المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة



مغروور قطر
16-09-2006, 05:49 AM
صيد من البورصة


16/09/2006 إعداد: محمد الإتربي، رأفت توما، محمد البغلي، حسن ملاك، محسن السيد
- حذرت مصادر مطلعة من خطورة سعي بعض الشركات والمحافظ والصناديق لنفخ اسعار بعض الاسهم قبل انتهاء نتائج الربع الثالث.
- رأى خبير استثماري ان اكثر ما يضر البورصة يعود الى وجود شريحة كبرى من الشركات المدرجة لا تجد من يتداول اسهمها لأسابيع متواصلة.

أرباح تشغيلية ومحققة بواقع 2.67 فلس للسهم
بوبيان للبتروكيماويات تعلن 1.1 مليون دينار عن الربع الأول

تعلن اليوم شركة بوبيان للبتروكيماويات عن صافي أرباح لفترة الربع الأول المنتهي في يوليو ،2006 بواقع 1.117 مليون دينار كويتي، اي بمقدار 2.67 فلس للسهم الواحد.
في المقابل كانت أرباح فترة الربع الأول من العام الماضي تبلغ 7.7 ملايين دينار كويتي، أي بمقدار 18 فلسا تقريبا للسهم الواحد.
وتقول مصادر ان أرباح الربع الأول من السنة المالية الحالية للشركة، تشغيلية، ومحققة بالكامل، مشيرة الى ان غير المحقق نحو 70 ألف دينار تقريبا، في حين ان باقي الارباح من صميم أنشطة وعمل الشركة.
وأوضحت ان ارباح الربع المقابل في العام الماضي، كانت غير محققة، وناجمة عن عوائد استثمارية.
وذكرت ان تلك الاستثمارات قائمة، والتراجع في الأرباح ناجم عن انخفاض قيم استثمارات تابعة في السوق الرأسمالي، وبالتالي بمجرد تحسن اداء السوق ستعود الأوضاع الى ما كانت عليه، مشيرة الى ان محفظة الشركة موزعة توزيعا جيدا في فرص جيدة، وشركات قوية.
وبحسب المصدر لدى الشركة استثمارات تابعة وزميلة ذات قيمة مضافة، وبامكانها اظهار ارباح ضخمة ان ارادت، لكن مجلس الادارة فضل اعلان الأرباح المحققة والتشغيلية، في حين باقي الأرباح تصب في قوة ومتانة الشركة.

شركة استثمارية مدرجة تنشط في شركات 'المسؤولية المحدودة'

علمت 'القبس' ان احدى الشركات الاستثمارية المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية نشطت في الأسبوعين الماضيين في الاتصال والتفاوض مع أصحاب عدد من الشركات ذات المسؤولية المحدودة.
وقالت مصادر ذات صلة في تصريحات ل'القبس' ان هدف هذا النشاط والتفاوض هو شراء هذه الشركات ذات المسؤولية المحدودة، مشيرة الى ان الهدف من وراء شرائها هو تحويل كيانها القانوني الى شركات مساهمة كمرحلة أولى ومن ثم زيادة رؤوس أموالها كمرحلة ثانية قبل التقدم بطلب الى إدارة سوق الكويت للأوراق المالية لإدراجها في البورصة.
وأوضحت المصادر ان هذه الشركة الاستثمارية قدمت اغراءات مادية لأصحاب الشركات ذات المسؤولية المحدودة بهدف تسريع شرائها ومنها انها قدمت سعر 650 ألف دينار لشركة قيمتها الحقيقية حوالي 200 ألف دينار.
وذكرت المصادر ان الشركة الاستثمارية تسعى من وراء مثل هذه العمليات الى تعظيم أرباحها وعمولاتها الناجمة عن عمليات زيادات رؤوس الأموال وطرح أسهم الزيادات في اكتتابات لعملاتها ومحافظها التي تديرها لمصلحة الآخرين.

البنك الوطني العراقي يفتح حساب تداول في بورصة الكويت

علمت 'القبس' ان البنك الوطني العراقي تقدم بطلب الى الشركة الكويتية للمقاصة لفتح حساب تداول يتمكن من خلاله التداول وبيع وشراء الاسهم في سوق الكويت للاوراق المالية.
وذكرت مصادر مطلعة ان البنك الوطني العراقي يعد اول مؤسسة عراقية تتقدم بطلب فتح حساب للتداول في البورصة الكويتية.
وبينت المصادر في تصريحات ل'القبس' ان تقديم البنك الوطني العراقي بطلب فتح حساب تم من خلال شركة استثمارية اماراتية، موضحة ان قرار البنك العراقي التوجه للاستثمار في سوق الكويت للاوراق المالية جاء استنادا الى دراسة اثبتت جدوى الاستثمار في بورصة الكويت.
من جهة ثانية، اكد مصدر مسؤول في سوق الكويت للاوراق المالية انه ليس هناك ما يمنع من فتح حساب للتداول في البورصة مادامت الجهة المتقدمة مستوفية للشروط المطلوبة لفتح حسابات التداول في السوق.
واوضح المصدر ان من سيقوم بادارة الحساب في السوق هي مسؤولية البنك، ولكن بأي حال يجب ان يكون هناك تفويض كتابي موقع باسم الشخص الذي سيقوم بادارة الحساب.
ورفض المصدر تحديد مبلغ الاستثمار الذي سيوجهه البنك العراقي لبورصة الكويت مكتفيا بالقول انه سيكون جزءا رئيسيا من مبلغ اكبر موجه للاستثمار في عدد من اسواق المال في دول مجلس التعاون الخليجي.

بشرط أن يكون كتابة.. ولا يعتد بالوكالات
تفويضان الحد الأقصى لإدارة الحسابات

قالت مصادر استثمارية ان ادارة سوق الكويت للاوراق المالية وضعت حدا اقصى لتفويضات التداول في البورصة بحيث لا تتجاوز تفويضين للشخص الواحد، مشيرة الى انه لن يسمح للشخص بإدارة اكثر من حسابي تداول فقط.
وذكرت المصادر في تصريحات ل'القبس' ان التفويض بإدارة حساب تداول يجب ان يكون كتابة وبصلاحية محددة المدة يتم تجديدها بناء على رغبة صاحب الحساب بعد ان يتم الاطلاع على بيانات التداول والمصادقة عليها.
واكدت المصادر ان اتخاذ ادارة البورصة هذا الاجراء يصب في مصلحة اصحاب الحسابات من جهة والسوق من جهة ثانية ومنعا لأي تلاعبات في ادارة الحسابات او استغلالها.
وبينت المصادر انه لا يعتد بالوكالات في ادارة حسابات التداول مؤكدة انه لن يسمح بإدارة الحسابات الا بالتفويضات الكتابية الموقعة، وقالت ان ادارة السوق ابلغت شركات الوساطة العاملة في البورصة بهذه التوجيهات محملة اياها مسؤولية اي تجاوز يقع في هذا المجال تحت طائلة تحويلها الى الشؤون القانونية في حالة المخالفة وتحميلها المسؤولية المادية الناتجة عن اي مخالفة.

التجارة توافق على جميع اجراءات 'اللبنانية' بزيادة رأسمالها وتغيير اسمها

حصلت الشركة الكويتية اللبنانية للانماء العقاري على موافقة وزارة التجارة والصناعة والتأشير في السجل التجاري لتغيير اسم الشركة لتصبح: 'غراند للاستثمار السياحي' وكذلك زيادة رأسمالها الى 100 مليون دينار كويتي.
وينتظر ان تقوم 'غراند' المالك الرئيسي، التي قامت بعملية الاستحواذ بطرح اسهم الزيادة للاكتتاب خلال الاسابيع المقبلة لمساهمي الشركة ومساهمي غراند وحصة لمستثمرين استراتيجيين.
وستحقق غراند ارباحا قياسية من تلك العملية ستنعكس على مركزها المالي.

عقد ب 500 ألف دينار لـ 'الرابطة' مع الزراعة

حصلت شركة رابطة الكويت والخليج للنقل على عقد بقيمة نصف مليون دينار.
واوضح مصدر مطلع ل 'القبس' ان العقد لصالح الهيئة العامة للزراعة حيث ستقدم الرابطة خدمات متنوعة.
وبحسب مصدر احدى الشركات التي تنافس الشركة على عدة مشروعات لجهات محلية، فان النتائج ستتضح خلال الاسابيع المقبلة.

'الصفوة' تؤسس شركة لإدارة مشروع عقاري في السعودية

علمت 'القبس' من مصادر استثمارية ان شركة الصفوة القابضة ستنتهي خلال الشهر الجاري من تأسيس شركة عقارية تابعة لادارة مشروع عقاري كبير في السعودية.
واوضحت المصادر ان المشروع العقاري سيكون في مكة ويتألف من مجموعة فنادق ووحدات سكنية، مشيرة في هذا الصدد الى انه سيطرح جزء من الشركة للاكتتاب ومن عدة سيناريوهات يتم تدارسها حاليا.

الوطنية العقارية تشيد مخازن في الأردن

علمت 'القبس' ان الشركة الوطنية العقارية بصدد بناء وتشييد مجموعة من المخازن المبردة والعادية في منطقة العقبة الأردنية على ما مساحته 100 ألف متر مربع.
وقال مصدر مطلع ان هذه المخازن ستستخدم في عمليات ادارة المخزون وفق وسائل اليكترونية حديثة للعملاء الى جانب عمليات اخرى متعلقة بتطوير مشروع العقبة الذي تدير الشركة المرحلة الأولى منه في المنطقة الجنوبية على مساحة 1500 دونم يضاف اليها مشروع المنطقة الشمالية على مساحة 500 دونم.

برأسمال 30 مليون دولار
'نور' تؤسس شركة للتأمين التكافلي في سوريا

علمت 'القبس' ان شركة نور للاستثمار المالي حصلت امس الاول على موافقة من الحكومة السورية لتأسيس شركة نور للتأمين التكافلي برأسمال 30 مليون دولار اميركي.
وقالت مصادر ذات صلة في تصريحات ل'القبس' ان حصول شركة نور للاستثمار المالي على ترخيص بتأسيس شركة للتأمين التكافلي جاء بعد اجتماع عقد امس الاول جمع بين نائب رئيس الوزراء السوري للشؤون الاقتصادية عبدالله الدردري ورئىس مجلس الادارة والعضو المنتدب في 'نور للاستثمار' ناصر المري والذي طرحت خلاله 'نور' توجهاتها واهدافها ومشاريعها المقترحة للاستثمار في الجمهورية السورية.
واوضحت المصادر ان حصة 'نور للاستثمار المالي' من رأسمال 'نور للتأمين التكافلي'، فضلا عن حصة عملائها ومجموعة من المستثمرين ستبلغ 49 في المائة من رأس المال البالغ 30 مليون دولار فيما سيتم طرح 51 في المائة المتبقية في اكتتاب عام.
وتوقعت المصادر ان تبدأ الشركة الجديدة في ممارسة نشاطها في السوق السورية قبل نهاية العام الحالي.
وبينت المصادر ان هذا الاستثمار لن يكون الوحيد في الجمهورية السورية وانما يتم حاليا التفاوض بشأن عدد من الاستثمارات الاخرى في مجالات متنوعة.

صعود أسهم الوقود والقرين في سوق الجت

كشفت مصادر سوق الجت ان سعر سهمي الأولى للوقود والقرين للبتروكيماويات شهدا صعودا لافتا في الاسعار في تعاملات السوق حيث صعد سعر الأولى للوقود من 180 الى 230 فلسا تلاه سهم القرين للبتروكيماويات من 120 الى 200 فلس. وارجع متعاملون في تصريحات ل'القبس' ان هذا الصعود يعود الى قرب ادراج شركة الوقود ثم القرين خلال العام المقبل ورغبة اطراف ذات صلة في الاستحواذ على حصص مؤثرة في الشركة قبل الادراج في البورصة.

بوبيان يطرح صندوقا للاكتتاب العام

يبدأ بنك بوبيان اعتبارا من الاثنين المقبل طرح صندوق عالمي جديد للاكتتاب العام برأسمال متغير يتراوح ما بين 5 ملايين و100 مليون دينار كويتي للعمل في الاسواق المحلية والاميركية والاوروبية وجنوب شرق اسيا وعلى وجه الخصوص في اليابان.
وتوقع مصدر ذو صلة ان يتراوح العائد على الصندوق ما بين 7.5% و9.5% سنويا لافتا الى ان توزيع الارباح سيتم كل ثلاثة اشهر.

الدار: مشروع سياحي في أبو ظبي

ذكر مصدر مطلع ان شركة دار الاستثمار تعد شراكة مع مجموعة من رجال الاعمال في الامارات بغية تأسيس مشروع سياحي في امارة ابو ظبي يعد الأضخم من نوعه على مستوى منطقة الخليج.
وقال المصدر ل'القبس' ان المشروع الذي سينفذ على شريط ساحلي سيضم مجموعة من الفنادق والمطاعم والمرافق كالاندية الصحية والملاعب والحدائق وصالات الالعاب الى جانب قرية تراثية على الطراز الشرقي والاسلامي، مشيرا الى انه من المتوقع بدء العمل بالمشروع مع بداية العام المقبل.

تمويل الخليج: شركة عقارية قطرية

علمت 'القبس' ان بيت التمويل الخليجي بصدد تأسيس شركة عقارية كبرى في قطر بالشراكة مع عدد من المستثمرين القطريين وبرأسمال مبدئي يصل الى 200 مليون دولار اميركي.
واوضح مصدر مطلع ان هذه الشركة ستستهدف فرص الطفرة العقارية في قطر من خلال التركيز على مشاريع التطوير العقاري وادارة املاك الغير وتشييد الابراج والمجمعات فضلا عن ادارة الصناديق والمحافظ العقارية.

مضاربات سريعة وراء تذبذب السوق

عزت مصادر متابعة تذبذب اداء سوق الكويت للاوراق المالية الى المضاربات السريعة التي يقوم بها مضاربون كبار بالتحالف مع بعض المحافظ والصناديق الاستثمارية.
وقالت المصادر نفسها ان قلة الخبرة لدى العديد من مديري المحافظ والصناديق ادت الى تخليهم عن القيام بدور مؤسسي فاعل في السوق واللجوء الى المضاربة لتحقيق الربح.