المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اتمنى رفع الدعم 100% عن البنزين ..!

AL_MUTAEM
11-05-2016, 07:57 AM
لا تستغربون العنوان نعم انا مع رفع الدعم عن البنزين 100% ..!!!

حسب الاحصائيات الاخيره عدد سكان قطر يفوق مليونان ونصف ..

وعدد المواطنين القطريين يفوق 300 الف ..

وعدد السيارات الجديده كل سنه من مئة الى مئه وخمسون الف سياره ..!!

ونعلم ان هناك من يعيش على ارض قطر ويستفيد من الدعم المقدم من الحكومه وهو في دولته لا ياخذ دعم 1%

فأعتقد واتمنى رفع الدعم عن الجميع ..

ولكن دعونا نفكر للبديل للمواطن الذي يجب ان ينعم بخيرات دولته

اعتقد الحل البديل هو ان تكون للمواطن بطاقه لعدد معين من السيارات حسب عدد افراد اسرته اي انها نفس بطاقة التموين ..

او اعطاء القطري علاوه على راتبه ..

ولكن قبل كل هذا يجب ان نجد البديل عن طريق وزارة المواصلات او عن طريق كروه ك زياده باصات النقل العام او اي حل يرونه مناسب ..

ففي هذه الحاله تخف الازدحامات عن الشوارع ومحطات البترول والفائده الاهم هي ..

رفع الضغط عن ميزانية الدوله ..

مجرد رأي

سالم الزهران
11-05-2016, 08:09 AM
توقعت ان الموضوع له علاقة بالإزدحامات المرورية ! ويمكن ربط هذا الموضوع بمواضيع اخرى طرحت مؤخراً في المنتدى.
لكن عدد السيارات الجديدة اللي تنزل للشوارع كل سنة و التركيبة السكانية اللي ذكرتها تخلي الواحد يفكر بالموضوع ؟ لكن الا ترى من ناحية أخرى ان الأجانب يتقاضون مرتبات تخولهم الاستمرار و ربما تكون النتيجة عكسية على المواطن ؟؟ هل ممكن ان تتبنى قطر قرار يحد من عدد السيارات للفرد مثل قرار الصين الخاص بتحديد عدد افراد الأسرة :) .. و الصدق انه ليست قطر لوحدها . لو نظرت الى شارعنا لوجدت كل بيت يقف امامه ثلاث سيارات غير اللي في البايكة او داخل الحوش ؟؟

AL_MUTAEM
11-05-2016, 08:15 AM
صدقت اخي العزيز ..

الواحد يفكر ويفكر ويفكر ..

يعني انا امس راجع من الشمال للدوحه الزحمه بدت من قبل منطقة الخريطيات لغاية اخر شارع 22 فبراير يعني اذن المغرب والعشا وانا بالسياره ..!!

اتوقع الرواتب تكون لذوي الخبره الذين من المفترض ان تنتقل خبراتهم الى الموظف المواطن وليس الى موظف مقيم ..

الدوله لم تقصر بجلب ذوي الخبرات ولكن هناك من قَصر وجلب لمؤسسته من هم ليسوا كفؤا للوظيفه ..

بانغ بانغ
11-05-2016, 08:18 AM
البدائل مش متوفرة والتي هي عبارة عن وسائل مواصلات مريحة وسلسة وفعالة وشبكة متكاملة

mersal
11-05-2016, 08:39 AM
وهل يا ترا البلدان الي ما فيها دعم للبنزين،، انحلت مشكلة الزحمه عندها او خفت

AL_MUTAEM
11-05-2016, 08:39 AM
البدائل مش متوفرة والتي هي عبارة عن وسائل مواصلات مريحة وسلسة وفعالة وشبكة متكاملة

وسائل المواصلات موجوده والبركه في كروه

AL_MUTAEM
11-05-2016, 08:42 AM
وهل يا ترا البلدان الي ما فيها دعم للبنزين،، انحلت مشكلة الزحمه عندها او خفت

هناك دول الزحمه فيها بسبب الدراجات الهوائيه كون شعبهم يفوق المليار .

ولكن منطقيا عندنا الكفتريا والدكان ومغسلة الثياب .. و.. و.. حتى العمال اللي باليوميه عنهم سيارات ..

انا متأكد انها راح تنحل مشكلة الزحمه

MAZEN37
11-05-2016, 09:03 AM
اتوقع رفع الدعم ليس على البترول فقط تاثيره سيكون على كل شيء

مرتبش
11-05-2016, 09:13 AM
ما اعتقد ان في دعم اصلا للبنزين.. الدولة منتجة للبترول والغاز .

راعي الكورفت
11-05-2016, 09:27 AM
هذا ليس حل ..
لايوجد وسيلة نقل بديله ..

فعند امتلاك الاجنبي سياره صغيره ويعبي بترولها الذي يكاد لاينفذ بسبب سواقته البطيئه كالسلحفاه وايضا خزان بترول التيدا واليارس والستي واللانسر صغير جدا فحتى لو رفع الدعم سيدفع 10 ريال فقط فوق سعر البترول الحالي ولن تشكل فارق معه.

سبب ظهور الزحام هو غياب التاكسي البرتقالي ..

نعم كروه هي السبب ..

مشوار في كروه يكلف بين 50 إلى 70 ريال ومايوقفون الا بالمزاج وهم غير متوفرين الا في المجمعات ..

فالاجنبي يشتري سياره ارخص له بالف مره من ركوب التاكسي .

Bo jassim 33
11-05-2016, 09:35 AM
امس الزحمه الساعه 5 المغرب باديه من جسر ام صلال باتجاه 22 فبراير

صج هالشارع المفروض يرجع لمسماه القديم

شارع الموت

شارع الموت البطيئ للقلب

القلب المؤمن
11-05-2016, 10:37 AM
والله وجهة نظر تستحق التفكير ...

هارون الرشيد
11-05-2016, 12:01 PM
ترى رفع الدعم عن البترول ماراح يحل المشكلة أو بيأثر في الموضوع كلها 30 ريال . ماراح تفرق مع الناس ( وراح يتفادون المشكلة بأنهم يشترون سيارات ماتصرف كلش مثل سيارة هوندة أو كورولها

لكن الحل الافضل من وجهة نظري ( الظريبه على السيارات الجديدة ) وألغي السيارات الى موديلها أقل ب 15 سنة

بهاذي الطريقة ... بيكون الفرق جوهري وواضح وفعال .... ( وجهة نظري )

AL_MUTAEM
11-05-2016, 12:32 PM
اتوقع رفع الدعم ليس على البترول فقط تاثيره سيكون على كل شيء

مثل ماذا ؟؟

AL_MUTAEM
11-05-2016, 12:33 PM
ما اعتقد ان في دعم اصلا للبنزين.. الدولة منتجة للبترول والغاز .

وهل البنزين من فئة العصائر ؟؟؟

AL_MUTAEM
11-05-2016, 12:34 PM
هذا ليس حل ..
لايوجد وسيلة نقل بديله ..

فعند امتلاك الاجنبي سياره صغيره ويعبي بترولها الذي يكاد لاينفذ بسبب سواقته البطيئه كالسلحفاه وايضا خزان بترول التيدا واليارس والستي واللانسر صغير جدا فحتى لو رفع الدعم سيدفع 10 ريال فقط فوق سعر البترول الحالي ولن تشكل فارق معه.

سبب ظهور الزحام هو غياب التاكسي البرتقالي ..

نعم كروه هي السبب ..

مشوار في كروه يكلف بين 50 إلى 70 ريال ومايوقفون الا بالمزاج وهم غير متوفرين الا في المجمعات ..

فالاجنبي يشتري سياره ارخص له بالف مره من ركوب التاكسي .

اتفق معك بعدم وجود البديل ..

ولكن هل تتوقع الفرق سيكون فقط 10 ريالات ؟؟

AL_MUTAEM
11-05-2016, 12:41 PM
ترى رفع الدعم عن البترول ماراح يحل المشكلة أو بيأثر في الموضوع كلها 30 ريال . ماراح تفرق مع الناس ( وراح يتفادون المشكلة بأنهم يشترون سيارات ماتصرف كلش مثل سيارة هوندة أو كورولها

لكن الحل الافضل من وجهة نظري ( الظريبه على السيارات الجديدة ) وألغي السيارات الى موديلها أقل ب 15 سنة

بهاذي الطريقة ... بيكون الفرق جوهري وواضح وفعال .... ( وجهة نظري )

الزياده ستكون اكثر من النسبه التي تتوقعها بمراحل كثيره ..

هل تتوقع ان في موسكو تعبئ خزان البترول بأكثر من 800 ريال للاندكروزر

وفي دول اوروبا بكم تدفع لتعبئة خزان سيارتك ؟؟

هل الاجنبي الذي يستمتع بدعم الدوله عندنا لديه دعم في دولته ..؟؟

وهل القطري يعامل بالمثل في الدول التي لديها جاليات كبيره تستفيد من دعم الدوله للبترول ؟.؟

معماري قطري
11-05-2016, 01:45 PM
الزياده ستكون اكثر من النسبه التي تتوقعها بمراحل كثيره ..

هل تتوقع ان في موسكو تعبئ خزان البترول بأكثر من 800 ريال للاندكروزر

وفي دول اوروبا بكم تدفع لتعبئة خزان سيارتك ؟؟

هل الاجنبي الذي يستمتع بدعم الدوله عندنا لديه دعم في دولته ..؟؟

وهل القطري يعامل بالمثل في الدول التي لديها جاليات كبيره تستفيد من دعم الدوله للبترول ؟.؟

لنفترض الدولة حررت البنزين وحررت شراؤه بالسعر العالمي للنفط .. المصافي وممكن عندنا فقط مصفاة واحدة هل هناك نية ستكون لزيادتها وفتحها للاستثمارات سواء محلية أو أجنبية؟

وهل سيتم كذلك منافسة وقود بشركات عالمية كموزعين ومنتجين للبنزين؟

في بلدان العالم تعمل شركات عدة فرنسية وبريطانية وغيرها حتى في أمريكا بين بعض المحطات أمتار قليلة .. فهنا تحصل بريتش بتروليوم أو bb وهناك غيرها وهذي أسعارها غير عن تلك وتتعدل كل وقت حسب الأسعار العالمية

معماري قطري
11-05-2016, 01:49 PM
الشق الثاني الدعم أو بيع البنزين رخيص فقط تكلفة النقل والتكرير والتوزيع مع معدل ربح معقول ما يعني إن الزائر أو المقيم يستفيد من شيء مب من حقه .. المعيشة في قطر غالية كثير واللي يشتغلون بصعوبة يوفرون مقومات حياتهم ولو زاد الغلاء مع انخفاض الرواتب مستحيل يقدر يستمر

بوNasser
11-05-2016, 01:52 PM
مثل ماذا ؟؟

مثل كل اسعار الخدمات، الكل بيرفع سعره لتعويض خسائره (( حتى لو كانت مزعومة))

شركات المقاولات، التجار، اصحاب الشاحنات "الرمل، الاسمنت، الطابوق...."، التوصيل للمنازل" المطاعم والوجبات السريعة، المندوبين...."، الكهربائي، الخضار، ....... باختصار كل اللي يقدر يرفع سعره بيرفع.

مشاكل
11-05-2016, 01:57 PM
السنين الاخيرة انشغل فيها ثلث العمر مع الزحمة والثلث الثاني فالدوام والثلث المتبقي لأمور الحياة اللي المفروض تشغل ثلثين عمر الانسان
ولذلك اغلب الناس تحس فالسنين الاخيرة ان الايام والشهور والسنين تمر مثل البرق

مشاكل
11-05-2016, 01:59 PM
لاحظوا اخر الشهر شلون الشوارع فاضية
مافي بلووووس :omen2:

مفكر قطري
11-05-2016, 02:12 PM
انا اشوف ان هالشي ما راح يفيد لعدة أسباب ..*
انا اقترح دفع ضريبة سنوية بقيمة 10 آلاف ريال لكل سيارة مسجلة بأسم شخص مع إقصاء الطلاب و اصحاب الشوؤون و ذوي الدخل المحدود من المواطنين اصحاب الدخل المحدود من المقيمين غير مجبورين انهم يتحملون تكاليف السيارة.. و اللي مسجل باسمه اكثر من سيارة يقل مبلغ ضريبة التسجيل 20٪‏ للسيارة الثانية .. و كذا .. و إذا الشركات ناوية توفر سيارات حق العاملين فيها خل تدفع لهم.
جذي راح يكون خيار الوافدين يا ان يدفعون او يستخدمون المواصلات العامة او ان الجاليات اللي يعرفون بعضهم بعض يشاركون مع ربعهم في سيارة وحدة.
طبعا انا تفلسفت شوي لكن اتمنى ان الفكرة وصلت..
و بهالطريقة اتوقع بيخف الازدحام و الدولة راح تكسب مليارات سنويا.

مفكر قطري
11-05-2016, 02:14 PM
و يفضّل ان يتم تشجيع الناس على السيارات الكهربائية.

AL_MUTAEM
11-05-2016, 02:36 PM
لنفترض الدولة حررت البنزين وحررت شراؤه بالسعر العالمي للنفط .. المصافي وممكن عندنا فقط مصفاة واحدة هل هناك نية ستكون لزيادتها وفتحها للاستثمارات سواء محلية أو أجنبية؟

وهل سيتم كذلك منافسة وقود بشركات عالمية كموزعين ومنتجين للبنزين؟

في بلدان العالم تعمل شركات عدة فرنسية وبريطانية وغيرها حتى في أمريكا بين بعض المحطات أمتار قليلة .. فهنا تحصل بريتش بتروليوم أو bb وهناك غيرها وهذي أسعارها غير عن تلك وتتعدل كل وقت حسب الأسعار العالمية

موضوعنا ليس تنافس وقود مع شركات عالميه ..

انا اول كلمه هي اتمنى لانني اعتقد انه في مصلحة الدوله وفي مصلحة المواطن ..

واتمنى ان تعذرونني هي امنيه ليس اللا ..

واذا الدوله رفعت الدعم ليس من الضروري فتح تنافس بين وقود وشركات عالميه ..

AL_MUTAEM
11-05-2016, 02:40 PM
الشق الثاني الدعم أو بيع البنزين رخيص فقط تكلفة النقل والتكرير والتوزيع مع معدل ربح معقول ما يعني إن الزائر أو المقيم يستفيد من شيء مب من حقه .. المعيشة في قطر غالية كثير واللي يشتغلون بصعوبة يوفرون مقومات حياتهم ولو زاد الغلاء مع انخفاض الرواتب مستحيل يقدر يستمر

هل هو نفس سعره في بلاده التي اتى منها ؟؟

اخوي معماري قطر قبل على ايام الطيبين تطلب من الدكان او الكافتريا يجيك الطلب وهو على سيكل الحين يجيك الطلب بسياره ..!

اعرف حلاق رجالي عنده ثلاث سيارات طبعا وحده له وسيارتين لتوصيل الحلاقين من السكن للمحل ..! والحلاق مكانه في الغرافه

ولكن سألته سؤال ليش ثلاث سيارات قالي عالي اعبيها بخمسين تكفيني اسبوع وهو بدولته يعبيها ب600 ..!

مرتبش
11-05-2016, 04:41 PM
وهل البنزين من فئة العصائر ؟؟؟

؟؟ متأكد ان الدولة تدعم .. زين كم مقدار هذا الدعم وشكرا على العصير

أبورودي
11-05-2016, 07:16 PM
وسائل المواصلات موجوده والبركه في كروه
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كل ما ساطلبه منك ان نتقابل سويا فى اي مكان ونقف سويا لنوقف تاكسي ونتجه به الى اي منطقه !!!!!!!!!
لن تجد من يقف لك فما بالك صباحا او مع انتهاء ساعات الدوام

بوخميس
11-05-2016, 08:46 PM
عطهم البديل المناسب مثل باقي دول العالم

عقب تحلطم

naklan
11-05-2016, 09:11 PM
البلد ما فيها نضام مواصلات علشان البعض
يستغني عن السيارة ومنيتك ان تزيد أسعار المحروقات
بترجع بالضرر عليك اولا بتزيد الاسعار الي اصلا
متضخمة وبالتالي بتصعب المعيشة عليك
قبل الاجنبي الي اصلا اتا ليعمل للبلد
ومن حقه ان ينعم بسعر عادل
ايضا مثلي ومثلك

عيسى111
12-05-2016, 12:28 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللَّهُمَّ مَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ وَمَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ )

Abu Mahmoud
12-05-2016, 07:40 AM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( اللَّهُمَّ مَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَشَقَّ عَلَيْهِمْ فَاشْقُقْ عَلَيْهِ وَمَنْ وَلِىَ مِنْ أَمْرِ أُمَّتِى شَيْئًا فَرَفَقَ بِهِمْ فَارْفُقْ بِهِ )

صدق الرسول الكريم عليه الصلاة والسلام ..

هذا الحديث الكريم .. يغني عن الكلام ..

شكرا للاخ عيسى ..

AL_MUTAEM
12-05-2016, 08:48 AM
؟؟ متأكد ان الدولة تدعم .. زين كم مقدار هذا الدعم وشكرا على العصير

عفوا تراه فرش :nice:

قطر خضراء
12-05-2016, 09:12 AM
أخي الكريم
ليس كل مايرد في أذهاننا من أفكار وأمنيات تصلح للنشر

هل تعرف بداية كم تكلفة استخراج لتر البنزين في قطر وهل هو بسعر بيعه الحالي مدعوم أم لا قبل أن تطالب برفع الدعم عنه ؟

AL_MUTAEM
12-05-2016, 09:34 AM
لا تستغربون العنوان نعم انا مع رفع الدعم عن البنزين 100% ..!!!

ولكن قبل كل هذا يجب ان نجد البديل عن طريق وزارة المواصلات او عن طريق كروه ك زياده باصات النقل العام او اي حل يرونه مناسب ..

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
كل ما ساطلبه منك ان نتقابل سويا فى اي مكان ونقف سويا لنوقف تاكسي ونتجه به الى اي منطقه !!!!!!!!!
لن تجد من يقف لك فما بالك صباحا او مع انتهاء ساعات الدوام

لقد ذكرت ذلك واعلم ان هناك ازمه في وسائل المواصلات ولكن دعنا نتكلم بصراحه لنقارن وسائل المواصلات لدينا بوسائل المواصلات ببعض الدول العربيه والاسيويه ..

ايهما افضل ..؟

صحيح الناحيه السلبيه في كروه الندره ولكن تستطيع حجز سياره عن طريق الكول سنتر الخاص بهم ..

والباصات اتمنى زيادتها والتاكد من وصولها ومغادرتها المحطات في الوقت المحدد ..

AL_MUTAEM
12-05-2016, 09:35 AM
عطهم البديل المناسب مثل باقي دول العالم

عقب تحلطم

هل يعتبر الموضوع من وجهة نظرك ( تحلطم )

هههههه

AL_MUTAEM
12-05-2016, 09:40 AM
البلد ما فيها نضام مواصلات علشان البعض ( وهذا ما ذكرته ان يتم ايجاد البديل اخي العزيز )
يستغني عن السيارة ومنيتك ان تزيد أسعار المحروقات
بترجع بالضرر عليك اولا بتزيد الاسعار الي اصلا
متضخمة وبالتالي بتصعب المعيشة عليك
قبل الاجنبي الي اصلا اتا ليعمل للبلد ( أتى ليضمن مستقبله وليس لمصلحة البلد )
ومن حقه ان ينعم بسعر عادل
ايضا مثلي ومثلك

وجهة نظر

AL_MUTAEM
12-05-2016, 09:44 AM
أخي الكريم
ليس كل مايرد في أذهاننا من أفكار وأمنيات تصلح للنشر

هل تعرف بداية كم تكلفة استخراج لتر البنزين في قطر وهل هو بسعر بيعه الحالي مدعوم أم لا قبل أن تطالب برفع الدعم عنه ؟

اخالفك الرأي اخي الكريم فالمجال مفتوح ونستطيع نشر ما نريد نشره ونتناقش فتكون الفائده موجوده ..
اي الافاده والاستفاده ..

لا لا اعلم ممكن تتفضل وتبلغنا كم تكلفة استخراج لتر البنزين ؟؟

qatari 111
12-05-2016, 10:09 AM
اقتراحك هذا راح يفتح علينا باب الغلاء والتضخم سده واستريح

قطر خضراء
12-05-2016, 10:16 AM
اخالفك الرأي اخي الكريم فالمجال مفتوح ونستطيع نشر ما نريد نشره ونتناقش فتكون الفائده موجوده ..
اي الافاده والاستفاده ..

لا لا اعلم ممكن تتفضل وتبلغنا كم تكلفة استخراج لتر البنزين ؟؟

الفضل لله وحده أخي الكريم

حقيقة لا أعرف على وجه الدقة تكلفته ولم أتعب نفسي بحسابها
لكني أعرف أن تكلفة برميل النفط النهائية بعد أزمة الأسعار الأخيرة والتخفيضات التي وقعت في تكلفة إنتاجه التشغيلية وتكاليفه الرأسمالية هي حوالي 10 دولار للبرميل بعد أن كانت 12,6 دولار

كما أعرف أنه يتم استخلاص من برميل النفط الذي يحتوي على حوالي 159 لتر:
حوالي 43 ونصف بالمائة منه بترول
و 23.5% ديزل
وأكثر من 9% كيروسين
وأكثر من 7% غاز نفطي مسال وغازات أخرى
وحوالي 4% زيت الوقود الثقيل
وأكثر من 3% اسفلت وزيت قار
وحوالي 2 ونصف بالمائة بتروكيماويات
وأشياء أخرى

وأعرف أيضا أن تكلفة التكرير والتوزيع تبلغ حوالي 15% (أكثر أو أقل حسب إذا كان المطلوب بترول أو ديزل أو كيروسين)

وأنا متأكد أنك حين تقوم بعملية حسابية صحيحة ستطالب بحذف موضوعك لأنك تطالب بنفي شيء منفي أصلا
وهو ماقصدته بالقول في مداخلتي السابقة إنه "ليس كل مايرد في أذهاننا من أفكار وأمنيات تصلح للنشر"

معماري قطري
12-05-2016, 10:16 AM
هل هو نفس سعره في بلاده التي اتى منها ؟؟

اخوي معماري قطر قبل على ايام الطيبين تطلب من الدكان او الكافتريا يجيك الطلب وهو على سيكل الحين يجيك الطلب بسياره ..!

اعرف حلاق رجالي عنده ثلاث سيارات طبعا وحده له وسيارتين لتوصيل الحلاقين من السكن للمحل ..! والحلاق مكانه في الغرافه

ولكن سألته سؤال ليش ثلاث سيارات قالي عالي اعبيها بخمسين تكفيني اسبوع وهو بدولته يعبيها ب600 ..!

هذا منطق يعني اللي يعيش في بلاده ب 300 ريال هنيه نعطيه راتب 600 بس تكفيه .. واللي ياكل في بلاده نفس الأكل ب 5 ريالات ويمكن ريال هنيه بعد نوفر له نفس الشيء .. لازم الله يسلمك فيه جذب سواء للعمل أو للسياحة ولازم فيه محفزات والا قطر بتبقى خالية

معماري قطري
12-05-2016, 10:28 AM

لكني أعرف أن تكلفة برميل النفط النهائية بعد أزمة الأسعار الأخيرة والتخفيضات التي وقعت في تكلفة إنتاجه التشغيلية وتكاليفه الرأسمالية هي حوالي 10 دولار للبرميل بعد أن كانت 12,6 دولار

و 23.5% ديزل
وأكثر من 9% كيروسين
وأشياء أخرى

وأعرف أيضا أن تكلفة التكرير والتوزيع تبلغ حوالي 15% (أكثر أو أقل حسب إذا كان المطلوب بترول أو ديزل أو كيروسين)

وأنا متأكد أنك حين تقوم بعملية حسابية صحيحة ستطالب بحذف موضوعك لأنك تطالب بنفي شيء منفي أصلا
وهو ماقصدته بالقول في مداخلتي السابقة إنه "ليس كل مايرد في أذهاننا من أفكار وأمنيات تصلح للنشر"

يعني اللي فهمته يطلع لنا البترول مبالغ في سعره الحالي والمستقبلي؟

AL_MUTAEM
12-05-2016, 10:31 AM

و 23.5% ديزل
وأكثر من 9% كيروسين
وأشياء أخرى

شكرا لك قطر الخضراء على المعلومات ..

انا من وجهة نظري ان ننشر كل مايرد في اذهاننا ننشره ونتناقش ونستفيد من بعض

قطر خضراء
12-05-2016, 10:36 AM
يعني اللي فهمته يطلع لنا البترول مبالغ في سعره الحالي والمستقبلي؟

بفضل الله ثم بفضل الحكومة القطرية الرشيدة أسعار الوقود في قطر من أرخص الأسعار في العالم
ليست الأرخص لكنها من ضمن الأرخص على الأقل حاليا قبل مايسمى ربطها بالأسعار العالمية

وللتعرف على أسعار بيعها في الدول الأخرى قبل بضعة شهور شاهد هذا الموضوع تكرما

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?616168-%CA%DF%E1%DD%C9-%C7%D3%CA%CE%D1%C7%CC-%C7%E1%E4%DD%D8-%DD%ED-%C7%E1%CF%E6%E1-%C7%E1%E3%E4%CA%CC%C9-%E1%E5-%E6%C3%D3%DA%C7%D1-%C8%ED%DA%E5-%CF%C7%CE%E1%E5%C7

AL_MUTAEM
12-05-2016, 10:40 AM
هذا منطق يعني اللي يعيش في بلاده ب 300 ريال هنيه نعطيه راتب 600 بس تكفيه .. واللي ياكل في بلاده نفس الأكل ب 5 ريالات ويمكن ريال هنيه بعد نوفر له نفس الشيء .. لازم الله يسلمك فيه جذب سواء للعمل أو للسياحة ولازم فيه محفزات والا قطر بتبقى خالية

لا اخوي معماري قطري لم اقصد مافهمته انا اقصد في نقطه محدده وهي الدعم عن البنزين لا اكثر ..

شبح الصمت
12-05-2016, 10:52 AM
اخوي اقتراحك ما اتوقع يشوووف النور لاسباب كثيرة في الوقت الراهن ...

اول شيء راح تقل نسبة بيع السيارات لشركات كبيرة ولفئة مجتمعية مب بسيطة
ثاني شيء في شركات وايد راح تضرر
ثالث شيء الناس راح تستغل ارتفاع البترول وراح ترفع على الناس طلبات التوصيل اياً كانت مواصلات شخصية او مواصلات كروه
رابع شي مساحة قطر تتسع بس الشوارع خلها تفتح وراح تخف الزحمة
وخل كاس العالم يخلص وراح تخف ..

ومثال بسيط لمملكة البحرين

بلغ عدد سكان مملكة البحرين 1,314,089 نسمة وفق تقديرات يوليو 2014

المساحة: 295 ميل مربع

__

قطَر
العاصمة: الدوحة
المساحة: 4468¨ ميل مربع

قارن بين المساحة

الدوحه1
12-05-2016, 12:31 PM
دول الخليج تقترح تقديم راتب شهري لكل مواطن مقابل رفع الدعم

(المصدر: http://www.albawaba.com/ar/%d8%a3%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%84/%d8%b1%d8%a7%d8%aa%d8%a8-%d8%b4%d9%87%d8%b1%d9%8a-%d9%84%d9%83%d9%84-%d9%85%d9%88%d8%a7%d8%b7%d9%86-%d8%ae%d9%84%d9%8a%d8%ac%d9%8a--821968)

أعتمدت دول “مجلس التعاون الخليجي” سلسلة من السياسات الاقتصادية الجديدة، مثل تخفيض الدعم للسلع الأساسية وفرض الضرائب لمواجهة تراجع الإيرادات النفطية بعد هبوط سعر البرميل دون إلى ما دون 40 دولاراً.
ويرى خبراء أن هذه الإجراءات غير كافية، أمام التوقعات بتراجع نمو اقتصادات دول الخليج، وتسجيلها عجزاً مالياً في موازناتها.

الإنفاق الحكومي

وأفاد تقرير لشركة “آسيا كابيتال” الاستثمارية أن المشكلة الأساسية تكمن في الإنفاق الحكومي، فمنذ عدة عقود ارتأت الحكومات توزيع عائدات النفط على الدعم ووظائف القطاع العام، لكنها في الوقت الراهن اكتشفت عدم قدرتها على الاستمرار بهذا النهج من الإنفاق.
وبين الخبير الاقتصادي في الشركة، فرانسيسكو كينتانا، أن الإنفاق الحكومي على الرواتب في السعودية وسلطنة عمان تجاوز 50% من ميزانياتهما، في حين تنفق الكويت 73% على الرواتب والدعم معاً.
وخصصت كل من دبي وقطر نسباً أقل من ميزانياتهما العامة للإنفاق على رواتب القطاع العام، وذلك تماشياً مع المعايير الدولية، رغم الارتفاع السريع للأجور في هذا القطاع.
وقدم “صندوق النقد الدولي” عدة دراسات توصي بالوقف التدريجي للدعم، وخفض عدد موظفي القطاع العام كحل لمعالجة هذه المشكلة.

راتب دون عمل
اقترح الخبير الاقتصادي في “كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية”، ستيفان هيرتوغ، دفع راتب شهري لكل مواطن في سن العمل، بغض النظر عما إذا كان يعمل أم لا، مقابل وقف الدعم والتوقف عن طرح فرص عمل جديدة في القطاع العام، على أن يمول هذا الصرف ولو جزئياً من خلال المدخرات الناتجة عن تقليص الدعم.
ولفت إلى أن تقاعد موظفي الخدمة في القطاع العام دون إيجاد بديلٍ لهم، سيؤدي إلى تقليص فاتورة الأجور ويساعد على تطبيق هذا النموذج فعلياً.

المواطن المستفيد الوحيد من الدخل
ووفقاً لتقرير “آسيا للاستثمار”، فإن هذا الاقتراح سيجعل المواطن المستفيد الوحيد من الدخل بحيثُ يتم تركيز الإنفاق على المواطنين، بعدما كان متاحاً أيضاً للمقيمين.
تقلص تشتت سوق العمل
أما مقارنة بالسياسات الأخرى، فإنّ تشتت سوق العمل سيتقلص نظراً إلى عدم اعتماد الدخل على ما إذا كان المستفيد يعمل أم لا، في حين أنّ الحافز للبحث عن وظيفة بالقطاع الخاص سيظل موجوداً.

استدامة مالية طويلة الأمد
كما يتيح هذا الاقتراح للحكومات فرصةً للدخول في مسار الاستدامة المالية الطويلة المدى، إذ يجب تعيين الدخل بمعدل منخفض بما فيه الكفاية لضمان ذلك، ولتجنب عزوف المواطنين عن العمل تماماً.

سيناريوهات محتملة
لكن من المحتمل أن يلقى الاقتراح معارضة في حال تم تنفيذ أي تدبير لمنع المواطنين الخليجيين من الحصول على وظائف في القطاع العام، حتى بعد قيام الحكومة بدفع راتب شهري لكل المواطنين في سن العمل، حيث تعمل دول المنطقة جاهدةً لضمان الاستقرار الاجتماعي والأمني.
وأشار التقرير إلى أن السيناريو الأكثر احتمالاً هو حدوث تغيير تدريجي خلال الأعوام القادمة، مع احتمال وقف بعض أشكال الدعم، كما سيحاول المسؤولون تخفيف الضغط عن القطاع العام عبر تكثيف سياسات تشغيل اليد العاملة المحلية، كمحاولة لإجبار القطاع الخاص على استخدامها بدلاً من الوافدة.
وسيلاقي هذا التوقع نجاحاً ضئيلاً، إذ لا يمكن للقطاع الخاص اتباع شروط القطاع العام دون فقدان قدرته التنافسية، ما يؤدي لاستمرار تضخم فاتورة الأجور، وستحاول الحكومات تعويض ذلك عبر الحد من المشاريع الرأسمالية، وعليه سيبطئ النمو على المدى الطويل.

ومع مرور الوقت، ستصبح نفقات الموازنة تقريباً متكررة، وعند تفاقم العجز المالي، فإن الحكومات قد تستخدم مزيجاً من الاحتياطات، وربما تستعين باحتياطات صناديق الثروة السيادية إذا لزم الأمر، وقد تصدر سندات دَين.
وتوقعت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني، أن ترتفع نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في البحرين 35%، وعمان 18%، والسعودية 15%، وبين 11 و13% في بقية دول الخليج هذه العام، وأن يساهم التخلي عن ارتباط العملة بالدولار في تخفيف جزءٍ من الضغط، ولكن هذه الخطوة غير مرجّحة لخشية البنوك المركزية من حدوث عواقب غير مقصودة.