المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الخبره أم الشهاده !!!!!!!!!!

بومحمد المطاوعه
14-07-2016, 10:22 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الخبره أم الشهاده !!!!!!

من الملاحظ وبقوة أن بعض الجهات في الحكومة تعتمد الشهادة أكثر من الخبرة ..
مع أن أصحاب الخبرة في العمل هم من يديرون العمل بأضعاف مضاعفة عن صاحب الشهادة فقط
وï»·ن صاحب الشهادة له منصب طيب ، ليش صاحب الخبرة ما يكون له النصيب الأكبر في الترقية والمسمى بحكم خبرته العملية التي تفوق صاحب الشهادة بآفاق

الخبرة مهمه جدا عن الشهادة
والشهادة تخصص معين وتعمل في تخصص اخر .
والمفروض صاحب الخبرة راتبه اكثر من صاحب الشهادة .

وعلى سبيل المثال : -

موظف حكومي يعمل 20 سنه وراتبه مثلا في حدود 20000 بينما يجي موظف جديد توه متخرج ويحصل على راتب 20000

المصيبة الكبرى ان صاحب الخبرة هو اللي يعلم صاحب الشهادة بالشغل .

وللأسف الشديد أصبحت الورقة الكرتونية (( الشهادة )) هي الأهم عند التقدم لأغلب الوظائف ، حيث أن الخبره أراها هي الأهم والأفضل ..
ففي حال وجود خبرات بالعمل نجد العمل به إنجاز وتجديد أكثر ومقترحات بينما الشهاده هي مجرد 4 سنوات أو 5 سنوات درسها الطالب وتوظف براتب عالي بينما نجد بالمقابل صاحب الخبره مركون جانباً دون الألتفات له !!

أتمنى الأهتمام بــ الخبرات أكثر من الأهتمام بالشهادات ..

ونرغب من وزارة الخدمة المدنية والوزارات والمؤسسات الحكومية الاخرى النظر للمقترح المشار اليه اعلاه وذلك لانصاف صاحب الخبره ببند المسميات والترقيات والعلاوات في الاقسام الرئيسية في الدوائر الحكومية او تشكل لجنة مختصة لدارسة وتقييم اوضاع الموظفين الاقدمين
لجميع الوزارات فالموظف القديم يستحق كل الامتيازات والاصلاحات كونه لديه خبره طويلة اï»·جل

بانغ بانغ
14-07-2016, 11:56 AM
بومحمد في مصطلح بالانجليزي اسمه

catch 22 situation

معناها التالي :

اللي ما عنده خبرات وعنده شهادة .... ما يوظفونه لان الخبرات مطلوبة
واللي ما عنده شهادة وعنده خبرات ..... ما يوظفونه لان الشهادة مطلوبة

في الحالتين ما يتوظف

طبها هاي مثال وينطبق على امثلة كثيرة

ابوالكلام
14-07-2016, 12:16 PM
اهلاً انا من رايي بان اي جهة عمل تضع لها برنامج تدريبي ومن يجتازه يحصل على الترقية افضل ودورات صغيرة من لا يجتازها لايترقى. وثانياً التقييم السنوي والانجازات . انا هناك ناس تجلس في المكاتب وتاخذ البدلات وجميع الامتيازات بحكم انه لديه شهادة هذا ظلم. اصبح مفهوم الشهادة عندنا ليس التعليم والارتقاء بنفسك لا اصبح احصل على هذه الاداة لتتمع بجميع الخدمات. وهناك فئة مسحوقة لاينظر لها وفي الواقع من بسير أمور اغلب اجهزة الدولة اصحاب الخبرات والقدامى .

ya3coub
14-07-2016, 12:40 PM
بومحمد في مصطلح بالانجليزي اسمه

catch 22 situation

معناها التالي :

اللي ما عنده خبرات وعنده شهادة .... ما يوظفونه لان الخبرات مطلوبة
واللي ما عنده شهادة وعنده خبرات ..... ما يوظفونه لان الشهادة مطلوبة

في الحالتين ما يتوظف

:nice: و في ناس عندهم شهادات و خبره و ما عادلو شهاداتهم و ضايعين لا اهم خبرتهم نافعتهم ولا شهادتهم ممكن يسون فيها شي.

الخبرة شي اساسي و ما تجي بدون الشهادة

و الشهادة ايضا شي مهم ولكن يجب المساواة و العدل مو عالقطري ما تتعادل و الأجنبي الي دارس معاه بنفس المحاضرات و الشهادة تعادله علطول !!!!!!!

للأسف حتى وزارة التربية ليلحين قسم معادلة الشهادات مسوي ازمة لكثير من شبابنا الي تغربو و ادرسو و ارجعو و بالنهاية تم تحبيطهم

Dexter
14-07-2016, 01:06 PM
الاثنين مهمين وما ينفون بعض، يعني مب بس شهادة او خبرة، بل تقدر تاخذ شهادة وعقب تكتسب خبرة وهاي الصح

وانا اشوف انه تحفيز مهم للناس عشان تحصل على البكالريوس لان اغلب الوظايف الحين تحتاجها، يعني شلون بتتوظف مهندس او محاسب او طيار او دكتور او محامي او او او بدون شهادة؟

الشهادة لا غنى عنها والخبرة ضرورية ايضا وتجي مع الوقت، وماينفع نفصل الاثنين

جبر ال جبر
14-07-2016, 01:08 PM
بنسبه لي الخبره اهم ب 1000 مره من الشهاده يما مهندسين مفهين ومشاريعهم فاشله في حين شخص بالفطره وبحكم خبرته وحبه للعمل تحصله مبدع اكثر منهم

القلب المؤمن
14-07-2016, 01:11 PM
انا لين الحين مافهمت نقطة الخبرة او الشهادة ؟!
انا اعرف ان الشهادة تجي وبعدها الخبرة مب الخبرة وبعدين الشهادة
مثل سالفة الدجاجة قبل ولا البيضة ..

راعي الكورفت
14-07-2016, 01:45 PM
معاك حق

الشهادات مجرد كلام فاضي وصارت تنشرى بالفلوس بعكس الخبره فهي تكتسب بالسنيين والاجتهاد في العمل ..

انا لو صاحب شركه ماراح اوظف الا اصحاب الخبره :ok:

سهم ماينزل
14-07-2016, 02:47 PM
كل مكمل الثاني الشهادة والخبرة فلا تصلح الخبرة مهما كانت بلا علم معتبر

Dexter
14-07-2016, 03:30 PM
معاك حق

الشهادات مجرد كلام فاضي وصارت تنشرى بالفلوس بعكس الخبره فهي تكتسب بالسنيين والاجتهاد في العمل ..

الجامعات الي تبيع الشهادات معروفة وبعدين مقابلة 30 - 60 دقيقة تسأله كم سؤال راح تعرف المتقدم للوظيفة اذا عارف شغله او لا الموضوع بسيط

الا اذا انت تتكلم عن وظايف روتينية بسيطة هذي اي حد يسويها، لكن وين تحصل مهندس بدون شهادة هندسة؟ او محامي بدون شهادة قانون؟ او او او..

لا غنى عن الدراسة الجامعية والخبرة مطلوبة لكن بوجود الشهادة اولاً

طلعة الروح
14-07-2016, 03:57 PM
اذا تناقش موضوع الظلم طبعا في ناس خبره وكفاءه في مجالهم وذوي شهادات عليا وانحطوا في وظايف جدا عادية لكن العمل يستفيد من وجودهم ومن ابداعهم، لكن على المستوى الشخصي يعرف الموظف انة مظلوم وهو الاحق من غيره بالمنصب.

اما اذا بناقش قضية من اهم الخبره او الشهاده معلوم بديهيا ان الشهاده شي اساسي وبدونها الموظف مايكون لديه credit على مستوى جهات العمل والتوظيف احنا نتكلم كمبدأ عام لكن الخبرات الوظيفية عامل مهم ومساعد للي مش أكاديمي في مجال شغله اذا الوظيفه ما تتظلب شهاده جامعيه ولا فيها risk عالي بتشغيل غير الاكاديمي.

دايما في استثناءات في الحياة وعلى مستوى العمل والمناصب عمرها الدنيا ماتنصف الكل حط في بالك هالشي سواءآ كنت اكاديمي او ذو خبره او تجمع بين الاثنين، احيانا الحظ والظروف والعلاقات يخدمونك بشكل اكبر من عامل الخبره والشهاده، ومع ذلك مايصح الا الصحيح الي يكسب في النهاية هو الي يحب شغله ومبدع فيه وطموحه عالي هاي اجباري يترقي ويوصل طال الزمن او قصر وطبيعي يتقدر من جهات العمل كذلك لكن بعض الموظفين ينقصهم عامل الابداع والعطاء وفي نفس الوقت يبي بوزشن وراتب عالي وهاي اشوفه طمع وشوفة نفس، انا مع ان الواحد يترقى حسب جودة شغله واستحقاقه، يمكن يعتبر البعض بأن كلامي نظري لكن انا شايفه انه هذا واقع الحال.

تاجر كشخة
14-07-2016, 05:59 PM
معاك حق

اضم صوتي لصوتك

ذكي جدااا
14-07-2016, 06:15 PM
خبرة بدون شهادة ماتنفع ولا خلونا نوظف طبيب بالخبره وماعنده شهادة طب بتروحون له ولا

koketa
14-07-2016, 06:41 PM
المفروض ان عدد سنين معينه يعادل شهاده بس هاي مش في حاله البكاليريوس

نورث يورك
14-07-2016, 07:52 PM
شوه المانع ما يكون مع الشخص شهادة وخبرة. الشهادة صعبة احيانا اذا كانت من جامعه لها وزن والخبرة تيجي مع الوقت.

العقل المدمر
14-07-2016, 11:33 PM
خبرة بدون شهادة ماتنفع ولا خلونا نوظف طبيب بالخبره وماعنده شهادة طب بتروحون له ولا

انا وحدة اثق بنفسي اكثر من اي دكتور
وانا لا درست طب ولا حتى احياء

والطب بالذات اشوف الخبرة فيه اهم من الشهادة
شالفايدة من واحد دارس ومايعرف يشخص الحالة اللي جدامه
بعض الناس يشخصون حالتهم وبعض الامهات يشخصون عيالهم
وبعض كبار السن يشخصون الناس وهذول كلهم معتمدين عالخبرة
ويا كثر اصحاب الشهادات اللي يلعبون فالناس :(

asulaiti
15-07-2016, 12:49 AM
اللي صاير بالبلد كأنه نوع من التخبط الإداري ..

الوزارة تبحث عن الشهادة أولاً ثم الخبرة .. وإن توفرت الشهادة الجامعية بدون الخبرة .. يمشي الموضوع ..
طالما أنه عنده شهادة جامعية ...

معظم هل قطر عندهم شهادات جامعية في الإدارة !! .. لو فرزناهم كلهم .. سنجد أن معظهم بتقدير جيد ..
بل بعضهم تقدير مقبول .. وأنا شفت شهادة مدير عندنا في الوزارة شهادة من جامعة قطر في الإدارة بتقدير .. مقبول ..
والله يشهد على كلامي .. تقدير مقبول وصار مدير .. دليل واضح على أن الاختيار بالمحسوبية وليس بالكفاءة ..
ومعظمهم يبحث عن درجة كبار الموظفين للامتيازات التي يحصل عليها .. من قيمة العلاوة الاجتماعية وبدل السكن .. الخ ..
لهذا يسعى للحصول على الشهادة الجامعية بأي تقدير .. لأن الهدف هو أخذ الدرجة والامتيازات .. وليس لحب التعلم وتطوير الذات ..

كما أسلفت سابقاً .. الوزارة تبحث عن الشهادة أولاً ثم الخبرة .. وإن توفرت الشهادة الجامعية بدون الخبرة .. يمشي الموضوع ..

مثال بسيط حدث في وزارتنا ..
في قسم من الأقسام بالوزارة كان يشغله مهندس قطري، كان ذو كفاءة ليس بسبب شهادته .. وإنما بسبب الخبرة ..
لأن شهادته في غير مجال تخصص القسم .. لكن القسم كان من أقوى الأقسام في هذه الوزارة .. بل والله العظيم أن إحدى الجهات
صادها مثل الحسد على القسم .. لكثرة ظهوره الإعلامي في تلك الفترة والانجازات التي يقدمها .. فاصارت مشكلة أدى إلى أن يتخذ
الوزير في تلك فترة قراراً بوقف بعض الأنشطة التي كان يقوم بها القسم ..

المهم .. استمر القسم بنجاحاته وانجازاته حتى حصل هذا المهندس على وظيفة أخرى في جهة حكومية ثانية وقدم استقالته ..

أصبح القسم بدون رئيس ...

ماذا حصل بعد ذلك ؟؟

طبعاً كانوا فيه موظفين يعملون في القسم منذ فترة طويلة .. أحدهم جامعي .. والبعض دبلوم .. والآخرين ثانوية ... الخ
المهم .. جاء مدير جديد للإدارة .. لم يكن يعرف الموظفين ... فاختار الموظف الجامعي على طول .. هذا الموظف حط شروط ليوافق على استلام رئاسة القسم ..
وكانت شروطه تبيض الوجه الصراحة .. لكن المدير رفض .. وهنا بدلاً من اختيار أحد الموظفين القدامى (من اللي عندهم دبلوم وثانوية وخبرة كبيرة في القسم) ..
بدأ يبحث عن شخص جامعي من خارج القسم .. وهنا أود أن أذكر أمراً .. وهو خطأ الاختيار عند كثير من المدراء .. دون أن يدري أنه سوف يحاسب أمام الله عن اختياره ..
لأن لو اختار شخص غير كفؤ .. وظلم هذا الشخص المختار الموظفين .. قد يلبس المدير الذنب لأنه ساهم بالظلم لعدم حسن اختياره ..
المهم اختار موظف خريج حديث من جامعة قطر ( ما صار له سنة وشوي من تعين في الوزارة ) ورشحه لرئاسة القسم .. وتم ذلك ..

ماذا حصل ؟؟
هو اختار جامعي .. أليس كذلك ؟؟
لكن جامعي ما عنده خبرة بالمرة ...

تدنى مستوى انتاجية القسم بشكل عجيب !!
لا رؤية استراتيجية ولا خطة عملية .. ولا دراسات واقتراحات ..

اصبح فقط .. يرد على الكتب الواردة فقط !!!! بمساعدة بعض الموظفين غير القطرين من قدامى القسم ..
يصيغون الردود .. ويوقع عليها هو .. وخلاص .. لأنه ما عنده خبرة يا جماعة !!
شوي شوي .. تحول القسم .. من قسم فعلي كان له دور واضح وملموس أيام رئيس القسم السابق .. إلا .. قسم أو حالة أشبه بالسكرتارية تماماً ..
يعني لو يسكرون القسم ويحولونه لشعبة أو مكتب تابع للمدير كان أبرك من أن يكون اسمه قسم ..

لكن .. ممكن اللي ماعنده خبرة .. يتعلم شوي شوي .. ويكتسب خبرة .. إلا أن هذا الشخص أخذ المنصب كواجهة له ..
لم يحاول أن يثبت نفسه .. بل يتباهى أمام باقي الموظفين بأنه رئيس قسم وأنه له برستيج خاص .. الخ

وتم القسم محلك سر .... وفشل القسم في العودة لأيامه الذهبية التي كانت على أيام رئيسه السابق ..

طيب إنت يا المدير .. أكيد اكتشفت أو لمست هذا التدهور .. لكنه لم يحاول تغيره ..
واعتقد أنه ربما كان يغطي على فشل القسم .. والصراحة اللي سمعته أن هذا الجامعي أبوه شخص معروف أو تاجر هامور ..
يمكن علشان هذا الأمر استمر هذا الرئيس فترة طويلة دون إنجاز يذكر .. بل رحل قدامى موظفي القسم لأقسام أخرى ..

هذا مثال إخواني لما حصل .. وليست قصة خيالية .. بل حقيقية أنا رأيتها بنفسي ..

ونستخلص العبرة من هذا الأمر هو أن تكون الأولية في الاختيار للخبرة في المقام الأول .. ثم الشهادة .. وليس العكس ..
وإلا .. سهل جداً تحصل قطري بشهادة جامعية .. يا كثرهم في الوزارات ..

بل المضحك في الموضوع .. تجد المدير احيانا يقول .. أريد جامعي لهذا القسم ..
دون أن يذكر مثلاً ابحث عن شخص عنده شهادة جامعية في تخصص مجال هذا القسم ليساهم في تطويره ..
لا .. ابحث عن جامعي دون أن يحدد التخصص .. المهم جامعي !!

ولهذا .. نعاني نحن في قطر من كثرة الإدارات التي شغلتها فقط .. تمشي الشغل ..
لا تطوير .. ولا تحسين في الخدمات .. بسبب سوء الاختيار .. وعدم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب ..

والله يصلح الحال يا بومحمد ..

عازف
15-07-2016, 01:15 AM
كل مكمل الثاني الشهادة والخبرة فلا تصلح الخبرة مهما كانت بلا علم معتبر

شهادة والخبرة بشرط خريجي جامعة قطر أو البعثات الدراسية من قبل الدولة،،،

بومحمد المطاوعه
17-07-2016, 09:05 AM
الله المستعان ,..

رفيع الهامه
17-07-2016, 09:10 AM
طبعا صاحب الشهاده افضل من الخبره

لان صاحب الشهاده بيكسب خبره مع وقت قليل , بس صاحب الخبره لا يمكن يحصل على الشهاده

(( هل يستوي اللذين يعلمون واللذين لا يعلمون))

بانغ بانغ
17-07-2016, 09:16 AM
طبعا صاحب الشهاده افضل من الخبره

لان صاحب الشهاده بيكسب خبره مع وقت قليل , بس صاحب الخبره لا يمكن يحصل على الشهاده

(( هل يستوي اللذين يعلمون واللذين لا يعلمون))

اخوي رفيع الهامة

اعرف شباب او شياب فوق الخمسين خلصوا الاعدادية والثانوية وهم فوق ال45 سنةواحين اخر سنة جامعة

رفيع الهامه
17-07-2016, 10:00 AM
اخوي رفيع الهامة

اعرف شباب او شياب فوق الخمسين خلصوا الاعدادية والثانوية وهم فوق ال45 سنةواحين اخر سنة جامعة

انا اقصد لو تقدم للوظيفه صاحب شهاده و صاحب خبره

باخذ اللي عنده شهاده طبعا .. ابو خبره ماراح يطور والاستيعاب عنده اقل من المتعلم

بومحمد المطاوعه
17-07-2016, 10:19 AM
بعض الشهادات والعياذ بالله
بالفلوس تشترى ,,

والبعض يغش في الامتحانات ويحصل على شهاده
وهو مايعرف كوعه من بوعه

الحياة الخالدة
17-07-2016, 10:22 AM
الاثنين مهمين .. لا الشهادة بروحها تفيد .. ولا الخبرة كذلك
كلاهما مكمل للآخر

مرتبش
17-07-2016, 11:15 AM
الشهادة ثم الخبرة
واللي مو مقتنع باهمية الشهادة ويعتقد ان الخبرة تكفي يروح يتعالج عند دكتور بدون شهادة..
ومن جانب اخر الشهادة ممكن تكون مضروبة وكذلك الخبرة تنضرب ضرب .. مهم نشوف خبرة الشخص من وين وفي شنو بالضبط .. اتذكر ايام البنيان كل ماجبت عامل للصبغ او البلاط يقول انا في شغل ستي سنتر .

معماري قطري
17-07-2016, 12:23 PM
جانا مرة سوداني خريج هندسة معمارية من الصين وبدرجات عالية وبواسطة كبيرة وتوصية من الديوان الأميري

وقال لي مسؤولي اختبره .. وكان وقتها عندنا مشروع صغير يسويه استشاري بس هو تخصصي المبنى يعني لغرض خاص ويمكن يكون صعب على المهندس الجديد وبما اننا متمرسين في تفاصيله .. انا وزميل لي حسينا ممكن نظلمه لذلك قسمنا الاختبار ليومين واليوم الأول كان إننا عطناه التصاميم اللي جهزها الاستشاري وقلنا له طبيعة المشروع وقلنا له يشوف شالنواقص أو جوانب التطوير أو الأخطاء في التصميم

تم فترة مستغرق في التفكير وخذ وقت حول ساعتين ولا كنا نزعجه كان في غرفة زجاجية وموفرين كل شيء ونطل عليه من وقت لوقت يطمنا انه ماشي زين

بعد ما خلص راجعنا تعليقاته وأفكاره وكانت نهائياً بسيطة وغير مناسبة وناقشناه بشرح شامل ومعمق عن ملاحظاتنا الهندسية وشاللي مطلوب يفهمه .. المهم قلنا له استعد لعمل سكتش لمشروع بنطلبه منك بكرة .. قال زين وثاني يوم حضر وقلنا له متطلبات تصميم المبنى اللي شرحناه أمس ونبغي سكتش سريع له مع أي تطوير ناقشناه .. بدأ على لوحة الرسم وانهمك فترة تقارب ساعتين .. شسويت يا فلان الا سكتشاته ما يسويها طالب في ابتدائي .. هنا حسيت إني باظلم ادارتنا به وبنبدأ في تعليمه فترة طويلة واحتمال كبير شهادته مزورة .. لأن بالعقل عقلية المهندس المعماري لو يدخل مبنى ممكن يحلله ولو يتخيل مشروع أو حد يشرحه له بيقدر بسهولة يسوي له اسكتش متضمن أفكاره وحلوله لكن مثل ما يقولون ضربتين على الكاس تكسر الكاس وقلنا له مع السلامة

هذا المهندس بزاتوه سمعت إنه اشتغل مدير مشروع كبير للطرق تخيلوا .. معماري وبدون خبرة يشتغل طرق

معماري قطري
17-07-2016, 12:25 PM
الاثنين مهمين .. لا الشهادة بروحها تفيد .. ولا الخبرة كذلك
كلاهما مكمل للآخر

هذا يقودنا لشيء مهم واللي هو التطوير الوظيفي والتدريب المتواصل للكل من موظف ومدير وحتى للخبراء فالتطوير لا يقف عند حد ومنه التطوير الذاتي

معماري قطري
17-07-2016, 12:27 PM
جادلت أحد المسؤولين مرة في إننا نريد دورات تطويرية هندسية وكان رده شلون مهندسين وتدرسون هندسة؟ رديت عليه نفس الطيار اللي يطور نفسه في مجالات الطيران ونفس الطبيب اللي ياخذ تطوير في دراسة الطب

مرتبش
17-07-2016, 12:37 PM
جادلت أحد المسؤولين مرة في إننا نريد دورات تطويرية هندسية وكان رده شلون مهندسين وتدرسون هندسة؟ رديت عليه نفس الطيار اللي يطور نفسه في مجالات الطيران ونفس الطبيب اللي ياخذ تطوير في دراسة الطب

موظف خذ دورة لمدة 3 ايام في موضوع ما... ادارته عملت استبيان عن مدى استيعابه لموضوع الدورة ..احد الاسئلة يقول "قدر تطورك في العمل بعد الدورة " 20% او 50% او 100%"
دورة 3 ايام تطور عمل شخص بهالمقدار؟ شنو كان يسوي قبل الدورة ! ياكل حب؟ .

منطق الادارة ليش نخسر فلوس على الدورات ..و اذا خارجية لها حسبة ثانية واعتبارات ما انزل الله بها من سلطان

qtr qtr
17-07-2016, 02:09 PM
في وظايف لابد من شهادة مثل الطب والهندسه ومجال البترول والمفاعلات الكيماويه الامور العلميه ومن بعدها تجيه الخبره مع ممارسة العمل . وفي وظايف ماتحتاج شهادة وانما ممارسه العمل يوم بعد يوم بيفهم الشغل مثل الاداره والسكرتايه يتطلب منها دورات فقط .
وفي وظايف ميدانيه اشرافيه مثل الجمارك وحماية المستهلك ومفتشي البيئه والبلديه يحتاج دورات وخبره وتطور العمل من غير شهاده .
ولكن للاسف في بعض الوزارات تهمش الموظف البسيط ذو الخبره والافكار الهادفه ويتعالى عليه المسوؤل او يسرق افكاره وينتسبها له مثل حالتي للاسف غير مقدرين .

eXpert*
17-07-2016, 02:35 PM
اللي يلعب كرة قدم في بلاي ستيشن هل مثل اللي يلعب كرة قدم في الملعب ؟

طبعاً لا ..

هذا مختصر الشهادة ..

اللي شاطر بالدراسة مب شرط شاطر بالعمل .

في ناس مخها نظيف للحفظ والتعبير في الاختبارات لكن تعال عطه مشكله واقعية ..

معماري قطري
17-07-2016, 03:43 PM
موظف خذ دورة لمدة 3 ايام في موضوع ما... ادارته عملت استبيان عن مدى استيعابه لموضوع الدورة ..احد الاسئلة يقول "قدر تطورك في العمل بعد الدورة " 20% او 50% او 100%"
دورة 3 ايام تطور عمل شخص بهالمقدار؟ شنو كان يسوي قبل الدورة ! ياكل حب؟ .

منطق الادارة ليش نخسر فلوس على الدورات ..و اذا خارجية لها حسبة ثانية واعتبارات ما انزل الله بها من سلطان

دخلنا دورة مرة في جامعة قطر مدتها 3 أيام بعد من 8 الصبح ل 3 العصر وكانت صج مرهقة وصج مفيدة وعن طريقة حديثة في البناء .. كانت تعريفية وتلزمها دورات بعدها .. كنا 3 ومسؤولنا قال لضيق الوقت روحوا على حسابكم وكلم لنا منسق الدورة وقال اوكي الثلاثة بسعر 1 .. رحنا ودفعنا وحضرنا وصج كنا نبغي نستفيد كان تركيزنا عالي ومعانا يمكن 3 كبار سن ومجتهدين من البلدية ووقتها البلدية هي الكل في الكل لا تخطيط ولا أشغال .. في نهاية الدورة قالوا توزيع شهادات ومدير الجامعة بيوزع وحفل .. يوم رحنا الحفل الا ما شاء الله يمكن كل مهندسي البلدية حاضرين .. وجوه جديدة كلش وكلهم تنقال أسماؤهم وياخذون شهادات واحنا معاهم .. يمكن 75% من الموجودين ما شفنا وجوههم قبل .. أذكر واحد كان مفهي وشبه نايم حتى في الحفل وكلهم دافعة عنهم البلدية بس ما همهم الحضور وفي النهاية السيفي فيه انهم خذوا الدورة

asulaiti
17-07-2016, 09:46 PM
الخبرة .. مطلوبة ..

والشهادة .. ضرورية .. لكن لا يجب أن تقدم على الخبرة ..

فغير المعقول أن تأتي بواحد خريج جديد وتحطه مسؤول على موظفين أقدم منه بالوظيفة !!
ما يصير يا جماعة !!

لو انك كلش ما حصلت البديل في الموظفين .. كرفضهم أو لا أحد عنده شهادة جامعية إذا إنك مصر عليها ..
فالأفضل أن تبحث عن شخص من خارج القسم عنده شهادة جامعية وعنده خبرة في إدارة العمل الإداري بشكل عام ..
حتى لا تظلم بقية الموظفين .. ولا يتم تجاهلهم ..

وإذا ( حبكت حبكت يعني كلش ) شوف لك جامعي جديد عنده تخصص مطلوب للقسم أو للإدارة ..
لكن .. كثير من الأحيان ينظر المسؤولين إلى الشهادة .. كشهادة جامعية .. فقط !!
دون الإلتفات للتقدير الذي حصل عليه .. أو لنوع التخصص الذي درسه ...

المهم .. شهادة جامعية وبس ..

وهنا ( الغمندة !! )

معماري قطري
18-07-2016, 12:21 AM
الخبرة .. مطلوبة ..

والشهادة .. ضرورية .. لكن لا يجب أن تقدم على الخبرة ..

فغير المعقول أن تأتي بواحد خريج جديد وتحطه مسؤول على موظفين أقدم منه بالوظيفة !!
ما يصير يا جماعة !!

لو انك كلش ما حصلت البديل في الموظفين .. كرفضهم أو لا أحد عنده شهادة جامعية إذا إنك مصر عليها ..
فالأفضل أن تبحث عن شخص من خارج القسم عنده شهادة جامعية وعنده خبرة في إدارة العمل الإداري بشكل عام ..
حتى لا تظلم بقية الموظفين .. ولا يتم تجاهلهم ..

وإذا ( حبكت حبكت يعني كلش ) شوف لك جامعي جديد عنده تخصص مطلوب للقسم أو للإدارة ..
لكن .. كثير من الأحيان ينظر المسؤولين إلى الشهادة .. كشهادة جامعية .. فقط !!
دون الإلتفات للتقدير الذي حصل عليه .. أو لنوع التخصص الذي درسه ...

المهم .. شهادة جامعية وبس ..

وهنا ( الغمندة !! )

صحيح لازم تجتمع الشهادة والخبرة والاختصاص أيضاً

أما كبار وموظفين متمرسين وواحد خريج حديث يجي مسؤول عليهم أكيد ما يصير

بوخالد911
18-07-2016, 12:24 AM
أولا الشهادة
وثانيا الخبرة تُكتسب بالممارسة والتعامل مع المواقف.

عازف
18-07-2016, 01:02 AM
أولا الشهادة
وثانيا الخبرة تُكتسب بالممارسة والتعامل مع المواقف.

الشهادة والخبرة بشرط خريجي جامعة قطر أو البعثات الدراسية من قبل الدولة،،،

رفيع الهامه
18-07-2016, 07:56 AM
الشهادة والخبرة بشرط خريجي جامعة قطر أو البعثات الدراسية من قبل الدولة،،،

خريجي قطر عليهم ملاحظات

عازف
18-07-2016, 09:00 AM
خريجي قطر عليهم ملاحظات

وضح لي

كيلو حديد
18-07-2016, 09:17 AM
الخبره مهمه للمدراء

الشهادات للجديدين المتدفقة دمائهم ليتم استغلال جهدهم وشهاداتهم ليصبحوا خبراء ومدراء فيما بعد

مدير بشهاده بدون خبره كلام فارغ

qatarman8008
18-07-2016, 09:49 AM
الخبرة والشهادة.. مطلبين اساسيين لكل مهمة عمل..
الذي عنده الخبرة بدون شهادة لايستطيع التعامل مع كل متغيرات العمل لانه لم يتعلم سوى من المتغيرات اللتي واجهها فقط..
الذي عنده شهادة بدون خبرة لا يستطيع البدء في تحليل الامور واتخاذ القرارات ومعرفة تبعاتها لانه يعرف جميع المتغيرات ولكنه لايجيد التعامل معها ومعرفة كيف يؤثر احدهم على الاخر..
اذن.. نحن لا نستطيع الجزم بان صاحب الخبرة هو اهم من صاحب الشهادة او العكس..
نحن نقول ان المشوار المهني لاي شخص لابد ان يبدا بالتعليم والحصول على الشهادة اولا..
ثم ان عليه الانخراط في مجال العمل للحصول على الخبرة الكافية وبذلك يكون قد جمع بين المطلبين..

رفيع الهامه
18-07-2016, 10:11 AM
وضح لي

في الشغل عرفناهم

asulaiti
18-07-2016, 11:42 AM
تذكرت قصة صارت سنة 2008 تقريباً .. وأنا كنت طرفاً فيها ..

في إدارة العلاقات العامة تم تعيين اثنتين من القطريات مصممات جرافيك .. وكانوا حديثي التخرج .. بكالريوس من إحدى جامعات قطر فونديشن في الدوحة .. تخصص ديكور ..
ومن هذا التخصص يندرج منه علم التصميم .. لأنهم درسوه وتعلموا استخدام برامج التصميم الفنية الثنائية الأبعاد والثلاثية كذلك .. فحصلوا على وظيفة مصمم جرافيك عندنا ..

وبدأوا في شغلهم وهو عمل تصميمات فنية لبروشورات إعلانية وإرشادية ..

نعم .. هم خريجات جامعة .. يعني مش دورات جرافيك .. كل دورة مدتها اسبوع أو اثنين !! درسوا 4 سنوات ..
وكانوا في بداية مشوارهم العملي .. وأنا كنت أعمل في الوزارة بنفس الوظيفة (أي مصمم جرافيك) منذ سنة 2000م تقريباً .. (ليس تخصصي .. لكن بدأت التدرب على تصميم الجرافيك سنة 1993 تقريباً لحبي هذا الفن)
لكن عملت في هذه الوظيفة سنة 2000م .. وعندما حدثت هذه القصة .. كنت وقتها أعمل بوظيفة مسؤول الوسائط المتعددة في إدارة أخرى ..

المهم (حتى تعرفوا أن أحياناً اختيار الشهادة على الخبرة يضر بالعمل) .. العلاقات العامة يطلبون تصميم من خواتي المصممات .. بعدها أحياناً يطلبونني أنا لأعدل على بعض الأشياء فوق تصميمهم ..
بالرغم من أنني لا أعمل في العلاقات العامة .. لكن في أخطاء .. أو لنقل نواقص بحكم قلة الخبرة .. احياناً التصميم لا يصلح للذهاب للمطبعة لوجود أخطاء في التصميم بسبب عدم معرفتهم بأمور المطابع وعملهم ..
من حيث الهوامش .. وفصل الألوان .. الخ ..

بعد تكرار هذا الأمر من قبلهم .. شعروا أنهم لو يطلبون مني مباشرة أفضل .. لكن احياناً يشعرون بالحرج لأني لا أعمل في إدارتهم .. بل إدارة أخرى ومشغول معها ..
هنا شعرت أنا كذلك أن (السالفة امصخت) اضطريت أن اطلب حضور خواتي وبدأت أشرح لهم بعض الأمور الفنية التي شعرت أنها تنقصهم ويحتاجون لمعرفتها والتركيز عليها حتى تسير الأمور معهم بشكل جيد ..
وهنا بدأوا يتحسنوا في العمل .. لكن لا أعرف مالذي حدث بعد ذلك .. حيث وصلني علم بأنهم تركوا العمل في العلاقات .. ولا أعرف هل بسبب استغناء الإدارة عنهم لقة الخبرة أم أنهم حصلوا على وظيفة أخرى ..
لكن يتبين لنا من هذه القصة أهمية الخبرة على الشهادة .. في كثير من المتطلبات الوظيفية .. بعض الوظائف وخاصة الإدارية البحتة .. لا تحتاج لخبرة .. بل حتى ثانوية ينجح الأمر ..
بعض الوظائف ضروري توفر الخبرة ليبدأ العمل فوراً .. ووظائف أخرى تحتاج لشهادة .. فتقوم بتوظيف هذا الخريج في الإدارة ليبدأ العمل فيها ويكتسب الخبرة بعد كم سنة ..
هنا إذا أثبت نفسه .. ينصب رئيس قسم .. وبعدها بكم سنة يرقى إلى مدير اذا شغر المنصب ..

لكن .. عندك شاغر وظيفية قيادية .. وتجيب شخص جامعي لكن حديث التخرج وصغير بالسن .. وتنصبه مدير أو رئيس قسم !!
القصة التي ذكرتها لكم سابقاً (( اضغط هنا (http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?621157-%C7%E1%CE%C8%D1%E5-%C3%E3-%C7%E1%D4%E5%C7%CF%E5-!!!!!!!!!!&p=10410646&viewfull=1#post10410646) )) خير مثال على إمكانية ماذا قد يحصل للقسم ..

أعود وأكرر .. سؤال صاحب الموضوع يقول: الخبره أم الشهاده !!
وبحكم عملي في القطاع الحكومي لما يقارب 25 سنة .. أقول الخبرة أولاً .. ثم الشهادة ،،
وإلا سنبقى على حالنا محلك سر ..

أيضاً .. في جعبتي قصة أخرى حدثت للوزارة .. تبين لكم أهمية أن يكون الموظف ذو خبرة .. وأن الشهادة وحدها لا تكفي .. سأذكرها لاحقاً ..

معماري قطري
18-07-2016, 12:11 PM
انت إخوي السليطي عندك تخصص خذته بالهواية والممارسة مع الدراسة وهذي بحد ذاتها تعتبر شهادة بخبرة .. لكن الشهادة مهمة في التصميم ككل ويمكن تفوقت عليهم في جزئية معينة وهم فاهمات في جزئيات أُخرى

تجربتي انا بعد التخرج بدأت العمل في قسم خاص بالتصميم وفيه كافة التخصصات الهندسية التصميمية معماري وانشائي وميكانيكي وكهربائي .. صج تحتاج فترة تدريب ومتابعة مع من هم أقدم منك حتى تقدر تنجز أبسط المهمات

وبحكم حصولي على تخصصين هندسيين هم العمارة والهندسة المدنية تابعت مهندس انشائي ناجح ومميز لفترة ليست بالطويلة وبدأت أبني خبرتي على التصميم الإنشائي أكثر وعلى متابعة المشاريع التي تحت التنفيذ للاشراف ومع مهندسين مختصين أقدم مني .. أذكر كنا نستعمل آلات حاسبة اتش بي التي تبرمج وحاولت برمجتها لحساب الحديد .. والمهندس اللي كنت متابع معه عنده وحدة قديمة جداً سئلته ليش ما يغيرها قال برمجتها خذت منه وقت وحول 3 صفحات وخذ جديدة بس قليل يستعملها لعدم جاهزيتها .. المهم برمجتها له في دقائق ولو تسئلني ألحين أو انوي ابرمج مرة ثانية صدقني ما اقدر

بعدها غير شغله المهندس وبقى قسمنا بمهندس انشائي قليل خبرة وغيرت وركزت على التصميم المعماري ومتابعة المشاريع مع الاستشاريين ومناقشة الطلبات مع الجهات المستفيدة وحبيت الشغلة أكثر وخذت دورات وطورت نفسي أكثر وأكثر والحمد لله

asulaiti
18-07-2016, 02:49 PM
بو عبدالله أنا قصدت من مداخلتي الأخيرة هو التركيز على أهمية الخبرة .. وليس اعتمادها بدون شهادة ..
واستشهدت بكذا قصة تثبت صحة رأيي في هذا الموضوع ..

إذا وظيفة جديدة وشاغرة عندك .. تحتاج لشخص خبرة علشان يمشي الشغل ..
أما إذا في قدامى موجودين بالمكتب .. فعين أي خريج جديد .. فلن يضر العمل ..
لأن الخبرة موجودة مع القدامى .. والدماء الجديدة ستبث الحياة مرة أخرى للقسم .. أو ستزيد الإنتاجية أو تخف الضغط ..

يعني في النهاية قد تكون المسألة نسبية ...
إما ضروري توفر الخبرة .. وإما ليست ضرورية طالما يوجد من لديه الخبرة في المكتب ..

لكن بشكل عام .. الخبرة مهمة جداً في هذه العملية ..

معماري قطري
21-07-2016, 11:09 PM
صحيح إخوي السليطي الخبرة مهمة لإدارة العمل .. بس الخبرة يحددها اختبار قوي في التخصص ما نعتمد شخص جلس 10 سنين مثلاً ولنفترض عنده شهادة ومختص بدون ممارسة في تخصصه ومتشتت بين أعمال ادارية ثانية ونترك شخص له سنتين خبرة عملية جيدة متوافقة مع تخصصه الدراسي .. ولو سوينا اختبار بنحصل بو سنتين أفضل بكثير

جلست مرة مع ناصر العلي أمين اللجنة الأُولومبية سابقاً وتناقشنا في أُمور المشاريع وكانت عندي خبرة واسعة واطلاع بكل الحيثيات واعرف استشاريين كثيرين واذكر مميزاتهم له وهو حب فيني هذا الاطلاع وقال بيطلبني عندهم طلب شخصي .. انا قلت له خله يكون رسمي بكتاب أفضل وكان هذا سنة 1998 تقريباً أو 1997 على أيام الشيخ محمد بن عيد رئيس اللجنة وطلعوا كتاب في نفس اليوم لكن جهة عملي رفضت الانتداب لحاجتها لي .. أقول هذا المثل حتى اوضح إن تحديد الخبرة لازم يمر بمراحل منها النقاش بواسطة المختصين والممارسين لشغلة معينة في حيثيات صعب يلم بها قليل الخبرة ومنها الاختبارات واللي صعب يسويها أي حد

مرة تورطت في عمل اختبار خبرة لطابع وكنا طالبين عربي انجليزي مختص وسريع .. جانا زول سوداني ومكتب الطباعة عندنا نصه سودانيين واحد منهم على أيام وورد 7 في سنة 1997 ما كان يعرف التصحيح التلقائي ولا يعرف وين الهمزات والحركات لأن الكي بورد عنده بدونها .. جيت اعلمه ومسكت الماوس وبغيت اروح للزر ما خذت الا مسك يدي قوة وقال أرجوك لا تخرب الكمبيوتر هذا عهدة وزين قدرت اقنعه وشاف شلون التصحيح ومسكين بعدها كل ما يشوفني يشكرني

نرجع لموضوع الاختبار .. قلت للمتقدم للشغلة انت تطبع قال آي وعلى الكمبيوتر قال آي وتستخدم برنامج مايكروسوفت وورد 1997 قال آي قلت عيل حياك نبدأ الاختبار العملي .. لاحظت عليه شوي تعب نفسياً .. ودخلت قبله قلت لكل الموظفين يسكتون ولا حد يعلمه وبندت الكمبيوتر وكهرب الطابعة وكانت الشاشة كهربها غير لازم يشغل 3 أزرار كهرب يعني .. وحطيت له ورقة مكتوب فيها بالعربي وتحت بالانجليزي وكنت ابي اشوف سرعة طباعته وانه ما يطالع الورقة ويدور كل حرف

المهم الرجال دخل وقعد خايف ومرتبك وانا قلت له ابي اشوفك شلون تشغل الكمبيوتر الكمبيوتر مبند .. ضغط زر الشاشة وجلس ينتظر قلت له ما شغلت الهارددسك وبصعوبة فهم بعد ما علمناه وين وشغله وفتح على الوندوز .. زين ادخل الوورد قال ما اعرف عندي في كمبيوتري هو بروحه يدخل ودخلته وتورط بعدين بالكيورسر فاتح يسار بالانجليزي ولا عرف شلون يغيره وانا كنت خبرتي بسيطة وزين عرفت شلون اغيره له

وبدينا الاختبار الفعلي يقرأ الكلمة ويدور الحرف على الكيبورد فترة ولين صاد الحرف رضخه بالصبع الوسطي بكل قوة ويصبه العرق وحالته حاله وكل شوي مخلص كلمة .. قلت له تعال يا اخوي هشكل يبي لك كل يوم كيبورد جديد .. قوم يالله توكل على الله .. قال شلون يعني ما بتعينوني قلت له انت حتى طباعة قديمة على الآلات القديمة ما تعرف وانا اعتبرك غير صالح وزعل مسكين بس كان شرط انه يكون خبرة وطباعته سريعة

غير البشر
21-07-2016, 11:22 PM
بصراحه عندنا في قطر لا شهاده و لا خبره

بس داوم عدل من بدايه الدوام واطلع بنهايته انت افضل موظف

معماري قطري
21-07-2016, 11:27 PM

نسيت الواسطة وان حبتك عيني

عازف
22-07-2016, 02:27 AM
في الشغل عرفناهم

أعرف أماكن واايد اشتغلوا فيها خريجين جامعة قطر ماشاءالله شوف انجازاتهم وادارتهم حق الوزارات والمؤسسات الحكومية وشبه حكومي،سوى عنده منصب وله ماعندى منصب،،

هاي موب مقياس تقولي في الشغل عرفناهم،،،وضح لي،،،

بومحمد المطاوعه
24-07-2016, 08:20 AM
الله المستعان

بعضهم مايعرف كوعه من بوعه للأسف
وعنده شهاده

اشلون خذ شهاده مادري

بانغ بانغ
24-07-2016, 09:00 PM
هالايام ولمدة عشر سنوات قادمة العلاقات اهم من الشهادات

من عشر سنوات الشهادات كانت اهم شي لدرجة كنا انشوف كل من ياخذ شهادة ماجستير او دكتوراه كانهم حائزي على نوبل للسلام ... الحين مال ثنوية يتوظف اسرع منهم

qtr qtr
25-07-2016, 12:39 AM

هذا اللي يبونه المسؤولين منا علشان نبتعد عن مناصبهم للاسف

بومحمد المطاوعه
01-09-2016, 08:07 AM
هذا اللي يبونه المسؤولين منا علشان نبتعد عن مناصبهم للاسف

الله المستعان ,,,

شبح الصمت
01-09-2016, 08:22 AM
طبعا الخبره والشهادة والكريزما