المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهلع الأخلاقي

مفكر قطري
05-04-2016, 09:26 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
، ،
الهلع الأخلاقي او الخوف الأخلاقي هو عبارة عن ردة فعل بالخوف و التوتر من أفراد المجتمع اتجاه مشكلة او شيء يهدد المعايير الأخلاقية في المجتمع.

المقصود بالمعايير الاخلاقية في المجتمع
(العادات و التقاليد و الأعراف و القيم السائدة بالمجتمع)،

على مر السنين شهدت مواقع التواصل الاجتماعي موجات من الهلع الأخلاقي اتجاه بعض المشاكل او المواضيع التي يتم تسليط الضوء لها عن طريق وسائل الإعلام.

على سبيل المثال :-
منذ أعوام نشرت احدى الكاتبات القطريات المرموقات مقال بخصوص تقديم الخمور في الرحلات الجوية القطرية، نشأت هاشتاقات و استمرت و تحولت الى حملة مقاطعة. و لولا المقال لما تحرك ساكن عند الناس بخصوص هذا الموضوع. هذا نوع من الهلع الأخلاقي.

و أيضا، قبل إعلان استضافة قطر لمونديال 2022 كان هناك و لا زال تخوف من المونديال و ما سيجلبه من الانفتاح للبلد.

مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي سبب حالة هلع كبيرة في المجتمع.

ابو الملايين سبب موجة هلع اخلاقي بسبب قيمته بحجة صرف و تبذير و الان كلنا نستمتع برؤيته في المطار.

تمثال الجنين في بطن الأم امام مركز السدرة أيضا.

الخلاصة:-
الخروج عن المألوف قد يسبب موجة هلع لا يدركها الناس أنفسهم و ينجرفون فيها و هو بالأساس لا يضر المجتمع بشيء. احيانا هذه الموجات قد تكون ضد بعض الأمور التي تعود بالمنفعة على المجتمع و من هنا ادعوكم للتفكير قبل قراءة كل ما يكتب و ما يقال في بعض الصحف او وسائل التواصل الاجتماعي. انا اعتقد ان المبالغة في الخوف من بعض الأشياء قد يعرقل التقدم و التطور و خاصة في المجالات الثقافية.

اتمنى لو تشاركوني برأيكم بخصوص هذا النوع من الخوف ؟
مع او ضد ؟
أتقبل جميع الاّراء بصدر رحب

ضوى
05-04-2016, 09:35 AM
هو بالأساس لا يضر المجتمع بشيء

وجود دب بملايين الريالات مجرد شكل لا قيمه له يضر اقتصاد البلد
وجود تمثال لجنين ببطن الام بملايين الملايين ماراح يضيف للمستشفى اي قيمه معنوية او مادية يضر باقتصاد البلد
اولمبياد 2022 كارثة وبيضر البلد وسبق وقلنا شنو اللي راح يصير قياساً على اللي صار في الدورات السابقة
مهرجان ترايبيكا مهرجان انحلال اخلاقي وادبي من حيث وجود ممثلات عاهرات افلامهم فيها من العهر والمجون مابها وممثلين منحلين اخلاقيا هذا يضر اقتصاد البلد اللي يخصص ميزانية خيالية لمثل هذا العفن
تقديم الخمور في القطرية عار ووبال على اسلامنا وهويتنا العربية والاخلاقية ويشكل ضرر معنوي ومادي كبير عالبلد

اذن كل اسقاطاتك تضر البلد ونحن بحاجة شديدة لان نخاف ونهلع لما يحدث

نعم نحن في هلع اخلاقي وان كنت تسميه هلع فأنا اسميه هاجس اصلاحي ، كل هذه امور نرجو من الله ان تدفن ويقضى عليها وليس ذلك على الله ببعيد

بانغ بانغ
05-04-2016, 09:44 AM
مرحبا اخوي مفكر

هو طال عمرك الناس احيانا الناس ما تتقبل مظاهر من ثقافات دخيلة ... قد ايشوفونها مشاهدة فقط يوم ايسافرون برع لكن اتكون ايقونة في بلادهم .... هذا مرفوض

ثقافة النقلة العمرانية اللي شافوها من الشركات العالمية والتخطيط السئ سببت لهم صداع ازلي ومناعة وهذا يمس اولويات حياتهم

فما بالك بأمور دخيلة نفس المذكورة اعلاه وميزانيات مفتوحة وفي المقابل ناس ماعندها اراضي تبني او اراض بدون خدمات

هو قد ايكون عدم تقبل وليس هلعا .... لان الناس تبي اتشوف خير بلادها يوضع في اولويات البلد وليس في مظاهرها السياحية

تتذكرون تمثال نطحة زيدان ... حطوه وصار انتقاد وعقب شلوه

من المسئول ؟

مفكر قطري
05-04-2016, 09:44 AM
وجود دب بملايين الريالات مجرد شكل لا قيمه له يضر اقتصاد البلد
وجود تمثال لجنين ببطن الام بملايين الملايين ماراح يضيف للمستشفى اي قيمه معنوية او مادية يضر باقتصاد البلد
اولمبياد 2022 كارثة وبيضر البلد وسبق وقلنا شنو اللي راح يصير قياساً على اللي صار في الدورات السابقة
مهرجان ترايبيكا مهرجان انحلال اخلاقي وادبي من حيث وجود ممثلات عاهرات افلامهم فيها من العهر والمجون مابها وممثلين منحلين اخلاقيا هذا يضر اقتصاد البلد اللي يخصص ميزانية خيالية لمثل هذا العفن
تقديم الخمور في القطرية عار ووبال على اسلامنا وهويتنا العربية والاخلاقية ويشكل ضرر معنوي ومادي كبير عالبلد

اذن كل اسقاطاتك تضر البلد ونحن بحاجة شديدة لان نخاف ونهلع لما يحدث

نعم نحن في هلع اخلاقي وان كنت تسميه هلع فأنا اسميه هاجس اصلاحي ، كل هذه امور نرجو من الله ان تدفن ويقضى عليها وليس ذلك على الله ببعيد

اولا مب انا اللي مسمي اختي . هذا مصطلح موجود في علم الاجتماع Moral Panic
ثانيا انا ما عبرت عن رايي يالتأييد او بالرفض ... لكن طبعا انا اشاركج في الرفض في معظم اللي ذكرتيه اختي الفاضلة.

لكن الموضوع الأساسي هو الخوف من الخروج عن المألوف خاصة اذا كان يعود بالنفع.

و ممكن اعرف في شنو راح يضرج و يضرني كاس العالم علشان يكون كارثة ؟

غريب الدّار
05-04-2016, 09:45 AM
يامرحبا والله اخونا مفكر

شوف الله يسلمك :

التغيير دائما يصيب الانسان بشئ من الخوف
خصوصا في مجتمع محافظ مثل مجتمعنا القطري ومجتمعاتنا العربية بشكل عام

وفي ظل سيطرة نظرية المؤامرة على عقول الكثيرين ، أعتقد ان التصدي للتغيير صار سمة عامةوجزء من الشخصية العربية بشكل عام

خصوصا في وجود أشخاص قد تكون لديهم أفكار رجعية ويبون يفرضونها فرض
أضف إلى ذلك الناس اللي مايشوفون في القصر إلا صندوق القمامة

وطبعا التفاصيل كثيرة ومابي ادخل فيها الحين بعد اذنك

(طبعا هنيه مااتكلم عن رفض المنكر أو الخطأ فهذا ديننا حثنا عليه)

وأشكرك مرة ثانية على الطرح اخوي مفكر

مفكر قطري
05-04-2016, 09:50 AM
مرحبا اخوي مفكر

هو طال عمرك الناس احيانا الناس ما تتقبل مظاهر من ثقافات دخيلة ... قد ايشوفونها مشاهدة فقط يوم ايسافرون برع لكن اتكون ايقونة في بلادهم .... هذا مرفوض

ثقافة النقلة العمرانية اللي شافوها من الشركات العالمية والتخطيط السئ سببت لهم صداع ازلي ومناعة وهذا يمس اولويات حياتهم

فما بالك بأمور دخيلة نفس المذكورة اعلاه وميزانيات مفتوحة وفي المقابل ناس ماعندها اراضي تبني او اراض بدون خدمات

هو قد ايكون عدم تقبل وليس هلعا .... لان الناس تبي اتشوف خير بلادها يوضع في اولويات البلد وليس في مظاهرها السياحية

تتذكرون تمثال نطحة زيدان ... حطوه وصار انتقاد وعقب شلوه

من المسئول ؟

مشكور اخوي و أثريت الموضوع بردك المحترم و اتمنى ان يتم الاستفادة من ردّك.

مفكر قطري
05-04-2016, 09:56 AM
يامرحبا والله اخونا مفكر

شوف الله يسلمك :

التغيير دائما يصيب الانسان بشئ من الخوف
خصوصا في مجتمع محافظ مثل مجتمعنا القطري ومجتمعاتنا العربية بشكل عام

وفي ظل سيطرة نظرية المؤامرة على عقول الكثيرين ، أعتقد ان التصدي للتغيير صار سمة عامةوجزء من الشخصية العربية بشكل عام

خصوصا في وجود أشخاص قد تكون لديهم أفكار رجعية ويبون يفرضونها فرض
أضف إلى ذلك الناس اللي مايشوفون في القصر إلا صندوق القمامة

وطبعا التفاصيل كثيرة ومابي ادخل فيها الحين بعد اذنك

(طبعا هنيه مااتكلم عن رفض المنكر أو الخطأ فهذا ديننا حثنا عليه)

وأشكرك مرة ثانية على الطرح اخوي مفكر

العفو اخوي غريب،

احيانا الخوف ممكن ان يصل لمراحل كبيرة لكن بعد فترة من الوقت يصبح الوضع عادي جدا.

ضوى
05-04-2016, 09:57 AM
اولا مب انا اللي مسمي اختي . هذا مصطلح موجود في علم الاجتماع Moral Panic
ثانيا انا ما عبرت عن رايي يالتأييد او بالرفض ... لكن طبعا انا اشاركج في الرفض في معظم اللي ذكرتيه اختي الفاضلة.

و ممكن اعرف في شنو راح يضرج و يضرني كاس العالم علشان يكون كارثة ؟

كمواطنة بسيطة جدا ، المليارات اللي تنصرف على هالمونديال ماشوف انها في صالح الدولة ولو تم توجيه هالمليارات لمشاريع تعود بالنفع الدائم والمستمر للدولة افضل ، مثل بناء مستشفيات اكبر واحدث بناء مدن إدارية بكل منطقة للقضاء على الزحمة اللي نعاني منها ، بناء مساكن لذوي الدخل المحدود مثل قبل نظام المساكن الشعبية لوقف حد الاسعار الجنوني للعقارات وتكدس الابناء مع زوجاتهم وذرياتهم بغرفة وصالة ببيت الوالد ، تعديل البنية التحتية للبلد اللي خلاص استهلكت واكل عليها الدهر وشرب ، بناء مراكز شبابية تعني بالشباب من كل النواحي وبكل منطقة بحيث تخدم كل الفئات وبكل المناطق السكنية ، وايد مشاريع اولى من صرف مليارات على رياضات والله العالم الاشكال اللي بتدش البلد والخمور اللي بتكثر والخمارات ، وبيدخل لنا لحم الخنزير لانه الاجانب يجوون بلحمهم وخمرهم اللي متعودين عليه كلامي هذا اللي اقوله هو اللي صار بأسياد 2006 ولكن بشكل اخف مما راح يكون عليه ب2022

غريب الدّار
05-04-2016, 09:59 AM
العفو اخوي غريب،

احيانا الخوف ممكن ان يصل لمراحل كبيرة لكن بعد فترة من الوقت يصبح الوضع عادي جدا.
صحيح اخوي مفكر
وهاذي جزئية أخرى اسمح لي شوي اسهب فيها :

أمور كثيرة كان المجتمع متخوف منها
مع العلم انها كانت أصلا عادية

ومرد ذلك يمكن التشدد في بعض العادات والتقاليد

لكن بعد فترة المجتمع اكتشف ان الشي اللي كان خايف منه أصلا عادي
وله إيجابيات وسلبيات حاله حال أي شي ثاني

فبالتالي تم تقبل الوضع لأنه اللي صار هو تصحيح لنظرة مجتمعية

لكن يظل الخطأ خطأ والصواب صواب

وعلى فكرة اخوي مفكر : وبما ان الشئ بالشئ يُذكر ، موضوعك هذا نفسه قد يثير هلع البعض أو رعب البعض ، لأنه (في نظري) دعوة إلى التغيير :)

مفكر قطري
05-04-2016, 10:05 AM
كمواطنة بسيطة جدا ، المليارات اللي تنصرف على هالمونديال ماشوف انها في صالح الدولة ولو تم توجيه هالمليارات لمشاريع تعود بالنفع الدائم والمستمر للدولة افضل ، مثل بناء مستشفيات اكبر واحدث بناء مدن إدارية بكل منطقة للقضاء على الزحمة اللي نعاني منها ، بناء مساكن لذوي الدخل المحدود مثل قبل نظام المساكن الشعبية لوقف حد الاسعار الجنوني للعقارات وتكدس الابناء مع زوجاتهم وذرياتهم بغرفة وصالة ببيت الوالد ، تعديل البنية التحتية للبلد اللي خلاص استهلكت واكل عليها الدهر وشرب ، بناء مراكز شبابية تعني بالشباب من كل النواحي وبكل منطقة بحيث تخدم كل الفئات وبكل المناطق السكنية ، وايد مشاريع اولى من صرف مليارات على رياضات والله العالم الاشكال اللي بتدش البلد والخمور اللي بتكثر والخمارات ، وبيدخل لنا لحم الخنزير لانه الاجانب يجوون بلحمهم وخمرهم اللي متعودين عليه كلامي هذا اللي اقوله هو اللي صار بأسياد 2006 ولكن بشكل اخف مما راح يكون عليه ب2022

اتمنى لو نشوف النصف الممتلىء من الكوب و من ثم النصف الفارغ.
الكلام اللي قلتيه عن كاس العالم هو نفس الكلام اللي ينقال كل ظ¤ سنين في كل الدول المستضيفة ان هناك أولويات أولى من كاس العالم و هذا ايضا نوع من انواع الخوف و الهلع.
اتمنى ان نسكر طاري كاس العالم لأن الموضوع هو عن الهلع او الخوف الاخلاقي و رأيكم
فيه خاصة اذا كانت هناك مبالغة و انتشار اشاعات؟

أعمار
05-04-2016, 10:06 AM
مرحبا اخوي العزيز

كثير من الامور اللي ذكرتها واللي متخوف منها المجتمع القطري متعلقة بجانب مهم الا وهو ( الدين ) وادخال امور مخالفة للدين الاسلامي بمسمى ( التطور ) (والتقدم ) مرفوض فالتقدم والتطور مضمون باتباعنا لتعاليم ديننا الاسلامي الحنيف اللي تنص المادة الاولى انه دين الدولة .

ضوى
05-04-2016, 10:12 AM
مرحبا اخوي العزيز

كثير من الامور اللي ذكرتها واللي متخوف منها المجتمع القطري متعلقة بجانب مهم الا وهو ( الدين ) وادخال امور مخالفة للدين الاسلامي بمسمى ( التطور ) (والتقدم ) مرفوض فالتقدم والتطور مضمون باتباعنا لتعاليم ديننا الاسلامي الحنيف اللي تنص المادة الاولى انه دين الدولة .

هذا بالضبط اللي عنيته بتعليقي واسقاطاته وامثلته جانبها الصواب تماما ونبي امثلة اخرى على الهلع الاخلاقي

مفكر قطري
05-04-2016, 10:45 AM
هذا بالضبط اللي عنيته بتعليقي واسقاطاته وامثلته جانبها الصواب تماما ونبي امثلة اخرى على الهلع الاخلاقي

أمثلتي واضحة و صريحة، بس مادري ليش احسج مطلعتني مؤيد لجميع امثلتي مع ان موضوعي محدد و الكل كانت ردوده واضحة و جميلة، اهنيج يا اختي على الحمية..

الهلع الاخلاقي يحذر من خطر يحيط بالمجتمع و قد يكون فعلا خطر أو لا!
لولا الهلع الاخلاقي لما تم منع بعض الأفلام في السينما .
لكن ايضا احيانا في نوع من الهلع الغير منطقي -بوجهة نظري- على بعض الأمور مثل كاس العالم ؟
و للعلم هالشي الهلع الاخلاقي موجود في كل المجتمعات و كل مجتمع له تخوف من أمور غير مألوفة.
فماله داعي اختي تقولين اسقاطات و ما اسقاطات و انا فاتح موضوع لنقاش و حوار هادف و ان نستفيد من بعض.

ضوى
05-04-2016, 10:52 AM
أمثلتي واضحة و صريحة، بس مادري ليش احسج مطلعتني مؤيد لجميع امثلتي مع ان موضوعي محدد و الكل كانت ردوده واضحة و جميلة، اهنيج يا اختي على الحمية..

الهلع الاخلاقي يحذر من خطر يحيط بالمجتمع و قد يكون فعلا خطر أو لا!
لولا الهلع الاخلاقي لما تم منع بعض الأفلام في السينما .
لكن ايضا احيانا في نوع من الهلع الغير منطقي -بوجهة نظري- على بعض الأمور مثل كاس العالم ؟
و للعلم هالشي الهلع الاخلاقي موجود في كل المجتمعات و كل مجتمع له تخوف من أمور غير مألوفة.
فماله داعي اختي تقولين اسقاطات و ما اسقاطات و انا فاتح موضوع لنقاش و حوار هادف و ان نستفيد من بعض.

أبدا ماكان لي هدف من دخولي الموضوع الا الاستفادة والافادة

لا تحط بخاطرك ولا ممكن اني احط بذمتي واقول انك مؤيد للأمثلة ، كل اللي قلته ماكنت موفق في طرح الامثلة

اقولك امثله على الهلع الاخلاقي مثلا في سنة من السنين سواقة المراة للسيارة كبيرة من الكبائر وكان في خوف وتحفظ شديد على هالشي الحين شنهو الوضع اللي صاير ؟
في وقت من الاوقات كان الموبايل بيد طفل عمره سبع سنين والا ثمان سنين كارثة من الكوراث الاخلاقية والوضع الحين شنو ؟ حتى بو خمس سنوات عنده

وقيس على هالشيين اشياء كثيرة كنا نخاف منها ونتجنبها ولا يمكن نتقبلها

مفكر قطري
05-04-2016, 06:47 PM
أبدا ماكان لي هدف من دخولي الموضوع الا الاستفادة والافادة

لا تحط بخاطرك ولا ممكن اني احط بذمتي واقول انك مؤيد للأمثلة ، كل اللي قلته ماكنت موفق في طرح الامثلة

اقولك امثله على الهلع الاخلاقي مثلا في سنة من السنين سواقة المراة للسيارة كبيرة من الكبائر وكان في خوف وتحفظ شديد على هالشي الحين شنهو الوضع اللي صاير ؟
في وقت من الاوقات كان الموبايل بيد طفل عمره سبع سنين والا ثمان سنين كارثة من الكوراث الاخلاقية والوضع الحين شنو ؟ حتى بو خمس سنوات عنده

وقيس على هالشيين اشياء كثيرة كنا نخاف منها ونتجنبها ولا يمكن نتقبلها

هذا اللي ابي اوصله و ربما لم أوفق في طرح الأمثلة. لكن هي فعلا تسببت بحالة هلع او خوف اخلاقي.
و موجات الهلع او الخوف لها سلبياتها و إيجابياتها.

الحمدالله توجد رقابة في الاعلام القطري للحد من هذه الموجات. بس لو نلاحظ ان بعض الدول و خاصة "مصر" اعلامها ينشر خوف لمتابعينه و نظرية المؤامرة و يقضون النظر عن مشاكلهم السياسية و مطالبهم الحقيقية عن طريق زرع هذا الخوف.

الموضوع عميق و متشعب لكن انا شدني الموضوع و هو الخوف عن الخروج من المألوف بتهمة خطر يحدق بالمجتمع. احيانا يكون هناك خوف لا داعي له لأنه لا يوجد خطر أصلا.

MAZEN37
05-04-2016, 08:27 PM
باختصار هذه العولمه
فعليا المجتمع الانساني اصبح مربوط مع بعض
وعصر النت بدد اي عوائق وعلى كل المستويات
او
بنكون في قمع
التعامل والاجواء المفتوحه يجب استغلالها لصالحنا كمسلمين اولا ونكون اذكياء بالتعامل مع هذا العصر والواقع ويجب ان نتسلح بالعلم والايمان
ونعمل على مستوى العلم للاجيال
في كلام كثير بس خلاص

زمن الغربة
05-04-2016, 08:47 PM

؟؟؟؟ :/

زمن الغربة
05-04-2016, 09:14 PM

؟

أخوي مفكر أنت وضعت مجموعة أمثلة للهلع الاجتماعي ثم قلت أنك تشارك الأخت ضوى في رفض معظم هذه الامثلة....وأنت بنفسك ترفض معظم الأمثله التي ضربتها لنا(بمعنى أنك تقر بإن معظم الامثله التي ضربتها لا تعود بالنفع) ثم تقول في الاقتباس السابق أن الموضوع الاساسي هو الخوف من الخروج عن المألوف اذا كان يعود بالنفع!!! طيب لماذا لم تبدأ مشاركتك باشياء وامثله تعود بالنفع من وجهت نظرك والناس هلعت منها؟ هل ممكن تطرح مجموعة امثله تعود بالنفع والناس قامت بالهلع منها؟ ثلاثة او اربعة امثله لو تكرمت؟ ولو كانت هذه الامثله في الجانب الثقافي كما ذكرت في المشاركه الرئيسيه.

sweet qatar
05-04-2016, 09:14 PM
مساك الله بالخير اخوي مفكر

اشكرك على الطرح المميز .. و استفزاز عقولنا لاحتواء مصطلح عميق مثل الي ذكرته

يقول الحق في سورة المعارج :

" إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً *

إِلَّا الْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ * وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ * وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ * وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ "

و في التفسير ان الهلع سلوك غير محمود و يدل على الضعف في الشخصية او في الايمان او غير ذلك

فالانسان يصيده الهلع من حرصه على الشي الي يملكه أو من خوفه انه يفقده

و في الايات ذكر الله سبحانه " إلا " دلالة على ان المؤمن الحق بعيد عن الشكوى و التشاؤم متوكل على الله .. يقدر الامور و يعمل على الاخذ بالاسباب

بالتالي نوصل لنتيجة ان الهلع او ردة الفعل المبالغة كنوع من الدفاع عن الدين او العادات هو سلوك خاطئ

لان الانكار والاستنكار ما يكفون لمواجهة المتغيرات من حولنا

و يفترض في العقلاء تطويع المتغيرات لتحافظ على ثوابت الأمة

sweet qatar
05-04-2016, 09:21 PM
أخوي مفكر أنت وضعت مجموعة أمثلة للهلع الاجتماعي ثم قلت أنك تشارك الأخت ضوى في رفض معظم هذه الامثلة....وأنت بنفسك ترفض معظم الأمثله التي ضربتها لنا(بمعنى أنك تقر بإن معظم الامثله التي ضربتها لا تعود بالنفع) ثم تقول في الاقتباس السابق أن الموضوع الاساسي هو الخوف من الخروج عن المألوف اذا كان يعود بالنفع!!! طيب لماذا لم تبدأ مشاركتك باشياء وامثله تعود بالنفع من وجهت نظرك؟ هل ممكن تطرح مجموعة امثله تعود بالنفع والناس قامت بالهلع منها؟ ثلاثة او اربعة امثله لو تكرمت؟ ولو كانت هذه الامثله في الجانب الثقافي كما ذكرت في المشاركه الرئيسيه.

اتفق معاك في رفض الامثلة في بداية الموضوع مثلا لو تكلمنا عن خمور القطرية .. فما زلنا نرفضها و نرفض النفع الي من وراها

لكن الي فهمته من نقاش مفكر و ضوى انه يقصد الحالة او السبب الي اجتمعوا فيه عدد لا باس فيه من المجتمع القطري لرفض شيء ما او اتخاذ موقف موحد

<اضرب واشرد>
05-04-2016, 09:33 PM
تكلمت عن خمور القطرية، الله يجزاه خير من (خاف على الأخلاق) فانتقدها

زمن الغربة
05-04-2016, 09:34 PM
مرحبا اخوي العزيز

:victory:

مفكر قطري
07-04-2016, 12:20 AM
أخوي مفكر أنت وضعت مجموعة أمثلة للهلع الاجتماعي ثم قلت أنك تشارك الأخت ضوى في رفض معظم هذه الامثلة....وأنت بنفسك ترفض معظم الأمثله التي ضربتها لنا(بمعنى أنك تقر بإن معظم الامثله التي ضربتها لا تعود بالنفع) ثم تقول في الاقتباس السابق أن الموضوع الاساسي هو الخوف من الخروج عن المألوف اذا كان يعود بالنفع!!! طيب لماذا لم تبدأ مشاركتك باشياء وامثله تعود بالنفع من وجهت نظرك والناس هلعت منها؟ هل ممكن تطرح مجموعة امثله تعود بالنفع والناس قامت بالهلع منها؟ ثلاثة او اربعة امثله لو تكرمت؟ ولو كانت هذه الامثله في الجانب الثقافي كما ذكرت في المشاركه الرئيسيه.

اولا اختي اشكرج على الرد و انا لم أقر بأن جميع امثلتي لا تعود بالنفع..
بس الاختلاف في وجهات النظر هناك من يؤيد ما ذكرت و تم الاعتراض عليه ( كاس العالم، ترايبيكا) ..
انا مجرد طارح للموضوع و هذه الأمثلة للتوضيح و للقاريء حرية الفهم او ممكن مشاركتنا بمثال اخر مثلما وضعت الأخت ضوى و هذي اضافة جميلة للموضوع.
لن أذكر اي مثال اخر لسبب ان هناك من قد يؤيد و يعارض .. الموضوع بحد ذاته مثير للجدل و قد يكون مستفز للبعض.

مفكر قطري
07-04-2016, 12:24 AM
مساك الله بالخير اخوي مفكر

اشكرك على الطرح المميز .. و استفزاز عقولنا لاحتواء مصطلح عميق مثل الي ذكرته

يقول الحق في سورة المعارج :

" إِنَّ الْإِنْسَانَ خُلِقَ هَلُوعاً * إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعاً * وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعاً *

إِلَّا الْمُصَلِّينَ * الَّذِينَ هُمْ عَلَى صَلَاتِهِمْ دَائِمُونَ * وَالَّذِينَ فِي أَمْوَالِهِمْ حَقٌّ مَعْلُومٌ * لِلسَّائِلِ وَالْمَحْرُومِ * وَالَّذِينَ يُصَدِّقُونَ بِيَوْمِ الدِّينِ * وَالَّذِينَ هُمْ مِنْ عَذَابِ رَبِّهِمْ مُشْفِقُونَ "

و في التفسير ان الهلع سلوك غير محمود و يدل على الضعف في الشخصية او في الايمان او غير ذلك

فالانسان يصيده الهلع من حرصه على الشي الي يملكه أو من خوفه انه يفقده

و في الايات ذكر الله سبحانه " إلا " دلالة على ان المؤمن الحق بعيد عن الشكوى و التشاؤم متوكل على الله .. يقدر الامور و يعمل على الاخذ بالاسباب

بالتالي نوصل لنتيجة ان الهلع او ردة الفعل المبالغة كنوع من الدفاع عن الدين او العادات هو سلوك خاطئ

لان الانكار والاستنكار ما يكفون لمواجهة المتغيرات من حولنا

و يفترض في العقلاء تطويع المتغيرات لتحافظ على ثوابت الأمة

مشكور اخوي على إضافتك القيمة للموضوع.. شكرا جزيلا

سليمان احمد
07-04-2016, 01:27 AM
الهدف من الموضوع محاولة التقليل من الامور اللي فيها مخالفة للشرع وجعلها عاديه وطمأنه الناس ان كل اللي

تفكرون فيه مجرد توجسات وانتم تبالغون في تحريم الاشياء والدليل نفس الكاتب ذكر الامور المحرمه واللي ماتخلو

من حرام او تبذير ومحاوله تسويقها بانها لها فوايد بس انتو انضرو لها بعيون الانفتاح ولا تخافون مجرد اوهام

لاحول ولا قوه الا بالله وصلنا الى مرحله خطر يحدق بالمجتمع القطري

اي خطر اللي يحدق بالمجتمع القطري

انا اعفيك من الرد علي مشاركتي لان مجرد قراءه الموضوع كافيه لمعرفة الهدف من الموضوع

واستماتتك للرد على كل عضو وحماسك دليل غيرتك على الانفتاح

الهلع اللي عند المجتمع القطري المحافظ مضايقك

نعتذر اذا هلعنا ضايقك

زمن الغربة
07-04-2016, 02:03 PM
الهدف من الموضوع محاولة التقليل من الامور اللي فيها مخالفة للشرع وجعلها عاديه وطمأنه الناس ان كل اللي

تفكرون فيه مجرد توجسات وانتم تبالغون في تحريم الاشياء والدليل نفس الكاتب ذكر الامور المحرمه واللي ماتخلو

من حرام او تبذير ومحاوله تسويقها بانها لها فوايد بس انتو انضرو لها بعيون الانفتاح ولا تخافون مجرد اوهام

لاحول ولا قوه الا بالله وصلنا الى مرحله خطر يحدق بالمجتمع القطري

اي خطر اللي يحدق بالمجتمع القطري

انا اعفيك من الرد علي مشاركتي لان مجرد قراءه الموضوع كافيه لمعرفة الهدف من الموضوع

واستماتتك للرد على كل عضو وحماسك دليل غيرتك على الانفتاح

الهلع اللي عند المجتمع القطري المحافظ مضايقك

نعتذر اذا هلعنا ضايقك

ورب الكعبة أخوي سليمان فالمنتدى هني أعضاء لهم أجنده مدروسه وأعرفهم بالأسماء( وما أستبعد أنهم زملاء خارج المنتدى ويتم التنسيق بينهم فيما يطرح ) هدفهم طرح مواضيع لمحاولت تغيير ثوابت دينيه عند عموم من يقرأ في مجتمعنا المسلم المحافظ...ولو تلاحظ يستخدمون أسلوب ( التدرج في تغيير الأفكار ) يحاولون بين كل فترة وفترة طرح مواضيع على هذه الشاكله حتى يكسرون جهاز المناعة للمجتمع المحافظ وعدم إنكار المنكر ( الكل يعرف لو أن قلت حق الناس ازنوا او شربو خمر او بذروا بطريقة مباشرة راح تاخذه الحميه ويجابهك ) إذن هم يستخدمون الاسلوب الناعم السلس وبنفس طويل وممتد...طبعا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي بالحق أصبح هلع أخلاقي....أتفق معك أخوي سليمان في كل ما ذكرت.....من أول قراءه سريعه للمشاركة الأصلية يتضح لك الهدف من الطرح وهو محاولت تغيير المسميات والأفكار أيضا...لكن نحاول نجاريهم ونشوف يوصلون لين وين :)

أيضا لو تلاحظ أنهم في بعض المواضيع اللي عليها إنكار جماعي من قبل الأعضاء على سبيل المثال موضوع ( اعراس الحريم والمطربين لأخونا الفاضل بوحارب ) تجدهم يخنسون ومالهم حس...واتحدى لو تشوف واحد فيهم يشارك في مثل هذه المواضيع...لكن في المواضيع ذات ( التدرج في تغيير الأفكار ) تلقاهم ينشطون وبكثره وتلقى واحد منهم يرفع والثاني يكبس....قال تعالى:
(وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا )

مفكر قطري
08-04-2016, 04:58 AM
ورب الكعبة أخوي سليمان فالمنتدى هني أعضاء لهم أجنده مدروسه وأعرفهم بالأسماء( وما أستبعد أنهم زملاء خارج المنتدى ويتم التنسيق بينهم فيما يطرح ) هدفهم طرح مواضيع لمحاولت تغيير ثوابت دينيه عند عموم من يقرأ في مجتمعنا المسلم المحافظ...ولو تلاحظ يستخدمون أسلوب ( التدرج في تغيير الأفكار ) يحاولون بين كل فترة وفترة طرح مواضيع على هذه الشاكله حتى يكسرون جهاز المناعة للمجتمع المحافظ وعدم إنكار المنكر ( الكل يعرف لو أن قلت حق الناس ازنوا او شربو خمر او بذروا بطريقة مباشرة راح تاخذه الحميه ويجابهك ) إذن هم يستخدمون الاسلوب الناعم السلس وبنفس طويل وممتد...طبعا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والتواصي بالحق أصبح هلع أخلاقي....أتفق معك أخوي سليمان في كل ما ذكرت.....من أول قراءه سريعه للمشاركة الأصلية يتضح لك الهدف من الطرح وهو محاولت تغيير المسميات والأفكار أيضا...لكن نحاول نجاريهم ونشوف يوصلون لين وين :)

أيضا لو تلاحظ أنهم في بعض المواضيع اللي عليها إنكار جماعي من قبل الأعضاء على سبيل المثال موضوع ( اعراس الحريم والمطربين لأخونا الفاضل بوحارب ) تجدهم يخنسون ومالهم حس...واتحدى لو تشوف واحد فيهم يشارك في مثل هذه المواضيع...لكن في المواضيع ذات ( التدرج في تغيير الأفكار ) تلقاهم ينشطون وبكثره وتلقى واحد منهم يرفع والثاني يكبس....قال تعالى:
(وَاللَّهُ يُرِيدُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْكُمْ وَيُرِيدُ الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الشَّهَوَاتِ أَنْ تَمِيلُوا مَيْلًا عَظِيمًا )

كما ذكرت سابقا أرحب بجميع الاّراء ..و أتمنى ان أناقشك و أسألك الكثير عن ما تداولته في ردّك و لكن هذا يعتبر خروج عن الموضوع.. و لكن ردّك هذا دليل عن صدقي و بأن هناك (هلع اخلاقي) و أن هناك اعتقاد انني انا جزء من نظرية المؤامرة - ع حد قولك -علينا و تغيير الأفكار بمجر طرحي موضوع ( لا يخيط و لا يبيط) ،،
1- قيادة المرأة للسيارة تسبب هلع اخلاقي و الدليل ( إعلام الدول المجاورة يمثل النساء المطالبات بحق القيادة بصورة غير سليمة )
2- عمل المرأة في بيئة مختلطة ( و كانت المرأة تشارك في الغزوات و التجارة و جميع المهن)
3- كأس العالم ( نعم سيجلب انفتاح كبير و سنستقبل العالم في دولتنا الصغيرة من جميع الطوائف و الأديان و لكن لا أجد من ينظر للأمور الإيجابية انها الفرصة لدعوة شعوب العالم لمعرفة ثقافتنا الاسلامية و اننا شعوب متسامحة ليس كما يرسمها داعش و الارهابيون)
اخي العزيز لا تأخذك الحمية فنحن جزء من العالم و و نحن ايضا جزء من العولمة .. اتمنى ان يفهم الناس انه لا مجال من الهرب من واقعنا الذي نعيشه و ان لا نعيش في جهل يكلفنا الكثير.

بشائر
08-04-2016, 08:38 AM
، ،
الهلع الأخلاقي او الخوف الأخلاقي هو عبارة عن ردة فعل بالخوف و التوتر من أفراد المجتمع اتجاه مشكلة او شيء يهدد المعايير الأخلاقية في المجتمع.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم اخوي كلامك صح وأحسنت بطرح الموضوع ..
أنا أعتبرها ظاهرة صحية ولذلك مجتمعنا القطري بفضل الله للحين محافظ على كثير من قيمه
الدينية وعاداته وتقاليده وبشهادة الجميع لأننا نستنكر كل ماهو دخيل علينا.. دليل على أن أفراد المجتمع متيقظين ..
وأي ظاهرة جديدة لن تصمد أمام هذا الهلع الأخلاقي بإذن الله إلا إن عادت بالنفع على المجتمع ولو بعد حين .
شكرا لك .

sweet qatar
09-04-2016, 10:23 AM
مشكور اخوي على إضافتك القيمة للموضوع.. شكرا جزيلا

العفو ..

كنت اتمنى توضح موضوعك اكثر .. دامك طرحته للمناقشه

كنت ابي اشوف من ردودك اذا الطرح يستهدف الهلع بحد ذاته .. و ان المفروض الاستنكار يكون بشكل اكثر ثباتا

او انك تستنكر الاستنكار اصلا .. و تطالب بالخنوع لكل المتغيرات ؟؟ فهي بتجرفنا بكل الاحوال .. من وجهة نظرك ؟

أنا أعتبرها ظاهرة صحية ولذلك مجتمعنا القطري بفضل الله للحين محافظ على كثير من قيمه
الدينية وعاداته وتقاليده وبشهادة الجميع لأننا نستنكر كل ماهو دخيل علينا.. دليل على أن أفراد المجتمع متيقظين ..
وأي ظاهرة جديدة لن تصمد أمام هذا الهلع الأخلاقي بإذن الله إلا إن عادت بالنفع على المجتمع ولو بعد حين .
شكرا لك .

اسمحي لي بشاير الفت نظرج لشي

ان الهلع لم يثمر عن اي نتيجة مرضية

لا زالت القطرية تبيع الخمور رغم الموقف الشعبي الكبير ضده

هالشي يعلمنا ان التغيير يتطلب منا الحكمة و المعرفة بالاساليب المؤثرة وليس الهلع الي وضحت في ردي السابق انه سلوك غير مرغوب في ديننا الحنيف

الحمدلله ضماير الناس حية و مجتمعنا تاسس على الدين .. لكن محتاجين توجيه للطريقة الصحيحة للتاثير الجمعي

اشكر الاخوان الي لفتوا النظر لغرض آخر غير معلن من الطرح

ولكن استغرب انكم على استعداد لاطلاق الاحكام وبنظرة سريعة على الموضوع !!!

استغفر الله العظيم " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ "

اذا الله عطاكم البصيرة لاكتشاف امور خافيه علينا عامة الناس ... وضحوها لنا خلونا نتعلم نميز بين الي طرح موضوع وبس وبين الي عنده اجندة خافية علينا

hamad1990
09-04-2016, 12:47 PM
موضوع عميق ويحتاج تفكير

اشكرك عالطرح

مواقف النجادة
09-04-2016, 06:51 PM
بكرة يطّلع لك واحد .. يقولك الاحتلال الإيراني لشاطيء الخليج الغربي لو حصل ( لا سمح الله ) لا يدعوا للهلع .. لأننا كنّا محتلين من الإنجليز و ماصار شىء و البحرين احتلوها الإيرانيين سنين طويلة و كانوا اَهلها عايشين عادي قبل ان تحررها القبائل القطرية .
ليعذرني كاتب الموضوع .. منطقك رخو و مافيه غيرة الرجال.

زمن الغربة
09-04-2016, 10:00 PM
شكرا لك .

:nice:

زمن الغربة
09-04-2016, 10:00 PM
بكرة يطّلع لك واحد .. يقولك الاحتلال الإيراني لشاطيء الخليج الغربي لو حصل ( لا سمح الله ) لا يدعوا للهلع .. لأننا كنّا محتلين من الإنجليز و ماصار شىء و البحرين احتلوها الإيرانيين سنين طويلة و كانوا اَهلها عايشين عادي قبل ان تحررها القبائل القطرية .
ليعذرني كاتب الموضوع .. منطقك رخو و مافيه غيرة الرجال.

راجي الْعفو
09-04-2016, 11:30 PM
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

الله يحيك يا مفكر ..

اذكر لنا تكرما ، الأصل و الدليل الذي ترتكز عليه في رفض ما أسميته بالهلع ؟

وبعدها سيتضح الامر جليّاً ..

وسريعا .. بالنسبة لقيادة المرأة انما حرمت لما بترتب عليها من مفاسد ، وقد رأيناها واضحة بأمّ أعيننا ..

وأما الاختلاط فقد حرمها رسول الله صلى الله عليه و سلم بنفسه ، والأدلة فيها كثيرة و ظاهرة

ومشاركة الصحابيات هي احوال خاصة يرد فيها احتمالات ، فمثلا ، أنهن لم يخرجن الا مع محارمهن ..

فلا تُردُّ النصوص الشرعية الآتية بحرمة الاختلاط بمثل هذه الأحوال الخاصة ..

مفكر قطري
10-04-2016, 08:48 AM

الله يحيك يا مفكر ..

وسريعا .. بالنسبة لقيادة المرأة انما حرمت لما بترتب عليها من مفاسد ، وقد رأيناها واضحة بأمّ أعيننا ..

وأما الاختلاط فقد حرمها رسول الله صلى الله عليه و سلم بنفسه ، والأدلة فيها كثيرة و ظاهرة

ومشاركة الصحابيات هي احوال خاصة يرد فيها احتمالات ، فمثلا ، أنهن لم يخرجن الا مع محارمهن ..

فلا تُردُّ النصوص الشرعية الآتية بحرمة الاختلاط بمثل هذه الأحوال الخاصة ..

ان هذا الرد يمثل الرد على جميع الردود السابقة.

ان 'الهلع الاخلاقي' يكون ردة فعل من المجتمع -كما ذكرت سابقا- اتجاه شيء او حدث يهدد المعايير و العادات السائدة في المجتمع.

يااعزائي سوف أوضح لكم القصد من الموضوع بطريق أكاديمية مستندة من المصادر العلمية .

ما يسبب 'الهلع الاخلاقي' هو عدم إظهار الصورة الحقيقية لحدث او شيء معين. دائما ما يكون ذلك بسبب ردة فعل مبالغة مِن بعض الأشخاص و يتم تعزيزها و إظهارها للرأي العام عن طريق و سائل الإعلام بشتى انواعها. 'الهلع الاخلاقي ' قد يؤدي الى حالة خوف في المجتمع و قد يؤدي الى العنف. بعض السياسيين او الصحفيين يثير بعض القضايا في المجتمع و يمثلونها بطريقة غير صحيحة لزرع الخوف و ذلك لأسباب قد تحونز سياسية او مصالح . عندما يتم التأثير على الرأي العام و زرع الخوف يكون من السهل التحكم فيه.

يا اخواني هناك 'هلع اخلاقي تجاهنا كمسلمين يتم نشره في العالم الغربي. و في نفس الوقت يتم التأثير علينا من قبل و سائل الاعلام و زرع الخوف فينا يسبب أمور تافهة و هذا الشي يحصر تفكيرنا. و للأسف اقول ان ايضا -بعض المشايخ- يزرعون هالشي في المجتمع و بعضهم يكفر الاخر (حتى العريفي و القرضاوي ما خلوهم في حالهم) . مثل ما قلت الموضوع عميق جدا جدا و مستفز جدا للبعض. انا حاولت ان أطبق هالشي على المجتمع القطري -و ربما لم أوفق- لكن لا احد ينكر انها أمثلة حقيقية . يعض كتابنا يبالغ في الأمور و هي لا تعكس الا وجهة نظره.. نحن جزء من عالم كبير و لإ احد ينكر ذلك .. متطلبات العصر تجبرنا ان تواكب العالم . منتدانا ليس بمنتدى سياسي و لا كنت سأذكر أمثلة أوضح من ذلك.. الهدف من الموضوع هو ليس عدم تصديق و سائل التواصل الاجتماعي و الإعلام بشكل عام .. الهدف هو ان نتذكر اننا نحن لنا حرية التفكير و التحليل فينا نقرأه او نسمعه .. كل شخص له وجهة نظر و ما نراه و ما نتبعه في كثير من موجات الهلع هي وجهات نظر ربما تكون ( مع الخيل يا شقرا ) .. اتمنى ان هذا الرد يجعلكم تنظرون للأمور من زاوية اخرى .. الهلع الاخلاقي من الممكن ان يكون مصلحة للبعض ! للعلم انه لا يوجد مصدر او كتاب عربي يتداول 'الهلع الاخلاقي'.

للأسف ان هالشي يأثر على البعض و يجعل التفكير 'محدود' بحيث لا يتخطى تفكيره مرحلة معينة لأنه يظن بأنه سيتعدى حاجز او خط احمر 'وهمي'.

اتمنى ان ع الرد يوضح الكثير من الأمور و من يريد ان يتطلع على الموضوع فليبحث في العم قوقل عن
Moral Panic

مفكر قطري
10-04-2016, 09:00 AM
اعتذر عن بعض الأخطاء الإملائية لأنني دائما اتصفح و اكتب عن طريق الموبايل

غريب الدّار
10-04-2016, 09:07 AM

ان 'الهلع الاخلاقي' يكون ردة فعل من المجتمع -كما ذكرت سابقا- اتجاه شيء او حدث يهدد المعايير و العادات السائدة في المجتمع.

يااعزائي سوف أوضح لكم القصد من الموضوع بطريق أكاديمية مستندة من المصادر العلمية .

ما يسبب 'الهلع الاخلاقي' هو عدم إظهار الصورة الحقيقية لحدث او شيء معين. دائما ما يكون ذلك بسبب ردة فعل مبالغة مِن بعض الأشخاص و يتم تعزيزها و إظهارها للرأي العام عن طريق و سائل الإعلام بشتى انواعها. 'الهلع الاخلاقي ' قد يؤدي الى حالة خوف في المجتمع و قد يؤدي الى العنف. بعض السياسيين او الصحفيين يثير بعض القضايا في المجتمع و يمثلونها بطريقة غير صحيحة لزرع الخوف و ذلك لأسباب قد تحونز سياسية او مصالح . عندما يتم التأثير على الرأي العام و زرع الخوف يكون من السهل التحكم فيه.

يا اخواني هناك 'هلع اخلاقي تجاهنا كمسلمين يتم نشره في العالم الغربي. و في نفس الوقت يتم التأثير علينا من قبل و سائل الاعلام و زرع الخوف فينا يسبب أمور تافهة و هذا الشي يحصر تفكيرنا. و للأسف اقول ان ايضا -بعض المشايخ- يزرعون هالشي في المجتمع و بعضهم يكفر الاخر (حتى العريفي و القرضاوي ما خلوهم في حالهم) . مثل ما قلت الموضوع عميق جدا جدا و مستفز جدا للبعض. انا حاولت ان أطبق هالشي على المجتمع القطري -و ربما لم أوفق- لكن لا احد ينكر انها أمثلة حقيقية . يعض كتابنا يبالغ في الأمور و هي لا تعكس الا وجهة نظره.. نحن جزء من عالم كبير و لإ احد ينكر ذلك .. متطلبات العصر تجبرنا ان تواكب العالم . منتدانا ليس بمنتدى سياسي و لا كنت سأذكر أمثلة أوضح من ذلك.. الهدف من الموضوع هو ليس عدم تصديق و سائل التواصل الاجتماعي و الإعلام بشكل عام .. الهدف هو ان نتذكر اننا نحن لنا حرية التفكير و التحليل فينا نقرأه او نسمعه .. كل شخص له وجهة نظر و ما نراه و ما نتبعه في كثير من موجات الهلع هي وجهات نظر ربما تكون ( مع الخيل يا شقرا ) .. اتمنى ان هذا الرد يجعلكم تنظرون للأمور من زاوية اخرى .. الهلع الاخلاقي من الممكن ان يكون مصلحة للبعض ! للعلم انه لا يوجد مصدر او كتاب عربي يتداول 'الهلع الاخلاقي'.

للأسف ان هالشي يأثر على البعض و يجعل التفكير 'محدود' بحيث لا يتخطى تفكيره مرحلة معينة لأنه يظن بأنه سيتعدى حاجز او خط احمر 'وهمي'.

اتمنى ان ع الرد يوضح الكثير من الأمور و من يريد ان يتطلع على الموضوع فليبحث في العم قوقل عن
Moral Panic
لحظة خلني اكبس لك:nice:
http://www.mrkzgulf.com/do.php?img=254086 (http://www.mrkzgulf.com/)

مفكر قطري
10-04-2016, 09:13 AM
لحظة خلني اكبس لك:nice:
http://www.mrkzgulf.com/do.php?img=254086 (http://www.mrkzgulf.com/)

ما نبي نثير موضوع يثير 'هلع اخلاقي' و يتسكر بس الفاهم بيعرف موضوعي يتزامن مع شنو و انت فهمت.
:)

صج صج كبست لي

عالعموم مثل ما قلت في أمور محتومة لأن احنا جزء من عالم كبير.. نحتفظ بعاداتنا و تقاليدنا و ديننا لأن احنا واثقين من ان احنا شنو و نعرف تاريخنا .. لكن للأسف ان 'الهلع الاخلاقي' يمكن ان يرجعنا للوراء و ليس للأمام.

غريب الدّار
10-04-2016, 09:14 AM
ما نبي نثير موضوع يثير 'هلع اخلاقي' و يتسكر بس الفاهم بيعرف موضوعي يتزامن مع شنو و انت فهمت.

صج صج كبست لي

عالعموم مثل ما قلت في أمور محتومة لأن احنا جزء من عالم كبير.. نحتفظ بعاداتنا و تقاليدنا و ديننا لأن احنا واثقين من ان احنا شنو و نعرف تاريخنا .. لكن للأسف ان 'الهلع الاخلاقي' يمكن ان يرجعنا للوراء و ليس للأمام.

افا عليك اخوي مفكر

على راسي والله

ويامرحبا بك
وعندي كلام وردود وايد في الموضوع بس علشان مايتسكر ماراح أقوله مؤقتا طبعا :)

ضوى
10-04-2016, 09:19 AM
طيب اخوي مفكر قطري ممكن تشرح لي او توضح لي كيف ممكن التعامل مع الهلع الاخلاقي ؟ اشلون نخليه ايجابي ويودينا جدام بدل مايكون سلبي ويردنا ورا ؟!!

راجي الْعفو
10-04-2016, 09:38 AM

Moral Panic

الموضوع في نظري القاصر اخي مفكر لا يحتااج الى تعقيد لأنه واضح ..

للمسلم حرية الراي و الاختيار (((( ما لم يتعدّ الحدود التي وضعها الشارع لكل شخص سواءا كان عاميا او عالما )))))

مفكر قطري
10-04-2016, 09:46 AM
طيب اخوي مفكر قطري ممكن تشرح لي او توضح لي كيف ممكن التعامل مع الهلع الاخلاقي ؟ اشلون نخليه ايجابي ويودينا جدام بدل مايكون سلبي ويردنا ورا ؟!!

انا مجرد قارئ للموضوع و حبيت انقله لكم..
و تعجبت ان مافي مصدر او دراسة عربية تناقش الموضوع.. لأن إلى الان كلها دراسات اجنبية..
انا اشوف ان فيها نوع من الصحة و تطبق علينا تماما. لكن بإذن الله ربما يكون مشروع تخرجي و راح أتناوله بعمق اكبر.

بالنسبة لسؤالج .. أتوقع ان عدم المبالغة و التثبت من الأمور هو الحل. و ان ننظر للموضوع بصورة كاملة.. وهناك أمور تظل 'جدلية' controversial يعني ما فيها صح او خطأ لأن كل وجهة نظر مستندة على شي.. لكن.. الأهم ان أنتم متمسكين بعاداتنا و تقاليدنا اللي تميزنا و ان احنا نؤمن بأنفسنا .. و في نفس الوقت ما يكون سهل التأثير علينا بسبب 'الهلع الاخلاقي'

مفكر قطري
10-04-2016, 09:52 AM
الموضوع في نظري القاصر اخي مفكر لا يحتااج الى تعقيد لأنه واضح ..

للمسلم حرية الراي و الاختيار (((( ما لم يتعدّ الحدود التي وضعها الشارع لكل شخص سواءا كان عاميا او عالما )))))

صحيح اخوي لكل إنسان له حرية الرأي و الاختيار ،،*
اسمح لي اخوي ؟
هل الشارع طول عمره ما يتغير ؟ و لا يتوسع و يتطور ؟

راجي الْعفو
10-04-2016, 09:56 AM
صحيح اخوي لكل إنسان له حرية الرأي و الاختيار ،،*
اسمح لي اخوي ؟

قصدت بالشارع اي الذي شرع لنا دين الاسلام و هو الله عز و جل

اما الدين فطبيعي انه ثابت و لا يتغير ، وصالح لكل زمان و مكان ..

مفكر قطري
10-04-2016, 10:05 AM
قصدت بالشارع اي الذي شرع لنا دين الاسلام و هو الله عز و جل

اما الدين فطبيعي انه ثابت و لا يتغير ، وصالح لكل زمان و مكان ..
اتفق معاك .. قلبا و قالبا بخصوص الدين..

و ربما لم توفق في التشبيه اخي العزيز.. اتمنى ان لا نخلط الأمور

راجي الْعفو
10-04-2016, 10:16 AM
اتفق معاك .. قلبا و قالبا بخصوص الدين..

و ربما لم توفق في التشبيه اخي العزيز.. اتمنى ان لا نخلط الأمور

اي تشبيه ؟ وأي خلط ؟

بانغ بانغ
10-04-2016, 11:08 AM
https://en.m.wikipedia.org/wiki/Moral_panic

طرح مميز وانت قلم مهم بالمنتدى اخوي

واستغرب من البعض اللي لحينهم يؤمنون بنظرية المؤامرة من الاعضاء .

زمن الغربة
10-04-2016, 12:53 PM

.

ههههههه هذا قدر مواضيعكم سلة المحذوفات ومزبلة التاريخ :nice:

زمن الغربة
10-04-2016, 01:59 PM

يا رااااقل؟؟! :eek5:
هههههههههه

زمن الغربة
10-04-2016, 02:05 PM
اي تشبيه ؟ وأي خلط ؟

ههههه الله المستعان أخوي راجي.....اسأله قوله ما مرت عليك كلمة الشارع في محاضرة ولا في خطبه ولا في ندوة دينيه....يا رجال هم ما يعرفون الا مصطلحات ربعهم مورال سبنج مادري بانج :nice:

بانغ بانغ
10-04-2016, 02:14 PM
ههههه الله المستعان أخوي راجي.....اسأله قوله ما مرت عليك كلمة الشارع في محاضرة ولا في خطبه ولا في ندوة دينيه....يا رجال هم ما يعرفون الا مصطلحات ربعهم مورال سبنج مادري بانج :nice:

الله يحييك اخوي زمن ... هذا حوار عام ليش متضايق من موضوع الرجال وليش حاط اسم معرفيّ الخاص في مشاركتك

انا فقط مشارك وما اعرف الرجال بشكل شخصي

يعطيك العافية وحرصك من حرصي اخوي

زمن الغربة
10-04-2016, 02:20 PM
الله يحييك اخوي زمن ... هذا حوار عام ليش متضايق من موضوع الرجال وليش حاط اسم معرفيّ الخاص في مشاركتك

هههههه الله يعافيك أخوي بانغ...وربي كتبت بانج اقصد بانك او بنك او بانيك( ذعر ) ومب قصدي اسم معرفك ههههه

بانغ بانغ
10-04-2016, 02:22 PM

هههههه الله يعافيك أخوي بانغ...وربي كتبت بانج اقصد بانك او بنك او بانيك( ذعر ) ومب قصدي اسم معرفك ههههه

هههههه شكيت

حلالك يبا

خلاص تعزمني انا وراجي

راجي الْعفو
10-04-2016, 02:22 PM
والله مدري عنه ياخوي زمن الغربه ، قال لي الشارع يتغير وبعدين قال لي تشبيه و خلط ، مدري وين اللي يقصده ؟

يا حبك للمشاكل خل الريال في حاله ياخي ^_^

بانغ بانغ
10-04-2016, 02:25 PM
والله مدري عنه ياخوي زمن الغربه ، قال لي الشارع يتغير وبعدين قال لي تشبيه و خلط ، مدري وين اللي يقصده ؟

يا حبك للمشاكل خل الريال في حاله ياخي ^_^

اسفين والله شيخنا .واخوي زمن على راسنا بس شكلي باغير اسمي لان لعوزني صراحة

راجي الْعفو
10-04-2016, 02:26 PM
اسفين والله شيخنا .واخوي زمن على راسنا بس شكلي باغير اسمي لان لعوزني صراحة
مزحة مع الشيخ بانغ ^_^

اما اسمك ما له حل ^_^

البلاعيم تروح فيها بعد نطقها ^_^

زمن الغربة
10-04-2016, 02:44 PM
هههههه شكيت

حلالك يبا

خلاص تعزمني انا وراجي

ههههه حياكم توني مخلص الغدا مادري بتلحقون ولا؟؟ قاعد أحلي...حلوى البلعوم أمس واحد جايبها لي من تركيا...أخوي راجي أكيد ما يقول لا دام السالفه فيها حلويات ههههههه

sweet qatar
10-04-2016, 03:05 PM

الله يحيك يا مفكر ..

.

المفروض يا شيخ راجي تعرف موقف الاسلام من الهلع بشكل عام

و ان الواجب هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

للأسف الموضوع جدا قوي و عميق

لكن الحوار ضعيف جدا .. هذا اذا بنسمي الايموجي والتعزيز حوار

الله يحفظ أمة الاسلام ويكفيها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

مفكر قطري
10-04-2016, 05:12 PM

لا ما مرت علي للأسف

راجي الْعفو
10-04-2016, 09:12 PM
المفروض يا شيخ راجي تعرف موقف الاسلام من الهلع بشكل عام

و ان الواجب هو الامر بالمعروف والنهي عن المنكر

للأسف الموضوع جدا قوي و عميق

لكن الحوار ضعيف جدا .. هذا اذا بنسمي الايموجي والتعزيز حوار

الله يحفظ أمة الاسلام ويكفيها شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

اهلًا اخت سويت والشيخ من جابج ..

مافي شك ان موقف الإسلام تجاه الأمور الدخيلة عليه
أن كل ما خالفه فهو مرفوض ، والجائز يكون ما سوى ذلك ..
و وضحت هذا الامر في تعليقي الثاني على صاحب الموضوع ..

لكن هاليومين وايد طالعين عندنا من يُسمّون بالمفكّرين ..
وما أكثر الضلالات الموجودة فيهم ، يفسرون الاسلام بتفاسير غير التفسير الذي أُنزل به ..
ولذلك سألته في تعليقي الاول عن الأصل الذي يستند إليه في رأيه ، ولم أجده ..

الحوار الصحيح هو الذي يكون مستنداً إلى أدلة صحيحة بفهم صحيح (( لا بفهم مُختلّ ))

وبناءا على ذلك يتضح الحق و الصواب من غيره ..

آميـــن ..

راجي الْعفو
10-04-2016, 09:16 PM
ههههه حياكم توني مخلص الغدا مادري بتلحقون ولا؟؟ قاعد أحلي...حلوى البلعوم أمس واحد جايبها لي من تركيا...أخوي راجي أكيد ما يقول لا دام السالفه فيها حلويات ههههههه

أضْحَك الله سِنّك ^_^

عاد توه جاني كافي من ألمانيا

نتقاسمها بينا وبانغ وصاحب الموضوع
ومن أحب ^_^

يوم السويت العالمي ^_^

بانغ بانغ
10-04-2016, 09:31 PM
أضْحَك الله سِنّك ^_^

عاد توه جاني كافي من ألمانيا

نتقاسمها بينا وبانغ وصاحب الموضوع
ومن أحب ^_^

يوم السويت العالمي ^_^

شيخنا تحمل يمكن فيها خمر اذا ماتعرف "" فرنسي "" قولي ....

راجي الْعفو
10-04-2016, 09:38 PM
شيخنا تحمل يمكن فيها خمر اذا ماتعرف "" فرنسي "" قولي ....

الله يقطع شَرّك ^_^

لا أبشرك بدون لا تحاتي ^_^

sweet qatar
10-04-2016, 09:45 PM
اهلًا اخت سويت والشيخ من جابج ..

مافي شك ان موقف الإسلام تجاه الأمور الدخيلة عليه
أن كل ما خالفه فهو مرفوض ، والجائز يكون ما سوى ذلك ..
و وضحت هذا الامر في تعليقي الثاني على صاحب الموضوع ..

لكن هاليومين وايد طالعين عندنا من يُسمّون بالمفكّرين ..
وما أكثر الضلالات الموجودة فيهم ، يفسرون الاسلام بتفاسير غير التفسير الذي أُنزل به ..
ولذلك سألته في تعليقي الاول عن الأصل الذي يستند إليه في رأيه ، ولم أجده ..

الحوار الصحيح هو الذي يكون مستنداً إلى أدلة صحيحة بفهم صحيح (( لا بفهم مُختلّ ))

وبناءا على ذلك يتضح الحق و الصواب من غيره ..

آميـــن ..

المفهوم لما يكون خطأ او يتعمد الشخص يفهمه خطأ .. بنقدر نوضح الخطأ بالادلة والله الهادي

لكن المصيبة الكبرى ياخوي

لما الدفاع يكون هش وضعيف و مخالف للدين .. شلون افكر ادافع عن الاسلام و اسيء لفظاً و معنى ؟؟

شلون صار الاستهزاء طريقة للحوار و في آيات صريحة للنهي عنه !!

شلون الاخوان الي نظن فيهم خير والله حسيبهم يدافعون و يفتخرون بحالة " الهلع " وهي ضد الطمأنينة الي تسري في جسد المؤمن و ما بشرح هالنقطة اكثر
لاني تكلمت عن الهلع في القرآن في ردي الاول

انا الى الان اظن الخير في الفريقين و اقول لعل و عسى في سوء تفاهم لو شلناه بنوصل لارضية مشتركة وثابته للحفاظ على ثوابت الدين مع التطور

لما اواجه تغيير مؤثر على اخلاق المجتمع لازم اعرف شلون اتخذ الخطوات الصحيحة لصده او ضبطه

وما اكتفي بهاشتاقات وشحن عواطف الناس ... و تخويف وترهيب

الناس بتمل و بتتعود

و التغيير بيصير بالطريقة الي تناسب الي جابه مب بالطريقة الي تناسبنا احنا مستقبلينه

راجي الْعفو
10-04-2016, 09:58 PM
المفهوم لما يكون خطأ او يتعمد الشخص يفهمه خطأ .. بنقدر نوضح الخطأ بالادلة والله الهادي

لكن المصيبة الكبرى ياخوي

لما الدفاع يكون هش وضعيف و مخالف للدين .. شلون افكر ادافع عن الاسلام و اسيء لفظاً و معنى ؟؟

شلون صار الاستهزاء طريقة للحوار و في آيات صريحة للنهي عنه !!

شلون الاخوان الي نظن فيهم خير والله حسيبهم يدافعون و يفتخرون بحالة " الهلع " وهي ضد الطمأنينة الي تسري في جسد المؤمن و ما بشرح هالنقطة اكثر
لاني تكلمت عن الهلع في القرآن في ردي الاول

انا الى الان اظن الخير في الفريقين و اقول لعل و عسى في سوء تفاهم لو شلناه بنوصل لارضية مشتركة وثابته للحفاظ على ثوابت الدين مع التطور

لما اواجه تغيير مؤثر على اخلاق المجتمع لازم اعرف شلون اتخذ الخطوات الصحيحة لصده او ضبطه

وما اكتفي بهاشتاقات وشحن عواطف الناس ... و تخويف وترهيب

الناس بتمل و بتتعود

و التغيير بيصير بالطريقة الي تناسب الي جابه مب بالطريقة الي تناسبنا احنا مستقبلينه

كلام سليم ..

قد تصدر أخطاء وتجاوزات مِنّا أثناء النقاش مع الطرف الآخر ولا احد معصوم ..
ومثل ما قلتي ان النقاش يكون بأدلة و تفهم لا بالعواطف و الشتائم ..

لكن قد نحتاج أحياناً لأمرين :

- عدم السماح بالنقاش في بعض المواضيع ، وسد بابها اذا علمنا انه موضوع متفق عليه بين المسلمين ولا رأي فيه آخر
لأن الطرف الآخر لن يكون هدفه إلا زعزعة الأصول ، والأدلة من القرآن و السُّنّة كثيرة في هذا
{ وإذا رأيت الذين يخوضون في ءاباءنا فأعرض عنهم ..} الآية ، وغيرها من الأدلة ..
والقاعدة : دفع الشر قبل ان يقع أولى من رفعه بعد وقوعه
والوقاية خير من العلاج

- قد يكون هناك مجالا للنقاش ، ولا شك أن الأصل هو الرفق و اللين فيه ، ولكن قد نحتاج إلى استعمال الشِّدّة أحيانا مع الطرف الآخر إذا استدعى الأمر ذلك ،والنبي عليه الصلاة و السلام كان لا يغضب الا إذا انتهكت محارم الله ، وقال لأبي ذرٌ حين عيّر بلالاً: إنك امرؤ فيك جاهلية ، الى غير ذلك من الأدلة

ذكرت في كثير من النقاشات السابقة في المنتدى ان العواطف ليست دليلا لتقرير الاحكام
وإنما تُقرّر بالأدلة المعتبرة ..

القبطان سلفر
10-04-2016, 10:52 PM
موضوع مهم للغايه وعميق بس اعتقد تقديمك له وطريقة سرد الامثله اثارت اللبس فيه

الهلع الاجتماعي ظاهرة صحية جدا وهي بمثابة جرس الانذار في المجتمعات الانسانيه بشكل عام وهي محموده بعض الاحيان في صور ومؤسسات ملموسه

مثل مراكز رصد الظواهر السلبيه في بعض المجتمعات

مثال ذلك هناك رصد الظواهر التي تعتري المجتمعات بشكل فجائي مثل انتشار تعاطي المخدرات والاجهاض وتفشي السرقه وغيرها من الامور التي تسبب

صدمه او هلع للمجتمع وبالتالي البحث عن الطرق المناسبه لعلاجها .

ولكن بعض الاحيان يتطرف المجتمع في الخوف لدرجة الفوبيا من بعض الامور خصوصا الجديده على اعتبار ان الانسان عدو ما يجهل وهذا النوع من الهلع او الخوف

غيرر مبرر وكثير من الاحيان يؤدي الى نتائج

سلبيه مثل تعليم الفتاه في وقت من الاوقات تم محاربته والتهويل من الخوف منه ولكن مع الايام وتوسع وتقدم الفكر المجتمعي لتلك المجتمعات تم تقبل ذلك

وقس عليها الراديو والتلفاز وغيرها من الافكار والاختراعات الحديثه .

ولكن هناك في المقابل امور يستوجب الخوف منها مجتمعيا واخذ الحيطه والحذر وقد تصل في بعض الاحيان لحالة الهلع كأنتشار الخمور والمحرمات وهذا الهلع هو من النوع المحمود

ويدل على يقظة وتنبه المجتمع ورفضه لكل ما هو منافي لعقيدته ودينه لانها المرجع والمسطره الحقيقة لقياس الامور عليها .

ضوى
11-04-2016, 12:19 AM

الهلع الاجتماعي ظاهرة صحية جدا وهي بمثابة جرس الانذار في المجتمعات الانسانيه بشكل عام وهي محموده بعض الاحيان في صور ومؤسسات ملموسه

مثال ذلك هناك رصد الظواهر التي تعتري المجتمعات بشكل فجائي مثل انتشار تعاطي المخدرات والاجهاض وتفشي السرقه وغيرها من الامور التي تسبب

ولكن بعض الاحيان يتطرف المجتمع في الخوف لدرجة الفوبيا من بعض الامور خصوصا الجديده على اعتبار ان الانسان عدو ما يجهل وهذا النوع من الهلع او الخوف

سلبيه مثل تعليم الفتاه في وقت من الاوقات تم محاربته والتهويل من الخوف منه ولكن مع الايام وتوسع وتقدم الفكر المجتمعي لتلك المجتمعات تم تقبل ذلك

ولكن هناك في المقابل امور يستوجب الخوف منها مجتمعيا واخذ الحيطه والحذر وقد تصل في بعض الاحيان لحالة الهلع كأنتشار الخمور والمحرمات وهذا الهلع هو من النوع المحمود

ويدل على يقظة وتنبه المجتمع ورفضه لكل ما هو منافي لعقيدته ودينه لانها المرجع والمسطره الحقيقة لقياس الامور عليها .

رد كافي ووافي ماشاء الله عليك

افتقدنا وجودك اخوي قبطان

بشائر
11-04-2016, 07:52 AM

ماشاء الله عليك اخوي سلفر
نفس ردي تماما لكن طبعا مع شرح وافي وكاافي .. الله يفتح عليك .

sweet qatar
11-04-2016, 09:06 AM

الهلع اخوي القبطان

حالة شديدة من الخوف و الرعب شلون تكون صحية ؟

اذا قلنا رصد ظواهر

او قياس انتشار فكرة ما بقولك صح

الهلع الاخلاقي يعتبر اداة للتحكم بالشعوب

وهو يختلف اختلاف تام عن الإرادة الشعبية او حائط الأمان للمجتمع

الشخص في حالة الهلع أسير خوفه و تابع لأي شخص يقوده

لو كان التصدي للخمور ممكن بطريقة الهلع كان شفنا القطرية منعت الخمور من زمان

في الواقع

الهلع يؤدي للخوف وتأجيج العواطف بعدها الاحباط التام

لان الفرد يحس انه غريب ومقاوم لتيار التغيير

واحنا كمجتمع انساني محافظ عندنا أدوات اخرى بعيدة عن الزعزعة في مقابل الانحرافات

القبطان سلفر
11-04-2016, 12:35 PM
رد كافي ووافي ماشاء الله عليك

افتقدنا وجودك اخوي قبطان

هلا اختي ضوى

اشلونك أتمنى انت تكوني بخير انتي ومن تحبين

ما تفقدين غالي

يعطيك العافيه

ماشاء الله عليك اخوي سلفر
نفس ردي تماما لكن طبعا مع شرح وافي وكاافي .. الله يفتح عليك .

هلا اختي بشاير

ويفتح عليك يارب

يعطيك العافيه

القبطان سلفر
11-04-2016, 01:15 PM
الهلع اخوي القبطان

حالة شديدة من الخوف و الرعب شلون تكون صحية ؟

اذا قلنا رصد ظواهر

او قياس انتشار فكرة ما بقولك صح

هلا سويت

اثرت محاور جميله بمشاركتك وطرحتي أسئلة تثير وتحفز العقل على التفكير

التعريف حسب اللغة الانجليزيه هو ( moral panic ) وكلمة (panic) لا يمكن ترجمتها الى كلمة تعطي المعنى المراد الا بكلمة الهلع

والهلع هو درجه من درجات الخوف ويعلوه في التوصيف وإعطاء الكلمه توصيف الخوف لن يوفيها حقها في المعنى المراد من المصطلح . مع انني اتحفظ على كلمة الهلع في التوصيف وأتمنى وجود كلمة أخرى حتى يضبط المعنى من خلال اللغة العربيه وفهمنا بطريقة اكثر دقة للكلمه ولكن للأسف اعتقد لا يوجد كلمه تحل توصيف الهلع لنستخدمها بدلا منها.

الظواهر الدخيله خصوصا على المجتمعات المحافظه والتي لازالت القيم الدينيه والعادات والتقاليد تؤسس وتدير طريقة حياتها يعتبر الهلع ظاهر صحية لرصد الاخطار والتفاعل معها مع اخذ الاعتبار اختي سويت اننا في تناول كلمة الهلع يجب ان نضعها في مكانها الصحيح الذي يخدم هذا المعنى هنا فقط دون اسقاطه بالمعنى المتعارف عليه حتى يستقيم المعنى ويسهل تناوله بأريحيه .

الهلع الاخلاقي يعتبر اداة للتحكم بالشعوب

وهو يختلف اختلاف تام عن الإرادة الشعبية او حائط الأمان للمجتمع

الشخص في حالة الهلع أسير خوفه و تابع لأي شخص يقوده

اوافقك الرأي ان الهلع الاجتماعي أداة للتحكم في إرادة الجماهير والشعوب ومثال افتعال الازمات من قبل الحكومات لانشغال شعبها او توجيهه نحو هدف معين مرسوم مسبقا
او لجس النبض قبل الشروع في قانون او عمل معين .

من تمكن منه الهلع وهو كما قلت ارفع درجة من الخوف يفقد التفكير المنطقي للتفكير وبالتالي يقع اسير مخاوفه وبسهل التاثير عليه وانقياده الى الهدف المرسوم من الطرف الاخر له

ولكن هنا الهلع الاجتماعي الامر مختلف وسياقه كذلك ولا يمكن الجمع بين الاثنين لاختلاف اسبابهم والنتائج المترتبه عليهم ففي الأول يستخدم ويوظف الهلع الاجتماعي لمأرب في اغلبها ضد المواطن وفي الموضع الثاني للهلع الاجتماعي ينتشر بين الشعب بطريقة طبيعيه عندما يتم تهديد قيمه ودينه ومعتقداته وبذلك يأخذ المنحى الإيجابي في الاغلب لمنطقية وصحة الخوف والاثار المترتبه عليه .

اذن السياق هو من يحدد صحة او خطأ الهلع الاجتماعي .

لو كان التصدي للخمور ممكن بطريقة الهلع كان شفنا القطرية منعت الخمور من زمان

ليس بالضرورة ان نجني ثمار الهلع الاجتماعي في نفس الوقت فقد يتطلب الامر وقتا أطول حسب تشابك وتعقيد المسأله التي اثارت هذا الهلع وقد لا تحل المسأله نهائيا . وهذا ليس قصور في جرس الإنذار نفسه ( الهلع الاجتماعي ) وانما قوة وتجذر الموضوع الذي تسبب في صدمه المجتمع وما الهلع الاجتماعي الا ظاهرة اجتاعية صحية وظيفتها فقط التنبيه للاخطار المحدقه بالمجتمع وليس حل المشاكل التي استيقظ الهلع الاجتماعي بسببها وهنا الفرق شاسع .

في الواقع

الهلع يؤدي للخوف وتأجيج العواطف بعدها الاحباط التام

لان الفرد يحس انه غريب ومقاوم لتيار التغيير

كما قلت سابقا طريقة التوظيف من قبل بعض الأطراف لتحقيق هدف معين هو الذي يحدد أخلاقية الهلع الاجتماعي وليس الهلع الاجتماعي بذاته .

واحنا كمجتمع انساني محافظ عندنا أدوات اخرى بعيدة عن الزعزعة في مقابل الانحرافات

ياريت تذكرين تلك الأدوات .

يعطيك العافيه سويت

هيليوم
11-04-2016, 01:26 PM

القوي يفرض نفسه دائما سواء كان شخص او فكرة والعكس صحيح والهلع رد فعل اولي تجاه متغير طرأ فإن كان الهلع اقوى كانت له الغلبة وإن كان المتغير اقوى كانت له الغلبة بصرف النظر عن الصحة والخطأ لذلك ينبغي تحصين الامور الصحيحة بالادلة وبالقوة الكافية لحمايتها

sweet qatar
12-04-2016, 10:39 PM
هلا سويت

اثرت محاور جميله بمشاركتك وطرحتي أسئلة تثير وتحفز العقل على التفكير

الجمال كله في ردك و قبولك النقاش بهذا الرقي .. وهذا مب غريب عليك استاذنا :)

التعريف حسب اللغة الانجليزيه هو ( moral panic ) وكلمة (panic) لا يمكن ترجمتها الى كلمة تعطي المعنى المراد الا بكلمة الهلع

والهلع هو درجه من درجات الخوف ويعلوه في التوصيف وإعطاء الكلمه توصيف الخوف لن يوفيها حقها في المعنى المراد من المصطلح . مع انني اتحفظ على كلمة الهلع في التوصيف وأتمنى وجود كلمة أخرى حتى يضبط المعنى من خلال اللغة العربيه وفهمنا بطريقة اكثر دقة للكلمه ولكن للأسف اعتقد لا يوجد كلمه تحل توصيف الهلع لنستخدمها بدلا منها.

ممكن نستخدم مرادف آخر مقابل panic او panique

" انفعال "

لو قلنا الانفعال الاخلاقي

راح تستمر الاشكالية ان الانفعال يعني حاله من عدم الاستقرار .. و الحفاظ على الاخلاق لن يتم من خلال اشخاص منفعلين

في هالموقف نحتاج الثبات والحكمة والتصرف المتعقل

الظواهر الدخيله خصوصا على المجتمعات المحافظه والتي لازالت القيم الدينيه والعادات والتقاليد تؤسس وتدير طريقة حياتها يعتبر الهلع ظاهر صحية لرصد الاخطار والتفاعل معها مع اخذ الاعتبار اختي سويت اننا في تناول كلمة الهلع يجب ان نضعها في مكانها الصحيح الذي يخدم هذا المعنى هنا فقط دون اسقاطه بالمعنى المتعارف عليه حتى يستقيم المعنى ويسهل تناوله بأريحيه .

فهمتك اخوي بالنسبة لاستخدام مصطلح هلع .. لكن المقصود الحالة النفسية غير المستقرة و المستثارة

اثناء بحثي عن الهلع الاخلاقي .. اطلعت على بحث مستفيض عن كراهية حالة الهلع في تفسير قوله تعالى " خلق الانسان هلوعا اذا مسه الشر جزوعا واذا مسه الخير منوعا الا المصلين "

خصوصاً ان الايات المحكمة ورد فيها ان الانسان مجبول على الهلع والجزع الا المصلين

فهمت ليش انا مستصيبة ان البعض يفتخر بالهلع !!! و من اول الموضوع وانا احاول افهم شلووون ؟؟ ما حاولوا حتى يغيرون المصطلح ..

وهو مثل ما ذكرت بعض التفاسير يعتبر من الاخلاق الدنيئة في النفس البشرية

ياليت تتكرم و توضح لي .. لان هذي النقطة بالذات الي مأزمتني في الموضوع :(

اوافقك الرأي ان الهلع الاجتماعي أداة للتحكم في إرادة الجماهير والشعوب ومثال افتعال الازمات من قبل الحكومات لانشغال شعبها او توجيهه نحو هدف معين مرسوم مسبقا
او لجس النبض قبل الشروع في قانون او عمل معين .

من تمكن منه الهلع وهو كما قلت ارفع درجة من الخوف يفقد التفكير المنطقي للتفكير وبالتالي يقع اسير مخاوفه وبسهل التاثير عليه وانقياده الى الهدف المرسوم من الطرف الاخر له

بالضبط

ولكن هنا الهلع الاجتماعي الامر مختلف وسياقه كذلك ولا يمكن الجمع بين الاثنين لاختلاف اسبابهم والنتائج المترتبه عليهم ففي الأول يستخدم ويوظف الهلع الاجتماعي لمأرب في اغلبها ضد المواطن وفي الموضع الثاني للهلع الاجتماعي ينتشر بين الشعب بطريقة طبيعيه عندما يتم تهديد قيمه ودينه ومعتقداته وبذلك يأخذ المنحى الإيجابي في الاغلب لمنطقية وصحة الخوف والاثار المترتبه عليه .

اذن السياق هو من يحدد صحة او خطأ الهلع الاجتماعي .

طبيعي ان المجتمع المتدين ينشط و يستثار للذود عن مبادئه

لكن هل هذه الحالة تؤدي لنتائج مثمرة ؟ ام هي حالة يفترض انها تكون مؤقتة تتبعها خطوات مدروسة بحكمة للتصدي لرياح التغيير او تطويعها ؟

ليس بالضرورة ان نجني ثمار الهلع الاجتماعي في نفس الوقت فقد يتطلب الامر وقتا أطول حسب تشابك وتعقيد المسأله التي اثارت هذا الهلع وقد لا تحل المسأله نهائيا . وهذا ليس قصور في جرس الإنذار نفسه ( الهلع الاجتماعي ) وانما قوة وتجذر الموضوع الذي تسبب في صدمه المجتمع وما الهلع الاجتماعي الا ظاهرة اجتاعية صحية وظيفتها فقط التنبيه للاخطار المحدقه بالمجتمع وليس حل المشاكل التي استيقظ الهلع الاجتماعي بسببها وهنا الفرق شاسع .

مادري استاذي ان كانت فعلا صحية .. الي شفته ان مثل هالحالات تزيد الخرافات لتغذية هذا الهلع
والنتيجة ان رياح التغيير تجرف الصالح والطالح بسبب عدم اتزان المجتمع

وفي الاخير الكل يتعود على الوضع

كما قلت سابقا طريقة التوظيف من قبل بعض الأطراف لتحقيق هدف معين هو الذي يحدد أخلاقية الهلع الاجتماعي وليس الهلع الاجتماعي بذاته .

ياريت تذكرين تلك الأدوات .

على سبيل المثال .. الشورى و الامر بالمعروف والنهي عن المنكر و التناصح

يعطيك العافيه سويت

الله يعافيك ويعطيك حتى يرضيك

بشائر
13-04-2016, 04:47 PM
هلا اختي بشاير

ويفتح عليك يارب

يعطيك العافيه

الحمد لله على ماتحب ..
ومن طول الغيبات جاب المحطات ..:nice:

نقاش ممتع وجميل مع الرائعة سويت مداخلاتها تحفز على المشاركة
وردودك مثرية ..

زمن الغربة
13-04-2016, 10:14 PM
راح تستمر الاشكالية ان الانفعال يعني حاله من عدم الاستقرار .. و الحفاظ على الاخلاق لن يتم من خلال اشخاص منفعلين

أختي سويت ليس بالضرورة أن أتصرف بشكل سليم أو أحافظ على الأخلاق وأنا في كامل هدؤي...أشوف تحاولين تفصلين بشدة بين صفات في الأنسان ممكن أن يتصف فيها في وقت واحد أو موقف واحد ولا أفهم ما هو المانع لذلك!!! بالمثال يتضح المقال: هذا الموقف حصل أمامي أحد الزملاء قال للآخر كلمة يستخدمها الأمريكان ورتب عليه من الخلف وقاله ( nice....) فانفعل زميلنا وأحمر وجهه بشده ورد عليه وقاله يقول الرسول عليه السلام إذا لم تستحي فأصنع ما شئت.....سؤالي لك: عندما أنفعل هذا الشخص هل تصرف بشكل خاطئ أم سليم؟ واضح أن تصرفه سليم وفي غاية الحكمه....ومن المثال يتضح أن ليس بالضرورة أنه عندما ينفعل أو يغضب الشخص يتصرف بطريقة خاطئة أو متهوره أو غير حكيمه دائما.....وكما تعلمين أن الرسول عليه السلام كان يغضب...كما غضب على اسامه بن زيد لما اراد ان يشفع للمرأه المخزوميه...وغضب من معاذ لما اطال الصلاة بالناس....لكن غضبه لم يخرجه عليه السلام عن أن يكون محقا في تصرفه....أتمنى وضحت الصوره عندك.....فهذا رد على جملتك الاخيره: الحفاظ على الأخلاق لن يتم من خلال أشخاص منفعلين

طبعا أختي سويت الأعضاء مجاراة لصاحب الموضوع يسمون إنكار المنكر والأمر بالمعروف وردة الفعل ضد الاشياء الدخيله على مجتمعنا الاسلامي ( هلع ) مثل ما تفضل أخونا القبطان وسماه هلع صحي أو إيجابي ( مع تحفظي على لفظ هلع...بالنسبه لنا وفي سياق موضوعنا ممكن نسميه غيره على الدين أو غيره على محارم الله)

زمن الغربة
13-04-2016, 10:18 PM

طبعا في نقطة مهمه جدا لك أختي ولصاحب الموضوع وأشوف كررتوها باستمرار وهي قولك ( وفي الاخير عادي الكل يتعود على الوضع ) والاخ قبطان وضح لك جزاه الله خير أن بعض المسائل معقده و ومتشابكه...بل أقول أن نظرتك للشريعة والقرآن والأحاديث قاصرة و غير شموليه!!! بمعنى: لم يطالبنا الشرع بتغيير المنكر وإنهاؤه تماما في تلك اللحظه والقضاء عليه تماما وذلك بنص القرآن والأحاديث.

قال تعالى ( وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون ( 164 ) فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون ( 165 ) فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين ) ( 166 )....أختي سويت في الآيات السابقه مجموعة من الناس تقول للأخرى ليش توعظون ناس فاسقين الله راح يعذبهم او يهلكهم فشوفي ردهم ايش كان!! قالوا أنا أحنا ننكر عليهم معذره لأنفسنا أمام الله أن قمنا بالأنكار على الفاسقين وسوينا اللي علينا، ولعل أنهم يمكن ينتهون عن فعل السوء....الفكرة اللي ابي اوصلها لك ان لما اهل الصلاح والمصلحين يستنكرون منكر مثل شرب خمر او غيره بأصواتهم أو أقلامهم في الجرائد أو وسائل التواصل الاجتماعي فهذا في حد ذاته خير بنص الأيات السابقه وإن لم يتغير شي من المنكر.....ممكن استطرد قليلا...لو تكملين الايات تلاحظين ان المصلحين ما استطاعوا تغيير المنكر بدليل ان الفساق جاهم العذاب بما كانوا يفعلون....لكن الدرس المهم جدا جدا جدا أن الله نجى الذين كانوا ينهون عن السوء والمنكر.....ما تدرين لا قدر الله يجينا عذاب فالمستقبل وينجي الله أهل الخير اللي كانوا يسنكرون المنكر من شرب خمر وغيره وينجي كل من استنكر بأي وسيلة كانت بغض النظر عن هل ذهب هذا المنكر وزال أم لا.

والدليل من السنة أني لست مطالب بأنهاء المنكر بيدي تماما وتبديله في لحظه واحده الحديث المشهور قوله عليه السلام من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الأيمان....الله يجزاه خير كل من استنكر أمر دخيل على الدين والمجتمع بلسانه ( وهي المرتبه الثانيه في الاستطاعه واللي أنتِ وصاحب الموضوع تقولون ايش الفايده ان الناس تتكلم وبعدها الناس تتعود وكل شي ماشي...يشهد الله ان مب كل شي ماشي وكثير من الناس في قلوبهم غصه ) وأنتِ تعلمين تماما أن أمور دخيله علينا لا نستطيع كمواطنين بسطاء تغييرها بيدنا....بل كل مسؤول في مكانه وقدر استطاعته....أنا كولي أمر وشخص مسؤول عن بيتي إذا شفت منكر في بيتي نعم بإستطاعتي أغيره...لكن في أمر كبير ويخص المجتمع فالمسؤلين عندهم صلاحية تغيير المنكر باليد وليس لنا الا التغيير باللسان والقلب....وأظنك تعرفين فقه ومراتب تغيير المنكر.

القبطان سلفر
17-04-2016, 02:23 AM
الحمد لله على ماتحب ..

وردودك مثرية ..

كل الشكر والتقدير اختي بشاير

القبطان سلفر
17-04-2016, 03:38 AM
هلا سويت اشلونك ........ أتمنى ان تكوني بخيرانتي ومن تحبين

الجمال كله في ردك و قبولك النقاش بهذا الرقي .. وهذا مب غريب عليك استاذنا :)

تسلمين هذا من طيبك وماعليك زود

ممكن نستخدم مرادف آخر مقابل panic او panique

" انفعال "

لو قلنا الانفعال الاخلاقي

في هالموقف نحتاج الثبات والحكمة والتصرف المتعقل

كما قلت لك من قبل طالما اخذتي بالتعريف العام واسقطتيه في هذا المصطلح لن تحل الاشكاليه لذلك من الأفضل فهمه واستخدامه في هذه الحاله فقط وبذلك يزول او تخف حدة الاشكال .

وعلى ذكر التعقل والاخذ بالحكمه والهدوء إزاء المشاكل او الظروف الغير متوقعه ذكرتيني بطاقم الطائره من المضيفين فعند حدوث هزات عنيفه وتقلبات جويه ويصاب الركاب بالهلع تقابلهم المضيفه او المضيف بالابتسامه الواثقه والحديث الودي وان لا شئ هناك يدعو للخوف او الهلع لنشر الهدوء والطمأنينه بين الركاب حتى وان انفصلت اجنحة الطائره وهي في طريقها للسقوط دون محالة .

بالطبع انا معك التعقل والهدوء أشياء مهمه للغاية للسيطره على الوضع لايجاد مخرج مناسب للاشكاليه .

اثناء بحثي عن الهلع الاخلاقي .. اطلعت على بحث مستفيض عن كراهية حالة الهلع في تفسير قوله تعالى " خلق الانسان هلوعا اذا مسه الشر جزوعا واذا مسه الخير منوعا الا المصلين "

خصوصاً ان الايات المحكمة ورد فيها ان الانسان مجبول على الهلع والجزع الا المصلين

فهمت ليش انا مستصيبة ان البعض يفتخر بالهلع !!! و من اول الموضوع وانا احاول افهم شلووون ؟؟ ما حاولوا حتى يغيرون المصطلح ..

وهو مثل ما ذكرت بعض التفاسير يعتبر من الاخلاق الدنيئة في النفس البشرية

ياليت تتكرم و توضح لي .. لان هذي النقطة بالذات الي مأزمتني في الموضوع :(

اذا فهمنا ان السياق يختلف بين موقع واخر يمكننا حل الاشكاليه . فمثلا السياق القراني يعبر عن حاله وظرف مختلف عن المتداول والمقصود منه في المصطلح محل النقاش .

اما محاولة تغير المصطلح فهو امر معقد جدا وسوف يخل بالمعنى المراد به خصوصا وان لم نجد ان هناك كلمة كفيلة بوضعها مكان كلمة الهلع وتؤدي نفس المعنى المراد من المصطلح الأصلي !! لذلك الأمانة العلمية تقتضي تناوله واستخدامه كما هو خصوصا وان من اخترعه دوله غربيه صاغت وأسست المفهوم على لغتهم هم .

وهذه الاشكاليه عانيت منها في وقت من الأوقات فعندما كنت اترجم من اللغة الاجنبيه الى العربيه كنت اصطدم بكلمة (Created) وتعني( خلق ) واعرف تمام المعرفه ان كلمة الخلق بالانجليزي ليس المقصود منها ان الانسان يمارس الخلق بالمعنى المتعارف عليها إسلاميا وعربيا لذلك كنت اترجم كلمة (Created ) بمعنى يصنع او ينشأ او يؤسس ايهما اقرب للسياق والمعنى ليستقيم الفهم واضع بين قوسين كلمة ( خلق ) حتى يفهم نوعية محدد من القراء المقصود من العباره التي تضمنتها تلك الكلمه ووضعي كلمة خلق بين قوسين لاشعار القارئ انني اتحفظ على الكلمه . وبذلك استقام المعنى وخففت الوطأ من عدم تقبلنا كمسلمين من كلمة الخلق .

طبيعي ان المجتمع المتدين ينشط و يستثار للذود عن مبادئه

لكن هل هذه الحالة تؤدي لنتائج مثمرة ؟ ام هي حالة يفترض انها تكون مؤقتة تتبعها خطوات مدروسة بحكمة للتصدي لرياح التغيير او تطويعها ؟

ليس فقط المجتمع المتدين من يصاب بالهلع الاجتماعي بل حتى المجتمعات العلمانيه الاوربيه تصاب وتستشعر الخطر لكل ما يهدد ثوابتها الاجتماعية ويهدد هويتها الوطنيه .

تصوري في فرنسا ثارت تساؤلات وانتشر الهلع من انتشار شخصية كارتونيه امريكيه ليست من صميم الهوية والثقافة الفرنسيه مما تطلب تدخل الجهات الرسميه لحل الاشكاليه !!

وفي موقف اخر أوقفت احدى المحطات الامريكيه مقدمة برنامج طبخ مشهوره وطردتها من المحطه والمجتمع نبذها وخسرت الكثير لانها فقط تفوهت بكلمة (Nigro) أي زنجي

هنا في هذه الحاله استشعر المجتمع ما يهدد كيانه ويمكن ان يجر عليه احداث هو في غنى عنها خصوصا وانها قيلت ضمن اطار رسمي من شخص مشهور ضمن وسيلة اعلاميه لها قاعدة جماهيرية كبير فالكل تبرأ منها خوفا على مصالحه . ( هلع اجتماعي )

بالطبع في اكثر الأحيان تؤدي الى نتائج مثمر فهي تدق ناقوس الخطر لكل ما يهدد المجتمع وهي كذلك حالة مؤقته مرتبطه بالحدث نفسه تنتهي بأنتهائه من خلال حل المشكله او التعود او نسيان الحدث الا يعالج في بعض الأحيان .

الخطوات المدروسه لمواجهة الاخطار المحدقه بالمجتمع تأتي كما قلت سابقا من من المراكز المنوطه لها رصد الظواهر السلبيه في المجتمع قبل استفحالها وتحولها الى ظاهره يصعب السيطره عليها وكما تفضلتي يمكن لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ان وجدت او المراكز التوعويه او بأثارة الظواهر السلبيه في البرلمان او مجلس الشورى او أي طرف يمكن من خلاله تفعيل الظاهر السلبيه لايجاد الحلول لها بغض النظر عن المسميات المهم الاليه للتصدى لتلك الظواهر .

مادري استاذي ان كانت فعلا صحية .. الي شفته ان مثل هالحالات تزيد الخرافات لتغذية هذا الهلع
والنتيجة ان رياح التغيير تجرف الصالح والطالح بسبب عدم اتزان المجتمع

نعم اوافقك الرأي هي ليست صحية بالمطلق ان لم يتتم السيطره عليها بالشكل الصحيح والايجابي لمصلحة المجتمع فمن جهة أخرى يمكن استغلال الهلع الاجتماعي لمأرب أخرى ان تم توظيفها بشكل سلبي . الامر يعتمد على طريقة التوظيف لحصد النتائج

الله يعافيك ويعطيك حتى يرضيك

تسلمين

يعطيك العافيه

اسعاف
17-04-2016, 08:06 AM
، ،

على مر السنين شهدت مواقع التواصل الاجتماعي موجات من الهلع الأخلاقي اتجاه بعض المشاكل او المواضيع التي يتم تسليط الضوء لها عن طريق وسائل الإعلام.

على سبيل المثال :-
منذ أعوام نشرت احدى الكاتبات القطريات المرموقات مقال بخصوص تقديم الخمور في الرحلات الجوية القطرية، نشأت هاشتاقات و استمرت و تحولت الى حملة مقاطعة. و لولا المقال لما تحرك ساكن عند الناس بخصوص هذا الموضوع. هذا نوع من الهلع الأخلاقي.

و أيضا، قبل إعلان استضافة قطر لمونديال 2022 كان هناك و لا زال تخوف من المونديال و ما سيجلبه من الانفتاح للبلد.

مهرجان الدوحة ترايبيكا السينمائي سبب حالة هلع كبيرة في المجتمع.

ابو الملايين سبب موجة هلع اخلاقي بسبب قيمته بحجة صرف و تبذير و الان كلنا نستمتع برؤيته في المطار.

تمثال الجنين في بطن الأم امام مركز السدرة أيضا.

الخلاصة:-
الخروج عن المألوف قد يسبب موجة هلع لا يدركها الناس أنفسهم و ينجرفون فيها و هو بالأساس لا يضر المجتمع بشيء. احيانا هذه الموجات قد تكون ضد بعض الأمور التي تعود بالمنفعة على المجتمع و من هنا ادعوكم للتفكير قبل قراءة كل ما يكتب و ما يقال في بعض الصحف او وسائل التواصل الاجتماعي. انا اعتقد ان المبالغة في الخوف من بعض الأشياء قد يعرقل التقدم و التطور و خاصة في المجالات الثقافية.

اتمنى لو تشاركوني برأيكم بخصوص هذا النوع من الخوف ؟
مع او ضد ؟

كلام مرفوض جملة وتفصيلا
واضح أن صاحب الموضوع يُجيّر علم الإجتماع
لترويض القرّاء على(تقبل) المنكر وعدم إنكار الحرام
ومحاولته بث روح اللامبالاة في نفوس القرّاء من أي مخالفة لعاداتنا وتقاليدنا وحرماتنا
والدليل هذا كلامه التالي
((منذ أعوام نشرت احدى الكاتبات القطريات المرموقات مقال بخصوص تقديم الخمور في الرحلات الجوية القطرية، نشأت هاشتاقات و استمرت و تحولت الى حملة مقاطعة. و لولا المقال لما تحرك ساكن عند الناس بخصوص هذا الموضوع. هذا نوع من الهلع الأخلاقي.))

هذه الفئة من المثقفين للأسف يضيروها إنكار المنكر. ويفرحها نشر الحرام كالمسكرات وغيره
وهذا أمر خطير حدر منه المصطفى المعصوم قديما
حيث قال

( كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف)
وهذا بالضبط الرسالة التي يود أن يمررها صاحب الموضوع في عقول القرّاء الطيبين

وللكلام بقية
ودمتم

مفكر قطري
17-04-2016, 10:20 AM
اشكركم قبطان و سويت على إضافاتكم القيمة للموضوع،
تعمقت في الموضوع اكثر و شد انتباهي احد الأبحاث اللي تناولت الموضوع
و بحاول ان اختصر الخلاصة ..

متى يكون الهلع الأخلاقي امر جيد او سيّء؟
اولا، فترة الهلع دائما ما تكون صغيرة و لا تستمر طويلا. ثانيا، لمعرفة الجواب يجب ان نعرف دور المعرفة في المجتمع، لأن دائما ما يصاحب الهلع حالات من المبالغة و التضليل، او ربما اختراع الإشاعات. و هذا الشيء قد يؤدي إلى عواقب وخيمة. فالمعرفة "بالواقع" تحد من التضليل و الانجراف وراء هذه المبالغات.
و أيضا على حسب الحالة التي تسبب الهلع الأخلاقي ، هل هي فعلا خطر على المجتمع؟ - المعرفة بالواقع ايضا-، اذا هي تسبب خطر فعلي على المجتمع، فمن الحضاري ان تكون هناك حملات للتحذير من هالخطر بصورة واضحة دون تضليل و مبالغة او مطالبات رسمية و هنا يكون تكون نتائج الهلع جيدة . و العكس صحيح إذا كان الهلع مستمر بلا هدف مع انتشار اشاعات و مبالغات و عدم معرفة بالواقع - و على حسب الحالة- قد يؤدي الى مشاكل و هنا لا يكون جيدا لأن الرأي العام سيصدق أوهام.

اذكر مرة نشرت احدى الصحف خبر انه تم عرض فيلم اباحي في احدى المدارس الثانوية .. و هالشي سبب ضجة في تويتر .. انا كنت موجود و المصيبة ان الفيلم كان فيلم خليجي قصير يتكلم عن السنة و الشيعة و اسم الفيلم( محطة رقم واحد) ..

مفكر قطري
17-04-2016, 10:40 AM
كلام مرفوض جملة وتفصيلا
واضح أن صاحب الموضوع يُجيّر علم الإجتماع
لترويض القرّاء على(تقبل) المنكر وعدم إنكار الحرام
ومحاولته بث روح اللامبالاة في نفوس القرّاء من أي مخالفة لعاداتنا وتقاليدنا وحرماتنا
والدليل هذا كلامه التالي
((منذ أعوام نشرت احدى الكاتبات القطريات المرموقات مقال بخصوص تقديم الخمور في الرحلات الجوية القطرية، نشأت هاشتاقات و استمرت و تحولت الى حملة مقاطعة. و لولا المقال لما تحرك ساكن عند الناس بخصوص هذا الموضوع. هذا نوع من الهلع الأخلاقي.))

هذه الفئة من المثقفين للأسف يضيروها إنكار المنكر. ويفرحها نشر الحرام كالمسكرات وغيره
وهذا أمر خطير حدر منه المصطفى المعصوم قديما
حيث قال

( كيف بكم إذا أمرتم بالمنكر ونهيتم عن المعروف)
وهذا بالضبط الرسالة التي يود أن يمررها صاحب الموضوع في عقول القرّاء الطيبين

وللكلام بقية
ودمتم

مع احترامي لشخصك .. انت ركزت على مثال واحد انا طرحته .. و فعلا هالشي سبب هلع الاخلاقي لأن لو ما انكتب المقال لما تأثر الناس. نوبات الهلع تكون لفترة قصيرة .. و للعلم انا ما قلت ان هالشي غلط ! انا ما قلت لا تنكرون المنكر .. انا متناول موضوع الهلع الاخلاقي و الموضوع عميق جدا! و له أمثلة كثيرة مثل نظرية المؤامرة..

انت اتهمتني اني أحرض على تقبل الحرام و المنكرات و انت ما تعرفني و يمكن ما عطيت نفسك فرصة تقرا الموضوع كامل و اتشوف باقي الأمثلة اللي طرحوها الأعضاء ..
هل ترضى ان انا اقول عنك جاهل ؟ طبعا لا ..*
احنا نناقش الهلع الاخلاقي ، و اعتذر اذا لم أوفق في طريقة طرح الموضوع

sweet qatar
17-04-2016, 05:10 PM
الحمد لله على ماتحب ..

وردودك مثرية ..

شاكرة لج لطفج و ذوقج .. :shy:

ومنكم نتعلم

أختي سويت ليس بالضرورة أن أتصرف بشكل سليم أو أحافظ على الأخلاق وأنا في كامل هدؤي...

اتفق معاك

أشوف تحاولين تفصلين بشدة بين صفات في الأنسان ممكن أن يتصف فيها في وقت واحد أو موقف واحد ولا أفهم ما هو المانع لذلك!!!

ما فهمت قصدك .. لكن الفصل مستحيل طبعاً

بالمثال يتضح المقال: هذا الموقف حصل أمامي أحد الزملاء قال للآخر كلمة يستخدمها الأمريكان ورتب عليه من الخلف وقاله ( nice....) فانفعل زميلنا وأحمر وجهه بشده ورد عليه وقاله يقول الرسول عليه السلام إذا لم تستحي فأصنع ما شئت.....سؤالي لك: عندما أنفعل هذا الشخص هل تصرف بشكل خاطئ أم سليم؟ واضح أن تصرفه سليم وفي غاية الحكمه....ومن المثال يتضح أن ليس بالضرورة أنه عندما ينفعل أو يغضب الشخص يتصرف بطريقة خاطئة أو متهوره أو غير حكيمه دائما.....وكما تعلمين أن الرسول عليه السلام كان يغضب...كما غضب على اسامه بن زيد لما اراد ان يشفع للمرأه المخزوميه...وغضب من معاذ لما اطال الصلاة بالناس....لكن غضبه لم يخرجه عليه السلام عن أن يكون محقا في تصرفه....أتمنى وضحت الصوره عندك.....فهذا رد على جملتك الاخيره: الحفاظ على الأخلاق لن يتم من خلال أشخاص منفعلين

جزاك الله خير لاستخدامك مثال بهذا الوضوح

عشان تحاول تستوعب الموضوع من وجهة نظري

زميلك هذا .. لم يصب بالخوف ولا الفزع ولا الجزع ولا الهلع

واجه موقف مرفوض .. غضب و رد بقوة نابعه من غضبه

وانتهى الموقف بوقفة حازمة لن يتكرر بعدها التصرف المرفوض

طبعا أختي سويت الأعضاء مجاراة لصاحب الموضوع يسمون إنكار المنكر والأمر بالمعروف وردة الفعل ضد الاشياء الدخيله على مجتمعنا الاسلامي ( هلع ) مثل ما تفضل أخونا القبطان وسماه هلع صحي أو إيجابي ( مع تحفظي على لفظ هلع...بالنسبه لنا وفي سياق موضوعنا ممكن نسميه غيره على الدين أو غيره على محارم الله)

اخوي زمن الغربة

علمنا دينا على حسن الظن

وان خذتنا الغيرة على دينا لكتم افواه من نعتقد انهم يبيتون النوايا السيئة

تذكر ان الله سبحانه قادر على اسكاتهم ولكنه سبحانه له حكمة

مثل ما جاء في محكم آياته في سورة النحل :

" ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ (125) "

الزمن هذا زمن الانفتاح لازم نتعلم شلون نحاور الجميع من العاصي الموحد الى الملحد العالم

والله سبحانه اعلم بالنوايا

من جهة ثانية المصطلح غريب و ما ادري اذا له محل في مجتمعنا وهذا الي كنت اتناقش فيه

وارجع لردي الاول بتعرف اني حريصة على التقيد بالقرآن والسنة

sweet qatar
17-04-2016, 05:44 PM
طبعا في نقطة مهمه جدا لك أختي ولصاحب الموضوع وأشوف كررتوها باستمرار وهي قولك ( وفي الاخير عادي الكل يتعود على الوضع )

لا تعتقد اني قلتها بفرح

ذكرت ان في خلل ما .. لما يكون في رفض شعبي بقوة الرفض الي شفناه مع خمور القطرية
و النتيجة استمرار الشركة فيما تفعل الى اليوم !!

واحنا لما نحلل الموقف عشان نفهم مكان الخطأ ومانعيده او نلقى له حلول

والاخ قبطان وضح لك جزاه الله خير أن بعض المسائل معقده و ومتشابكه...بل أقول أن نظرتك للشريعة والقرآن والأحاديث قاصرة و غير شموليه!!! بمعنى: لم يطالبنا الشرع بتغيير المنكر وإنهاؤه تماما في تلك اللحظه والقضاء عليه تماما وذلك بنص القرآن والأحاديث.

الله يغفر لي و لك

ما قصدت ابدا تغيير المنكر

قال تعالى ( وإذ قالت أمة منهم لم تعظون قوما الله مهلكهم أو معذبهم عذابا شديدا قالوا معذرة إلى ربكم ولعلهم يتقون ( 164 ) فلما نسوا ما ذكروا به أنجينا الذين ينهون عن السوء وأخذنا الذين ظلموا بعذاب بئيس بما كانوا يفسقون ( 165 ) فلما عتوا عن ما نهوا عنه قلنا لهم كونوا قردة خاسئين ) ( 166 )....أختي سويت في الآيات السابقه مجموعة من الناس تقول للأخرى ليش توعظون ناس فاسقين الله راح يعذبهم او يهلكهم فشوفي ردهم ايش كان!! قالوا أنا أحنا ننكر عليهم معذره لأنفسنا أمام الله أن قمنا بالأنكار على الفاسقين وسوينا اللي علينا، ولعل أنهم يمكن ينتهون عن فعل السوء....الفكرة اللي ابي اوصلها لك ان لما اهل الصلاح والمصلحين يستنكرون منكر مثل شرب خمر او غيره بأصواتهم أو أقلامهم في الجرائد أو وسائل التواصل الاجتماعي فهذا في حد ذاته خير بنص الأيات السابقه وإن لم يتغير شي من المنكر.....ممكن استطرد قليلا...لو تكملين الايات تلاحظين ان المصلحين ما استطاعوا تغيير المنكر بدليل ان الفساق جاهم العذاب بما كانوا يفعلون....لكن الدرس المهم جدا جدا جدا أن الله نجى الذين كانوا ينهون عن السوء والمنكر.....ما تدرين لا قدر الله يجينا عذاب فالمستقبل وينجي الله أهل الخير اللي كانوا يسنكرون المنكر من شرب خمر وغيره وينجي كل من استنكر بأي وسيلة كانت بغض النظر عن هل ذهب هذا المنكر وزال أم لا.

الله يجزيك خير اخوي على شرح الآيات

صح كلامك ان الشخص تقوم عليه الحجة ببيان حكم ما يفعل وازالة جهله ، و نبرأ من الله من افعاله

لكني اطلب من الله اكون مثل الرجل الناصح في الآية الكريمة في سورة يس

"قِيلَ ادْخُلِ الْجَنَّةَ قَالَ يَا لَيْتَ قَوْمِي يَعْلَمُونَ"

والدليل من السنة أني لست مطالب بأنهاء المنكر بيدي تماما وتبديله في لحظه واحده الحديث المشهور قوله عليه السلام من رأى منكم منكرا فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الأيمان....الله يجزاه خير كل من استنكر أمر دخيل على الدين والمجتمع بلسانه ( وهي المرتبه الثانيه في الاستطاعه واللي أنتِ وصاحب الموضوع تقولون ايش الفايده ان الناس تتكلم وبعدها الناس تتعود وكل شي ماشي...يشهد الله ان مب كل شي ماشي وكثير من الناس في قلوبهم غصه ) وأنتِ تعلمين تماما أن أمور دخيله علينا لا نستطيع كمواطنين بسطاء تغييرها بيدنا....بل كل مسؤول في مكانه وقدر استطاعته....أنا كولي أمر وشخص مسؤول عن بيتي إذا شفت منكر في بيتي نعم بإستطاعتي أغيره...لكن في أمر كبير ويخص المجتمع فالمسؤلين عندهم صلاحية تغيير المنكر باليد وليس لنا الا التغيير باللسان والقلب....وأظنك تعرفين فقه ومراتب تغيير المنكر.

في سوء فهم .. و للامانه نرفزني ظنك فيني ..

لاني ما ايدت ولا فرحت ولا استمتعت بالانفلات الاخلاقي الي حاصل

فاكتفي بالكلام الي ذكرته فوق

اسعاف
17-04-2016, 06:57 PM
احنا نناقش الهلع الاخلاقي

تسمية إنكار المنكر ( بالهلع الأخلاقي )
فيه تشويه لفضيلة هذه الشعيرة التي أمرنا الله بها وحثنا على فعلها المصطفى المعصوم

وتسمية الإنكار (بالهلع)هو من قبيل التلاعب اللفظي الذي يدندن عليه الليبراليين وغيرهم ممكن يسمون المحرمات المتفق على حرمتها بمسميات ( طيبة) و(وودودة)
كتسمية الخمر ( الشراب الروحي)
وتسمية الربا( بالفائدة)
وتسمية الإنحلال والرقص الماجن والتعري ( بالفن)
والقائمة تطول

وكلها جهود علمانية وغربية لا دينية تصب في العقل الباطن للمسلم
( بتقبل) هذا المنكر وجعله أمراً ( عاديا) و ( مألوفا)

وقد وقع المسلمون للأسف نتيجة تسمية المسميات بغير اسمها
في الحرام واعتبروه أمرا عاديا ومألوفا
بل ضروريا لدفع عجلت التقدم والسياحة وزيادة موارد الدولة

وقد حذرنا المصطفى المعصوم من استمراء وتقبل المنكر وحدثنا عن هلاك اقوام من بني اسرائيل انهم
كانوا ينكرون المنكر على قومهم
ثم مع الوقت ( تقبلوها) وأصبحت شيئا عاديا
حتى قال المصطفى عنهم ، ( فأكلوا معهم وشربوا وتركوا إنكار المنكر فأعمهم الله بعذاب من عنده. او كما قال صلى الله عليه وسلم

فأنا أدعو من عنده غيره في دينه من القرّاء
أن ينكر هذا المقال الملغوم
وينكر هذا الخلط في تغيير المسميات وتغييب الحقائق
ودمتم سالمين

اسعاف
17-04-2016, 07:12 PM
الحديث: أول ما دخل النقص على بني إسرائيل، كان الرجل يلقى أخاه يقول: يا هذا اتق الله ودع ما تصنع -يعني من المعاصي- فإنه لا يحل لك - ينهاه عن المعصية -، ثم يلقاه من الغد فلا يهجره، فلا يمنعه ذلك أن يكون أكيله وشريبه وقعيده -أن يأكل معه ويشرب معه ويجلس معه، ما كأنه عصى الله -.
فلما فعلوا ذلك ضرب الله قلوب بعضهم ببعض، ثم لعنهم على ألسن أنبيائهم، ثم قال: لُعِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى لِسَانِ دَاوُدَ وَعِيسَى ابْنِ مَرْيَمَ ذَلِكَ بِمَا عَصَوْا وَكَانُوا يَعْتَدُونَ كَانُوا لَا يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ لَبِئْسَ مَا كَانُوا يَفْعَلُونَ والآية كافية.
فالله تعالى قص علينا خبرهم لنعتبر ولننزجر؛ لئلا نفعل مثل فعلهم، فيصيبنا ما أصابهم، كما قال بعض السلف مضى القوم ولم يعلم بهم سواهم، فالله تعالى حينما قص علينا خبر بني إسرائيل وأنهم لعنوا على ألسن أنبيائهم، بين السبب أنهم لا يتناهون عن منكر فعلوه، فهذا فيه تحذير لنا من أن نفعل فعلهم فيصيبنا ما أصابهم.

sweet qatar
17-04-2016, 09:42 PM
هلا سويت اشلونك ........ أتمنى ان تكوني بخيرانتي ومن تحبين

تسلمين هذا من طيبك وماعليك زود

كما قلت لك من قبل طالما اخذتي بالتعريف العام واسقطتيه في هذا المصطلح لن تحل الاشكاليه لذلك من الأفضل فهمه واستخدامه في هذه الحاله فقط وبذلك يزول او تخف حدة الاشكال .

الحمدلله بخير .. واتمنى الخير بالمثل لك ولمن تحب

اول ما شفت الموضوع بحثت عن المصطلح في جوجل و اول ما شفت التعريف في الويكبيديا :

A moral panic is a feeling of fear spread among a large number of people that some evil threatens the well-being of society.[1][2] A Dictionary of Sociology defines a moral panic as "the process of arousing social concern over an issue – usually the work of moral entrepreneurs and the mass media."[3] The media are key players in the dissemination of moral indignation, even when they do not appear to be consciously engaged in crusading or muckraking. Simply reporting the facts can be enough to generate concern, anxiety, or panic.[4]:16

لما شفت المصطلح يعبر عن شعور الخوف و انه قد يدار او ينبثق من وسائل الاعلام

ومع ان بعض الامثلة كانت عن رفض بعض الظواهر الخطيرة مثل المخدرات وخلافه الا اني لا زلت اشك في نجاح الهلع الاخلاقي اجتماعياً

واشوفه أداة تسويقية بامتياااااز

وعلى ذكر التعقل والاخذ بالحكمه والهدوء إزاء المشاكل او الظروف الغير متوقعه ذكرتيني بطاقم الطائره من المضيفين فعند حدوث هزات عنيفه وتقلبات جويه ويصاب الركاب بالهلع تقابلهم المضيفه او المضيف بالابتسامه الواثقه والحديث الودي وان لا شئ هناك يدعو للخوف او الهلع لنشر الهدوء والطمأنينه بين الركاب حتى وان انفصلت اجنحة الطائره وهي في طريقها للسقوط دون محالة .

بالطبع انا معك التعقل والهدوء أشياء مهمه للغاية للسيطره على الوضع لايجاد مخرج مناسب للاشكاليه .

قد تخونا اعصابنا احيانا .. وتقودنا عواطفنا

ولكن من غير المقبول ان تقود المجتمع حالة مشاعر مضطربة

فبمجرد انتشار ما يثير هلع الناس او يوترهم على الجهات المسؤولة تولي القيادة وبث الاطمئنان في نفوس الناس

احيانا التدافع للنجاة يؤدي للموت اكثر من الحريق نفسه

اذا فهمنا ان السياق يختلف بين موقع واخر يمكننا حل الاشكاليه . فمثلا السياق القراني يعبر عن حاله وظرف مختلف عن المتداول والمقصود منه في المصطلح محل النقاش .

اممممممممممممم :rolleyes:

اما محاولة تغير المصطلح فهو امر معقد جدا وسوف يخل بالمعنى المراد به خصوصا وان لم نجد ان هناك كلمة كفيلة بوضعها مكان كلمة الهلع وتؤدي نفس المعنى المراد من المصطلح الأصلي !! لذلك الأمانة العلمية تقتضي تناوله واستخدامه كما هو خصوصا وان من اخترعه دوله غربيه صاغت وأسست المفهوم على لغتهم هم .

اعتقد في مصطلحات سيكولوجية اخرى تؤدي الغرض

اما الهلع الاخلاقي فمرتبط بالخرافات وان ابتدا بحوادث حقيقية

نظرة على بعض اقتباسات كتاب ستانلي كوهين

Folk devils and moral panics: the creation of the Mods and Rockers

عطتني هذا الانطباع " كوهين هو اول من استخدم المصطلح "

وهذه الاشكاليه عانيت منها في وقت من الأوقات فعندما كنت اترجم من اللغة الاجنبيه الى العربيه كنت اصطدم بكلمة (Created) وتعني( خلق ) واعرف تمام المعرفه ان كلمة الخلق بالانجليزي ليس المقصود منها ان الانسان يمارس الخلق بالمعنى المتعارف عليها إسلاميا وعربيا لذلك كنت اترجم كلمة (Created ) بمعنى يصنع او ينشأ او يؤسس ايهما اقرب للسياق والمعنى ليستقيم الفهم واضع بين قوسين كلمة ( خلق ) حتى يفهم نوعية محدد من القراء المقصود من العباره التي تضمنتها تلك الكلمه ووضعي كلمة خلق بين قوسين لاشعار القارئ انني اتحفظ على الكلمه . وبذلك استقام المعنى وخففت الوطأ من عدم تقبلنا كمسلمين من كلمة الخلق .

كلامك صحيح.. الكثير من المعلومات تضيع بسبب الترجمة الحرفية

والترجمة الصحيحة مثل ما تفضلت هي بانتقاء الكلمة التي توافق المعنى

ليس فقط المجتمع المتدين من يصاب بالهلع الاجتماعي بل حتى المجتمعات العلمانيه الاوربيه تصاب وتستشعر الخطر لكل ما يهدد ثوابتها الاجتماعية ويهدد هويتها الوطنيه .

تصوري في فرنسا ثارت تساؤلات وانتشر الهلع من انتشار شخصية كارتونيه امريكيه ليست من صميم الهوية والثقافة الفرنسيه مما تطلب تدخل الجهات الرسميه لحل الاشكاليه !!

وفي موقف اخر أوقفت احدى المحطات الامريكيه مقدمة برنامج طبخ مشهوره وطردتها من المحطه والمجتمع نبذها وخسرت الكثير لانها فقط تفوهت بكلمة (Nigro) أي زنجي

هنا في هذه الحاله استشعر المجتمع ما يهدد كيانه ويمكن ان يجر عليه احداث هو في غنى عنها خصوصا وانها قيلت ضمن اطار رسمي من شخص مشهور ضمن وسيلة اعلاميه لها قاعدة جماهيرية كبير فالكل تبرأ منها خوفا على مصالحه . ( هلع اجتماعي )

صحيح

كذلك ما اثير حول وجود اللاجئين وتاثيرهم على المجتمعات الاوروبية

بالطبع في اكثر الأحيان تؤدي الى نتائج مثمر فهي تدق ناقوس الخطر لكل ما يهدد المجتمع وهي كذلك حالة مؤقته مرتبطه بالحدث نفسه تنتهي بأنتهائه من خلال حل المشكله او التعود او نسيان الحدث الا يعالج في بعض الأحيان .

الخطوات المدروسه لمواجهة الاخطار المحدقه بالمجتمع تأتي كما قلت سابقا من من المراكز المنوطه لها رصد الظواهر السلبيه في المجتمع قبل استفحالها وتحولها الى ظاهره يصعب السيطره عليها وكما تفضلتي يمكن لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ان وجدت او المراكز التوعويه او بأثارة الظواهر السلبيه في البرلمان او مجلس الشورى او أي طرف يمكن من خلاله تفعيل الظاهر السلبيه لايجاد الحلول لها بغض النظر عن المسميات المهم الاليه للتصدى لتلك الظواهر .

نعم اوافقك الرأي هي ليست صحية بالمطلق ان لم يتتم السيطره عليها بالشكل الصحيح والايجابي لمصلحة المجتمع فمن جهة أخرى يمكن استغلال الهلع الاجتماعي لمأرب أخرى ان تم توظيفها بشكل سلبي . الامر يعتمد على طريقة التوظيف لحصد النتائج

تسلمين

يعطيك العافيه

انا ما اشوف فيها خير في العموم .. بالنسبه لي هي ظاهره سلبيه

كمجتمع محافظ لدينا خطوط حمراء .. يفترض من الجهات الرسمية حمايتها

وقد تتكفل الاعراف بذلك وان كانت الاعراف اقل ثباتا من المحظورات الدينية

اذا احس المجتمع بالخطر

عليه ان يتصدى لرياح التغيير بحيث يقوي ركائز الثبات و قد يقبل بالتطور في النواحي التي لاتمس هذه الثوابت

التغيير سنة الكون ولسنا بحاجة هذا الهلع وما يصاحبه من اشاعات وخرافات و تخويف

اشكرك استاذي الكبير .. القبطان سلفر على طولة بالك و اجابتك على اسألتي

الاختلاف لا يفسد للود قضية :)

القبطان سلفر
18-04-2016, 02:29 AM
اشكركم قبطان و سويت على إضافاتكم القيمة للموضوع،

يعطيك العافيه اخي مفكر قطري على موضوعك الشيق .

اشكرك استاذي الكبير .. القبطان سلفر على طولة بالك و اجابتك على اسألتي

الاختلاف لا يفسد للود قضية :)

الشكر لك فأنتي من فتح محاور جيده لاثراء الموضوع وبالتأكيد رأيك محل كل احترام وتقدير وان اختلفنا فالاختلاف ظاهر صحية تدل على المناخ الصحي في تباين الآراء التي جميعا تصب في مصلحة النقاش في الموضوع .

الله يحفظك وينور طريقك :victory:

يمامـة
23-08-2016, 11:25 AM
الهلع طبيعي للي عنده أسس وقناعات خاصة.. لكن تكرار الشي يقلل من نوعية الهلع و ممكن يخلي الامر عادي
ولكن هذا ما يعني انه راضي باللي يحصل وان كان يمر عليه في اليوم مليون مرة..

فانت في بيت آمن .. تسمع أصوات طيرات تخرق المجال الصوتي لمنطقتك راح تنهلع و تتخرع اول مرة
او ثاني مرة او ثالث مرة وخلنا نبالغ ونقول رابع مرة..
لكن مع الأيام بتتقبل هالاصوات وانت تشرب مشروبك المفضل او تاكل اكلتك المفضة او تسوف بسوالف حلوة مع ربعك..

فالتعود على الأمور المرفوضة مب معناتها القبول فيها( اهنيه المشكلة اللي البعض مب قادر يستوعبها)

فتعودنا على ظهور المتبرجات من الجيل الحالي مب معناته انه احنا راضيين فيه
و تعودنا على مشاهدة المطرودون من رحمة رب العالمين يمين ويسار وفي كل مكنا مب معناته ان احنا راضيين فيه..
و تعودنا على مشاهدة الدب الأصفر وتصوير عيالنا وياه وهم مسافرين مب معناته انه يستاهل المبلغ المذكور في بناءه..

فالخوف والهلع اذا كان مبني على عدم خسارة أسس وقواعد تحفظ المجتمع وخيراته فهذا هلع محمود وخوف مطلوب
اما الخوف و الهلع من خوف وهلع الناس على الثوابت والاسس من الزعزعة في المجتمع او خوف وهلع على خيرات البلاد من الضياع
هذا هو الخوف اللي مب محتاجينه ولا محتاجين نسطر له سطور وصفحات للنقاش..