المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقرير بنك الكويت الوطني عن أسواق المال في الدول العربية



مغروور قطر
16-09-2006, 05:52 AM
أداء متفاوت عكسه انخفاض 5 مؤشرات وارتفاع 7 : بورصة الكويت تستعيد مناخها الإيجابي متفائلة بجودة الأرباح


16/09/2006 لفت بنك الكويت الوطني الى تفاوت اداء اسواق المال العربية في دول الخليج والشرق الاوسط خلال الاسبوع الماضي، حيث انخفضت مؤشرات 5 اسواق وارتفعت مؤشرات 7 اسواق.
وجاء في التقرير الاسبوعي للبنك الوطني:
واصل سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعه للأسبوع الرابع على التوالي فأقفل مؤشره مرتفعا بنسبة 0.8% مقارنة مع الأسبوع السابق. ومن المتوقع أن يبقى هذا المناخ الإيجابي مسيطرا على السوق خصوصا إنه من المتوقع أن يعلن عدد كبير من الشركات عن أرباح جيدة للربع الثالث لهذا العام.
وقد أعلن سوق الكويت عن إدراج سهم شركة الأبراج القابضة بالسوق في الأسبوع المقبل. وقد ارتفع مؤشر سهم الشركة الخليجية الدولية للاستثمار بنسبة 2% بعد أن أعلنت البورصة حصول الشركة على موافقة البنك المركزي لشراء الشركة نسبة 10% من أسهمها لفترة مدتها ستة شهور ابتداء من الثالث و العشرين من سبتمبر.
السعودية
أما السوق السعودي فقد أغلق مؤشره على انخفاض بنسبة 2% مقارنة بالأسبوع السابق. فارتفع قطاعان وانخفضت 6 قطاعات. وكانت التداولات مركزة في الأغلب على أسهم المضاربة مما أدى إلى إنخفاض كثير من الأسهم القيادية خلال هذا الأسبوع ولكن بنسب بسيطة. ومن هذه الشركات الاتصالات السعودية، السعودية للكهرباء، و السعودية للصناعات الأساسية فقد انخفضت بنسب 2%، 1.3%، 1% على التوالي.
وهناك الكثير من أسهم الشركات ذات طابع المضاربة في قطاعي الزراعي والخدمات سجلت ارتفاعا ملحوظا منذ شهر مايو السابق. ويرى كثير من المحللين أن هذه الأسهم وصلت إلى مكررات ربحية عالية نسبيا بعد ما حدث لأسعارها في الأشهر السابقة. ومن المتوقع حدوث انخفاض لأسعار تلك الأسهم بشكل كبير مما قد يؤثر بشكل سلبي على أداء السوق بشكل عام.
دبي
أما مؤشر سوق دبي فانخفض بنسبة 4% مقارنة مع الأسبوع السابق. وقد شهد سهم شركة اعمار انخفاضا بنسبة 1.69%. وقد ارتفع سهم شركة تمويل، بنسبة 31%. ويعود السبب الرئيسي وراء الإقبال على هذا السهم توقعات نتائج جيدة للربع الثالث لهذا العام. ويرى البعض أن سهم شركة تمويل جذب العديد من المستثمرين على المدى الطويل.
مصر
أما السوق المصري فارتفع هذا الأسبوع بنسبة 2.8% مقارنة مع الأسبوع السابق. ويرى البعض أن سبب الارتفاع ما هو إلا ارتداد أو انعكاس لما حدث في الاسبوع الماضي. فيرى المستثمرون أن الأسعار الحالية تعتبر مغرية للتداول مما سيؤدي إلى رجوع عدد كبير من المتداولين إلى السوق، خصوصا أن أسعار الأسهم معقولة، وهناك توقع بنتائج جيدة لأرباح الشركات.
أرباح البنوك القطرية
نما صافي أرباح البنوك التجارية القطرية الأربعة للنصف الأول من عام 2006 بنسبة 45% مقارنة بالنصف الأول من العام الماضي. والجدير بالذكر أن هذا النمو كان ناتجا من عمليات البنوك الأساسية. أما بالنسبة إلى صافي ايرادات الاستثمار والتي كانت السبب الرئيسي للربحية خلال عام 2005، فقد انخفضت بمعدل 17%. ومن ناحية أخرى تواجه البنوك الإسلامية منافسة شديدة، حيت بدأت البنوك التجارية بتقديم خدمات مصرفية اسلامية مما أدى إلى انخفاض حصة البنوك الاسلامية في السوق.