المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ملاحظات على الية استدعاء المواطنين لأداء واجب الخدمه المدنيه

طير حوران
09-04-2016, 10:54 PM
ملاحظات على الية استدعاء المواطنين لأداء واجب الخدمه الوطنيه

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بكل اسف لاحظ الجميع كيف يتم الاستدعاء بطريقه تشبه العشوائيه دون التقيد بقاعده ثابته يتقيد بها جميع المعنيين من منظمين ومواطنين فيتفاجأ المطلوبين لقضاء واجب الخدمه بالاستدعاء الملزم تنفيذه دون الاخذ بالاعتبار لما يترتب على ذلك الاستدعاء من اضرار للطرف الاخر .

والحجة ان أي تساهل في الامر قد يؤدي ذلك الى تجاوز أقصى حد للسن المطلوب للتجنيد !!!

فيتم الرفض المطلق للنظر الى أي اعذار قد يتقدم بها المطلوب للخدمه مهما كانت مشروعيتها !!!

وفي نفس الوقت تجد أن الدفعات تشتمل على شباب اعمارهم صغيره وبعيده كل البعد عن السن الاقصى للأستدعاء !!!

السؤال هنا :

لماذا لايتم الاستدعاء بموجب قاعده ثابته يعلمها الجميع وهى أقدمية تواريخ الميلاد ؟؟؟!!!

كل التحيه والتقدير للجميع

r3aad
09-04-2016, 11:09 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،،
يا اخي العزيز اليه الاستدعاء للخدمه الوطنيه طبقا للفئات السنيه ولاقدميه الميلاد
بعض الفئات مستثناه مثل وحيد العائله
ومثل اللذي يكمل دراسته الجامعيه*
غير هذي الاستثنائات يتم تطبيق عليهم نظام الاستدعاء
واذا يبي يخلص نفسه يقدم هو ويدخل ويفتك ماينتظر الين يستدعونه
بعدين اللي انت تشوف عشوائيه
نظام الجامعيين في الخدمه غير عن خريجين الثنويه وغير اللائقين من الدرجه ب و ج
ف يا اخي العزيز اذا تبي تعذرهم روح وشوف الاحتجاجات والاعذار عشان مايدخل وياخر نفسه ويفاول على نفسه
ترى في كل دفعه يدخل ظ،ظ¥ظ*ظ* وفوق ،، انت لو تكون مكانهم ايش بيكون رده فعلك لو قالو لك عندك ظ،ظ¥ظ*ظ* معامله لازم تكون خالصه قبل الاسبوع اللي بيجي ،،
هم ماقصرو ومب مقصرين وانت مافيك قصور ،،
بس ياليت يكون فيه تقدير لجهودهم الجباره

دمت ب ود،،

راجي الْعفو
09-04-2016, 11:17 PM
الله يعينك ..

بس هم ماشين بنظام و آلية واضحة حاليا

ياخذون المواليد من الأصغر للأكبر ..
وفي خط ثاني معاهم : اللي توهم متخرجين من الجامعة و الثانوية
وأيضاً اللي اعتذروا يوم جاهم الدور ، فيصير دخولهم متأخر

فلذلك يحصل الدمج

وبالنسبة للأعذار ، فهم يطلبون إثبات رسمي للعذر و يقبلونه

الحمدلله ان نظامنا فيه مرونة

محمد2
09-04-2016, 11:18 PM
لان الاقدمية في تواريخ ميلادهم يبون يفرطونهم ،
والمفروض على قولتك المفروض يستدعونهم وليش مخلينهم متزوجين وعندهم عيال والتزمات مو شغلنا والقانون لازم يمشي عالكل و اول الناس اللي اعمارهم في 33 و 34 و 35 حتى ما تكون هناك حجة للتاخير رغم انهم مخلصين دراستهم ومتزوجين ومكونين اسر

طير حوران
09-04-2016, 11:19 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته ،،
يا اخي العزيز اليه الاستدعاء للخدمه الوطنيه طبقا للفئات السنيه ولاقدميه الميلاد
بعض الفئات مستثناه مثل وحيد العائله
ومثل اللذي يكمل دراسته الجامعيه*
غير هذي الاستثنائات يتم تطبيق عليهم نظام الاستدعاء
واذا يبي يخلص نفسه يقدم هو ويدخل ويفتك ماينتظر الين يستدعونه
بعدين اللي انت تشوف عشوائيه
نظام الجامعيين في الخدمه غير عن خريجين الثنويه وغير اللائقين من الدرجه ب و ج
ف يا اخي العزيز اذا تبي تعذرهم روح وشوف الاحتجاجات والاعذار عشان مايدخل وياخر نفسه ويفاول على نفسه
ترى في كل دفعه يدخل ظ،ظ¥ظ*ظ* وفوق ،، انت لو تكون مكانهم ايش بيكون رده فعلك لو قالو لك عندك ظ،ظ¥ظ*ظ* معامله لازم تكون خالصه قبل الاسبوع اللي بيجي ،،
هم ماقصرو ومب مقصرين وانت مافيك قصور ،،
بس ياليت يكون فيه تقدير لجهودهم الجباره

دمت ب ود،،

اخي العزيز حياك الله

في بيتنا ومن قبل السنه تم استدعاء احد المعنيين وعمره صغير جدا جدا وبعيد كل البعد عن الحد الاقصى لسن الاستدعاء ولم يتقدم هو بطلب !!

وبعده بدفعتين تم استدعاء اخر يدرس في الخارج وطلبوا منه العوده وباءصرار بحجة أنه قد يتجاوز السن الاقصى لأداء الخدمه !!

الم يكن من الاجدى والانفع للطرفين لو انه تم استدعائه بحسب تاريخ ميلاده من الاساس ؟؟!!

فهو لم يمضي عليه في الدراسه الخارجيه سوى 9 اشهر !!!

طير حوران
09-04-2016, 11:25 PM
الله يعينك ..

بس هم ماشين بنظام و آلية واضحة حاليا

ياخذون المواليد من الأصغر للأكبر ..
وفي خط ثاني معاهم : اللي توهم متخرجين من الجامعة و الثانوية
وأيضاً اللي اعتذروا يوم جاهم الدور ، فيصير دخولهم متأخر

فلذلك يحصل الدمج

وبالنسبة للأعذار ، فهم يطلبون إثبات رسمي للعذر و يقبلونه

الحمدلله ان نظامنا فيه مرونة

هلا والله اخي العزيز

ياليت انهم ماشين طبقا لما تفضلت به كان الامور تبقى واضحه وملزمه بقاعده ثابته

أما العذر وكل الله مرفوض وحتى أنهم اصروا ان يقطع دراسته ويعود لأداء الخدمه في الدفعه القادمه والا .... والا !!!!

طير حوران
09-04-2016, 11:27 PM
لان الاقدمية في تواريخ ميلادهم يبون يفرطونهم ،
والمفروض على قولتك المفروض يستدعونهم وليش مخلينهم متزوجين وعندهم عيال والتزمات مو شغلنا والقانون لازم يمشي عالكل و اول الناس اللي اعمارهم في 33 و 34 و 35 حتى ما تكون هناك حجة للتاخير رغم انهم مخلصين دراستهم ومتزوجين ومكونين اسر

اتفق معالك أخي العزيز

محمد2
10-04-2016, 10:29 AM
اخي العزيز حياك الله

في بيتنا ومن قبل السنه تم استدعاء احد المعنيين وعمره صغير جدا جدا وبعيد كل البعد عن الحد الاقصى لسن الاستدعاء ولم يتقدم هو بطلب !!

وبعده بدفعتين تم استدعاء اخر يدرس في الخارج وطلبوا منه العوده وباءصرار بحجة أنه قد يتجاوز السن الاقصى لأداء الخدمه !!

الم يكن من الاجدى والانفع للطرفين لو انه تم استدعائه بحسب تاريخ ميلاده من الاساس ؟؟!!

فهو لم يمضي عليه في الدراسه الخارجيه سوى 9 اشهر !!!
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
حسبي الله ونعم الوكيل
يعني حبكت وما تم عندهم حد (وراحوا استدعوه وهو يدرس فالخارج) صج والله ناس فاضية وما تعرف الشغل
والله مسخرة والله مسخرة
زين سحبوا هالشيبان اللي اعمارهم فوق ال 30 وعقب تعالوا للصغار

بوسالم2
10-04-2016, 11:06 AM
الله يكون في عونكم وعوني
للاسف تم استدعائي مثلكم وعمري ظ£ظ£ رحت لهم وقدمت شهادة من محكمة الاسرة من ظ¢ظ*ظ،ظ£ تثبت اني أعيل والدتي بعد وفاة والدي وقدمت عقد اني ساكن بالايجار وامي معاي في البيت ومريضة عمرها ظ¦ظ¥ ودوم في المستشفى وادفع ظ©ظ*ظھ‏من راتبي ايجار وابني بيتي حاليا وقلت لهم قدور ظروفي اذا دخلت الخدمة من بيكون مع والدتي قالو عندك اخوان قتلهم انا المعيل بشهادة من المحكمة وإذا دخلت الخدمة معرض اني انسجن بسبت الاتزاماتي قالولي اذا ماجيت بنحط عليك من سفرة وبنوقفك عن العمل

للاسف مايدرون انه الله الرزاق
الي دخل الخدمة اسالوة من الي مستلم المعسكر كلهم من عائله وحدة حتى ثقافة ماعندهم كلن يبي يعمل له شخصية ونفوذ على المجندين

بوسالم2
10-04-2016, 11:08 AM
الله يكون في عونكم وعوني
للاسف تم استدعائي مثلكم وعمري ثلاثة وثلاثين رحت لهم وقدمت شهادة من محكمة الاسرة من سنة 2013 تثبت اني أعيل والدتي بعد وفاة والدي وقدمت عقد اني ساكن بالايجار وامي معاي في البيت ومريضة عمرها فوق السنين ودوم في المستشفى وادفع تسعين بالمئة من راتبي من راتبي ايجار وابني بيتي حاليا وقلت لهم قدور ظروفي اذا دخلت الخدمة من بيكون مع والدتي قالو عندك اخوان قتلهم انا المعيل بشهادة من المحكمة وإذا دخلت الخدمة معرض اني انسجن بسبت الاتزاماتي قالولي اذا ماجيت بنحط عليك من سفرة وبنوقفك عن العمل

الي دخل الخدمة اسالوة من الي مستلم المعسكر كلهم من عائله وحدة حتى ثقافة ماعندهم كلن يبي يعمل له شخصية ونفوذ على المجندين

بانغ بانغ
10-04-2016, 11:20 AM
الظاهر ايدربونهم على الجاهزية تحسبا لاي اوقات جادة ...

وحيد-الشوق
10-04-2016, 11:34 AM
الله يكون في عونكم وعوني
للاسف تم استدعائي مثلكم وعمري ثلاثة وثلاثين رحت لهم وقدمت شهادة من محكمة الاسرة من سنة 2013 تثبت اني أعيل والدتي بعد وفاة والدي وقدمت عقد اني ساكن بالايجار وامي معاي في البيت ومريضة عمرها فوق السنين ودوم في المستشفى وادفع تسعين بالمئة من راتبي من راتبي ايجار وابني بيتي حاليا وقلت لهم قدور ظروفي اذا دخلت الخدمة من بيكون مع والدتي قالو عندك اخوان قتلهم انا المعيل بشهادة من المحكمة وإذا دخلت الخدمة معرض اني انسجن بسبت الاتزاماتي قالولي اذا ماجيت بنحط عليك من سفرة وبنوقفك عن العمل

الله يكون بعونك ياخوي وكله اجر عند رب العالمين وعسى ربي يشفي والدتك ويحفظها ويرحم الوالد ويغمد روحه الجنه

qatari911
10-04-2016, 11:40 AM
القرار معروف التجنيد اجباري من سن 18 الى 30 طبعا هذا بالدول الاخرى
لكن ربعنا تحمسو وخلوه 35
(((( انا مش ضد القرار واذا نادوني بروح لهم وماعندي اي مشكله )))))) علشان ماتقلون اني ما ابي اروح للخدمه

المشكلة انهم يشككون في الي يقدم اعتذارات وعلى طول تفكيرهم انه يتهرب
ولحد الحين ماجاني مسج
واحد من عمري يقول طرشو مسج لولي امره ؟؟؟؟
واحد عمره 33 ترسلون المسج لولي امره (ابوه) طيب الرجال بالغ عاقل طرشو له المسج
وعندي سؤال اخير طيب انا ابوي متوفي شلون بيرسلون مسج له ؟؟؟

طير حوران
10-04-2016, 11:53 AM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
حسبي الله ونعم الوكيل
يعني حبكت وما تم عندهم حد (وراحوا استدعوه وهو يدرس فالخارج) صج والله ناس فاضية وما تعرف الشغل
والله مسخرة والله مسخرة
زين سحبوا هالشيبان اللي اعمارهم فوق ال 30 وعقب تعالوا للصغار

حياك الله اخي العزيز

عندما بدأت الدوله في تطبيق فكرة الخدمه الوطنيه كان الجميع فرح بها ويؤيدها بل ويتسابق بعض المواطنين اللذين تجاوزا السن المقرره في القرار الى طلب قبول تطوعهم وانخراطهم في برنامج الخدمه الوطنيه وهذا ليس بغريب على مجتمعنا القطري

مايلاحظ الان هو أن واجب الخدمه الوطنيه أصبح عقبة في مستقبل المعنيين بها ويواجهون في سبيل تحقيق ذلك بعض المشاكل ومنها مايتعلق بوجود بعضهم في بعثات خارجيه ويطلب منه التوقف لحين الانتهاء من اداء الخدمه والا انهم سيواجهون (منع السفر أو أمور اخرى )!!!

نحن لانتحدث عن المتهربين من أدائها فهؤلاء يستحقون المسائله وتطبيق التهديدات

بل أننا نرى أنه حتى عندما يتطوع احدهم مستعجلا انضمامه لأداء الخدمه الوطنيه (فيجب أن لايكون ذلك على حساب تأخير من هو أصبح سنه مقتربا من أقصى السن القانوني لأدائها )

كل التحيه والتقدير

بوسالم2
10-04-2016, 12:49 PM
الله يكون بعونك ياخوي وكله اجر عند رب العالمين وعسى ربي يشفي والدتك ويحفظها ويرحم الوالد ويغمد روحه الجنه

الله يجزاك خير ويرحم والديك
القانون في كل دول العالم الي فيها تجنيد يكون أقصى حد 30سنة بعد ال30 بيكون مسوال عن أسرة او التزامات او الله يكافينا امراض ومعرض اكثر للاصابات والجماعه في هيئة الخدمة مايقدرون ظروفهم فقط يبون يفرضون رايهم
حتى الي بيتوظف عطلوه توظيفة لازم كتاب من الخدمة وفحص ومواعيد اذا كان مريض لازم تشخيص من مستشفى حمد ومواعيد تاخذ أشهر وممكن تضيع علية الوظيفة
والي يبي يدرس بمصر لازم كتاب من الخدمة
حتى لما تروح تقدم تنسد نفسك من المكان وحاطين ناس من جنسيات اخرى حتى كلامنا مايفهمونة ولا تقدر تقابل حد
واطلبو ناس الخدمة عندهم أمراض نفسية وسكر وضغط وكسورا وانيميا وربو ؟
ابي اعرف شالي تستفيد انك تدخل واحد الخدمة وهو غير لايق للتمارين توقفة من الصبح وتقوله طالع ربعك
ثاني شي ليش التميز في المعسكر بين الناس والمعاملة
ثالث الزقاير هل تفرض على المدخن مايدخن وتبيع علية الزقاير في المعسكر الباكيت ب 100ريال من المستفيد هل هو العامل ؟
رابع شي الواحد يدخل الخدمة يشوف القيادات والضباط كلهم من عايلة واحدة مع كل احترامي وتقدير لهذي العائله الكريمة بس مايجوز يعني حد خطك في راسة شبيكون وضعك

طير حوران
10-04-2016, 01:22 PM
الله يكون في عونكم وعوني

الله يكون بعون الجميع اخي العزيز

ونأمل أن يكون هناك آليه ثابته وواضحه يتم التعامل بموجبها مع الجميع ليرتب كل منهم مقتضيات ظروفه مع مايتناسب ومايؤدي لأداء التزامه لواجب الخدمه الوطنيه بلا ضرر ولاضرار

محمد2
10-04-2016, 02:57 PM
القرار معروف التجنيد اجباري من سن 18 الى 30 طبعا هذا بالدول الاخرى
لكن ربعنا تحمسو وخلوه 35
(((( انا مش ضد القرار واذا نادوني بروح لهم وماعندي اي مشكله )))))) علشان ماتقلون اني ما ابي اروح للخدمه

المشكلة انهم يشككون في الي يقدم اعتذارات وعلى طول تفكيرهم انه يتهرب
ولحد الحين ماجاني مسج
واحد من عمري يقول طرشو مسج لولي امره ؟؟؟؟
واحد عمره 33 ترسلون المسج لولي امره (ابوه) طيب الرجال بالغ عاقل طرشو له المسج
وعندي سؤال اخير طيب انا ابوي متوفي شلون بيرسلون مسج له ؟؟؟

لالا زين وعين العقل من 18 لغاية 35 وهذا احسن عمر لاداء الخدمة الوطنية
كل دولة ولها قوانينها وحنا ولله الحمد من كثرة اعدادنا (يعني اللي فوق ال 30 سنة) كم شخص 3 او 4 الاف شخص خلهم يسحبونهم مب بس قاعدين فالمكاتب يتامرون وفالميالس يخرطون علينا ،
اتمنى من الجهات المعنية يسحبونهم اليوم قبل باجر حتى ما يقولون خلاص عدينا السن المطلوب

طير حوران
11-04-2016, 01:48 PM
الظاهر ايدربونهم على الجاهزية تحسبا لاي اوقات جادة ...

هلا والله اخي العزيز

هذا أكيد من حق الدوله وواجب علينا كمواطنين

ولكن يجب أن يتم التعامل مع الامر بعنايه فائقه تساعد كلا الطرفين من تحقيق أهدافه فحق الدوله على مواطنيها ثابت ولايقبل النقاش ولكن كذلك على الدوله مراعاة حق المواطن وظروفه ومقتضيات طموحه ومصلحته