المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : :: عاشــت قطـــر عــربيـــة ::

Charisma
05-05-2016, 09:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع : اللغة العربية Vs اللغة الأنجليزيه .
الهدف : لفت أنتباه .
المطلوب : المشاركة .

http://almuslimon.net/resources/images/15_01_2014_26179393307_409959.jpg

للأسف تجاهلنا اللغة العربية وأصبحت تمارس في البيوت وبين الأصحاب فقط ، أصبحت لغة التواصل الرسمية " من تيحيت " هي اللغة الأنجليزيه وفي :

أغلب المواقع الألكترونيه الخدمية : اللغة الأنجليزية " وبشكل أفتراضي " ، لتبدأ رحلة البحث عن "فضولي" في زوايا الموقع وإن كنت محظوظ بتلقى خانة صغيره لاختيار اللغة العربية .

أغلب المستشفيات : استقبال - ممرضين - دكاتره ، التواصل باللغة الانجليزية ، وإذا ماتعرف فعليك بلغة الأشارة ، او أنتظار موظف "عربي" ، ليتكرم بمساعدتك .

أغلب المطاعم : القائمة تقدم لك باللغة الأنجليزية ، وباللغة العربية عند الطلب " وعند توافرها" ، واذا القائمة بدون صور "راحت عليك " .

أغلب الأعلانات : في الشوارع وغيرها باللغة الأنجليزية ، ومن باب التكرم خط صغير تاهوما رقم واحد باللغة العربية لايرى إلا بمجهر .

أغلب الجهات الخدمية : التعامل والتواصل والتخاطب والتفاهم باللغة الأنجليزيه ، من الاخر اذا ماتعرف انجليزي او ماعندك احد يعرف انجليزي ، انت "ضايـــــــع" .

موضوع اللغة العربية والاستخفاف بالتعامل فيها من المواضيع اللي تنرفزني .. تحسسك انك غريب في بلادك ، صحيح ان الأغلبية متعلمين ويعرفون أنجليزي لكن ماتوصل لدرجة ان أغلب وسائل التعامل والتواصل باللغة الأنجليزيه ، في كبار سن ، في ناس ماتعرف تتكلم بالانجليزي ، حتى لو الشعب كله وبنسبة 100% يتقن اللغة الأنجليزيه ، لايجب أهمال اللغة العربيه لأنها "هويــة " مطلوب منا نعتز ونفتخر فيها ونتعامل بها .

خذ لك على سبيل المثال اليابان رغم التقدم والتطور اللي عندهم إلا انك بتفح لين تلقى احد اهناك يتكلم انجليزي مطاعم مستشفيات شوارع اشارات مواقع كل شيء ياباني .. خلك من اليابان .. وخذ لك فرنسا .. خل فرنسي يدخل مطعم ويكلم اللي شغال اهناك بالفرنسي ويرد عليه بالانجليزي .. عادي يدخل فيه قضيه قتل من الدرجه الاولى .. ياحبيبي ناس تعتز بلغتها وتمشيها حتى على خشوم السياح .

الموضوع عميق ومهم وطرحي كان على عجالة .

عاشت قطر عربية ، وأترك لكم التعليق

قطر خضراء
05-05-2016, 09:25 AM
فقط أردت أن أهنئك على الموضوع
في فمي ماء ولا يسعني التعليق

وحيد-الشوق
05-05-2016, 09:33 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

للأسف ماتت اللغة العربية عندنا واصبحت مهمشه كثيراً والي يزيدك قهر وغصة ربعنا القطريين رجال طول وعرض مايعرف عربي ويقول بتكلم بالانجليزي أحسن !!! والا الي يدخل كلمات انجليزية لما يتكلم سواء شباب أو بنات طبعاً البنات بزيادة وبعضهم عندهم حسابات في انستقرام كل الكلام بالانجليزي ههههههههه مادري من قال لهم الانجليزي كشخه

سؤال هل يتفشلون من اللغة العربية هل نسوا انها لغة القرآن !! هل الانجليزية اكشخ وأفضل أمور عجزت افهمها والله

شبح الصمت
05-05-2016, 09:38 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ،،،

موضوعك واقع نعيشه كل يوم ..

ونفس ما تفضلت الاماكن الي ذكرتها ..

وعاد يا شين البعض من ربعنا لي جلس في اجتماع وكلهم عرب وقام يتكلم بالانقليزي يعني اني انا الي فاهم وحركات كذى يعني .
هاهاهاي

صراحة شيء جميل انك تتعلم لغات مختلفه
ومشكلتنا احنا انه احنا ما تعلمنا هاللغات لانها افرضت نفسها في العالم
اللغة الانقليزية فرضت نفسها بقوووه وخلك الكثير يتعلمها ويتقنها

ومن حقي انا اذا احد كلمني انقليزي اني اطلب شخص عربي يكلمني حتى لو اني اتقن اللغة او لا اتقنها ..

شكرا طيارنا الراقي

راجي الْعفو
05-05-2016, 09:48 AM
صباح الخير mبــ - بالعكس هالمرة للتمويه ^_^ -

موضوع في محله ..

البلا في القطريين نفسهم ..

يوم يتكلم بالعربي ، تقول مجبور يتكلم

بس قوله تكلم انجليزي : يشق الحلج ! صج فيهم ذِلّــة ومهانة غير طبيعية !!!

بس من هي أم اللغة العربية اللي ناطرة برا و هي منكّسة راسها ؟!

شكرا كتير ..

qatari911
05-05-2016, 09:53 AM

وعاد يا شين البعض من ربعنا لي جلس في اجتماع وكلهم عرب وقام يتكلم بالانقليزي يعني اني انا الي فاهم وحركات كذى يعني .
هاهاهاي

ومن حقي انا اذا احد كلمني انقليزي اني اطلب شخص عربي يكلمني حتى لو اني اتقن اللغة او لا اتقنها ..

شكرا طيارنا الراقي

اهوهايو كوزايمس (صباح الخير ) بالياباني
الحين كل شي بالانجليزي مطاعم مستشفيات لو اهتمو بفرض اللغة العربيه عليهم كان تعلمو بس ربعنا يحبون اللغة الانجليزيه يتكلم عربي ونص كلامه تلقاها فيه كلمه بالعربي ما اعرف شنو معناها ويقوم يقولها بالانجليزي ههههه على اساس صعبه بالعربي
اذا المدارس المستقلة ماقامت تهتم في اللغة العربية مثل ايام قبل
ولد اخوي لما يقرا يتأتأ ويقعد يحرف الكلمات علشان يقول جملة مفيده
انا ماكنت اعرف انجليزي كثير بس بالممارسه ومشاهدة المسلسلات الاجنبيه والحين اعرف اخلص نفسي
والحين حاب اتعلم اللغة اليابانيه فقمت اشوف مسلسلاتهم
وتذكرت المانيا تعتز باللغة الامانية ولما تتكلم انجليزي حتى لو يعرف يقولك ما اعرف ويتكلم الاماني
الخلل من عندنا مافي اهتمام باللغة العربية

ضوى
05-05-2016, 10:11 AM
موضوعك في الصميم يا بايلوت

بنتي في الارقم ووايد مهتمين باللغة العربية الفصحى في وقت حصة العربي

والله ودي اسجل بنتي وهي تتكلم عربي صفحى حسب قولها والله بتموتون من الضحك تحاول تقلد مدرستها بشكل احترافي وطبعا اغلاط بالجملة ويوم اتكلم معاها بالعامي تقولي لا تتكلمي جذي :rolleyes2: وتحط عباس على دباس بس الحلو انها تحاول ومتمسكة بالعربية الفصحى ويارب يتمم عليها

المراد اللغة العربية مهمشة في مدارسنا للاسف القطرية تتكلم عامي بالحصة والمصرية تتكلم مصري والشامية شامي وللاسف ماعتقد في مطالبة من أولياء الاموv او حتى الهيئة التعليمية انه الكلام ,والشرح في حصة اللغة العربية يكون بالعربية الفصحى ، ولا حتى على وقتنا كان في للأمانة الا اثناء القراءة ولكن في الشرح العادي لا بالعامي

Charisma
05-05-2016, 10:35 AM
فقط أردت أن أهنئك على الموضوع
في فمي ماء ولا يسعني التعليق

شكرا ، ويامرحبا بك .

Charisma
05-05-2016, 10:39 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

للأسف ماتت اللغة العربية عندنا واصبحت مهمشه كثيراً والي يزيدك قهر وغصة ربعنا القطريين رجال طول وعرض مايعرف عربي ويقول بتكلم بالانجليزي أحسن !!! والا الي يدخل كلمات انجليزية لما يتكلم سواء شباب أو بنات طبعاً البنات بزيادة وبعضهم عندهم حسابات في انستقرام كل الكلام بالانجليزي ههههههههه مادري من قال لهم الانجليزي كشخه

سؤال هل يتفشلون من اللغة العربية هل نسوا انها لغة القرآن !! هل الانجليزية اكشخ وأفضل أمور عجزت افهمها والله

مراحب اخوي وحيد ،

صحيح البعض في ظنة أن التحدث باللغة الأنجليزية بمناسبه او بدون ، يعني نوع من الـ"رقي" والتحضر ، وانا في موضوعي بصراحه كنت أقصد الجهات والمؤسسات والمطاعم والمستشفيات وغيرها من الأماكن الخدميه ، لابد تقديم اللغة العربية على اللغة الأنجليزية ، ولاننكر أهمية اللغة الأنجليزيه ولكن لايجب ان تعطى أهمية قصوى بحيث تطغى وتركن "العربيه" على جنب .

Charisma
05-05-2016, 10:46 AM

هاهاهاي

شكرا طيارنا الراقي

مراحب اخوي شبح ،

مب عيب حتى لو تتقن اللغة الأنجليزيه انك تطلب احد يتحدث باللغة العربيه ، خصوصا لو كان المكان مهم " المستشفيات مثلا " ، لزوم "يستشعرون" نوع من عدم القبول في مثل هالحالات ، والأفضل رفع ملاحظة او أقتراح في أي مكان تغيب عنه اللغة العربيه .

@north_star@
05-05-2016, 10:46 AM
تم التصويت ......... نعم لغتنا العربية مهمشة وبشكل ملفت للنظر وحتى إن وجدت فللأسف لا تخلوا من الأخطاء الإملائية .

Rider
05-05-2016, 10:56 AM
بصراحة موضوع مميز ومن زمان وأنا افكر فيه
فعلا تعبنا أغلب الأماكن مافيه حد يتكلم عربي ياخي حنا مب مجبورين نتكلم انجليزي في بلادنا المفروض العكس اي وافد للبلد لازم يتعلم العربية ولا يقعد في بلاده ابرك

Charisma
05-05-2016, 10:59 AM
صباح الخير mبــ - بالعكس هالمرة للتمويه ^_^ -

موضوع في محله ..

البلا في القطريين نفسهم ..

يوم يتكلم بالعربي ، تقول مجبور يتكلم

بس قوله تكلم انجليزي : يشق الحلج ! صج فيهم ذِلّــة ومهانة غير طبيعية !!!

بس من هي أم اللغة العربية اللي ناطرة برا و هي منكّسة راسها ؟!

شكرا كتير ..

صباح النور اخوي راجي ،

الموضوع مايخص فئة دون أخرى ، حتى أغلب العرب المتواجدين لايستشعرون أهمية المسأله ، صحيح ان البعض يعتبر الأنجليزيه نوع من "الرقي والتحضر" ، وينظر للعربيه وكأنها " تخلف" ، الموضوع متشعب وأمثال هؤلاء كانت "التربيه والمدرسة" عامل في ترسيخ مثل هالأفكار وفي أهمالهم للغة العربية ، لكن الدور الأكبر على المسؤولين والمقصد من موضوعي هو الأغفال عن تقديم اللغة العربية في كل مكان وخصوصا الأماكن الخدمية .

إذا العذر عدم وجود عمالة تتحدث اللغة العربية ، فيا كثر العرب الباحثين عن عمل ، أو تقنين المشكلة وحصر وظائف التعامل مع الجمهور لـ الناطقين بالعربية.

"العرب" :telephone:

راجي الْعفو
05-05-2016, 11:02 AM
صباح النور اخوي راجي ،

الموضوع مايخص فئة دون أخرى ، حتى أغلب العرب المتواجدين لايستشعرون أهمية المسأله ، صحيح ان البعض يعتبر الأنجليزيه نوع من "الرقي والتحضر" ، وينظر للعربيه وكأنها " تخلف" ، الموضوع متشعب وأمثال هؤلاء كانت "التربيه والمدرسة" عامل في ترسيخ مثل هالأفكار وفي أهمالهم للغة العربية ، لكن الدور الأكبر على المسؤولين والمقصد من موضوعي هو الأغفال عن تقديم اللغة العربية في كل مكان وخصوصا الأماكن الخدمية .

إذا العذر عدم وجود عمالة تتحدث اللغة العربية ، فيا كثر العرب الباحثين عن عمل ، أو تقنين المشكلة وحصر وظائف التعامل مع الجمهور لـ الناطقين بالعربية.

"العرب" :telephone:

كلامك سليم ..
وهذا اللي قصدته .. اذا كانوا أبناء العربية مهمشين لها ، فطبيعي ستجد الجهات الحكومية و الخاصة يتم تهميش العربية فيها ..

Charisma
05-05-2016, 11:05 AM
اهوهايو كوزايمس (صباح الخير ) بالياباني
الحين كل شي بالانجليزي مطاعم مستشفيات لو اهتمو بفرض اللغة العربيه عليهم كان تعلمو بس ربعنا يحبون اللغة الانجليزيه يتكلم عربي ونص كلامه تلقاها فيه كلمه بالعربي ما اعرف شنو معناها ويقوم يقولها بالانجليزي ههههه على اساس صعبه بالعربي
اذا المدارس المستقلة ماقامت تهتم في اللغة العربية مثل ايام قبل
ولد اخوي لما يقرا يتأتأ ويقعد يحرف الكلمات علشان يقول جملة مفيده
انا ماكنت اعرف انجليزي كثير بس بالممارسه ومشاهدة المسلسلات الاجنبيه والحين اعرف اخلص نفسي
والحين حاب اتعلم اللغة اليابانيه فقمت اشوف مسلسلاتهم
وتذكرت المانيا تعتز باللغة الامانية ولما تتكلم انجليزي حتى لو يعرف يقولك ما اعرف ويتكلم الاماني
الخلل من عندنا مافي اهتمام باللغة العربية

مراحب اخوي قطري ،

الدور مشترك مابينا كأفراد ومسؤولين ، المدارس وخصوصا الأجنبية تهيء لك جيل عنقليزي رقم واحد وعربي صفر على الشمال ، وتركيز أولياء الأمور "المبالغ" على الأنجليزية سبب أيضا ، البلا مب في الفصحى بس ، حتى العامي مكسر عند بعضهم ، اما المسؤولين فنتمنى منهم الألتفات لهذه النقطه وفرض شرط التحدث بالعربية على الراغبين في العمل وخصوصا خصوصا خصوصا التعامل مع الجمهور .

Charisma
05-05-2016, 11:17 AM
موضوعك في الصميم يا بايلوت

بنتي في الارقم ووايد مهتمين باللغة العربية الفصحى في وقت حصة العربي

والله ودي اسجل بنتي وهي تتكلم عربي صفحى حسب قولها والله بتموتون من الضحك تحاول تقلد مدرستها بشكل احترافي وطبعا اغلاط بالجملة ويوم اتكلم معاها بالعامي تقولي لا تتكلمي جذي :rolleyes2: وتحط عباس على دباس بس الحلو انها تحاول ومتمسكة بالعربية الفصحى ويارب يتمم عليها

المراد اللغة العربية مهمشة في مدارسنا للاسف القطرية تتكلم عامي بالحصة والمصرية تتكلم مصري والشامية شامي وللاسف ماعتقد في مطالبة من أولياء الاموv او حتى الهيئة التعليمية انه الكلام ,والشرح في حصة اللغة العربية يكون بالعربية الفصحى ، ولا حتى على وقتنا كان في للأمانة الا اثناء القراءة ولكن في الشرح العادي لا بالعامي

مرحبا اختي ،

إذا على الفصحى فالله المستعان ، حتى أنا أحاول جاهدا ممارستها وكم من أخطاء وكم ، عند طرحي للموضوع كنت أقصد حتى العامي " بما ان تواصلنا بالعامي " ، المشكلة لاعامي ولا فصحى ، وفي أماكن مهمه تتطلب تواجد الناطقين بالعربية ، كم كبار سن عانوا في مواعيدهم مع المستشفيات ، كم من شخص لايتحدث الأنجليزيه وتبهدل في مراجعته لجهه بسبب ان الموظف لايتحدث العربيه ؟ ، الله يحفظ لكم عيالكم ، المراد من الموضوع تفعيل اللغة العربية في كل مكان وجعلها اللغة "الرئيسيه والأساسيه " ، ولا أقصد من طرحي بأي شكل من الأشكال عدم التشجيع على تعلم اللغات ، أكيد اللغة الأنجليزية مهمه والواقع فرض علينا ذلك ، لكن لايعني ان تكون مهمه بحيث تطغى على العربية .

علامة تعجب ، على القائمين في انشاء المواقع الألكترونيه ، ليش اللغة الأنجليزية هي الأفتراضيه ؟
علامة تعجب ، على القائمين في صياغة الأعلانات سواء تجاريه أو غيرها ، ليش أبراز الكلمات الأنجليزية بخط كبير والعربية بخط صغير ؟

علامات التعجب كثيره ، :rolleyes2:

Charisma
05-05-2016, 11:24 AM
تم التصويت ......... نعم لغتنا العربية مهمشة وبشكل ملفت للنظر وحتى إن وجدت فللأسف لا تخلوا من الأخطاء الإملائية .

مراحب النورثي منور ،

شكرا على التصويت ، صدقت الظاهر أن التدقيق والتفصيل فقط على الأنجليزية وتفضل ..

http://www.alittihad.ae/assets/Events/2011-02/WRONG-SPELLING-ARABIC8.jpg

http://www.alittihad.ae/assets/Events/2011-02/WRONG-SPELLING-ARABIC4.jpg

http://www.qatarshares.com/vb/attachment.php?attachmentid=56678&d=1258877661

Charisma
05-05-2016, 11:30 AM
بصراحة موضوع مميز ومن زمان وأنا افكر فيه
فعلا تعبنا أغلب الأماكن مافيه حد يتكلم عربي ياخي حنا مب مجبورين نتكلم انجليزي في بلادنا المفروض العكس اي وافد للبلد لازم يتعلم العربية ولا يقعد في بلاده ابرك

مراحب اخوي رايدر ،

صدقت هذا المفروض ، وفي كل مكان في العالم ، هذا المفروض ، ولكن تساهل المسؤولين في توظيف العمالة الأجنبية دون أشتراط اللغة العربية او على أقل تقدير أعطائهم كورسات يتعلمون فيها اللغة العربية ، وسبب اخر هو اننا لانبالي في هذا الموضوع ولا نجعلهم يستشعرون أهمية الموضوع عند مجاراتنا لهم بالانجليزية ، الأولى ان تتم مخاطبتهم باللغة العربية و "ملء" صناديق الأقتراح في أي مكان عن هذا الموضوع .

ضوى
05-05-2016, 12:07 PM
مرحبا اختي ،

إذا على الفصحى فالله المستعان ، حتى أنا أحاول جاهدا ممارستها وكم من أخطاء وكم ، عند طرحي للموضوع كنت أقصد حتى العامي " بما ان تواصلنا بالعامي " ، المشكلة لاعامي ولا فصحى ، وفي أماكن مهمه تتطلب تواجد الناطقين بالعربية ، كم كبار سن عانوا في مواعيدهم مع المستشفيات ، كم من شخص لايتحدث الأنجليزيه وتبهدل في مراجعته لجهه بسبب ان الموظف لايتحدث العربيه ؟ ، الله يحفظ لكم عيالكم ، المراد من الموضوع تفعيل اللغة العربية في كل مكان وجعلها اللغة "الرئيسيه والأساسيه " ، ولا أقصد من طرحي بأي شكل من الأشكال عدم التشجيع على تعلم اللغات ، أكيد اللغة الأنجليزية مهمه والواقع فرض علينا ذلك ، لكن لايعني ان تكون مهمه بحيث تطغى على العربية .

علامة تعجب ، على القائمين في انشاء المواقع الألكترونيه ، ليش اللغة الأنجليزية هي الأفتراضيه ؟
علامة تعجب ، على القائمين في صياغة الأعلانات سواء تجاريه أو غيرها ، ليش أبراز الكلمات الأنجليزية بخط كبير والعربية بخط صغير ؟

علامات التعجب كثيره ، :rolleyes2:

يعني انت تقصد الحياة العامة ؟ اللهجة المحلية اشوفها حاضرة وبقوة عالاقل اللي حوالي ، الانجليزي لازم نتكلمها لما نتعامل مع اجانب لكن بشكل عام اللهجة المحلية هي اللي فارضة نفسها

راجي الْعفو
05-05-2016, 12:21 PM
مراحب النورثي منور ،

شكرا على التصويت ، صدقت الظاهر أن التدقيق والتفصيل فقط على الأنجليزية وتفضل ..

http://www.alittihad.ae/assets/Events/2011-02/WRONG-SPELLING-ARABIC8.jpg

يعني يشتعلون من الحرارة ، فابتعد حتى لا تحترق ، وبالتالي تحقق هدفهم و هو انك تحذر ( اسلوب بليغ )http://media.al-sharq.com/PortalImages/News/Large/122920_0.jpg

جنيهات لان الفلوس هي اللي تعمي الأعين و النفوس، وبالتالي تحقق هدفهم في لفت الأنظار والتنبيه على اتجاه المنطقة ( اسلوب بليغ )
http://www.alittihad.ae/assets/Events/2011-02/WRONG-SPELLING-ARABIC4.jpg
يعني أنه مرفق عام ، فالشخص المرتحل لا يطيل الاقامة ، فكذلك الحمامات العامة لا تطيل فيها المكث حتى لا تؤخر غيرك ( اسلوب بليغ )

والمراد طريق مشقوق النصفين ، ماخوذ من الفلق ، فاذا قرأت هذه العبارة فررت من الطريق حتى لا تقع في الشَّق الحاصل ( اسلوب بليغ في ابعاد الناس )http://www.qatarshares.com/vb/attachment.php?attachmentid=56678&d=1258877661

أحسن الظن ياخي ^_^

Charisma
05-05-2016, 12:21 PM
يعني انت تقصد الحياة العامة ؟ اللهجة المحلية اشوفها حاضرة وبقوة عالاقل اللي حوالي ، الانجليزي لازم نتكلمها لما نتعامل مع اجانب لكن بشكل عام اللهجة المحلية هي اللي فارضة نفسها

أقصد غياب اللغة العربية بسبب العمالة الأجنبية في / المحلات المطاعم المستشفيات بعض الدوائر والجهات الخدميه .

تخيلي انج ماتعرفين انجليزي ، كيف بتكون الحياة اليوميه ، عند مراجعتكم للمستشفى ، عند ذهابكم للمطاعم ، عند التسوق ، عند أنجاز بعض المعاملات*

Charisma
05-05-2016, 12:27 PM
أحسن الظن ياخي ^_^

هههههههههههه ماصار احسان ظن ، صار ترقيع .

اهم شي رحال حاضر ، الله يذكره بالخير .

Abu Mahmoud
05-05-2016, 12:27 PM
مرحبا اخوي Pilot

وشكرا على الموضوع الهام جدا

من فترة اربع او خمس سنين انتشر بين المؤسسات

استخدام اللغة العربية في المراسلات .. وكانت بداية

ضياع اللغة العربية .. ولكن بعد فترة تم تدارك الامر

وطلع قرار بعدم استخدام اللغة الانجليزية في المخاطبات الرسمية

ولو ضاعت اللغة العربية تضيع معه هوية البلد ويضيع معه العلم

ولا ننسى ان اللغة العربية هي لغة القرآن ولن تضيع ابدا بامر الله

ولكن ما يؤثر عليها هي اللهجات المحلية حتى في المواقع والمنتديات

الناس تتكب باللهجة المحلية وليس اللغة العربية ..

ولا ننسى العمالة الاسيوية في البلد اثرت على الكلام باللغة العربية ..

لك جزيل الشكر ...

راعي الكورفت
05-05-2016, 12:37 PM
انا اتكلم العربيه بطلاقه لكن كثرة الاجانب وعدم فهمهم للغه العربيه تجبرك على استخدام اللغه الانجليزيه .

الواحد مجبور غصب يتكلم انجليزي في بلده وهي بالاساس عربيه ولغتها عربيه ..

جرب روح مجمع تجاري واطلب اكل ..

لازم تتكلم بالانجليش ولا مش هاتاخذ طلبك :rolleyes2:

رجل تعليم
05-05-2016, 01:25 PM
نفس الواقع عندنا للأسف في المغرب حيث الفرنسية وهي لغة الإقتصاد قد طغت على معظم تعاملاتنا الادارية
شخصيا كلما اتيحت لي الفرصة إلا وانتفضت بكل ما أملك
كلما حدثني أحدهم بفرنسيته الركيكة إلا وأخبرته أنه يمكننا قول نفس الشيء بلغتنا العربية
يحدث لي هذا دائما وأرفض التحدث بلغة ثانية إلا مع من لا يجيد العربية
أما مع أبناء بلدي فلا أجيبهم سوى بأجمل ما يمكنني قوله بالعربية

شيخ الديرة
05-05-2016, 02:08 PM
مشاركة مهمة من رجل تعليم، تؤكد ان المقارنة لا تصلح دائماً بين الدول.

خذ على سبيل المثال الهند، الهنود نفسهم يجدون الآن ان الانجليزية اصبحت لغة مصاحبة للطبقية في مجتمعاتهم.

Charisma
06-05-2016, 07:33 AM
مرحبا اخوي Pilot

وشكرا على الموضوع الهام جدا

من فترة اربع او خمس سنين انتشر بين المؤسسات

استخدام اللغة العربية في المراسلات .. وكانت بداية

ضياع اللغة العربية .. ولكن بعد فترة تم تدارك الامر

وطلع قرار بعدم استخدام اللغة الانجليزية في المخاطبات الرسمية

ولو ضاعت اللغة العربية تضيع معه هوية البلد ويضيع معه العلم

ولا ننسى ان اللغة العربية هي لغة القرآن ولن تضيع ابدا بامر الله

ولكن ما يؤثر عليها هي اللهجات المحلية حتى في المواقع والمنتديات

الناس تتكب باللهجة المحلية وليس اللغة العربية ..

ولا ننسى العمالة الاسيوية في البلد اثرت على الكلام باللغة العربية ..

لك جزيل الشكر ...

مراحب بومحمد ،

اتوقع تقصد اللغة الأنجليزيه "الملون بالأحمر" ، صدقت وسبب طرحي هو أن الموضوع "أستفحل" ، اللغة الانجليزيه أصبحت مقدمة على العربية في كل شيء ، وعند ذكري للعربية فأنا أقصد الفصحى والعامي ، والحال الآن ؟ لا فصحى ولا عامي ، فقط أنجليزي ، ووضعك "رووب" .

ودي بأحد يفرد مشاركة يتناول فيها أثار وخطورة الموضوع ، حاليا وفي المستقبل .

Charisma
06-05-2016, 07:38 AM
انا اتكلم العربيه بطلاقه لكن كثرة الاجانب وعدم فهمهم للغه العربيه تجبرك على استخدام اللغه الانجليزيه .

الواحد مجبور غصب يتكلم انجليزي في بلده وهي بالاساس عربيه ولغتها عربيه ..

جرب روح مجمع تجاري واطلب اكل ..

لازم تتكلم بالانجليش ولا مش هاتاخذ طلبك :rolleyes2:

مرحبا اخوي راعي الكورفت ،

بس المطاعم ؟ المحلات ، بعض البنوك ، المستشفيات ، بعض الدوائر ، مزودي الأتصالات ، حراس الأمن ، الأستقبال ، الفنادق ، الفعاليات ، المواقع الألكترونيه للشركات والجهات . لا أعمم ولا أنكر وجود "بعض" المتحدثين بالعربية ولكن الأنجليزية طغت وبشكل كبير ، الأثار قد لانلمسها أنا وأنت ، ولكن كبار السن وغير المتحدثين بالأنجليزية يواجهون صعوبة كبيرة في التواصل وإنجاز أمورهم .

ماهي الحلول ياسادة ؟ وهل الموضوع مبالغ فيه ؟

معماري قطري
06-05-2016, 07:39 AM
يقهرني الهندي لين رطن انجليزي سريع وكلماته ما تنفهم انجليزي بالهندي

معماري قطري
06-05-2016, 07:40 AM
لغتنا إحنا طمسناها والا هويتنا المفروض نفرضها على اللي يجون بلادنا

المفروض العربية تكون مادة أساسية لكل المدارس والجامعات

Charisma
06-05-2016, 07:48 AM
نفس الواقع عندنا للأسف في المغرب حيث الفرنسية وهي لغة الإقتصاد قد طغت على معظم تعاملاتنا الادارية
شخصيا كلما اتيحت لي الفرصة إلا وانتفضت بكل ما أملك
كلما حدثني أحدهم بفرنسيته الركيكة إلا وأخبرته أنه يمكننا قول نفس الشيء بلغتنا العربية
يحدث لي هذا دائما وأرفض التحدث بلغة ثانية إلا مع من لا يجيد العربية
أما مع أبناء بلدي فلا أجيبهم سوى بأجمل ما يمكنني قوله بالعربية

مرحبا اخوي رجل تعليم ،

شاكر لك مشاركتك القيمة ، لاحظت ماذكرت بين بعض الأخوان المغاربة ، وقد أكون مبالغ في وصفي ، لكن أعتبر تهميش اللغة العربية وتقديم لغات أخرى في بلد عربي يعتبر أنتقاص لنا كعرب وغزو تدريجي حتى تطمس "هويتنا" ، أي فخر وأي أعتزاز عندما تغيب لغتك في بلدك ، ويفرض عليك "واقع الحال" ، ان تتواصل وتنجز وتتعامل بلغة أجنبية ؟

الوضع وأن كان مشابه بيننا وبينكم ، إلا أن هنالك أسباب مختلفه ، فمثلا هنا في قطر العمالة الأجنبية غير الناطقة بالعربية وتوليها وظائف التعامل مع الجمهور سبب من أسباب فرض اللغة الأنجليزية والتعامل بها ، واما مانشترك به فهو " الأستعراض " وأعتبار ان التحدث بلغة أجنبيه "بين العرب" فيه نوع من "الثقافة والرقي" .. في أعتقادهم .

Charisma
06-05-2016, 07:53 AM
مشاركة مهمة من رجل تعليم، تؤكد ان المقارنة لا تصلح دائماً بين الدول.

خذ على سبيل المثال الهند، الهنود نفسهم يجدون الآن ان الانجليزية اصبحت لغة مصاحبة للطبقية في مجتمعاتهم.

يصبحك بالخير اخوي شيخ الديرة ،

الهند أتوقع فيها لغات كثيرة ولاتجمعهم لغة واحده ، ولكن لن تجد عندهم المؤسسات والمستشفيات و و و و و و ، تفرض على الهنود لغة أجنبية في التواصل بسبب موظفين لايجيدون التحدث بلغة رسمية في بلادهم ، وحتى إن وجدت أمثلة على ذلك ، فنحن لانقبل أن تقدم لغة أجنبية على لغتنا العربية ( فصحى وعاميه ) .

Charisma
06-05-2016, 08:00 AM
يقهرني الهندي لين رطن انجليزي سريع وكلماته ما تنفهم انجليزي بالهندي

لغتنا إحنا طمسناها والا هويتنا المفروض نفرضها على اللي يجون بلادنا

المفروض العربية تكون مادة أساسية لكل المدارس والجامعات

يصبحك بالخير اخوي معماري ،

تخيل معاي الوضع ، لو فرض شرط التحدث باللغة العربية في أستقدام العماله ؟

حافظنا على لغتنا وهويتنا .
ساهمنا في فرض اللغة العربية .
شاركنا في نشر اللغة العربية وتعلمها للراغبين في العمل .

أمر آخر وهو التركيز المبالغ في تعلم اللغة الأنجليزية ، وجعلها شرط في كل صغيرة وكبيرة ، وتهاون أولياء الأمور في تعليم أبنائهم اللغة العربية بل والتفاخر بأن ولدة "فلان" بلبل أنجليزي ، لاننكر أن الأنجليزية مهمه و مهمه جدا ، ولكن ليس على حساب اللغة العربية .

Charisma
06-05-2016, 08:02 AM
https://www.youtube.com/watch?v=GQxLeJTKvB4

قطر خضراء
06-05-2016, 09:17 AM
وزير ألماني بالرغم أنه وزير خارجية بلده وزعيم دبلوماسييها
يرفض طلب مراسل البي بي سي الرد على سؤاله باللغة الإنجليزية ويشدد على أنه في ألمانيا لا يتكلم إلا اللغة الألمانية
ثم يشيح عنه ولا يتجاهله

https://www.youtube.com/watch?v=92_Zyz1Ak4k

تاجر كشخة
06-05-2016, 09:58 AM
السموحة للكل مع اني اعرف الانجليزية بشكل لا بأس به الا انني أجعل اللغة العربية اختياري الاول عكس الذين يتبجحون باللغة الاجنبية ويطلقون كلمة هنا وهناك "يعني انا مثقف"

Charisma
06-05-2016, 12:54 PM
يرفض طلب مراسل البي بي سي الرد على سؤاله باللغة الإنجليزية ويشدد على أنه في ألمانيا لا يتكلم إلا اللغة الألمانية
ثم يشيح عنه ولا يتجاهله

مرحبا اخوي قطر خضراء ،،

من البديهي أن يفتخر الواحد بلغته ، ولاعزاء للمتنكرين . https://confluence.atlassian.com/s/en_GB/5997/6f42626d00e36f53fe51440403446ca61552e2a2.27/_/images/icons/emoticons/thumbs_up.png

https://www.youtube.com/watch?v=hVytq73QyUg

Charisma
06-05-2016, 01:01 PM
السموحة للكل مع اني اعرف الانجليزية بشكل لا بأس به الا انني أجعل اللغة العربية اختياري الاول عكس الذين يتبجحون باللغة الاجنبية ويطلقون كلمة هنا وهناك "يعني انا مثقف"

مراحب اخوي تاجر ،،

الإشكالية في المجاراة ، مع الوقت نتقبل الموضوع ونلقي باللوم على عدم "تعلم اللغة الانجليزية" ونغفل أنها تمس "هوية " .

مازلنا في أنتظار مشاركات تسلط الضوء على النتائج المترتبة ، والحلول إن أمكن .

معماري قطري
06-05-2016, 07:00 PM
ثم يشيح عنه ولا يتجاهله

https://www.youtube.com/watch?v=92_Zyz1Ak4k

عجبني يعطيهم رسالة إننا في ألمانيا والمؤتمر في ألمانيا ولازم تسئلني بالألمانية وارد عليك بها .. تبي نقعد قعدة خاصة ونسولف بالانجليزي مستعد

ناس يشتغلون بقوانين واضحة وهذي رسالة إن لغتنا الرسمية هي الألمانية تبي زين ما تبي طق راسك في الطوفة .. عندنا لا ساحبينا سحب من ألسنتنا حتى الهندي يقول لك لو كلمته عربي بارطون Pardon أو اعذرني

معماري قطري
06-05-2016, 07:06 PM
يصبحك بالخير اخوي معماري ،

تخيل معاي الوضع ، لو فرض شرط التحدث باللغة العربية في أستقدام العماله ؟

حافظنا على لغتنا وهويتنا .
ساهمنا في فرض اللغة العربية .
شاركنا في نشر اللغة العربية وتعلمها للراغبين في العمل .

أمر آخر وهو التركيز المبالغ في تعلم اللغة الأنجليزية ، وجعلها شرط في كل صغيرة وكبيرة ، وتهاون أولياء الأمور في تعليم أبنائهم اللغة العربية بل والتفاخر بأن ولدة "فلان" بلبل أنجليزي ، لاننكر أن الأنجليزية مهمه و مهمه جدا ، ولكن ليس على حساب اللغة العربية .

هذا الواجب اخوي .. ما نقول كل العمالة نقول اللي لها علاقة بمخاطبة الجمهور مثل موظفي الاستقبالات والمبيعات والخدمات اللي تتعلق بالجمهور

h9466
06-05-2016, 10:53 PM
بالله عليكم كيف الامم الاخرى تحترمنا واحنا ما نحترم لغتنا اللي هي هويتنا وثقافتنا وللعلم هي من أغنى اللغات وهناك من المسلمين غير العرب يعتبرها لغة مقدسة وفوق كل هذا هي لغة القران الكريم وآخر الرسالات ولغة أهل الجنة ،، مشكلتنا نحن العرب ما نعرف قيمة نفسنا ونخلي الام الثانية تلعب فينا وتحتقرنا لأننا ما نحترم أنفسنا ونعتز فيها.. والدليل المدارس الانجليزية طغت على المدارس الوطنية ... الله يلطف فينا

جاسم الدوحة
07-05-2016, 07:34 AM
لعبيب
لعديد
لوسيل
لوعيب
لخويا
لجبيلات
... إلخ

لتكن البداية بتصحيح هذا التشويه
للغة العربية في شوارعنا

ولا يشفع لذلك التشويه
أن ينطقها الأجانب باللهجة المحلية ..

فالتكلفة باهظة جداً
إذا أسقطنا (اللغـة)
من أجل (اللهجة) .

خوي الدرب
07-05-2016, 08:16 AM
اللغة العربية لم ولن تمت
ولكن هناك من يحاول بأقصى مايملك من قوة لقتلها

خوي الدرب
07-05-2016, 08:19 AM
حقيقة لا أعلم ما حجم العداء بين من يضع أسماء الأماكن واللام الشمسية
أو همزة الوصل في مثل لعديد لجبيلات

خوي الدرب
07-05-2016, 08:22 AM
قد يقول لك أحدهم نحن ننطق العديد لعديد وننطق الجبيلات لجبيلات
ليس هنالك تعارض أنطق مثل ما تريد أن تنطق ولكن لا تعتدي على اللغة خطيا
أكتب صح وأنطق ما تريد أن تنطقه
فليس كل الناس مثلك والقاسم المشترك بينك وبين الأخرين هي اللغة الأم

قلب صادق
07-05-2016, 10:50 AM
لبعض العرب المستعيرين من اللغة العربية

http://youtu.be/aKcvZ9hZkgU

الدوحه1
07-05-2016, 11:00 AM
لي تعقيب على العنوان"عاشــت قطـــر عــربيـــة"

"الاسلام" اهم من "العروبه" ويجب ان تفتخر كوننا "مسلمين".

"عاشت قطر مسلمه عربيه"

بانغ بانغ
07-05-2016, 04:20 PM
حبيب بايلوت

كان زين مسئولي البلدية يهتمون كبداية

مأساة على الطرق

qatara
07-05-2016, 04:53 PM
الواجب هذا الكلام يبحث ويعاد التفكير فيه مئات المرات
واصلاح الخلل

1

https://www.youtube.com/watch?v=Gb_vnX_lPbA

2

https://www.youtube.com/watch?v=HQZsqCuDVHo

لاكننا للاسف لم نقدر ما اكرمنا وفضلنا الله به من لغة كتابه الحكيم

فرطونا شي فشي بالتاريخ الهجري

والان نفرط بلغتنا شي فشي بحجه المصالح ومجاراة

العالم حتى وان كانو يسيرون على غير هدى

مهرة
08-05-2016, 12:05 PM
..

طبعاً الموضوع مايحتاج كلام ودعم وإثبات لمدى أهميته وخطورة التوغل المتعمد لتهميشه ولدفنه ربما.!

بس التساؤل المحير الآن: من الأربعة الي صوتوا بأن الموضوع مايهمهم.!! عــــــــــــــــــــــــادي يعني.!

Charisma
08-05-2016, 02:43 PM
شكرا لكل من شارك في الموضوع ، راجع لبقية الردود إن شاءالله.

راجي الْعفو
10-05-2016, 08:57 PM
ضحكني الوالد

سمع وحدة أتكلم واستخدمت كلمة انجليزية
قال : شف شلون هالخايسة تنطق كلمة انجليزية ^_^

يقول رحت لاحد البنوك الا الموظفة هناك نفس الحالة كمن كلمة انجليزية
قال لها ليش تتفلسفين وانتي حتى الانجليزي ماتعرفين اتحجينها عدل
تكلمي بلهجتج ، انا اعرف الانجليزية بس ما ارد عليج الا بالعربي !

مافي الا نسوي حملة يقودها الشيبان

يومين الا كل عمال قطر يتكلمون عربي ^_^

Charisma
11-05-2016, 10:16 AM
هذا الواجب اخوي .. ما نقول كل العمالة نقول اللي لها علاقة بمخاطبة الجمهور مثل موظفي الاستقبالات والمبيعات والخدمات اللي تتعلق بالجمهور

صحيح ، ونتمنى والله ان يتم مراعاة هذا الجانب .

Charisma
11-05-2016, 10:20 AM
بالله عليكم كيف الامم الاخرى تحترمنا واحنا ما نحترم لغتنا اللي هي هويتنا وثقافتنا وللعلم هي من أغنى اللغات وهناك من المسلمين غير العرب يعتبرها لغة مقدسة وفوق كل هذا هي لغة القران الكريم وآخر الرسالات ولغة أهل الجنة ،، مشكلتنا نحن العرب ما نعرف قيمة نفسنا ونخلي الام الثانية تلعب فينا وتحتقرنا لأننا ما نحترم أنفسنا ونعتز فيها.. والدليل المدارس الانجليزية طغت على المدارس الوطنية ... الله يلطف فينا

مرحبا اخوي h9466

أشكرك على مشاركتك القيمة ، وفي هذا الموضوع لا أنكر أهمية اللغة الأنجليزية ولكن لانريد ان تكون هي لغة التعامل ولغة التواصل .

https://www.youtube.com/watch?v=rWqr1lPithA

Charisma
11-05-2016, 10:24 AM
لعبيب
لعديد
لوسيل
لوعيب
لخويا
لجبيلات
... إلخ

لتكن البداية بتصحيح هذا التشويه
للغة العربية في شوارعنا

ولا يشفع لذلك التشويه
أن ينطقها الأجانب باللهجة المحلية ..

فالتكلفة باهظة جداً
إذا أسقطنا (اللغـة)
من أجل (اللهجة) .

مرحبا اخوي جاسم ،

الموضوع تعدى حتى العاميه ، اذا تعرف أنجليزي "ماعندك مشكلة" .

اما تسمية المناطق ....

Charisma
11-05-2016, 10:27 AM
اللغة العربية لم ولن تمت
ولكن هناك من يحاول بأقصى مايملك من قوة لقتلها

مرحبا اخوي خوي الدرب ،

صدقت وهي باقية بأذن الله ، شكرا على المشاركة .

Charisma
11-05-2016, 10:33 AM
لبعض العرب المستعيرين من اللغة العربية

http://youtu.be/aKcvZ9hZkgU

مرحبا اخوي قلب صادق ،

لاشك أن العربية تتربع على عرش اللغات ، ولكن إعطاء اللغة الانجليزية أهمية قصوى في كل مجالات الحياة "همش" اللغة العربية .

وهذا فيديو أخر لـ"عظمة" اللغة العربية ولانحتاج لأدلة على ذلك ، ولكن كما قلت "للمستعيرين" .

https://www.youtube.com/watch?v=45Nh1KsI57g

Charisma
11-05-2016, 10:40 AM
لي تعقيب على العنوان"عاشــت قطـــر عــربيـــة"

"الاسلام" اهم من "العروبه" ويجب ان تفتخر كوننا "مسلمين".

"عاشت قطر مسلمه عربيه"

مرحبا اخوي الدوحة ،

جزاك الله خير ولاشك في ذلك ، الفخر بالأسلام أسمى ، ولكن الموضوع يتحدث عن اللغة العربية في بلاد عربية أهلها عرب ، والتعامل في أغلب مجالات الحياة بلغة أجنبية ! .

اما "عاشت قطر عربية " فهذا ماكنا نردده في طفولتنا ومازال صداها في قلوبنا .

Charisma
11-05-2016, 10:41 AM
حبيب بايلوت

كان زين مسئولي البلدية يهتمون كبداية

مأساة على الطرق

مرحبا اخوي بانغ ،

"كاااان" ، زين .

Charisma
11-05-2016, 10:48 AM
الواجب هذا الكلام يبحث ويعاد التفكير فيه مئات المرات
واصلاح الخلل

1

https://www.youtube.com/watch?v=Gb_vnX_lPbA

2

https://www.youtube.com/watch?v=HQZsqCuDVHo

لاكننا للاسف لم نقدر ما اكرمنا وفضلنا الله به من لغة كتابه الحكيم

فرطونا شي فشي بالتاريخ الهجري

والان نفرط بلغتنا شي فشي بحجه المصالح ومجاراة

العالم حتى وان كانو يسيرون على غير هدى

مرحبا اخوي كتارا ،

شكرا على المشاركة القيمة ، وبصراحة الموضوع أخذ مجرى اللغة العربية الفصحى "فقط" ، ولاشك ان ذلك موضوع أهم ، ولكن في موضوعي "التعامل" ، "التواصل" أصبح باللغة الأنجليزية " لاعامية ولا فصحى " في : المستشفيات ، بعض الجهات الخدمية ، المحلات التجارية ، المطاعم ، ...إلخ.

سبق وذكرت هذه النقطة في أكثر من مشاركة ، الحل فقط بألتفات المسؤولين ، وكما ذكر اخوي معماري وظائف التواصل مع الجمهور لابد ان يكون أصحابها من الناطقين بالعربية .

Charisma
11-05-2016, 10:51 AM
..

طبعاً الموضوع مايحتاج كلام ودعم وإثبات لمدى أهميته وخطورة التوغل المتعمد لتهميشه ولدفنه ربما.!

بس التساؤل المحير الآن: من الأربعة الي صوتوا بأن الموضوع مايهمهم.!! عــــــــــــــــــــــــادي يعني.!

للجميع الحرية في التصويت ، وفعلا نتمنى منهم المشاركة بآرائهم ، قد يكون موضوعي بالنسبة لهم " مبالغ فيه" .

Charisma
11-05-2016, 10:53 AM
ضحكني الوالد

سمع وحدة أتكلم واستخدمت كلمة انجليزية
قال : شف شلون هالخايسة تنطق كلمة انجليزية ^_^

يقول رحت لاحد البنوك الا الموظفة هناك نفس الحالة كمن كلمة انجليزية
قال لها ليش تتفلسفين وانتي حتى الانجليزي ماتعرفين اتحجينها عدل
تكلمي بلهجتج ، انا اعرف الانجليزية بس ما ارد عليج الا بالعربي !

مافي الا نسوي حملة يقودها الشيبان

يومين الا كل عمال قطر يتكلمون عربي ^_^

عسى الله يحفظ لك الوالد ، لاتلوم جيل تربى على تشجيع وحث ومتابعة وبذل وصرف على لغة أجنبية "دون" مراعاة للغة الأم "العربية" .