المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الصندوق الكويتي سيوفر سيولة عاجلة للبنان بقيمة 40 مليون دولار تنفذ بشكل طارئ



مغروور قطر
15-09-2006, 05:07 AM
الصندوق الكويتي سيوفر سيولة عاجلة للبنان بقيمة 40 مليون دولار تنفذ بشكل طارئ
اعلنت بعثة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية برئاسة المستشار الهندسي الدكتور محمد صادقي الى لبنان عن توصل الصندوق الى الية عمل مع الحكومة اللبنانية لتوفير سيولة عاجلة تقدر بـ 40 مليون دولار تنفذ بشكل طارئ.
وقال الصادقي عقب اجتماعه مع رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر في بيروت، بحضور اعضاء بعثة الصندوق الكويتي وهما المستشار الهندسي محمد الحديدي والموثق الاعلامي طارق الشطي، ان الهدف من زيارة بعثة الصندوق هو للمساهمة ومساندة جهود الحكومة اللبنانية في مواجهة تحديات اعادة بناء المرافق الاساسية التي تضررت جراء العدوان الاسرائيلي الغاشم على لبنان.
واشار صادقي الى ان البعثة باشرت عملها مع المسؤولين اللبنانيين في مجلس الانماء والاعمار والمؤسسات المعنية بالمرافق الاساسية في البلاد، لافتا الى انه تم التوصل الى الية عمل من شانها تنفيذ الاعمال ذات الطابع العاجل في القطاعات التنموية الاساسية وانه تم التركيز على مطار رفيق الحريري الدولي وقطاعي المياه والكهرباء وقطاع الاتصالات والطرق والجسور بالاضافة الى قطاعي التعليم والصحة في انحاء مختلفة من لبنان وبشكل رئيسي في المناطق الجنوبية.
واعلن صادقي، ان بعثة الصندوق الكويتي توصلت مع رئيس مجلس الانماء والاعمار نبيل الجسر الى الية عمل لتوفير سيولة لمشاريع عاجلة تنفذ بشكل طوارئ تقدر بحدود الـ 40 مليون دولار اميركي لشراء معدات واجهزة ومواد لتعزيز شبكات المياه والكهرباء والاتصالات في المناطق المتضررة. وكشف الدكتور صادقي عن «فكرة مشروع تقدمت به الحكومة اللبنانية للصندوق الكويتي وهو عبارة عن تصور في الوقت الحالي للاضرار درجتها عالية جدا ويتم الان بالتنسيق مع الصندوق الكويتي للتوصل الى التعرف على نوعية هذه المشاريع في القطاعات المختلفة وخاصة في المناطق التي اصابها الدمار للتوصل الى التكاليف التقديرية وارسالها للصندوق في اسرع وقت ممكن كمشروع عاجل طوارئ يتم تنفيذه على هذا الاساس».
واعلن رئيس بعثة الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية الدكتور محمد صادقي ان الصندوق ومجلس الانماء والاعمار سيوقعان على مذكرة تفاهم يوم غد تتضمن ملخص الزيارة والية العمل التي تم التوافق عليها . وردا على سؤال حول انطباعات الوفد لدى زيارته الضاحية اشار صادقي الى ان حجم الدمار الشامل للمناطق السكنية التي شاهدتها بعثة الصندوق لا سيما في ضاحية بيروت كان فظيعا لافتا الى انه رغم جسامة الدمار فان اهالي هذه المنطقة رجالا ونساء واطفالا كانوا جميعا بمعنويات عالية مما يدل على تصميم الشعب اللبناني على اعادة بناء بلده. وقال ان الحكومة الكويتية وفرت للحكومة اللبنانية موارد لمعالجة جميع هذه المشاريع ويتم التفاهم بخصوص كيفية صرف هذه المساعدات مع الحكومة اللبنانية ويتم التشاور حول هذا الموضوع بين الصندوق الكويتي ومجلس الانماء والاعمار. واشار الى ان بعثة الصندوق تفقدت الاضرار الناجمة عن الاعتداءات الاسرائيلية الاخيرة في المنشآت والمرافق الاساسية خصوصا في المطار والمرافق الاخرى لمعاينة الاضرار . وقال ان «زيارتنا للمطار ولقاءنا مع المسؤولين الفنيين والامنيين فيه ساعدتنا كثيرا للتعرف على حجم الاضرار منذ وقت حصول الضربة على المطار والمراحل التي قطعت لاصلاحه». واشار صادقي الى ان البعثة سترفع تقريرها الى المسؤولين في الصندوق الكويتي يتضمن تقييم وتقديرات البعثة لهذه الاضرار للتعرف عليها ودعم استنتاجات بعثة الصندوق، وتأتي هذه المساعدات الكويتية بناء على توجيهات من سمو امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح وقد تضمنت تقديم 300 مليون دولار اميركي كهبة لاعادة اعمار لبنان بالاضافة الى تقديم وديعة بمبلغ 500 مليون دولار اميركي لمصرف لبنان المركزي لدعم الاقتصاد اللبناني.


أكثر من مليار دولار تدخل جيوب المرتشين حول العالم سنويا
اعلنت منظمة الشفافية العالمية ان حجم الرشاوى حول العالم يتجاوز المليار دولار سنويا وهو ما يهدد الاقتصاد العالمي، مشيرة الى ان هناك جبلا عاليا من الفساد المتراكم ويجب على من يرد محاربته تسلق هذا الجبل.
جاء ذلك على لسان رئيسة المنظمة التى تعد اكبر منظمات محاربة الفساد حول العالم هوجيتي لابيلي في مؤتمر صحافي عقد على هامش اجتماعات الصندوق والبنك الدوليين حيث يتوقع ان يحتل ملف الفساد الذي بدأ يستشري في العالم جزءا مهما من مناقشات الاجتماعات بسبب تضخمه وتأثيراته المباشرة في الاقتصاد العالمي.
واشارت الى ان الرقم المذكور حول حجم الرشاوى والذي اعلنه البنك الدولي في شان حجم الرشاوى ليس بالرقم البسيط وان كان لا يعبر عن الحقيقة كاملة وان تحليله يجب ان يفضي الى نتائج يمكن ان تساهم في حل المشكلة.