المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 7ر4 مليار دولار تكلفة إنشاء السكة الحديدية الخليجية



مغروور قطر
16-09-2006, 06:08 AM
7ر4 مليار دولار تكلفة إنشاء السكة الحديدية الخليجية

ابوظبي - علي الزكري

قدرت دراسة الجدوى الخاصة بمشروع السكة الحديدية الخليجية التي قامت بها شركة عالمية إجمالي تكاليف إنشاء السكة بنحو 2ر4 إلى 7ر4 مليار دولار منها نسبة 25 بالمائة لتغطية الطوارئ.
وبحسب الدراسة فإن مشروع السكة الحديدية الخليجية سيكون قادرا على جذب 41 بالمائة من ركاب النقل الجوي بين دول الخليج وتوليد حركة ركاب جدد بنسبة 10 بالمائة دون أن تحدث تغييرا مؤثرا على التنقلات البرية بين السعودية والبحرين وكذلك بين البحرين وقطر بعد إنشاء الجسر بينهما.
واقترحت الدراسة مسارين لربط دول مجلس التعاون الخليجي ببعضها عن طريق خط سكك حديد عن طريق بديل أول هو خط ساحلي يربط حدود الكويت والعراق ومسقط في عمان يعبر من المملكة والإمارات مع وجود وصلة لدولة قطر على أن تعبر البضائع والركاب في الشاحنات والباصات عبر جسر الملك فهد إلى البحرين.
أما البديل الثاني فيتم عبر خط سكك حديدية مباشر بين حدود الكويت والعراق ومسقط يعبر من خلال االمملكة والبحرين وقطر ومن ثم إلى الإمارات ويفترض هذا الخيار بناء خط سكة حديد بين المملكة والبحرين وبين البحرين وقطر وعلى الحالين يفترض أن تخضع السكة الخليجية لمعايير ومواصفات مماثلة لتلك المطبقة في السكة الحديدية السعودية. و تشير الدراسة إلى أن محطات الركاب الرئيسية ستكون في عواصم الدول الخليجية عدا الرياض حيث سيمر المشروع على محطة الدمام مع توسعتها.
وقدرت الدراسة عوائد المشروع بنسبة 7 بالمائة للبديل الأول و10 بالمائة للبديل الثاني مع توصية بإشراك القطاع الخاص في تمويل المشروع.