المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إطالة اللحى ... بين التشدد والسلوكيات

بانغ بانغ
17-05-2016, 07:06 AM
كثرت في الفترة الأخيرة بعض مظاهر الشباب الملتزم ( الله ايثبتهم ) من إطالة اللحى وتقصير الثياب ....

وهذا مؤشر ايجابي لانتشار الوازع الديني ..

لكن في المقابل نرى ان البعض منهم ( اقول البعض نتاج خبرات شخصية ومواقف حدثت لي ولا أعمم ) ان بعض الربع ممن يختفون سواء في بعثات عمل او دراسة بالخارج ... ونراه بعد طول غياب ( امطوع او ملتحي )..

بعضهم حتى سلام ما ايسلم والبعض الاخر ما يردون السلام والبعض ينظرون لنا بنظرات دونية مع انهم كانوا في الماضي القريب ضمن مجموعتنا الشبابية ..

- هل هؤلاء ينظرون لنا بأننا لا نطبق السنة فبالتالي نحن عصاة ... او كفار ... او ضعفاء بالدين ... فعليه يحتقروننا ؟

- هل هؤلاء يتم غسل ادمغتهم بأن من يطولون اللحية لهم الجنة ... ومن يحلق اللحية يدخل النار ؟

- اتجادل مع الكثير منهم في أمور الحياة والدين ... اشوي ويكفروني عشان بس أبغي اوصل لمعلومة او حقيقة ؟

أتمنى ان يعرف البعض منهم ان الاسلام عمل وسلوك قبل ان يكون شكل ومظهر فقط ....

تحياتي ومابغي امطاوعتنا يزعلون

سالم الزهران
17-05-2016, 07:33 AM
بعض الناس ودك ما اعفى لحيته لان سلوكه صار شين ,, و طبلها باللحية ,, هذي مشكلة

لكن اظن ان هؤلاء فئة قليلة و لكن يمكن ان منهم واحد من اللي حولك يا استاذ بانغ و لذلك ازعجك

عموماً انا أتألم من شخص يعفي اللحية و يتعمد اساءة الأدب و اتألم أكثر ممن يستغل تصرفات الأول لكي يهاجم اهل اللحى .

واختم بان الاول و الثاني طرفين و ليسوا القاعدة العامة ( نحب الملتزمين و نوقرهم و اذا صدف لقينا واحد ملتحي و اخلاقة ماش وجهناه باللتي هي أحسن )

BoFahed
17-05-2016, 07:34 AM
كثرت في الفترة الأخيرة بعض مظاهر الشباب الملتزم ( الله ايثبتهم ) من إطالة اللحى وتقصير الثياب ....

وهذا مؤشر ايجابي لانتشار الوازع الديني ..

لكن في المقابل نرى ان البعض منهم ( اقول البعض نتاج خبرات شخصية ومواقف حدثت لي ولا أعمم ) ان بعض الربع ممن يختفون سواء في بعثات عمل او دراسة بالخارج ... ونراه بعد طول غياب ( امطوع او ملتحي )..

بعضهم حتى سلام ما ايسلم والبعض الاخر ما يردون السلام والبعض ينظرون لنا بنظرات دونية مع انهم كانوا في الماضي القريب ضمن مجموعتنا الشبابية ..

- هل هؤلاء ينظرون لنا بأننا لا نطبق السنة فبالتالي نحن عصاة ... او كفار ... او ضعفاء بالدين ... فعليه يحتقروننا ؟
- هل هؤلاء يتم غسل ادمغتهم بأن من يطولون اللحية لهم الجنة ... ومن يحلق اللحية يدخل النار ؟

- اتجادل مع الكثير منهم في أمور الحياة والدين ... اشوي ويكفروني عشان بس أبغي اوصل لمعلومة او حقيقة ؟

أتمنى ان يعرف البعض منهم ان الاسلام عمل وسلوك قبل ان يكون شكل ومظهر فقط ....

تحياتي ومابغي امطاوعتنا يزعلون

عايشنا الشخصيات اللي ذكرتها اخوي وواكثر سوداوية بس هم قلة ولله الحمد وللاسف بعض العامه يهوى التعميم ويتحجج فيهم ويتصيد اخطائهم

من وجهة نظري هم فئتين فئة جعلت التدين المظهري قناع لغرض دنيوي (قناع ل كسب ثقة ومحبة الناس للتجارة او العمل الخ )

فئه الثانية نيتها طيبة وتريد الاقتداء بالسنة ولكن يعانون ازمة فكر وطحالة في فهم في الدين لاسباب عدية منها مستوى الثقافة والتعليم او البيئه اللي عايشين فيها وغيرها وللاسف ما خذو من الدين الا المظهر ويعانون من الصفات السيئة قبل التدين (طول لسان -تعالي على الناس -سوء ظن- الحقد الخ ) وتناسو قول الله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ )

وتناسوا مواقف رحمة النبي مع المشركين (جنازة اليهودي اللي ادمعت عيناه الشريفتين ) وتعامله عليه افضل الصلاة والتسليم مع الصحابة الذين اخطئو ووقعوا في الاثم واقام عليهم الحد

يكفيهم فقط قصة الصحابية من جهينه أتت النبي وهي حبلى من الزنا فقالت : يانبي الله أصبت حدا فأقمه علي فدعا رسول الله وليها فقال : أحسن اليها فاذا وضعت فأتني بها ففعل فأمر بها فشكت عليها ثيابها ثم أمر بها فرجمت ثم صلى عليها فقال عمر بن الخطاب : أتصلي عليها يانبي الله وقد زنت (فقال النبي : لقد تابت توبه لو قسمت بين سبعين من أهل المدينه لوسعتهم وهل وجدت أفضل من أن أجادت بنفسها لله ) رواه مسلم

بانغ بانغ
17-05-2016, 07:43 AM
عايشنا الشخصيات اللي ذكرتها اخوي وواكثر سوداوية بس هم قلة ولله الحمد وللاسف بعض العامه يهوى التعميم ويتحجج فيهم ويتصيد اخطائهم

من وجهة نظري هم فئتين فئة جعلت التدين المظهري قناع لغرض دنيوي (كسب ثقة ومحبة الناس للتجارة او العمل الخ )

فئه الثانية نيتها طيبة وتريد الاقتداء بالسنة يعانون ازمة فكر وطحالة في فهم في الدين و ما خذو من الدين الا المظهر ويعانون من الصفات السيئة قبل التدين (طول لسان -تعالي على الناس -سوء ظن- الحقد الخ ) وتناسو قول الله تعالى (وَإِنَّكَ لَعَلَىظ° خُلُقٍ عَظِيمٍ )

وتناسوا مواقف رحمة النبي مع المشركين (جنازة اليهودي اللي ادمعت عيناه الشريفتين ) وتعامله عليه افضل الصلاة والتسليم مع الصحابة الذين اخطئو ووقعوا في الاثم واقام عليهم الحد

يكفيهم فقط قصة الصحابية من جهينه أتت النبي وهي حبلى من الزنا فقالت : يانبي الله أصبت حدا فأقمه علي فدعا رسول الله وليها فقال : أحسن اليها فاذا وضعت فأتني بها ففعل فأمر بها فشكت عليها ثيابها ثم أمر بها فرجمت ثم صلى عليها فقال عمر بن الخطاب : أتصلي عليها يانبي الله وقد زنت (فقال النبي : لقد تابت توبه لو قسمت بين سبعين من أهل المدينه لوسعتهم وهل وجدت أفضل من أن أجادت بنفسها لله ) رواه مسلم

ايصبحك بالخير اخوي بوفهد

صادق البعض للاسف خاصة صغار السن دائما يأخذون المنحنى الأصعب والاكثر غلظة دون اللين والتسامح

يمكن الاعلام له دور او المجموعات اللي هم فيها

ومن كذا انا قلت الله ايثبتهم وما أعمم ابدا

بانغ بانغ
17-05-2016, 07:44 AM
بعض الناس ودك ما اعفى لحيته لان سلوكه صار شين ,, و طبلها باللحية ,, هذي مشكلة

لكن اظن ان هؤلاء فئة قليلة و لكن يمكن ان منهم واحد من اللي حولك يا استاذ بانغ و لذلك ازعجك

عموماً انا أتألم من شخص يعفي اللحية و يتعمد اساءة الأدب و اتألم أكثر ممن يستغل تصرفات الأول لكي يهاجم اهل اللحى .

واختم بان الاول و الثاني طرفين و ليسوا القاعدة العامة ( نحب الملتزمين و نوقرهم و اذا صدف لقينا واحد ملتحي و اخلاقة ماش وجهناه باللتي هي أحسن )

ايصبحك بالخير اخوي سالم

فعلا هم اخوانا ودايما نرجع لهم وانا شخصيا احب سوالفهم ورفجتهم لكن اتحسس من البعض اللي فعلا ايطبق الصورة اللي في الاعلام المرئي ان المتدين متين وماسك مسواك ولحيته طويلة وكله امكشر

لازم انصحح الصورة في المجتمع

سالم الزهران
17-05-2016, 07:55 AM
ايصبحك بالخير اخوي سالم

فعلا هم اخوانا ودايما نرجع لهم وانا شخصيا احب سوالفهم ورفجتهم لكن اتحسس من البعض اللي فعلا ايطبق الصورة اللي في الاعلام المرئي ان المتدين متين وماسك مسواك ولحيته طويلة وكله امكشر

لازم انصحح الصورة في المجتمع

تدري اني ما تهاوش الا مع أئمة المساجد ؟ وسع صدرك ! لان الشيء اللي تعرضوا له الملتزمين خاصة عندنا في السعودية مب بسيط و لذلك تجد هناك الكثير ممن عرف الوضع و التزم بيته و اموره الخاصة

انا ممكن ادخل المسجد بشورت و اصلي و لا احد يكلمني ( مثال فقط ) ؟ ليش ؟ لأن الناس تركوا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بشكل عجيب ..لذلك اتكلم مع امام المسجد ليش ما تسوون كيت و كيت و ليش ما تزكنون ع الناس ؟ يقول قلنا لهم . انتهى

الحقيقة ان الناس تحتااااااااااااج الإبتسامه و الملتزم يحتاجها اكثر مع الثقة بالنفس و العلم بالواقع . نسأل الله يردنا اليه رداً جميلاً

بومحمد المطاوعه
17-05-2016, 08:12 AM
الله يجزاك خير

صدقت البعض للأسف
حتى معانا احنا المتلحين تشوفه اخس الأسلوب

انزين انا مثلك ملتحي
ليش تمر ماتسلم ,.؟
ليش ماترد السلام

يؤسفني لين اشوف شخص ملتحي ومايبتسم ولا في وجهها ابتسامه

انزين كلنا عندنا هموم وكلنا عندنا مشاكل
مافي انسان بدون هموم وبدون مشاكل

على الأقل ابتسم خل الأبتسامه صدقه في وجووه الناس

الله يهدينا واياكم

وان شاءالله متابع للموضوع

بومحمد المطاوعه
17-05-2016, 08:22 AM
نقطه حاب اوضحها للجميع ,,

مب اي شخص شفته ملتحي قلت عنه مطوع

المطوع بأخلاقه وقلبه ودينه ,,

لان حتى السيكي ملتحي
هل معناتها مطوع او نأخذ على تصرفاته ,,

والكثير من اصحاب الدراجات الهارليات ملتحيين كـ ديزاين للأسف
تقلييد لليهود والعياذ بالله

البعض طبعآ

وهذا لايمثل اسم المطوع

{المطوّع}

هو من أطاع الله واتبع أمره وهي شرف والله

بانغ بانغ
17-05-2016, 08:27 AM
نقطه حاب اوضحها للجميع ,,

مب اي شخص شفته ملتحي قلت عنه مطوع

المطوع بأخلاقه وقلبه ودينه ,,

لان حتى السيكي ملتحي
هل معناتها مطوع او نأخذ على تصرفاته ,,

والكثير من اصحاب الدراجات الهارليات ملتحيين كـ ديزاين للأسف
تقلييد لليهود والعياذ بالله

البعض طبعآ

وهذا لايمثل اسم المطوع

{المطوّع}

هو من أطاع الله واتبع أمره وهي شرف والله

صادق بومحمد وتسلم عالتوضيح فعلا البعض ايطول اللحية لاسباب عادية او وراثة او وجاهة

لكن فعلا اللي قصدتهم المتدينين من الربع ومثل ما قال اخوونا سالم انا اكثر هوشاتي مع أئمة المسايد من البنغال ههههه جافيين

اتوقع البعض يوم ايشوفون واحد غير ملتحي يستحقرونه لاسباب دينية يمكن .

اعيد واكرر هم اخوانا ومنا وفينا ولكن اعتب على البعض والقلة منهم

الله ايثبتهم وينفع بهم الأمة

بومحمد المطاوعه
17-05-2016, 08:28 AM
صادق بومحمد وتسلم عالتوضيح فعلا البعض ايطول اللحية لاسباب عادية او وراثة او وجاهة

لكن فعلا اللي قصدتهم المتدينين من الربع ومثل ما قال اخوونا سالم انا اكثر هوشاتي مع أئمة المسايد من البنغال ههههه جافيين

اتوقع البعض يوم ايشوفون واحد غير ملتحي يستحقرونه لاسباب دينية يمكن .

اعيد واكرر هم اخوانا ومنا وفينا ولكن اعتب على البعض والقلة منهم

الله ايثبتهم وينفع بهم الأمة

البعض عادات وتقالييد ترى للعلم
والبعض يطول لحيته علشان يمشي اموره في اي مكان للأسف
واجهنا ناس هالأشكال

مهرة
17-05-2016, 09:08 AM
..

وعليكم السلام ورحمة الله ,,

موضوع يكاد يكون أزلي وفيه الكثير الكثير من (اللغط) وفيه مافيه من السلبيات وفكرة محببة لإتباع السنه ولكن,,

في الآونه الأخيرة انتشرت بين شباب المسلمين خاصة الخليجيين اطالة اللحية على طريقة (داروين) مثل ما أحب أسميها لأنه يطلعون مثل الغجر البوهيمين

شكلهم سخيف ويبين مدى سطحيتهم وطبعاً ياحبذا لو كان (أقرع) يحس نفسه شخصية مشهورة والكل يدور عليه.؟؟؟ فاللحية ذات الباب السري لمتاهة أسرارهم

ماهي إلا عبارة عن موجة وعابرة استايل يعني فترة وبتجي غيرها مش لوازع ديني أو حبهم للرسول وتطبيقاً لسنته,, أما الجهة الثانية لإيجابيات اللحية عند بعض

النفوس المريضة فهي لا تعد ولا تحصى وماله داعي أسرد التفاصيل (انتوا أبخص) يعني يخفي شخصيته الحقيقية الغير سوية ورا هاللحية الــ ....................!

وللأسف كثروا اللهم ياكافي وترا سهلة جداً تمييزهم فسيماههم على وجوههم بسكم استخفافا فينا والضحك على العقول اذا بنمشيكم كذا مرة فهو من حسن أخلاقنا وتجنباً لمآربكم الخبيثة

هؤلاء فعلاً هم (منافقون العصر الحديث) .!

راجي الْعفو
17-05-2016, 09:36 AM
صباح الخير بانغ سوشي ازيّك

شفيك من المطوع اللي تهاوشت معاه ^_^

المطوع مثله مثل بقية المسلمين من جهة حصول الخطأ من طرفه
إلا أنه زاد عليهم في محاولته التمسك بالدين بشكل أكبر

صحيح ان المطوع لازم يراعي اللحية اللي رباها و الثوب اللي قصره ، و بالتالي ينعكس هالشي على اخلاقه و دينه بديهة
حتى لا يكون متناقضا في نفسه ، وحتى لا يسيء سمعة أهل الاستقامة أمام الناس

ليس كل من ربى لحية صار مطوع ، أو شيخ، أوعالم
بعض من يربي اللحية ينطق بكلمات تخالف صلب العقيدة الاسلامية

التشويه حاصل للملتحين في المعتقدات و الافكار و الاخلاق في هذا الزمن المخيف

ولكن بالمقابل ، اذا شفنا شخص تمسك بمثل هذه الامور فلا نزيد ( الجيلة ) عليه

بل ننصبرعلى ما يصدر منه لما فعله من خير في مظهره و اتباع للسنة ، ولا ينتقص منه بل ينصح ويناقش بهداوة

وهذا المفروض يكون مع جميع الناس فما بالك بالمطاوعة

واحب أنبه على امر ، ان البعض قد يستهزئ باللحية او الثوب او السواك وهذا امر خطير لانه قد يوصل بصاحبه الى الكفر و العياذ بالله

والله يوفقنا جميعا لاتباع الشرع من غير غلو و جفاء

Rider
17-05-2016, 10:46 AM
فعلا اللحية مب دليل انه الشخص ملتزم البعض عاده عن القبيله والبعض الاخر موضه طلعت يقلد فيها الغرب يعني تشوف لاعب مطول اللحية وشوف قصة شعره شلون
الله المستعان

بومحمد المطاوعه
17-05-2016, 10:50 AM
فعلا اللحية مب دليل انه الشخص ملتزم البعض عاده عن القبيله والبعض الاخر موضه طلعت يقلد فيها الغرب يعني تشوف لاعب مطول اللحية وشوف قصة شعره شلون
الله المستعان

صدقت
الله المستعاان ,,

بومحمد المطاوعه
17-05-2016, 10:56 AM
صباح الخير بانغ سوشي ازيّك

شفيك من المطوع اللي تهاوشت معاه ^_^

المطوع مثله مثل بقية المسلمين من جهة حصول الخطأ من طرفه
إلا أنه زاد عليهم في محاولته التمسك بالدين بشكل أكبر

صحيح ان المطوع لازم يراعي اللحية اللي رباها و الثوب اللي قصره ، و بالتالي ينعكس هالشي على اخلاقه و دينه بديهة
حتى لا يكون متناقضا في نفسه ، وحتى لا يسيء سمعة أهل الاستقامة أمام الناس

ليس كل من ربى لحية صار مطوع ، أو شيخ، أوعالم
بعض من يربي اللحية ينطق بكلمات تخالف صلب العقيدة الاسلامية

التشويه حاصل للملتحين في المعتقدات و الافكار و الاخلاق في هذا الزمن المخيف

ولكن بالمقابل ، اذا شفنا شخص تمسك بمثل هذه الامور فلا نزيد ( الجيلة ) عليه

بل ننصبرعلى ما يصدر منه لما فعله من خير في مظهره و اتباع للسنة ، ولا ينتقص منه بل ينصح ويناقش بهداوة

وهذا المفروض يكون مع جميع الناس فما بالك بالمطاوعة

واحب أنبه على امر ، ان البعض قد يستهزئ باللحية او الثوب او السواك وهذا امر خطير لانه قد يوصل بصاحبه الى الكفر و العياذ بالله

والله يوفقنا جميعا لاتباع الشرع من غير غلو و جفاء

جزاك الله خير يالغالي

البعض اذا شاف شخص معصب وملتحي
جمع جميع المطاوعه انهم اسوء حال

وكأنه شاف شي كبير
ترى هذا انسان
في منهم العصبي ومنهم المعقد ومنهم المريض ومنهم المجنون

ف لاتربط يا اخي المسلم
جميع الناس بشخص شفته امامك ,,

ووايد ناس يستهزئون باللحى ويطلقون عليها اسماء غريبه والعياذ بالله

نفس ماقلت قد تؤدي الى الكفر ,,,

والبعض ياخوي يضن فقط طريق الاستقامه للملتحين فقط
وكأنه اي شخص مسلم لايسلك طريق الاستقامه من ناحيه اتباع اهل السنه والجماعه
وغض البصر والأسلوب الطيب
والصلاه والصيام

لو تناقشه يرد عليك يقولك ياخي انا زقرت ومب مطوع ..!

ياسلام يعني انت مب مسلم حتى لو كنت مقصر في امور الدين وتسوي المعصيه بعد تزيد البلاء على نفسك وتقول انا مب مطوع.؟

حد قالك ان الصلاه والصيام وغض البصر فقط للملتحين ,.,؟

هذي للأسف البعض يسلك هذا الكلام ويجعل هذا الكلام مربط للسانه وقلبه والعياذ بالله

بارك الله فيك يالغالي على المشاركه القيمه

وتقبل اضافتي على مشاركتك وجزاك ربي الجنه

راجي الْعفو
17-05-2016, 11:00 AM
جزاك الله خير يالغالي

البعض اذا شاف شخص معصب وملتحي
جمع جميع المطاوعه انهم اسوء حال

وكأنه شاف شي كبير
ترى هذا انسان
في منهم العصبي ومنهم المعقد ومنهم المريض ومنهم المجنون

ف لاتربط يا اخي المسلم
جميع الناس بشخص شفته امامك ,,

ووايد ناس يستهزئون باللحى ويطلقون عليها اسماء غريبه والعياذ بالله

نفس ماقلت قد تؤدي الى الكفر ,,,

والبعض ياخوي يضن فقط طريق الاستقامه للملتحين فقط
وكأنه اي شخص مسلم لايسلك طريق الاستقامه من ناحيه اتباع اهل السنه والجماعه
وغض البصر والأسلوب الطيب
والصلاه والصيام

لو تناقشه يرد عليك يقولك ياخي انا زقرت ومب مطوع ..!

ياسلام يعني انت مب مسلم حتى لو كنت مقصر في امور الدين وتسوي المعصيه بعد تزيد البلاء على نفسك وتقول انا مب مطوع.؟

حد قالك ان الصلاه والصيام وغض البصر فقط للملتحين ,.,؟

هذي للأسف البعض يسلك هذا الكلام ويجعل هذا الكلام مربط للسانه وقلبه والعياذ بالله

بارك الله فيك يالغالي على المشاركه القيمه

وتقبل اضافتي على مشاركتك وجزاك ربي الجنه

امين و اياك حبيبنا ..

وصدقت في اللي ذكرته ..

اشكرك عالاضافة المفيدة واللي تعرضت فيها لنقاط مهمة ..

مختلف جداََ
17-05-2016, 11:31 AM
اعرف واحد ملتحي
والله انه عجيب

مواتر سبورت
ومعدله بعد
وعنن
و ضحك
و وجه بشوش
ولا يغلط بالكلام
و مصلي
و صايم
ويده ممدوده بالخير للكل

من الآخر

بو عمر ( مالك شبيه)

Dana’1
17-05-2016, 12:21 PM
هالموضوع ... وموضوع استخدام الايات والاحاديث لتحقير المسلمين والمسلمات وكلها بتفسيرات شخصيه للأسف
كلها امور تنفر الناس من الجلوس او النقاش مع مثل هالأشخاص

بنت شرق
17-05-2016, 01:16 PM
ما قمنا نشوف لحى ، بس قفل

راجي الْعفو
17-05-2016, 01:20 PM
كانو العرب يعدّون عدم وجود اللحية في وجه الرجل ، منقصة

Charisma
17-05-2016, 01:23 PM
فاصل ،،

https://www.youtube.com/watch?v=ClIF4sDZ7p0

شموخ دائم
17-05-2016, 01:51 PM
,

,

مرحبا

شكرا على الموضوع

الحمدالله ان 90 % منهم مع الوقت والسنوات يعرف انه على خطاء
ويرجع مع الناس وتتغير معاملته للجميع للاحسن لانه ( ينضج ) دينيا
يكون في البدايه ماخذه الحماس على غير علم للاسف

ولكن الحمدالله يصبح اكثر اندماج مع الناس وتسامح
هذا من خلال مشاهداتي من الاصدقاء في البدايه لهم طبع متشدد على امور فرعيه او امور فيها اختلاف في الدين
ويصبح اكثر عمق واكثر ( تعقل ) مع الوقت

عطهم شوي وقت ( لوحده ) بيعرف الصح والخطاء
كل ما يزيد علم يزيد تسامح

,

,

aloosh
17-05-2016, 07:13 PM
هذا اخي من النوعيه
لم يدرس ويتفقه في امور الدين مع الاسف بس ربا لحيه وقصر ثوب والمخ فاضي حتى ما يقدر يدافع عن دينه لو غير مسلم سأله
والبعض مجتهد وهم المعتدلين اللي تحصلهم يسعون بجهد شخصي انه يكون وسط ومعتدل غير متشدد

مفكر قطري
17-05-2016, 10:14 PM
مب كل ملتحي مطوع.. و مب كل مطوع ملتحي ..

ريم الشمال
17-05-2016, 10:24 PM
وجه الرجل الاملط ما له حلا
الثوب عند الجوزه طوله افضل ما يكون يخب يسحب في الارض ولا يطلع سيقان الرجل

مما عرفنا من تقييم أهلنا للرجل من حيث الشكل والباس

اما أقران ذلك بتدين من عدمه فلا اساس له حيث هذه الامور تدخل في المتعارف عليه
ولكل ملتحي متدين ولا كل غير ملتحي غير متدين

بوخالد911
17-05-2016, 11:45 PM
الطوع الحقيقي هو إظهار سلوكيات أفضل الخلق عليه الصلاة والسلام.
بشاشة الوجة
التواضع

بعضهم يدخل عليك بالمصعد حتى سلام ما يسلم.

وكما جاء في الحديث : التقوى هنا ( وأشار إلى قلبه ).

سعود.
17-05-2016, 11:49 PM
ليش اكثر الردود ضد المطاوعة هل اذا غلط واحد منهم ( شمل ) الكل ؟؟

بوخالد911
17-05-2016, 11:53 PM
ليش اكثر الردود ضد المطاوعة هل اذا غلط واحد منهم ( شمل ) الكل ؟؟

هالفئة تسيء لنفسها قبل الإساءة للمطاوعة.
وأعرف مطاوعة قمة ف الذوق والأدب.

نوفا91
18-05-2016, 12:25 AM
ونفس هالكلام ينطبق على الملتزمات بعد ، لا أسلوب وتحقير لغيرها وكأنها ضامنة الجنة بنت السديس .

الله يهدي الجميع بس بعد ما احتكيت معاهم ، صرت أكره اتعامل معاهم وأحاول ابتعد عنهم لان امراض القلب كلها شفتها عندهم

وأرد أقول مب الكل البببببعض

فشت الديبل
18-05-2016, 08:33 AM
الدين المعاملة ونحسن الظن بالناس

راجي الْعفو
18-05-2016, 09:18 AM

بارك الله فيج ..

اللي فهمته من هالعبارة انج تقصدين ان تطويل اللحية و تقصير الثوب فوق الكعب ( اللي هم العظمين الظاهرين من الجانبين في القدم )
انهما ليسا من الدين

وان كان فهمي صحيح ، فهذا ليس بصواب

لأن تطويل اللحية و تقصير الثوب فوق الكعب حكمهما الوجوب

وحالق اللحية او المطيل لثوبه اسفل الكعب ، آثم ..

ضوى
18-05-2016, 10:11 AM
ولدي لحيته شطول لكن صلاته بالعسر الله يهديه ويصلحه

المعنى انه مب كل من ربى لحية يعني مطوع وملتزم

Charisma
18-05-2016, 10:29 AM
ونفس هالكلام ينطبق على الملتزمات بعد ، لا أسلوب وتحقير لغيرها وكأنها ضامنة الجنة بنت السديس .

الله يهدي الجميع بس بعد ما احتكيت معاهم ، صرت أكره اتعامل معاهم وأحاول ابتعد عنهم لان امراض القلب كلها شفتها عندهم

وأرد أقول مب الكل البببببعض

بصراحة أستوقفتني هالمشاركة ..

ممكن اخت نوفا توضحين لنا سمات وعلامات الملتزمات ؟ يعني شلون ينعرفون ؟

وممكن أمثلة على "تحقير لغيرها" ، لان هالنقطة ممكن تنفهم على انهم يتجنبون الأحتكاك مع فئات " لك عليها " .

مهرة
18-05-2016, 10:58 AM

صحيح 100 % والي يدخل الناس الجنة ويكفر غيره ويحطه بلستة ابو جهل وابو لهب على أساس اللحية وتقصير الثوب فهذا من منظوره المتشدد وفكره الضيق.!

وهذا راي ثاني في محله يعطيج العافية ريم ,, طيب والكحل وش حكمه؟؟ والسواك؟؟ والسبحة؟؟ هل هذي من مستلزمات الرجل التقي؟؟ وهل يضمن دخوله للجنه؟؟

راجي الْعفو
18-05-2016, 11:06 AM

اذا كنت تقصد بمصطلح ( مطوع ) الاستقامة الكاملة وهذا هو المشهور، فالكلام فيه نظر بجزئية

مب كل ملتحي مطوع ، هذا صحيح لان هناك من يطيل اللحية بقصد العادة او التشبه بالكفار ..الخ

لكن قولك : مب كل مطوع ملتحي، هذا ليس بصواب على المعنى اللي ذكرته في اول كلامي ، لان اللحية وجودها لازم في هالصورة

الا ان كنت تقصد معنى اخر ..

بوركت

Charisma
18-05-2016, 11:27 AM
فاصل 2

https://www.youtube.com/watch?v=kksSSw_-SLM

الحياة الخالدة
18-05-2016, 11:34 AM
وين الحين اللي مربي اللحية عن تدين و اقتداء بالسنة ؟؟
و وين اللي حاطة النقاب و الغشوة والا غطا الوجه عن تدين و ستر ؟؟
ما عاد نعرف نميز
و ياكثرهم اللي لابسهم كقناع يخفي وراءه ما يخفي .. لكن لا يمنع من وجود القلة التي يتفق ظاهرها مع باطنها
الله يعطي كل انسان على نيته .. وهو سبحانه المطلع على مافي القلوب

بريق الحق
18-05-2016, 11:52 AM
الله يصلح حال جميع المسلمين
انشغلو في إصلاح انفسكم ولا تتكلمون على الناس واجتهدو وأدعو لهم*
الله يصلح حالة الامه وطوبى للغرباء

بانغ بانغ
18-05-2016, 12:45 PM
شباب واخوات

انا ما اسمح لأي شخص يتطاول على المتدينين او المطاوعة او الملتزمين او الملتحين دينيا ..

انا كنت اتكلم عن فئة مثل ما قال اخونا الكبير شموخ ... الفئة اللي فيها حماس زائد مش في محله

اما الأغلبية ... ما اسمح لنفسي ولغيري بالتحدث سلبا عليهم

سعود.
18-05-2016, 01:31 PM
يعني الحين فاتحين موضوع انتقاد على المطاوعه ؟

وش خلينا ( لناصر القصبي ) واشكالة !

بانغ بانغ
18-05-2016, 01:34 PM
يعني الحين فاتحين موضوع انتقاد على المطاوعه ؟

وش خلينا ( لناصر القصبي ) واشكالة !

لا يخوي

نتكلم عن فئة من اللي يعتقدون ان " اللي مش مثلهم " ايدش النار

اذا انت ما مروا عليك ... قول الحمد لله

نوفا91
18-05-2016, 01:47 PM
بصراحة أستوقفتني هالمشاركة ..

ممكن اخت نوفا توضحين لنا سمات وعلامات الملتزمات ؟ يعني شلون ينعرفون ؟

وممكن أمثلة على "تحقير لغيرها" ، لان هالنقطة ممكن تنفهم على انهم يتجنبون الأحتكاك مع فئات " لك عليها " .

هلا اخوي بايلوت
لأنهم اتكلموا عن اللحى ، فنفس الشيء على البنات اللي قصدته بالملتزمات الاغلبيه اللي صادفتها عباية راس ونقاب وفي خمار يعني متغطيه ماتشوف شيء لكن بدون مبالغه أن الأسلوب الجاف والحقد والسب عند هالفئة وانا أقولك فئة لأن مب ثلاث ولا أربع اللي اتكلم عنهم ، وأسلوب التحقير للغير مب نفس مافهمت أن هالفئة لك عليها ، في البنت العاديه مب متنقبه كاشفه وجها وبدون مكياج على كعب أو عباية تشوف النظرات من فوق لتحت هذي وهي العادية أما ام مكياج وعباية وماتطلع شعرها تسمع كلمة الله لايبلانا وحتى الكلام يتجنبون معاها ع أساس أنها فاسقة وهم تبارك الرحمن ، مع ان في التعامل الفاسقه بنظرهم ارقي بكثييييير من هالملتزمات مب بس أسلوب حتى من داخلها ترتاح لها تحس نظيفة .

فالأخير ما اعمم وحلو الشخص يكون ملتزم مافي أحد مايبي الهداية بس الناس مالها علاقة بمظهرك أخلاقك فالتعامل مع الغير هي اللي تهمني

واللي يعورالقلب أنهم بنات شريعة تتوقع في تقبل للنصيحة منهم ؟

ريم الشمال
18-05-2016, 06:09 PM
بارك الله فيج ..

اللي فهمته من هالعبارة انج تقصدين ان تطويل اللحية و تقصير الثوب فوق الكعب ( اللي هم العظمين الظاهرين من الجانبين في القدم )
انهما ليسا من الدين

وان كان فهمي صحيح ، فهذا ليس بصواب

لأن تطويل اللحية و تقصير الثوب فوق الكعب حكمهما الوجوب

وحالق اللحية او المطيل لثوبه اسفل الكعب ، آثم ..

لا أخي راجي العفو اعرف الحكم الشرعي
شيبان أهل الخليج كان يعرفون الحكم الشرعي ويطبقونه دون المبالغة حتى اصبح نهج يقتدي به ابنائهم واسلوب في تقييم الشخص الذي أمامهم لذلك الكثير يالتزم بهذا النهج الديني سواء بمعرفة أو فقط اقتداء للسلف الصالح من الشيبان
لذلك تكلمة عن التقييم المجتمعي في نسيق مجتمعنا يعني الرجل سواء متدين أو غير متدين تجده يحب أن يكون له لحية أو شارب بدون الحية ولا يكون ثيابه تخب بمعنى عند الجوزه لأن يعتبر ذلك نسق متعارف عليه والكثير يعمل به سواء متدين أو غير متدين ...

qatara
18-05-2016, 06:14 PM
حكم حلق اللحية ـ الشيخ محمد ناصر الدين الألبانى

https://www.youtube.com/watch?v=BGc4Bey7UkU

بنت شرق
18-05-2016, 06:24 PM
حكم حلق اللحية ـ الشيخ محمد ناصر الدين الألبانى

https://www.youtube.com/watch?v=BGc4Bey7UkU

صمت كتارا يخوف هالايام كل ردوده فيديوهات ، شكلك تعبت من الاخذ والرد

بانغ بانغ
18-05-2016, 07:20 PM
يخوي كتارا لا تظلمني ولا تفكر ان احنا انجادل في امور الدين

احنا نتكلم عن ممارسات من ناس .. المفروض ما يبدر منهم "بعض من هالممارسات" وانا واضح ما اقصدهم بل اقصد فئة منهم

qatara
18-05-2016, 07:22 PM
يخوي كتارا لا تظلمني ولا تفكر ان احنا انجادل في امور الدين

احنا نتكلم عن ممارسات من ناس .. المفروض ما يبدر منهم "بعض من هالممارسات" وانا واضح ما اقصدهم بل اقصد فئة منهم

لا ربي يسلمك يشهد الله ماخطرت هلفكره في بالي

القصد التوضيح لا اكثر عشان محد يجينا يالف

لنا دين ومذهب من عنده فديننا واضح

فشرعنا وديننا كامل وواضح ولم يترك شي
لم يفصل فيه لكي نحتاج تاليفات

راجي الْعفو
18-05-2016, 10:02 PM
لا أخي راجي العفو اعرف الحكم الشرعي
شيبان أهل الخليج كان يعرفون الحكم الشرعي ويطبقونه دون المبالغة حتى اصبح نهج يقتدي به ابنائهم واسلوب في تقييم الشخص الذي أمامهم لذلك الكثير يالتزم بهذا النهج الديني سواء بمعرفة أو فقط اقتداء للسلف الصالح من الشيبان
لذلك تكلمة عن التقييم المجتمعي في نسيق مجتمعنا يعني الرجل سواء متدين أو غير متدين تجده يحب أن يكون له لحية أو شارب بدون الحية ولا يكون ثيابه تخب بمعنى عند الجوزه لأن يعتبر ذلك نسق متعارف عليه والكثير يعمل به سواء متدين أو غير متدين ...

الآن وضح المقصد من الرد ..

اشكرك على التوضيح ..

القلب المؤمن
18-05-2016, 10:14 PM
إن جمال الكون يكون في قلب المؤمن بتقواه

راجي الْعفو
18-05-2016, 10:15 PM

اسم على مسمى إن شاءالله ..

كلامك صحيح ، ولكن الله ينظر الى قلوب العباد و ايضا ينظر الى أعمالهم

فالباطن مطلوب
والظاهر ايضا مطلوب
وبينهما تلازم

qatara
20-05-2016, 04:41 PM

وما دليل مافي القلب

الا ماضهر

الصدق منجاة
23-05-2016, 11:38 PM
9723997239

راجي الْعفو
24-05-2016, 12:08 AM
^ الجزئية الأولى غير صحيحة ، كونه شخص عادي ، لا مب عادي بل هو افضل من غيره

اما الجزئية الثانية فصحيحة

<اضرب واشرد>
24-05-2016, 12:27 AM
المقصود ب"عادي جدا"، إنسان مثل غيره في الخصائص البشرية، لا في منزلته عند الله حيث التفاضل بالتقوى.
ويفهم المعنى من قوله (لذلك لاتحملوه فوق طاقته..) فهو يخطئ ويذنب ويجهل ويضعف ويعجز ويحزن ويشك ويغضب و.. لأنه بشر كغيره.

الصدق منجاة
24-05-2016, 12:32 AM
المتدين هو شخص بيحاول يجاهد نفسه ويلتزم بشرع ربنا، فهو مش ملاك بل انسان يصيب و يخطئ

راجي الْعفو
24-05-2016, 12:50 AM
المعنى مفهوم ، ولا شك أنه يجوز عليه ما يجوز على غيره
ولكن كلامه مُشعر بعدم الفارق ..