المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إيقاف توظيف الأجانب هو الحل !!

غريب الدّار
04-09-2016, 09:17 AM
في ظل غياب التخطيط أصبحت البنية التحتية في قطر بحاجة لإعادة النظر في السياسات الوظيفية

تقليل مصروفات الدولة ينطلق من خلال توفير المصروفات في الصحة والتعليم والتأمين الصحي والإيجارات

عندما تم اطلاق رؤية قطر الوطنية كانت الاهداف والتوجهات تكمن في جعل قطر تتبوأ اعلى المراتب في شتى المجالات وان يكون التخطيط لهذه الرؤية ينطلق من خلال العمل على جعل قطر تتفوق اقليميا وعالميا وأن يكون الانسان القطري هو المستهدف قبل كل شيء. ومع مرور الوقت أصبحت بعض التحديات تواجه هذه الرؤية لأسباب عدة، منها غياب التخطيط المطلوب في البنية التحتية في شتى المجالات منها التعليم والصحة والتأمين الصحي ونتج من سلبيات ذلك استقدام الوافدين والاجانب من الخارج باعداد كبيرة دون دراسة لهذه الأعداد الضخمة التي تدخل قطر يوميا حيث يتم توظيفهم دون مراعاة لظروف المحيطة.

هذا الموضوع المهم والحساس غدا من الملفات التي يجب دراستها بشيء من الصراحة بما يعود على الوطن والمواطن بالفائدة، ومن خلال عدة زوايا اساسية منها على سبيل المثال لا الحصر:

** تفعيل دور وزارة التخطيط:

دائما ما ننشد الاهتمام برؤية قطر الوطنية 2030 لكون هذه الرؤية وضعت للارتقاء بقطر نحو القمة، وبالسير قدما أيضا نحو البناء والاستثمار في الانسان القطري الذي بعد محور التنمية والبناء في هذا الوطن.

هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فان وجود وزارة مستقلة في قطر بشأن الاهتمام بالتخطيط يجب أن يكون أكثر فاعلية لتحقيق هذا المراد وهذا الهدف الذي تسعى لتحقيقه دائما من أجل تحسين خطط التركيبة السكانية وقيام أعمالها على أكمل وجه من أجل أن نتدارك السلبيات والتحديات قبل تفاقم هذه الزيادة في السكان التي تحدث اليوم في قطر بشكل يقوم على ضعف التخطيط وسوء التوجيه عبر وسائل الإعلام والاجهزة الحكومية لتفادي سلبيات التركيبة السكانية واثارها على المجتمع القطري في الوقت الراهن.

** لماذا يسيطر الأجانب على لجنة التقطير؟

في أغلب المؤسسات الحكومية داخل الدولة يهيمن على التخطيط ورسم السياسات ولجان تقطير الوظائف مجموعة من الأجانب، وهؤلاء بالطبع لا يعمل غالبيتهم لصالح تقطير الوظائف بل يكون هدفهم باستمرار هو العمل على جلب الوافدين من الخارج وتخصيص أغلب الوظائف المتاحة لمن يتم توظيفهم من الخارج.

كما أن أغلب رؤساء مثل هذه اللجان الحساسة من قبل غير القطريين فتح الباب على مصراعيه لتوظيف هؤلاء الأجانب بكل سهولة ويسر في ظل غياب التساهل مع مثل هذه اللجان التي لا تخدم الوطن ولا المواطن وتبتعد بشكل صارخ عن تقطير الوظائف.

** تلافي الضغط على البنية التحتية:

من سلبيات التخطيط للبنية التحتية أننا في كل يوم نواجه المزيد من مساوئ الضغط على جميع القطاعات في الدولة بسبب الفوضى في استقدام الوافدين والأجانب بشكل غير مدروس لا يقوم على مراعاة الصالح العام في الاستقدام، فالأجنبي الوافد من الخارج يأتي إلى قطر لكونها دولة غنية وميزانياتها في التوظيف مفتوحة لهذا الأحنبي بسبب هيمنة هؤلاء الاجانب على اغلب قطاعات التوظيف في البلد ومنها القطاعات الخاصة أو شبه الحكومية وهو العامل المهم الذي لا تتنبه له الدولة، وهو ما ترتب عليه ارتفاع عدد السكان ووصوله الى قرابة الثلاثة ملايين نسمة خلال الفترة المقبلة وخلال سنة أو سنتين بحد أقصى.

وتفاقم عدد السكان بهذه الكثافة سيترتب عليه العديد من المساوئ والاخفاقات التخطيطية التي ستنعكس على المجتمع في عدة جوانب لا يحمد عقباها، منها:

أولا: انحدار في مستوى التعليم.

ثانيا: تهديد مباشر للهوية الثقافية القطرية.

ثالثا: انصهار الكثير من العادات القطرية ذوبانها من خلال الاختلاط بالأجانب.

رابعا: عجز كلي في ميزانيات الدولة السنوية واستنزاف أموالها لصالح الأجانب على حساب المواطنين.

خامسا: توجه الدولة لفرض بعض الضرائب على المواطنين لتعويض هذا العجز الذي طالما حذرنا منه عبر هذا المنبر.

** كيفية تفادي مساوئ توظيف غير المواطنين:

من هنا فان المصلحة العامة تتطلب في الوقت الراهن العمل على تقطير لجان التوظيف في الدولة بنسبة 100 % لكي لا نقع أخطاء الماضي، وأن نضع رؤية قطر الوطنية أمام أعيننا دائما لكونها الرؤية التي يعول عليها سمو أمير البلاد المفدى في فرض التقطير والحد من الترهل الوظيفي والاستفادة من الخبرات القطرية أولا والأجنبية ثانيا وبحدود معينة، مع الارتقاء بالتركيبة السكانية نحو الأفضل وتقطير قياداتها لمسايرة هذه الرؤية بما يحقق طموحاتنا ويخفف العبء على مصروفات الدولة.

** فرض الضرائب على غير القطريين:

أصبح الكثير يطالب بفرض المزيد من الضرائب على الموظفين الوافدين من الخارج بحكم أنهم ينعمون بنعمة لا يتمتعون بها في بلدانهم التي تلاحقهم بالضرائب السنوية التي تزداد بشكل مستمر، ويطالبون بزيادة الضرائب هذه لتحسين الخدمات وتقوية البنية التحتية من أموال هذه الضرائب وهو حق مكتسب لدولة قطر التي وفرت الوظائف لهؤلاء الأجانب

على طبق من ذهب وبدون اية ضرائب تذكر، بل وفرت لهم بجانب الوظيفة:

— التعليم المجاني.

— التأمين الصحي المجاني.

— البيت المجاني.

— القروض البنكية الميسرة.. والكثير من الكماليات الأخرى.

** رأي أحد الخبراء القطريين:

في هذا الصدد يقول أحد الخبراء القطريين المحنكين في مجال التقطير ورسم السياسات:

هذا الموضوع قد يكون حديث الساعة داخل المجتمع القطري، ومهم للغاية في هذا التوقيت.

ويضيف: وضع وتنفيذ سياسة سكانية واضحة وفعالة يجب ان يلتزم بها الجميع، مع عرض نتائجها في مؤتمر سنوي عام.

ويقول أيضا:

يجب أن يبتعد الأجانب عن اللجان التي يتم تشكيلها لتقطير الوظائف وتعيين القطريين، والشيء نفسه يقال عن التخطيط، فالذي يخطط لنا دائما هم من الأجانب. ولكن الأهم من ذلك هو الالتزام بالسياسات التي توضع وترسم بهذا الخصوص، مع مراقبتها ومحاسبة المقصرين، والتعامل بكل شفافية ووضوح.

** كلمة أخيرة:

لعل أحد الحلول يكمن في مراجعة رواتب غالبية الموظفين الأجانب في جميع الجهات مع إلغاء "العقود الخاصة لان الكثير أصبح يستغل بشكل كبير هذا البند دون وجه حق ويشكل عبئا كبيرا على مصروفات الدولة".

المصدر : مقال للدكتور ربيعة بن صباح الكواري ، منشور في جريدة الشرق القطرية اليوم الاحد 4/9/2016

بوسيف الهاجري
04-09-2016, 09:22 AM
لا حياه لمن تنادي

بانغ بانغ
04-09-2016, 09:33 AM
يا اخوان الاجانب بشر جايين يخدمون بعقود رسمية

من اللي ايضبط العقود والبنود والهيكل وتسكين الوظايف

ومن اللي ايحارب القطري ويمنع عنه الراتب الممتاز واللي يلبي طموحه

طبعا الجواب ببساطة هو " القطري نفسه "

khaldoon
04-09-2016, 09:39 AM
شوف يا اخوي.....الدول العربيه الفقيره ..... تبي تحل العجز في ميزانياتها عن طريق جيب مواطنها مباشره و هو يسد العجز...هو يعيش علشان يصرف على حكومته......الاخ صاحب المقال.....ما يبي يوصل لهالمرحله وفضل يحل مشكلة العجز من جيبة الوافد........ يعني الوافد ما يعرف يهرب من الرمضاء و النار...... كله خراب بيت......

الحين صاحب المقال يقولك فرض ضرايب على غير المواطنين و يتكلم عن الوافدين الموظفين في الحكومه....و انه موفر لهم تعليم مجاني و بيت مجاني و تامين صحي مجاني.... ممتاز هالكلام ... انا ما اشتغل بالحكومه و طول عمري بقطر ....... يبي يفرض علي مثل الوافد اللي جاه امس على قطر و متنعم بهالمزايا ليييييييييييش؟!!!!!!!!!...اعطيني هالمزايا و انا حاضر طال عمرك

الدوحه1
04-09-2016, 09:43 AM
اشرايك في احدى الجهات الحكوميه بعض الاجانب اللي فنشوهم رجعوهم الى وظايفهم؟؟؟؟!!!!!
واشرايك ان في قطريين جامعيين لازالوا في سن العمل والعطاء جالسين في بيوتهم تم التخلص منهم؟؟؟؟؟
واشرايك واحد من القطريين الجامعيين اللي جالسين في البيت اقترح على جهة عمله تدريب وتأهيل القطريين لاحلالهم محل الاجانب وبدون مقابل ولكن عمك اصمخ؟؟؟؟؟؟؟

وين وزارة التنميه الاداريه؟؟
وين هيئة الرقابه الاداريه والشفافيه؟؟

الحل في اعتقادي هو تشكيل لجنه من القطريين المختصين "المخلصين" لمراقبة عملية التقطير وحتى تنجح هاللجنه في مهمتها يجب ان تكون تابعه مباشره لسمو الامير.

qatarman8008
04-09-2016, 10:18 AM
يا اخوان الاجانب بشر جايين يخدمون بعقود رسمية

من اللي ايضبط العقود والبنود والهيكل وتسكين الوظايف

ومن اللي ايحارب القطري ويمنع عنه الراتب الممتاز واللي يلبي طموحه

طبعا الجواب ببساطة هو " القطري نفسه "

كلام سليم كلام ذهب.. :omen2:

qatarman8008
04-09-2016, 10:21 AM
لايمكن باي حال من الاحوال الاستغناء عن الموظفين الاجانب..
بالعكس انا ارى انهم يضيفون الكثير من الخبرات لابناء البلد وايضا لطاقم العمل..
لكن ان يحتكر الاجانب مجموعه مناصب قيادية ولفترات طويلة ولا يوجد بديل قطري لهم هنا الكلام..
ليس هناك اي قانون يلزم الادارات والشركات والمؤسسات والوزارات بتقطير الوظائف..
وسيظل الحال كما هو..

فنجان قهوة
04-09-2016, 10:54 AM
لن يتغير الوضع ... لان هوامير العقارات الذين بيدهم التاثير على الحكومة هم من يستفيدوا من هالفوضى والظلم الواقع على المواطن في وظيفته و غلاء معيشته ...لان بدون فتح البلاد للوافدين ومنحهم الوظائف والمزايا والاغراءات ...حتى ولو على حساب المواطن و مصلحة البلد ...فمن يستاجر عماراتهم ومجمعاتهم وابراجهم ومحلاتهم؟ .... انت يالقطري الذي لا تملك غير منزلك من الاسكان الحكومي.

راجي الْعفو
04-09-2016, 10:57 AM
متى بنشوف برنامج الزامي للقطريين !!!

يتم الزامهم بجدول تدريب للقطريين الصغار سواء موظفين او حتى طلاب

وفق قانون يتم رسمه ثم وضعه بعد دراسة متأنية

كذا نضرب عصافير بحجر مش بس عصفورين

طبيب قطري
04-09-2016, 01:34 PM
مؤسسه كبيره صارلنا سنين ناطرين الافتتاح وبعد الافتتاح الجزئي مؤخرا تلاقي ان مسؤول التقطير اجنبي والاتش ار معظمهم اجانب ومعظم الوظايف يشغلها اجانب بحجة ان مافي قطريين يصلحون حق هالوظايف!

qatarman8008
04-09-2016, 01:48 PM
اكثر شي يضايقني في الاجانب لما يكون اول مقابلة لي معاه يتكلم معاي وهو ما يعرفني..
يتكلم باسلوب انه جاي يعلمني الحياة والشغل والاخلاق هههه..
ثم من خلال مناقشتي معاه ابدا المح له تلميح بان كلامه غلط والصواب هو كذا وكذا..
ثم ينظر لي نظرة عدائية فيها كثير من الاسئلة ههههه.. من تكون ياترى..؟؟
ثم بعد كم يوم يكتشف اني اشغل منصب مسؤول واعلى من المنصب اللي هو كان يتخيل..
ثم بعد كم يوم ياتي الي مكتبي بابتسامة ساحرة ويفتح لي مواضيع بعيدة كل البعد عن العمل والحياة والاخلاق ..!!
..
هناك بعض الاساليب عند بعض الاجانب مرفوضة تماما وبالاطلاق..
يصرح بالعداء للقطريين وبعبارات وقحة جدا.. ويتكلم بلسان المظلوم المضطهد..
بالرغم من انه حصل هنا على وظيفة لم يكن يحلم بها وعلاوات وامتيازات وتذاكر سفر لم يكن يحلم بها..
وهو في بلاده لم يكن ينعم حتى باقل حقوق الانسانية..!!
هل هذا فعلا ماتستحقه قطر حكومة وشعبا..؟؟

durra
04-09-2016, 05:05 PM
ليش تفتحون مواضيع تغث وتكدر الخلق في هالايام الفضيلة.
القطري مظلوم ومهمش من قبل الاجنبي بمباركة القطري نفسه، وهذي حقيقة ولا ينكرها الا شخص جاهل بواقع الحال

aloosh
04-09-2016, 09:44 PM
الى متى القطري ما يصلح حق الوظيفه هذا اسمعه من عمري 10 سنوات وانا الان داخل على 54 ونفس الاسطوانه القطري ما ينفع
خلاص قاعدو جميع القطرين وخلوا الاجانب يديرون البلد دام ما فيه ثقه في القطري
وسكرو المدارس لان القطري ما يستفيد من تعليم دامه ما يعرف يدير وظيفه
الاجنبي صار هو الاساس وابن البلد اجنبي في كل شي الاجنبي مسؤل عليه
ولو لقيت مدير قطري تحصليديره اجنبي وهو المدير

Abu Muhsen
05-09-2016, 08:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... كل الاحترام والتقدير للدكتور ربيعة وللاخوة الاعضاء الكرام ...
بالنسبة لقول الدكتور الفاضل : * لماذا يسيطر الأجانب على لجنة التقطير؟
والله وانا كمقيم اسال نفس السؤال ان جاز لي السؤال ... اين المنطق في ذلك ؟
واضاف الدكتور : في أغلب المؤسسات الحكومية داخل الدولة يهيمن على التخطيط ورسم السياسات ولجان تقطير الوظائف مجموعة من الأجانب
والله وانا اسال نفس السؤال لماذا ؟؟
اذكر في مرة كنت انتظر في الطابق الاول بمستشفى النساء والولادة وكنت اتمشى في احد الممرات لا اعرف كيف وصلت لمكاتب الاداريين واخذني الفضول اقرء الاسماء على الباب لكل غرفة .. ولا موظف عربي حتى كلها اسماء اجانب غربيين ووظائف عالية جدا من مناصب ادارية .. والله وانا اضم صوتي لصوت الدكتور انه لماذا ؟ وطبعا الاجنبي ( الغربي ) راتبه قد يصل لراتب 15 اجنبي ( عربي ) مع امتيازات لا تخطر في البال ... وابسطها السكن في مجمعات فلل من الخيال وعليها حراسة ...

بس مضطر اختلف مع الدكتور الفاضل في هذ النقطة :
وتفاقم عدد السكان بهذه الكثافة سيترتب عليه العديد من المساوئ والاخفاقات التخطيطية التي ستنعكس على المجتمع في عدة جوانب لا يحمد عقباها، منها:

أولا: انحدار في مستوى التعليم.

ايش دخل الوافد في انحدار التعليم ؟؟ والكل يعلم ان السواد الاعظم من الوافدين ليسو في القطاع الحكومي واغلبهم في القطاع الخاص وملزم بالقانون بوضع ابنائه في مدارس خاصة بحتة ...تكاليفها تقسم الضهر ومش كل الوافدين الشغل يدفعلهم او يساعدج في تعليم ابنائهم ؟

واختلف بشدة مع الدكتور الفاضل في

: ثانيا: تهديد مباشر للهوية الثقافية القطرية.

ثالثا: انصهار الكثير من العادات القطرية ذوبانها من خلال الاختلاط بالأجانب.

كيف الاجنبي مصدر تهديد للهوية الثقافية القطرية ؟ للامانة ما فهمت ....

وكيف في سنة 2016 ممكن يكون في مجتمع منعزل عن العالم .. وهل مسؤولية انصهار العادات على الوافد ؟
لو ما جا الوافد على البلد .. القطري بالنهاية راح يسافر ويخالط مجتمعات اخرى ... لا يوجد مجتمعات مغلقة الان ... وكل انسان مسؤول عن نفسه في الحفاظ على عاداته ...

لكن لنتفق جمعيا انا كلنا على ارض هذه البلد الطيب نرفض الممارسات الاخلاقية الغير مقبولة لا عرفا ولا دينا ولا في اي شرع من قبل بعض الوافدين ... انا زيي زي القطري بالظبط والله لما اشوف مشاهد مخجلة في المولات مثلا ... واي شيئ يحافظ على الاخلاق والعادات والقيم النبيلة الي هي اساس المجتمع القطري انا معاها قلبا وقالبا وملتزم بها .. بس يعني اساس حل هذه المشكلة القوانين والضوابط ... مثال بسيط على ذلك رحت اخلص موضوع في كهرماء ... دخل رجال لابس شورت رجعوه عن الباب ممنوع تدخل ... بكل بساطة ... قانون المكان يمنع خلاص يمنع ... ببساطة في قانون ملزم ...

رابعا : عجز كلي في ميزانيات الدولة السنوية واستنزاف أموالها لصالح الأجانب على حساب المواطنين ؟!
للامانة لم افهم كيف الاجانب السبب في عجز كلي للدولة ... يعني من فترة طويلة البلد فيها مشروعات ضخمة في البنية التحتية والاستعداد ل 2022 وانخفاض سعر النفط ... وهذا ما اجمع عليه جميع الخبراء في انه السبب في العجز المالي ...

** فرض الضرائب على غير القطريين: (الوافدين ينعمون بنعمة لا يتمتعون بها في بلدانهم )... لاء صحيح ... لولا انه الله سبحانه وتعالى يسر لبعض المغتربين العمل في الخليج لما اصبح الكثير منهم يمتلك منازل وسيارات وقامو بتحسين حياتهم .. لن اخذ الكلام بالعاطفة واتحسس منه والله يغفر لنا جميعا ...

التعليم المجاني : فئة قليلة من المقيمين يعملون في القطاع الحكومي ... والا الباقي والله الله سبحانه وتعالى وحده يعلم كيف يدبرون اقساط المدرسة ... انا عندي طفلين السنة في كي جي 1 وراح ادفع 40 الف ريال في السنة يعني تقريبا 40% من راتبي السنوي .

التأمين الصحي المجاني : للمقيم توفره بعض الجهات الخاصة ولا اعلم عن القطاع الحكومي .. لكن بالعرف لا يوجد على ما اعتقد في القطاع الحكومي شيء اسمه تامين صحي للمقيم .اما اذا قصد الدكتور الفاضل انه العلاج باسعار رمزية .. كمستشفى حكومي ومراكز صحية فهذا دور البلد .. اي دولة في العالم تفتح باب الاستقدام للعمالة لازم توفر قطاع صحي يتناسب مع جميع الرواتب .. لو مافي علاج بسعر رمزي كيف السواد الاعظم من المقيمين راح يتعالجو ...

البيت المجاني : يقتطع من راتب الموظف الحكومي ... ولا يوجد في القطاع الخاص اطلاقا .

القروض البنكية : اقصى فترة سداد 4 سنوات وترجع بفائدة الي البنك يعني كا اي قرض في الدنيا للامانة لا ارى اي امتياز في النقطة هذه ..

اما قول الدكتور الفاضل : والله انا معك قلبا وقالبا صحيح اني مقيم بس انا متربي مع اخوة لي قطريين من اكثر من 25 سنة وكبرنا مع بعض واكلنا من صحن واحد ولما تم توظيفهم كنا شايلين الهم مع بعض .. والي يفرح اخوي يفرحني ولما اشوفه سعيد بحياته اكيد راح اكون سعيد ايضا ...

وايضا اشد على يد الدكتور : لعل أحد الحلول يكمن في مراجعة رواتب غالبية الموظفين الأجانب في جميع الجهات .. والله انا ما لي مصلحة ابدا في شيئ بس ابن البلد اولى براتب 150 الف وال 200 الف والامتيازات الفلكية .. والايام شاهدة على ان من بدرت منهم الاسائة يوما ما لهذا البلد من هذه الفئة سواء من كلام سيئ او من حقد ...

qatarman8008
05-09-2016, 08:59 AM
ليش الاجنبي يشرف على عملية التقطير..؟؟
هذي انا ممكن اجاوبك عليه..
لان لو القطري جاهز..
سيتم الاستغناء عن خدمات الاجنبي..
وهذا بالنسبة للاجنبي يعتبر خط احمر واسود ومنيل بستين نيلة ..

راجي الْعفو
05-09-2016, 09:11 AM
لان لو القطري جاهز..

راسك يعورك لما تسمع ان بعض الاجانب يلعب في القطري لعب لين ما يكرهه الوظيفة يخليه ينتقل لمكان ثاني
مشكلين قروبات( للتهميش ) !!

شي غريب فعلا !!

Abu Muhsen
05-09-2016, 09:11 AM
لان لو القطري جاهز..

بس اخي الكريم بالاساس من وضع الاجنبي في لجنة الاشراف على التقطير ؟ كيف وصل بالاساس

راجي الْعفو
05-09-2016, 09:12 AM
بس اخي الكريم بالاساس من وضع الاجنبي في لجنة الاشراف على التقطير ؟ كيف وصل بالاساس

اوافقك في هذه النقطة؟ من وضعه؟!

بانغ بانغ
05-09-2016, 09:15 AM
لان لو القطري جاهز..

راسك يعورك لما تسمع ان بعض الاجانب يلعب في القطري لعب لين ما يكرهه الوظيفة يخليه ينتقل لمكان ثاني
مشكلين قروبات( للتهميش ) !!

شي غريب فعلا !!

كما ذكرت سابقا في مواضيع ثانية ذات علاقة

اعرف رئيس قسم التقطير في قطر فاونديشن ( سابقا بس مادري لو لحينه موجود او لا ) ... انجليزي اشقر عنصري ....

راجي الْعفو
05-09-2016, 09:18 AM
كما ذكرت سابقا في مواضيع ثانية ذات علاقة

اعرف رئيس قسم التقطير في قطر فاونديشن ( سابقا بس مادري لو لحينه موجود او لا ) ... انجليزي اشقر عنصري ....

واضيف لك ان هناك بعض الأجانب داخلين في لجنة تحديد رواتب الموظفين ؟! هل يعقل هذا ؟!

khaldoon
05-09-2016, 09:19 AM
شباب انتوا بتتكلموا بموضوع قتل بحثا و نقاشا و جدالا و كلكم عارفين الاسباب ...و عارفين المخطئين و مب قادرين تقولونها صراحة خايفين تجيبون العيد هههههه...

و من هالموضوع الجميل انا اناشد كل من لديه القدرة و حب الخير و المساعده انه يساعدني اشتغل في الحكومه ....يعني اللي دخلوا قطر امس و اشتغلوا بالحكومه بايش احسن مني

على فكره ما اتغشمر بطلبي هذا بل بالعكس اطلبه بجديه منكم و متأمل فيكم خير ...و شكرا

راجي الْعفو
05-09-2016, 09:28 AM
شباب انتوا بتتكلموا بموضوع قتل بحثا و نقاشا و جدالا و كلكم عارفين الاسباب ...و عارفين المخطئين و مب قادرين تقولونها صراحة خايفين تجيبون العيد هههههه...

و من هالموضوع الجميل انا اناشد كل من لديه القدرة و حب الخير و المساعده انه يساعدني اشتغل في الحكومه ....يعني اللي دخلوا قطر امس و اشتغلوا بالحكومه بايش احسن مني

على فكره ما اتغشمر بطلبي هذا بل بالعكس اطلبه بجديه منكم و متأمل فيكم خير ...و شكرا
السبب مش واحد ياخوي خلدون ، قد تكون هناك اسباب سوء ادارة - من شخص بعينه او مجموعة بعينها -،او غيرها..

الله ييسر امورك ..

Abu Muhsen
05-09-2016, 09:33 AM
اوافقك في هذه النقطة؟ من وضعه؟!

هذاه هي النقطة اخي الكريم ... والله انا كمقيم لا اتخيل نفسي اقعد احكم على مواطن يصلح للوظيفة ولا لاء الفكرة مخجلة ... وشاذة

غايه الطواش
05-09-2016, 09:49 AM
شوف يا اخوي.....الدول العربيه الفقيره ..... تبي تحل العجز في ميزانياتها عن طريق جيب مواطنها مباشره و هو يسد العجز...هو يعيش علشان يصرف على حكومته......الاخ صاحب المقال.....ما يبي يوصل لهالمرحله وفضل يحل مشكلة العجز من جيبة الوافد........ يعني الوافد ما يعرف يهرب من الرمضاء و النار...... كله خراب بيت......

الحين صاحب المقال يقولك فرض ضرايب على غير المواطنين و يتكلم عن الوافدين الموظفين في الحكومه....و انه موفر لهم تعليم مجاني و بيت مجاني و تامين صحي مجاني.... ممتاز هالكلام ... انا ما اشتغل بالحكومه و طول عمري بقطر ....... يبي يفرض علي مثل الوافد اللي جاه امس على قطر و متنعم بهالمزايا ليييييييييييش؟!!!!!!!!!...اعطيني هالمزايا و انا حاضر طال عمرك

خلدون لاتزعل احنا لما نقول اجانب نقصد الشقر الاوروبيين الاستراليين الامريكان
الي رواتبهم حتى تعدت رواتب القطريين وامتيازاتهم
احنا نعرف وضع العرب الي جوازاتهم عربيه

لان ماقد مر علي عربي بجنسيته وراتبه عالي وامتيازاته عاليه جدا

راجي الْعفو
05-09-2016, 09:51 AM

ما اظنه زعل إن شاءالله لانه فاهم نعني من ، و فاهم وش المقصد من كلامنا هذا .

غايه الطواش
05-09-2016, 10:13 AM

لا والله مش خايفين عدو القطري هو القطري نفسه لان الاجنبي لو ما لقى دعم من القطري ماتجرأ وتفرعن

khaldoon
05-09-2016, 10:37 AM
السبب مش واحد ياخوي خلدون ، قد تكون هناك اسباب سوء ادارة - من شخص بعينه او مجموعة بعينها -،او غيرها..

الله ييسر امورك ..

الله ييسر امور الجميع و جزاك الله كل خير على التوضيح الطيب

ما اظنه زعل إن شاءالله لانه فاهم نعني من ، و فاهم وش المقصد من كلامنا هذا .

لا والله مش خايفين عدو القطري هو القطري نفسه لان الاجنبي لو ما لقى دعم من القطري ماتجرأ وتفرعن

انا مش زعلان و لا شي و جزاكم الله كل خير ....بس اللي انا اقوله انه المقيم اللي جاه امس قطر و متنعم بأمور كثيره الله يهنيه فيها و كل واحد بياخذ نصيبه و رزقته ما قولنا شي ولا نعترض بس مب الخير يخص له و الشر يعم علينا و احنا محرومين من شغل القطاع العام بامتيازاته الكثيره و قصر ساعات الدوام و اجازاته

يعني هو متنعم بامتيازات و تبي الحكومه تحاسبه عليها و تفرض ضرايب بالمقابل ما قولنا شي....بس تفرض ضرايب علي انا علشان هو متنعم بامتيازاتكيف يعني؟!!!!

بعدين صراحة ابي اقول شي....كل واحد يبي يسوي فيها وطني و خايف على البلد يروح يقول الاجانب يسوون و الاجانب يسببون و خذوا منهم و افرضوا عليهم و قصوا منهم ولا تعطونهم........و بث

راجي الْعفو
05-09-2016, 10:46 AM
الله ييسر امور الجميع و جزاك الله كل خير على التوضيح الطيب

انا مش زعلان و لا شي و جزاكم الله كل خير ....بس اللي انا اقوله انه المقيم اللي جاه امس قطر و متنعم بأمور كثيره الله يهنيه فيها و كل واحد بياخذ نصيبه و رزقته ما قولنا شي ولا نعترض بس مب الخير يخص له و الشر يعم علينا و احنا محرومين من شغل القطاع العام بامتيازاته الكثيره و قصر ساعات الدوام و اجازاته

يعني هو متنعم بامتيازات و تبي الحكومه تحاسبه عليها و تفرض ضرايب بالمقابل ما قولنا شي....بس تفرض ضرايب علي انا علشان هو متنعم بامتيازاتكيف يعني؟!!!!

بعدين صراحة ابي اقول شي....كل واحد يبي يسوي فيها وطني و خايف على البلد يروح يقول الاجانب يسوون و الاجانب يسببون و خذوا منهم و افرضوا عليهم و قصوا منهم ولا تعطونهم........و بث

امين و يجزاك خير ..

القانون يشمل الأجنبي والقطري ..

ونتمنى الحياة الطيبة لاخواننا غير القطريين المخلصين في اعمالهم ، اصحاب المقاصد الحسنة ..

اما جملتك الاخيرة ، فاعذرني ياخوي خلدون اني اقولك : خانك التعبير !

اي نعم ، وطني و أخاف على وطني وعلى أهل بلدي وكل من يسكن هالارض، من أي شي يضرهم
ولا أظنك بتقول عن وطنك غير هذا .. كلام طبيعي ..

امل الحياه
05-09-2016, 10:49 AM
اشرايك في احدى الجهات الحكوميه بعض الاجانب اللي فنشوهم رجعوهم الى وظايفهم؟؟؟؟!!!!!
واشرايك ان في قطريين جامعيين لازالوا في سن العمل والعطاء جالسين في بيوتهم تم التخلص منهم؟؟؟؟؟
واشرايك واحد من القطريين الجامعيين اللي جالسين في البيت اقترح على جهة عمله تدريب وتأهيل القطريين لاحلالهم محل الاجانب وبدون مقابل ولكن عمك اصمخ؟؟؟؟؟؟؟

وين وزارة التنميه الاداريه؟؟
وين هيئة الرقابه الاداريه والشفافيه؟؟

الحل في اعتقادي هو تشكيل لجنه من القطريين المختصين "المخلصين" لمراقبة عملية التقطير وحتى تنجح هاللجنه في مهمتها يجب ان تكون تابعه مباشره لسمو الامير.

هذا بعد كلام سليم 100%

qatarman8008
05-09-2016, 01:15 PM
القطريين يحبون نوع من الموظفين يسوي كل شي واي شي يطلبه المدير وفي اي وقت..
تدريجسا تنتقل مهام المدير القطري للي تحته..
وفي هذه الحلة صعب يكون اللي تحته قطريين..

فيصل99
05-09-2016, 01:18 PM
متابع فقط :secret: