المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العوضي: «الأهلية للاستثمار» تعتزم تحويل 40 في المئة من استثماراتها إلى أسواق العالم



مغروور قطر
17-09-2006, 05:31 AM
العوضي: «الأهلية للاستثمار» تعتزم تحويل 40 في المئة من استثماراتها إلى أسواق العالم
اعلن رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب للشركة الاهلية للاستثمار عبدالله العوضي ان الشركة تعتزم تحويل 40 في المئة من استثماراتها في منطقة الخليج بحلول العام 2010 سعيا الى تقليل درجة المخاطرة التي تتعرض لها في الاسواق المتقلبة في المنطقة.
وقال العوضي ان هبوط اسواق الاسهم في وقت سابق من هذا العام الذي أزال مليارات الدولارات من قيمة محافظ الاسهم في انحاء الخليج «اجبر الشركة على اعادة التفكير في استراتيجيتها للاستثمار».
وبين ان «الاهلية» تعكف على انشاء اول صندوق استثمار خاص للاستثمار في المشروعات العقارية والصناعية وكذلك انشاء صندوق للتكنولوجيا.
واوضح العوضي على هامش مؤتمر عن اسواق المال «مازلنا نعثر على فرص لاستثمار اموالنا هنا لكننا نعتقد انه يجب ان يكون لنا وجود على الصعيد العالمي».
وتركز «الاهلية» التي تدير 900 مليون دولار من الموجودات و500 مليون دولار من حصص الاسهم 90 في المئة من استثماراتها في مشروعات عقارية وصناعية ومالية في الخليج.
وتابع: «نود الخروج قليلا لان المشكلة هي انه في ضوء نقص معلومات الاستثمار فان اسواق الخليج اذا هبطت قليلا فزع الجميع وتتضرر أنت أكثر مما يفترض ان تتضرر».
واضاف بقوله ان الشركة الاهلية للاستثمار ستقوم بتصفية 30 في المئة او 200 مليون دولار من استثماراتها بحلول الربع الاول من العام 2007 .
وستبدأ الشركة بعد ذلك خطة مدتها ثلاث سنوات لتنويع المخاطر لدى مجموعة الاهلية بحيث يكون 60 في المئة من استثماراتها في الخليج والباقي في اسواق الشرق الاوسط والاسواق العالمية.
وقال العوضي ان صندوق استثمار خاصا بقيمة 200 مليون دولار سوف يستثمر في مجموعة واسعة من القطاعات في بلدان ماعدا اليابان.
واضاف ان صندوقا اخر بقيمة 200 مليون دولار الى 300 مليون سوف يستثمر في شركات التكنولوجيا التطبيقية في اوروبا والولايات المتحدة.


تغطية الاكتتاب العام في «سيبكيم» بنسبة 80 في المئة خلال 5 أيام
اعلن رئيس الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات (سيبكيم) امس ان اكتتابا عاما اوليا بقيمة 2.4 مليار ريال (660 مليون دولار) في اسهم الشركة قد تم تغطيته بنسبة 80 في المئة في خمسة أيام.
وقال رئيس مجلس ادارة «سيبكيم» عبد العزيز الزامل ان الاكتتاب يسير بشكل جيد وفي الخمسة الايام الاولى تم تغطية الاكتتاب بنسبة 80 في المئة وهي نسبة جيدة لان عدد الاسهم كبير.
واضاف بقوله «حتى الان اكتتب ثلاثة ملايين و300 الف سعودي».
وتعرض «سيبكيم» على المستثمرين السعوديين حصة 30 في المئة او 45 مليون سهم بسعر 55 ريالا للسهم ،وهو ما يعني تقدير قيمة الشركة بنحو 8.25 مليار ريال، وقد فتح باب الاكتتاب يوم السبت الماضي واخر موعد هو 18 من سبتمبر.


«المتحدة للخدمات الطبية» تدرج شركتي «الكويتية الطبية» و«التقدم» مطلع العام المقبل
كتب حسين كمال: علمت «الرأي العام» من مصادر مطلعة ان شركة «المتحدة للخدمات الطبية» تنوي تأهيل شركات تابعة عدة لادراجها في سوق الكويت للأوراق المالية بعد ان قامت باستيفاء الشروط اللازمة لادراج شركتين لها في السوق هما شركة «الكويتية للخدمات الطبية» و«التقدم التكنولوجي».
ولفت المصدر إلى ان الشركة ستقوم قريبا بالترتيبات اللازمة لادراج الشركات التابعة لها وذلك بعد موافقة الجمعية العمومية لها المقبلة، في حين توقع المصدر ان تدرج الشركتين التابعتين لها التي قامت باستيفاء أوراقها للبورصة خلال الربع الأول من العام المقبل.
وأشار المصدر إلى ان الشركة وصلت إلى مراحل متقدمة في مشاريعها الحالية المقامة في الكويت وأهمها تأسيس عدة مراكز صحية جديدة، متوقعا ان تقوم الشركة بالانتهاء منها في الميعاد الذي حددته الشركة من قبل دون أي تأخير وهو نهاية العام المقبل.
الجدير بالذكر ان شركة المتحدة للخدمات الطبية لديها شركات تابعة وزميلة تقدر بـ 10 شركات، ووافقت أخيرا خلال جمعيتها العمومية الماضية على زيادة رأسمالها إلى 6 ملايين دينار.