المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر مابعد النفط

غريب الدّار
14-02-2016, 10:56 AM
صبحكم الله بالخير

يمكن الكلام اللي راح أقوله تم التطرق له عدة مرات
لكن اسمحوا لي اتناوله من محور آخر

هل فكرنا في وضعنا بعد النفط ؟
قصدي ان النفط لابد مايجي يوم ويخلص

واكثر من ذلك :
السؤال الهام :
هل تنهض أي دولة بغير سواعد أبناءها؟

اللي خلاني اطرح هالتساؤل هو التذمر الهائل من عدد الأجانب في البلد واللي هم في الاغلب عمالة مهنية
قصدي الاعمال الحرفية اليدوية

المحور الأول :
ليش مافي قطريين يقبلون يشتغلون في حرف يدوية ؟

استغرب والله لما يكون في قطري ماعنده شهادة مثلا او عنده ابتدائية ومايقبل يشتغل أي شغلة
طيب ياخي الدولة ماقصرت وياك وانت قصرت مع نفسك (بغض النظر عن الظروف الحين ) لكنك ماواصلت مثل غيرك

وانا اعترف :
انا أقول هالكلام وانا مشبّع تماما بثقافة مجتمعنا القطري اللي ماتقبل القطري يشتغل أي شغلة
قد يكون عندي نفس الشعور ولو حد سالني هل تشتغل مثل هالشغلات ولا لا ( والله مع احترامي لكل هالشغلات الشريفة والمهن) لكن راح أقول لا

يمكن لاني اشوف نفسي درست مثلا او غيره
لكن في النهاية هي ثقافة ترى

صدقوني لو كان القطري يشتغل في كل مكان والله ماراح نلقى هالعدد الهائل من الأجانب
يعني احنا مانقبل نشتغل وعقب نتذمر انهم جوا؟؟؟ طيب من جابهم ؟؟ مب احنا ؟؟

خلكم من سالفة في أجانب رواتبهم مادري كم ومادري وشو مااتكلم عنهم الحين
وادري ان في أوضاع خاطئة

لكن خلونا نقيسها على انفسنا :
كل بيت فينا كم خدامة فيه ؟ ماشاء الله عدد الخدامات عندنا رهيب في كل بيت !!

قبل البيت الواحد (بشكل عام) فيه خدامة وحدة وهندية في الغالب
لا وذاك من ذاك اللي يجيب فلبينية
(ذاك من ذاك) مصطلح مقصود فيه من النادر
المهم
الحين كل بيت اقل شي ثنتين !!!
وفي اللي ثلاث واربع !!

طبعا انا أتكلم عن العمالة المنزلية لانها عمالة في النهاية بس سببه عدم اعتمادنا على انفسنا ، والطفرة الحاصلة حاليا ، نبي نجيب ونصرف باي وسيلة
المقصد ان احنا صرنا نعتمد عليهم في أمور كثييييييييييييييييييييييييرة مانبي احنا نسويها وساعدنا على ذلك (وقد يكون دفعنا الى ذلك) الرخاء الاقتصادي من فضل الله سبحانه وتعالى

وقس على ذلك

المحور الثاني :
اذكر تصريح لمدير المرور قال فيه ان الزحمة من أسبابها الانتعاش الاقتصادي (او ماشابه )

ترى الكلام لو طبقته على قطر صحيح
والله صحيح

مع اني قارنته في البداية في مصر مثلا
مصر زحمة بس الاقتصاد فيها تعبان ، وادعو الله ان مصر تتجاوز ازمتها بسلام ويعمها الرخاء والامن

المهم

بس المقارنة خاطئة لان زحمة مصر سببها أهلها

احنا الزحمة عندنا سببها غيرنا بسبب توافر فرص عمل للجميع وللله الحمد

ولست بصدد مناقشة رأي سيادة العميد مدير المرور
لكن اللي ابي أقوله ترى الزحمة هاذي هي اللي ساهمت في الوضع اللي احنا فيهمن بعد فضل الله ثم القيادة الرشيدة

من كان بيقوم بكل اللي قاعدين نشوفه ؟ احنا ؟ قلنا : احنا مانشتغل أي شي
وفي نفس الوقت عددنا قليل

المحور الثالث : وهو الأهم :
هل فكرنا في مستقبل اجياللنا بعد النفط؟
قد يتعبر البعض هذا الكلام سابقاً لأوانه

لكن يالربع خلونا واقعيين :
احنا أسعار النفط نزلت صار عندنا وعند غيرنا إجراءات لمواجهة انخفاض الأسعار
هاذي وهي نزلت ولازلنا الحمدلله نصدّر

فما بالكم بنضوب النفط ؟
هل الخير اللي احنا فيه واللي الله انعم علينا به هو بسبب النفط فقط وبعد النفط راح يختفي كل شي مرة وحدة ؟ هل سوف نقبل احنا بهذا ؟

اللي ابي أقوله ياجماعة الخير أتمنى والله من كل قلبي ان المجتمع يتخلص من ثقافة (انا قطري مااشتغل أي شي ) وأتمنى هالشي على نفسي قبلكم (اني اتخلص من سالفة او ثقافة مانشتغ أي شي) او ع الأقل الأجيال الجاية

ندري ان قطر فيها خير
وندري انك مواطن ولك حق في خير بلادك مثل غيرك من المواطنين

لكن والله أتساءل شلون في دولة ممكن تبني حضارة بدون سواعد عيالها ؟

هل معنى كلامي ان القطريين مايقومون بالدور ؟ ابد
مستحيل يكون هذا قصدي
واحيي كل مواطن يشتغلويبذل قصارى جهده في المكان اللي هو فيه وهمه قطر ورفعة قطر

لكن بعد كل هالكلام :

من فيكم يؤيد ان القطري ممكن يشتغل في حرفة يدوية خصوصا لو ماعنده شهادة ؟ ومن غير مؤيد؟

والله ولي التوفيق

ملاحظة هامة : المكتوب أعلاه مجرد وجهة نظر تعبر عن صاحبها فقط
قد تكون خطأ وقد تكون صحيحة
فالكمال لله وحده

لذا فالنقاش مفتوح للجميع في حدود الموضوع
ورحم الله امرئ اهدى إلي عيوبي

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

qatara
14-02-2016, 11:09 AM
المعادله بسيطه وواضحه

( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون ( 96 )

وان كان العكس فسدو وفسقو ولم يقومو با امره رازقهم به من طاعه وعصوه في نعمته

( وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون ( 112 )

والحل بسيط الرجوع لله وتطبيق ما امرنا والا غضبه .....

وهي ليست افراضات بل سنن كونيه فينا وفي من قبلنا ومن بعدنا

والعاقل من يتعض ولا يكابر

غريب الدّار
14-02-2016, 11:11 AM
المعادله بسيطه وواضحه

( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون ( 96 )

وان كان العكس فسدو وفسقو ولم يقومو با امرهم رازقهم به من طاعه وعصوه في نعمته

( وضرب الله مثلا قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغدا من كل مكان فكفرت بأنعم الله فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون ( 112 )
الله يهدي الجميع للخير
وجزاك الله خير

بانغ بانغ
14-02-2016, 11:15 AM
بيض الله وجهك ... اتعبتنا يا غريب من الاثراء والمعلومات الطيبة والتحليل الراقي والواقع المنقول ...

اسمح لي اجاوب من زاوية العمل في حرف معينة

من فترة نزلت موضوع عن توظيف المواطنين في مهن مثل المضيفين او الفنادق او ما شابه من شأنه الحصول على مهنة شريفة يكسب منها مالا حلالا ويكوّن اسرة جميلة

البعض والاغلبية عارض بحكم stereotype معين عن هالوظايف ...

اما المهن الحرفية فأنا اعتقد لو تكون مادة تدرس في المدارس او الجامعة ليكون الارتباط بها سائرا من الصغار للكبار فلربما اختار احدهم احترافها لاحقا

ابهات هل قطر اشتغلوا في مهن بسيطة نحتقرها هالايام وذلك لاختلاف معاير تلك الايام ومبالغتنا في نظرتنا للكماليات هالايام

تشكر عالموضوع اخوي

R 7 A L
14-02-2016, 11:26 AM
المجتمع مايساعد والدولة ماتساعد

الدكتور عزوز
14-02-2016, 11:52 AM
اخوي غريب الدار موضوعك رائع وكعادتك متألق بطرحك وردودك

للأسف انا من الناس اللس كنت ما ارضى اشتغل بأي وظيفة ، ولكن كانت نقلة نوعية في حياتي العملية وكان تحدي للنفس عندما اشتغلت في وظيفة وهي كانت وما زالت تعتبر من الوظائف اللي ما يحب القطري شغلها ومسمى الوظيفة كان (مستشار مبيعات) في أحد الشركات وهذي الوظيفة كانت الخطوة الصحيحة لإنجازاتي الحالية

ولا اكذب عليك ربما اكون اول قطري شغل هذي الوظيفة في الشركة بعكس القطريين اللي توظفوا بعدي وما كملوا شهور وتركوا الوظيفة لآنها ما كانت (برستيج) واستمريت في الوظيفة على مدى 3 سنوات بالرغم من استهتارات الأهل والأصدقاء وأيضا بعض العملاء اللي كانوا يقولون لي انت قطري؟ قطري تشتغل هنا؟ زين ليش ما حصلت وظيفة في مكان ثاني؟ وحتى يقولون لي انت من العايلة الفلانية وترضى تشتغل هنا؟ كأني كنت اشتغل في مكان قليل ادب وليس كأني موظف أقدم خدمة.

ولله الحمد اكتسبت خبرة رائعة في التعامل مع المستفيدين من الخدمات مما اهلني للترقية الاستثنائية من مدرائي (الأجانب) وصرت مدير إدارة المبيعات خلال مدة قياسية نسبة لعمري في ذاك الوقت حيث كان عمري 27 سنة فقط ، والسبب التزامي في العمل ، وبعدين الوظايف صارت تجيني من كل مكان لوظيفة مدير إدارة في أماكن مختلفة ومجالات مختلفة وساعدني هذا الأمر على تطوير نفسي من ناحية الإدارة ومن ناحية التخطيط وغيره من الأمور

صحيح واجهتني تحديات ولكن تخطيتها والآن أنا مرتاح في وظيفتي الحالية اللي انجز فيها الكثير

للأسف واقع الشباب القطري انه ما يرضى وما يرضى وما يرضى وفي الاخير راح يكون موظف عادي واحتمال 90% انه يتقاعد وهو موظف عادي والسبب أنه ما قام ببعض المجازفات لتصحيح وضعه العملي ، وفوق انه ما يرضى على نفسه يحاول يحسس غيره بالنقص لشغله وظايف مش (برستيج) عن طريق تعليقات تافهة من اشخاص اتفه

وازيدك من الشعر بيت ، أغلب اعمال السباكة والكهرباء في البيت انا اسويها ، علمت نفسي بنفسي وصرت اروح المحلات واشتري احتياجاتي واسويها بنفسي ، نادر ما اجيب عامل يسويلي شي الا اذا كان الموضوع يحتاج خبرة كبيرة أو مشكلة كبيرة ، سيارتي اغسلها بنفسي في البيت ونادر ما اوديها المغسلة الا لغسيل الجيك

Sowaidi
15-02-2016, 01:35 AM
مردنا بنصير مثل الدول الثانيه الي كانت فلوسهم دبل فلوسنا والحين ماعندهم شي

المشكله محد يتعلم من التاريخ والكل يركض وراء ثروات تكفيه لكم سنه ويخرب دوله كامله وراه

بـن عدوان
15-02-2016, 02:26 AM
اخوي غريب الدار موضوعك رائع وكعادتك متألق بطرحك وردودك

للأسف انا من الناس اللس كنت ما ارضى اشتغل بأي وظيفة ، ولكن كانت نقلة نوعية في حياتي العملية وكان تحدي للنفس عندما اشتغلت في وظيفة وهي كانت وما زالت تعتبر من الوظائف اللي ما يحب القطري شغلها ومسمى الوظيفة كان (مستشار مبيعات) في أحد الشركات وهذي الوظيفة كانت الخطوة الصحيحة لإنجازاتي الحالية

ولا اكذب عليك ربما اكون اول قطري شغل هذي الوظيفة في الشركة بعكس القطريين اللي توظفوا بعدي وما كملوا شهور وتركوا الوظيفة لآنها ما كانت (برستيج) واستمريت في الوظيفة على مدى 3 سنوات بالرغم من استهتارات الأهل والأصدقاء وأيضا بعض العملاء اللي كانوا يقولون لي انت قطري؟ قطري تشتغل هنا؟ زين ليش ما حصلت وظيفة في مكان ثاني؟ وحتى يقولون لي انت من العايلة الفلانية وترضى تشتغل هنا؟ كأني كنت اشتغل في مكان قليل ادب وليس كأني موظف أقدم خدمة.

ولله الحمد اكتسبت خبرة رائعة في التعامل مع المستفيدين من الخدمات مما اهلني للترقية الاستثنائية من مدرائي (الأجانب) وصرت مدير إدارة المبيعات خلال مدة قياسية نسبة لعمري في ذاك الوقت حيث كان عمري 27 سنة فقط ، والسبب التزامي في العمل ، وبعدين الوظايف صارت تجيني من كل مكان لوظيفة مدير إدارة في أماكن مختلفة ومجالات مختلفة وساعدني هذا الأمر على تطوير نفسي من ناحية الإدارة ومن ناحية التخطيط وغيره من الأمور

صحيح واجهتني تحديات ولكن تخطيتها والآن أنا مرتاح في وظيفتي الحالية اللي انجز فيها الكثير

للأسف واقع الشباب القطري انه ما يرضى وما يرضى وما يرضى وفي الاخير راح يكون موظف عادي واحتمال 90% انه يتقاعد وهو موظف عادي والسبب أنه ما قام ببعض المجازفات لتصحيح وضعه العملي ، وفوق انه ما يرضى على نفسه يحاول يحسس غيره بالنقص لشغله وظايف مش (برستيج) عن طريق تعليقات تافهة من اشخاص اتفه

وازيدك من الشعر بيت ، أغلب اعمال السباكة والكهرباء في البيت انا اسويها ، علمت نفسي بنفسي وصرت اروح المحلات واشتري احتياجاتي واسويها بنفسي ، نادر ما اجيب عامل يسويلي شي الا اذا كان الموضوع يحتاج خبرة كبيرة أو مشكلة كبيرة ، سيارتي اغسلها بنفسي في البيت ونادر ما اوديها المغسلة الا لغسيل الجيك

ماشالله عليك صراحة

انسان مكافح

تفكيرك غير عن الشباب

ولو الشباب مثل تفكيرك جان وين اليوم صاروا

.قطر.
15-02-2016, 08:09 AM
يصبحك بالنور والسرور
انزين والاستثمارات الخارجيه ؟
والحين شغالين على كأس العالم بدال لايخشون فلوسهم
200 مليار دولار جنه مب ريال بعد مب متأكد !
اذا دولار ف المصيبه اكبر لانه بيصير 720 مليار ريال !!

مخطط قطري
15-02-2016, 09:08 AM
قطر مابعد النفط هي قطر ماقبل النفط

naklan
16-02-2016, 10:57 AM
لامست حقيقة مؤلمة اخوي غريب الدار الحين مع وجود الثروة والنفط لا يوجد خطط لما
بعد النفط غير عن بعثرة لفلوس على المساعدات الخارجية وأكثر ما قهرني عمل كلية طب
في بلد عربي واحنا ما عندنا كلية طب الحكومة كسرت مثل فاقد الشي لا يعطيه اعتقد
انهم لازم يزيدون الاستثمارات الخارجية المدروسة ويمتلكون في كل العالم ما يساعد
الأجيال القادمة ويمكنهم من الحياة ويطورون بناء البلد ليكون بلد راقي وحضاري
الي ما ينعمل الان لن يعمل بعد نضوب النفط هذا رايي والله يعين الأجيال
القادمة ما فيه مراعي لمواشيهم ولا مكان يزرعون فيه

الحياة الخالدة
16-02-2016, 11:23 AM
السلام عليكم
السواعد السمر اللي قومت البلد من قبل النفط و حفرت في الصخر ايام البحر و الغوص
لن تعجز و لن يعجز احفادهم بحول الله و قوته و في ظل القيادة الحكيمة أن تعيد نهضة البلاد من بعد النفط
مستعينة بالله أولاً ثم متسلحة بالدين و العلم و حب الوطن

يعني مثل ما اباءنا و أجدادنا صبروا و تحملوا و ذاقوا المر
احنا و عيالنا و عيال عيالنا بحول الله و قوته ما راح نموت من غير نفط
وكل عمل خير سووه اهل قطر و معاهم شيوخ قطر الله بيرده لهم اضعاف مضاعفة من حيث لا يحتسبون
والحمد لله رب العالمين

naklan
16-02-2016, 12:25 PM
اختي الحياة الخالدة صباحك ورود وجوري يا مشرفتنا العزيزة
اختي السواعد السمر كانوا يعتمدون على اللولو والأسماك وكان عدد السكان
عشرين الف يمكن في ذاك الوقت وكانوا في مجاعة حتى قشور البرتقال والبطيخ
الي يرمونها في البحر إخوانا العرب كانوا ياكلونها وما حد ساعدنا من الدول الي تتشدق
باسم العروبة والدين الناس اكلت حتى الوحوش الذيابة والثعالب في زمن المجاعة
لذالك ان لم نعمل لمساعدة انفسنا لن يساعدنا الغير في السابق حصلت مجاعة
وهم 20 الف فما بالك بعدد السكان الان السواعد السمر ومنهم ابوي وأبوج
طلعوا النفط وبعد النفط شبيطلعون الا اذا صار عندنا يورانيم يمكن
أنا أقول الله يعز من يعمل بظمير لقطر وللأجيال القادمة

تحياتي يا مشرفتنا العزيزة

غريب الدّار
18-02-2016, 08:24 AM
بيض الله وجهك ... اتعبتنا يا غريب من الاثراء والمعلومات الطيبة والتحليل الراقي والواقع المنقول ...

اسمح لي اجاوب من زاوية العمل في حرف معينة

من فترة نزلت موضوع عن توظيف المواطنين في مهن مثل المضيفين او الفنادق او ما شابه من شأنه الحصول على مهنة شريفة يكسب منها مالا حلالا ويكوّن اسرة جميلة

البعض والاغلبية عارض بحكم stereotype معين عن هالوظايف ...

اما المهن الحرفية فأنا اعتقد لو تكون مادة تدرس في المدارس او الجامعة ليكون الارتباط بها سائرا من الصغار للكبار فلربما اختار احدهم احترافها لاحقا

ابهات هل قطر اشتغلوا في مهن بسيطة نحتقرها هالايام وذلك لاختلاف معاير تلك الايام ومبالغتنا في نظرتنا للكماليات هالايام

تشكر عالموضوع اخوي

رحم الله والديك يابانغ اول شي وحياك الله

ثاني شي :و لا عليك امر ممكن تحط رابط الموضوع اللي انت كتبته ؟

ثالث شي : انا معاك في ان نظرتنا للكماليات صارت تحتل جزء كبير من اولوياتنا للأسف

وأخيرا : مارديت على بقية المحاور اخوي الحبيب بانغ

وقواك الله