المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الازدحام المروري يكبد قطر 6.8 مليار ريال سنويا

النهار
17-05-2016, 04:22 PM
كشف تقرير حركة المرور الأول في قطر الذي أصدره مركز قطر للابتكارات التكنولوجية (كيومك)، أن التكلفة الاقتصادية للازدحام في عام 2015 بلغ ما بين 5.2 و6.8 مليار ريال، ما يعادل ما تقديره 0.7-0.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأكد عبدالله زيد آل طالب، رئيس مجلس إدارة "كيومك"، أن تقرير حركة المرور الأول في قطر هو أول تقرير وطني عن حركة المرور يمكن أن يساعد الوزارات والمؤسسات الوطنية وشركات القطاع الخاص، في الدراسات المرورية والتخطيط العمراني، ورصد الأداء في مجالات النقل والسلامة على الطرق.

وأوضح وفقا لصحيفة "الراية" القطرية، أنه يمكن استخدام التقرير في تقييم أثر مشاريع الطرق والبنية التحتية على حركة المرور بمرور الوقت؛ ورصد التغييرات في مستويات الازدحام في جميع أنحاء قطر، وتحديد مناطق الازدحام في أوقات وأيام محددة وقياس الأثر الاقتصادي والبيئي للازدحام على الطرق.

وقال إن تقرير المرور في قطر يستخدم عددا من مؤشرات القياس الأساسية المتبعة عالميا، لإنتاج تقارير عن شدة الازدحام المروري في قطر وأوقاته وأماكن حدوثه. ولتقييم مستوى الازدحام على الطرق، يعتمد التقرير بوجه خاص مفهوم مؤشر مسارك للازدحام (mci) الذي يحسب متوسط الانخفاض في السرعة الناجم عن الازدحام، ومؤشر زمن الرحلة (tti) الذي يحسب الزيادة في زمن الرحلة نتيجة الازدحام، وذلك لتقييم مستويات الازدحام على الطرق.

وكشف أنه بناء على تحليل أكثر من 50 مليونا من بيانات تقديرات السرعة المتوفرة في الطرق الرئيسة والموجودة في بنك معلومات مسارك لعام 2015، فإن تقرير المرور المفصل أظهر عددا من النتائج الرئيسة بخصوص التنقل على الطرق في قطر، منها أنه بلغ متوسط عدد الساعات الإضافية التي يقضيها مستخدمو الطرق بسبب الازدحام 102 ساعة في عام 2015، فيما قدرت التكلفة الاقتصادية للازدحام في عام 2015 بما بين 5.2 و6.8 مليار ريال قطري، ما يعادل ما تقديره 0.7- 0.9% من الناتج المحلي الإجمالي.

وأشار إلى أن شهر آذار/ مارس كان أكثر الأشهر ازدحاما في عام 2015، وبلغت قيمة مؤشر زمن الرحلة 1.97، وكانت أشد فترات الازدحام هي فترة الذروة الصباحية (من الساعة السابعة حتى الثامنة صباحا)، وبلغ فيها متوسط مؤشر الازدحام 38%. ونوه إلى أنه في ساعات الذروة الصباحية، كان شهر تشرين الثاني/ نوفمبر هو الأعلى على مؤشر زمن الرحلة، بقيمة 2.3. أما في ساعات الذروة المسائية، فكان شهر كانون الأول/ ديسمبر هو الأعلى على مؤشر زمن الرحلة بقيمة 2.1.

قطر خضراء
17-05-2016, 04:35 PM
جزاك الله خير أخي الكريم على هذا الموضوع المهم الذي يترجم بعض آثار الزحمة إلى أرقام مرعبة
وهي بعض الخسائر المضافة بسبب تنظيم كأس العالم

شيخ الديرة
17-05-2016, 04:37 PM
أين التقرير ؟

العابد
17-05-2016, 04:42 PM
شي مرعب
كم من الأوقات وكم يستهلك من الوقود بسبب الزحام
مشوار الأصل ربع ساعة يصير ساعتين
تخيل ساعتين من وقتك والسيارة شغالة طوال هذا الوقت
إتلاف للوقت وإتلاف للسيارة والوقود
خسائر خيالية

شموخ دائم
17-05-2016, 04:43 PM
,

,

مرحبا

تقرير مميز على الزحمه

في الرايه بيكون خلال يومين بيكون تكمله للموضوع ولقائات مع المتخصصين
:)

,

,

شيخ الديرة
17-05-2016, 04:47 PM
لم أجد التقرير

الحاقول
17-05-2016, 05:00 PM
هذا الكلام غير دقيق
( الازدحام المروري يكبد قطر 6.8 مليار ريال سنويا )
الخسران الاول والاخير هو صاحب السياره
من ضياع وقته و استهلاك سيارتة وخسائر امواله على الوقود وغيره

بانغ بانغ
17-05-2016, 05:08 PM
بانتظار المزيد من الاخبار بس مب كأنه وايد

شيخ الديرة
17-05-2016, 05:13 PM
هذا الكلام غير دقيق

نحتاج التقرير لكي نعرف كيف حسبوها, كم شخص بالسيارة, معدل الأجر بالساعة, نسبة عدد السيارات التي جمعت البيانات ....

التقرير الصحفي العربي يختلف تماما عن النسخة الانجليزية ....

ولكن الأهم انه الوقت اللي نقضيه بالزحمة هو أما قبل او بعد الدوام, فكيف يدخل ذلك بالكلفة ؟ لانهم لم يحسبون الوقود والأثر البيئي وغير ذلك في هذه النسخة الأولى من التقرير

عيسى111
17-05-2016, 05:47 PM
شي مرعب
كم من الأوقات وكم يستهلك من الوقود بسبب الزحام
مشوار الأصل ربع ساعة يصير ساعتين
تخيل ساعتين من وقتك والسيارة شغالة طوال هذا الوقت
إتلاف للوقت وإتلاف للسيارة والوقود
خسائر خيالية

هذا غير خطورة العادم

نبغي نعرف إيرادت المرور ومصروفاتهم لكي نحسب الخسارة صح

Rider
17-05-2016, 10:21 PM
وسؤال لي دائما يطرح نفسه من الي مسبب الزحمه القطري ولا من أترك لكم الجواب

معماري قطري
17-05-2016, 11:03 PM
هذا الكلام غير دقيق

هذا القصد بقطر اتوقع فهو اجمالي الخسارة

في أمريكا كانت السرعة أعلى بكثير عما عليه الآن لكن بعد 1976 وقطع العرب البترول عن دول الغرب تم اتخاذ إجراءات من ضمنها تقليل السرعة لسرعة مثالية اللي هي 55 ميل في الساعة لتقليل صرف الوقود .. كذلك تم تعديل الإشارات لتفتح ورا بعض ولا تقف السيارة وتصرف بترول .. كذلك تم السماح للسيارات بقطع الإشارة الحمراء في حال نية التوجه لليمين بعد الوقوف والتأكد من عدم وجود سيارات وعدم وجود مشاة قاطعين الطريق المحاذي

عندنا لو سووا سكك حديد حتى لو مؤقتة وبسيطة لنقل مواد البناء وتستعمل ليلا وخارج وقت الذروة بيكون تقليل كبير للشحن

معماري قطري
17-05-2016, 11:12 PM
وسؤال لي دائما يطرح نفسه من الي مسبب الزحمه القطري ولا من أترك لكم الجواب

اليوم اثنين متفيقين في سيارة يبين عليهم عرب .. يتمشون ويسولفون والشارع سرعته 80 وهم تقريباً 60 وكل شوي جاء حد وطاف ومشى قدامهم وانا وراهم وحاولت انبههم مطنشين .. بس يوم لفيت وتعديتهم وجيت جدامهم حاول السواق يسرع بس كنت خذت مكاني وضربت بريك بسبب الزحمة بعد جدام .. شسوى الشرس؟ طلع وجا جنبي يأشر لي ليش تضرب بريك وحاول يلف علي حتى يدخل جدامي .. انا مب ناقص هالأشكال علقت على الهرن ولفيت عليه خليته يتعدى اللفة اللي يبغي ياخذها وبغيت اوقفه لأن ما كان عاجبه يلف يبغي يدخل بالقوة وسجلت رقمه ورحت للمرور مباشرة وبلغت عنه وطلبت مخالفته

المشكلة أمثاله كثيرين يعتبرون الطريق ملك لهم وبغض النظر عن الجنسية

شيخ الديرة
18-05-2016, 06:58 AM
اليوم اثنين متفيقين في سيارة يبين عليهم عرب .. يتمشون ويسولفون والشارع سرعته 80 وهم تقريباً 60 وكل شوي جاء حد وطاف ومشى قدامهم وانا وراهم وحاولت انبههم مطنشين .. بس يوم لفيت وتعديتهم وجيت جدامهم حاول السواق يسرع بس كنت خذت مكاني وضربت بريك بسبب الزحمة بعد جدام .. شسوى الشرس؟ طلع وجا جنبي يأشر لي ليش تضرب بريك وحاول يلف علي حتى يدخل جدامي .. انا مب ناقص هالأشكال علقت على الهرن ولفيت عليه خليته يتعدى اللفة اللي يبغي ياخذها وبغيت اوقفه لأن ما كان عاجبه يلف يبغي يدخل بالقوة وسجلت رقمه ورحت للمرور مباشرة وبلغت عنه وطلبت مخالفته

المشكلة أمثاله كثيرين يعتبرون الطريق ملك لهم وبغض النظر عن الجنسية

زين سويت

أخوي, ولا أمر عليك, مخمخ لنا برامج ومقترحات لتفعيل دور افراد المجتمع في مساعدة ادارة المرور للقيام بعملها. أنا متأكد هناك مثل حضرتك الألاف الذين هم مستعدين للتبليغ عمن لا يحترم قوانين الطريق والتصرف اللائق كونهم يعرفون ليس هناك رقيب

شرطه مجتمعية مرورية, ألفين ثلاثة ألاف متطوع, بموافقة السلطات طبعا وتحت ادارتهم

بانغ بانغ
18-05-2016, 07:08 AM
زين سويت

أخوي, ولا أمر عليك, مخمخ لنا برامج ومقترحات لتفعيل دور افراد المجتمع في مساعدة ادارة المرور للقيام بعملها. أنا متأكد هناك مثل حضرتك الألاف الذين هم مستعدين للتبليغ عمن لا يحترم قوانين الطريق والتصرف اللائق كونهم يعرفون ليس هناك رقيب

اخر جملة صراحة .... انت فنان

3 الاف متطوع او 2000 او حتى 1000 يؤدون القسم الرسمي عشان ما يظلمون حد ولا ايفلونها عشوائي

ويشتغلون على العالم اللي اتخالف

شيخ الديرة
18-05-2016, 07:23 AM
اخر جملة صراحة .... انت فنان

3 الاف متطوع او 2000 او حتى 1000 يؤدون القسم الرسمي عشان ما يظلمون حد ولا ايفلونها عشوائي

ويشتغلون على العالم اللي اتخالف

تقترح نفصل الموضوع بموضوع جديد ؟ لكي كل موضوع ياخذ حقه ؟

بانغ بانغ
18-05-2016, 07:26 AM
تقترح نفصل الموضوع بموضوع جديد ؟ لكي كل موضوع ياخذ حقه ؟

صراحة من قرائتي لهالمواضيع اتوقع انت اكثر مني علما

قدام ومعماري الsupport

معماري قطري
18-05-2016, 08:55 AM
زين سويت

اتوقع كل قطري كبير وحتى مقيم في يده يشتكي على أي وضع خطأ .. مرة وقفت شاب قطري كان جاي في مساري بلفة كبيرة وقلت له تبي مخالفة .. رد علي بهدوء وقال اللي يريحك ووضحت له غلطته ونصحته ومشيت .. وقفت هندي مسرع وكنت على راس لفة والهندي في سوزوكي الفان المغلق الصغير جداً واللي توايره صغار .. ما وقف وراي نزل حصى على يميني والسيارة ترتفع وتنزل ومشيت وراه شوي ووقف عند بيت ونزل مستعجل وقفته قال باباه واجد تعبان بطن .. قلت مكثر فلفل وخليته .. والسيارة سيارة شركة .. عربي بنفس الأُسلوب حدني ابلغ عنه بطولة لسانه

وهذا الثاني بتصرفاته مب مخليه حتى لو اوصل للقاضي .. ما ابي حق لي ابي حق لقطر ونظافتها من الأشخاص ذيلا .. وانا ضد مخالفات الطرق من هذا النوع من الكل ودوم اكون مستعد للشهادة باللي شفته واللي صار

لاجئ عاطفي
18-05-2016, 09:06 AM
هرمنا والله من الزحمه هرمنا :(

شيخ الديرة
18-05-2016, 09:09 AM
@ اذا ممكن ادارة المنتدى الاعزاء فصل المشاركات 14، 15، 18 مع الاقتباسات الى موضوع جديد تحت عنوان " كيف نساعد ادارة المرور... "

معماري قطري
18-05-2016, 09:09 AM
في دولة مثل أمريكا النظام مفروض والكل عليه واجب أمني .. عند المدارس تحصل رجال شيبة أو مرأة عجوز وفي يدها إشارة قف وقت خروج الطلبة وواجباتهم معروفة .. أي سيارة مسرعة فوق 10 أو 15 ميل في الساعة في منطقة المدرسة يسجلون رقمها .. بإشارة قف يوقفون السيارات ويخلون الطلبة يقطعون الطريق .. وأكيد يراقبون أي تصرف غلط من الطلبة بينهم وبين بعض وبينهم وبين مستخدمي الطريق .. وهؤلاء في الغالب متقاعدين وشغلهم أما تطوعي أو بمقابل بسيط .. واللي يخلي لهم هيبة وقوة إنهم وراهم قانون مفروض ويجيبون أي مخطيء في دقائق

فوق هذا في الطرق كلها الأجهزة الأمنية منتشرة وحتى من هم خارج وقت الدوام عنده في سيارته الخاصة رماق يحطه على الطبلون ويوقف أي شخص مخالف وتكون المخالفة في حينها .. أو ينصحه وينذره وتتسجل كإنذار في نظامهم من يسوي العملية مرة ثانية ينصاد وتنحسب عليه مخالفة مضاعفة .. لذلك النظام مفروض .. والأجهزة الأمنية اقصد بها كل الشرطة وحتى المطافيء والضباط في الشرطة والجيش حتى المتقاعدين ولحد معين بعدها تكون صلاحيته للحكم على الأُمور ضعيفة فيعفى

معماري قطري
18-05-2016, 09:12 AM
الوضع بيكون عندنا تحت السيطرة بالكاميرات لكن مب في كل الشوارع والمفروض حتى في الفرجان للسرقات والتجاوزات الأمنية غير المرورية

khaldoon
18-05-2016, 09:21 AM
امس واحد قدامي ماشي شوي شوي و كأنه ما احد وراه و يمكن مشغول بالموبايل ....يعني الشارع زحمة و كل ما تتحرك السيارات هو يتأخر وايد بالحركه و يصير فيه بينه و بين اللي قدامه اكثر من 30 متر .... انا هالحركات تجلطني

هرنت له و ضويت له اشرلي بالغمازات انه شايفني و انه مب عاجبه .... استنيت يعيدها ....اول ما عادها معاي بعد شوي و قدرت اطلع جنبه مب عنه و صرت مهمشه .... صار شرس مستأسد و متنرفز و معصب و يبي يهاوش... قولت له: انا مبسوط انك فتحت عينيك الحين على الطريق و لما انا اكون وراك صحصح زين ههههه و بعدين قدرت اطلع عنه

راجي الْعفو
18-05-2016, 09:27 AM
اتوقع كل قطري كبير وحتى مقيم في يده يشتكي على أي وضع خطأ .. مرة وقفت شاب قطري كان جاي في مساري بلفة كبيرة وقلت له تبي مخالفة .. رد علي بهدوء وقال اللي يريحك ووضحت له غلطته ونصحته ومشيت .. وقفت هندي مسرع وكنت على راس لفة والهندي في سوزوكي الفان المغلق الصغير جداً واللي توايره صغار .. ما وقف وراي نزل حصى على يميني والسيارة ترتفع وتنزل ومشيت وراه شوي ووقف عند بيت ونزل مستعجل وقفته قال باباه واجد تعبان بطن .. قلت مكثر فلفل وخليته .. والسيارة سيارة شركة .. عربي بنفس الأُسلوب حدني ابلغ عنه بطولة لسانه

وهذا الثاني بتصرفاته مب مخليه حتى لو اوصل للقاضي .. ما ابي حق لي ابي حق لقطر ونظافتها من الأشخاص ذيلا .. وانا ضد مخالفات الطرق من هذا النوع من الكل ودوم اكون مستعد للشهادة باللي شفته واللي صار

^_^..

معماري قطري
18-05-2016, 01:54 PM
امس واحد قدامي ماشي شوي شوي و كأنه ما احد وراه و يمكن مشغول بالموبايل ....يعني الشارع زحمة و كل ما تتحرك السيارات هو يتأخر وايد بالحركه و يصير فيه بينه و بين اللي قدامه اكثر من 30 متر .... انا هالحركات تجلطني

هرنت له و ضويت له اشرلي بالغمازات انه شايفني و انه مب عاجبه .... استنيت يعيدها ....اول ما عادها معاي بعد شوي و قدرت اطلع جنبه مب عنه و صرت مهمشه .... صار شرس مستأسد و متنرفز و معصب و يبي يهاوش... قولت له: انا مبسوط انك فتحت عينيك الحين على الطريق و لما انا اكون وراك صحصح زين ههههه و بعدين قدرت اطلع عنه

انا دوم اقول باحط أعصابي في ثلاجة بس حقيقي البعض يحس الشارع ملك له بنفسه وبس .. ولا جاني اتصال من الشرطة مثل ما وعدوا ولو المشتكي غير وعلى قطري بيجيبونه بأي طريقة

معماري قطري
18-05-2016, 01:57 PM
^_^..

الناس تسوي حاجات غريبة يا راجي .. في فريج ولا زحمة ولا شيء الا انا جدامه على اللفة تجاوزني ونزل حصى كسر سيارة الشركة بسبة الطواريء اللي عنده