المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجلس الشورى يناقش قانون الموارد البشريه!!

الدوحه1
22-03-2016, 01:25 PM
الدوحة في 21 مارس /قنا/ عقد مجلس الشورى اليوم جلسته العادية الأسبوعية في دور انعقاده العادي الرابع والأربعين برئاسة سعادة السيد محمد بن مبارك الخليفي رئيس المجلس.وفي بداية الاجتماع تلا سعادة السيد فهد بن مبارك الخيارين السكرتير العام للمجلس جدول الاعمال الذي ووفق عليه.وصادق مجلس الشورى على محضر جلسته السابقة واستعرض مشروع قانون بشأن حماية خصوصية البيانات الشخصية، وقرر إحالته الى لجنة الخدمات والمرافق العامة لدراسته وتقديم تقرير بشأنه اليه.

كما ناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون القانونية والتشريعية حول مشروع قانون بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية، وقرر رفع توصياته بشأنه إلى مجلس الوزراء الموقر.

محمد2
22-03-2016, 01:42 PM
يه كم مرة يناقشون قانون الموارد البشرية ، اتذكر صدر هالقانون من 3او 4 سنوات (ولع.......)
نبيهم يناقشون قانون بدل السكن للمتقاعدين ، لين متى بعد ؟؟؟؟؟!(ارحمونا اشوي )

بانغ بانغ
22-03-2016, 03:19 PM
ما شاء الله عليهم عساهم عالقوة من فترة كانوا ايناقشون الاسلحة البيولوجية ومرة سباق الهجن ومرة مادري شنو

صج مساكين يبذلون جهد كبير قواهم الله

رُفق المجنّا
22-03-2016, 09:33 PM
ما شاء الله عليهم عساهم عالقوة من فترة كانوا ايناقشون الاسلحة البيولوجية ومرة سباق الهجن ومرة مادري شنو

صج مساكين يبذلون جهد كبير قواهم الله

ههههههههههههههههههههه

مثل ما تم تجديد السلطة التنفيذية بدماء جديدة وإصلاح السلطة القضائية فالسلطة التشريعية (الاستشارية) بحاجة الى تغيير جذري ونحن راضين بالآلية اللي يتخذها سموه

بوخالد911
22-03-2016, 11:57 PM
لعله خير.

moonبنتnight
23-03-2016, 06:44 AM
قانون من 2009م !!
متى بيكتمل ؟ ..

حمد بن سعد
23-03-2016, 07:15 AM
ان اقول تو الناس نخلي الملف لين عقب 2022 امورنا في الرووووب

رجل الجزيرة
23-03-2016, 07:37 AM
العام حطيت رابط من الجرايد القطرية أظن الدكتور العبيدان في مجلس الشورى إنه: قال بيكون فيه تعديل في قوانين الموارد البشرية وقريبا والحين تعدينا الستة الشهور، وليل ما أطولك.

Abdulraman
23-03-2016, 07:59 AM
ابشروا يا اخوان هم يناقشون ويدرسون القانون من كل النواحي عشان الاجيال اللي عقب عقب عقبنا يفتلون ويرتاحون والمتقاعدين خلهم يضربون روسهم بالطوفه:secret:

فريج النجادة
23-03-2016, 08:10 AM
ابشروا يا اخوان هم يناقشون ويدرسون القانون من كل النواحي عشان الاجيال اللي عقب عقب عقبنا يفتلون ويرتاحون والمتقاعدين خلهم يضربون روسهم بالطوفه:secret:

ان الله الخير للجميع يارب

qrt_trading
23-03-2016, 09:10 AM
المفروض بعد يناقشون قانون التقاعد بعد ويبتون فيه ويكون من بنود القانون إن إللي عنده عيال من ذوي الإحتياجات الخاصة يحق له يتقاعد مبكراً ويتعامل معاملة إللي خلص سنوات خدمته أبي أخذ التقاعد المبكر عندي ولد وبنت من ذوي الإحتياجات الخاصة لكن لحد الحين باقي لي سنتين على التقاعد المبكر وراتبي من بعد ال 30000 بيصير 10000 في هالزمن والغلا هالمبلغ هل راح يكفيني وعيالي، والله إن يطرشون مسجات بإجتماعات ودورات للعناية بذوي الإحتياجات الخاصة وما أقدر أروح لأن وقتهم الصبح وإذا سوو الإجتماعات والدورات العصر أو المغرب ما أقدر أروح بعد يعني مش معقولة الصبح برع البيت وبعد الظهر نفس الشي متى راح أقعد مع عيالي، أدري بتقولون أن الدورات والإجتماعات مش كل يوم بس بعد أنا أوصل البيت بعد ال 2 وبمجرد ما أوصل وقبل ما أتغدا أقعد أدرس اليهال وبعدها أتغدا وأرتاح أشوي وأقوم لهم والله أن تعب وضغط كبير.

غايه الطواش
23-03-2016, 09:11 AM
خاطري احضر مجلس الشورى ابي اشوف شيصير لايف

Abdulraman
23-03-2016, 09:31 AM
المفروض بعد يناقشون قانون التقاعد بعد ويبتون فيه ويكون من بنود القانون إن إللي عنده عيال من ذوي الإحتياجات الخاصة يحق له يتقاعد مبكراً ويتعامل معاملة إللي خلص سنوات خدمته أبي أخذ التقاعد المبكر عندي ولد وبنت من ذوي الإحتياجات الخاصة لكن لحد الحين باقي لي سنتين على التقاعد المبكر وراتبي من بعد ال 30000 بيصير 10000 في هالزمن والغلا هالمبلغ هل راح يكفيني وعيالي، والله إن يطرشون مسجات بإجتماعات ودورات للعناية بذوي الإحتياجات الخاصة وما أقدر أروح لأن وقتهم الصبح وإذا سوو الإجتماعات والدورات العصر أو المغرب ما أقدر أروح بعد يعني مش معقولة الصبح برع البيت وبعد الظهر نفس الشي متى راح أقعد مع عيالي، أدري بتقولون أن الدورات والإجتماعات مش كل يوم بس بعد أنا أوصل البيت بعد ال 2 وبمجرد ما أوصل وقبل ما أتغدا أقعد أدرس اليهال وبعدها أتغدا وأرتاح أشوي وأقوم لهم والله أن تعب وضغط كبير.

اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي عيالك
والله يكون بعونك

رجل الجزيرة
23-03-2016, 09:34 AM
خاطري احضر مجلس الشورى ابي اشوف شيصير لايف

في الكويت عندهم مسجل وإسم القناة مجلس أو المجلس مع بافة قنوات الكويت.

رجل الجزيرة
23-03-2016, 09:38 AM

أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ((ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة))([1])، رواه الترمذي، وقال: حديث حسن صحيح.

أقرأ هذا الحديث أنسى إلي أنا فيه وأرتاح نفسيا والحمد لله على كل حال.

رجل الجزيرة
23-03-2016, 09:43 AM
اسأل الله العظيم رب العرش العظيم ان يشفي عيالك
والله يكون بعونك

آمين يا رب العالمين.

qrt_trading
23-03-2016, 09:43 AM
الحمد لله على كل حال والله أني فرحانة إن عندي هالطفلين أحس بيتي ساكنته ملائكة والسبب هم ولله الحمد بس بعد أحس إني ظالمتهم بشغلي بس ايش اقدر اسوي محتاجة الراتب مع إن زوجي مش مقصر لكن لما هو يأخذ التقاعد وأنا بعد الراتبين على بعض ما راح يكفون.

موظف ((حكومي
23-03-2016, 09:52 AM
الله كريم

الماريّة
23-03-2016, 09:57 AM
الحمد لله على كل حال والله أني فرحانة إن عندي هالطفلين أحس بيتي ساكنته ملائكة والسبب هم ولله الحمد بس بعد أحس إني ظالمتهم بشغلي بس ايش اقدر اسوي محتاجة الراتب مع إن زوجي مش مقصر لكن لما هو يأخذ التقاعد وأنا بعد الراتبين على بعض ما راح يكفون.

الله يكتب اجرج فيهم اختي
ويعوضج بالخير كله

وبخصوص القانون في كل تأخيره خيره

لعله خير يمكن اخروه بعدلون فيه للافضل لنا جميعا

تفائلوا :)

الدوحه1
31-03-2016, 09:33 AM
ضمن تعديلات قانون الموارد البشرية للموظفين القطريين
الشورى يوصي بالجمع بين المعاش ومكافأة نهاية الخدمة

أوصى مجلس الشورى الموقر الحكومة بإجراء تعديلات على قانون الموارد البشرية تتيح الجمع بين المعاش ومكافأة نهاية الخدمة للموظفين القطريين، نظراً لأنهم يعولون كثيراً على المكافأة و المعاش التقاعدي في التخفيف من الأعباء والالتزامات المتعددة والتكاليف المتنامية الملقاة على عاتقهم وتساهم في تحسين أوضاعهم المعيشية.

ووافق مجلس الشورى بالإجماع على توصية لجنة الشؤون القانونية والتشريعية بالموافقة على رفع توصية إلى الحكومة بالجمع بين المعاش ومكافأة نهاية الخدمة للموظفين القطريين.

وبحسب نص التعديلات المقترحة على قانون الموارد البشرية التي تنشرها الراية اليوم فقد أوصت لجنة الشؤون القانونية والتشريعية مجلس الشورى الموقر بالموافقة على مشروع قانون بإصدار قانون الموارد البشرية المدنية بصورته المعدلة، وخاصة المادة (117) منه التي تنص فقرتها الثانية على:((ويشترط لاستحقاق الموظف لهذه المكافأة ألا يكون مستحقاً لمعاش وفقاً لأحكام قانون التقاعد والمعاشات)).

ووفقا لنص التوصية فقد بنت اللجنة اقتراحها على أن الهدف من قانون الخدمة المدنية السابق أو قانون إدارة الموارد البشرية الحالي أو مشروع القانون المعروض هو تأمين الحياة الكريمة للموظف القطري وتنمية قدراته، والعمل على رفع مستواه المعيشي.

وأكدت التوصية أن المعاش التقاعدي يقتصر على الراتب الأساسي والعلاوة الاجتماعية ما يترتب عليه فقدان الموظف لكافة البدلات المرتبطة بالوظيفة عند إحالته إلى التقاعد، مشيرة الى أن الموظفين القطريين يعولون كثيراً على مكافأة نهاية الخدمة بجانب المعاش التقاعدي والتي تخفف من الأعباء والالتزامات المتعددة والتكاليف المتنامية الملقاة على عاتقهم وتساهم في تحسين أوضاعهم المعيشية.

وقد قام مجلس الشورى خلال مناقشته لمشروع قانون الموارد البشرية ، الذي من المتوقع إصداره في أول أبريل، بإدخال حزمة من التعديلات على مواد القانون ، ومن ثم الموافقة بالإجماع عليها ، ورفع توصياته للحكومة الموقرة .

دراسة مشروع القانون
وقد قامت لجنة الشؤون القانونية والتشريعية ، التي كلفت الأسبوع الماضي بدراسة مشروع القانون ، بمناقشته باستفاضة ، وانتهت إلى تعديل المواد (42)، (84)، (85)، (91) من مشروع القانون لتصبح نصوصها كما يلي: المادة (42):
يعلن الموظف بصورة من تقرير تقييم الأداء بمجرد اعتماده،
ويجوز للموظف أن يتظلم منه إلى الرئيس خلال خمسة عشر يوماً من تاريخ علمه،ويبت الرئيس في التظلم خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تقديمه، وإذا صدر القرار بالرفض وجب أن يكون مسبباً، ويكون قرار الرئيس في التظلم نهائياً، ولا يعتبر التقرير نهائياً إلا بعد انقضاء ميعاد التظلم منه أو البت فيه.
وجاء في تعديل المادة (48/ فقرة أخيرة) للموظف أن يتظلم من هذا القرار إلى الرئيس التنفيذي خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطاره به، ويجب أن يبت الرئيس التنفيذي في التظلم في مدة لا تجاوز ستين يوماً من تاريخ تقديمه، وإذا صدر القرار بالرفض وجب أن يكون مسبباً.
وفي تعديل المادة (85/ فقرة أخيرة): للموظف أن يتظلم من القرار الصادر بتوقيع الجزاء التأديبي إلى الرئيس خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطاره به، ويجب أن يبت الرئيس في التظلم في مدة لا تجاوز ستين يوماً من تاريخ تقديمه، وإذا صدر القرار بالرفض وجب أن يكون مسبباً.

إجراءات التظلم
أما في تعديل المادة (91/ فقرة أولى) جاء: للموظف أن يتظلم من قرار اللجنة التأديبية إلى الرئيس خلال ثلاثين يوماً من تاريخ إخطاره بهذا القرار، ويجب أن يبت الرئيس في التظلم في مدة لا تجاوز ستين يوماً من تاريخ تقديمه، وإذا صدر القرار بالرفض وجب أن يكون مسبباً، وتختص الدائرة الإدارية بالمحكمة الابتدائية بنظر الطعن على القرار الصادر من الرئيس في التظلم.

وقد بينت لجنة الشؤون القانونية والتشريعية أسباب التعديل، ورأت بالنسبة للمادة (42): استبدال عبارة (وإذا صدر القرار بالرفض وجب أن يكون مسبباً) بعبارة (ويعتبر انقضاء الميعاد المذكور دون إخطار الموظف بتعديل التقرير بمثابة قرار بالرفض) الواردة في الفقرة الأولى من المادة. وبمقتضى هذا التعديل سيتوجب على الرئيس في حالة رفض التظلم أن يكون قراره مسبباً، لأن تبرير الرفض أمر هام وضروري، فيتمكن الموظف من الإحاطة بالأسباب التي بُني عليها وبالتالي يتسنى له الطعن فيه، وعليه أجرت التعديل المذكور، ولذات الأسباب بالنسبة لتعديل المواد (48/ فقرة أخيرة) ، (85 فقرة أخيرة) ، (91 فقرة أولى).

جبر ال جبر
31-03-2016, 09:43 AM
كفو عليهم مجلس الشورى خوش مقترح وهذا اعتقد كان مطبق في السابق الجمع بين الراتب التقاعدي مع المكافاءه بعدين كاتبين تطبيقه من 1 ابريل؟
بس 1 ابريل جمعه يمكن يقصدون 1 ابريل 2030؟؟؟
لانه حسب علمي مب شرط الحكومه تاخذ بمقترحهم ياما اقتراحات من مجلس الشورى محد خذا فيها؟

خالد هاني
31-03-2016, 12:01 PM
هل القانون خاص بالمواطنين أم يشمل المقيمين الوافدين؟؟

الدوحه1
31-03-2016, 12:06 PM
هل القانون خاص بالمواطنين أم يشمل المقيمين الوافدين؟؟

ضمن تعديلات قانون الموارد البشرية للموظفين القطريين

حمد بن سعد
31-03-2016, 12:26 PM
يعني قريب ان شاء الله بنشوف بيض الصعو

سليمان احمد
31-03-2016, 04:44 PM
السؤال اللي يطرح نفسه بالنسبه لمكأفأه نهاية الخدمه : متى يستحقها الشخص ماهي الشروط لآستحقاقها

وكيف حسبتها اللي يعرف يفيدنا جزاه الله خير لاننا هرمنا من اجل هذه اللحظه وشكلنا بنتقاعد وبنرتاح

اللي عنده علم يخبرنا جزاه الله خير واياكم

رجل الجزيرة
31-03-2016, 05:37 PM
السؤال اللي يطرح نفسه بالنسبه لمكأفأه نهاية الخدمه : متى يستحقها الشخص ماهي الشروط لآستحقاقها

وكيف حسبتها اللي يعرف يفيدنا جزاه الله خير لاننا هرمنا من اجل هذه اللحظه وشكلنا بنتقاعد وبنرتاح

حتى الآن ما به خبر.

الدوحه1
31-03-2016, 07:06 PM

قانون الموارد البشريه
الفصل الثالث عشر
مكافأة نهاية الخدمة
( مادة ١٦٩)
يستحق الموظف القطري الذي أمضى في خدمة الجهة الحكومية سنة على الأقل ، مكافأة نهاية خدمة ،
تحسب آما يلي :
١- راتب شهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى.
٢- راتب شهر ونصف عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس التالية.
٣- راتب شهرين عن كل سنة مما زاد على ذلك.
ويعتبر آخر راتب تقاضاه الموظف أساساً لحساب هذه المكافأة.
ويشترط لاستحقاق الموظف لهذه المكافأة ألا يكون مستحقاً لمعاش وفقاً لأحكام قانون التقاعد
والمعاشات.
وتحسب مكافأة نهاية الخدمة للموظف غير القطري على أساس راتب شهر واحد عن كل سنة من سنوات
الخدمة بحد أقصى عشرة أشهر طوال مدة خدمته بالدولة.

مثال:
موظف احيل للتقاعد وكان راتبه الاساسي والاجتماعيه 30,000 ريال ومدة الخدمه 25 سنه.
مكافأة نهاية الخدمه:
30,000 ريال ضرب 5 سنوات = 150,000 ريال
45,000 ريال ضرب 5 سنوات = 225,000 ريال
60,000 ريال ضرب 15 سنه = 600,000 ريال
المجموع : 975,000 ريال

مستر راشد
01-04-2016, 02:58 AM
ممكن احد يفسرلي معنى الجمع بين الراتب التقاعدي ومكافأة نهاية الخدمه؟

الدوحه1
01-04-2016, 08:30 AM
ممكن احد يفسرلي معنى الجمع بين الراتب التقاعدي ومكافأة نهاية الخدمه؟

يعني الموظف "القطري" يختار واحد من الاثنين مكافأة نهاية الخدمه او راتب التقاعد ؟؟

وانا اشوف ان هذا خطير جدا!! فلو افترضنا ان الموظف "تهور"واخذ نهاية الخدمه فهذا يعني عدم استحقاقه لراتب التقاعد!!
لو كان متزوج وعنده عيال وتوفى وما ترك اي ورث فمن وين اعياله بيصرفون على نفسهم؟؟؟؟؟

moonبنتnight
03-04-2016, 06:49 AM
يعني الموظف عند التقاعد يحق له أخذ المكأفاة نهاية الخدمة ويصرف له معاش التقاعد ..
لانه المكافأة نهاية الخدمة يتحملها جهة العمل ( ليس له علاقة بمعاش التقاعد ولا الهيئة التقاعد ) كل دول العالم تصرفها حق موظفينها ..
أما معاش التقاعد من ( الهيئة العام للتقاعد والمعاشات ) لي تسحب الاشتراكات التقاعد شهرياً وهي لي تصرف المعاش التقاعدي ..
خلط بين المكافأة ( نهاية الخدمة ) و معاش التقاعد كان هضم حقوق الموظفين من بداية منعه ..

رفيع الهامه
03-04-2016, 07:13 AM
يعني الموظف "القطري" يختار واحد من الاثنين مكافأة نهاية الخدمه او راتب التقاعد ؟؟

وانا اشوف ان هذا خطير جدا!! فلو افترضنا ان الموظف "تهور"واخذ نهاية الخدمه فهذا يعني عدم استحقاقه لراتب التقاعد!!
لو كان متزوج وعنده عيال وتوفى وما ترك اي ورث فمن وين اعياله بيصرفون على نفسهم؟؟؟؟؟

فاهم غلط انت الله يسلمك

لا تفتي في شي انت لا تعلمه ياخي

المعاش التقاعدي يمشي على طول شهريا . الان هم يفكرون يعطونكم نهاية الخدمه كااااااش مع المعاش التقاعدي

الدوحه1
03-04-2016, 09:43 AM
فاهم غلط انت الله يسلمك
لا تفتي في شي انت لا تعلمه ياخي
المعاش التقاعدي يمشي على طول شهريا . الان هم يفكرون يعطونكم نهاية الخدمه كااااااش مع المعاش التقاعدي

"ويشترط لاستحقاق الموظف لهذه المكافأة(نهاية الخدمه) ألا يكون مستحقاً لمعاش وفقاً لأحكام قانون التقاعد
والمعاشات."

مشكور على التوضيح ياخوي
بس السؤال :
هل الموظف يقدر يطلب مكافة نهاية الخدمه بدلا من راتب التقاعد؟؟؟؟

المخفي
03-04-2016, 10:48 AM
"ويشترط لاستحقاق الموظف لهذه المكافأة(نهاية الخدمه) ألا يكون مستحقاً لمعاش وفقاً لأحكام قانون التقاعد
والمعاشات."

مشكور على التوضيح ياخوي
بس السؤال :
هل الموظف يقدر يطلب مكافة نهاية الخدمه بدلا من راتب التقاعد؟؟؟؟

لا يحق له اجباري يتم اشراكه في التقاعد حسب القانون

المقترح الجديد هو اضافة نهاية الخدمة للمتقاعد زيادة على راتبه التقاعدي

الدوحه1
03-04-2016, 11:06 AM
لا يحق له اجباري يتم اشراكه في التقاعد حسب القانون

المقترح الجديد هو اضافة نهاية الخدمة للمتقاعد زيادة على راتبه التقاعدي

اخوي الاستفسار مب عن الاشتراك ندري ان هذا اجباري.

ولكن السؤال : بعد احالة الموظف للتقاعد الا يحق لم ان يختار مكأفأة نهاية الخدمه بدلا من راتب التقاعد؟؟؟