقة والنخيل التي اجتثتها الشركة المنفذة دون أي اعتبارات لقيمتها التراثية والبيئية.

أما داخل الحديقة، فالمشهد اللافت للنظر هو تلك الأنقاض والكتل الأسمنتية والأشجار المقطوعة المترامية في كل مكان علاوة على التصحر الذي زحف على أرجاء الحديقة، وبات الإهمال واضحاً في كل مكان تطأه الأقدام داخل الحديقة وتصدمك أيضاً وجود معدّات بناء ثقيلة ملقاة في كل مكان عليها كميات كبيرة من الأتربة والغبار وكأنها لم تستخدم منذ أمد طويل علاوة على ألعاب الأطفال التي تمّ تفكيكها وتركت للشمس تأكلها وقد أصبحت خردة لا يمكن الاستفادة منها فيما بعد بأي حال من الأحوال.

أما البحيرات الصغيرة التي كانت في السابق أحد أهم المشاهد الجماليّة في الحديقة فقد جفّت وتحطمت معظم أجزائها، وما حدث للبحيرات حدث للمسطحات الخضراء والأشجار الغناء النادرة التي كانت تزيّن جنبات الحديقة، فقد زحف التصحر عليها وتحولت إلى أثر بعد عين بفعل اغتيالها من قبل الشركة المنفذة للمشروع.

من ناحية أوضاع الحيوانات فحدث عنها ولا حرج، فقد أصابها الإهمال والوضع المتردي للحديقة وأصبحت تعيش في أدغال أسمنتية لا روح فيها، أما الأقفاص نفسها فغير نظيفة وتتكاثر بها أوراق الأشجار الجافة وبعض من الكتل الأسمنتية التي لا نعلم كيف تسللت إلى داخل الأقفاص، كما أن المظلات التي صنعت خصيصاً لتحتمي بها الحيوانات من أشعة الشمس الحارقة أصابها التلف.

الغالبية العظمى من الحيوانات وضعت داخل حجرات مغلقة عليها بما يتنافى مع طبيعة الحياة لدى معظم هذه الحيوانات التي اعتادت على الحياة البرية المفتوحة بيد أن الحيوانات النادرة بدا من الصعب الحفاظ عليها في ظل هذه الأوضاع بيد أن هناك أقفاصاً شملت أكثر من نوع من الحيوانات في مكان واحد كتلك الأقفاص التي ضمّت الحمار الوحشي مع المها والوعل والنعام في مكان واحد.

في حين لم تجد الطيور والحيوانات الصغيرة الأماكن الكافية لإعاشتها فهجرت أقفاصها وانتشرت في محيط الحديقة وقد أصبحت عرضة للضياع أو السرقة نتيجة عدم وجود أمن كافٍ أو كاميرات ترصد الوضع الأمني في الناحية الجنوبية من الحديقة ومن ناحية المكاتب الإدارية للشركة.

وبالرغم من إعلان أشغال العامة عن إعداد مرافق مخصصة لإعاشة الحيوانات في مزرعة روضة الفرس ستكون مصممة وفقاً للمواصفات البيئية والمعيشية المناسبة للحيوانات لحين يتم إرجاعها مرة أخرى عقب الانتهاء من كافة أعمال المشروع، إلا أن الوضع المأساوي للحيوانات في منطقة المشروع يؤكد عكس ذلك.

أما فيما يتعلق بوضع الأعمال داخل أرض المشروع فإن نظرة عامة للوضع الراهن إنما تؤكد وجود تراخٍ وبطء في تنفيذ المشروع بصورة كبيرة ما يجعلنا نستبعد أن يتم تسليم المشروع في الموعد المحدّد له والذي سبق وأعلنت عنه أشغال.

فلا يوجد ضمن المدخل المؤدّي إلى منطقة الأعمال سوى الكرافانات الخاصة بالمكاتب الإدارية لشركة المقاولات داخل سياج من الشبك في حين أن أرض الموقع التي قامت الشركة بإعدادها لبدء الأعمال لا يوجد فيها إلا تلال من الجبرو والرمال والأحجار الجيرية تنشر غبارها على المساكن المحيطة بها وقد اقتطعت الشركة جميع الأشجار والنخل الذي كان موجوداً حتى وقت قصير في تلك البقعة وحولتها الشركة إلى صحراء جرداء ولا يوجد بها أي معدّات أو عمّال يظهرون أن هناك مشروعاً قيد التنفيذ رغم أن جميع الأعمال التحضيرية ستتم بشكل يحافظ على الأشجار الأصلية الموجودة في الحديقة والتي كانت موجودة منذ بداية إنشائها إلا أن الواقع يخالف تماماً تأكيدات أشغال بذلك في حين تلتزم وزارة البلدية والتخطيط العمراني ممثلة في إدارة الحدائق العامة الصمت حيال جريمة اغتيال الأشجار في محيط حديقة الحيوان.

•تأخر تنفيذ العقد الأول للمشروع


•غموض حول نقل الحيوانات لروضة الفرس


كانت هيئة الأشغال العامة قد أعلنت عن التصميم والمخطط الشامل لحديقة حيوان الدوحة الجديدة وكذلك توقيع عقد استشاري التصميم التفصيلي والإشراف على التنفيذ في 12 نوفمبر 2013.

كما أعلنت عن تعيين شركة كيو إنترناشونال كونسالتنتس، كاستشاري للتصميم والإشراف على تنفيذ مراحل المشروع بالتعاون مع شركة hhcp+pja بعقد بلغت قيمته حوالي 230 مليون ريال.

وقامت بترسية مناقصتين لمشروع تطوير حديقة حيوان الدوحة بقيمة إجمالية تبلغ 118 مليوناً و253 ألف ريال وذلك بهدف تنفيذ الأعمال التحضيرية تمهيداً للبدء بالأعمال الإنشائية الفعلية للمشروع منذ منتصف مارس 2014، على أن يشمل العقد الأول الذي بلغت قيمته 45،028،598 ريالاً هدم وإزالة المباني القديمة والمنشآت القائمة حالياً داخل حدود الحديقة بالإضافة إلى بدء أعمال الحفر وتحضير الموقع للمقاول الرئيسي، وإقامة أسوار خارجية مؤقتة، وقد تمت ترسية عقد هذا المشروع على شركة أسوان للتجارة والمقاولات، على أن تنتهي الأعمال عقب قرابة العام والشهرين من تاريخ بدئها وفقاً للعقد.

ويشمل العقد الثاني الذي بلغت قيمته 73،225،002 ريال تصميم وإنشاء مرافق مؤقتة لإيواء الحيوانات في مزرعة روضة الفرس وتمّت ترسية المشروع على شركة "مِد غولف للإنشاءات".

وفي إطار هذا المشروع من المفترض نقل الحيوانات إلى مزرعة روضة الفرس خلال فترة بناء الحديقة الجديدة وإنشاء مرافق أخرى تشمل مرافق سكنية للعمال وللقائمين على تقديم الرعاية والعناية بالحيوانات بالإضافة إلى عيادة بيطرية.

وقد بدأت أعمال التنفيذ بداية مارس من العام قبل الماضي وكان مقرراً لها أن تستغرق عاماً تقريباً لتكتمل، أي أنه من المفترض الإعلان عن الانتهاء من أعمال هذا العقد في مارس من العام الماضي.


ضربتين في الراس توجع من الصبح ، اولها التأمين وثانيهم حديقة الحيوان ، المفروض يتم تسليم المشروع هذا العام ولكن ؟؟ المال العام في ايدي غير أمينة استباحت المال العام وبإرادتنا ومن غير حساب ولا عقاب واخرتها الشركة خذت الفلوس وبح

الحياة الخالدة
07-02-2016, 09:18 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

R 7 A L
07-02-2016, 09:46 AM
انا قريت العنوان فرحت فكرت الافتتاح قريب
لكن للأسف الظاهر بنطول

بانغ بانغ
07-02-2016, 09:49 AM
في ناس من هل قطر مثل الدوسري ... عندهم امكانيات وعندهم حيوانات الله يعزكم

ليش الدولة ما تدعمهم ويعطونهم حق الادارة

بنت شرق
07-02-2016, 10:29 AM
ليش انشاء حديقة حيوانات اختراع صعب لهدرجة ، كانا نربي اشوية طيور بالبيت ومايبي له شي

بعيد النظر
07-02-2016, 10:36 AM
وييييييييييين الجديييييييييد ؟!



حسبي الله عليييييهم

ضوى
07-02-2016, 10:41 AM
انتوا قريتوا الخبر عدل ؟؟

يقول لكم الحيوانات للحين موجودة وفي بيئة غير مناسبة لها ؟ طيب اشلون ومن المسؤول ؟

بعيد النظر
07-02-2016, 10:43 AM
تتوقعين يا ضوى يعني بينقلونهم فندق ولا بيودونهم محمية ؟!


" كما يمنع التواصل مع الإدارة بأي حال من الأحوال "

ضوى
07-02-2016, 10:45 AM
طيب المكان خرابة ، يعني مرتع للحشرات والافات اصلا هذا المكان بهالشكل المزري خطر على البيوت القريبة منه والا انا غلطانة ؟

JN000N
07-02-2016, 10:45 AM
زين ما ماتو
زين من بيحاسبهم؟ والا بعد بيطلعون منها بدون شي؟

ضوى
07-02-2016, 10:47 AM
اعتقد هذي بتكون على عاتق الوزير الجديد

المدريدي
07-02-2016, 10:56 AM
سبحان الله

التقشف ما جانا من فضاوه

جانا من الاهمال واللامبالاة ومن الاسراف والتبذير

لا حسيب ولا رقيب

نتمنى وضع لجنة تدقيق ورقابة وتحقيق على كل قطاعات الدولة لمنع الفساد

مشاكل
07-02-2016, 11:00 AM
ليش مايتم خصخصة الحديقة ويتم تسلميها لشركة استثمارية عالمية رائدة في هذا المجال

لبيبة
07-02-2016, 12:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

من الواضح من صياغة الخبر أنه مقدمة مدروسة التوقيت لعدة أمور:

إعلان حل هيئة أشغال

فتح تحقيق في النيابة أو ديوان المحاسبة حول العقود المذكورة قيمتها في الخبر

محاسبة الشركات المذكورة في الخبر

السؤال الموجه لهم، لماذا الآن بعد مرور كل هذه السنوات، وهل من المعقول أن المسؤولين كانوا يتجاهلون تقاعس الشركة عن المشروع وعدم وجود عمال يعملون في الحديقة ولا توجد متابعة منهم لمراحل سير المشروع؟! وهل من المعقول أن الناس تشوف التقاعس والمسؤولين في أشغال ما يشوفونه؟!

.قطر.
07-02-2016, 12:24 PM
حسبي الله عليهم :anger1:
المفروض يعاقبون الشركه ويخلونهم يشتغلون 24 ساعه عشان يخلصون المشروع ف الوقت المحدد
واذا مايبون يشتغلون 24 ساعه يغرمونهم غرامات كبيره اذا تاخروا عن الموعد المحدد
لكن انتوا عارفين الوضع اشلون اهني ومحد بيتكلم ولا حد بيعترض عليهم :)

شموخ دائم
07-02-2016, 01:03 PM
,

,


مرحبا


للاسف ان الصحفي كتب من جانب واحد و ما كتب الحقيقه كامله
وهو ليش ان الاعمال ( متوقفه )

كان المفروض يقول ان ( هناك توقف بسبب تعديل التصميم ) من قبل الحكومه

مانعرف سر التعديلات الكثيره بالتصميم بعد اعتماده وفي الاخير يتغير التصميم
كامل وتزيد ميزانيته الى الضعف ويتمدد المشروع بالوقت الى سنوات

:)

هناك ردود جميله منها خصخصه الحديقه وعملها شركه تدير نفسها
بعيد عن ميزانيه الحكومه
مع عملها مدينه ترفيهيه متكامله

,

,

mr. abdulla
07-02-2016, 01:14 PM
,

,


مرحبا


للاسف ان الصحفي كتب من جانب واحد و ما كتب الحقيقه كامله
وهو ليش ان الاعمال ( متوقفه )

كان المفروض يقول ان ( هناك توقف بسبب تعديل التصميم ) من قبل الحكومه

مانعرف سر التعديلات الكثيره بالتصميم بعد اعتماده وفي الاخير يتغير التصميم
كامل وتزيد ميزانيته الى الضعف ويتمدد المشروع بالوقت الى سنوات

:)

هناك ردود جميله منها خصخصه الحديقه وعملها شركه تدير نفسها
بعيد عن ميزانيه الحكومه
مع عملها مدينه ترفيهيه متكامله

,

,

اخوي هاي مشكلتنا في قطر... دايم نبي الأكبر و الأطول و .. و... و... من دون تفكير في التكلفة الرأسمالية او تكلفة التشغيل... اتذكر كانوا يبون ثلاث فنادق .. اثنين خمس نجوم و فندق سبع نجوم!!!!! ليش انزين فندق سبع نجوم ... و سفاري و غيرة... و اليوم لا في حديقة و راح تصير حديقة ... و أتمنى اعادة تصميم ملاعب 2022 المبالغ فيه و خاصة ملعبين الوكرة و الخور و يرسون على تصاميم بسيطة بتكلفة اقل

ضوى
07-02-2016, 01:17 PM
من مارس 2012 لين اليوم تغيير تصميم ؟؟؟؟؟؟؟؟

وسمي2016
07-02-2016, 01:18 PM
اهم شي لاننسى مبدأ اساسي حث عليه ديننا الحنيف
الا وهو ""الرفق بالحيوان""

ما يجوز نسيء للبهائم "اعزكم الله""" على حساب
التصاميم والميزانيات

فقط للتذكير فأن الذكرى تنفع المؤمنين

بعيد النظر
07-02-2016, 01:19 PM
عادي سوو تصميم ونفذو نصه ويوم جافه المسؤول ..
قال ما يصلح جوفو تصميم غيره !

واضطرو يهدمون ويصممون مرة ثانية

ya3coub
07-02-2016, 01:23 PM
يوم الأربعاء الي طاف انا كنت هناك

و رحت طالع من الصناعية و و انا طالع مريت على حديقة الحيوانات بعد ما تعديت اللفه قلت ابي اشوف من زمان عندها ركبت رصيف و جيت من ورى النخل للأسف في امن من برع جاني كأني مجرم.

ممنوع يصارخ قلت له اول شي السلام عليكم ثاني شي لما كنت صغير اخبر كان في حديقة حيوان و قالو بيعدلونها.
سؤالي كان منطقي و صج لأني ما اعرف عنها اي شي علبالي غيرو مكانها.


قال مافي اي شي اهني مشروع و لما يخلص بس .
في فالشمال حيوانات بس مو من الدولة و بس !!!

مرتبش
07-02-2016, 02:29 PM
المقاولين يحبون اللي يطلب منهم تغييرات بعد توقيع العقد وهي طريقة لمضاعفة الارباح

المبرمج صلاح
07-02-2016, 02:56 PM
لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
كانت حديقة جميله جدا
اشتغلت فيها 6 شهور عام 2008 كانت جميلة جدا وكان لها زوار من كل الجنسيات

وين الجهات الرقابية وين المسؤولين وين الشفافية وين مكافحة الفساد
اسوأ شي ممكن تواجهه اي دولة تسعى للتطور هو الفساد الاداري واهدار المال العام

المفترض اي شخص ( مواطن او مقيم ) او شركة ( حكومي او خاص ) يظنون نفسهم فوق القانون ويهدرون المال العام
يتم معاقبتهم باشد العقوبات وفضحهم ومنعهم من العمل مرة اخرى في المال العام

هذا غير عقابهم من الله سبحانه وتعالى

بنت شرق
07-02-2016, 03:34 PM
لازم حد يقترح على المسؤولين اذا يبون يسوون حديقة أو متحف أو مكتبة يخلون الموجود ويختارون موقع جديد ويفنتكون فيه

العقل المدمر
07-02-2016, 05:17 PM
وانا اقرا تخيلت صار حرب داخل الحديقة وهاذي الاثار بعد الحرب :(

معماري قطري
07-02-2016, 10:06 PM
,

,


مرحبا


للاسف ان الصحفي كتب من جانب واحد و ما كتب الحقيقه كامله
وهو ليش ان الاعمال ( متوقفه )

كان المفروض يقول ان ( هناك توقف بسبب تعديل التصميم ) من قبل الحكومه

مانعرف سر التعديلات الكثيره بالتصميم بعد اعتماده وفي الاخير يتغير التصميم
كامل وتزيد ميزانيته الى الضعف ويتمدد المشروع بالوقت الى سنوات

:)

هناك ردود جميله منها خصخصه الحديقه وعملها شركه تدير نفسها
بعيد عن ميزانيه الحكومه
مع عملها مدينه ترفيهيه متكامله

,

,

هشكل بعد بيتغير التصميم

الحديقة جارتي بيتي يطل عليها وصج سببت لنا شوية ازعاج من الشغل .. كان المقاول يشتغل على التوسعة في الليل أيام الحر وألحين ما له حس .. يسوون دفان غريب الظاهر نفس تصميم حديقة اسباير .. ومحطة البترول لها كم سنة مسكرة ومسورة بحديد خفيف ولا ندري من يقدر يدخلها ويلعب فيها .. وراها بالضبط ممر ضيق يمر ورا بيوتنا طوله حول 500 متر كتبت عنه قبل .. هذا الممر محدد بسور البيوت وبسور الحديقة الخرساني اللي اقترحه واحد حتى محد يوقف ويشوف الحديقة من برا .. كانت السيارات توقف والناس يراوون عيالهم بعض الحيوانات وكانت مسوية جو ومنظر متاح للجميع .. ألحين استوت كأنها قصر كبير .. المشكلة الممر هذا مسكر من كل الجهات واستووا المحلات اللي صوب المحطة يرمون قمامتهم ( تكرمون ) فيه وانتشرت قوارض وكذلك ديبان ( حيايا ) وتمت تتسلق جدران البيوت وهي تزحف .. حطيت لها مقطع يوتيوب قبل .. وكلمت البلدية وما قدروا ينظفون المنطقة

المساحة كبيرة وبتترتب إن شاء الله بس شغل بطيء يبي له سنوات طويلة .. وما ادري من المقاول المحبوب ذيه اللي يشتغل على مزاجه .. وهذي صور للشغل اللي صاير له حول سنتين أو ثلاث ويمشي شوي شوي والهدف 2022 وقبلها بأشهر بيرقعون بسرعة للافتتاح كالعادة .. هذي من المطر الأخير

http://i.imgur.com/mW2NfJv.jpg

الدفان عجيب والرمل مغسول ونقعة الماي كبيرة تبين

http://i.imgur.com/b14chY0.jpg

هنا يبين طرف سور الحديقة العظيم والفراغ المحايد بعده حول 2.5 متر وبعده أسوار بيوتنا وممر خيبر طوله حول نص كيلو ويمكن أكثر وفيه ممكن يتسللون سارقين للبيوت من الخلف ولا حد يشوفهم

http://i.imgur.com/qFrSqRQ.jpg

أتمنى يزيلون هذا السور ويسوون شبك ويعتنون بما حوله .. أو يخلون الجزء هذا مكمل لحديقة اسباير .. كنت سامع قبل بيطلقون غزلان في هذي المنطقة وبيسوون جسر لحديقة اسباير وبيخلون الجمال والفيل يطلع من هذا الجزء عبر الجسر لحديقة اسباير

متوقع تخطيط المنطقة زين وبيكون لها اتصال مع الحديقة وتطوير شامل بس البطء في الشغل يصيبني بالاحباط والشغلة بسيطة .. وما شفت حفريات خاصة بتصريف مياه ولا لتغذية مياه أو كهرباء الظاهر الشغل مطول

fzaa_qatar
09-02-2016, 09:36 AM
من اول يوم اعلنوا عن تطوير الحديقه وانا كنت متاكد مليون فالميه ان المشروع راح يكون مثل اللي قبله وراح يتاخر ولا يخلص كان خلوا الحديقه مثل ما كانت فيها ذكريات واماكن جميله ولاعالم مستانسه عليها ... شخبار حديقه الخور افتحوها ولا للحين ..؟؟

دايموند
09-02-2016, 11:43 AM
من اول يوم اعلنوا عن تطوير الحديقه وانا كنت متاكد مليون فالميه ان المشروع راح يكون مثل اللي قبله وراح يتاخر ولا يخلص كان خلوا الحديقه مثل ما كانت فيها ذكريات واماكن جميله ولاعالم مستانسه عليها ... شخبار حديقه الخور افتحوها ولا للحين ..؟؟

ليحين مافتحوها ولا بيفتحونها الظاهر..

انا لو مكان المسولين الي صرحوا بمواعيد افتتاح المشاريع والحدايق ومافتحوها بموعدها استقيل...
لكن لا تعليق

Me&OnLy
10-02-2016, 08:37 AM
كله هذا في الحديقه من فعل اشغال!! اتوقع بسبب قنبله ذريه والا صاروخ والا شي !! البهارات كثيره في الخبر والكاتب خياله واسع شدعوه عاد !!؟؟

عثرة جواد
10-02-2016, 09:20 AM
خلاص ينقلونهم الى الأجواء المناسبة

ويفتحون لنا مدينة العاب وترفية بدال ماهي محوطة وبس ....مساحتها روووعه ومكان مميز


تعبنا من هل مولات الي لاتسمن والا تغني من جوع كلها ابتزاز وبس ..


عساج ع القوة

ya3coub
21-02-2016, 07:10 PM
ادري ردي متأخر بس كنت أدور الموضوع خبر فررررش

http://dohanews.co/animals-shifted-from-shut-down-zoo-to-al-khor-park/

تحويل الحيوانات و انتو بكرامة من حديقه الحيوان سابقا إلى حديقة الخور

اكثر من 100 حيوان و طير تم نقلهم لحديقة الخور

و باقي 70 فالقريب

بصمة قطرية
21-02-2016, 07:33 PM
بلللللل
والله حرام خربوا الحديقة بدل ما يعدلونها
هي كانت محتاجة شوية ترتيبات لا أكثر ..
كانت حلوة والله ..
و هاي حالنا كل مشروع لازم يصير شي ..!!!

Om_Rashed
10-04-2016, 01:57 PM
كل الشكر ع الموضوع

الله يعطيكـِ العافيه يارب
خالص مودتى لكـِ :)

طلعة الروح
10-04-2016, 02:08 PM
مافي أسهل من التخريب بهالبلد وبعد ذلك لا يوجد بديل محترم من قبل الجهة المحترمة
الاهمال اصبح طبيعي من أشغال اللي ما تحط خطط واضحه ومواعيد نهائية للمشاريع، حتى لما تسألهم عن مواعيد انتهاء مشروع طريق سواء ع الطرق او اي مشاريع يمسكونها ويعطلونها ويضيقون ع الناس يقولون لك موظفين الكول سنتر لا نعرف لأن مافي شي ع السيستم!