المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المجموعة" تطلق نشاط التداول بالهامش في بورصة قطر



حوت الأسهم
15-10-2016, 02:50 PM
أعلنت المجموعة للأوراق المالية (المجموعة)، اليوم السبتـ إطلاقها نشاط التداول بالهامش في بورصة قطر، بعد استكمالها لكافة المتطلبات التنظيمية والفنية الخاصة بالنشاط وحصولها على الترخيص من هيئة قطر للأسواق المالية.

وأوضح بيان صادر عن "المجموعة" أن التداول بالهامش هو قيام الوسيط بدفع نسبة مـن القيمة السوقية للأسهم التي يقوم المستثمر بشرائها، كما يتميز التداول بالهامش الذي تقدمه المجموعة بأنه مجاني لسبعة أيام عمل، وتقوم المجموعة بدفع نسبة مـن القيمة السوقية للأسهم التي يقوم المستثمر بشرائها بحد أقصى 66 بالمائة من إجمالي موجوداته من أسهم المؤشر والنقد.

وأضاف أنه إلى جانب ذلك يحصل المستثمر على مكافأة المضاربة عن التداولات في حساب الهامش، ويمكنه بيع الأسهم في أي وقت من خلال نظام التداول الإلكتروني مباشرة أو من خلال مركز الاتصال.

وقال إن المستثمر سيحصل أيضاً على التوزيعات النقدية والأسهم المجانية، وله جميع الحقوق الخاصة بالأسهم مثل التصويت في الجمعيات العمومية والاكتتاب في أسهم زيادة رأس المال وبيع حقوق الاكتتاب.

وأكد أنه تم في التداول بالهامش الالتزام بالضوابط الشرعية، ومنها أن عائدات تداول الأسهم غير المجازة شرعاً ستحول إلى المصارف والأعمال الخيرية، منبهاً في هذا السياق إلى أن الهيئة الشرعية أجازت للمجموعة العمل بالهامش.

وأشار في معرض الحديث عن شروط منح الهامش للمستثمر، إلى أنه يجب أن يكون له حساب تداول لدى المجموعة، وأن يفتح حساب الهامش، وأن لا يقل الحد الأدنى لموجودات المستثمر عن مائة ألف ريال من الأسهم المدرجة في مؤشر بورصة قطر أو النقد، وأن يكون شخصا طبيعيا وليس لديه وكيل أو وصي، ولا يقل عمره عن 22 سنة ميلادية.