المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواطنون يتفاجأون بمنعهم من السفر



رجل الجزيرة
17-06-2016, 03:10 AM
كتب- محمد أبوحجر
تفاجأ عدد من المواطنين القطريين بمنعهم من السفر إلى خارج البلاد عبر مطار حمد الدولي أو منفذ ابوسمرة، وذلك بسبب وضع اسمائهم على قائمة أمر بالمنع من السفر من القضاء المدني استناداً إلى ما ورد في قانون المرافعات المدنية والتجارية من قواعد نص عليها الباب الثالث من الكتاب الثالث في المواد 405، 406، 407 من القانون الذي نظم اجراءات منع المدين من السفر. وقال قانونيون ان هناك مواطنين تم منعهم من السفر بسبب ديون أو غرامات لا تتعدى 1000 ريال، مؤكدين ان المحاكم اصدرت في الماضي قرارا يطالب به القضاة بعدم الاسراف في قرارات المنع من السفر.
واضافوا خلال استطلاع رأي لـ«الوطن» ان عدم استخدام المحاكم لوسائل تكنولوجية حديثة يتسبب في احراج المواطنين لانه كان من الأولى أن يقوم بابلاغ المواطن فور صدور مثل تلك القرارات ضده قبل ان يتكلف تذاكر سفر وحجوزات ويتم إحراجه في المطار أمام افراد اسرهم بسبب ديون بسيطة أو غرامات لا تتجاوز سعر تذكرة السفر حتى.
واوضحوا انه لا يوجد مواطن يريد الفرار من البلاد لان جميع مواطني دول العالم يريدون المجيء إلى قطر ولذلك لن يوجد مواطن يريد الفرار منها أو يهرب امواله للخارج، مطالبين بتواجد مكتب للنيابة العامة في المطار حتى يحل مثل تلك المشاكل سريعا.
هذا وينص قانون المرافعات في المادة 405 للدائن أن يطلب من قاضي التنفيذ أن يأمر بمنع مدينه من السفر، إذا قامت أسباب جدية يخشى منها فرار المدين من الخصومة أو تهريب أمواله، ويجوز للمدين التظلم من الأمر وطلب إلغائه إذا أودع خزانة المحكمة قيمة الدين، أو قدم به ضماناً كافياً، أو وجدت أسباب قوية تدعو لإلغائه.
كما نصت المادة 406 بأنه يطلب الأمر بالمنع من السفر بعريضة مسببة، ويتبع في استصداره والتظلم منه القواعد والإجراءات المنصوص عليها في الباب التاسع من الكتاب الأول من هذا القانون، كما نصت المادة 407، بانه لا يخل صدور الأمر بالمنع من السفر بسلطة الإدارة في إنهاء إقامة المدين غير القطري أو أمره بمغادرة البلاد أو إبعاده، إذا اقتضى ذلك الصالح العام.
أمر معيب
فى البداية قال الدكتور يوسف الزمان الخبير القانوني والمحامي أن المنع من سفر يأتي بطلب المدين في الديون المدنية والتجارية وغيرها من الديون المترتبة في ذمة الشخص لمصلحة الدائنين ولجوء البعض من هؤلاء إلى الطلب من قاضي التنفيذ أن يأمر بمنع مدينيهم من السفر، اذا قامت أسباب جدية يخشى منها فرار المدين من الخصومة أو تهريب.
واضاف في اعتقادي الخاص أنه لم يثبت حتى الآن أن مواطناً قطرياً واحداً يفكر في الهروب من البلاد أو يقوم على تهريب أمواله للخارج بقصد الفرار من خصومة مدنية أو تجارية.
وأكد ان هناك عشرات من أوامر المنع من السفر تصدر على مواطنين قطريين يفاجؤون في المطار بأن مسؤول الجوازات يبلغهم بوجود أسمائهم على قائمة الممنوعين من السفر وأنه ممنوع من السفر، ويضطر هذا المواطن للعودة بعد أن يكون قد استعد للسفر وصرف الوقت والاموال على شراء تذاكر السفر وعمل حجوزات الفنادق أو المستشفيات ان كان سفره للعلاج. واضاف ان جميع الاجراءات تتخذ دون علم المواطن الممنوع من السفر، إلى أن يستقر اسمه على قائمة الممنوعين من السفر، وعند سفره سواء من المطار أو نقطة الحدود يتم تبليغه بأمر المنع من السفر وهذا أمر معيب والسبب في ذلك أن عدم استخدام المحاكم للاجهزة الحديثة وابلاغ المواطن بما يتخذ ضده من اجراءات سبب المشكلة من البداية.
مكتب للنيابة في المطار
من جانبه دعا المحامي محمد ماجد الهاجري إلى إعادة النظر في ضوابط المنع من السفر على المواطنين لما يشكله ذلك الإجراء من خطورة على سمعة ومصالح المواطنين، لافتا إلى ضرورة أن تكون هناك مبررات قوية للمنع من السفر مثل أن يكون ارتكب جريمة كبرى، وأن تستند على حكم نهائي بات، وليس حكما صادرا من محكمة أول درجة.
وأكد ان اصدار قرار المنع من السفر فور صدور حكم اول درجة خاطئ ومسألة خطيرة جدا، ويجب أن يراعيها قانون المرافعات المدنية والتجارية في تعديل ضروري، فمسألة منع السفر وجدت إذا كان المحكوم عليه قد يبادر إلى تهريب أمواله أو يهرب إلى خارج البلاد، وهذه المسألة نادرة الحدوث بالنسبة للمواطنين، ولم أر مواطنا قطريا قد اتخذ هذا المسلك.
وأضاف: مسؤولي المحاكم سابقا اتخذ قرارا: بأنه لا يجوز اتخاذ قرار منع السفر للمواطن القطري إلا في أضيق الحدود جدا، لان هذا المواطن لا يستطيع نقل امواله الثابتة إلى خارج قطر أو يهرب من بلده لانه موطنه ولا يستطيع أن يهرب إلى أمد الدهر، لذلك قام بالتنبيه إلى السادة القضاة النظر في هذه المسألة، لانه لا يجوز المنع من السفر وأيضا التنفيذ إلا بعد صدور حكم نهائي وقاطع.
وقال ان المسالة الثانية التي اتحدث عنها لماذا لا يتم ابلاغ المواطن بمنعه من السفر فور صدور القرار ولماذا يتم احراجه في المطار، قائلا ان السبب في ذلك هو عدم استخدام المحاكم التكنولوجيا للوصول للمواطن وابلاغه بما ورد عليه من قرارات.
ويرى الهاجري إلى ضرورة وجود مكتب للنيابة العامة في المطار وكذلك لمحكمة التنفيذ يكون عملها يتلخص في حل تلك المشاكل وخاصة ان هناك مواطنين تم منعهم من السفر لمبالغ لا تتعدى 5 آلاف ريال، لافتا انه لا يفضل أن يتخذ قاضي التنفيذ إجراء المنع من السفر إلا بعد صدور حكم نهائي قاطع أي بعد انتهاء جميع مراحل الدعوة، وأيضا مسألة منع السفر نرجو إعادة النظر فيها ولا يتم اتخاذها الا اذا ثبت باليقين بأن هذا المواطن قد يقوم بتهريب أمواله أو الهروب.
التكنولوجيا في المحاكم
وفى سياق مواز قال المحامي حمد الكبيسي ان المشكلة ليست في اصدار قرار المنع من السفر ولكن المشكلة في اصدار قرارات وعدم ابلاغ المواطن بها وهذا المتسبب به المحاكم لانه لا يتم استخدام التكنولوجيا ووجود عناوين واضحة للمواطنين كما هو في الدول المجاورة. واوضح أن قرارات المنع من السفر عقوبة نفسية واجتماعية للمواطن طوال فترة سير الدعوى الجنائية في المحاكم، ويرفع المنع بقرار من القاضي إذا كان لا يؤثر على مجرى سير الدعوى أو في حالات إنسانية يقدرها قاضي الموضوع. وأوضح أنّ هذا الإجراء يؤخذ بحق المتهم لضمان عدم هروبه واننا لم نر مواطنا يترك قطر ويهرب، وايضا للحفاظ على أدلة الجريمة، مبيناً أنه يقلل من الوقت الذي تستغرقه الدعوى الجنائية في المداولة. وأضاف أنه يحظر السفر أيضاً على الشاهد إذا كان أساسياً في القضية، وإذا كان غيابه يؤثر على مجرى العدالة. وأكد أن المشرع أعطى المحكوم عليه الحق في التظلم من قاعدة شمول الحكم بالنفاذ المعجل وذلك بالإجراءات المعتادة لرفع الدعوى. ويجوز لمحكمة الاستئناف أن تأمر بوقف النفاذ المعجل إذا رأت أن الحكم مرجح الإلغاء، أو إذا كان يخشى من تنفيذه وقوع ضرر جسيم يتعذر تداركه ويجوز لها إذا أمرت بوقف النفاذ المعجل أن توجب تقديم كفالة، أو أن تأمر بما تراه كفيلاً بصيانة حق المحكوم عليه.
لوم للمواطنين
والتقط المحامي حواس الشمري طرف الحديث ليؤكد انه «قبل أن ألوم الاجهزة الرسمية على اصدار قرارات منع من السفر بحق المواطن بسبب دين قليل أو غرامة فانني ألوم المواطن الذي لابد ان يتابع ما عليه من قرارات مثل المنع من السفر ويتابع جميع القضايا ومشاكله».
وقال إن قضايا المنع من السفر تشكل أمرا خطيرا على المجتمع خاصة على المواطنين من رجال الاعمال والمستثمرين
واوضح أن إجراء منع السفر تصدر بحق المتهمين في قضايا القتل والمخدرات والاختلاس حتى يضمن حق المجتمع في محاكمة عادلة وهذا امر جيد، اما ان يتخذ القرار بسبب دين فهذا ما نريد إعادة النظر فيه. وتحدث الشمري عن عدم اعلان الخصوم بالقرارات، قائلا ان عدم اعلان الخصم قد أضحى مجالا خصبا لتعطيل الفصل في الدعاوى، وأصبح القانون بوضعه الحالي معرقلا لسير الخصومة ويعطي المدعى عليه فرصة لكسب الوقت ولإطالة أمد التقاضي إذ الأمر لا يتوقف عند حد الغياب في الجلسة الأولى وإعادة الإعلان، بل إنه لو حضر في الجلسة التالية يكون له الحق في طلب التأجيل للرد أو لتوكيل محام.



http://al-watan.com/news-details/id/8917

كيلو حديد
17-06-2016, 03:19 AM
رد الدين أو الغرامه أولى من السفر إلا بإذن المدين

طلعة الروح
17-06-2016, 03:22 AM
خدمة مطراش 2 فيها خدمة الاستعلام عن منع السفر يفترض ان الخدمه مربوطه بكل اجهزة الدوله ويفترض ان التحديث اول بأول.
بنفس الوقت انا مع أن الواحد يبلغ قضائيا عن قرار منع السفر من خلال محاكمة عادلة في نفس وقت التبليغ عشان لا احد ينظلم لا الدائن ولا المدين اذا كان الامر مالي واكيد في كل القضايا الجنائية الاخرى.

شيخ الديرة
17-06-2016, 10:13 AM
مطراش 2 يقدم خدمة الاستعلام، بعد الدخول، خدمات عامة، ثم استعلام منع السفر
الافضل التأكد قبل الحجز على التذاكر

وشنو الحل لما مسافر يجد نفسه ممنوع من السفر، والحقائب خذوها، وعنده بطاقات الصعود للطائرة؟

هي مشكلة كبيرة لشركة الطيران كذلك

رجل الجزيرة
17-06-2016, 10:17 AM
واحد من إخواني كامن عنده مشكلة مع شركة مقاولات لين وصلت المحكمة فقام القاضي بحضر أخوي من السفر فجاته رسالة نصية من الداخلية بمنع سفر لين راح المحكمة وسوى بسوية وفك الحضر، فالسؤال ليه ما تجيهم رسائل تصيه بمنع سفر علشان يرتبون أنفسهم ولا ينحرجون، صدقوني عيب.

شيخ الديرة
17-06-2016, 10:41 AM
معناها الداخلية تبلغ، ولكن يكون المستلم ما مفعل خدمة مطراش، او شي ثاني يمنعه من وصول الرسالة

رجل الجزيرة
17-06-2016, 12:28 PM
معناها الداخلية تبلغ، ولكن يكون المستلم ما مفعل خدمة مطراش، او شي ثاني يمنعه من وصول الرسالة

نعم تبلغ بدون مطراش.

captin
17-06-2016, 02:04 PM
قرار منع السفر على المواطن القطري يحتاج اعادة دراسة واعادة تنظيم
ووضع بعض الضوابط المرنة بمبدأ لا ضرر ولا ضرار للدولة والمواطن.


يعني لو عندنا قطري عليه
قضية شيك بدون رصيد مثلا او مطالبة مالية للغير او نزاع مع طرف من الاطراف وغالبا
هاذي معظم قضايا القطريين والقضية شغالة في المحكمة ولم يتم صدور حكم حتى الآن

ما المانع من ان يسافر القطري سواء لعمل او في اجازة ؟ لكن مع وجود ضامن وهذا الضامن
ربما يكون أخ او أب او أي شخص اعتباري آخر ويقوم هذا الضامن بدور المضمون في حالة غيابه
عن البلاد وفي حالة صدور الاحكام ويلتزم بالتنفيذ الخ.

ففي مثل هذه القضايا المدنية اليومية لا يستدعي الأمر منع المواطن من السفر خصوصا ان كان موظف بجهة
حكومية واحيانا يكون مبتعث للمشاركة في مؤتمر أو دورة تدريبية او مرافق لمريض او مسافر لأداء واجب اجتماعي لأحد الاقارب
بالدول الأخرى الخ من الاسباب التي تستدعي السفر.

اما فيما يتعلق بالقضايا الكبرى والتي تتعلق بسيادة الدولة وامنها وبعض القضايا الجنائية الكبرى فهنا لابد من منع السفر حتى تنتهي تلك القضية.

فالمطلوب من الجهات المسؤولة اولا تصنيف القضايات بأنواعها المختلفة وتحديد القضايا التي تتطلب منع السفر
والقضايا الصغرى التي لا تتطلب منع السفر او تلك التي تتطلب وجود ضامن او غيره.

Tomford_qtr
17-06-2016, 02:08 PM
يدفع الدين اللي عليه و يسافر ... ولا اشلون المشتكي يحصل حقه ؟؟

مخطط قطري
17-06-2016, 02:15 PM
يدفع الدين اللي عليه و يسافر ... ولا اشلون المشتكي يحصل حقه ؟؟

صدقت��
او يسون لهم مكتب للنيابه في المطار مثل ماقترحو ويسددًون ديونهم يوم عنده فلوس ويقدر يسافر وراه مايدفع حقوق الناس مايخافون الله ويخافون الناس والسجن

بانغ بانغ
17-06-2016, 02:19 PM
استغرب من بعض الناس يتدينون حق سفر وسيارات وحقوق الناس او الشركات .... يهملونها

بالعكس اجراء صحيح لكن لو في الية تواصيل الكتروني اول باول في هالناحية .

مخطط قطري
17-06-2016, 02:26 PM
بانغ بانغ انا شخصيا اطالب شخص بمبلغ ضخم وعليه محاكم شغاله لين اليوم وعليه منع سفر وامر حبس وقالي شخص ترى يقدر يسافر عادي يضبط اموره مع واحد في النيابه ويشل عنه الحظر ويسافر لهم طريقه قانونيه بعد سواء بكفاله او بدون كفاله بعد قلت لهذا الشخص مب كفو يسويها واذا سافر لك على اتنازل عن القضيه وفعلا ماقدر يسافر وكله مره يرجعونه والريال في خير بس مايبي يدفع فالحين شكله بينرضخ وبيدفع لانه منع سفر + حبس قامت تتسكر عليه من كل صوب فبالتالي لو لا منع السفر الريال ماعزم الحين يبي يدفع فبالعكس اشوفه اجراء مهم وضروري

بانغ بانغ
17-06-2016, 02:34 PM
بانغ بانغ انا شخصيا اطالب شخص بمبلغ ضخم وعليه محاكم شغاله لين اليوم وعليه منع سفر وامر حبس وقالي شخص ترى يقدر يسافر عادي يضبط اموره مع واحد في النيابه ويشل عنه الحظر ويسافر لهم طريقه قانونيه بعد سواء بكفاله او بدون كفاله بعد قلت لهذا الشخص مب كفو يسويها واذا سافر لك على اتنازل عن القضيه وفعلا ماقدر يسافر وكله مره يرجعونه والريال في خير بس مايبي يدفع فالحين شكله بينرضخ وبيدفع لانه منع سفر + حبس قامت تتسكر عليه من كل صوب فبالتالي لو لا منع السفر الريال ماعزم الحين يبي يدفع فبالعكس اشوفه اجراء مهم وضروري

الله يعينك وايرجع حلالك

والله قهر .

معماري قطري
17-06-2016, 02:35 PM
بانغ بانغ انا شخصيا اطالب شخص بمبلغ ضخم وعليه محاكم شغاله لين اليوم وعليه منع سفر وامر حبس وقالي شخص ترى يقدر يسافر عادي يضبط اموره مع واحد في النيابه ويشل عنه الحظر ويسافر لهم طريقه قانونيه بعد سواء بكفاله او بدون كفاله بعد قلت لهذا الشخص مب كفو يسويها واذا سافر لك على اتنازل عن القضيه وفعلا ماقدر يسافر وكله مره يرجعونه والريال في خير بس مايبي يدفع فالحين شكله بينرضخ وبيدفع لانه منع سفر + حبس قامت تتسكر عليه من كل صوب فبالتالي لو لا منع السفر الريال ماعزم الحين يبي يدفع فبالعكس اشوفه اجراء مهم وضروري

واللي يحولون أموال كبيرة من البلاد وهم أجانب ذيلا مستغرب شلون ما يحققون معاهم

qatarman8008
17-06-2016, 04:25 PM
يدفع الدين اللي عليه و يسافر ... ولا اشلون المشتكي يحصل حقه ؟؟

صادق ياخوي..
اتفق معاك..
ما يردون الدين ويخلون الواحد يراكض وراهم في المحاكم اكثر من سنة..
وفي الاخير اذا طلع حكم تنفيذي من القاضي يقومون يشتكون ويتظلمون..
المفروض منع سفر وايقاف جميع معاملاته الحكومية وتجميد ارصدته في جميع البنوك حتى يدفع الدين اللي عليه..
وهذا عدل لا فيه ظلم ولافيه تعدي الله يخلي حكومتنا الرشيدة..

الحاقول
17-06-2016, 05:08 PM
في نظري المنع من السفر .. يجب ان يحدد بمبلغ معين .. وفي نظري 50000 ألف ريال مناسب
وليس 1000 ريال او 10000 ريال .. حتى لا يتضرر المسافر القطري من قرار المنع
ويخسر التذاكر وحجوزات الفنادق والتحويلات الماليه والاجازه الصيفيه وغيرها
مع الضرر النفسي والمعنوي والاجتماعي للعائله

Tomford_qtr
17-06-2016, 05:52 PM
في نظري المنع من السفر .. يجب ان يحدد بمبلغ معين .. وفي نظري 50000 ألف ريال مناسب
وليس 1000 ريال او 10000 ريال .. حتى لا يتضرر المسافر القطري من قرار المنع
ويخسر التذاكر وحجوزات الفنادق والتحويلات الماليه والاجازه الصيفيه وغيرها
مع الضرر النفسي والمعنوي والاجتماعي للعائله

بالعكس اخوي ... دين يعتبر دين مهما كان حجم المبلغ ،،،، يمكن لما يشوف المبلغ صغير ما راح يعطيه اي اهميه وراح يتمادى اكثر ،،، وش ذنب صاحب الحق اللي سنه وهو يراكض في المحاكم علشان يحصل ع حقه ... أنا اشوف هذا الاجرا ء سليم و يضمن حق المشتكي

غير البشر
17-06-2016, 06:43 PM
رد الدين أو الغرامه أولى من السفر إلا بإذن المدين


صحيح اخوي
المسأله مب مش مسأله رد الدين

يعني واحد عليه 500 ريال ممكن يدفعها
لكن المفروض يتم تبليغ الشخص

وانا اجزم ان الشخص مايتبلغ ومادري ايش من وراء القصد !!

والدليل لو يبغون يسهلون كان فتحو كاونتر للدفع بالمطار لكن مايبغون :secret:

ناس ترجع مع عائلاتهم واطفالهم وناس يرجعون عندهم مواعد علاج عشان مبلغ زهيد مايدرون عنه
لو كانو يدرون كان دفعو

لكن انا اسف اقولكم القرار تعسفي وفيها استهتار كبير

h9466
17-06-2016, 07:16 PM
صحيح اخوي
المسأله مب مش مسأله رد الدين

يعني واحد عليه 500 ريال ممكن يدفعها
لكن المفروض يتم تبليغ الشخص

وانا اجزم ان الشخص مايتبلغ ومادري ايش من وراء القصد !!

والدليل لو يبغون يسهلون كان فتحو كاونتر للدفع بالمطار لكن مايبغون :secret:

ناس ترجع مع عائلاتهم واطفالهم وناس يرجعون عندهم مواعد علاج عشان مبلغ زهيد مايدرون عنه
لو كانو يدرون كان دفعو

لكن انا اسف اقولكم القرار تعسفي وفيها استهتار كبير
اذكر مرة شخص اشتكى لانه كان حاجز درجة أولى لامريكا له ولولده المريض علاج في أمريكا للاسف رجعوه من المطار بسبب دين بسيط كان ناسيه/
بوسعود ولا عليك امر فضي صندوق بريدك مليان / برسل لك رسالة

وحيد-الشوق
17-06-2016, 07:32 PM
تخيل واحد مسافر وحاجز تذاكر وفنادق وفي المطار عليك منع سفر عشان 3000 ريال :)

ولا الي رايح علاج مع امه او ابوه او احد اقاربه شيسوي مسكين !!!!!!

نعم رد الدين اولى وانا مع تطبيق عقوبات بس المفروض منع السفر على مبالغ تسوى او يحطون كاونتر يدفع ويخلص نفسه

aloosh
17-06-2016, 07:48 PM
الحين دوله تقوم بواجبها ناحيه المواطن
نعم يمنع من سفر حتى لو عليه 500 ريال وهذا قانون بجميع الدول اجل اطالب واحد 6000 الاف ويسافر ويصرف 30000 وعاجز اعطائي حقي

من قضى دينه نامت عينه
بالعكس الى من صالحه لو في ها السفر لاقدر الله وصار له شي وعليه دين اهله مديرون عنه كل شي الى الدين لا يسقط عن الواحد حتى بعد موته

بصمة قطرية
17-06-2016, 07:55 PM
ليش ما يخلونه يدفعها في المطار ..!!
دام المبلغ بسيط ..
و لا يعطلون السفر و يتضرر ..

aloosh
17-06-2016, 08:00 PM
ليش ما يخلونه يدفعها في المطار ..!!
دام المبلغ بسيط ..
و لا يعطلون السفر و يتضرر ..

وليش هو يخلي على نفسه دين
يعني اللي مدين من احد معناته مفلس واذا جاء السفر صرف الالاف على سفر

بصمة قطرية
17-06-2016, 08:19 PM
وليش هو يخلي على نفسه دين
يعني اللي مدين من احد معناته مفلس واذا جاء السفر صرف الالاف على سفر

مب هاي القصد أخوي
طبعاً رد الديون لأصحابها أهم من السفر ..
و صعبة الواحد يسافر و يستانس و في رقبته دين لحد ..
القصد أنه ممكن يكون ناسي هالدين
ما اعتقد الكل متعمد ما يدفع ..
المفروض يوصل له بلاغ بإنه ممنوع من السفر بسبب الدين
مب يروح المطار و يتفاجأ ..!!!

بانغ بانغ
17-06-2016, 08:23 PM
قال النبي صلى الله عليه وسلم

(( نفس المؤمن معلقة بديّنه حتى يُقضى عنه ... ))

يعني في قبره بيتم امعلق لين يقضى عنه دينه

سهم ماينزل
17-06-2016, 08:58 PM
قرار صائب
حقوق الناس مقدمة على كل شيء
وبهذا
سيكون الامر رادع للذي عليه دين ان يسدده
وبيفتحون مكان في المطار وأبو سمره لتسديد الدين ثم السفر

مضارب دوسري
17-06-2016, 09:13 PM
الحين دوله تقوم بواجبها ناحيه المواطن
نعم يمنع من سفر حتى لو عليه 500 ريال وهذا قانون بجميع الدول اجل اطالب واحد 6000 الاف ويسافر ويصرف 30000 وعاجز اعطائي حقي

من قضى دينه نامت عينه
بالعكس الى من صالحه لو في ها السفر لاقدر الله وصار له شي وعليه دين اهله مديرون عنه كل شي الى الدين لا يسقط عن الواحد حتى بعد موته

كلامك صحيح

بس القصد ان المواطن ما يكون عنده علم باسباب المنع

لذلك الناس تطالب
بان يكون عندهم علم عن طريق مطراش بان عليهم منع سفر

ويطالبون ايضا بفتح مكتب في المطار لتسديد هالغرامات او المخالفات او الديون


لان من غير المنطقي انك تجي في يوم حاجز ومرتب سفر مع هلك وعيالك فالمطار
ويقولك عليك منع سفر

والسبب يطلع فاتوره قديمه في كيوتل ب 500 ريال

او مخالفة بلديه

الناس فقط تطالب بان لما يكون عليها منع سفر ان يعطونهم خبر

غير البشر
17-06-2016, 10:43 PM
اذكر مرة شخص اشتكى لانه كان حاجز درجة أولى لامريكا له ولولده المريض علاج في أمريكا للاسف رجعوه من المطار بسبب دين بسيط كان ناسيه/
بوسعود ولا عليك امر فضي صندوق بريدك مليان / برسل لك رسالة



الا صح يا دكتورنا الغالي اذكر
كان ولد بنته اعتقد وعنده موعد في امريكا مع برفيسور وينتظر الموعد من 6 شهور
ورجعوهم عشان 500 ريال
زهز اصلا مايدري عن هالمبلغ ولا قالو له

مقصوده صدقني مادري ايش من ورا القصد !!
المفروض يرزون الناس مايرجعون اهل قطر قدام الناس من جميع الجنسيات بهذه الطريقه المحزنه


اتمنى يوصل لسيدنا سمو الامير
ورئيس مجلس الوزراء ويلغون هذا القرار التعسفي

غير البشر
17-06-2016, 10:47 PM
تخيل واحد مسافر وحاجز تذاكر وفنادق وفي المطار عليك منع سفر عشان 3000 ريال :)

ولا الي رايح علاج مع امه او ابوه او احد اقاربه شيسوي مسكين !!!!!!

نعم رد الدين اولى وانا مع تطبيق عقوبات بس المفروض منع السفر على مبالغ تسوى او يحطون كاونتر يدفع ويخلص نفسه


خبرك عتيج اخوي وحيد الشوق
هذا قبل منع سفر للمسافرين

الحين لو عليك 500 ريال وانت مسافر
لما ترجع المطار يكون عليك امر قبض ياخذونك بسياره الشرطه وتروح تدفع
او ترسل حد يدفع لك وتقعد بالمطار لين يندفع المبلغ

حتى لو راجع اخر الليل مع زوجتك وعيالك ياخذونك عنهم !!!!!!!!!!!!!

غير البشر
17-06-2016, 10:48 PM
الحين دوله تقوم بواجبها ناحيه المواطن
نعم يمنع من سفر حتى لو عليه 500 ريال وهذا قانون بجميع الدول اجل اطالب واحد 6000 الاف ويسافر ويصرف 30000 وعاجز اعطائي حقي

من قضى دينه نامت عينه
بالعكس الى من صالحه لو في ها السفر لاقدر الله وصار له شي وعليه دين اهله مديرون عنه كل شي الى الدين لا يسقط عن الواحد حتى بعد موته

لا اخوي مانتكلم عن هالفئه
اتكلم الي عليه مبلغ في اي مكان وانت ماتدري عنه او غرامه معينه
راح يرفع عليك طلب بدون ماتدري وتتفجأ به بالمطار

غير البشر
17-06-2016, 10:50 PM
قرار صائب
حقوق الناس مقدمة على كل شيء
وبهذا
سيكون الامر رادع للذي عليه دين ان يسدده
وبيفتحون مكان في المطار وأبو سمره لتسديد الدين ثم السفر


لا اخوي قرار تعسفي
مافرقو بين المتدين وبين السارق وبين الشخص الي مايدري عن الغرامه اساسا

غير البشر
17-06-2016, 10:52 PM
كلامك صحيح

بس القصد ان المواطن ما يكون عنده علم باسباب المنع

لذلك الناس تطالب
بان يكون عندهم علم عن طريق مطراش بان عليهم منع سفر

ويطالبون ايضا بفتح مكتب في المطار لتسديد هالغرامات او المخالفات او الديون


لان من غير المنطقي انك تجي في يوم حاجز ومرتب سفر مع هلك وعيالك فالمطار
ويقولك عليك منع سفر

والسبب يطلع فاتوره قديمه في كيوتل ب 500 ريال

او مخالفة بلديه

الناس فقط تطالب بان لما يكون عليها منع سفر ان يعطونهم خبر


صح يا بومحمد هذا القصد
بس مادري ليش مايبغون ويحبون يضيقون على الناس
والحين مش بس منع سفر
الحين امر القاء قبض وقت عودتك من السفر

ومايعطون خبر اذا واحد عليه شي
مع ان يقدرون يوصلون للشخص بثواني عن طريق مطراش او برساله نصيه

aloosh
18-06-2016, 12:08 AM
نعم انا معا ان يكون مكتب فاتح 24 ساعه وتكون عنده الاحداثيات اول بأول
على اللي عليهم مبالغ
انا اتكلم عن اللي يتساهل بحقوق الناس مهما صغرت وعند السفر يسافر بمبلغ خيالي

الحاقول
18-06-2016, 12:16 AM
القطري ماراح يهرب من قطر على شأن 1000 ريال مثلاً
هو يملك في بلاده بيت يقدر بالملايين وحساب وراتب بالبنك

MAZEN37
18-06-2016, 12:59 AM
منع السفر له سبب هو مخالفة القانون سواء حكم تنفيذ او شيك مرتجع اسباب جنائيه بحكم القانون
الموضوع مب الف ريال

غير البشر
18-06-2016, 01:08 AM
منع السفر له سبب هو مخالفة القانون سواء حكم تنفيذ او شيك مرتجع اسباب جنائيه بحكم القانون
الموضوع مب الف ريال


مرحبا اخوي نحيس

اولا المفروض الشخص يكون عنده بخبر بالموضوع
ثاني شي الموضوع مش موضوع شيك مرتجع
يمكن مخالفه او غرامه معينه لم تبلغ بها ولا تدري عنها


يتم منعك من السفر
واذا كنت مسافر يطلع في الشخص امر قبض

jajassim
18-06-2016, 01:38 AM
في حالة اصدار أمر قبض ،،يتم اقفال البطاقة الشخصية من مكتب القائمة السوداء

شيخ الديرة
18-06-2016, 01:52 AM
واللي يحولون أموال كبيرة من البلاد وهم أجانب ذيلا مستغرب شلون ما يحققون معاهم

الاجانب يطلبون تصريح خروج قبل يوم يومين من السفر، لذلك ليس هناك مفاجآت بالمطار اذا عليهم منع

غير البشر
18-06-2016, 01:56 AM
ترا الموضوع اكبر من المنع

وانا حاولت اتجنب اتكلم واقول التفاصيل

بس كنت اتمنى يكون في روح للقانون ومطبقين للقانون فيهم احساس اشوي

h9466
18-06-2016, 02:39 AM
الا صح يا دكتورنا الغالي اذكر
كان ولد بنته اعتقد وعنده موعد في امريكا مع برفيسور وينتظر الموعد من 6 شهور
ورجعوهم عشان 500 ريال
زهز اصلا مايدري عن هالمبلغ ولا قالو له

مقصوده صدقني مادري ايش من ورا القصد !!
المفروض يرزون الناس مايرجعون اهل قطر قدام الناس من جميع الجنسيات بهذه الطريقه المحزنه


اتمنى يوصل لسيدنا سمو الامير
ورئيس مجلس الوزراء ويلغون هذا القرار التعسفي
بالضبط قصته اللي ذكرتها واعتقد انه كان شخصية مهمة في البلد ومع هذا رجع
اعتقد الموضوع مش تعمد في التضييق عليهم لكن هناك إجراءات تحتاج لمراجعة وتعديل بحيث لا ضرر ولا ضرار

جوال 11
18-06-2016, 10:12 AM
الدين الشئ الوحيد الذي لا يغفر للشهيد لانه يتعلق بحقوق الاخرين وكيف يسافر الشخص وهو مديون لماذا لا يجمع المال ويسدد ديونه بدلا من صرف الاموال على امور ليست ضرورية وسوء التخطيط هو سبب الديون يخطط للسفر مع عائلته او يغير السيارة كل عامين او غيرها من الاشياء الغير ضرورية وبعد العودة من السفر تبدأ البنوك في سحب الاقساط او يتراكم المال عليه كل تاخير يزيد المبلغ.
فى البداية قال الدكتور يوسف الزمان الخبير القانوني والمحامي أن المنع من سفر يأتي بطلب المدين في الديون المدنية والتجارية وغيرها من الديون المترتبة في ذمة الشخص لمصلحة الدائنين ولجوء البعض من هؤلاء إلى الطلب من قاضي التنفيذ أن يأمر بمنع مدينيهم من السفر، اذا قامت أسباب جدية يخشى منها فرار المدين من الخصومة أو تهريب.
واضاف في اعتقادي الخاص أنه لم يثبت حتى الآن أن مواطناً قطرياً واحداً يفكر في الهروب من البلاد أو يقوم على تهريب أمواله للخارج بقصد الفرار من خصومة مدنية أو تجارية.
انا اختلف مع الدكتور فيما قاله حيث بعض المواطنين كانت عليهم قضايا وفروا من البلاد لعدة سنوات وبعد تعديل اوضاعهم عادوا للدولة وانا اعلمهم لكن العدد محدود جدا .
التخطيط الجيد للمصروفات هو الحل حتى لا يقع الانسان في مصيدة الدين ولا ينبغي للرجل الالتفات لما يقوله من حوله من سفر او تغير السيارة او غيرها وانما يتصرف في حدود امكانياته

شيخ الديرة
18-06-2016, 11:07 AM
.
.

فى البداية قال الدكتور يوسف الزمان الخبير القانوني والمحامي ..... في اعتقادي الخاص أنه لم يثبت حتى الآن أن مواطناً قطرياً واحداً يفكر في الهروب من البلاد أو يقوم على تهريب أمواله للخارج بقصد الفرار من خصومة مدنية أو تجارية.


ليس بالضرورة الهرب, وأنما التأخير والمماطلة. الدين معرف بالمبلغ والموعد

captin
18-06-2016, 01:26 PM
لا اخوي قرار تعسفي
مافرقو بين المتدين وبين السارق وبين الشخص الي مايدري عن الغرامه اساسا


فعلا المفروض التفريق بين السارق او المختلس او من خرق القوانين عمدا
وبين اللي عنده معاملة مالية او خلاف مع طرف آخر سواء شخص او شركة .

مب القصد الواحد يتهرب من الدفع القصد واحيانا كثيرة تلقى يالواحد مطالبات في السوق بأسمك
خصوصا اذا كنت كفيل لشركات كثيرة وهاذي الشركات عليها التزامات او معاملات مع اطراف اخرى
وكل فترة تجيك اتصالات بخصوص مطالبات مالية من اطراف انت ما تعرفهم تحتاج وقت تشوف تفاصيل
المطالبات والاوراق الثبوتية الخ.

فوجود شكوى مالية ما يستدعي تطبيق حظر السفر
ليش تمنع صاحب الشركة من السفر خل الموضوع ياخذ مجراه في المحاكم وعند المحامين لين يصدر
الحكم القضائي المناسب وذيك الساعة انا ملزوم انفذ الحكم.

وفي الاخير القطري مهما كان عليه من ديون ومشاكل ماراح يتم برع لبلاد للأبد هذا مستحيل مرده بيرجع
له اسرة وعيال و جماعة وبيت و وظيفة . من حقه يسافر لاصار عنده ظرف او يبي ينجز عمل او يزور اقارب
او يحضر مؤتمر او دورة تدريبية خاصة بوظيفته الخ.

يكفي في حال وجود قضية مالية على شخص ما الطلب منه انه يحضر كفيل او ضامن ينوب مكانه امام الامن والقضاء
لو غاب لمدة يومين او اسبوع او حتى شهر.

معماري قطري
18-06-2016, 02:32 PM
ليس بالضرورة الهرب, وأنما التأخير والمماطلة. الدين معرف بالمبلغ والموعد

زين يطلبونه ويسجنونه وهو في البلاد لازم ننطره يسافر

معماري قطري
18-06-2016, 02:37 PM
منع السفر له سبب هو مخالفة القانون سواء حكم تنفيذ او شيك مرتجع اسباب جنائيه بحكم القانون
الموضوع مب الف ريال

سمعت أحد المحامين الكبار يذكر بعض المنع جاء بسبب ألف ريال وبطريقة مفاجئة

بوخالد911
18-06-2016, 03:51 PM
الله يعين

غير البشر
18-06-2016, 09:34 PM
فعلا المفروض التفريق بين السارق او المختلس او من خرق القوانين عمدا
وبين اللي عنده معاملة مالية او خلاف مع طرف آخر سواء شخص او شركة .

مب القصد الواحد يتهرب من الدفع القصد واحيانا كثيرة تلقى يالواحد مطالبات في السوق بأسمك
خصوصا اذا كنت كفيل لشركات كثيرة وهاذي الشركات عليها التزامات او معاملات مع اطراف اخرى
وكل فترة تجيك اتصالات بخصوص مطالبات مالية من اطراف انت ما تعرفهم تحتاج وقت تشوف تفاصيل
المطالبات والاوراق الثبوتية الخ.

فوجود شكوى مالية ما يستدعي تطبيق حظر السفر
ليش تمنع صاحب الشركة من السفر خل الموضوع ياخذ مجراه في المحاكم وعند المحامين لين يصدر
الحكم القضائي المناسب وذيك الساعة انا ملزوم انفذ الحكم.

وفي الاخير القطري مهما كان عليه من ديون ومشاكل ماراح يتم برع لبلاد للأبد هذا مستحيل مرده بيرجع
له اسرة وعيال و جماعة وبيت و وظيفة . من حقه يسافر لاصار عنده ظرف او يبي ينجز عمل او يزور اقارب
او يحضر مؤتمر او دورة تدريبية خاصة بوظيفته الخ.

يكفي في حال وجود قضية مالية على شخص ما الطلب منه انه يحضر كفيل او ضامن ينوب مكانه امام الامن والقضاء
لو غاب لمدة يومين او اسبوع او حتى شهر.



تدرري اخوي لو عليك مبلغ 500 ريال مثلا
يلغى عليك القبض وتعامل معامله مهرب المواد الممنوعه او نفس معامله القتل العمد والهروب
معامله قذره جدا والله على ما اقوله شهيد

انا اتكلم عن تجارب واقعيه ماجيب الكلام من عندي

واتعمد اكتب كلشي واضح اتمنى من اهل الاختصاص يشوفون هذا الكلام ويراعون الناس
ويكون عندهم اشوي ادب في التعامل مع هالحالات

غير البشر
18-06-2016, 09:35 PM
سمعت أحد المحامين الكبار يذكر بعض المنع جاء بسبب ألف ريال وبطريقة مفاجئة


عليك نور الكلام صحيح :nice:

CH Engineer
18-06-2016, 09:50 PM
منع السفر لعدة أسباب منها الشيكات
زين يسوون يحفظون حقوق الناس

بس يا ليت لو يرسلون مسج عن طريق مطراش لأي شخص يطّلع عليه حكم منع السفر
الموضوع مب بهالسهوله تذاكر وحجوزات فنادق تكلف

Riku3
19-06-2016, 08:23 AM
الجهة المختصة لازم تخطط بشكل جدي بفتح كاونتر في المطار للتحصيل حتى لو مع رسوم 5% مثلاً .. فالي عليه مبلغ صغير ما يدري عنه ما اعتقد بتكون مشكلة لو دفعها في المطار قبل السفر ..

اما الي عليه شيكات وحقوق ناس فأنا مع منعه من السفر !!! .. الحمد لله انا رجعتلي فلوس اكثر من مره بسبب منع السفر !! ، الحرامي الحين ما يهمه اي قرار من المحاكم لان يقدر يماااااااطل فيه لين يدفع اما منع السفر هو الي ما يقدر يستحمله .

Engineer
19-06-2016, 08:53 AM
صدقت��
او يسون لهم مكتب للنيابه في المطار مثل ماقترحو ويسددًون ديونهم يوم عنده فلوس ويقدر يسافر وراه مايدفع حقوق الناس مايخافون الله ويخافون الناس والسجن
كلام سليم ..مقتدر يسافر و مب مقتدر يسدد دين في ذمته لأشخاص لهم حقوق مقابل خدمات قدموها و يمكن صاروا في مشاكل و ملاحقات ماليه بسببه
فالأولى رد الحقوق لأصحابها
تحياتي

بوحارب
19-06-2016, 09:03 AM
سمعت أحد المحامين الكبار يذكر بعض المنع جاء بسبب ألف ريال وبطريقة مفاجئة

صحيح صارت حق واحد من الربع

كان راجع من السفر مع هله وعياله

وتفاجأ ان امن المطار كلبشوه وسحبوه للمركز
ولما وصل هناك السالفة كلها غرامة 1000 ريال بحكم النيابه لأن كان مركب طبيلات برع بيته وما شلهم

للعلم البيت اللي عليه مخالفة كان متأجر على شخص اخر مب الرجال نفسه ساكن فيه

والله حرام رجال كبير في السن ومنصب يتسحب على شان الف ريال !!

غريب الدّار
19-06-2016, 09:28 AM
قواكم الله يالربع

شخصيا انا مع الراي اللي يقل ان اللي مقتدر يسافر الأولى انه يسدد الديون اللي في ذمته

لكن اعتقد انه مثل هالطرح بعيدعن الموضوع

تدرون ليش؟


لان الموضوع مب عن اعفاء من الدين ، او عن إعطاء المديون الحرية انه يسرح ويمرح وعليه احكام قضائية مثلا

لا

الموضوع هو اللي يتفاجا انه ممنوع ومايدري ليش ، وفي نفس الوقت مايقدر يحل موضوعه في المطار مثلا

يعني :
اللي عليه دين المفروض يسدده غصبا عليه
آمنا بالله


لكن بعد مايصير ان يتم منعه من السفر وارجاعه وهو يمكن مايدري شسالفة


يعني الحل في نظري :
أولا : ان يتم التأكيد على ابلاغ جميع من يتم منعهم من السفر ، يعني امنعوه ماقلنا شي
بس خبروه عشان يعرف


ثانيا : إنشاء مكتب في المطار للنيابة او لاي جهة أخرى يكون من صلاحيته حل مثل هالنزاعات ، يعني يكون مخول مثلا باستقبال المبلغ من اللي يتم منعه من السفر ، وبالتالي حل الموضوع في المطار

واللي مايقدر يحل موضوعه ( بعد النقطتين اللي ذكرتهم فوق) اعتقد الأولى انه يقعد في بلاده ويسد دينه ابرك


والله اعلم

غريب الدّار
19-06-2016, 09:31 AM
والله حرام رجال كبير في السن ومنصب يتسحب على شان الف ريال !!
اسمح لي اخوي بو حارب اعلق على هالجزئية :

في نظري الغلطان يستحق العقاب أيا كان منصبه ، او حتى عمره بصراحة
مااتكلم عن المبلغ الحين

أتكلم عن الخطأ اللي يستوجب العقاب ، فالكل يجب ان يكونوا سواسية امام القانون ، والقضاء هو من يملك التخفيف او النظر بعين الرأفة حسب القانون

لكن مثل ماقلت في مداخلتي الأولى :
لازم تكون في آلية تضمن للجميع حقوقهم


والله يوفق الجميع

ضوى
19-06-2016, 09:46 AM
ماحبيت هالسالفة كلش

يعني في اجراءات ابسط وتضمن الحقوق ، ريال اشكبره وويا اهله وعياله يتفاجأ بهالطريقة ؟

بوحارب
19-06-2016, 10:07 AM
اسمح لي اخوي بو حارب اعلق على هالجزئية :

في نظري الغلطان يستحق العقاب أيا كان منصبه ، او حتى عمره بصراحة
مااتكلم عن المبلغ الحين

أتكلم عن الخطأ اللي يستوجب العقاب ، فالكل يجب ان يكونوا سواسية امام القانون ، والقضاء هو من يملك التخفيف او النظر بعين الرأفة حسب القانون

لكن مثل ماقلت في مداخلتي الأولى :
لازم تكون في آلية تضمن للجميع حقوقهم


والله يوفق الجميع

اتفق معاك غريب القانون يطبق على الكل والكبير والصغير

بس المقصد ما تسوى عليه يتسحب قدام الناس عشان الف ريال وهو ماله ذنب بالموضوع

يعني لو مخبرينه من قبل يا فلان ترى عليك مخالف 1000 ريال تعال ادفعها ولا بتنحجز

اكيد بيدفعها في دقايق بس يفاجؤونه بالطريقة هذي والله مب حلوة كلش

شبح الصمت
19-06-2016, 10:16 AM
يحطون لهم مكتب في المطار او في حدود بوسمره ..

الي عليه منع سفر يقولون له عليك منع سفر للجهة الفلانية


اما اني اجي واتفاجا بمنع سفر
ويمكن انا ناسي على شنو ..


اتضرر نفسياً وضرر عائلتي معاي
رايحين نستانس اخرتها يرجعون

خساير مادية بخسرها
تذاكر
وتاخير فالوقت
واصلا السالفة كلها نفسية بيعتفس جو الكل ..


فالافضل انه يكون في مكتب هالمكتب تابع للنيابه العامة او هالقضايا ..

والخيار بيكون بين يدي يا اسدد او ارجع بيتنا


والله يحفظ الجميع

الحياة الخالدة
19-06-2016, 10:20 AM
الجهة المختصة لازم تخطط بشكل جدي بفتح كاونتر في المطار للتحصيل حتى لو مع رسوم 5% مثلاً .. فالي عليه مبلغ صغير ما يدري عنه ما اعتقد بتكون مشكلة لو دفعها في المطار قبل السفر ..

اما الي عليه شيكات وحقوق ناس فأنا مع منعه من السفر !!! .. الحمد لله انا رجعتلي فلوس اكثر من مره بسبب منع السفر !! ، الحرامي الحين ما يهمه اي قرار من المحاكم لان يقدر يماااااااطل فيه لين يدفع اما منع السفر هو الي ما يقدر يستحمله .
أتفق معك تماماً

qatarman8008
19-06-2016, 10:38 AM
هو في الحقيقة المواطنون لا يتفاجؤون بمنعهم من السفر..
هم يكونون يعلمون ان عليهم قضايا ديون في المحاكم وسوف يصدر بحقهم قرار منع السفر اذا لم يسدد..
وعندما يتم منعهم من السفر يشتكون ويحاولون ياخذون اي استثناء..
طيب سؤال .. ليش مايدفع الدين اللي عليه ويفك عمره..
ليش قاعد يكابر..

الحياة الخالدة
19-06-2016, 11:20 AM
هو في الحقيقة المواطنون لا يتفاجؤون بمنعهم من السفر..
هم يكونون يعلمون ان عليهم قضايا ديون في المحاكم وسوف يصدر بحقهم قرار منع السفر اذا لم يسدد..
وعندما يتم منعهم من السفر يشتكون ويحاولون ياخذون اي استثناء..
طيب سؤال .. ليش مايدفع الدين اللي عليه ويفك عمره..
ليش قاعد يكابر..

صحيح .. إذا هم عارفين أن عليهم حقوق للعباد في ذمتهم
و يسافرون .. فرضاً الله أخذ روحهم وهم مسافرين .. بيتم الدين معلق في رقابهم
ما يفكرون هالعالم يعني .. حد ضامن عمره بيروح و يرد .. و يمكن يفكر يرجع الحقوق و يمكن ولا في باله حتى

شيخ الديرة
19-06-2016, 11:27 AM
زين يطلبونه ويسجنونه وهو في البلاد لازم ننطره يسافر

المشاركة رقم 50 توضح الأمر

Dana’1
19-06-2016, 11:35 AM
اذكر نزل موضوع قريب من كذا قبل... وكان المبلغ المستحق على ما اظن 500 ريال

فالمفروض من يصدر قرار منع السفر.. يجب إشعار المدين .. أقلها إرسال مسج ..بالذات اصحاب المبالغ البسيطه وممكن بكون ناسينها !

MAZEN37
19-06-2016, 11:56 AM
هو في الحقيقة المواطنون لا يتفاجؤون بمنعهم من السفر..
هم يكونون يعلمون ان عليهم قضايا ديون في المحاكم وسوف يصدر بحقهم قرار منع السفر اذا لم يسدد..
وعندما يتم منعهم من السفر يشتكون ويحاولون ياخذون اي استثناء..
طيب سؤال .. ليش مايدفع الدين اللي عليه ويفك عمره..
ليش قاعد يكابر..

كلامك صحيح
الي مايعرف هذا تحصله مغير رقم تلفونه خمسين مرة يتهرب من الديانه

جبر ال جبر
19-06-2016, 01:51 PM
لازم من اليوم اي شخص قبل لايسافر يشيك على عمره عليه منع سفر ولا لا عادي حتى لو من اوريدو فاتوره قديمه يمكن بس اذا حظه نحس يطلع قرار منع السفر يوم السفر عنده

غريب الدّار
19-06-2016, 01:54 PM
كلامك صحيح
الي مايعرف هذا تحصله مغير رقم تلفونه خمسين مرة يتهرب من الديانه

هههههههههه
شدعوة مغير رقمه 50 مرة علشان يشرد منهم ‍‍!!

هذا يستاهل اللي بيجيه لان نيته أصلا شينة
وهذا يعتبر يدري أصلا

طلعة الروح
19-06-2016, 03:59 PM
انا مع منع السفر في حال تمت المحاكمه او صدر حكم قضائي ضد الممنوع من السفر مع اثبات الواقعه والادلة لمطابقة الاسم وصحة الواقعة لأن احيان تصير اخطاء من مدخلي البيانات في ارقام البطاقات الشخصية مثل ماصار لوحده اعرفها تم تاجيل سفرها بسبب خطأ مطبعي وف الاخير لم يتم الاعتذار ولا التعويض، يفترض ان ادارة الجمارك والشرطه والنيابه يتعاونون بذكاء في قضايا منع السفر ويجب ان نعطي الموظفين السلطه لازالة المنع في نفس الوقت اذا ثبت الخطأ وليس كما يحصل بأن يقولون له انت ممنوع وروح راجع الشرطه ( طبعا الاضمن ان الواحد يشيك قبل مايسافر من باب حفظ ماء الوجه وحل الأزمه بفترة).

شيخ الديرة
19-06-2016, 04:27 PM
طريقة التأكد عن طريق تطبيق مطراش كما هو موضح ادناه
http://i65.tinypic.com/34xkpzl.jpg

غير البشر
19-06-2016, 06:46 PM
صحيح صارت حق واحد من الربع

كان راجع من السفر مع هله وعياله

وتفاجأ ان امن المطار كلبشوه وسحبوه للمركز
ولما وصل هناك السالفة كلها غرامة 1000 ريال بحكم النيابه لأن كان مركب طبيلات برع بيته وما شلهم

للعلم البيت اللي عليه مخالفة كان متأجر على شخص اخر مب الرجال نفسه ساكن فيه

والله حرام رجال كبير في السن ومنصب يتسحب على شان الف ريال !!


هلا بوحروبي
الحمدلله وهذي حاله نفس الحاله الي ذكرتها

قمه التعسف والاستهتار بالمواطن
واحراجه قدام الناس من جميع جنسيات العالم
بدل مايروزنه ببلاده يهينونه قدامهم
ولو معاه هله وعياله مب حلوه في قدامهم