المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : :: إلـى الخـادمـات مـع التحيـة ::

Charisma
18-09-2016, 09:36 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الفاضلات المربيات الخادمات ، شكرا بحجم إهمالنا ، على ماتقومون به من جهود ملحوظة في تربية أبنائنا ، فكما تعلمون .. المشاغل والظروف أبت ان نقوم بدورنا ( الرئيسي ) في التربيه وتوفير كل مايحتاجه الطفل من حنان - رعاية - أهتمام ، ولكن ( مع ابتسامة خجولة ) دوركم البديل لاغنى لنا عنه ( لا خلا ولاعدم ) .

هذا وتفضلوا بقبول فائق التقدير والأحترام.

أولياء الأمور http://store1.up-00.com/2016-09/1474180271981.png

نعم ياسادة ، الخادمات باختصار .. نظام الكل في واحد ، ميري هي من :

تحضر له الحليب.
تطبخ له وجباته اليوميه .
تلاعبه .
تسبحه .
تبدل ملابسه.
تنومه.
تعطيه بوسه قبل النوم .
تروح معاه - المركز الصحي - الالعاب - الروضه - المدرسة.

أسئلة للمشاركين :

هل انشغال الوالدين والتحجج بالعمل يعتبر عذر ومبرر في تولي الخادمه كل ماذكر ؟

ماهي مساوء الاعتماد الكلي على الخدم في الاهتمام بالابناء ؟ وهل الموضوع مبالغ فيه ؟

ماهي المهام اللتي ممكن ان تتولاها الخادمه فيما يخص تعاملها مع الابناء ؟ وماهي الحدود ؟

ملاحظة : الموضوع غير معمم ولاننكر ان هنالك أسر تضع ضوابط معينه تخص تعامل الخدم مع الابناء .

راجي الْعفو
18-09-2016, 09:39 AM
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

انتظر الاعذار اللي - قد - تنكتب

متابع.
وشكرا عالموضوع المفيد.

غايه الطواش
18-09-2016, 09:43 AM
بصراحه جدا بالغت
عمري ماشفت شغاله تسوي هاي كله , مانكر دور الشغاله ومانكر دور الام
بس تربيه ومسوليه تامه للشغاله الشهاده لله ماشفت
اترك المايك للي شافوا

ضوى
18-09-2016, 09:43 AM
انشغال الوالدين والتحجج بالعمل يعتبر عذر ومبرر في تولي الخادمه كل ماذكر ؟

مشاغل الدنيا ماتخلص ولكن هذا غير مبرر ابدا

ماهي مساوء الاعتماد الكلي على الخدم في الاهتمام بالابناء ؟ وهل الموضوع مبالغ فيه ؟

اول سيئة اللغة المكسرة ، التعلق الشديد بالخدم نتيجة هذا الاعتماد الكلي

ماهي المهام اللتي ممكن ان تتولاها الخادمه فيما يخص تعاملها مع الابناء ؟ وماهي الحدود ؟

ممكن تسبحهم ممكن تعجف شعر البنت ، ممكن تلعب معاهم في احيان معينة ، ممكن تسوي وياهم الواجبات اذا كانت الام غير متمكنة من التدريس ، تظل الخادمة ام واحيانا تحتاج انها تمارس امومتها بشكل او باخر مع عيال المعزب ولكن تحت اشراف مباشر وغير مباشر من الام اولا واخيرا

Charisma
18-09-2016, 09:46 AM
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته

انتظر الاعذار اللي - قد - تنكتب

متابع.
وشكرا عالموضوع المفيد.

أعذار ؟ ليش سميتها أعذار ، المشاغل* في هالزمن ( قد شعر راسك ) ، ومافي حلول بديلة ؟

المشاغل : مشتقة من إشغال ، أي كل مايشغل البني ادم الكويس ، المشكلة ان هالكلمة مطاطية وتختلف من قاموس لقاموس نتمنى أحد يعرفها بشكل أوضح .

Charisma
18-09-2016, 09:49 AM
بصراحه جدا بالغت
اترك المايك للي شافوا

نعم قد اكون بالغت ، ولكن تذكير بنقطة واحده لنعرف مدى المبالغه :

المراكز الصحيه تضع أعلان : يمنع حضور الأطفال مع الخدم . ( مانطرح الاعلان عبث ).

اما مايحدث بين الجدران ، ننتظر المشاركات ونشوف .

راجي الْعفو
18-09-2016, 09:52 AM
أعذار ؟ ليش سميتها أعذار ، المشاغل* في هالزمن ( قد شعر راسك ) ، ومافي حلول بديلة ؟

المشاغل : مشتقة من إشغال ، أي كل مايشغل البني ادم الكويس ، المشكلة ان هالكلمة مطاطية وتختلف من قاموس لقاموس نتمنى أحد يعرفها بشكل أوضح .

سؤال : لو المره جابلت البيت و هدت سالفة الشغل ا-للي ما له داعي- و الطلعات إلخ

كم بتصير نسبة مهمات الخدم المذكورة في موضوعك ؟

Charisma
18-09-2016, 09:53 AM
انشغال الوالدين والتحجج بالعمل يعتبر عذر ومبرر في تولي الخادمه كل ماذكر ؟

مشاغل الدنيا ماتخلص ولكن هذا غير مبرر ابدا

اول سيئة اللغة المكسرة ، التعلق الشديد بالخدم نتيجة هذا الاعتماد الكلي

ممكن تسبحهم ممكن تعجف شعر البنت ، ممكن تلعب معاهم في احيان معينة ، ممكن تسوي وياهم الواجبات اذا كانت الام غير متمكنة من التدريس ، تظل الخادمة ام واحيانا تحتاج انها تمارس امومتها بشكل او باخر مع عيال المعزب ولكن تحت اشراف مباشر وغير مباشر من الام اولا واخيرا

سؤال اخت ضوى بحكم ( عشنا وشفنا ) ، هل في أمهات أتكاليين واعتمادهم كلي على الخدم مثل ماذكرت في الموضوع ؟

Charisma
18-09-2016, 09:55 AM
سؤال : لو المره جابلت البيت و هدت سالفة الشغل ا-للي ما له داعي- و الطلعات إلخ

كم بتصير نسبة مهمات الخدم المذكورة في موضوعك ؟

كلامك صحيح وهذا أساس المشكلة ولاغبار عليه ، ولكن لانريد ان يتشعب الموضوع بهذا الاتجاه لانعلم ظروف الناس والأسباب ، موضوعي يختص بالأتكالية والأعتماد الكلي على الخدم وهذا حاصل حتى عند اللي تشتغل واللي ماتشتغل .

الطلعات ، وغيرها من الرفاهيات .. نقطة جيده للنقاش .

ضوى
18-09-2016, 10:00 AM
سؤال اخت ضوى بحكم ( عشنا وشفنا ) ، هل في أمهات أتكاليين واعتمادهم كلي على الخدم مثل ماذكرت في الموضوع ؟

فيه امهات اتكاليين مانختلف بهالشي بس كم نسبتهم ماشوفها تتعدا 1% اذا مب اقل ، نعم في خدم في البيوت تساعد وتخدم وتشيل وتحط وممكن مع اليهال ، ام مربية وعندها عيال ورا بعض صغار منهو بيتحمل ثلاث او اربع يهال من غير خدامة تساعد وتشيل وتحط تسبحهم تأكلهم تلعب معاهم تطلع معاهم هاي اشياء عادية اهم شي اشراف تام من احد من اهل الاطفال هذولي اما سداح ومداح لا ماشفت الصراحة الا بالفيديوهات اللي يطرشونها لنا

راجي الْعفو
18-09-2016, 10:08 AM
كلامك صحيح وهذا أساس المشكلة ولاغبار عليه ، ولكن لانريد ان يتشعب الموضوع بهذا الاتجاه لانعلم ظروف الناس والأسباب ، موضوعي يختص بالأتكالية والأعتماد الكلي على الخدم وهذا حاصل حتى عند اللي تشتغل واللي ماتشتغل .

الطلعات ، وغيرها من الرفاهيات .. نقطة جيده للنقاش .

كلامك صحيح لانه واقع ، والمفروض ما يتشعب الموضوع لاني حددت الفئة العاملة و قيدتها

بصراحة يا مc عدم الاتكالية في نظري ما بتروح الا بهالحل الرئيسي، مع احتمال وجود حلول فرعية ربما لا تذكر

Charisma
18-09-2016, 10:14 AM
فيه امهات اتكاليين مانختلف بهالشي بس كم نسبتهم ماشوفها تتعدا 1% اذا مب اقل ، نعم في خدم في البيوت تساعد وتخدم وتشيل وتحط وممكن مع اليهال ، ام مربية وعندها عيال ورا بعض صغار منهو بيتحمل ثلاث او اربع يهال من غير خدامة تساعد وتشيل وتحط تسبحهم تأكلهم تلعب معاهم تطلع معاهم هاي اشياء عادية اهم شي اشراف تام من احد من اهل الاطفال هذولي اما سداح ومداح لا ماشفت الصراحة الا بالفيديوهات اللي يطرشونها لنا

الحاجة للخدم شر لابد منه ، وأمر ضروري في وقتنا لا أنكر هذه النقطه ، الهدف من طرحي تسليط الضوء على الضوابط والحدود ، الملاحظ ان كلمة "المشاغل"أساسها وأغلبها " رفاهيات" ، وهذا واضح جدا .

في المطعم - الخادمه والطفل في طاولة منفرده .

في زيارات المراكز الصحيه - الطفل والخادمه فقط .

الشواهد كثيره ، والدوافع إتكالية بهدف الراحه والتفرغ .

ذكي جدااا
18-09-2016, 10:14 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

الفاضلات المربيات الخادمات ، شكرا بحجم إهمالنا ، على ماتقومون به من جهود ملحوظة في تربية أبنائنا ، فكما تعلمون .. المشاغل والظروف أبت ان نقوم بدورنا ( الرئيسي ) في التربيه وتوفير كل مايحتاجه الطفل من حنان - رعاية - أهتمام ، ولكن ( مع ابتسامة خجولة ) دوركم البديل لاغنى لنا عنه ( لا خلا ولاعدم ) .

هذا وتفضلوا بقبول فائق التقدير والأحترام.

أولياء الأمور http://store1.up-00.com/2016-09/1474180271981.png

نعم ياسادة ، الخادمات باختصار .. نظام الكل في واحد ، ميري هي من :

تحضر له الحليب.
تطبخ له وجباته اليوميه .
تلاعبه .
تسبحه .
تبدل ملابسه.
تنومه.
تعطيه بوسه قبل النوم .
تروح معاه - المركز الصحي - الالعاب - الروضه - المدرسة.

اسألة للمشاركين :

ملاحظة : الموضوع غير معمم ولاننكر ان هنالك أسر تضع ضوابط معينه تخص تعامل الخدم مع الابناء .

اول مره اعرف انه في ناس يعتمدون عالخدم في تربية أبناءهم

ضوى
18-09-2016, 10:21 AM
الحاجة للخدم شر لابد منه ، وأمر ضروري في وقتنا لا أنكر هذه النقطه ، الهدف من طرحي تسليط الضوء على الضوابط والحدود ، الملاحظ ان كلمة "المشاغل"أساسها وأغلبها " رفاهيات" ، وهذا واضح جدا .

في مطعم الخادمه والطفل في طاولة منفرده .

في زيارات المراكز الصحيه الطفل والخادمه فقط .

الشواهد كثيره ، والدوافع إتكالية بهدف الراحه والتفرغ .

ليش قلت الدوافع في الاتكالية بهدف الراحة والتفرغ ؟

وللأمانة ماعمري شفت طفل بطاولة في مطعم مع خادمة ولا شفت خادمة بمركز صحي بس مانقدر ننكر انه موجود لكن بشكل طفيف وهذي الاستثناءات لا يمكن ان يعتد بها

Charisma
18-09-2016, 10:23 AM
كلامك صحيح لانه واقع ، والمفروض ما يتشعب الموضوع لاني حددت الفئة العاملة و قيدتها

بصراحة يا مc عدم الاتكالية في نظري ما بتروح الا بهالحل الرئيسي، مع احتمال وجود حلول فرعية ربما لا تذكر

وانا اعتقد ان مافي حلول ، لكن في "إعادة نظر".

سؤال سريع .. هل للأب دور في الموضوع ؟

Charisma
18-09-2016, 10:28 AM
ليش قلت الدوافع في الاتكالية بهدف الراحة والتفرغ ؟

وللأمانة ماعمري شفت طفل بطاولة في مطعم مع خادمة ولا شفت خادمة بمركز صحي بس مانقدر ننكر انه موجود لكن بشكل طفيف وهذي الاستثناءات لا يمكن ان يعتد بها

لأن الأتكالية تعني التهرب من المسؤولية ، والهدف واضح ؟

الشواهد موجوده اذا حبوا يشاركون الاعضاء ممكن يذكرون بعض المواقف ، وانا بدوري لا انكر ان في فئة كبيره تقوم بدورها وعلى أكمل وجه وتحدد الضوابط في تعامل الخدم مع الابناء .

ثقلت بالأسالة وتحمليني ..

الجيل الحالي مقارنة بالجيل السابق ، مامدى أستيعابة بأهمية قيام الأب والام بدورهم ؟ الجيل الحالي مقارنة بالجيل السابق ، مامدى ( قوة التحمل ) في التعامل مع الأبناء ؟

Charisma
18-09-2016, 10:30 AM
اول مره اعرف انه في ناس يعتمدون عالخدم في تربية أبناءهم

تابع الموضوع .

راجي الْعفو
18-09-2016, 10:33 AM
وانا اعتقد ان مافي حلول ، لكن في "إعادة نظر".

سؤال سريع .. هل للأب دور في الموضوع ؟

أساسي .

الأب لو وزع المهام لأصحابها و صار هو على راس الموضوع
ولا تعذر ب : ياخي سالفة و تعب و مب فاضي

واستشعر: وكلكم مسئول عن رعيته - يعني عذر تعب و مب فاضي وابي استانس و شهالحياة اللي كله مشاغل، ما بينفعك يوم تقابل ربك -

كنت بتشوف شلون الامور تتعدل

الحل بايدنا بس حنا ما ودنا ب بعوار الراس

نبي نرتاح على حساب عيالنا

ولذلك اللوم الرئيس يتوجه لنا - رأس الهرم : أب و أم -

إن بغينا الصلاح لا بد و أن تكون هناك تنازلات على حساب نفسك

ضوى
18-09-2016, 10:42 AM
لأن الأتكالية تعني التهرب من المسؤولية ، والهدف واضح ؟

الشواهد موجوده اذا حبوا يشاركون الاعضاء ممكن يذكرون بعض المواقف ، وانا بدوري لا انكر ان في فئة كبيره تقوم بدورها وعلى أكمل وجه وتحدد الضوابط في تعامل الخدم مع الابناء .

ثقلت بالأسالة وتحمليني ..

الجيل الحالي مقارنة بالجيل السابق ، مامدى أستيعابة بأهمية قيام الأب والام بدورهم ؟ الجيل الحالي مقارنة بالجيل السابق ، مامدى ( قوة التحمل ) في التعامل مع الأبناء ؟

خليني اكون معاك صريحة من عشرين سنة مستحيل كانت شغالة تقعد مع الهيال تأكلهم او تشربهم او تسبحهم او تهتم فيهم كانت مهمتي انا بس من غير اي تدخل خارجي الا من امي رحمة الله عليها وخواتي الله يطول بعمرهم ، لكن الحين اعترف لك بنتي تقعد مع الشغالة وتسولف وتعلمت منهم انجليزي وايد غير هذا يلعبون معاهم ويأكلونها ويشربونها ويسبحونها بس انا موجودة واشوف كل شي واتابع كل شي يعني تحت اشرافي المباشر ، ماكذب عليك ماعاد فيني حيل اركض وراها واسوي كل شي بنفسي عندي غيرها يبي اهتمام ويبي متابعة لذلك متوزع هالشي ، بالنسبة لجيل هاليوم صح ماعاد فيه حيل يسوي شي صج الام موجودة وتتابع بس الخدامة تسوي كل شي مدري يمكن كسل يمكن رتم الحياة تغير صار الكل لاهي بفكره وبحياته مدري شنو االسبب بس ملاحظة امهات صغار قاعدين والخدم قايمين بعيالهم بس باشرافهم التااام

النهار
18-09-2016, 10:51 AM

كنت ناوي انزل موضوع بهذالخصوص
طالما نزل الموضوع بهذه الصيغه
انا موضوعي كان تحت اسم
الي متى ندس رؤسنا في الوحل من تصرف الخدم والخادمات
والحالات كثيره اسمعها بشكل مستمر والصداع المزمن لربة المنزل والدوله الهروب والاختفاء
1- انا متأكده ان الخادمه تسرق اشياء من المنزل لان اشياء ثمينه تختفي من المنزل
2- انا متأكده انها تكلم ناس غرب ولها صدقات مشبوهه
3- احساي يقول انها لاتعامل اطفالي معامله جيده اثناء تواجدي خارج المنزل لاي سبب
4- انا متأكده انها غيرنظيفه ومتمرده
خلينا نتكلم بالعاميه انزين ايش ناطره بعد كل هذه البلاوي
ايش اسوى البيت كبير وانا موضفه وامي مراء كبيره ماتقدر تعابل اليهال يالله يالله شايله عمرها والي كاسريني عيالي
اخاف ان كلمتها او هاوشتها تطلع الحره في عيالي او تسوي فيهم شي او تشرد او تسوي مصيبه اكبر
انزين جيبي غيرها هاي 3 وحده خلال 4 سنوات كلهم طلعوا نفس الطينه اش دراني الي بتجي اشلون تكون
اقعد اعلمها وادربها واخرتها تطلع نفس الشي وكل مره مبلغ وقدره يندفع لمكاتب الاستقدام
للعلم جميع الخادمات يجون البلاد وهم عارفين الوضع ومافيا الخدم موجوده في بلادهم يجون جاهزين عندهم ارقام ناس وخدم في البلاد
لما يجيك مكتب يعلن ان الخادمه عندها خبره في الكويت والسعوديه ولبنان وووو هذه عليها علامة استفهام كبيره ؟؟؟؟؟
لماذا تركت الخدمه في تلك الدول هل تجد عرض احسن ام انها عصابه اتجار بالبشر تستغلهم
لاحد يقول بالمعامله الجيده تكسب الخدم نادر ماتجد خادمه تكون امينه وهذه عمله نادره الكل يشكوا منهم
تجي من بيئه فقيره وتجد العز الي عايشينه اهل البيت يشتعل الحسد الحقد والكراهيه لماذا هم في نعيم ونحن في جحيم
انزين نبي حل او حلول لهذه المعضله المستمره

Charisma
18-09-2016, 10:56 AM
أساسي .

الأب لو وزع المهام لأصحابها و صار هو على راس الموضوع
ولا تعذر ب : ياخي سالفة و تعب و مب فاضي

واستشعر: وكلكم مسئول عن رعيته - يعني عذر تعب و مب فاضي وابي استانس و شهالحياة اللي كله مشاغل، ما بينفعك يوم تقابل ربك -

كنت بتشوف شلون الامور تتعدل

الحل بايدنا بس حنا ما ودنا ب بعوار الراس

نبي نرتاح على حساب عيالنا

ولذلك اللوم الرئيس يتوجه لنا - رأس الهرم : أب و أم -

إن بغينا الصلاح لا بد و أن تكون هناك تنازلات على حساب نفسك

ودي احدد المشاركه كلها بالاحمر ، صدقت ياراجي نطرد ورى الراحه على حساب عيالنا.

مقالات محليه انتهز الفرصه لطرحها :

أمام الاعتماد المتزايد من قبل العديد من الأسر الخليجية على الخادمة في شؤون المنزل، بما في ذلك التربية والمحافظة على الأبناء، باتت تنتشر في المجتمع العديد من المشكلات الاجتماعية واللغوية والأخلاقية، ما دعا بعض مراكز الدراسات لتسليط الضوء على هذه الظاهرة، وتبيان سلبياتها وإيجابياتها.

من ضمن هذه الدراسات الحديثة، الدراسة التي تمّت في دولة قطر، وجاءت تحت عنوان "الاتجاهات نحو الخادمات وأثره على أساليب التنشئة الأسرية والتوافق النفسي للأبناء بدولة قطر"، والتي كشفت أن الخادمات يؤثرن بصورة كبيرة على لغة الطفل الأم الأمر الذي من شأنه أن يؤدي إلى خلق لغة غير متماسكة لدى هؤلاء الأطفال وخلق عجز لديهم في استيعاب اللغة الأم من خلال عملية التنشئة الاجتماعية.

وأوضحت الدراسة أن %54.7 من الأمهات يجدن مشكلة في تأثير الخادمات على الأطفال بسبب ما يغرسنه فيهم من عادات سلبية كالكذب والتكاسل والاتكالية والتدليل المفرط الذي يفقد الطفل التوجيه السليم ويدفعه للتمادي في الأخطاء.

وقد استعرضت الدكتورة بتول خليفة-أستاذ الصحة النفسية المساعد-كلية التربية جامعة قطر-هذه الدراسة خلال فعاليات المجلس الأعلى لشؤون الأسرة بيوم الأسرة القطرية الذي يصادف الخامس عشر من أبريل من كل عام، صباح أمس الثلاثاء، مشيرة إلى أن حجم انتشار ظاهرة الخدم في المنازل يبلغ حوالي %1.29، وأظهرت الدراسة أن من أهم أسباب الاستعانة بالخادمات هو لرعاية الأطفال ما نسبته 44%، كما جاء انشغال المرأة بالعمل في المرتبة الثانية الذي شكل ما نسبته %32.5، إلى جانب كثرة المسؤوليات الأسرية والأعباء المنزلية، وبينت الدراسة أن %77.5 من الأمهات القطريات يرين ضرورة الاعتماد على الخادمات.

وأشارت الدراسة إلى أن نسبة الخادمات المتزوجات بلغت %55.4 وغير المتزوجات بنسبة %37.6 مما يوضح أثر هؤلاء الخادمات من الناحية الأخلاقية والاجتماعية خاصة أنها بالإمكان أن تستخدم طرقا غير مقبولة اجتماعياً للحصول على ما تحتاجه داخل الأسرة ولو بطرق غير شرعية، كما أن هؤلاء الخادمات يشعرنَّ بالحرمان العاطفي نتيجة لابتعادهن عن أسرهن الطبيعية مما يكون له أكبر الأثر على الأبناء خاصة الأطفال منهم.

وعرجت الدراسة على الأساليب التي تعامل بها الخادمة الأطفال، مشيرة إلى أن الوصف الإحصائي لمقياس الخادمة يوضح أن الخادمة تقوم برعاية وخدمة الأبناء خاصة الأطفال الصغار حيث بلغت نسبة ما يوافقن عليه الخادمات في أنهنَّ يقمنَّ برعاية الأطفال %99.8، وأقرت الدراسة أن %41.3 يقمنَّ بمعاقبة الأطفال بنسب متفاوتة عند إزعاج الطفل لها أثناء قيامها بالخدمة المنزلية، وأن أساليب العقاب الذي تستخدمه الخادمات يتراوح ما بين ضرب الطفل %3.5 وتهديد الطفل أو حرمان الطفل من شيء يحبه %14.2، وبعضهنَّ يحكين له قصة ما نسبته %78.1، وما بنسبة %1.2 يلجأن لاستخدام الدواء لتنويم الأطفال، و%6.8 تصرخ على الطفل كي يؤوي للفراش، و%27.5 تدفعه للنوم وهو مكره.

Charisma
18-09-2016, 11:03 AM
خليني اكون معاك صريحة من عشرين سنة مستحيل كانت شغالة تقعد مع الهيال تأكلهم او تشربهم او تسبحهم او تهتم فيهم كانت مهمتي انا بس من غير اي تدخل خارجي الا من امي رحمة الله عليها وخواتي الله يطول بعمرهم ، لكن الحين اعترف لك بنتي تقعد مع الشغالة وتسولف وتعلمت منهم انجليزي وايد غير هذا يلعبون معاهم ويأكلونها ويشربونها ويسبحونها بس انا موجودة واشوف كل شي واتابع كل شي يعني تحت اشرافي المباشر ، ماكذب عليك ماعاد فيني حيل اركض وراها واسوي كل شي بنفسي عندي غيرها يبي اهتمام ويبي متابعة لذلك متوزع هالشي ، بالنسبة لجيل هاليوم صح ماعاد فيه حيل يسوي شي صج الام موجودة وتتابع بس الخدامة تسوي كل شي مدري يمكن كسل يمكن رتم الحياة تغير صار الكل لاهي بفكره وبحياته مدري شنو االسبب بس ملاحظة امهات صغار قاعدين والخدم قايمين بعيالهم بس باشرافهم التااام

عسى الله يرحمها ويغفر لها ، ويحفظ لكم اهلكم ومن يعز عليكم .
اشكرج على هذه المشاركه ، وكلنا نعاني من هذا الموضوع بشكل او باخر ، القصد من الطرح تحديد ضوابط معينه بحيث مايكون الوضع اتكالي ، كلنا بحاجة للخدم.. وأبسط حق للابناء ان يتلقون الرعايه والأهتمام والحنان من الوالدين ، لامانع ان تشارك الخادمه عند الضرورة وعند الحاجه ، في بعض المهام ، لكن ان تتسلم الخيط والمخيط فانا أعتقد ان هذا ظلم في حق الابناء وتهرب من المسؤولية .

بقلم / عائشة جاسم الهيل :

أصبحت ظاهرة انتشار الخادمات في المنازل لها تأثير سلبي, فلا يخلو بيت دون وجود خادمة في المشاركة بالأعمال المنزلية والاهتمام بالأطفال, ووجود الخادمات الأجنبيات في المنزل له تأثير على لغة الطفل وعاداته وتقاليده وانتشار نسبة الجريمة بما في ذلك السرقات والعلاقات المشبوهة داخل المنزل والاطلاع على أسرار الأسرة وتحمل الأعباء المالية الكبيرة للأسرة.

في الآونة الأخيرة,أصبح الأطفال متعلقين بالخدم أكثر من والدتهم لأنهم يقضون أكثر الأوقات معهم بل قد يظن البعض بأن خادمته هي أمه,ونتيجة للإحصائيات التي تمت في دولة قطر تحت عنوان "الاتجاه نحو الخادمات وأثره على أساليب التنشئة الأسرية والتوافق النفسي للأبناء بدولة قطر", في إن الحاجة إلى الخادمة لتربية الطفل فـ 75.5% من الأمهات القطريات يرين ضرورة الاعتماد على الخدم,32.5% يعتمدون على الخدم بسبب انشغال المرأة بالعمل و54.7% من الأمهات يجدن مشكلة في تأثير الخادمات على الأطفال من العادات السلبية كالكذب والتكاسل والتمادي في الأخطاء.

وفي إطار الدراسات التي أقيمت حول تأثير الخدم على الأطفال أظهرت الباحثة اعتدال عطيوي في رسالة الماجستير سنة 1309هـ, استخلصت بأن أول الأسباب للجوء إلى الخدم هو عمل الأم خارج المنزل, ومقارنة بما نراه في واقعنا الحالي بمجتمعنا حتى الآن هو أن جلب الخادمات أصبح ضروريا سواء كان وضع الأم موظفة أم غير موظفة, وأشارت أن وجود الخادمة في المنزل أدى إلى الاتكالية والاعتماد على الآخرين.

الكثير من الأمهات يلقين مبررات بالحاجة إلى الخادمات في المنزل ككثرة الأعباء المنزلية وعمل الزوجة وانشغال الأب, فهناك بعض الحلول قد تساعد على تجنب هذه المشكلة كتقليل عدد ساعات العمل لدى المرأة ليكون لديها الوقت الكافي لمباشرة أسرتها, وإصدار قانون لتحديد العدد المسموح به لجلب الخادمات, وتوعية أفراد الأسرة بضرورة المشاركة في الأعمال المنزلية, وزيادة الوعي بخطر الخادمات بمشاكلهن عن طريق وسائل الإعلام المتنوعة.

راجي الْعفو
18-09-2016, 11:10 AM
انا موضوعي كان تحت اسم
والحالات كثيره اسمعها بشكل مستمر والصداع المزمن لربة المنزل والدوله الهروب والاختفاء
ايش اسوى البيت كبير وانا موضفه وامي مراء كبيره ماتقدر تعابل اليهال يالله يالله شايله عمرها والي كاسريني عيالي
اخاف ان كلمتها او هاوشتها تطلع الحره في عيالي او تسوي فيهم شي او تشرد او تسوي مصيبه اكبر
انزين جيبي غيرها هاي 3 وحده خلال 4 سنوات كلهم طلعوا نفس الطينه اش دراني الي بتجي اشلون تكون
اقعد اعلمها وادربها واخرتها تطلع نفس الشي وكل مره مبلغ وقدره يندفع لمكاتب الاستقدام
للعلم جميع الخادمات يجون البلاد وهم عارفين الوضع ومافيا الخدم موجوده في بلادهم يجون جاهزين عندهم ارقام ناس وخدم في البلاد
لما يجيك مكتب يعلن ان الخادمه عندها خبره في الكويت والسعوديه ولبنان وووو هذه عليها علامة استفهام كبيره ؟؟؟؟؟
لماذا تركت الخدمه في تلك الدول هل تجد عرض احسن ام انها عصابه اتجار بالبشر تستغلهم
لاحد يقول بالمعامله الجيده تكسب الخدم نادر ماتجد خادمه تكون امينه وهذه عمله نادره الكل يشكوا منهم
تجي من بيئه فقيره وتجد العز الي عايشينه اهل البيت يشتعل الحسد الحقد والكراهيه لماذا هم في نعيم ونحن في جحيم

كلام لا غبار عليه .

Charisma
18-09-2016, 11:18 AM
انا موضوعي كان تحت اسم

مرحبا اخوي النهار ،

الموضوع موضوعك ، واتمنى التعقيب على طرحك .

مثل ماذكرت في موضوعك / وراهم عصابات ، وحده من الخدامات على وشك تسافر ونبيها ترجع ، وهي ودها .. بس تقول ان اللي تكفل بموضوع شغلها شرط عليها سنتين وتشتغل بمكان ثاني ( تحصيل رسوم نظام بزنز خبيث ) .

السالفه توافيق ، والحلول قد تكون بوضع أليات تحفظ حق الكفيل خصوصا مع المكاتب .

راجي الْعفو
18-09-2016, 11:19 AM

أشكرج على هالصراحة الواقعية اللي نتمناها من كل رجل و امرأة

حنا ما نذكر الأخطاء عشان نتصيد او ننتقد انتقاد سلبي
نوضح الاخطاء اللي فينا عشان نعالجها
كل يوم نتشكى من مشاكل الخدم بشتى أنواعها
ولا نرضى نعترف بأخطائنا أو نحمل نفسنا اللوم و التقصير
وهذا الخطأ اللي ما بيعالج الخطأ بل يكثره أخطاء

مب غلط اني اقول : انا أخطأت و الغلط مني و أنا المتسبب الرئيس و إن شاء الله بعالجه

لا أنا و لا غيري معصوم ، كلنا نغلط و كلنا نبي الحياة الطيبة المستقرة
بس المصيبة في اللي يغلط و لا يرجع

Charisma
18-09-2016, 11:19 AM
https://www.youtube.com/watch?v=_MkqiAC0Dds

Charisma
18-09-2016, 11:26 AM
https://www.youtube.com/watch?v=-BefW1KPVf4

الشفق الحالم
18-09-2016, 11:31 AM
عفوا اللي يتكلم ويقول الام ماتسوي شي ولاهيه بشغلها وتاركه كل شي عالخدم.. اوكي ليش عيل اللي بيتزوج من الشباب هالايام يدور وحده تشتغل وتساعده بالبيت ومصاريفه!!! ماأغربكم ومااكثر التناقض اللي فيكم تبون المره تشتغل وتجيبلكم فلوس وتوصل اليهال وتجابلهم وتطبخ لكم وتغسل وراكم وتدرس عيالكم!!!!
اللي مب عاجبه شغل المره لا يتزوج وحده تشتغل ويفكنا بدال هاللوك لوك لوك اللي بالمنتديات

بومحمد المطاوعه
18-09-2016, 11:34 AM
متابع بـــــــــــصــــــــــــــــــــــــمــــــــــــ ـــــت

شكرآ على الموضوع الطيب والي ينبه الغافلين على العيال
سواء كان أب او أم

شكرآ لك ومتابع ولي مشاركه فيما بعد بأذن الله :)

Charisma
18-09-2016, 11:37 AM
عفوا اللي يتكلم ويقول الام ماتسوي شي ولاهيه بشغلها وتاركه كل شي عالخدم.. اوكي ليش عيل اللي بيتزوج من الشباب هالايام يدور وحده تشتغل وتساعده بالبيت ومصاريفه!!! ماأغربكم ومااكثر التناقض اللي فيكم تبون المره تشتغل وتجيبلكم فلوس وتوصل اليهال وتجابلهم وتطبخ لكم وتغسل وراكم وتدرس عيالكم!!!!
اللي مب عاجبه شغل المره لا يتزوج وحده تشتغل ويفكنا بدال هاللوك لوك لوك اللي بالمنتديات

http://49.media.tumblr.com/d769d4b9bb80b6b1d6e1d968cac827e3/tumblr_mwaz1vmDNV1rikbxjo2_400.gif

بشويش بشويش ، توضيح مبسط :

اللي ينظر لزوجته كـ "بنك" هذا مب "رجااااال" .
مساهمة المرأة زوجها في الأعباء المادية سواء شغل او غيره ، أمر يرجع لهم ولتوافقهم .

وهذا مب موضوعنا ..

كل ماذكر لايخلي دور الأم ( الاكبر ) ودور الأب ، في الاهتمام بأبنائهم وتربيتهم تربية صحيحه وعدم الإتكال الكلي على الخدم في ذلك ، هل معنى ذلك تسفير الخدم وخلاص ؟ لا لايكلف الله نفس الا وسعها ، ان حدتها الظروف على الشغل ، فلايكون هذا مبرر في الأعتماد الكلي على الخادمه ( خارج اوقات العمل ) ، الموضوع بسسسسسسسسيط جدا .. وضع ضوابط في تعامل الخدم مع الابناء .. ولاحد يتحسس الكلام مب ألزامي مجرد تشارك في الاراء والافكار .

الشفق الحالم
18-09-2016, 11:58 AM
http://49.media.tumblr.com/d769d4b9bb80b6b1d6e1d968cac827e3/tumblr_mwaz1vmDNV1rikbxjo2_400.gif

بشويش بشويش ، توضيح مبسط :

اللي ينظر لزوجته كـ "بنك" هذا مب "رجااااال" .
مساهمة المرأة زوجها في الأعباء المادية سواء شغل او غيره ، أمر يرجع لهم ولتوافقهم .

وهذا مب موضوعنا ..

كل ماذكر لايخلي دور الأم ( الاكبر ) ودور الأب ، في الاهتمام بأبنائهم وتربيتهم تربية صحيحه وعدم الإتكال الكلي على الخدم في ذلك ، هل معنى ذلك تسفير الخدم وخلاص ؟ لا لايكلف الله نفس الا وسعها ، ان حدتها الظروف على الشغل ، فلايكون هذا مبرر في الأعتماد الكلي على الخادمه ( خارج اوقات العمل ) ، الموضوع بسسسسسسسسيط جدا .. وضع ضوابط في تعامل الخدم مع الابناء .. ولاحد يتحسس الكلام مب ألزامي مجرد تشارك في الاراء والافكار .

من قالك متحسسين بس الله عرفوه بالعقل ، وعلى قولتك بشويش خل نتكلم ونرتبها ؛
بعطيك سيناريو افتراضي لمعظم البيوت بالدوحه وحضرتك رتبها وقسم دور الام والاب والخدامه:
بيت فيه اربع عيال بالمدارس اثنين ابتدائي وواحد اعدادي وواحد حضانه
والام تشتغل
والاب يشتغل
وعندهم سايق وخدامتين
والدوام سبع ونص الصبح للام والاب
واليهال المدارس سبع
ونهايه الدوام للام والاب بين ال3-2 الظهر
واليهال يخلص دوامهم على حسب مراحلهم التعليميه فيه 12 وفيه 1:30 -2 الظهر

ابيك تجاوبني : وترتب معاي دور الام خارج وقت العمل على قولتك ولاتنسى انها بشر مثلك مب مكينه
من بيطلع بيودي المدارس الصبح ؟
اشلون الكل يوصل بدون لايتأخر وايضا العوده تكون بموعدها؟
من بيطبخ وينظف ؟
هل بتحط وقت لراحة الام بعد الانتهاء من الدوام والعوده للبيت؟
من بيقوم يدرس؟
من بيروح يجيب اغراض البيت؟
من بيركض ورى اليهال الصغار ويجابلهم اثناء تدريس اليهال الكبار ؟
هل تكفي الكم ساعه من وقت العوده من الدوام والمدرسه الى وقت النوم ( اللي هو لازم يكون بدري ماكسمم 7:30-8:00 ) لكل ماسبق ذكره؟
وشكرا

بانغ بانغ
18-09-2016, 12:10 PM
هلا حبيبنا كاريزما

الله سخرنا لهم وسخرهم لنا

BoFahed
18-09-2016, 01:20 PM
بعطيك سيناريو افتراضي لمعظم البيوت بالدوحه وحضرتك رتبها وقسم دور الام والاب والخدامه:
والام تشتغل
والاب يشتغل
وعندهم سايق وخدامتين
واليهال المدارس سبع

ابيك تجاوبني : وترتب معاي دور الام خارج وقت العمل على قولتك ولاتنسى انها بشر مثلك مب مكينه
من بيطبخ وينظف ؟
من بيقوم يدرس؟
هل تكفي الكم ساعه من وقت العوده من الدوام والمدرسه الى وقت النوم ( اللي هو لازم يكون بدري ماكسمم 7:30-8:00 ) لكل ماسبق ذكره؟
وشكرا

الحل الوحيد اختي والرباني واللي تغافلنا الكثير منا عنه انه تقعد بالبيت وتتفرغ لاداء اعظم امانه في هذي الدنيا (تربية النشئ ورعاية الزوج علشان يطلع لنا مجتمع سعيد وخالي من الامراض النفسية والاسرية والخلقية اساسه هي اسرة (زوج +زوجة +ابناء ) نباهي فيهم الامم في اخلاقهم وعلمهم وفكرهم مب مجتمع تافهه (تربية خدم ) وسطحي اكبر همه الشكليات وتوافه الامور

ما انكر انه العديد من الامهات الغير عاملات قاطين عيالهم على الخدم وهذا دور الزوج وامانته في تقوييم الخطأ

شفيها لو الزوج تعب وكد عللى بناء بيته ومصاريف الحياه (خدم -دريول -سفر -سيارة )بدون الحاجه لراتب زوجته ؟؟؟؟ بدال ما يقط عياله في ايد واحدة اجنبية جاية من بيئة مختلفة عنا بعد السما عن الارض

شفيها لو عشنا بدون خدامه ونقتدي بخير البشر اجمعين ويساعد الزوج زوجته في امور البيت ؟؟؟والزوجة نفس الشي تاخذ عيالها الصبح وتوصلهم لمدارسهم بدون الحاجه لدريول

للاسف نسمع ونقرى بالجرايد في حالات جرايم وانتهاك فظيعه بحق عيالنا تدمرهم نفسيا طيلة حياتهم بسبب اهمال الاهل والاعتماد على الخدم بحجة الحاجه للرتب .

جريمه كبيرة بان يكون الزواج للفراش فقط وتضييع امانة الابناء والحقوق والوجبات المترتبه علي هذا الرباط المقدس

معماري قطري
18-09-2016, 02:11 PM
انا لين زعل حد من الخدم آراضيه واقول له انت منا وفينا حت جواز بنحاول نطلع لك

Charisma
18-09-2016, 02:25 PM
والام تشتغل
والاب يشتغل
وعندهم سايق وخدامتين
واليهال المدارس سبع

من بيطبخ وينظف ؟
من بيقوم يدرس؟
وشكرا

قبل لاعقب ، مشاركتي مجرد رأي شخصي من دون أنتقاص لأحد .

هل شغلها ضرورة ؟ إن كان لا .. أنتهى ... وتقوم بدورها مثل ما كل امهات العالم يقومون بدورهم .

ان كان شغلها ضرورة :

الفترة الصباحية لايمكن تقوم بدورها ، لكن تقدر تضبط الموضوع مثلا : الأستعانه بأحد الأقارب في الأشراف .
لايكلف الله نفسا إلا وسعها ، ان ارجعت واحتاجت للراحه ترتاح ، وبعدها تشوف عيالها ابتداءا من الأصغر ، ويمكن تكليف الأكبر عمرا بالمشاركه في تعليم الأصغر .

الأخذ والعطى ( جو أسري ) ، سوالف ، اجتماعات اسبوعيه ، مشاركة بكل شيء يصير معهم في المدرسة في البيت ، الموضوع مب "شك لست" بحيث تكون في اليه محدده تقوم فيها الأم بدورها ، كلن وحسب محيطه وبيئته ، الأهم ان لاتبدي نفسها على ابنائها وتنشغل في امور من باب الرفاهيه ( تواصل - تلفزيون - طلعات - راحات وكسل ) او من باب عدم تحملها لابنائها ، ومب معنى هالكلام انها تمتنع عن ماسبق لكن يمكن التوفيق بين كل هذا ان كانت في إدارة صحيحه للوقت و "حس" بالمسؤولية ، كذلك الحال ينطبق على الأب .

الأب له دور كبير فيما سبق ، وجوده ومساندته الأم خصوصا في التعليم والتوجيه وقضاء الحوائج أمر ضروري ، ان تكاسل طرف من الاطراف كان الحمل أكبر على الطرف الاخر .

اخيرا ، لاتفهمين الموضوع بأنه توجيهي ، مجرد " تسليط ضوء" والمستهدفين هم الأتكاليين ، والاتكالي هو من يستطيع القيام بواجبه ويتحمل المسؤولية لكن لأسبابه الخاصه الواضحه جدا يتغاضى عنها ويهملها ويتكفل بها شخص اخر .

Charisma
18-09-2016, 02:28 PM
هلا حبيبنا كاريزما

الله سخرنا لهم وسخرهم لنا

هلا بك ، لاخلاف ولا اختلاف .. سبق وان ذكرنا باننا في هذا الزمان بحاجه للخدم ، ولكن مب بحاجة للأهمال والإتكال .

Charisma
18-09-2016, 02:29 PM
الحل الوحيد اختي والرباني واللي تغافلنا الكثير منا عنه انه تقعد بالبيت وتتفرغ لاداء اعظم امانه في هذي الدنيا (تربية النشئ ورعاية الزوج علشان يطلع لنا مجتمع سعيد وخالي من الامراض النفسية والاسرية والخلقية اساسه هي اسرة (زوج +زوجة +ابناء ) نباهي فيهم الامم في اخلاقهم وعلمهم وفكرهم مب مجتمع تافهه (تربية خدم ) وسطحي اكبر همه الشكليات وتوافه الامور

ما انكر انه العديد من الامهات الغير عاملات قاطين عيالهم على الخدم وهذا دور الزوج وامانته في تقوييم الخطأ

شفيها لو الزوج تعب وكد عللى بناء بيته ومصاريف الحياه (خدم -دريول -سفر -سيارة )بدون الحاجه لراتب زوجته ؟؟؟؟ بدال ما يقط عياله في ايد واحدة اجنبية جاية من بيئة مختلفة عنا بعد السما عن الارض

شفيها لو عشنا بدون خدامه ونقتدي بخير البشر اجمعين ويساعد الزوج زوجته في امور البيت ؟؟؟والزوجة نفس الشي تاخذ عيالها الصبح وتوصلهم لمدارسهم بدون الحاجه لدريول

للاسف نسمع ونقرى بالجرايد في حالات جرايم وانتهاك فظيعه بحق عيالنا تدمرهم نفسيا طيلة حياتهم بسبب اهمال الاهل والاعتماد على الخدم بحجة الحاجه للرتب .

جريمه كبيرة بان يكون الزواج للفراش فقط وتضييع امانة الابناء والحقوق والوجبات المترتبه علي هذا الرباط المقدس

بارك الله فيك ..

Charisma
18-09-2016, 02:30 PM
متابع بـــــــــــصــــــــــــــــــــــــمــــــــــــ ـــــت

شكرآ على الموضوع الطيب والي ينبه الغافلين على العيال
سواء كان أب او أم

شكرآ لك ومتابع ولي مشاركه فيما بعد بأذن الله :)

منور يابومحمد ، والعفو يالغالي مرحبا بك متابع او مشارك .

Charisma
18-09-2016, 02:35 PM

هههههههههههههه

أحسان معاملة الخدم أمر مفروغ منه وواجب علينا كلنا ، ينطبق الحال على الأبناء المتطلبين :

ميري جيبي ماي
ميري ودي شنطتي فوق
ميري رتبي غرفتي

وماتبون العيال يطلعون إتكاليين ؟ حركوهم شوي خلوهم يكرفون في البيت .

BoFahed
18-09-2016, 02:35 PM

هههههههههههه الله يرج ابليسك يا بو عبدالله

بس ترى صارت

سعود.
18-09-2016, 02:45 PM
خوش موضوع

ودي اشارك بس اخاف تنحذف المشاركة

Charisma
18-09-2016, 02:50 PM
خوش موضوع

ودي اشارك بس اخاف تنحذف المشاركة

مواضيعك ومشاركاتك متزنه ياخوي سعود ، شارك والهدف تبادل افكار واراء .

سعود.
18-09-2016, 02:57 PM
مواضيعك ومشاركاتك متزنه ياخوي سعود ، شارك والهدف تبادل افكار واراء .

خلني متابع بصمت .

ماقول غير وين حالنا الى نهاية التسعينات من القرن الماضي والحين .

سالم الزهران
18-09-2016, 03:14 PM
الاهل اذا منتبهين فالخدم عامل مساعد ( وعادةً تلقى هالنوع من الاهل يلوم نفسه وهو مجتهد )

الاهل اذا مهملين ( عادي الولد يرتبط بالشغاله اكثر منهم ، وعادي جداً يطلع مضطرب و اتكالي ، وعادي جداً ما ينفع نفسه ) .

اعتقد في النهاية ان الخادمة مرتبطة بمرحلة معينة و ظروف معينة و اذا تم فصل المهام فالبيت و تخصيصها فهو اخف من ان تكون ( ميري ) هي راعية البيت .

بالمناسبة انا ندور على الشغالات بشمعة و لا محصلين !

و الجيران يقولون خذ من فيتنام ( كافرة ) او ( فلبينو ) مسيحية ؟؟

وهذي من الامور اللي تساهلنا فيها كما علقت على موضوع الاخت جنون عن الحلي والمجوهرات المجسمة على صور ذوات الارواح. ( اتكلم من تجربتي للاسف)

النهار
18-09-2016, 04:14 PM

كبير يابوعبدالله رساله شديدة اللهجه ومبطنه فقط للي يعرف مغزاها

Charisma
19-09-2016, 07:29 AM
خلني متابع بصمت .

ماقول غير وين حالنا الى نهاية التسعينات من القرن الماضي والحين .

مرحبا بك متابع او مشارك اخوي سعود ..

وين حالنا الى نهاية التسعينات

التهاون في بعض الأمور وأستبساطها ، تدريجيا ولا شعوريا ومن جيل إلى جيل تحدث تغييرات ( فكريه واجتماعيه) ، لذلك بعض الأمور قد تبدو ( بسيطه ) ولكن اثارها المستقبلية كبيره .

Charisma
19-09-2016, 07:44 AM
الاهل اذا منتبهين فالخدم عامل مساعد ( وعادةً تلقى هالنوع من الاهل يلوم نفسه وهو مجتهد )

الاهل اذا مهملين ( عادي الولد يرتبط بالشغاله اكثر منهم ، وعادي جداً يطلع مضطرب و اتكالي ، وعادي جداً ما ينفع نفسه ) .

اعتقد في النهاية ان الخادمة مرتبطة بمرحلة معينة و ظروف معينة و اذا تم فصل المهام فالبيت و تخصيصها فهو اخف من ان تكون ( ميري ) هي راعية البيت .

بالمناسبة انا ندور على الشغالات بشمعة و لا محصلين !

و الجيران يقولون خذ من فيتنام ( كافرة ) او ( فلبينو ) مسيحية ؟؟

وهذي من الامور اللي تساهلنا فيها كما علقت على موضوع الاخت جنون عن الحلي والمجوهرات المجسمة على صور ذوات الارواح. ( اتكلم من تجربتي للاسف)

التقصير موجود عند الجميع بدرجات متفاوته ، الأهم ان نفطن لمساوء الأهمال و"التساهل" <- كما ذكرت ، ويبقى الأمر عند المتلقي .

https://www.youtube.com/watch?v=yzCvry605VQ

M&F
19-09-2016, 10:10 AM
والله ياليت في مثل هالخدامه ابيهاااا
ولو تدرس اليهال بعد عشان افتك بالمره :nice:

قطريه ماركه
19-09-2016, 10:14 AM

:nice::nice:

Charisma
19-09-2016, 10:24 AM
بصراحه جدا بالغت
اترك المايك للي شافوا

CC

:nice::nice:

http://66.media.tumblr.com/4e669a8afd472a43893f32f0c5ac74ff/tumblr_nm1rnuIFRn1rq43y8o1_500.gif

بوحارب
19-09-2016, 10:25 AM
امس رافع راتب الخدامة

تستاهل طويلة العمر هي الأساس في البيت:):tease::eek5:

Charisma
19-09-2016, 10:32 AM
امس رافع راتب الخدامة

:eek5:

هههههههه تستاهل .

الأمهات فيهم الخير والبركه والتذكير مامنه ضير .

راجي الْعفو
19-09-2016, 11:04 AM
امس رافع راتب الخدامة

تستاهل المعزبة ^_^

راجي الْعفو
19-09-2016, 11:08 AM
CC

http://66.media.tumblr.com/4e669a8afd472a43893f32f0c5ac74ff/tumblr_nm1rnuIFRn1rq43y8o1_500.gif

مسكين عادل امام
اختبص في التعبير ^_^

Charisma
20-09-2016, 10:34 AM
مسكين عادل امام
اختبص في التعبير ^_^

ههههههههه

Charisma
20-09-2016, 10:35 AM

http://abunawaf.com/wp-content/uploads/2015/03/3-%D8%B1%D8%B3%D9%88%D9%85%D8%A7%D8%AA-%D8%A7%D9%84%D9%83%D8%A7%D8%B1%D9%8A%D9%83%D8%A7%D 8%AA%D9%8A%D8%B1-%D8%AD%D9%88%D9%84-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D9%85%D8%A7%D9%84%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%86%D8%B2%D9%84%D9%8A%D8%A9.j pg

راجي الْعفو
20-09-2016, 10:52 AM
كاركاتيرات واقعية و مؤلمة..

يمامـة
25-09-2016, 08:30 AM
موضوع الخدم من اكثر المواضيع المؤلمة اللي نلاحظها عند خروجنا من البيت..

كثيرا عند مرافقتي لولدي الصغير في الألعاب اشوف ان من 10 اسر في مكان اللعب 7 منهم
في مرافقة الخدم من غير احد الوالدين.. او بوجود طفلة عمرها 12 سنة!!

و في مجمع الخليج مول اضطر ارافق بنتي وخواتها من بنات اخواني لما يحبون
يروحون المطعم اللي صوب البوابة الخلفية.. في كل مرة أكون فيها معاهم المنظر اللي اطل عليه

أطفال بصحبة الدريول او الخادمة يدخلون المجمع اكيد قاصدين مكان الألعاب...

احداهن في احدى الزيارات قالت لي لحظة بس بكلم الخدامة لانها مع اليهال في الألعاب!!!!

فالخدامة عند البعض وما اقدر أقول قلة او كثرة لكن الاعداد تشعرني بالألم.. فالخادمة
صارت هي ( ماما و هي بابا وهي كل حاجة للطفل)..

والناس اهنيه الحمدلله والشكر ما عادوا يفرقون ما بين الخادمة او المربية او المدرسة او الام
تلقى الخادمة تمتهن سبع صنايع وبخت عيالنا ضايع وياهم!!

الموضوع اهنيه يركز على هالنوعية من الأمهات اللي تاركين أطفالهم بايادي الخدم..
احنا ما نقول الخدم مب بشر ولا أمهات.. بس ما يصير الخدم يرافقون عيالهم في الألعاب والمستشفيات
لدرجة اني مرة كنت في المركز الصحي طفل بو شهرين شالته الخدامة والدريول يقدم أوراقه للاستقبال
يبي يدخله على الطبيب حق التطعيم!! فجزاها الله كل خير الموظفة ردته قالت له لازم بابا او ماما..
مهما كانت ظروف الطفل.. لابد من وجود بابا او ماما او خالة او عمة او.. او... او...
او يتأجل تطعيمه لين تسمح ظروف الام او الام او الخالة او العمة.. مب يتطرش مثل كيس السمك في يد الدريول والخدامة!!

مركز السد لطوارئ الأطفال.. حطوا تنبيه بأن أي طفل بصحبة الخدم لن يكشف عليه..
مب لأن الخدم كخة او مب قدر الواحد يحشمهم او يقدر وجودهم.. ولكن لأن الخادمة ما تعرف شي عن الطفل
من تاريخ ولادته او الامراض العائلية او.. توصف شنهي مشكلته بالضبط..

ما نقدر نقول غير اللهم عافنا مما بليت غيرنا ولا تبلينا يارب..

مصيبة ما عقبها مصيبة ان الامانات يفرط بها بهذه السهولة!!

حمد 2002
25-09-2016, 08:40 AM

نعم الفلوس اهم من الابناء ، بل الفلوس بتربي الابناء !!

بحط لك نموذج بسيط جفته بأم عيني ..

مره جفت بأحدى جمعيات الميره خدامه معاها ياهل يشتري حلويات ، المهم الياهل كان يمص مصاصه حلاوه بفمه وتالي المصاصه طاحت بالجاري او على الارض نسيت ، المهم الخدامه خذت المصاصه وردت عطتها الياهل وحطها بفمه وواصل المسكين اكل الحلاوه ..

الخلاصه
حلال مب حلالك جره على الشوك

تعاملها يكون (( بالمساعده)) فقط امام اعين الابوين ، بدون الغاء دورهم ..

غايه الطواش
25-09-2016, 08:42 AM
اتذكر موقف شفته من سنين عند العيادات الخارجيه في مستشفى حمد
كنت واقف انطر السياره واسمع صراخ في جمس, مواعيت الا وقف ونزلو منه خدامتين
وهالصراخ ع الياهل وظرب وبزخ على سابعتها هاوشت الخدامه وعقب خفت ع الياهل كفايه الوايرات المعلقه في خشمها
خذت رقم السياره وقمت اتنشد شلون ابلغ وماعرفت

الزعفراني
25-09-2016, 08:42 AM
والله الخدم بلوّه .. وأعان الله من ابتلى فيهم .. وابعدنا الله عنهم

Charisma
25-09-2016, 08:46 AM
موضوع الخدم من اكثر المواضيع المؤلمة اللي نلاحظها عند خروجنا من البيت..

كثيرا عند مرافقتي لولدي الصغير في الألعاب اشوف ان من 10 اسر في مكان اللعب 7 منهم
في مرافقة الخدم من غير احد الوالدين.. او بوجود طفلة عمرها 12 سنة!!

و في مجمع الخليج مول اضطر رافق بنتي وخواته من بنات اخواني لما يحبون
يروحون المطعم اللي صوب البوابة الخلفية.. في كل مرة أكون فيها معاهم المنظر اللي اطل عليه

أطفال بصحبة الدريول او الخادمة يدخلون المجمع اكيد قاصدين مكان الألعاب...

احداهن في احدى الزيارات قالت لي لحظة بس بكلم الخدامة لانها مع اليهال في الألعاب!!!!

فالخدامة عند البعض وما اقدر أقول قلة او كثرة لكن الاعداد تشعرني بالألم.. فالخادمة
صارت هي ( ماما و هي بابا وهي كل حاجة للطفل)..

والناس اهنيه الحمدلله والشكر ما عادوا يفرقون ما بين الخادمة او المربية او المدرسة او الام
تلقى الخادمة تمتهن سبع صنايع وبخت عيالنا ضايع وياهم!!

الموضوع اهنيه يركز على هالنوعية من الأمهات اللي تاركين أطفالهم بايادي الخدم..
احنا ما نقول الخدم مب بشر ولا أمهات.. بس ما يصير الخدم يرافقون عيالهم في الألعاب والمستشفيات
لدرجة اني مرة كنت في المركز الصحي طفل بو شهرين شالته الخدامة والدريول يقدم أوراقه للاستقبال
يبي يدخله على الطبيب حق التطعيم!! فجزاها الله كل خير الموظفة ردته قالت له لازم بابا او ماما..
مهما كانت ظروف الطفل.. لابد من وجود بابا او ماما او خالة او عمة او.. او... او...
او يتأجل تطعيمه لين تسمح ظروف الام او الام او الخالة او العمة.. مب يتطرش مثل كيس السمك في يد الدريول والخدامة!!

مركز السد لطوارئ الأطفال.. حطوا تنبيه بأن أي طفل بصحبة الخدم لن يكشف عليه..
مب لأن الخدم كخة او مب قدر الواحد يحشمهم او يقدر وجودهم.. ولكن لأن الخادمة ما تعرف شي عن الطفل
من تاريخ ولادته او الامراض العائلية او.. توصف شنهي مشكلته بالضبط..

ما نقدر نقول غير اللهم عافنا مما بليت غيرنا ولا تبلينا يارب..

مصيبة ما عقبها مصيبة ان الامانات يفرط بها بهذه السهولة!!

المشكلة عند مناقشة مثل هذه المواضيع ، قد يتستشعر البعض بأن الوضع ( معمم ) ، حتى مع طرحي لملاحظة في بداية الموضوع ، وبصراحه مالوم احد يمكن الصياغة بعض الأحيان ( تنرفز ) ههههه ، لكن يبقى الهدف واحد وواضح ، لانثير مثل هذه المواضيع فقط لألقاء اللوم او للمعاتبة ، في الاخير كلن مسؤول عن اهله وعياله ، لكن من شان النقاش والمشاركات إفادة وتوعية الزوار قبل الأعضاء .

ذكرتي حالات كثيره ، وانا في بداية الموضوع كنت متأكد ان في مشاركات راح تذكر حالات ، لان الوضع لايخفى على أحد .. بعض الاخوات استغربوا وجود مثل هذه الحالات ، عموما يبقى الهدف بالأخير : توعية .

Charisma
25-09-2016, 08:50 AM

نعم الفلوس اهم من الابناء ، بل الفلوس بتربي الابناء !!

بحط لك نموذج بسيط جفته بأم عيني ..

مره جفت بأحدى جمعيات الميره خدامه معاها ياهل يشتري حلويات ، المهم الياهل كان يمص مصاصه حلاوه بفمه وتالي المصاصه طاحت بالجاري او على الارض نسيت ، المهم الخدامه خذت المصاصه وردت عطتها الياهل وحطها بفمه وواصل المسكين اكل الحلاوه ..

الخلاصه
حلال مب حلالك جره على الشوك

تعاملها يكون (( بالمساعده)) فقط امام اعين الابوين ، بدون الغاء دورهم ..

يصبحك بالخير مستر حمد ..

اشكرك على ردك ، وذكرك للموقف اللي شهدته مثال بسيط ، ان مستحيل أحد يسد مكان الأم او الأب ، مهما بدت من "مظاهر" للرحمة والطيبة على الخادمه .

Charisma
25-09-2016, 08:53 AM
اتذكر موقف شفته من سنين عند العيادات الخارجيه في مستشفى حمد
كنت واقف انطر السياره واسمع صراخ في جمس, مواعيت الا وقف ونزلو منه خدامتين
وهالصراخ ع الياهل وظرب وبزخ على سابعتها هاوشت الخدامه وعقب خفت ع الياهل كفايه الوايرات المعلقه في خشمها
خذت رقم السياره وقمت اتنشد شلون ابلغ وماعرفت

لو كنت في مثل هذا الموقف ، مايتحرك الدريول إلا بعد مايعطيني رقم معزبة ، واللي علي "فقط" ، أني أخبره باللي صار بدون دراما او توجيه .

Charisma
25-09-2016, 08:54 AM
والله الخدم بلوّه .. وأعان الله من ابتلى فيهم .. وابعدنا الله عنهم

شر لابد منه ، ولنكن واقعيين ، نحن بحاجة لهم ، ولكن بحاجة أيضا لتقنين دورهم .

يمامـة
25-09-2016, 08:56 AM
المشكلة عند مناقشة مثل هذه المواضيع ، قد يتستشعر البعض بأن الوضع ( معمم ) ، حتى مع طرحي لملاحظة في بداية الموضوع ، وبصراحه مالوم احد يمكن الصياغة بعض الأحيان ( تنرفز ) ههههه ، لكن يبقى الهدف واحد وواضح ، لانثير مثل هذه المواضيع فقط لألقاء اللوم او للمعاتبة ، في الاخير كلن مسؤول عن اهله وعياله ، لكن من شان النقاش والمشاركات إفادة وتوعية الزوار قبل الأعضاء .

ذكرتي حالات كثيره ، وانا في بداية الموضوع كنت متأكد ان في مشاركات راح تذكر حالات ، لان الوضع لايخفى على أحد .. بعض الاخوات استغربوا وجود مثل هذه الحالات ، عموما يبقى الهدف بالأخير : توعية .

المشكلة ان احنا ما نتكلم عن الحق بينما نتكلم عن ظروفنا ونبرر لنفوسنا..

يعني اليوم لو عندي خادمة بتشوف لي ولدي او بنتي.. بتلقاني ادافع عن نفسي ما ادافع عن الحق
بينما في مثل هالمواضيع ناخذ الحق من افواه المحايدين اللي اياديهم مب في النار..

واكيد مثل هالمواضيع لو كنت احد ركائزها او المسبب الحقيقي لطرحها .. راح تستفزني
لأنها تكلمت عني من غير ما تفهم ظروفي..

بينما الموضوع ما يتكلم عن الظروف.. فمستحيل ظروف كل المهملين متشابهة بحيث نشوف
تزايد في اعداد الأطفال الموجودين في كل مكان من غير ام او اب او خالة او عمة!!

فالموضوع مثل ما ذكرت انت مب تعميم .. هو كلام عام يخص فئة من أولياء الأمور المهملين المضيعين للامانة
كلمة الحق تقال وما فيها مجاملة.. ويل لمن ضيع الأمانة.. فديننا ما تساهل ولا تهاون في الوعيد لمضيعي الأمانة
وما بالنا فلذات اكبادنا نرميهم بكل برود من غير متابعة ولا اشراف مننا في ايادي الخدم او من يسمون المربيات؟!!

سعود.
25-09-2016, 09:22 AM
الخدامة والسايق ( شرآ لابد منه )

عندي في البيت الخادمه والله مرات يمكن يمر يوم او يومين ماشوفها .

الخدامة تنطف تغسل الملابس تطبخ ok . بس تربيه مستحيل ولا لها خص فيهم . الابناء خط أحمر

Charisma
25-09-2016, 09:28 AM
المشكلة ان احنا ما نتكلم عن الحق بينما نتكلم عن ظروفنا ونبرر لنفوسنا..

يعني اليوم لو عندي خادمة بتشوف لي ولدي او بنتي.. بتلقاني ادافع عن نفسي ما ادافع عن الحق
بينما في مثل هالمواضيع ناخذ الحق من افواه المحايدين اللي اياديهم مب في النار..

واكيد مثل هالمواضيع لو كنت احد ركائزها او المسبب الحقيقي لطرحها .. راح تستفزني
لأنها تكلمت عني من غير ما تفهم ظروفي..

بينما الموضوع ما يتكلم عن الظروف.. فمستحيل ظروف كل المهملين متشابهة بحيث نشوف
تزايد في اعداد الأطفال الموجودين في كل مكان من غير ام او اب او خالة او عمة!!

فالموضوع مثل ما ذكرت انت مب تعميم .. هو كلام عام يخص فئة من أولياء الأمور المهملين المضيعين للامانة
كلمة الحق تقال وما فيها مجاملة.. ويل لمن ضيع الأمانة.. فديننا ما تساهل ولا تهاون في الوعيد لمضيعي الأمانة
وما بالنا فلذات اكبادنا نرميهم بكل برود من غير متابعة ولا اشراف مننا في ايادي الخدم او من يسمون المربيات؟!!

تحليل عقلاني ..

Charisma
25-09-2016, 09:30 AM
الخدامة والسايق ( شرآ لابد منه )

عندي في البيت الخادمه والله مرات يمكن يمر يوم او يومين ماشوفها .

الخدامة تنطف تغسل الملابس تطبخ ok . بس تربيه مستحيل ولا لها خص فيهم . الابناء خط أحمر

يصبحك بالخير اخوي سعود ..

صدقت خط أحمر ، وأهم مشروع تخطط وتسعى له في حياتك .