المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بالصور اكتمال الخارجية الجديدة للنساء والأطفال بمركز السدرة



Bin sultan
28-04-2016, 01:12 AM
أعلن مركز السدرة للطب والبحوث عن افتتاح 3 عيادات خارجية متخصصة في طب التوليد والأمراض الجلدية واستشارات الجراحة العامة للأطفال، والأشعة، والباثولوجي وخدمات المختبر والصيدلة، وذلك في الأول من مايو المقبل حيث سيستقبل المركز كافة المرضى المحولين من مستشفيات مؤسسة حمد الطبية ومن المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية في قطر.

وكان المركز قد نظم جولة إعلامية في مبنى العيادات الخارجية للإطلاع على أحدث التقنيات الطبية التي ستقدم للمرضى اعتباراً من الأول من الشهر المقبل وقدم السيد خالد المهندي، مدير إدارة الاتصالات نبذة تعريفية شاملة عن العيادات والتخصصات التي تقدمها.

وقال إن افتتاح العيادات الخارجية لمركز السدرة هو افتتاح مرحلي وأن الإحالة إلى مركز السدرة سيتزامن مع توقيت مراحل بدء العمل في العيادات الخارجية. ولذلك سيتم تقديم الاستشارات الطبية من قبل الأطباء المتخصصين في كل من مركز السدرة ومؤسسة حمد الطبية أثناء تلك الفترة الانتقالية. ولا يمكن للمرضى طلب إحالتهم بأنفسهم.

5 آلاف مراجع

ومن جانبه قال الدكتور ديفيد سيجاليت المدير الطبي للعيادات الخارجية بمركز السدرة ورئيس إدارة الجراحة إن العيادات الخارجية تستقبل 125مراجعاً، لافتاً إلى أن المستشفى يستهدف أن يصل عدد المراجعين عند الافتتاح الكامل للمستشفى إلى 5 آلاف مراجع.



>> مبنى العيادات الخارجية في مركز السدرة

وقال الدكتور ديفيد: إن شهر سبتمبر المقبل سيشهد استقبال حالات الجراحات الخفيفة، مشيراً إلى أن افتتاح العيادات سيتم على مراحل، وأن العمل سيكون بالمستشفى كشبه فرع من مستشفيات مؤسسة حمد الطبية في البداية.

المهندي: المركز يستقبل المرضى المحولين من حمد ومؤسسة الرعاية الصحية
ولفت أن طريقة العمل بالمستشفى ستكون مختلفة عن باقي المستشفيات في دولة قطر، حيث سيأتي المريض للاستقبال لأول مرة وتسجل بياناته إلكترونياً، ثم بعدها يتم اعتماد بصمة يد الطفل في عمليات المراجعة، منوها بان الموافقات العلاجية أيضاً ستكون بإمضاء إلكتروني.
وأكد أنه لن يقبل أي حالة محولة من أي مؤسسة صحية خاصة، لافتاً إلى انه يجري العمل على وضع خطط لتوسيع شبكة الإحالة لكي يتم قبول الحالات من المؤسسات الصحية المختلفة، منوها الى انه لن يسمح للمرضى طلب تحويلهم إلى العيادات الخارجية لمركز السدرة بشكل مباشر، لأن عملية التحويل إلى العيادات الخارجية سيقررها طبيب السدرة أو طبيب الرعاية الصحية الأولية أو طبيب مؤسسة حمد الطبية.

وأشار الدكتور ديفيد مستشفى السدرة لن تقدم خدمات الطوارئ في العيادات الخارجية وأنه في حالة وجود حالة طارئة سيتم تحويلها إلى أقسام الطوارئ بمؤسسة حمد الطبية.



>> إحدى غرف الكشف في العيادات الخارجية بمركز السدرة

وأوضح أنه لن تجرى أي عمليات ولادة في العيادات الخارجية، لافتاً إلى أنه لن تكون هناك أي إقامة بالمستشفى في المرحلة الحالية، مشيرا إلى أن الخطط المستقبلية للخدمات تتضمن في المراحل القادمة وفق الخطة تقديم خدمات طب الأطفال التي تشمل الأطفال حديثي الولادة، والصحة النفسية للأطفال والمراهقين، وطب الأنف والأذن والحنجرة، وتقييم التخدير قبل الجراحة، كما سيتم تشغيل مجموعة كاملة من العيادات الطبية المتخصصة في المستقبل القريب.

التأمين الصحي

وقال الدكتور ديفيد: إن الخدمات التي ستقدمها العيادات الخارجية لمركز السدرة ستكون مدفوعة الأجر من خلال 3 طرق متاحة للدفع هي:

* البطاقة الصحية لمؤسسة حمد الطبية، حيث سيتم العمل بها الى أن يتم العمل بنظام التأمين الصحي الجديد للمواطنين، أما فيما يتعلق بالمقيمين الحاملين لبطاقة مؤسسة حمد الطبية فسيكون عليهم تقديم إقرار من كفيلهم الأساسي يتعلق بالتأمين الصحي الخاص، ويشير إلى أنهم ليس لديهم أي تأمين صحي آخر.

* الطريقة الثانية فستكون عن طريق التأمين الصحي الخاص وذلك في حالة وجود اتفاقيات لتقديم الخدمة بين مركز السدرة وشركات التأمين،

* الطريقة الثالثة فتتعلق بالسداد النقدي أو الدفع عن طريق بطاقات الصراف الآلي أو الائتمان، فالمريض يمكنه الاستفسار عن تكاليف الخدمة في وقت تحديد الموعد أو التسجيل.

نظام المحاكاة

ومن جانبه قال الدكتور عبد الله زروق، رئيس قسم جراحة الأجنة: إن المستشفى يطبق النظام الالكتروني منذ افتتاحه، كما سيعتمد نظام الحصول على المواعيد المسبقة والتحويلات.



>> التعريف بالخدمات الطبية للأطفال خلال جولة الاعلاميين

وأضاف أن التجهيزات المتميزة للمستشفى تستخدم تقنيات متطورة جداً ومنها تقنية التعرف على وريد راحة اليد، وهي تقنية للقياسات الحيوية تقوم بالتعرف على المرضى بمستوى عالي الدقة وتتميز بأنها مقبولة وسهلة الاستخدام من قبل المرضى.

د. ديفيد: نستقبل 125 مراجعاً أسبوعياً ونسعى لـ استقبال 5 آلاف مريض في 2017
وفي هذه التقنية يقوم جهاز ماسح ضوئي بيومتري باستخدام موجات ضوء الأشعة تحت الحمراء لتصوير نمط الوريد في راحة كف المريض. ويتم استخدام هذه التقنية في إنشاء ملف رقمي مشفر لنمط وريد راحة كف المريض وربط هذا الملف بالسجل الطبي للمريض، وأثناء عملية التسجيل الأولى للمريض تقوم تقنية التعرف على وريد راحة اليد بربط هذا القياس الحيوي الفريد بالسجل الطبي للمريض.
وبمجرد أن يتم التسجيل، يُمكن للمرضى العائدين مرة أخرى للعيادات الخارجية أن يقوموا بتقديم تواريخ ميلادهم والقيام بالمسح الضوئي لراحة اليد. وبعد ذلك ستقوم تقنية التعرف على وريد راحة اليد باسترجاع السجلات الطبية الخاصة بكل مريض بشكل تلقائي وبدقة. وهذه هي المرة الأولى التي يتم فيها استخدام هذه التقنية في العيادات الخارجية في الدوحة.



>> جانب من جولة الإعلاميين بالعيادات الخارجية الجديدة بمركز السدرة

سجلات إلكترونية

كما تعمل قراءة العلامات الحيوية مثل درجة الحرارة والضغط والوزن للمرضى الأطفال عن طريق أجهزة تقوم بإرسال تلك المعلومات مباشرة إلى السجلات الإلكترونية للمرضى. وهذا سيضمن تدفق وتنظيم معلومات المرضى بشكل سلسل مما يسمح للممرضات بقضاء مزيد من الوقت في تقديم الرعاية الطبية للمريض.

9 غرف أشعة

وقالت الدكتورة باميلا بيريكوف، مديرة قسم الأشعة بالسدرة: إن القسم مجهز لإجراء كافة أنواع الأشعة التشخيصية والعلاجية حيث يضم 9 غرف أشعة منها 5 غرف لأشعة السونار وغرفتان للأشعة السينية العادية وباقي الغرف للأنواع الأخرى من الأشعة.



>> الدكتور ديفيد سيجاليت المدير الطبي للعيادات الخارجية بمركز السدرة

وأضافت أنه لأول مرة في منطقة الشرق الأوسط سيتم العمل بنظام الأشعة الثلاثي الأبعاد المطبوع الذي يُمكّن الأطباء من التعامل بدقة خاصة في أقسام الجراحة الدقيقة والعمليات الكبرى والخطيرة،. وكذلك سيستفيد المرضى أيضا من سرعة استعراض وكتابة التقارير الخاصة بصور الأشعة الرقمية مثل الأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي والموجات فوق الصوتية والأشعة السينية، حيث يتم ذلك خلال دقائق من التصوير بالأشعة، موضحة أنه تم توفير طابعة ثلاثية الأبعاد لتقدم نماذج ثلاثية الأبعاد لأعضاء المريض مثل القلب أو المخ للمساعدة في التخطيط للعلاج المطلوب.

عيادات النساء والولادة

وعن تجهيزات قسم النساء والولادة بالدور الرابع بالمستشفى قالت الدكتورة موني جابر، طبيبة معالجة في قسم طب النساء والتوليد إنها تضم 44 غرفة للتشخيص وإجراء الفحوصات والآشعّة المختلفة، إلى جانب معمل تحليل لسحب عينات الدم وتحويل العينات لمعامل مؤسسة حمد الطبية والحصول على نتائجها منها، الى جانب غرف القياسات الحيوية.

أبحاث الجينات

ومن جانبه قال الدكتور راشد العلي، رئيس قسم المعلوماتية الطبية الحيوية ونائب رئيس الأبحاث والمختبرات بمركز السدرة للبحوث: إن المركز يجري أبحاثاً متخصصة بالجينات الوراثية، حيث بدأ العمل به وفق مشروع جينوم قطر.

العيادات الخارجية لن تقدم خدمات الطوارئ وسيتم تحويل الحالات الطارئة لمؤسسة حمد
وأشار إلى أنه يجري العمل حالياً على تحليل جينات 3 آلاف حالة من المقرر الانتهاء منها في الربع الثاني من العام الجاري 2016 بالتعاون مع مركز قطر بيوبنك.
وقال إن يصم من 8 إلى 10 مختبرات تجري بها جميع الفحوصات الجينية، لافتاً إلى أن الأجهزة التابعة للمشروع بمركز قطر بيوبنك ستنقل إلى المركز بالسدرة في يونيو المقبل

http://al-sharq.com/news/details/417909

معماري قطري
28-04-2016, 05:28 AM
الله يوفقهم ويا فرحة الأجانب به .. القطري بيبقى العنصر المظلوم في الانتظار سنوات بدال الشهور

aziz4z
28-04-2016, 06:57 AM
ماشفنا حد راح مستشفى السدرة , بس أسمع عنها في الاعلام , و لا شفنا الزحمة خفت على مستشفى حمد

رجل الجزيرة
28-04-2016, 07:26 AM
ماشفنا حد راح مستشفى السدرة , بس أسمع عنها في الاعلام , و لا شفنا الزحمة خفت على مستشفى حمد

طال عمرك على طاعة ربك بيكون الإفتتاح الأحد القادم وتدريجيا بفتتح على مراحل فأولا الأطفال والنساء.