المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تطبيق قـانـون الوافـديـــن 13 ديسمبر

رجل الجزيرة
18-10-2016, 04:23 AM
العميد محمد العتيق مدير عام الإدارة العامة للجنسية لـ الراية:

تطبيق قـانـون الوافـديـــن 13 ديسمبر

القانون الجديد يلغي الكفالة ومأذونية الخروجية ويعزز حقوق العمال

http://www.raya.com/File/GetImageCustom/45882d44-dc2e-4d2b-902a-0e0f885ccaff/316/235

الدوحة - الراية: أكد العميد محمد أحمد العتيق مدير عام الإدارة العامة للجنسية وشؤون الوافدين أن قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم سوف يدخل حيّز التطبيق اعتباراً من 13 ديسمبر القادم بعد مرور عام كامل على إقراره ونشره رسمياً.

وقال في تصريحات خاصة لـ الراية إن الإدارة العامة للجنسية وشؤون الوافدين بدأت بالفعل منذ فترة في التعريف بالقانون بالتعاون مع وزارة الخارجية وإدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية والسفراء المعتمدين لدى الدولة والجاليات الأجنبية الموجودة على أرض قطر. وكان قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم قد صدر في 27 أكتوبر من العام الماضي.

وتضمن القانون إلغاء نظام الكفالة واستبدله بنظام عقد العمل كما ألغى مأذونية الخروج المسبقة «الخروجية» واستبدله بالإخطار المسبق لصاحب العمل قبل السفر بثلاثة أيام.

كما يركز القانون على توفير الحماية لحقوق العمال، ورعاية الجانب الإنساني لهم، وإنشاء محاكم مختصة بالعمال، وكذلك ألغى شرط مرور سنتين على العامل الذي غادر الدولة بعد انتهاء عمله بها قبل أن يعود مجدداً، حيث أصبح بإمكان العامل أن يعود في اليوم التالي لمغادرته البلاد.

http://www.raya.com/news/pages/822befa2-1f3e-4d6e-87f1-42592b1ccd43

غير البشر
18-10-2016, 04:36 AM
وتضمن القانون إلغاء نظام الكفالة واستبدله بنظام عقد العمل كما ألغى مأذونية الخروج المسبقة «الخروجية» واستبدله بالإخطار المسبق لصاحب العمل قبل السفر بثلاثة أيام.

واذا ما تم اخطار الكفيل وسافر وعليه مطالبات

لايجون بعدها يطالبون الكفيل بها :victory:

رجل الجزيرة
18-10-2016, 04:37 AM

على الكفيل العوض.

غير البشر
18-10-2016, 04:38 AM
على الكفيل العوض.

مع نفسهم :tease:

رجل الجزيرة
18-10-2016, 05:17 AM
مع نفسهم :tease:

خل نصبر لين يطلع القانون الجديد وبنشوف ويش إلي يصير.

غير البشر
18-10-2016, 05:33 AM
ان شاء الله خير يارب

شيخ الديرة
18-10-2016, 05:37 AM
خل نصبر لين يطلع القانون الجديد وبنشوف ويش إلي يصير.

الامارات طبقوه من فترة، كيف الوضع عندهم ؟

الماريّة
18-10-2016, 07:30 AM
لعله خير

الله العالم هالقانون لمصلحتنا والا ضدنا

هل يشمل الخدم والسائقين ؟؟

وهل معناته بتم عندي لين يكتمل العقد او متى ماعجبه الشغل عندي
يدور غيري

ameeer3
18-10-2016, 07:41 AM
العميد محمد العتيق مدير عام الإدارة العامة للجنسية لـ الراية:

تطبيق قـانـون الوافـديـــن 13 ديسمبر

القانون الجديد يلغي الكفالة ومأذونية الخروجية ويعزز حقوق العمال

http://www.raya.com/File/GetImageCustom/45882d44-dc2e-4d2b-902a-0e0f885ccaff/316/235

الدوحة - الراية: أكد العميد محمد أحمد العتيق مدير عام الإدارة العامة للجنسية وشؤون الوافدين أن قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم سوف يدخل حيّز التطبيق اعتباراً من 13 ديسمبر القادم بعد مرور عام كامل على إقراره ونشره رسمياً.

وقال في تصريحات خاصة لـ الراية إن الإدارة العامة للجنسية وشؤون الوافدين بدأت بالفعل منذ فترة في التعريف بالقانون بالتعاون مع وزارة الخارجية وإدارة العلاقات العامة بوزارة الداخلية والسفراء المعتمدين لدى الدولة والجاليات الأجنبية الموجودة على أرض قطر. وكان قانون تنظيم دخول وخروج الوافدين وإقامتهم قد صدر في 27 أكتوبر من العام الماضي.

كما يركز القانون على توفير الحماية لحقوق العمال، ورعاية الجانب الإنساني لهم، وإنشاء محاكم مختصة بالعمال، وكذلك ألغى شرط مرور سنتين على العامل الذي غادر الدولة بعد انتهاء عمله بها قبل أن يعود مجدداً، حيث أصبح بإمكان العامل أن يعود في اليوم التالي لمغادرته البلاد.

http://www.raya.com/news/pages/822befa2-1f3e-4d6e-87f1-42592b1ccd43

احسن ما تم تعديله الصراحة :ok:

الـقـاسـي
18-10-2016, 07:48 AM
طيب جزاكم الله خير توفرون الحمايه لحقوق العمال

والكفيل وين حقوقه لا في القانون السابق حق الكفيل محفوظ وعلى كلامكم مبدئيا الكفيل ماله اي حقوق

يعني يقدر يسافر اي وقت يبي واذا شرد من عندي وسرق وراح المطار من بيجيبه لي

وين حقوقي انا , العمال اللي عندي الحين اعاني وياهم في الشركه وفي البيت واذا الواحد يبي يطلع منهم يسايسني عشان ما الغي كفالته لانه سنتين مراح يدخل الحين لو اكنسله بكره يروح ويرد

بانغ بانغ
18-10-2016, 07:49 AM

هاي الخوف والله

يعني المكفول بيكلم الكفيل رسمي بكتاب مثلا يقدر من خلاله ايوافق او يرفض ؟؟؟

khaldoon
18-10-2016, 08:10 AM
هذا القانون بأثر رجعي و الا اشلون.... يعني انا لازم اكمل خمس سنوات على المؤبد اللي انا فيه مثلا بعد صدور القانون و الا اقدر اطلع على طول في حالة سريان القانون الجديد؟

R 7 A L
18-10-2016, 08:14 AM
والله ماندري
مازال فيه امور غير واضحه لا للكفيل ولا للمكفول
عموماً مازالت الكثير من امور إدارة الوافدين والمنافذ فيها تخبطات وقوانينهم غير واضحة ويختلف تطبيق القانون من موظف لموظف

qatarman8008
18-10-2016, 09:58 AM

اتفق مع هالكلام وبقوة..
اذا كان ماياخذ ماذونية خروج من الكفيل فعليه لا يجوز مطالبة الكفيل باي حقوق متعلقة بالمكفول..

qatarman8008
18-10-2016, 10:05 AM
المطلوب معرفه هل القانون يشمل الكفالات الشخصية فقط..؟؟
ام كفالات العمل ايضا..؟؟

لان لو الكفالات الشخصية حلها بيكون بسيط جدا..
وهو انك ماتجيب خدامة او سائق من مكتب عمل وتدفع عليه عشرين الف..
تشوف لك واحد من الشارع وتوقع معاه عقد سنتين وانتهى..
لكن كفالات الشركات هي المصيبة..

الدوحه1
18-10-2016, 10:06 AM
واذا "الأجنبي" عليه التزامات/ديون؟؟؟

MAZEN37
18-10-2016, 10:06 AM
اتفق مع هالكلام وبقوة..
اذا كان ماياخذ ماذونية خروج من الكفيل فعليه لا يجوز مطالبة الكفيل باي حقوق متعلقة بالمكفول..

في القانون القديم مافي مطالبات على الكفيل
بس كان الكفيل يقدر يوقف سفر المكفول
القانون الجديد واقعي ومنصف لجميع الاطراف
وبيكون فيه خير لكل الاطراف وانتاج ونماء للدوله

غايه الطواش
18-10-2016, 10:47 AM
بوق واشترد

يمامـة
18-10-2016, 01:33 PM
هذا القانون بأثر رجعي و الا اشلون.... يعني انا لازم اكمل خمس سنوات على المؤبد اللي انا فيه مثلا بعد صدور القانون و الا اقدر اطلع على طول في حالة سريان القانون الجديد؟

اتكمل اللي عليك يا خلدون في المؤبد اللي انت فيه..

عقب بتحرر مع عقد يديد تدخل فيه مؤبد حسب مدة العقد..

يمامـة
18-10-2016, 01:34 PM
بوق واشترد

عاد اهنيه لازم الكفيل ما يكفله بشي غير ابسط الأمور من مأكل و مشرب..

والمقيم يتحمل كل شي ويكون هو المسؤول الأول وتكفله الدولة.................> ( أي والله يسافر وهو عليه ديون ولازم أوافق له)

راعي الكورفت
18-10-2016, 01:48 PM
رسوم الكفاله على العمال المفروض تنلغي وصاحب الشركه مايتحمل رسوم الاقامآت.

ليش ادفع لكل عامل سنويا 1200 ريال رسوم للاقامه وهم بالأساس مش على كفالتي ؟ ؟

يمامـة
18-10-2016, 01:55 PM
رسوم الكفاله على العمال المفروض تنلغي وصاحب الشركه مايتحمل رسوم الاقامآت.

ليش ادفع لكل عامل سنويا 1200 ريال رسوم للاقامه وهم بالأساس مش على كفالتي ؟ ؟

لما تلغى الكفالة الشخصية .. المفروض تلغى معاها كل ما كان متعلق بالكفالة الشخصية..
له عقد يضمن له حقوق من العمل..

يعني
واحد بيوفر لهم عمل لكن ما بيوفر لهم سكن..............> كيفه نظامه جذيه
واحد ثاني .. بيوفر لهم عمل وراتب وسكن لكنه ما بيوفر لهم التأمين الصحي...> كيفه

في الدول الغربية مافي كفالات والواحد لما يحصل شغل يشتغل حسب قانون الشركة اللي هو فيها..

اما عندنا.. شلوا الكفالة وبيخلون صاحب العمل يتكفل فيه من كل شي!!

شيخ الديرة
18-10-2016, 05:31 PM

لا تستعجل، الخبر اليوم بفلوس، غداً ببلاش

لاحظ التصريح يقول انك ممكن ثاني يوم ترجع، ولكن هناك مخاطر اجرائية يجب اخذها بالحسبان، والافضل ان لا تكون تجربة للآخرين

أم هشام
18-10-2016, 06:20 PM
و هالقانون يشمل الخدم ؟؟
هم من غير هالواسطة مستقويين و حالات الهروب منتشرة خصوصا لسفارة الفلبيين اللي بتستقبل الهاربين

مُدقق حسابات
18-10-2016, 09:08 PM
السلام عليكم

لا داعى لاى مخاوف القانون يتعامل مع جميع الاطراف بشكل طيب بالنسبة للخروجيات التعديل الذي صار انه يمكن لمن يريد الخروج من الدولة طلب اذن خروج من موقع وزارة الداخلية وستصل رسالة لصاحب العمل فاذا لم يعترض خلال ثلاثة ايام يعتبر اذن الخروج ساري اي انه لن يخرج من البلد من دون علم صاحب العمل بل بعلمه الشئ الاخر الموظف يتحمل تبعات اى التزامات او ديون عليه وليس لصاحب العمل ان يتحمل شئ عن الموظف

بوخالد911
18-10-2016, 11:45 PM
الله يعين القطريين.

وليف الشوق
19-10-2016, 07:39 AM
مااشوف ان القانون راح يلقي الضرر لنا والميزة الحلوة انه ألغى مأذونية الخروج المسبقة «الخروجية» واستبدله بالإخطار المسبق لصاحب العمل قبل السفر بثلاثة أيام.

مستـريــح البـــال
19-10-2016, 07:46 AM
الله المستعان ،،،

بالقانون الحالي واحنا حقنا مب مضمون ، اشلون عقب !!!!

R 7 A L
19-10-2016, 08:17 AM
السلام عليكم

لا داعى لاى مخاوف القانون يتعامل مع جميع الاطراف بشكل طيب بالنسبة للخروجيات التعديل الذي صار انه يمكن لمن يريد الخروج من الدولة طلب اذن خروج من موقع وزارة الداخلية وستصل رسالة لصاحب العمل فاذا لم يعترض خلال ثلاثة ايام يعتبر اذن الخروج ساري اي انه لن يخرج من البلد من دون علم صاحب العمل بل بعلمه الشئ الاخر الموظف يتحمل تبعات اى التزامات او ديون عليه وليس لصاحب العمل ان يتحمل شئ عن الموظف

زين واذا صاحب العمل او الكفيل مسافر ولا عنده ارسال

qatarman8008
19-10-2016, 08:17 AM
في القانون القديم مافي مطالبات على الكفيل
بس كان الكفيل يقدر يوقف سفر المكفول
القانون الجديد واقعي ومنصف لجميع الاطراف
وبيكون فيه خير لكل الاطراف وانتاج ونماء للدوله

بلى كان فيه..
وانا الحين عندي قضية في المحكمة اتابعها واشوف قطريين بالجمله غارمين بسبب المكفول..!!

MAZEN37
19-10-2016, 08:30 AM
بلى كان فيه..
وانا الحين عندي قضية في المحكمة اتابعها واشوف قطريين بالجمله غارمين بسبب المكفول..!!

مافي مسؤليه على الكفيل الا اذا هو موقع يتحمل مسؤليه ادارة المكفول او موقع على اوراق للشركه او شيكات
اما اي مسؤليه شخصيه للمكفول الكفيل غير مسؤل
بمعنى الكفيل هو صاحب القرار يخلي نفسه تحت المسؤليه القانونيه

khaldoon
19-10-2016, 08:38 AM
اتكمل اللي عليك يا خلدون في المؤبد اللي انت فيه..

عقب بتحرر مع عقد يديد تدخل فيه مؤبد حسب مدة العقد..

تدري يا سيتي ايش يقولون لنا بالشغل: اما الطيارة يعني ترجع على بلدك او ابو هامور يعني بتم معنى لحد ما تموت

والله مرة مدير hr يقولي احنا عنا علاقة الكفيل بالمكفول مثل علاقة الزواج الكاثوليكي ما يفرقهم الا الموت

بس الحين فهمت من القانون الجديد مايلي:

8. سيتم استبدال جميع عقود العمل لجميع العمال المغتربين الذين هم هنا بالفعل مع العقود الجديدة بحولو نهاية هذا العام

9. التسجيل ي ادارة العمل و توقيع عقد العمل الجديد هو التاريخ الذي من شأنه ان سيحسب مدة عقد العمل

11. العقود المغلقه يجب ان لا تتجاوز مدة خمس سنوات

12. الموظفون الذين وقعوا عقو\ مفتوجة يمكنهم الانتقال الى صاحب عمل اخر بعد ان يمضوا مدة لا تقل عن خمس سنوات مع صاحب العمل الاول

معماري قطري
19-10-2016, 10:18 AM

تحس إنهم عايشين في واقع افتراضي كل شيء فيه زين .. كأنهم يلعبون سباق سيارات ولو دعمت السيارة تقوم وتتصلح بنفسها

تحية للعميد محمد العتيق وذكريات الماضي .. انا الدفعة 0 من الطلبة وهو الدفعة 1

معماري قطري
19-10-2016, 10:20 AM
ألحين مخالفة السيارة لو نوى السواق يقطع الاشارة أو يمر على الرادار ما توصل الا بعد اسبوع .. هذاك مسافر عند ميري وهذا منجلط يايه مطراش عليك طعش طعش الف مخالفات

jajassim
19-10-2016, 11:40 AM
ألحين مخالفة السيارة لو نوى السواق يقطع الاشارة أو يمر على الرادار ما توصل الا بعد اسبوع .. هذاك مسافر عند ميري وهذا منجلط يايه مطراش عليك طعش طعش الف مخالفات

كلام خطيييييير

بابا انا مافي معلوم ،،

MAZEN37
19-10-2016, 11:51 AM

الحين كل شي اون لاين
المفروض مواكبة القوانين ويقدر يعرفون المخالفه في ساعتها والنت ما يقصر

لـبـيـه
19-10-2016, 11:55 AM
تدري يا سيتي ايش يقولون لنا بالشغل: اما الطيارة يعني ترجع على بلدك او ابو هامور يعني بتم معنى لحد ما تموت

والله مرة مدير hr يقولي احنا عنا علاقة الكفيل بالمكفول مثل علاقة الزواج الكاثوليكي ما يفرقهم الا الموت

بس الحين فهمت من القانون الجديد مايلي:

8. سيتم استبدال جميع عقود العمل لجميع العمال المغتربين الذين هم هنا بالفعل مع العقود الجديدة بحولو نهاية هذا العام

9. التسجيل ي ادارة العمل و توقيع عقد العمل الجديد هو التاريخ الذي من شأنه ان سيحسب مدة عقد العمل

11. العقود المغلقه يجب ان لا تتجاوز مدة خمس سنوات

12. الموظفون الذين وقعوا عقو\ مفتوجة يمكنهم الانتقال الى صاحب عمل اخر بعد ان يمضوا مدة لا تقل عن خمس سنوات مع صاحب العمل الاول

شسالفة العقود المفتوحه والمغلقه هذا شي جديد بعد

رآعي موآجيب
19-10-2016, 12:20 PM

ماراح يدفعها راعي السياره

يمكن تتحول لسفارته وسفارته تتكفل فيه وهي تتحاسب معه عقب

اما انه يشخط في الرادارات وتعال ياصاحب الموتر ادفع !! ادفع انت ياللي طلعته

معماري قطري
19-10-2016, 12:35 PM
الحين كل شي اون لاين
المفروض مواكبة القوانين ويقدر يعرفون المخالفه في ساعتها والنت ما يقصر

انا يوصلني اشعار مطراش بعد اسبوع تقريباً .. إذا انت واسطتك كبيرة وصهم علي :)

بعدين اخوي مازن المخالفة ما تجي على السائق على مالك السيارة ولو بيسافر محد يوقفه على قانونهم الجديد ما عنده فلوس ولا بيحطونه في السجن وهم دوم فكرتهم 500 ريال بيدفعها الكفيل

زين لو عندك بزنس وهذي صارت كثير مديرين مبيعات وموظفين يشتغلون بإسمك بس خاص بهم ويسوون خصميات وبعض العملاء يدرون ويمشون للخصميات .. مثال مهندسة ديكور كله تقول تؤبريني وتؤبرني وخذت مبالغ كبيرة عربون لشراء أثاث وعلى فترة طويلة لعدة أشخاص تعطيهم وصولات وفواتير وجمعت مبلغ كبير وسافرت .. مثل هذي بنشوف كثير وممكن تجي هي بعينها بجواز فنزولي ولا كوبي ولا استرالي

معماري قطري
19-10-2016, 12:37 PM
زين العمالة السايبة شلون بيقضون عليها وشكلها بتزيد بدون حدود وربعنا ( بعضهم ) يدورون الخردة يسوي معاه عقد صوري ويهده يرعى ويسلم جزء من مرعاه

معماري قطري
19-10-2016, 12:41 PM
ماراح يدفعها راعي السياره

يمكن تتحول لسفارته وسفارته تتكفل فيه وهي تتحاسب معه عقب

اما انه يشخط في الرادارات وتعال ياصاحب الموتر ادفع !! ادفع انت ياللي طلعته

الله يسمع منك

زين مافيات التنقل والزيادات اللي بتصير وتهريب بعض الخدم .. عندي مثلاً سواق يخلص أي شغله ويزرع ويمسك الفواتير ويراقب الشغل لو عندي عمال يعني فورمان .. هذا يصلح مدير شركة طاير طاير شالحل بالنسبة لي؟

حمد 2002
19-10-2016, 12:55 PM
اتوقع انه نظام الكفاله نفس نظام عقود العمل

بس

التغير بالمسمى ..

حمد 2002

شيخ الديرة
19-10-2016, 01:38 PM
الله يسمع منك

زين مافيات التنقل والزيادات اللي بتصير وتهريب بعض الخدم .. عندي مثلاً سواق يخلص أي شغله ويزرع ويمسك الفواتير ويراقب الشغل لو عندي عمال يعني فورمان .. هذا يصلح مدير شركة طاير طاير شالحل بالنسبة لي؟

زد راتبه حتى لا يبقى يتلفت

نفسي عزيزه
19-10-2016, 01:58 PM

لاتعطيه السياره قبل سفره بثمان ايام وامورك طيبه

jajassim
19-10-2016, 02:33 PM

اذا لم يذكر مدة العقد ، يسمونه عقد مفتوح ، والحد الاقصى خمس سنوات ،
واذا ذكر اى مده مثلا سنتين او ثلاثة سنوات او اربعة سنوات ، يسمونه عقد مغلق ،

JN000N
19-10-2016, 03:40 PM
مصخره :)

khaldoon
19-10-2016, 03:48 PM

العقود المغلقه مثل عقد الخادمة سنتين و بترجع. يعني عند نهاية المدة اما تجديد بعقد جديد يرضي الطرفين او يرجع بلده او يغير شغله مع القانون الجديد

العقود المفتوحة هي اللي مدتها سنة و تتجدد تلقائيا طالما لم يعطي احد الطرفين اشعار للطرف الاخر انه بيترك الشغل او اشعار من الكفيل بانهاء خدماته. و تجدد هالعقود بدون التزام الكفيل بتغيير العقد يعني مثل اللي حاصل هالايام الى الابد بس مع القانون الجديد مدته خمس سنوات فقط تبدأ مع بداية توقيع العقد اللي راح يتم في نهاية السنه. يعني بعد خمس سنوات كحد اقصى من بعد نزول القانون الجديد نهاية هذه السنه

Azizuk
19-10-2016, 03:54 PM
القانون تم تطبيقة قبل التاريخ الموضح

والدليل واحد من الربع عنده سايق طلع ثاني يوم العيد ومارجع

قدم في بلاغ هروب

بعد سبوعين جاه مسج إلقاء إقامة ومسج بعدة تصريح سفر

وبعد ثلاث ايّام جاه مسج مغادرة السائق خارج البلاد من غير الرجوع الى الكفيل أو الاتصال به

اول ماجاء المسج راح قسم الأبعاد يستفسر عن هل صحيح تم مغادرة السائق

لان كان يتوقع ان يتم الاتصال به أو طلب جواز السائق

ومع العلم قبل تقديم بلاغ الهروب راح سال عنه في المستشفى يمكن صار على شي وراح قسم الشرطة يتأكد يمكن ممسوك على قضية

بعدها تقدم لتقديم البلاغ وتفاجأ ان بعد فترة غادر البلاد

كان متوقع ان قسم الأبعاد يتصل عليه يطلبون تذكرة ويطلبون جوازه

بس الرجال تفاجأ كيف غادر البلاد وماتواصلو مع الكفيل وإلا دفع قيمة التذكرة والجواز عنده

المهم راح قسم الأبعاد وسلم جواز السائق وقالو له خلاص انت ماعليك شي

طيب الغريب كيف طلع له جواز

ليش مأتم التواصل مع الكفيل لطلب الجواز وقيمة التذكرة على الأقل

وعلى فكرة يقول توه ناجح من اختبار السواقة وماعنده اَي مشكلة مع السائق كلش

السائق بس حصل على أليسن واستلم الراتب شرد

حتى اغراض السائق الشخصية خلها في البيت

الغريب ان الحين يتصل على الكفيل من الهند يهدد في عطني جوازي

والجواز قسم الأبعاد سلمه لسفارة

khaldoon
19-10-2016, 04:08 PM

قدم في بلاغ هروب

وبعد ثلاث ايّام جاه مسج مغادرة السائق خارج البلاد من غير الرجوع الى الكفيل أو الاتصال به

ومع العلم قبل تقديم بلاغ الهروب راح سال عنه في المستشفى يمكن صار على شي وراح قسم الشرطة يتأكد يمكن ممسوك على قضية

بس الرجال تفاجأ كيف غادر البلاد وماتواصلو مع الكفيل وإلا دفع قيمة التذكرة والجواز عنده

اخوي اول ما تتصل على الشرطة و تقول المكفول عندي هرب يقولك راح الابعاد على طول ما يقولك روح امن العاصمة ولا تسوي محضر و لا شي

بعدين احسن ما كلموه لانهم لو كلموه بيطلبوا منه اخلاء طرف و تذكره و ما بيسافر المكفول الا لو اخلى طرف الكفيل و المكفول موقفه اقوى بهالامور لانه الجهة الضعيفه

ايضا السفارة تساعد اي شخص يسافر على بلده بدون ترانزيت لو ضيع جواز سفره او فقده مع اجراءات معينه

Azizuk
19-10-2016, 04:16 PM
يجب على الجهات المختصة التشديد على المقيم قبل السفر بتوفير الآتي

اول شي قبل المغادرة خارج البلاد ومنحه تصريح سفر طلب كتاب موجه الى قسم الجوازات من البنك وكهرماء والشركات الاتصالات وأي جهة حكومية أو مؤسسه مالية

يُبين في اخلاء طرف الشخص هذا ان لا يوجد عليه اَي التزامات

وإذا عنده اَي التزامات مالية وحقوقية يجب توفير كفيل يكفله قبل اعطائه تصريح سفر

الإجراء هذا متبع عند كم جهة انا اعرفها والحمدالله الأمور طيبه

لان في ناس عليها التزامات ماليه ويبي يسافر يروح يجيب له من يكفله ويقدر يسافر

وحتى الكفيل لو يبي يسافر لازم يجيب له كفيل ثالث يكفله

وصارت مع واحد كفل شخص وعليه 90 الف ريال للبنك ومارجع

جه الكفيل يبي يسافر لم يمنح تصريح وسفر لين يدفع اللي على الشخص اللي كافله وتم يراوغ ثلاث سنوات يحاول يحصل على تصريح عشان يسافر ماقدر

طلب منه يا يدفع اللي على صاحبه اللي كفله ال 90 الف ريال أو يجيب له حد يكفله

في الاخر وفر المبلغ المطلوب وتم منحه اجازة وتصريح بالسفر

الزعفراني
20-10-2016, 10:17 AM
واذا "الأجنبي" عليه التزامات/ديون؟؟؟

أي ديون عليه للبنك أو للناس الكفيل ما يتحملها وهالشي من زمان مش من اليوم :)

أما اذا المكفول يسرق الكفيل ويتحايل عليه فاعتقد المشكلة في الكفيل اللي ما قدر يضبط علاقة العمل بينه وبين المكفول :)

لذلك الدولة حطت مثل هالقانون .. لان مع الاسف الكثير من الكفلاء مجرد اسم في الشركة والمكفول العربي او الاجنبي يخيط ويبيط فيها

والكفيل ياخذ نهاية الشهر المقسوم وحسب الاتفاق وهالشي طبعا مخالف وفيه تستر ..

يا انك تكون كفيل وشريك اساسي وفعلي في الشركة مش مجرد ع الورق .. يا انك من الاساس ما تخالف وتورط نفسك وتقعد تراكض في المحاكم

من القضايا المرفوعة على الشركة اللي انت فيها شريك ع الورق :)

الزعفراني
20-10-2016, 10:27 AM
أعتقد القانون فيه جوانب ايجابية كثيرة .. وتنظم العلاقة بينا وبين المكفولين .. لان اللي صاير حاليا خربطيشن .. ( اقصد الشركات ) .. ومشاكل كثيرة تصير لان الموضوع مش مرتب .. وأكثر ناس متخوفين من القانون هم اللي مخالفين .. وهم اللي عندهم مشكلة في تنظيم علاقتهم بالمكفولين عندهم .. والبعض وهم قلة ان شاء الله .. اللي عندهم حب التسلط على مكفولينهم واستعراض عضلاتهم عليهم .. بحكم انه هو كفيله ويتحكم فيه .. يحجز جوازه .. يمنعه من السفر .. راتب مافيه بالشهرين والثلاثه .. مافي خروجيات .. يجيبه بوظيفة سايق لكن يكتشف المسكين انه لازم يسقي الزرع ويقهوي الناس ويتعلم الطبخ ويباري الحلال في العزبه :)

أعتقد مسألة العقود حلوه ومنظمة للشغل وتحدد بالضبط العلاقة بينك كشخص مستقدم وبين المكفول اللي جاي يسترزق وبمهام محددة له ..

وغير كذا تخلي بعض الناس تغيّر ثقافتها ومفاهيمها في كثير من المواضيع اللي متعلقة بالعلاقة بين الكفيل والمكفول ..

وبس والله :)

CH Engineer
20-10-2016, 10:46 AM
الحين الواحد ينتبه من السرقات،، بتكثر السرقات

بالنسبه للرواتب ترا يشتغلون فالمحلات والدكاكين على 800 ريال
زيده 200 ريال و وقع معاه عقد سنتين
اقل دريول ياخذ 1200 هذا وهو للحين مايعرف يسوق ولا يدل مكان
احسن من المكاتب

MaRuKoO
20-10-2016, 11:31 AM

قدم في بلاغ هروب

لحظه في شي غريب الحين حتى لو كان اوردي طبقوا القانون على حد علمي السايق يقدر يسوي جذي مع القانون الجديد بس بعد ما يخلص عقده مش قبل !!!!! صح ولاغلط!!!!!حد يفهمنا يا جماعه حطو نقاط واضحه لنا ككفلاء

يعني يقدر يسافر بدون اذن كفيله بعد ما يخلص الخمس سنوات مش قبل لانه لو قبل كذا بتكون سلطه :) يعني اجيب خدامه ولا دريول واعلف فيه واعلمه واصرف عليه ويتعلم عندي كم شهر وياكل ويشرب ويسكن ببلاش مع راتب بعد وفنفس الوقت يدور غيري ويلقى ويطقها سفره ويرجع للبديل وعلى هالحال !!!!معقول ؟ ولا انا فاهمه غلط ولا شالسالفه ؟

وليف الشوق
20-10-2016, 11:40 AM
أعتقد القانون فيه جوانب ايجابية كثيرة .. وتنظم العلاقة بينا وبين المكفولين .. لان اللي صاير حاليا خربطيشن .. ( اقصد الشركات ) .. ومشاكل كثيرة تصير لان الموضوع مش مرتب .. وأكثر ناس متخوفين من القانون هم اللي مخالفين .. وهم اللي عندهم مشكلة في تنظيم علاقتهم بالمكفولين عندهم .. والبعض وهم قلة ان شاء الله .. اللي عندهم حب التسلط على مكفولينهم واستعراض عضلاتهم عليهم .. بحكم انه هو كفيله ويتحكم فيه .. يحجز جوازه .. يمنعه من السفر .. راتب مافيه بالشهرين والثلاثه .. مافي خروجيات .. يجيبه بوظيفة سايق لكن يكتشف المسكين انه لازم يسقي الزرع ويقهوي الناس ويتعلم الطبخ ويباري الحلال في العزبه :)

أعتقد مسألة العقود حلوه ومنظمة للشغل وتحدد بالضبط العلاقة بينك كشخص مستقدم وبين المكفول اللي جاي يسترزق وبمهام محددة له ..

وغير كذا تخلي بعض الناس تغيّر ثقافتها ومفاهيمها في كثير من المواضيع اللي متعلقة بالعلاقة بين الكفيل والمكفول ..

وبس والله :)
:ok: احسنت

الشفق الحالم
20-10-2016, 12:57 PM
لحظه في شي غريب الحين حتى لو كان اوردي طبقوا القانون على حد علمي السايق يقدر يسوي جذي مع القانون الجديد بس بعد ما يخلص عقده مش قبل !!!!! صح ولاغلط!!!!!حد يفهمنا يا جماعه حطو نقاط واضحه لنا ككفلاء

يعني يقدر يسافر بدون اذن كفيله بعد ما يخلص الخمس سنوات مش قبل لانه لو قبل كذا بتكون سلطه :) يعني اجيب خدامه ولا دريول واعلف فيه واعلمه واصرف عليه ويتعلم عندي كم شهر وياكل ويشرب ويسكن ببلاش مع راتب بعد وفنفس الوقت يدور غيري ويلقى ويطقها سفره ويرجع للبديل وعلى هالحال !!!!معقول ؟ ولا انا فاهمه غلط ولا شالسالفه ؟

لا تزعلي لو طفش لانج ( علفتيه ) !! استعوضي ربج دام انج عاملتيه بالمعروف ولوجه الله ولعله خير بدال لا يأذيج ويأذي اهل بيتج

مرتبش
20-10-2016, 06:27 PM
علف!!
المهم
اتمنى قانون العمل (ايا كان) تكون نتيجته تخفيض عدد الاجانب بالنصف او اكثر.. اللي صاير حاليا نجيب اجانب اكثر من اللي نحتاجه ونجيب اجانب ثانيين يخدمون الاوليين .. والدائرة ماتنتهي.

الشفق الحالم
20-10-2016, 11:30 PM
علف!!
المهم
اتمنى قانون العمل (ايا كان) تكون نتيجته تخفيض عدد الاجانب بالنصف او اكثر.. اللي صاير حاليا نجيب اجانب اكثر من اللي نحتاجه ونجيب اجانب ثانيين يخدمون الاوليين .. والدائرة ماتنتهي.

ايه والله لك حق تستغرب مثلي ،طاحت عيني ع الكلمه ضغطي ارتفع وبالاخير يشتكون ليش العماله الوافده تشرد منهم !!

شيخ الديرة
04-11-2016, 08:12 AM
http://www.raya.com/File/GetImageCustom/ead54801-1844-4a3e-af63-29a95e9ce992

الصورة أعلاه من جريدة الراية

سؤالي, هل ال 5 سنين هي من بداية العمل أم من بداية تطبيق هذا القانون؟

شيخ الديرة
04-11-2016, 08:20 AM

وجدت الجواب

ويجوز للوافد للعمل، بعد موافقة الجهة المختصة ووزارة العمل والشؤون الاجتماعية، الانتقال إلى صاحب عمل آخر فور انتهاء مدة عقد العمل محدد المدة، أو بعد مضي خمس سنوات على اشتغاله مع صاحب العمل إذا كان العقد غير محدد المدة (http://www.almeezan.qa/LawArticles.aspx?LawArticleID=70538&LawID=6809&language=ar)

معماري قطري
04-11-2016, 04:28 PM
مثل ما ...وة حطت اعلان في الهند السائق اللي عنده ليسن قطري ينقل عندهم وبيعطونه راتب 3000 ألحين بيخونون سواقينا وبالقانون ومب بس هم كل شركة على شاكلتهم

هيليوم
04-11-2016, 06:27 PM

اعتقد من بداية تطبيق القانون بسبب وجود العقود الجديدة مع بداية تطبيق القانون

مثل ما ...وة حطت اعلان في الهند السائق اللي عنده ليسن قطري ينقل عندهم وبيعطونه راتب 3000 ألحين بيخونون سواقينا وبالقانون ومب بس هم كل شركة على شاكلتهم

لو سافر ما يقدر يرجع حق وظيفة ثانية الا بعد انتهاء مدة العقد الساري يعني ما سوى شي لو سافر

شيخ الديرة
04-11-2016, 10:40 PM

وفي حال عدم وجود عقود جديدة ؟

معماري قطري
05-11-2016, 02:48 AM

لو سافر ما يقدر يرجع حق وظيفة ثانية الا بعد انتهاء مدة العقد الساري يعني ما سوى شي لو سافر

على اللي قريته وفهمته وسمعته يقدر يقول باي باي للكفيل قبلها ب3 أيام ويروح بلاده ويرجع بعقد جديد ومع كفيل جديد

شيخ الديرة
05-11-2016, 06:41 AM

يعني المعاشات يحددها المنافس

هيليوم
05-11-2016, 10:55 AM
وفي حال عدم وجود عقود جديدة ؟

حسب ما فهمت من المؤتمر الصحفي السنة اللي طافت ان القانون راح يكون ساري على جميع العقود وفي نفس الوقت رح تكون هناك عقود جديدة ، اعتقد اللائحة التنفيذية للقانون راح تفسر النقطة هذي واظنها لحين ما صدرت بس في تلميحات في الجرايد عنها

على اللي قريته وفهمته وسمعته يقدر يقول باي باي للكفيل قبلها ب3 أيام ويروح بلاده ويرجع بعقد جديد ومع كفيل جديد

قريت في الجريدة ان اللائحة التنفيذية اللي راح تنطرح قبل تطبيق القانون تحكم المسألة هذي بانتهاء العقد القديم يعني ما يبي يشتغل مع السلامة ما يرجع حق شخص ثاني الا بعد انتهاء مدة العقد

الاستاندر
06-11-2016, 12:45 AM
عندي خدامه وبتسافر مع زوجتي شنو الاجراء وانا مابكون معاهم وهل دول الخليج عندهم في مشكله دخول خادمه مع غير كفيلها

شيخ الديرة
06-11-2016, 06:51 AM
حسب ما فهمت من المؤتمر الصحفي السنة اللي طافت ان القانون راح يكون ساري على جميع العقود وفي نفس الوقت رح تكون هناك عقود جديدة ، اعتقد اللائحة التنفيذية للقانون راح تفسر النقطة هذي واظنها لحين ما صدرت بس في تلميحات في الجرايد عنها

قريت في الجريدة ان اللائحة التنفيذية اللي راح تنطرح قبل تطبيق القانون تحكم المسألة هذي بانتهاء العقد القديم يعني ما يبي يشتغل مع السلامة ما يرجع حق شخص ثاني الا بعد انتهاء مدة العقد

متى تصدر اللائحة ؟
وهل تم تشكيل اللجنة وجاهزة للمهمة ؟

رجل مثالي
06-11-2016, 06:52 AM
طيب جزاكم الله خير توفرون الحمايه لحقوق العمال

والكفيل وين حقوقه لا في القانون السابق حق الكفيل محفوظ وعلى كلامكم مبدئيا الكفيل ماله اي حقوق

يعني يقدر يسافر اي وقت يبي واذا شرد من عندي وسرق وراح المطار من بيجيبه لي

وين حقوقي انا , العمال اللي عندي الحين اعاني وياهم في الشركه وفي البيت واذا الواحد يبي يطلع منهم يسايسني عشان ما الغي كفالته لانه سنتين مراح يدخل الحين لو اكنسله بكره يروح ويرد

الله يستر ويحفظ الكفلاء من ضياع حقوقهم وخصوصا المتقاعدين ووووووو

بانغ بانغ
06-11-2016, 07:13 AM
سؤال شباب الله يجزاكم خير وما شاء الله امبين الكثير فاهمين

انا عندي مدير شركة انهيت خدماته وعنده نوتس شهرين

اقامته انتهت من شهرين ( باقي شهر في فترة ال3 شهور الfree )

فهل اقدر اثق فيه انه ايخلص شغله او انه بيوقع مع غيري وبيشل عليه

من يقدر يحميني في هذه الحالة

وهل انا مجبور اجدد له وعقب انهي خدماته او انه ينقل كفالة عادي عقب ما يسلم العهد الفنية اللي عنده ؟

محد قدر ايفيدني في العمل يوم سألتهم

اكون شاكر لو حد حدد الأطر الرئيسية للموضوع علما بأن جميع المكاتبات معه رسمية

بطل الفريج
06-11-2016, 07:19 AM
على الامارات انا مجرب الف مرة عادي .