المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الاستحقاق القطري الموقوف : مجلس الشورى المنتخب

بنت شرق
12-05-2016, 06:45 AM
السلام عليكم
مرت الايأم ودارت السنون اخترنا الدستور وكان واضحا بشأن ايمان القطريين بالحكم الرشيد والقانوني
وكانت احد بنوده الواضحة للقطريين الحق بمجلس شورى منتخب وإلى الآن لم يحدث شيء والاستحقاق متوقف
فالسؤال البسيط المطروح إلى متى سننتظر ، ولماذا لاتحدد الحكومة زمن تنازلي لنيل الاستحقاق
البعض الذي سيدخل عرض ويقول ولماذا تطالبون سنرد ببساطة لماذا تشرعون ولماذا تعطون وعود أن هذا هو استحقاق
والمطالب بالحق القانوني ليس عليه ملامة ، الملامة تقع إذا كان الدستور القطري لايعطينا حق المطالبة بحقنا المشرع به
أيها الأخوة والأخوات الذين تقولون أن الاستحقاق غير مهم وليس بوقته وتثيرون كل اسئلة الرفض
نقول لكم وماذا ينقصنا لنناله ، ولماذا لانناله وإلا السياسية الحكومية باتت عشموهم واصدروا القانون ثم اوقفوا التطبيق واوقفوا ممارسته على أرض الواقع
إننا نستطيع تدشين حملة استحقاننا الشعبي الدستوري لمجلس شورى منتخب عبر توتير
إننا نستطيع اطلاق انتقاد صريح وواضح ضد تأخير حصولنا على استحقاق مهم وحيوي وقيم وخير كمجلس الشورى المنتخب القطري
لذا نتمنى من حكومتنا الرشيدة ألا تضع في ظنونها ولا في مخيلتها أن طموحنا وإرادتنا كقطريين ليس نيل استحقاقنا الدستوري المتواضع
آملين من المشاركين آثراء الموضوع بآرائهم القيمة والتي نعتز بها دائما سواء كانت مؤيدة أو معارضة .

<اضرب واشرد>
12-05-2016, 07:04 AM
عليكم السلام

أنا ضد برلمان في قطر، البرلمان مهم جدا لإدارة الدول الكبيرة، أما شعب قطر 275 ألف ومتجانس، وصوته مسموع غالبا ويلبى، وقيادته نشيطة وشغلها صح في المجمل، لايحتاج لبرلمان.

إن كان هناك مطلب فهو تطبيق الشريعة مثل مافعل سلطان (بروناي)

بنت شرق
12-05-2016, 07:18 AM
عليكم السلام

أنا ضد برلمان في قطر، البرلمان مهم جدا لإدارة الدول الكبيرة، أما شعب قطر 250 ألف ومتجانس، وصوته مسموع غالبا ويلبى، لايحتاج لبرلمان.

هل البحرين دولة صغيرة ، هل أي دولة صغيرة بالعالم طبقته واخفقت في مجاله
اما القول الشعب القطري هو 250ألف فعادة المعتمدون على تقسيم المجتمع لأصيل وفصيل هم من يرتكزون على هذا الرقم ، والحق أن الشعب القطري لديه نسبة مواليد ينتج عنها زيادة طفيفة بالسكان
والشعب القطري أما هم مواطنوان أو متجنسون وكلاهما لديهم حقوق وعليهم واجبات
اما القول صوتكم مسموع فهناك امور كثيرة صوتنا غير مسموع بها مثل حق السكن والانتفاع به للفئات الخاصة وتجميد القانون ، والبعض يرى أن مشروع قانون التقاعد لم يصل فيه رأيه وغيره
ومن الذي قال أن البرلمان هدفه ايصال صوت الشعب أن الدستور القطري قال إنه نظام لايصال مرشحي الشعب ولايجاد دور للرقابة المالية
وأي تطبيق للشريعة لاتقيمه دولتنا فهاهي المساجد مفتوحة والشريعة واحكامها بالقانون القطري محفوظة ، إلا إذا رأيت أن قطر لاتطبق الشريعة

امل الحياه
12-05-2016, 07:19 AM
عليكم السلام

أنا ضد برلمان في قطر، البرلمان مهم جدا لإدارة الدول الكبيرة، أما شعب قطر 250 ألف ومتجانس، وصوته مسموع غالبا ويلبى، لايحتاج لبرلمان.

:ok2: كلام صحيح ضد البرلمان في قطر وصوته مسموع غالبا ربي يحفظ قطر واهلها وقادتها

بنت شرق
12-05-2016, 07:21 AM
عليكم السلام

اما القول الشعب القطري هو 250ألف فعادة المعتمدون على تقسيم المجتمع لأصيل وفصيل هم من يرتكزون على هذا الرقم ، والحق أن الشعب القطري لديه نسبة مواليد ينتج عنها زيادة طفيفة بالسكان سنويا
اما القول صوتكم مسموع فهناك امور كثيرة صوتنا غير مسموع بها مثل حق السكن والانتفاع به للفئات الخاصة وتجميد القانون ، والبعض يرى أن مشروع قانون التقاعد لم يصل فيه رأيه وغيره
ومن الذي قال أن البرلمان هدفه ايصال صوت الشعب أن الدستور القطري قال إنه نظام لايصال مرشحي الشعب ولايجاد دور للرقابة المالية تحت قبة المجلس
وأي تطبيق للشريعة لاتقيمه دولتنا فهاهي المساجد مفتوحة والشريعة واحكامها بالقانون القطري محفوظة ، إلا إذا رأيت أن قطر لاتطبق الشريعة

بانغ بانغ
12-05-2016, 07:21 AM
عليكم السلام

مية مية صراحة

بنت شرق
12-05-2016, 07:23 AM
:ok2: كلام صحيح ضد البرلمان في قطر وصوته مسموع غالبا ربي يحفظ قطر واهلها وقادتها

ولماذا أنت ضد ، عطنا مثال لصوتك الذي سمع لأني ساعطيك مقابله لاصوات لم يستمع أحد لصوتها وندائها للآن مثل المطالبة باسنحقاننا السكني والدستوري في مجلس شورى منتخب

بنت شرق
12-05-2016, 07:24 AM
مية مية صراحة

هلا بالأخ بانغ هل تعتقد بصحة أن القطريين هم فقط 250ألف إذا المواليد القطريين الجدد منذ آخر خمس سنوات هل تم عدهم

بانغ بانغ
12-05-2016, 07:26 AM
هلا بالأخ بانغ هل تعتقد بصحة أن القطريين هم فقط 250ألف إذا المواليد القطريين الجدد منذ آخر خمس سنوات هل تم عدهم

اي والله اختي

صراحة احنا المجلس البلدي ... ما ترقعنا منه

فما بالكم ببرلمان

بس رأيك نحترمه طبعا واكيد الجماعة لهم أراء اكثر منا

<اضرب واشرد>
12-05-2016, 07:32 AM

البحرين وضعها التنموي عاجبك؟ الكويت؟؟؟
البرلمان عندنا = صراخ ومضيعة وقت، ومصالح وتصفية حسابات، وصراعات وظهور أحزاب،
وبدل (رياني vs سداوي) نصير (حزب أ vs حزب ب) وتضيع البلاد بينهم.

نعم (أتكلم كفرد من المذهب السنّي) قطر لاتطبق الشريعة بشكل كامل، نتمنى أن يحصل التطبيق بشكل كامل، وإن شاء الله ماينزعجون المواطنين من المذاهب الأخرى، لهم حق تطبيق شريعتهم الخاصة على أنفسهم.

غريب الدّار
12-05-2016, 07:35 AM
صبحكم الله بالخير وقواكم الله جميع

بصراحة الموضوع ذو شجون
والآراء اللي انطرحت في الموضوع محل احترام وتقدير

عندي بعض التعليقات لو تسمحون لي :

السلام عليكم
مرت الايأم ودارت السنون اخترنا الدستور وكان واضحا بشأن ايمان القطريين بالحكم الرشيد والقانوني
وكانت احد بنوده الواضحة للقطريين الحق بمجلس شورى منتخب وإلى الآن لم يحدث شيء والاستحقاق متوقف
فالسؤال البسيط المطروح إلى متى سننتظر ، ولماذا لاتحدد الحكومة زمن تنازلي لنيل الاستحقاق
البعض الذي سيدخل عرض ويقول ولماذا تطالبون سنرد ببساطة لماذا تشرعون ولماذا تعطون وعود أن هذا هو استحقاق
والمطالب بالحق القانوني ليس عليه ملامة ، الملامة تقع إذا كان الدستور القطري لايعطينا حق المطالبة بحقنا المشرع به
أيها الأخوة والأخوات الذين تقولون أن الاستحقاق غير مهم وليس بوقته وتثيرون كل اسئلة الرفض
نقول لكم وماذا ينقصنا لنناله ، ولماذا لانناله وإلا السياسية الحكومية باتت عشموهم واصدروا القانون ثم اوقفوا التطبيق واوقفوا ممارسته على أرض الواقع
إننا نستطيع تدشين حملة استحقاننا الشعبي الدستوري لمجلس شورى منتخب عبر توتير
إننا نستطيع اطلاق انتقاد صريح وواضح ضد تأخير حصولنا على استحقاق مهم وحيوي وقيم وخير كمجلس الشورى المنتخب القطري
لذا نتمنى من حكومتنا الرشيدة ألا تضع في ظنونها ولا في مخيلتها أن طموحنا وإرادتنا كقطريين ليس نيل استحقاقنا الدستوري المتواضع
آملين من المشاركين آثراء الموضوع بآرائهم القيمة والتي نعتز بها دائما سواء كانت مؤيدة أو معارضة

اختي الكريمة بنت شرق

من حقج تطالبين بحقج اللي كفله الدستور ونص عليه
وهذا المفروض محد يختلف عليه لان الدستور نص على ذلك

عليكم السلام

اخوي الكريم اضرب واشرد

مااعتقد له علاقة بان صوت الشعب مسموع ولا مب مسموع
لازم اعترف اول شي ان الحمدلله رب العالمين كلامك فيه الكثيييييييييير متن الصحة وفعلا صوت الشعب بفضل الله سبحانه ثم بعقليةقادة البلد ، صوت الشعب مسموع في أمور كثيرة

لكن هذا ماينفي حق المطالبة بمجلس شورى منتخب

تدري ليش؟
دول أوروبا على سبيل المثال شعوبها اصواتها مسموعة لدرجة ان الصحافة يطلق عليها السلطة الرابعة ، ومع هذا عندهم برلمانات منتخبة
فأعتقد ان يجب عدم الربط بين هذا وذاك

اما القول الشعب القطري هو 250ألف فعادة المعتمدون على تقسيم المجتمع لأصيل وفصيل هم من يرتكزون على هذا الرقم ، والحق أن الشعب القطري لديه نسبة مواليد ينتج عنها زيادة طفيفة بالسكان سنويا
وش علاقة الأصلي والمتجنس بالموضوع اختي ؟؟

هاذي نقطة

النقطة الثانية : اختي انا اعتقد (وقلتها في احد المواضيع) ان عدد القطريين الإجمالي في الوقت الحالي مايوصل 300 الف والرقم هذا من عندي بدون أي دليل بس بنيته على ارقام متناثرة هنيه وهناك
وعلشان نكون موضوعيين : أي رقم محتاج اثبات أصلا والرقم الدقيق مااعتقد حد يملكه الا الأشخاص المعنيين فقط

وانا اعتقد ان الكلام عن العدد في غير محله سواء اللي يقول 250 الف او اللي يقول اكثر او اللي يقول اقل

تدرين ليش؟ لان كلامنا الحين عن حق دستوري نص عليه الدستور والدستور ماتكلم عن عدد القطريين لما نص على مجلس شورى منتخب

هذا رايي اللي يحتمل الخطأ قبل الصواب

وقواكم الله

غريب الدّار
12-05-2016, 07:39 AM
البحرين وضعها التنموي عاجبك؟ الكويت؟؟؟
البرلمان القطري= صراخ ومضيعة وقت، ومصالح وتصفية حسابات، وصراعات وظهور أحزاب،
ونصير بدل (رياني vs سداوي) لـ (حزب أ vs وحزب ب) وتضيع البلاد بينهم وتتعطل.

نعم (أتكلم عن المذهب السني) قطر لاتطبق الشريعة بشكل كامل، نتمنى أن يحصل التطبيق بشكل كامل، وإن شاء الله هذا مايضايق المواطنين من المذاهب الأخرى، لهم حق تطبيق شريعتهم الخاصة على أنفسهم.

اخوي اضرب واشرد

انا معاك ان التجربة الكويتية لها مالها وعليها ماعليها

لكن ليش احنا ناخذ التجربة الكويتية كمقياس دايما؟
وليش نقيم تجربة الكويت بانها تجربة فاشلة ولا تصلح للتطبيق؟

هل تقصد ان الشعوب الخليجية بشكل خاص والشعوب العربية بشكل عام ماتنفع معاها البرلمانات ؟

F.A1
12-05-2016, 07:40 AM
مرحبا اختي بنت شرق .

بأختصار انا ضد البرلمان وبقوه والسبب شره اكثر من خيره

واذا بتشوف مملكة البحرين ودولة الكويت وتقول انهم نجحو ف مع كل تقديري واحترامي
كل الدول العربيه والخليجيه اللي عندها برلمان منتخب تعتبر مع كل تقديري واحترامي لهم مره ثانيه ((فااااااشله))

الكل يعلم ان مسمى الكويت بـ((درة الخليج)) وينها الحين درة الخليج تغيب عنها عشر سنين ترد لها تشوفها نفس ماكانت ماتغير فيها شي
والسبب البرلمان المنتخب نهب وسرق وعدم تطبيق اي شي من القوانين وخذ في بالك تعصب قبلي وعرقي ومذهبي .

هذي اسبابي لجعلي اقول ضد البرلمان وبقوه وراضي واللهم لك الحمد بمجلس الشورى الحالي منتقين بنظرة صاحب السمو ولا فيهم اي قصور
ودورهم فعاال في الدوله .

وبالنسبه للأصوات الغير مسموعه اللي ذكرتيها او راح تذكرينها تعتبر قليله جدا لدرجة قد نقول شبه معدومه
اللهم لك الحمد الدوله ماشيه على احسن مايكون قوانين مطبقة وتطوير ورقابه ليش نفتح لنفسنا باب شر مسكررينه

F.A1
12-05-2016, 07:47 AM
اخوي اضرب واشرد

هل تقصد ان الشعوب الخليجية بشكل خاص والشعوب العربية بشكل عام ماتنفع معاها البرلمانات ؟

الخليجيه والعربيه مانفعتهم برلماناتهم الا السرق وتعطيل مصالح الدوله والامثله كثيره سواء خليجيه او عربيه

صحيح الدستور نص على مجلس شورا منتخب ولكن تعتقد ان اذا فيه مجلس شورا مراح نكون مثل الكويت والدول العربيه
نقسم البلد الي حزبيات وحساسيات وعنصريه ؟!!

تعتقد ان بدون مجلس شورا منتخب البلد متوقف؟؟! ومتعطله مصالحها؟؟!

الدستور كفل حق المواطن لمجلس شورا منتخب ولكن في نظري انا ان عدد قليل من المواطنين اللي يبون مجلس منتخب ((من وجهة نظري)) فقط

الباب اللي يجي منه ريح سده واستريح ..

غريب الدّار
12-05-2016, 07:53 AM
الخليجيه والعربيه مانفعتهم برلماناتهم الا السرق وتعطيل مصالح الدوله والامثله كثيره سواء خليجيه او عربيه

صحيح الدستور نص على مجلس شورا منتخب ولكن تعتقد ان اذا فيه مجلس شورا مراح نكون مثل الكويت والدول العربيه
نقسم البلد الي حزبيات وحساسيات وعنصريه ؟!!

تعتقد ان بدون مجلس شورا منتخب البلد متوقف؟؟! ومتعطله مصالحها؟؟!

الدستور كفل حق المواطن لمجلس شورا منتخب ولكن في نظري انا ان عدد قليل من المواطنين اللي يبون مجلس منتخب ((من وجهة نظري)) فقط

الباب اللي يجي منه ريح سده واستريح ..

يامرحبا اخوي

احترم رايك ومعاك في كثير من الكلام اللي قلته من ناحية ان :

اللهم لك الحمد الدوله ماشيه على احسن مايكون قوانين مطبقة وتطوير ورقابه
اللهم لك الحمد
وهالشي ماينكره الا جاحد اخوي

انا معاك

بس هل انت تشوف ان الشعوب الخليجية ماينفع معاها برلمان ؟

او تشوف ان الخطا في آلية التطبيق؟؟

اذا كان الخطا في آلية التطبيق فممكن تلافي هالشي من خلال سن آلية تضمن عدم تكرار أخطاء الآخرين

اما اذا كنت تشوف ان الشعوب العربية عموما مايصلح وياها برلمان فهذا شي ثاني اخوي

وايا كان رايك فانا احترمه

وبصراحة اكبر ياجماعة :
انا مب مع ولا ضد
لان الموضوع مثل ماقلت ذو شجون

من ناحية :
قطر (وفي نظري قطر حالة خاصة بفضل الله سبحانه) فيها الكثير من الأمور الإيجابية من ناحية حرية تعبير (ادري ماوصلنا مواصيل أمريكا او دول أوروبا لكن هامش الحرية عندنا مقارنة بدول عربية كثيرة كبير ولله الحمد )
وصوت الشعب مسموع في أمور كثيرة ، يكفي ان الواحد يثير مسالة ويشوف التفاعل معاها من مستويات عديدة
وهالشي لاحظناه حتى على مستوى طرح المواضيع في المنتدى

فبالتالي اللهم لك الحمد قطر ماشية بفضل الله سبحانه ثم بفضل حكمة قادتها

هذا من جانب

الجانب الثاني : البعض يشوف (وهذا من حقه) ان في مطالب ماراح تتحقق الا بالبرلمان
والمطالبة حق مشروع لهم ولغيرهم بعد
خصوصا اذا عرفنا ان الدستور نفسه نص على ذلك

المشكلة ان احنا نشوف بعض السلبيات اللي صارت لبعض الدول الشقيقة (اللي نسال الله يحفظها ويحفظ شعوبها وقادتها من كل شر) ، هنيه لازم نسأل انفسنا :
وين الخلل في اللي سووه ؟ هل الخلل في وجود برلمان ؟ ام الخلل في آلية تطبيقهم ؟

والله يجيب اللي فيه الخير

فريج النجادة
12-05-2016, 07:56 AM
اخوي اضرب واشرد

احسنت اخوي الكريم

لا يعني فشل البرلمان في بعض الدول العربية

سوف يكون فاشل في قطر

لو فية واحد منا كلف نفسة وزار المجلس البلدي

وشاف الانجازات التي قامت على سواعد شبابنا

كان يقول وينك يا البرلمان القطري

الحياة الخالدة
12-05-2016, 08:03 AM
السلام عليكم
كلنا ثقة في قيادتنا الحكيمـــــة .. و حنكة أميرنا الشاب الله يحفظه و يسخر له البطانة الصالحة
الله يديم علينا نعمة الأمن و الأمــــــان .. و إن شاء الله إنهم عالوعد

دستور
12-05-2016, 08:11 AM
دول الخليج العربي ليست بحاجة لمثل هذه البرلمانات والبرلمانات العربية المنتخبة فشلت فشلا ذريعا فلماذا يطلب منّا أن نبدأ بما فشل به الآخرون
عطونا مثال واحد ناجح لنحتذي به

الحاقول
12-05-2016, 08:22 AM
هناك مثل دارج عندنا يقول

الشيوخ ابخص

وانا اقول الشيوخ ابخص واعرف في اختيار الوقت المناسب

محمد2
12-05-2016, 08:31 AM
لا لا ( لا نبي برلمان ولا غيرة)
كفاية الواو والمحسوبية مبهدلتنا حتى اليوم ، بعد نبي برلمان (لا برلمان ولا غيرة ، خلونا عايشين كذي احسن والحمدلله)
بكرة اذا صار برلمان ، كل واحد نصب له خيمته وضرب خمس وتعالوا انتخبوني ( كفاية الفوضى اللي نشوفها في انتخابات المجلس البلدي من طق بيبان والتملحس ، بعد نجي عالبرلمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟)
الحمدلله حنا كذي مرتاحين وفي احسن النعيم ،

هذال
12-05-2016, 08:35 AM
متفاجىء حقيقة من كمية الوعي بــ خدعة وكذبة " البرلمان " الذي يطول شرحه وشرح أوضاعه وتاريخه الأسود
كنظام غربي مستورد .. ولمن يتشدق بنجاحه في الغرب ندعوه بأن يقرأ اكثر عن التجربة البرلمانية هناك ليس من الصحف بل من الواقع .!

عموماً .. تعقيبي لن يكون في هذا الأمر هو فقط سؤال .. : اذا مافتح باب الانتخاب من ستنتخبون ؟! أليس الحاضر الان هم من صفوة
وكبار المجتمع الوجهاء ؟!
وعن مسألة تعطيل الدستور .. الدستور واضح وقال إذا تم تشريع قانون للإنتخابات حينها سيتم الأمر .. والى الان لم يشرّع ..
وعني اتمنى بأن لايشرّع .. ولايعني ذلك رضانا التام عن صلاحيات الشورى . . ولكن ليس برلمان !

مع الشكر ،،

BoFahed
12-05-2016, 08:38 AM
اتفق مع راي الاخوان في المشاركات السابقة خلنا نكون صادقين مع انفسنا احنا مجتمع قبلي وغير مؤهلين لبرلمان يؤجج القبلية والطائفية والتفرقة بين المواطنين والمجتمع عنده قابلية لذلك وابسط مثال (احتفال القبائل في اليوم الوطني ) فما بالك في انتخابات ؟؟ والمناطق عندنا متوزعه على اساس قبلي منذ زمن بعيد

قطر بدأت في فترة حكم سمو الامير الوالد خطوات كبيرة في ترسيخ القانون وحقوق الانسان والمساواة وصاحب السمو الشيخ تميم وسعادة الشيخ عبدالله بن ناصر رئيس الوزراء مكملين المسيرة وانا من وجهة نظري الانتخابات سوف تسبب اشكاليات

الحمد لله احنا دولة قانون ومطبق عندنا على الجميع بنسبة كبيره وما فيه حد يدعي الكمال والقيادة ولله الحمد تسمع وتستجيب مباشرة لمشاكل وهموم شعبها بحكم صغر البلد وحرص واهتمام ولاة الامر

غريب الدّار
12-05-2016, 08:45 AM
متفاجىء حقيقة من كمية الوعي بــ خدعة وكذبة " البرلمان " الذي يطول شرحه وشرح أوضاعه وتاريخه الأسود
كنظام غربي مستورد .. ولمن يتشدق بنجاحه في الغرب ندعوه بأن يقرأ اكثر عن التجربة البرلمانية هناك ليس من الصحف بل من الواقع .!

عموماً .. تعقيبي لن يكون في هذا الأمر هو فقط سؤال .. : اذا مافتح باب الانتخاب من ستنتخبون ؟! أليس الحاضر الان هم من صفوة
وكبار المجتمع الوجهاء ؟!
وعن مسألة تعطيل الدستور .. الدستور واضح وقال إذا تم تشريع قانون للإنتخابات حينها سيتم الأمر .. والى الان لم يشرّع ..
وعني اتمنى بأن لايشرّع .. ولايعني ذلك رضانا التام عن صلاحيات الشورى . . ولكن ليس برلمان !

مع الشكر ،،

الظاهر كلمة برلمان مسوية لك قلق اخوي
:)

خلني اناقشك شوي :

بــ خدعة وكذبة " البرلمان " الذي يطول شرحه وشرح أوضاعه وتاريخه الأسود
كنظام غربي مستورد
وش هي الخدعة اخوي ؟ وش هو تاريخه الأسود ؟
وبعدين احنا شعلينا من تاريخه الأسود ؟ احنا بنناسبه ؟؟ هي تجربة الواحد يحاول يأخذ زينها ويترك شينها

اما مسالة نظام غربي مستورد فهاذي نقطة بصراحة اقل من ان الواحد يناقشها

نظام غربي مستورد يعني وشو ؟ كل شي من عندهم
ليش نكابر ونضحك على انفسنا؟

ولمن يتشدق بنجاحه في الغرب ندعوه بأن يقرأ اكثر عن التجربة البرلمانية هناك ليس من الصحف بل من الواقع .!

طيب نورنا وقول لنا من الواقع على قولتك عن التجربة البرلمانية
وعلى فكرة اخوي اللي يقرا كلامك يعتقد انك كنت عضو في البرلمان الهولندي مثلا او الفرنسي :) مع احترامي لك
شلون يعني من الواقع اخوي ؟

بعدين نفرض جدلا صحة كلامك:
هل تشوف انهم متخلفين واحنا المتحضرين كعرب؟ وحال دولهم اسوا من الدول العربية ؟

انا ادعوك للواقعية اخوي وشوف الأوضاع واحكم

اذا مافتح باب الانتخاب من ستنتخبون
بننتخب اللي يرشح نفسه :)
سؤالك غريب

أليس الحاضر الان هم من صفوة
وكبار المجتمع الوجهاء ؟!

واذا كان الدستور اللي أمر باعداده سمو الأمير واعتمده بموافقة الشعب القطري ينص على وجود مجلس شورى منتخب
انت شعندك ؟

ولكن ليس برلمان !

انت مضايقتك الكلمة وايد :)

اخوي حتى في الدستور ترى اسمه مجلس شورى منتخب على حسب علمي مب برلمان (أتمنى حد يصحح لي اذا كنت غلطان)

وعلى فكرة :
المسميات ماتفرق
اهم شي المضمون والصلاحيات
وارجع وأقول انا مب مع ولا ضد ورايي بينته في الموضوع

تحياتي اخوي

وانتظر ردك على الأسئلة فوق

غريب الدّار
12-05-2016, 08:47 AM
اتفق مع راي الاخوان في المشاركات السابقة خلنا نكون صادقين مع انفسنا احنا مجتمع قبلي وغير مؤهلين لبرلمان يؤجج القبلية والطائفية والتفرقة بين المواطنين والمجتمع عنده قابلية وابسط مثال (احتفال القبائل في اليوم الوطني ) فما بالك في انتخابات ؟؟ والمناطق عندنا متوزعه من زمن بعيد على اساس قبلي

الحمد لله احنا دولة قانون ومطبق عندنا على الجميع بنسبة كبيره وما فيه حد يدعي الكمال والقيادة ولله الحمد تسمع وتستجيب مباشرة لمشاكل وهموم شعبها بحكم صغر البلد وحرص واهتمام ولاة الامر

الله عليك اخوي بو فهد

سواء اتفقت او اختلفت مع مداخلتك ، احييك على صراحتك ورايك المباشر

هذا راي يجب ان يتم احترامه

يعني انت تشوف اخوي الكريم بو فهد ان المشكلة مب في وجود مجلس شورى منتخب ، المشكلة في عقلياتنا احنا

غريب الدّار
12-05-2016, 08:50 AM
كفاية الواو والمحسوبية مبهدلتنا حتى اليوم ، بعد نبي برلمان (لا برلمان ولا غيرة ، خلونا عايشين كذي احسن والحمدلله)
بكرة اذا صار برلمان ، كل واحد نصب له خيمته وضرب خمس وتعالوا انتخبوني ( كفاية الفوضى اللي نشوفها في انتخابات المجلس البلدي من طق بيبان والتملحس ، بعد نجي عالبرلمان ؟؟؟؟؟؟؟؟؟)
الحمدلله حنا كذي مرتاحين وفي احسن النعيم ،

السموحة اخوي محمد بس اعتقد (او احس ) ردك متناقض

كفاية الواو والمحسوبية مبهدلتنا حتى اليوم

كفاية الفوضى اللي نشوفها في انتخابات المجلس البلدي من طق بيبان والتملحس

وبعدين تقول :

خلونا عايشين كذي احسن والحمدلله

حنا كذي مرتاحين وفي احسن النعيم

؟؟؟؟؟

BoFahed
12-05-2016, 08:55 AM
الله عليك اخوي بو فهد

سواء اتفقت او اختلفت مع مداخلتك ، احييك على صراحتك ورايك المباشر

هذا راي يجب ان يتم احترامه

يعني انت تشوف اخوي الكريم بو فهد ان المشكلة مب في وجود مجلس شورى منتخب ، المشكلة في عقلياتنا احنا

جزاك الله خير اخي الكريم نعم اشوف انها مسالة وقت ممكن عيالنا والاجيال الثانية ممكن ؟؟؟

والحمد لله احنا في دولة عز وكرامه ل المواطن الحرية في ابداء الراي والنقاش بدون التعدي على القانون وعلى ذمة الاخرين

غريب الدّار
12-05-2016, 09:00 AM
جزاك الله خير اخي الكريم نعم اشوف انها مسالة وقت ممكن عيالنا والاجيال الثانية ممكن ؟؟؟

والحمد لله احنا في دولة عز وكرامه ل المواطن الحرية في ابداء الراي والنقاش بدون التعدي على القانون وعلى ذمة الاخرين
بيض الله ويهك يابو فهد

والله يجوز بعد كلامك صحيح
من يدري؟

مرتبش
12-05-2016, 09:05 AM
نظرتي للموضوع.. مانحتاج البرلمان.

بنت شرق
12-05-2016, 09:54 AM
خلاص القبلين خلهم على قبليتهم ولا في داعي يشاركون بانتخاباته إن وجدت ، والمتمدنون يبون المجلس المنتخب الي صوتوا على الدستور كحق لهم في المشاركة الشعبية

إذا البعض مش مقتنع بالمجلس المنتخب فدوره بالتأكيد سيكون مشابهة لدور الشورى بعهد الرسول وصحابته الكرام حيث كانوا أكثر الناس
شورى لاصحابهم فقناعتنا لانستمدها من الغرب بل جوهر الشورى أمر بشريعتنا الإسلامية
تطور النظم شيء طبيعي ، نظام النقل تطور نظم التجارة تطورت، النظم الهندسية تطورت بيوت السابقين حجر ومدر ، والنظم السياسية كذلك تطورت والي مايحبون التطور نطالبهم بالغاء صلتهم بالجولات والمواقع الاجتماعية فيه فهاي تطور اتصالاتي يؤدي لما يؤدي اليه
من مفاسد ونطالبهم بعدم السفر عبر الطائرات لأنها تطور ونطالبهم لأنهم مجتمع قبلي بالعودة لاستخدام الجمال
ورغم أن هذا منطق من لا منطق له
حاليا غير متوفرة ولي عودة للمشاركات

الدوحه1
12-05-2016, 09:59 AM
نحن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر،
تحقيقاً لأهدافنا في استكمال أسباب الحكم الديمقراطي لوطننا العزيز، بإقرار دستور دائم للبلاد، يرسي الدعائم الأساسية للمجتمع، ويجسد المشاركة الشعبية في اتخاذ القرار، ويضمن الحقوق والحريات لأبناء هذا الوطن المعطاء،
وإدراكاً منا لأهمية انتمائنا العربي والإسلامي الذي نعتز به،
وبعد الاطلاع على نتائج الاستفتاء على الدستور الدائم لدولة قطر الذي أجري في اليوم التاسع والعشرين من شهر أبريل سنة 2003، وموافقة الغالبية العظمى من المواطنين على هذا الدستور،
وعلى المادة (141) من الدستور الدائم،
أصدرنا هذا الدستور. وينشر في الجريدة الرسمية بعد سنة من تاريخ صدوره، يتم خلالها استكمال المؤسسات الدستورية واتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك قانوناً.

الفصل الثالث: السلطة التشريعية

• المادة 76
يتولى مجلس الشورى سلطة التشريع، ويقر الموازنة العامة للدولة، كما يمارس الرقابة على السلطة التنفيذية، وذلك على الوجه المبين في هذا الدستور.

• المادة 77
يتألف مجلس الشورى من خمسة وأربعين عضواً. يتم انتخاب ثلاثين منهم عن طريق الاقتراع العام السري المباشر، ويعين الأمير الأعضاء الخمسة عشر الآخرين من الوزراء أو غيرهم.
وتنتهي عضوية المعينين في مجلس الشورى باستقالتهم أو إعفائهم

وبناء على ماذكر اعلاه فان موضوع مجلس الشورى المنتخب مفروغ منه وعلى المعارضين اللجوء الى القضاء لوقف العمل بالدستور؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

معماري قطري
12-05-2016, 10:08 AM
عليكم السلام

أنا ضد برلمان في قطر، البرلمان مهم جدا لإدارة الدول الكبيرة، أما شعب قطر 275 ألف ومتجانس، وصوته مسموع غالبا ويلبى، وقيادته نشيطة وشغلها صح في المجمل، لايحتاج لبرلمان.

معاك في الرأي

راجي الْعفو
12-05-2016, 10:48 AM
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

اذا كنت تقصدين البرلمان ، فالتعبير بمجلس الشورى المذكور في ثنايا الكلام ليس بصحيح
لأن الشورى شيء ، والبرلمان شيء اخر

الاول مشروع
والثاني محرم

<اضرب واشرد>
12-05-2016, 10:51 AM
لي عودة للموضوع أخوي غريب الدار
____

لكن عندي رد على (قياس خاطئ) لكاتبة الموضوع:

إذا البعض مش مقتنع بالمجلس المنتخب فدوره بالتأكيد سيكون مشابهة لدور الشورى بعهد الرسول وصحابته الكرام حيث كانوا أكثر الناس
شورى لاصحابهم فقناعتنا لانستمدها من الغرب بل جوهر الشورى أمر بشريعتنا الإسلامية
تطور النظم شيء طبيعي ، نظام النقل تطور نظم التجارة تطورت، النظم الهندسية تطورت بيوت السابقين حجر ومدر ، والنظم السياسية كذلك تطورت والي مايحبون التطور نطالبهم بالغاء صلتهم بالجولات والمواقع الاجتماعية فيه فهاي تطور اتصالاتي يؤدي لما يؤدي اليه
من مفاسد ونطالبهم بعدم السفر عبر الطائرات لأنها تطور ونطالبهم لأنهم مجتمع قبلي بالعودة لاستخدام الجمال
ورغم أن هذا منطق من لا منطق له

تقولين (نريد تطوير نظام الحكم) لأن (الجوالات والتكنولوجيا تتطور)

هذي مغالطة وقياس فاسد، عندما نقول (لانريد برلمان) فنحن نختار (الأنسب) لوضعنا، مكاننا وزماننا وحالا، الأنسب وليس الأحدث (the last edition)

مثلا إذا أردنا السير في منطقة صخرية وعرة، نختار دراجة جبلية مناسبة أم نختار سيارة لمجرد أنها أكثر تطورا من الدراجة !؟
ما ردك على من يقول "لا نريد برلمان في قطر ولا في دبي .. مرتاحين وماشيين صح، ضررهم أكبر من نفعهم، يمكن نحتاجهم مستقبلا إذا لزم الحال" ؟
هل ستقولين "اقتدوا بالكويت والبحرين واختاروا نظام الحكم الغربي لأنه (the last edition) يامتخلفين عن ركب الحضارة" :)

الإمارات صارت تصنع التكنولوجيا المتطورة التي تريدينها، والكويت البرلمانية "مكانك سر"!
خالفت المنطق، حاولي إقناعنا بكلام آخر لو سمحت، مثلا حاولي طرح إصلاحات لبرلمان وسياسة الكويت لتخرج من وضعها المأزوم، وإذا نجحت إصلاحاتك عندهم وتبدلت أحوالهم للأفضل، نقتدي بهم ..

أو اطرحي نماذج لدول أخرى، اوروبية مثلا، وأقنعينا بأنها (مناسبة) وبإمكانية تطبيقها عندنا، وأقنعينا بأنها (ضرورية) ونحتاجها لنصبح أفضل ..

مع الشكر

خسران من قلب
12-05-2016, 11:03 AM
ممكن اعرف شنو بيضيف البرلمان للي يطالبون فيه :discuss:

الدوحه1
12-05-2016, 11:10 AM

يطالبون بتنفيذ البند المذكور في الدستور والخاص ب"مجلس الشورى" المنتخب.

• المادة 76
يتولى مجلس الشورى سلطة التشريع، ويقر الموازنة العامة للدولة، كما يمارس الرقابة على السلطة التنفيذية، وذلك على الوجه المبين في هذا الدستور.

بنت شرق
12-05-2016, 01:28 PM
وعليكم السلام ورحمة الله و بركاته

اذا كنت تقصدين البرلمان ، فالتعبير بمجلس الشورى المذكور في ثنايا الكلام ليس بصحيح
لأن الشورى شيء ، والبرلمان شيء اخر

الاول مشروع
والثاني محرم

أي ثنابا ممكن أسأل أنت قريت الموضوع ، أنا اطالب بمجلس الشورى المنتخب ، اضرب واشرد هو الي رد وقال أنا ضد البرلمان
فهل قادتنا شرعوا للبرلمان أم لمجلس شورى منتخب ، وهذا مانطلب الوفاء به دستورنا القانوني

<اضرب واشرد>
12-05-2016, 01:35 PM
^
البرلمان (المنتخب)
مجلس الشورى (المنتخب)
مجلس الأمة (المنتخب)
مجلس النواب (المنتخب)

مسميات لشيء واحد

بنت شرق
12-05-2016, 01:55 PM
^
البرلمان (المنتخب)
مجلس الشورى (المنتخب)
مجلس الأمة (المنتخب)
مجلس النواب (المنتخب)

مسميات لشيء واحد

هذا أنت تقوله وتعتقده بس فيه فرق بين مجالس الشورى والبرلمانات من حيث الاداء والخلفية القانونية والتشريعية المعتمدة عليها

<اضرب واشرد>
12-05-2016, 02:11 PM
هذا أنت تقوله وتعتقده بس فيه فرق بين مجالس الشورى والبرلمانات من حيث الاداء والخلفية القانونية والتشريعية المعتمدة عليها

معلوم للجميع ولانحتاج نذكره حتى، لأننا (متفقين عليه)
ما أحد قال: نريد مجلس/برلمان ممكن يناقش ويوافق على قانون يساوي في الميراث بين الذكر والأنثى، مثلا

في تونس يسمى (مجلس نواب الشعب) ومصر (مجلس الشعب) والكويت (مجلس الأمة) والبحرين (المجلس الوطني البحريني) و و و و..

كلها (برلمانات) وعضو المجلس يسمى نائب برلماني.

المجلس الوطني البحريني هو اسم مجلس البرلمان في مملكة البحرين

نرجع للموضوع والفكرة الرئيسية....

راجي الْعفو
12-05-2016, 02:44 PM
أي ثنابا ممكن أسأل أنت قريت الموضوع ، أنا اطالب بمجلس الشورى المنتخب ، اضرب واشرد هو الي رد وقال أنا ضد البرلمان
فهل قادتنا شرعوا للبرلمان أم لمجلس شورى منتخب ، وهذا مانطلب الوفاء به دستورنا القانوني
طبعا قريته

ولكن مادة الدستور ذكر مجلس الشورى ولم يأتِ بعبارة منتخب حسب ما وضعه اخونا الدوحة
وهذا المعمول به حاليا ، انه لا توجد انتخابات لتعيين الوزراء
وإنما يتم ذلك بأهل الحل و العقد
وهذه هي الشورى
لفظة الاقتراع العام تحتاج لتوضيح المراد منها لان المعمول به كما سبق يخالف ما يمكن ان يفهم منها

محمد2
12-05-2016, 03:23 PM
السموحة اخوي محمد بس اعتقد (او احس ) ردك متناقض

وبعدين تقول :

؟؟؟؟؟
انا يا خوي ما ناقضت نفسي وقلت خلونا كذي احسن والحمدلله ، من غير برلمان (عالاقل اليوم احسن من بكرة )
بكرة مع البرلمان الله يعلم شيصير ،
يستوي انا واخوي على ولد عمي وانا ولد عمي عالغريب (ومب محتاجين لهالبرلمان ) والحمدلله على كل حال

طلعة الروح
12-05-2016, 04:02 PM
مافي فايدة من مجلس شورى منتخب اذا بنعين نفس الفاسدين اللي نشوفهم في ادارات الدوله العامه والخاصه وقس على ذلك القرارات التي ستنتج من توظيف هؤلاء واهمها تقديم الخاص على العام.

الدوحه1
12-05-2016, 05:35 PM
الرجاء من معارضين "مجلس الشورى" المنتخب التعليق على هالخبر؟؟؟

13 مليون يورو لشراء العقد = 52 مليون ريال
و 5 مليون يورو للموسم = 20 مليون ريال(100 مليون ريال لاربع مواسم)
المجموع= 162 مليون ريال

السؤال : من اللي بيدفع هالمبلغ؟؟

سبق وان قلت ان "الرياضه" في اوروبا وامريكا اتدخل المليارات لخزينة الدول هناك وعندنا استنزاف لخزينة الدوله!!!!

http://store2.up-00.com/2016-05/146306298721.jpg (http://www.up-00.com/)

سالم الزهران
12-05-2016, 06:00 PM
برغم ان الموضوع قطري بحت و اسمحوا لي اشارك بنبض القلب

الله لا يشغلنا الا في طاعته ،،، واللي عنده مثل ابو مشعل بعد يدور شيء من هالمجالس ؟؟؟؟

محمد2
12-05-2016, 07:05 PM
الرجاء من معارضين "مجلس الشورى" المنتخب التعليق على هالخبر؟؟؟

13 مليون يورو لشراء العقد = 52 مليون ريال
و 5 مليون يورو للموسم = 20 مليون ريال(100 مليون ريال لاربع مواسم)
المجموع= 162 مليون ريال

السؤال : من اللي بيدفع هالمبلغ؟؟

سبق وان قلت ان "الرياضه" في اوروبا وامريكا اتدخل المليارات لخزينة الدول هناك وعندنا استنزاف لخزينة الدوله!!!!

http://store2.up-00.com/2016-05/146306298721.jpg (http://www.up-00.com/)
والله هذة فلوس الدولة وما لنا حق نعارض او نوافق ،
اذا مثل ما تفضلت وقلت (عيل تعال تكلم عن الصرف اللي قاعدة الدولة تصرفة عالمونديال ؟؟؟؟؟؟؟؟)

السفير العربي
12-05-2016, 07:17 PM
أوجه الشكر إلى بنت شرق على طرحك المميز ، والحقيقة صدمت من بعض الآراء التي عارضت طرحك والتي أكدت لي بعض التساؤلات التي ترد في خاطري دائماً وأكتمها في نفسي ..! والحقيقة أنني حزين جداً على الواقع الأليم .. وهي حقيقة أتفشل .. بارك الله فيك .

نمر بن عدوان
13-05-2016, 12:27 AM
اللهم لك الحمد عايشين مرتاحين ومن افضل شعوب الارض في كل الجوانب بدون برلمان وعوار راس وتجارب البرلمان في البحرين والكويت تشهد مشاكل وهواش وسب وضرب وغلط وتحزبات ومظاهرات وكلام فاضي . دام راعي المسيره بوحمد وبومشعل وهم حكامنا مب محتاجين ان شالله لمثل هالافكار المستورده الي ماجلبت للي طبقوها غير عوار الراس والهم والمشاكل لشعوبها .

نمر بن عدوان
13-05-2016, 12:35 AM
برغم ان الموضوع قطري بحت و اسمحوا لي اشارك بنبض القلب

الله لا يشغلنا الا في طاعته ،،، واللي عنده مثل ابو مشعل بعد يدور شيء من هالمجالس ؟؟؟؟

رحم الله والديك يالزهراني مثل ماقلت بوحمد وبومشعل كفوا ووفوا وماخلوا علينا قصور ولا خلونا نحتاج هالامور المستورده

<اضرب واشرد>
13-05-2016, 06:25 AM
أوجه الشكر إلى بنت شرق على طرحك المميز ، والحقيقة صدمت من بعض الآراء التي عارضت طرحك والتي أكدت لي بعض التساؤلات التي ترد في خاطري دائماً وأكتمها في نفسي ..! والحقيقة أنني حزين جداً على الواقع الأليم .. وهي حقيقة أتفشل .. بارك الله فيك .

أخي (السفير العربي) مافي داعي تُصدم ولا حنا نُصدم، باختصار اطرح بضاعتك الفكرية وسوّق لها باقناع ومنطق، قد أقبلها وأغير رأيي إذا عرضتها ودافعت عنها بشكل مقنع.

لا يخدمك الشك في ولاءات ونيّات المعارضين، ولا إزدراء مواقفهم "اتفشل" .. كل ماتستطيع فعله.. الرد على حججهم وتفنيدها.
لأنهم ببساطة يستطيعون اتهام (المؤيدين للبرلمان) والناقدين الدائمين للحكومة، بأن لهم مآرب ومصالح أخرى ..

مية مية صراحة

معاك في الرأي

بأختصار انا ضد البرلمان وبقوه والسبب شره اكثر من خيره

دول الخليج العربي ليست بحاجة لمثل هذه البرلمانات والبرلمانات العربية المنتخبة فشلت فشلا ذريعا فلماذا يطلب منّا أن نبدأ بما فشل به الآخرون
عطونا مثال واحد ناجح لنحتذي به

متفاجىء حقيقة من كمية الوعي بــ خدعة وكذبة " البرلمان "

اتفق مع راي الاخوان في المشاركات السابقة خلنا نكون صادقين مع انفسنا احنا مجتمع قبلي وغير مؤهلين لبرلمان يؤجج القبلية والطائفية والتفرقة بين المواطنين والمجتمع عنده قابلية لذلك

نظرتي للموضوع.. مانحتاج البرلمان.

اللهم لك الحمد عايشين مرتاحين ومن افضل شعوب الارض في كل الجوانب بدون برلمان وعوار راس وتجارب البرلمان في البحرين والكويت تشهد مشاكل وهواش وسب وضرب وغلط وتحزبات ومظاهرات وكلام فاضي . دام راعي المسيره بوحمد وبومشعل وهم حكامنا مب محتاجين ان شالله لمثل هالافكار المستورده الي ماجلبت للي طبقوها غير عوار الراس والهم والمشاكل لشعوبها .

بنت شرق
13-05-2016, 06:40 AM
ترى لي عودة للموضوع للرد ولكن بعد فترة واستحقاقنا كقطريين سنظل نطالب فيه مادام الدستور تم برضى الشعب القطري وقادته حفظهم الله

سالم الزهران
13-05-2016, 07:22 AM
رحم الله والديك يالزهراني مثل ماقلت بوحمد وبومشعل كفوا ووفوا وماخلوا علينا قصور ولا خلونا نحتاج هالامور المستورده

الله يرفع قدرك و يطول عمرك بخير وعافية ،، على الدعوة الطيبة يالنمر .

QtrGate
13-05-2016, 07:54 AM
انا مع وضع شروط للمترشح
1- يكون من حملة الشهادات العليه
2- ان يعمل كمتطوع 50 ساعة في كل وزارة قبل ترشحة
3- ان يمنع من القيام باي نشاط تجاري في هذه الفترة
4- ان تكون ارصدتهم وأملاكهم مراقبة من ديوان المحاسبة
5- في حال اي شكوى على قيامهم بالواسطة او اي أمور استغلال للمنصب يتم ازالته من البرلمان ويعاقب

F.A1
13-05-2016, 08:02 AM
ترى لي عودة للموضوع للرد ولكن بعد فترة واستحقاقنا كقطريين سنظل نطالب فيه مادام الدستور تم برضى الشعب القطري وقادته حفظهم الله

اي استحقاق الله يهداج اللي قاعده تسوقين له ؟؟!

اللي يسمعج يقول احنا القطريين مظلومين والحكومه ماعطتنا حقوقنا ؟؟

بنت شرق
13-05-2016, 08:19 AM
اي استحقاق الله يهداج اللي قاعده تسوقين له ؟؟!

اللي يسمعج يقول احنا القطريين مظلومين والحكومه ماعطتنا حقوقنا ؟؟
اذا مزعلتك كلمة الاستحقاق بنقول لك وعدونا بمجلس منتخب ولم يتنفذ هذا الوعد للآن
والموضوع هو حث على الوفاء بالوعد الدستوري

نمر بن عدوان
13-05-2016, 12:31 PM
اذا مزعلتك كلمة الاستحقاق بنقول لك وعدونا بمجلس منتخب ولم يتنفذ هذا الوعد للآن
والموضوع هو حث على الوفاء بالوعد الدستوري

حتى لو كان استحقاق على رايج فالتطبيق يكون في الوقت المناسب وحين يرى ولي الامر ذلك او حين يكون البرلمان اضافه حقيقيه وفوائده تغلب مساؤه وليس ملزم في حينه يعني ممكن يكون بعد 50 سنه وبالنسبه لي اقول ان شالله مايصير .

بنت شرق
13-05-2016, 02:16 PM
حتى لو كان استحقاق على رايج فالتطبيق يكون في الوقت المناسب وحين يرى ولي الامر ذلك او حين يكون البرلمان اضافه حقيقيه وفوائده تغلب مساؤه وليس ملزم في حينه يعني ممكن يكون بعد 50 سنه وبالنسبه لي اقول ان شالله مايصير .

خمسين سنة عاد ليش القطريين ما يعرفون يديرون شؤون مجلس شورى منتخب ثلثي اعضائه ، ناقصهم علم ولا ثقة ولا ايمان
وهل القطريين اذا صار لهم مجلس شورى منتخب كما نص الدستور بيخترعون به الذرة والا بيسون انجاز ما بعده انجاز
امر عادي وطبيعي تنتخب ولد أو بنت بلادك للمجلس ليقوم بدوره وواجبه المناط به حسب القانون

Tomford_qtr
13-05-2016, 11:52 PM
ًانا ضد المجلس المنتخب ... خلنا ع حالنا واايد أبرك وأحسن ...

بنت شرق
14-05-2016, 04:32 AM
ًانا ضد المجلس المنتخب ... خلنا ع حالنا واايد أبرك وأحسن ...

ليش مجلس الشورى الحالي ايش قاعد ايسوي حاليا تقريبا يناقش اشياء محددة ومخلي اشياء وايد تخص الشأن العام
وبعدين شنو التحدي الي بيقدمه المجلس المنتخب وخايفين منه لأنه هذا مش واضح
هل الخوف أنه بيفرز نقاش أو الخوف من المنتخبون بيكون لهم نفوذ بالواسطة فوق الي صاير اليوم
والا قصد البعض إنه حدود المشاركة الشعبية هي كالتالي هل انتم موافقون نعم موافقون
هل انتم غير موافقون نعم غير موافقون
مع أن الحكومة امنت نفسها بالمجلس بثلث اعضاء سيعينون بحسب الدستور لتفادي ظهور اتجاه مضاد لقرارات الحكومة
الا اذا كان الخوف هوتنفيذ الرقابة المالية على الميزانية كما نص عليه الدستور فعندها سيبطل العجب

F.A1
14-05-2016, 07:06 AM
وهل القطريين اذا صار لهم مجلس شورى منتخب كما نص الدستور بيخترعون به الذرة والا بيسون انجاز ما بعده انجاز

يعني مجلس الشورى المنتخب لا مخترع ذره ولا مسوي شي جديد فليش البلبله والسوااالف الزايده ومطالبات وانتي تقولين انهم مراح يسون انجاز مابعده انجاز ؟؟!

تناقض!!!

بما انهم مراح يصنعون الذره او يخترعونها على قولتج ولا راح يسون انجاز مابعده انجاز ف خلي مطالباتج الدستوريه على جنب والحكومه ادرى متى تطبق القانون
اللي موافقين عليه غالبية القطريين في الدستور الدائم للدوله ..

ماحنى بناقصين حساسيات واحزاب سياسيه ونحاسات وعنصريه ومشاكل وتعطيل مصالح البلد لصالح تكتل سياسي او حزب

مجلس الشورى الحالي مب مقصر ورايتهم بيضا .

شكرا لج على حرصج . =)

<اضرب واشرد>
14-05-2016, 07:28 AM
نائب في مجلس الأمة بالكويت (عدنان المطوع - كويتي شيعي)
https://www.youtube.com/watch?v=loyDHxLCb9E

مفكر قطري
14-05-2016, 07:30 AM
انا التمس خوف البعض من البرلمان او مجلس الشورى المنتخب..
خل نكون صريحين .. احنا ما ينفع لنا البرلمان .. بكل بساطة لأن عندنا قبلية و عنصرية..*
لحد يقول ما عندنا عنصرية ترى العنصرية موجودة عندنا و البرلمان راح يخليها تطفو على السطح..*
احنا اذا في المنتدى الأعضاء اللي يخالفوننا بالرأي ياكلونا بقشورنا و ما يحترمون*الطرف*الثاني..
للأسف هذه الثقافة مب موجودة عندنا ..

<اضرب واشرد>
14-05-2016, 07:49 AM
"النائب علي الشمطوط يفضح النظام البحريني في البرلمان البحريني"
https://www.youtube.com/watch?v=xwp3xQeYv2s

بنت شرق
14-05-2016, 09:15 AM
يعني مجلس الشورى المنتخب لا مخترع ذره ولا مسوي شي جديد فليش البلبله والسوااالف الزايده ومطالبات وانتي تقولين انهم مراح يسون انجاز مابعده انجاز ؟؟!

تناقض!!!

بما انهم مراح يصنعون الذره او يخترعونها على قولتج ولا راح يسون انجاز مابعده انجاز ف خلي مطالباتج الدستوريه على جنب والحكومه ادرى متى تطبق القانون
اللي موافقين عليه غالبية القطريين في الدستور الدائم للدوله ..

ماحنى بناقصين حساسيات واحزاب سياسيه ونحاسات وعنصريه ومشاكل وتعطيل مصالح البلد لصالح تكتل سياسي او حزب

مجلس الشورى الحالي مب مقصر ورايتهم بيضا .

شكرا لج على حرصج . =)

ما كان بردي تناقض فالشخص الذي ينجز والمتواضع في انجازاته فالكل يعلم أن انجازه متوسط لذا لن يخترع أو يضيف شيء جديد للحدث
مثاله إذا طبقنا النظام المروري والمالي المستحدث أو نفذنا نظام الكترونيا لانهاء المعاملات فانجازنا هو التطبيق وليس الاختراع
الدستور ما قال يسمح للمرشحين الترشح على أساس حزبي أو طائفي أو قبلي بل أساسه المواطنة والمناطق
ولا بالله المجلس الحالي مقصر ومقصر كثير ومطنش أشياء كثيرة تهم وتصب في صالح الاسرة القطرية وذوي الدخل المحدود
سياسية بنتم نقول لا ماعليكم قصور والشيوخ ابخص كما قال ذات يوم أحد الاعضاء الكبار ما يرددها الا فئة معينة كانت تخدم مصالح معينة لغايات معينة
معاك بشي واحد أن مجلس القطريين المنتخب يجب أن يكون نوابه واعيين بعدم تعطيل مصالح بلدهم

بنت شرق
14-05-2016, 09:18 AM
نائب في مجلس الأمة بالكويت (عدنان المطوع - كويتي شيعي)
https://www.youtube.com/watch?v=loyDHxLCb9E

"النائب علي الشمطوط يفضح النظام البحريني في البرلمان البحريني"

https://www.youtube.com/watch?v=xwp3xQeYv2s

عرفنا إنك معارض لحق القطريين في نيل وعدهم تبي تضيف شيء ثاني مفيد

بنت شرق
14-05-2016, 09:27 AM
انا التمس خوف البعض من البرلمان او مجلس الشورى المنتخب..
خل نكون صريحين .. احنا ما ينفع لنا البرلمان .. بكل بساطة لأن عندنا قبلية و عنصرية..*
لحد يقول ما عندنا عنصرية ترى العنصرية موجودة عندنا و البرلمان راح يخليها تطفو على السطح..*
احنا اذا في المنتدى الأعضاء اللي يخالفوننا بالرأي ياكلونا بقشورنا و ما يحترمون*الطرف*الثاني..
للأسف هذه الثقافة مب موجودة عندنا ..
الحمد لله فيه ناس تفكر ليش احنا نخاف أو نتخوف
اولا نحن لن يكون لدينا برلمان والمسمى لدينا مجلس شورى منتخب ، ترى البرلمان شي ثاني أكثر عمقا وأكثر صلاحية
عندنا قبلية وأيضا عندنا متمدنون لن يتخلوا عن حقوقهم
عندنا عنصرية وأيضا عندنا تسامح ومعطائون لاقصى الحدود وقلوب نظيفة
إذا ماعندنا في الثقافة إلا العناد والاكل للناس بقشورها فالافضل أن نصحح أسلوبنا في التعامل مع الآخرين
مش نستمر بوضع تقافتنا ترى عدائية للمخالفين ، ثقافتنا ترى التحزم بأهلنا واعطائهم الأولوية لهم على حساب الآخرين ، والله يخلف خير على باقي المواطنيين
إذا القطريين يشوفون أن المجلس بصورته المنصوص عليها قد لايناسبهم مش عليهم أنهم ينامون ويقولون الحكومة ابخص
بل عليهم طرح توجه يوضح لماذا ( لا ) الآن أو الغد وماهي البدائل الأفضل
والمتخوفون من العدائية والعنصرية والقبلية وما إلى هنالك عليهم طرح لماذا لا يقر الدستور الحصانة للمرشحين فالدستور لم يقرها لهم
ومع عوراته نقبله كمتمدنون

عيسى111
14-05-2016, 11:25 AM
الدستاير العربية وضعت تحت ضغط دولي بحجة المساواة والإصلاح

وما وضعت في الحقيقة إلا لتدمير البلدان وتفريق شعوبها بين مؤيدين

ومعارضين فلا ترتجوا خيرا من أمر وضع لكم بيد أعدائكم من دستاير

لإستكمال مشروعهم الخمسيني الجديد الذي بدأ سنة 1980 وينتهي

في 2030 مع الخطة الموضوعة في جميع الدول العربية فكيف توافقت

أفكار جميع الدول على هذه الخطة ومن الذي فرضها عليهم.

المشكلة أن الحكومات العربية أصبحت بين مطرقة الغرب وسندان الشعوب

وهذا دليل على ضياع الدول ولن ينقذ هذه الدول شعوبا وحكاما إلى بالعودة

إلى شرع الله والتمسك بالدين الإسلامي وتحكيم آمره سبحانه وتعالى.

إن تكلم أحد بالشرع قالوا إرهابي وإن تكلم أحد بمطالبهم ( الغرب ) التي تسعى لهدم الدول قالوا ناشط حقوقي.

سالم الزهران
14-05-2016, 11:49 AM

إن تكلم أحد بالشرع قالوا إرهابي وإن تكلم أحد بمطالبهم ( الغرب ) التي تسعى لهدم الدول قالوا ناشط حقوقي.

برغم الطرح الراقي لصاحبة الموضوع و اللي يجبرك تتابع المشاركات ،، لكني اتفق معك اخي عيسى دون ربط الموضوع بتواريخ او منهجيه معينه ، البرلمان اذا ما كان حقيقي (ويناقش كلش) وش الفايدة منه ؟ والعاقل يعرف ان التوحد على منهج واحد حتى لو كان معيب افضل من اختلاف الرأي ولو كنت عايش في افضل الظروف . الشعوب العربية ابناء عمومتنا خرجوا بصوت واحد نابع من القلب و ش صار فيهم ؟ هل وقف معهم الغرب ابو البرلمانات ! لا

انا العبد الفقير يتراوى لي ان الخصخصة و المشاركة السياسية مقصود منها امور سلبية ،،، لو حصل اقرار نظام فاسد عن طريق البرلمان محد مسؤول عنه غيرك انت يا مواطن . الخصخصة من ناحية اخرى ابقت على ممارسات الفساد و اسقطت التبعة عن الهوامير ،،حتى امام نظر الحكومة .

تحياتي لكم

بنت شرق
14-05-2016, 12:31 PM

اشكرك على ردك بالموضوع ، لأنه ردك أثار نقطة ما انتبهت لها حينما طرحت الموضوع ، وهو العدو الخارجي
بس عندي ملاحظة على عبارة تم وضع الدساتير على أساس الضغط وبالمراجعة التاريخية هذا ممكن بزمن الدول حينما كانت محتلة
ولكن في دول وضعته باريحية بناء على تراضي القادة والشعب ومنهم دولة قطر وهذا انجاز نفتخر ونعتز به كقطريين
العدو الخارجي للمسلمين محدد بأنهم اليهود والنصارى لذا حرم الله بكتابه ولاية غير المؤمنين
اليوم اضيفت اشكالية لربما تواجد عدو داخلي للمجتمع أو الدولة وهم فقط متربصون بامتهم وهذا ما يدعيه البعض مثل واسمحوا لي بقول ذلك الشيعة مع إني اكن الاحترام لجميع طوائف ابناء مجتمعي
لذا تتواجد مخاوف نعتبرها طبيعية من إرادة الغرب لنا ، ومن ارادة المذاهب اللاسنية بمنطقتنا أو دولنا ولكن هل بيدنا نحن المواطنوان العاديون التعامل مع هذه المخاوف
أو هل يقع ضمن صلاحيتنا محاربة العدو أو هو بيد السلطان والحاكم أو ولي الأمر ، فهذا يحتمه عليه واجب منصبه
أنا وأنت كمواطنون عاديون ماذا علينا أن نحارب ، أولا وأخيرا كمواطنون الفساد وتوسيد الأمر لغير أهله من الاكفاء والأمناء والصالحون
لذا حينما يطرح الشخص نفسه للترشيح يجب أن يكون فيه ضوابط كما قال الاخوة فكونك مواطن لا يكفي فيما يبدو
وكذلك عندما تثق بشخص أو فرد وتوافق على دعم ترشحه لمنصب يعتبر مهم كمجلس منتخب يجب انتقاء الامناء الصالحون وإلا افسدنا المجتمع

ثم لماذا لا نرى نظم دول اسلامية راقية على المستوى السياسي والاقتصادي وهي اندونسيا وماليزيا ونصر فقط على رؤية انظمة متداعية كالدول العربية
لماذا استطاع أولئك الانجاز وحصل أولئك على الاخفاق ، رغم تواجدهم بنفس النظام السياسي العالمي الذي يقوده الغرب بعنف ضد أي اتجاه اسلامي
إنه ايمان القادة بمشروعهم الارتقائي للأمة مع حفظ مقوماتها الإسلامية والدينية

أما قولك من دعى للشرع فهو ارهابي ومن دعى للدستور فهو حقوقي في نظرهم ، أظن أن المبالغة في تصور أن دولنا لاتطبق الشريعة مع أن كل قوانينها توافق الشريعة
لهو دليل على أننا نغبن الناس أشيائهم ولهو دليل على أن ما روجته بعض الجماعات الارهابية عن الولاة لاقى هوى بنفس البعض ، ليس علينا اعتبار الدستور قوانين ستضاد الشريعة
لأن ولاتنا حفظهم الله اعتبروا الشريعة أو القرآن هو مصدر التشريع للمسلمين ، ولذا من يطالب بالدستور وهو مشروع نهضة لأي أمة بالعالم الحديث اليوم
يجب أن نعرف ماهو الدستور الذي ينادي به هل هو الذي يحفظ مصدر تشريعنا أو ينفيه ، فهذا فرق يجب أن ننتبه له
شاكرة لك ، مرورك وردك المميز بالنسبة لي

بنت شرق
14-05-2016, 12:36 PM
برغم الطرح الراقي لصاحبة الموضوع و اللي يجبرك تتابع المشاركات ،، لكني اتفق معك اخي عيسى دون ربط الموضوع بتواريخ او منهجيه معينه ، البرلمان اذا ما كان حقيقي (ويناقش كلش) وش الفايدة منه ؟ والعاقل يعرف ان التوحد على منهج واحد حتى لو كان معيب افضل من اختلاف الرأي ولو كنت عايش في افضل الظروف . الشعوب العربية ابناء عمومتنا خرجوا بصوت واحد نابع من القلب و ش صار فيهم ؟ هل وقف معهم الغرب ابو البرلمانات ! لا

انا العبد الفقير يتراوى لي ان الخصخصة و المشاركة السياسية مقصود منها امور سلبية ،،، لو حصل اقرار نظام فاسد عن طريق البرلمان محد مسؤول عنه غيرك انت يا مواطن . الخصخصة من ناحية اخرى ابقت على ممارسات الفساد و اسقطت التبعة عن الهوامير ،،حتى امام نظر الحكومة .

تحياتي لكم

لذا واحد من أفضل الحلول لتلافي الاختلاف الذي ينشأ عن المجالس المنتخبة ، أو الاتجاه للفساد للقوانين الاقتصادية أن لايمرر القانون حتى لو وافق عليه المجلس إلا بعد موافقة الحاكم عليه
وذلك للحفاظ على قيم الوحدة والشفافية والاسلامية التي ترى أن القرار النهائي هو بيد ولي الأمر

مختلف جداََ
14-05-2016, 12:37 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الفاضلة بنت شرق
تحية طيبة ،،،،

بخصوص طرحك المميز بشأن مطالبتك بتفعيل انتخابات مجلس الشورى الموقر ، فإن لي رأيا أود طرحه :

قطر بلد صغير المساحة جغرافياً ، قليل التعداد من حيث عدد المواطنين القطريين .

و على الرغم من صغر مساحته و قلة عدد مواطنيه فقد حباه الله بنعم كثيرة أولها قيادة رشيدة واعية التف حولها الشعب بكل حب و وفاء .
هذه القيادة تمتلك من الحب و الخير و العطاء و بعد النظر الشيء الكثير .

كما أنعم الله عليها بثروة النفط مما جعلها من أغنى بلدان العالم .

أنا لا أشك لحظة واحدة و أنتي كذلك بحكمة سمو الأمير و الأمير الوالد و القيادة الرشيدة و هذا مفروغ منه تماما و ليس مجالاً للشك أصلاً .

و لكن عندي سؤال لشخصك الكريم :

لماذا الإصرار على هذا المطلب ؟

الحمد لله و المنه يستطيع المواطن إيصال صوته من مختلف المنابر و بكل الطرق .

و جميعنا نعلم يقينا أنه بإمكان أي مواطن طلب لقاء سمو الأمير أو رئيس مجلس الوزراء .
بل في أحيان كثيرة يكون لقاؤهم أسهل بكثير من لقاء مدراء بعض الجهات .

الأكثر من ذلك و أتحدى في بلدان الغرب أن يكون لقاء هرم السلطة هناك بمثل ما هو في قطر .

إذا كان هناك من قصور في مجلس الشورى الموقر فكان من الأولى الإشارة إلى هذه الأوجه لتلافيها بدلا من المطالبة بانتخابات قد تفرز نتائج الله وحده يعلم كيف تكون .

لا ننكر أنه حق نص عليه في الدستور ، و لكن (قد يكون) من المبكر الخوض فيه .

نحن في قطر مواطنين و مقيمين نعيش في نعمة يحسدنا عليها القاصي و الداني . تحسدنا عليها بلدان تدعي أنها مهد الديمقراطيات العالمية و أساسها .

سقف الحرية في قطر يرتفع فعلا يوما بعد يوم مع الحفاظ على النسيج الإجتماعي متماسكاً بعيدا عن النعرة الطائفية المقيته .

تكفينا نعمة الأمن و الإستقرار و الرخاء و قرب سمو الأمير حفظه الله من شعبه .

قطر لها وضعها الخاص و الفريد بين بلدان العالم و ما يطبق في بلدان أخرى قد لا يصلح هنا ،و لو رأت القيادة الحكيمة أنه قد حان الأوان لممارسة هذا الحق الدستوري . صدقيني لن تنتظر دعوة من أي مواطن لذلك . بل ستسارع للدعوة له .

قطر لوحة فسيفسائة متجانسة فلنحافظ عليها

حفظ الله قطر و حفظ أميرها

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

بنت شرق
14-05-2016, 01:02 PM
مختلف جدا ، ردك طويل وليس لي رغبة باقتباسه ، اما سؤالك لماذا اصر على المطالبة وذلك لـ التالي ، أنه لا تتواجد حلول ولا يتوقع حلول ولا تتوفر وعود لمسألة السكن وتملكه في قطر للمواطنين القطريين والقطريات
وهذا هو حافزي الأول وليس الأخير والبدائل كلها ثقيلة على كاهل المواطن العادي المحدوود دخله ، وأيضا لتسكريهم أي البنك المركزي للقروض السكنية إلا بنسبة 30 % وهذه مبالغة غير محمودة حيث أن اقل عقار صغير ومرتب لايقل ثمنه بقطر عن مليونين ونصف ، ثانيا : البديل الثاني لنا هو الايجارات والإيجارات السكنية أيضا مبالغ بقطر حيث لاتقل عن 12 الف شهريا وليس سنويا وحيث أن الحكومة تقتصر بدل الايجار للمتزوجين فقط وتترك باقي الأسر القطرية لتعاني من ضيق مساكنهم أو عدم ملائمتها للسكن ، ثم تأتي أمور ثانية ليست لها اولوية كما الأولى ،
فالحكومة من وجهة نظري غضت الطرف عن مسألة حق أساسي لأي مواطن ببلده واعطت البعض واستثنت وكذلك جمدت قوانين السكن على الباقين ، يحلون تجميدهم لقانون السكن للنساء وباصير مثلكم واقول والله ونعم الرشد بالحكومة لدينا بغيره سأظل اطالب بحقي الدستوري كقطرية

مختلف جداََ
14-05-2016, 01:44 PM
يحلون تجميدهم لقانون السكن للنساء وباصير مثلكم واقول والله ونعم الرشد بالحكومة لدينا بغيره سأظل اطالب بحقي الدستوري كقطرية

مممممممم
يعني أفهم من كلامك إنه إذا تحقق هذا المطلب ( المهم و الأساسي) ستتوقفين عن المطالبة بانتخابات مجلس الشورى ؟؟

بنت شرق
14-05-2016, 01:49 PM
مممممممم
يعني أفهم من كلامك إنه إذا تحقق هذا المطلب ( المهم و الأساسي) ستتوقفين عن المطالبة بانتخابات مجلس الشورى ؟؟
ممكن ليش لا ، مع أن من حقنا المطالبة بالمجلس بس ننتظر تخلص دورة مجلس الشورى فلقد مدد لهم سمو الأمير على ما اعتقد لاربع سنوات قادمة ننتظر هل بعدها سيتم الوفاء أو التمديد

سالم الزهران
14-05-2016, 01:53 PM
لذا واحد من أفضل الحلول لتلافي الاختلاف الذي ينشأ عن المجالس المنتخبة ، أو الاتجاه للفساد للقوانين الاقتصادية أن لايمرر القانون حتى لو وافق عليه المجلس إلا بعد موافقة الحاكم عليه
وذلك للحفاظ على قيم الوحدة والشفافية والاسلامية التي ترى أن القرار النهائي هو بيد ولي الأمر

وخيتي بنت شرق ، الحاكم او ولي الأمر حسب ما اشوفه عندنا بالسعودية ، يتعرضون لضغوط من الغرب ،،، لا يوازي هذه الضغوط الا وزن الثقة التي اوليناها لهم و الملامة التي تلحقهم كونهم مسؤولين مسؤولية كاملة عن اية قرارات .

نضرب مثل بمناقشة مشروع قرار بفتح دور عبادة لغير المسلمين في قطر مثلاً؟

الحكومة ما تبي تتحمل هذا القرار لان فيه من يتحمله وهم ممثلوا الشعب اللي انتم انتخبتوهم ،،

نحتاج لإقرار القانون هو موافقة الحكومة خمصطعش عضو :) زائداً ثمانية أعضاء ( فقط) لكي يكون هناك اغلبية بتشريع القانون .

مبرووووك

شايفين الاعتراف الآثم بالانقلاب المصري ،، تتحمله الى يوم القيامة الحكومة السعودية ،، نحن براءة ونلهج بالدعاء على من ساهم فيه ! لو كان فيه برلمان منخب وليس شورى نصفهم ليس اهلاً لان يستشار في بيع عنز ،، لكان الشعب وممثلوه مسؤلين عن دعم السيسي .

الضغوط اللي تعرضت لها قطر ،، تم طبخها تحت قبة مجلس التعاون الخليجي ! ولولا وجود ما يسمى تصويت واغلبية لما مورست الضغوط على قطر باسم ( مجلس التعاون و الالتزامات المندرجة تحت هذا المجلس واللي قطر من احرص الدول عليها)

ارجو ان اكون عبرت عن ما في نفسي من تحفظات على هذه المجالس التي ظاهرها صناعة القرار و حقيقتها انها مكان لشراء الذمم و القاء تبعات القرارات على من لا دخل له بها ( الا انه وثق فيهم وعطاهم صوته).

لا احب الخوض في هذه الامور ، ولو كانت الإبل قريبة لرحت لها و يا قلب لا تحزن.

بنت شرق
14-05-2016, 02:32 PM
وخيتي بنت شرق ، الحاكم او ولي الأمر حسب ما اشوفه عندنا بالسعودية ، يتعرضون لضغوط من الغرب ،،، لا يوازي هذه الضغوط الا وزن الثقة التي اوليناها لهم و الملامة التي تلحقهم كونهم مسؤولين مسؤولية كاملة عن اية قرارات .

نضرب مثل بمناقشة مشروع قرار بفتح دور عبادة لغير المسلمين في قطر مثلاً؟

الحكومة ما تبي تتحمل هذا القرار لان فيه من يتحمله وهم ممثلوا الشعب اللي انتم انتخبتوهم ،،

نحتاج لإقرار القانون هو موافقة الحكومة خمصطعش عضو :) زائداً ثمانية أعضاء ( فقط) لكي يكون هناك اغلبية بتشريع القانون .

مبرووووك

شايفين الاعتراف الآثم بالانقلاب المصري ،، تتحمله الى يوم القيامة الحكومة السعودية ،، نحن براءة ونلهج بالدعاء على من ساهم فيه ! لو كان فيه برلمان منخب وليس شورى نصفهم ليس اهلاً لان يستشار في بيع عنز ،، لكان الشعب وممثلوه مسؤلين عن دعم السيسي .

الضغوط اللي تعرضت لها قطر ،، تم طبخها تحت قبة مجلس التعاون الخليجي ! ولولا وجود ما يسمى تصويت واغلبية لما مورست الضغوط على قطر باسم ( مجلس التعاون و الالتزامات المندرجة تحت هذا المجلس واللي قطر من احرص الدول عليها)

ارجو ان اكون عبرت عن ما في نفسي من تحفظات على هذه المجالس التي ظاهرها صناعة القرار و حقيقتها انها مكان لشراء الذمم و القاء تبعات القرارات على من لا دخل له بها ( الا انه وثق فيهم وعطاهم صوته).

لا احب الخوض في هذه الامور ، ولو كانت الإبل قريبة لرحت لها و يا قلب لا تحزن.

بس الحاكم أو ولي الأمر إذا اجتهد واصاب فله آجران وإن اخطأ فله أجر
أنا ما اعتقد يوجد مشكلة بنظام الاقتراع ، المشكلة الناس خفت امانتهم ويبدون المصالح الفردية على الخاصة
فأزمتنا ليست نظم وايش نختار منها بل هي ازمة تربية وضمير واستقامة ورقابة
الغرب رغم سهولة شراء الذمم لديهم ، لديهم جمهور يحاسبهم ويسقطهم من الدورة التالية لذا مضطرين يضعون جزء من مصلحة المواطن امامهم
شنو البديل المعاصر اذا كان النظام الانتخابي ليس افضل الوسائل

القبطان سلفر
14-05-2016, 02:37 PM
حتى الان المخالفين للبرلمان او مجلس الامه او أي مسمى اخر لم يشرحوا ما هو سبب اعتراضهم ولم يقدموا البديل والياته المقترحه وانما كلام مبهم لا يقدم حلول او بدائل حقيقيه .

راجي الْعفو
14-05-2016, 02:45 PM
في رأيي ان هذا النقاش لا فائدة منه

لان البرلمان او الانتخاب ايا كان اسمه ، ليس بنظام إسلامي لـ محاذير كثيرة
منها ان حقيقتها حكم الشعب بالشعب ، في صورة نائب يتحدث عن كل مجموعة
فهو في الحقيقة تحاكم لغير ما انزل الله
وان حصل تصويت فهو عبارة عن شهادة
والشهادة لا تقبل من كل احد اذ لها شروط محددة ، ولا يتم مراعاة ذلك
-وتكفينا النقطة الاولى -

وغيرها

الحل موجود ولا يحتاج لعناء:

الشورى ، كما هو وارد في الشرع

بنت شرق
14-05-2016, 03:16 PM
حتى الان المخالفين للبرلمان او مجلس الامه او أي مسمى اخر لم يشرحوا ما هو سبب اعتراضهم ولم يقدموا البديل والياته المقترحه وانما كلام مبهم لا يقدم حلول او بدائل حقيقيه .

سبب الاعتراض ذكروه مخاوف لا ترتقي لحقائق ، أما البدائل المعاصرة أبد لاجديد لديهم

بنت شرق
14-05-2016, 03:39 PM
في رأيي ان هذا النقاش لا فائدة منه

لان البرلمان او الانتخاب ايا كان اسمه ، ليس بنظام إسلامي لـ محاذير كثيرة
منها ان حقيقتها حكم الشعب بالشعب ، في صورة نائب يتحدث عن كل مجموعة
فهو في الحقيقة تحاكم لغير ما انزل الله
وان حصل تصويت فهو عبارة عن شهادة
والشهادة لا تقبل من كل احد اذ لها شروط محددة ، ولا يتم مراعاة ذلك
-وتكفينا النقطة الاولى -

وغيرها

الحل موجود ولا يحتاج لعناء:

الشورى ، كما هو وارد في الشرع
وفي رأي رأيك غير ملزم ، اما قولك نظام غير اسلامي فلا ينفي العمل به ، لأن نظام الدولة ومسمى الدولة والحدود هو أيضا نظام غير اسلامي
ولكن اتخذته الدول وتبنته لحماية أراضيها ومصالحها وثرواتها وشعوبها
اما قولك هو حكم الشعب للشعب فهذه عبارة حاكم امريكي وقال بالضبط حكومة للشعب فهي للشعب وتحكمه
وفي الإسلام الشعب يحكمه فرد فالرسول عليه الصلاة والسلام كقائد للأمة حكمها وقال الله عنه " لقد من الله على المؤمنين إذ بعث فيهم رسول من أنفسهم "
وجعل من اصحابه وانصاره مستشارين له وجعل الشريعة قوانين الهداية في مجتمع المدينة
اما قولك تحاكم لغير الله فهو غير صحيح بل هو حكم بالقانون ومرجعياته ومرجعية القانون القطري أن القرآن أو الشريعة الإسلامية مصدر للتشريع بالدولة
فلو كان هذا النص غير موجود بالدستور سادعم زعمك
اما قولك أن التصويت شهادة فمقصدهم أنها أمانة يسأل عنها الشخص ولذا يجب اختيار الاصلح والأكفأ وليس لأسباب ومصالح آنية
والنعم بالشورى فلقد نزل الأمر بكونها ثابت للمجتمع المسلم وقيادته ، ولايتصور قبولها في النظم الحديثة بصورة قديمة لذا يجب أن تتطور كغيرها من النظم
كما تطور نظام القضاء والمرافعة لدينا
أما قولك لافائدة من النقاش فعادة هو قول المنحازون لرؤية معينة يعتقدون إنها الاصوب ، فيما الآخرون لايرون بالضرورة ذلك
أن الضرورة تختلف رؤيتها من شخص لشخص بحسب المذهب والفقه المنتمي له هل هو متشدد أم ميسر ، هل هو غارق بالقدم أم يستطيع موازنة الأمور للحداثة
ومنها ينشأ الاختلاف أي ليس أننا لانريد حكم الله ورسوله وشريعته بل لأننا نريد نظم وقوانين حديثة تتوافق مع دستورنا وشريعتنا ومواكبة لعصرنا وتقنياته الحديثة

نمر بن عدوان
14-05-2016, 03:50 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

وبه نستعين

الفاضلة بنت شرق
تحية طيبة ،،،،

بخصوص طرحك المميز بشأن مطالبتك بتفعيل انتخابات مجلس الشورى الموقر ، فإن لي رأيا أود طرحه :

قطر بلد صغير المساحة جغرافياً ، قليل التعداد من حيث عدد المواطنين القطريين .

و على الرغم من صغر مساحته و قلة عدد مواطنيه فقد حباه الله بنعم كثيرة أولها قيادة رشيدة واعية التف حولها الشعب بكل حب و وفاء .
هذه القيادة تمتلك من الحب و الخير و العطاء و بعد النظر الشيء الكثير .

كما أنعم الله عليها بثروة النفط مما جعلها من أغنى بلدان العالم .

أنا لا أشك لحظة واحدة و أنتي كذلك بحكمة سمو الأمير و الأمير الوالد و القيادة الرشيدة و هذا مفروغ منه تماما و ليس مجالاً للشك أصلاً .

و لكن عندي سؤال لشخصك الكريم :

لماذا الإصرار على هذا المطلب ؟

الحمد لله و المنه يستطيع المواطن إيصال صوته من مختلف المنابر و بكل الطرق .

و جميعنا نعلم يقينا أنه بإمكان أي مواطن طلب لقاء سمو الأمير أو رئيس مجلس الوزراء .
بل في أحيان كثيرة يكون لقاؤهم أسهل بكثير من لقاء مدراء بعض الجهات .

الأكثر من ذلك و أتحدى في بلدان الغرب أن يكون لقاء هرم السلطة هناك بمثل ما هو في قطر .

إذا كان هناك من قصور في مجلس الشورى الموقر فكان من الأولى الإشارة إلى هذه الأوجه لتلافيها بدلا من المطالبة بانتخابات قد تفرز نتائج الله وحده يعلم كيف تكون .

لا ننكر أنه حق نص عليه في الدستور ، و لكن (قد يكون) من المبكر الخوض فيه .

نحن في قطر مواطنين و مقيمين نعيش في نعمة يحسدنا عليها القاصي و الداني . تحسدنا عليها بلدان تدعي أنها مهد الديمقراطيات العالمية و أساسها .

سقف الحرية في قطر يرتفع فعلا يوما بعد يوم مع الحفاظ على النسيج الإجتماعي متماسكاً بعيدا عن النعرة الطائفية المقيته .

تكفينا نعمة الأمن و الإستقرار و الرخاء و قرب سمو الأمير حفظه الله من شعبه .

قطر لها وضعها الخاص و الفريد بين بلدان العالم و ما يطبق في بلدان أخرى قد لا يصلح هنا ،و لو رأت القيادة الحكيمة أنه قد حان الأوان لممارسة هذا الحق الدستوري . صدقيني لن تنتظر دعوة من أي مواطن لذلك . بل ستسارع للدعوة له .

قطر لوحة فسيفسائة متجانسة فلنحافظ عليها

حفظ الله قطر و حفظ أميرها

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

اسمحلي ارفعلك الغتره ولعقال والقحفيه ولو كان ممكن افصخ الثوب على هالرد الرائع الراقي :nice:

راجي الْعفو
14-05-2016, 04:12 PM
بارك الله فيك ،

اولا في النقطة الاولى ، فالعبرة بما أقره الاسلام ، لا بما نراه نحن من مصلحتنا ، والا سلام أقر حفظ الحدود والأملاك ، بخلاف هذه الأنظمة المستحدثة الوضعية

ونعم حقيقته حكم الشعب بالشعب ، فمتى ما صوت الشعب بأغلبية على أمر معين صار هو المقررعلى الجميع ولو كان محرماً
وهذا هو التحاكم لغير الله بعينه ، وهي حقيقة البرلمانات

وكون الدستور قد نص على ان القران هو المصدر التشريعي ، لا يلزم منه تطبيق الافراد لذلك ، لانهم ربما يخالفون ما نص عليه الدستور ، وأظن ان الدول الاسلامية التي أقرت البرلمان كلها تنص ع ان الاسلام هو مصدر تشريعي ولكن نرى المخالفات حاصلة مع هذا

وايضاً اذا كان الاسلام هو المصدر الاول للتشريع ، فيتعين علينا ان نأخذ ماجاء به من أنظمة الحكم ، دون وجود خيار اخر ..

واذا علمنا ان الدين الاسلامي صالح لكل زمان و مكان ، تبين لنا ان الشورى صالحة لكل عصر ..

اما الشهادة ، فلا اختيار فيها للأصلح ، ولن يكون ذلك كما نرى في الواقع ، فالفاسق كـ المستقيم في ذلك سواء دون اي تميز ، العبرة بكثرة الأصوات

الاحكام الثابتة لا تتبدل بتبدل الزمان ، هذه القاعدة في الاصل
والتجديد ، ان قصدت به استعمال الوسائل الحديثة والمتطورة - وليست التشريعات - التي تعين على مواكبة احداث الواقع ، مع اخذنا بالاعتبار ان كل امر خالف الشريعة فيُطرح ، فهذا وارد ،
اما ان يكون هناك تجديد في اصل النظام ، و تحويلها كما المجالس البرلمانية ، التي تدعين اليها ، لما ذكر سابقا

بنت شرق
14-05-2016, 04:13 PM
اسمحلي ارفعلك الغتره ولعقال والقحفيه ولو كان ممكن افصخ الثوب على هالرد الرائع الراقي :nice:

لاخير في رد قد يجعلك تخلع الثوب ، فعلا رده جيد لمن ليس له وجع بوطنه ولكن من لديه وجعه فلم ولن يقتنع برده

<اضرب واشرد>
14-05-2016, 04:18 PM
لاخير في رد قد يجعلك تخلع الثوب ، فعلا رده جيد لمن ليس له وجع بوطنه ولكن من لديه وجعه فلم ولن يقتنع برده

أخت بنت شرق هل أنتم في سكن إيجار؟ أم تريدين أرض شخصية لك أنت.

بنت شرق
14-05-2016, 04:31 PM
بارك الله فيك ،

اولا في النقطة الاولى ادخلتي امرا لا علاقة له في نظام الحكم الذي نتحدث عنه ، الحدود موجودة منذ العصر القديم بين الدول فلا علاقة لها فيما نعنيه

ونعم حقيقته حكم الشعب بالشعب ، فمتى ما صوت الشعب بأغلبية على أمر معين صار هو المقررعلى الجميع
وهذا هو التحاكم لغير الله بعينه

وكون الدستور قد نص على ان القران هو المصدر التشريعي ، لا يلزم منه تطبيق الافراد لذلك ، لانهم ربما يخالفون ما نص عليه الدستور ، وأظن ان الدول الاسلامية التي أقرت البرلمان كلها تنص ع ان الاسلام هو مصدر تشريعي ولكن نرى المخالفات حاصلة مع هذا

وايضاً اذا كان الاسلام هو المصدر الاول للتشريع ، فيتعين علينا ان نأخذ ماجاء به من أنظمة الحكم ، دون وجود خيار اخر والإسلام لم يأتِ الا بالشورى ..

واذا علمنا ان الدين الاسلامي صالح لكل زمان و مكان ، تبين لنا ان الشورى صالحة لكل عصر ..

اما الشهادة ، فلا اختيار فيها للأصلح ، ولن يكون ذلك كما نرى في الواقع ، فالفاسق كـ المستقيم في ذلك سواء دون اي تميز ، العبرة بكثرة الأصوات

الاحكام الثابتة لا تتبدل بتبدل الزمان ، هذه القاعدة في الاصل
والتجديد ، ان قصدت به استعمال الوسائل الحديثة والمتطورة - وليست التشريعات - التي تعين على مواكبة احداث الواقع ، مع اخذنا بالاعتبار ان كل امر خالف الشريعة فيُطرح ، فهذا وارد ،

اما ان يكون هناك تجديد في اصل النظام ، فلايمكن كما هي المجالس البرلمانية ، التي تدعين اليها ، لما ذكر سابقا

هلا ، نظام أي حكم جزء منه مفهموم الدولة ، الدول لم تعرف الحدود بمفهومها الحالي الا في القرون الحديثة لأنه الفتوح الاسلامية هي المبدأ وليس الحدود وذلك لأن نظام الحكم الديني مرتبط بالجهاد

و من متى كان النزول على رأي الاغلبية تحاكم لغير الله ، الم ينزل الرسول عليه الصلاة والسلام على رأي الاغلبية بأحد
وإذا كان القانون غير ملزم فلا اعرف ما هو الملزم للفرد لربما نحتاج لنعدل نصوصنا ونحدد عقوبات المخالفة أو نحدد ما لايجوز الخروج عنه من مسلمات الدين بالضرورة
ولماذا لايمكن التجديد بالاصل مادام الهدف العدالة والتطوير والحفاظ على الجماعة ، فهل تعين ابو بكر تم بنفس طريقة تعين عمر أو حتى عثمان فكل خليفة مسلم كانت له طريقة في اختياره لاسباب معروفة
فقولك لا تجديد بالاصل لايتوافق مع احداث تنفي الثبات

الدين نعم صالح لكل عصر ، لكن لن نفترض أن آليات العصر القديم القليل عدد افراده
صالحه آلياته القديمة للعصر الحديث لأنه بتكون هناك فجوة زمنية يجب ردمها ، هذا ما يقول به العرف والعقل
اما قولك الشهادة لاتطبق على وجهها الصحيح فيجب أن نضع ضوابط أعلى للترشيح وليس الغاء الترشيح

بنت شرق
14-05-2016, 04:34 PM
أخت بنت شرق هل أنتم في سكن إيجار؟ أم تريدين أرض شخصية لك أنت.
ما أريده بالضبط تفعيل قانون السكن للنساء سواء حصلنا على أرض أو قرض لافرق

مختلف جداََ
14-05-2016, 04:54 PM

جزاك الله خير شيخنا نمر بن عدوان

مختلف جداََ
14-05-2016, 04:57 PM

أكرم على بن عدوان يفصخ ثوبه

أما بالنسبة للوجع الله يهونها عليج يا بنت شرق

بس صدقيني وجع عن وجع يفرق

Jspec
14-05-2016, 05:57 PM
عليكم السلام

اتفق معاك اخوي

السفينه فيها كابتن واحد

والله يخلي حكومتنا الرشيده واميرنا يطول بعمره مهتم في شعبه ويحس بهم ويسمع لهم

مضارب دوسري
14-05-2016, 06:04 PM
عليكم السلام

اتفق 100%
لان من سيفوز سيفوز لان عدد افراد قبيلته اكثر في منطقته بغض النظر عن شهاداته وخبراته واهدافه

هذا ما رايناه في المجلس البلدي وسيكون كذلك لو حصل برلمان لا سمح الله

نمر بن عدوان
14-05-2016, 07:30 PM
اعتقد راي الاغلبيه في هالموضوع توضح ارتياح واسع من قبل المواطنين بالنظام القائم حاليا لمجلس الشورى وعدم الرغبه بالبرلمان المنتخب .شكرا بنت شرق فموضوعج ولو ان اغلب الردود فيه جائت عكس رغبتج لكنه يعتبر شبه استفتاء على البرلمان المنتخب .والنتيجه اعتقد واضحه

بوخميس
14-05-2016, 08:27 PM
عطوها أرض وما تبي شي ثاني، وبتقول بلا برلمان بلا بطيخ

هي تبي مصالح شخصية معينة تشوف انها ما تتحقق الا بهالبرلمان المزعوم

راجي الْعفو
14-05-2016, 08:57 PM
يا بنت شرق بارك الله فيج ، انتي تخالطين دائماً بين الامور وتوردين اشيا مش في محلها

الحدود من زمان موجودة ، كانت الدول مرسومة و لها ثغور ،هذا امر مشهور

انتي تذكرين النظام البرلماني ، و تطبيقه سيكون في جميع المجالات وليس مجالا واحدا

النزول لرأي الأغلبية مع وجود الشرع هذا كفر بالله ،فلو الأغلبية أرادت إحلال الخمر و تم النزول لرغباتهم فسيتم ذلك بالنظام البرلماني ان كانوا أغلبية
النبي عليه الصلاة و السلام يستشير و يعتمد الشورى في اموره اذا لم يكن هناك وحي في مسالة ، ويرى الأصلح و يقُرّه
فمبدأ الشورى هو الذي كان ينتهجه ، والله أمره بذلك ،
ولذلك قال اهلُ العلم ان الشورى واجب على ولي الأمر ان يعتمده نظاما لإدارة شؤون الدولة

انا ذكرت لا يلزم ، وليس انه غير ملزم ، وبينهما فرق
الوارد في الدستور مُلزم ، لكن لا يلزم ان يُعملُ به لانه قد ياتي ولي امر ويخالف الوارد فيه

والغاية لا تبرر الوسيلة دائماً ، بل لا بد من مشروعية الوسيلة
فالغاية العدالة، ولكن طلبها عن طريق نظام غير شرعي هذا امر لا يجوز

وطرق الولاية محصورة لا تجديد فيها كما ذكرتي ، فأهل العلم ذكروا ثلاث طرق للتنصيب لا غير
وليس لاحد ان ياتي و يغير نظام التنصيب ، لانه ثابت بفعل النبي عليه الصلاة و السلام و الصحابة رضي الله عنهم

وقولك انه لا بد من تبديل الآلية ، هذا يعني تبديل النظام بأكمله ، وهذا كلام لا محل له في الشرع
لاننا سنقع في المحظور

ومشالة الشهادة هي احدى المحاذير ، والا فمحذور كون النظام المذكور كفراً كافيا في عدم طرحه واعتماده
والو قلنا بوضع ضوابط فلن تتحقق ، لاننا سنجد ان شروط الشهادة لن تنطبق على كثيرين
هذا تنزّلاً بالتسليم ، والا فاذا بطل الاصل بطل الفرع ..

راجي الْعفو
14-05-2016, 09:02 PM
كل هاي عشان ما صرفوا لج بيت يا بنت شرق ^_^

تراج مره ، ويمكن ما تكون وراج مسؤوليات
مثل الرجال أرباب الأسر اللي متلعوزين من هالسالفه و هم اولى من يصرف لهم

الا لو كنتي مطلقة فهذا موضوع اخر ..

عالعموم الله يرزقج الخير ..

بنت شرق
14-05-2016, 09:15 PM
اعتقد راي الاغلبيه في هالموضوع توضح ارتياح واسع من قبل المواطنين بالنظام القائم حاليا لمجلس الشورى وعدم الرغبه بالبرلمان المنتخب .شكرا بنت شرق فموضوعج ولو ان اغلب الردود فيه جائت عكس رغبتج لكنه يعتبر شبه استفتاء على البرلمان المنتخب .والنتيجه اعتقد واضحه
لا اعتقد أنكم تمثلون كل القطريين ، أنتم جزء من الكل

بنت شرق
14-05-2016, 09:17 PM
عطوها أرض وما تبي شي ثاني، وبتقول بلا برلمان بلا بطيخ

هي تبي مصالح شخصية معينة تشوف انها ما تتحقق الا بهالبرلمان المزعوم
هاي نظرتك أنت المتواضعة وهاي اسبابي الشخصية لا انكر ، ولكن إن شاء الله تدشين الحملة بيكون قريب أنا فقط مساهمة بالفكرة

بنت شرق
14-05-2016, 09:22 PM
يا بنت شرق بارك الله فيج ، انتي تخالطين دائماً بين الامور وتوردين اشيا مش في محلها

الحدود من زمان موجودة ، كانت الدول مرسومة و لها ثغور ،هذا امر مشهور

انتي تذكرين النظام البرلماني ، و تطبيقه سيكون في جميع المجالات وليس مجالا واحدا

النزول لرأي الأغلبية مع وجود الشرع هذا كفر بالله ،فلو الأغلبية أرادت إحلال الخمر و تم النزول لرغباتهم فسيتم ذلك بالنظام البرلماني ان كانوا أغلبية
النبي عليه الصلاة و السلام يستشير و يعتمد الشورى في اموره اذا لم يكن هناك وحي في مسالة ، ويرى الأصلح و يقُرّه
فمبدأ الشورى هو الذي كان ينتهجه ، والله أمره بذلك ،
ولذلك قال اهلُ العلم ان الشورى واجب على ولي الأمر ان يعتمده نظاما لإدارة شؤون الدولة

انا ذكرت لا يلزم ، وليس انه غير ملزم ، وبينهما فرق
الوارد في الدستور مُلزم ، لكن لا يلزم ان يُعملُ به لانه قد ياتي ولي امر ويخالف الوارد فيه

والغاية لا تبرر الوسيلة دائماً ، بل لا بد من مشروعية الوسيلة
فالغاية العدالة، ولكن طلبها عن طريق نظام غير شرعي هذا امر لا يجوز

وطرق الولاية محصورة لا تجديد فيها كما ذكرتي ، فأهل العلم ذكروا ثلاث طرق للتنصيب لا غير
وليس لاحد ان ياتي و يغير نظام التنصيب ، لانه ثابت بفعل النبي عليه الصلاة و السلام و الصحابة رضي الله عنهم

وقولك انه لا بد من تبديل الآلية ، هذا يعني تبديل النظام بأكمله ، وهذا كلام لا محل له في الشرع
لاننا سنقع في المحظور

ومشالة الشهادة هي احدى المحاذير ، والا فمحذور كون النظام المذكور كفراً كافيا في عدم طرحه واعتماده
والو قلنا بوضع ضوابط فلن تتحقق ، لاننا سنجد ان شروط الشهادة لن تنطبق على كثيرين
هذا تنزّلاً بالتسليم ، والا فاذا بطل الاصل بطل الفرع ..
لست ممن يخلط الامور ، ولكن لي وجهة نظري الخاصة التي قد لاتطابق وجهة نظرك الي حافظها وترددها

بنت شرق
14-05-2016, 09:26 PM
كل هاي عشان ما صرفوا لج بيت يا بنت شرق ^_^

تراج مره ، ويمكن ما تكون وراج مسؤوليات
مثل الرجال أرباب الأسر اللي متلعوزين من هالسالفه و هم اولى من يصرف لهم

الا لو كنتي مطلقة فهذا موضوع اخر ..

عالعموم الله يرزقج الخير ..
تستطيع تبسيط المسألة ، وتظنها غير مهمة ولكن السكن بالنسبة لنا حق أساسي وطال انتظارنا له ، والسكوت عليه لن يستمر إلى ما لانهاية
وبخاصة أن الكل ساير للتطنيش ، والتركيز على امور لاتهم وليس لها أولوية لدى المواطن وحقوقه الاساسية

راجي الْعفو
14-05-2016, 10:25 PM
بارك الله فيج

الشرع ما يتسع لرأي كل شخص الخاص

الشرع يجب فيه الاتباع في الفهم ،
لا ان نستقل بأفهامنا ، والا لضاع الدين
وما ضل من ضل الا بعدم الاتباع

فأنا و أنت و الجميع ، ملزَمون بفهم اهلُ العلم لمثل هذه الاحكام
اما ان نأتي بأفهام جديدة لم يقل بها اهلُ العلم الموثوقون فهذا يسمى ابتداعاً وليس ابداعاً

اما في امور الدنيا فالنطاق أوسع ..

وانا ما قلت ان امر السكن غير مهم ، ولا ادري وش وضعج

ولكن احببت ان أشير ان هناك ناس مضطرة له و ما حصلت عليه ، وما طالبت بامور غير شرعية للحصول على الحق
فكيف بمن قد لا يحتاج له بل من باب الكماليات ، او ربما ليست حاجته كـ حاجتهم ،
فهذا اولى ان لا يخالف الامر المشروع

موفقه

بنت شرق
14-05-2016, 10:44 PM
بارك الله فيج

الشرع ما يتسع لرأي كل شخص الخاص

الشرع يجب فيه الاتباع في الفهم ،
لا ان نستقل بأفهامنا ، والا لضاع الدين
وما ضل من ضل الا بعدم الاتباع

فأنا و أنت و الجميع ، ملزَمون بفهم اهلُ العلم لمثل هذه الاحكام
اما ان نأتي بأفهام جديدة لم يقل بها اهلُ العلم الموثوقون فهذا يسمى ابتداعاً وليس ابداعاً

اما في امور الدنيا فالنطاق أوسع ..

وانا ما قلت ان امر السكن غير مهم ، ولا ادري وش وضعج

ولكن احببت ان أشير ان هناك ناس مضطرة له و ما حصلت عليه ، وما طالبت بامور غير شرعية للحصول على الحق
فكيف بمن قد لا يحتاج له بل من باب الكماليات ، او ربما ليست حاجته كـ حاجتهم ،
فهذا اولى ان لا يخالف الامر المشروع

موفقه
يعني تبي تقول أنه المشرع القطري وضع أمر مخالف للشريعة بالدستور ، والقطريين وافقوا على مخالفة الشريعة ، كلنا كقطريين يوم وافقنا على الدستور وبنوده
ما كان بيننا شيخ دين فاضل ولا رجل علم راجح وافتى ببطلانه فمن تكون لتقول خالفنا شريعة الدين ولم يقل أحد من علماء قطر الافاضل ذلك

نمر بن عدوان
14-05-2016, 10:51 PM
لا اعتقد أنكم تمثلون كل القطريين ، أنتم جزء من الكل

اكيد سمعتي عن الاستطلاع وتعرفين طريقته وهو اخذ راي عينه او جزء من كل على قولتج عشان تتكون الفكره عن راي الكل ولو بنسبه تقريبيه .

بنت شرق
14-05-2016, 11:03 PM
اكيد سمعتي عن الاستطلاع وتعرفين طريقته وهو اخذ راي عينه او جزء من كل على قولتج عشان تتكون الفكره عن راي الكل ولو بنسبه تقريبيه .

بالتأكيد الي ردوا علي مابين قطري وغير قطري ، وكلهم ذكور ، وما كان بالعينة حريم لذا تعتبر عينة جزئية لا تحسب

راجي الْعفو
14-05-2016, 11:40 PM
يعني تبي تقول أنه المشرع القطري وضع أمر مخالف للشريعة بالدستور ، والقطريين وافقوا على مخالفة الشريعة ، كلنا كقطريين يوم وافقنا على الدستور وبنوده
ما كان بيننا شيخ دين فاضل ولا رجل علم راجح وافتى ببطلانه فمن تكون لتقول خالفنا شريعة الدين ولم يقل أحد من علماء قطر الافاضل ذلك

وينه هالمشروع اللي اتكلمين عنه ؟!
الدستور ما ذكر الا الشورى ؟

اهلُ العلم تكلموا في مسالة البرلمانات من زمان
تقدرين ترجعين لكلامهم ان كنتي باحثة عن الحق

في نظري حصل المقصود من النقاش ، فلا داعي للخروج عن جادّة اداب النقاش ..

بنت شرق
15-05-2016, 12:07 AM
وينه هالمشروع اللي اتكلمين عنه ؟!
الدستور ما ذكر الا الشورى ؟

اهلُ العلم تكلموا في مسالة البرلمانات من زمان
تقدرين ترجعين لكلامهم ان كنتي باحثة عن الحق

في نظري حصل المقصود من النقاش ، فلا داعي للخروج عن جادّة اداب النقاش ..
المشرع القطري هو من يصدر لنا القانون ويوافق عليه ما يحتاج أن يعرف
وإذا الدستور ماذكر إلا الشورى فأنا اطالب بالدستور شورى ونص كذلك فيه انتخاب لثلثي الاعضاء فيه
والا تبي النص بالضبط
بعد مارديت علي احنا بقطر ارتكبنا مخالفة شرعية ، وسكت الكل عليها هاي الي يقوله ردك
مع أن كما سبق وقلت لك علماء قطر حفظهم الله لم يقولوا مثل قولك والا الحق هو عندك وبس