المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيـف تـصبــح موظــفــاً .. شــغـــولا ً !!

OTOsan
19-09-2006, 01:06 PM
من واقع خبرتي المتواضعه التي لم تتجاوز الست سنوات في العمل الحكومي ،، اردت ان اجمع لكم بعض ما اكتسبته خلالها .. فربما ان كنت موظفا ينظر اليك الناس انك موظف (( لاتعمل )) او بالاحرى (( غير مجتهد )) حتى وان كنت قد افنيت صحتك وشبابك في اخلاصك لعملك ، فربما اكتسبت بعض من هذه النصائح الساخره كي تستفيد منها ويطلق عليك اسم (( الموظف الشغول )) او (( الموظف المجتهد )) حتى وان كنت لاتعمل ولاتفقه بشئ .
وكما هي عادتنا في مؤسسة لونلي للاصدارات الثقافيه .. فنحن نبدي ترحيبنا باي اضافة للموضوع بالنقد ---> مب فلوس يعني ، ونعني بذلك النقد البناء الذي يضيف الى الموضوع .. ولا اقولك شي حتى لو عندك نقد هدام فتفضل اهدم .. فشعارنا هنا في المؤسسة (( القارئ على حق دائما )) ،،

1 – يقال ان (( اهم الاشياء اعلاها )) .. ومن هذا المنطلق حافظ دائما على علاقتك برؤسائك في العمل .. وان استطعت ان تتملق .. فتملق .. وان كنت ذا قدرة على المجاملة .. فحاول قدر استطاعتك ابراز مواهبك فيها .. فلاباس من كلمة (( والله نعم الراي رايك طويل العمر )) او (( احنا دايما نستفيد من نصايحك بوفلان )) ،،
اياني واياك من كلمة (( والله انا اشوف ان احنا ... )) لان مب انت اللي تشوف .. مديرك هو اللي يشوف ..

2 – تعلم بعض الجمل التي قد تفيدك في البند السابق مثل (( طويل العمر )) (( حضرة المدير )) (( استاذي الفاضل )) ومن هالسوالف ،، حتى لو رايت عكس ماتقول .. فخلك طبيعي وكووول لاخر درجه .. ولاحظ ان المجاملات علم قائم بذاته .. ومشكلته غير قابل للتعليم بل يكتسب بالتعامل ..

3 – كثف دخولك على مكتب المدير .. بسالفه ومن غير سالفه .. حتى لوعندك خطا بسيط في كتاب او معامله دش عليه واساله .. وحاول تطول عنده .. في هالنقطه راح تكسب من جهتين .. اول شي تحسس المدير انك تشتغل وحريص .. وثاني شي توهم الموظفين ربعك ان علاقتك بالمدير قويه وانه يرحب فيك في أي وقت وبالتالي يعملون لك الف حساب .. حتى لو زفك ونت داخل مكتبه عادي .. لا من درا ولا من شاف !!

4 – لاتطلع من الشغل الا ومعاك الجريده بيدك .. لانك لو حطيتها في المكتب ( بعدما قريتها ) ونت طالع من الشغل بيحشون فيك الموظفين وبيقولون " شوف .. حط الجريده لانه قراها في المكتب .. صج انه مايشتغل " لكن لوشافوك كل يوم طالع بجريدتك بيقولون " ماشاء الله عليه مايضيع وقت الدوام بجرايد وخرابيط " ، وبالمره تستفيد عشان تفرشها للاكل كخخخخخ

5 – احرص حرصا تاما على وضع القلم في جيبك .. ويفضل القلم ابو نص ريال .. لانه لو قلم كشخه معناها ما استفدت شي بيقولون حطه عشان يتمظهر فيه .. بس لو قلم بونص بيقولون " شوف الحرص .. مايبي يضيع لحظه من وقت الدوام عشان يدور قلم " ..

6 – المستندات .. وما ادراك ما المستندات .. لما تروح من ادارة لادارة او من قسم لقسم او من طابق لطابق احرص على حمل كتب بيدك .. ويفضل الكتب الكبيرة .. أي شي فيه ورق حاول تشيله معاك حتى لو انها اوراق قديمة .. واذا شلت معاك مجله اجنبيه بيكون احلى .. بس الاحلى والاحلى يكون معاك شنطة دبلوماسيه وين ماتروح ودها معاك ---> بتصير جنك مندوب جوازات ، بس ماعليك هالسوالف هي اللي تلفت الانتباه ، تخلي الموظفين يتسائلون شاللي داخلها .. اكيد قرارات مهمه .. كتب كونفيدنشال .. بريزنتيشنات مفيده .. خلهم يفكرون ان شنطتك هي عمود ادارتهم الفقري ..

7 – هالنقطه سوف تنقل احساس وشعور انك (( شغول )) الى خارج مقر عملك .. بتقول لي اشلون .. باقولك
"" التلفون "" .. لما ترد على حد متصل من برا .. سو نفسك كنت تناقش شي وهو قاطعك .. عادي درب نفسك وامسك قدامك ورقة وابدا نقاش بينك وبين نفسك ولما يتصل عطه اربع او خمس كلمات كانك كنت تتناقش وبعدين قول " الو مرحبا " .. ولما انت تتصل .. اول مايبدا يرن سو نفس الحركه ولما يرد الطرف الاخر قول ثلاث كلمات بس ---> يعني لاتطول .. وبعدين قول .. مرحبتين بس دقيقه .. وقول خمس كلمات وبعدين تكلم باللي تبيه .. يعني كللش وقتك مب لك وماتبي تضيع منه ثانيه وحده كخخخخخخخخ

8 – لو ماعندك شغل اصلا تسلى بنثر الاوراق على مكتبك بس بشكل منظم .. يعني حط ورقتين على صوب فوق بعض .. اربع اوراق بالصوب الثاني .. واقعد غير مكانهم مره اورقه هني ومره هناك .. لا تقعد وتحط رجل على رجل .. سو أي شي يوحي انك تشتغل ..

9 - بالنسبة للشاي والتيبويز اثناء الدوام.. احرص على انهم يشيلون الاكواب من مكتبك اول باول .. لاتخلي شي .. ونبههم لهالنقطه .. كل ماتخلص الشاي يشيلون الكوب .. خلصت النسكافيه نفس الشي .. خلصت الكبتشينو نفس الشي ..
والماي بعد يشيلون الغلاصات لاتكود الغلاصات عندك.. لو انك شارب ثلاثين لتر ماي وعشر لترات نسكافيه وخمس لترات شاي ---> من زود الفضاوه ، لاتحسس حد انك شربت شي كلش .. خل الموظفين يقولون ( مسكين والله من زود الشغل مالقى وقت يشرب له شي فيه )

10 – لما يجي حد مهم من برا ادارتكم .. دور لك موظف زميل ويفضل من الجنسيه الانجليزيه وسولف معاه باي جزء من العمل بصوت هادي بس ينسمع .. عشان تكسب نقطتين : منها يقول ماشاء الله يعرف انجليزي هالموظف .. وبنفس الوقت تحسسه انك شغول وملم ---> مب ممل ..

11 – حاول تتليقف في شؤون الموظفين الاخرين بالمساعده .. أي حد عنده مشكله ساعده فيها قدر الامكان .. تعرف ولا ماتعرف قط ويهك عشان تحسسهم انك خبير بكل شي ، لوحليتها بيقول مشكور ولو ماحليتها بيقول هذا هو حاول .. حتى لو خبصت عليه كل شي مب مشكله .. ماراح يشتكي لانه هو اللي جنى على نفسه يوم وافق انك تساعده ..

12 – حاول تسوي جو عندكم في الشغل وخفف دمك قدر الامكان حتى لو انه ثقيل.. بحيث لو غبت الكل يلاحظ غيابك .. مب تقعد ماتكلم حد ولو غبت محد سال عنك حتى .. وهالشي من ضمن الدروس الرئيسيه التي تتعلق بالعمل بغض النظر عن دخولها في صميم العمل زاااتووو ..

13 – انترنت .. بورصه .. جرايد .. شاي .. كل هذي الاشياء المسيئة لوقت الموظف حاول انك تسويها بالخش قدر الامكان ..

14 – اذا شفت حد جاي صوبك يبي يستفسر او يسال شل سماعة التلفون بحركة سريعة وخاطفة وسو نفسك تسولف في الشغل .. عشان لما تصكر تحسسه انك تكرمت عليه وعطيته من وقتك الثمين ----> هين يالثمين ،،

15 – الله الله بغرفة الاجتماعات .. حاول انك ماتنساها وتعطيها بعد من وقتك .. اجتمع مع أي حد ، لو جاك حد من ربعك يسلم عليه خذه هالغرفة وخذ معاك دفتر وقلم لزوم المظهر .. لما حد بيشوفكم من برا بيقول .. اجتماع مهم .. سولفوا عن البنات والمغازل والمجمعات ولاتخاف من شي .. الاوراق والقلم بيتولون عملية التغطية Covering Mission

المهم ..تعبت ونا اكتب فقلت اختم الموضوع ،،
كانت هذي احدث دراسات مؤسسة لونلي للاصدارات الثقافية .. ونحن نرحب باي اضافة الى الموضوع ..
وكل عام ونتو بخير

حقوق الطبع محفوظة ،،
كيف تصبح موظف شغول
مستــر لونلــي – منتدى الاسهم القطرية
الطبعة الاولى
2006
مسجل برقم 28456 في ادارة الثقافه والفنون والتراث والبيئة والاسكان والعمل .. الخ الخ

الغزالة
19-09-2006, 02:16 PM
ههههههههههه موضوع حلو يعطيك العافية

OTOsan
19-09-2006, 02:49 PM
ههههههههههه موضوع حلو يعطيك العافية

الله يعافيج وشاكر لج مرورج :)

khaldoon
19-09-2006, 02:59 PM
احييك ...انت فنان بمعنى الكلمه........عندك موهبه واضحه فعلا......الله يوفقك

خاربه خاربه
19-09-2006, 05:23 PM
:eek3: :eek3: :eek3: :eek3:

يعطيك العافيه انا ما اشتغل ولا بشتغل بس

مواضيعك حلوه وتعبت وانا اقرا :D

ويعطيك الف الف عافيه يارب:strong

واحد في حاله
19-09-2006, 07:39 PM
هههههههههههههههههههه
والله افكار حلوه
ماعندك افكار ثانيه حق الشرده من الدوام ؟
مشكور اخوي

OTOsan
20-09-2006, 01:22 PM
احييك ...انت فنان بمعنى الكلمه........عندك موهبه واضحه فعلا......الله يوفقك

جزاك الله خير اخوي خلدون ولك جزيل الشكر على التعقيب .. وكلمات المديح التي ربما لا استحقها :)

OTOsan
20-09-2006, 01:23 PM
هههههههههههههههههههه
والله افكار حلوه
ماعندك افكار ثانيه حق الشرده من الدوام ؟
مشكور اخوي

العفو اخوي وشاكر لك مرورك ..

الشرده يبيلها اجزاء بروحها ههههههههههه

OTOsan
20-09-2006, 01:24 PM
:eek3: :eek3: :eek3: :eek3:

يعطيك العافيه انا ما اشتغل ولا بشتغل بس

مواضيعك حلوه وتعبت وانا اقرا :D

ويعطيك الف الف عافيه يارب:strong

الله يعافيج ..
خذيها للفايده اذا كبرتي ان شاء الله واشتغلتي :)
شاكر لج مرورج ..

مريديان
26-09-2006, 01:37 PM
حتى لو زفك وانت داخل مكتبه عادي .. لا من درا ولا من شاف !!

احلى شي ...ههههه محد يدري

روووعه صج ..وينفع صج هالحجي ...

تسلم اخوي

خباز أفندي
26-09-2006, 01:59 PM
إسمح لي الشيخ ماقدرت أكمل قراية الموضوع كله عشان وقت الشغل:D :D والمراجعين:D

بس طبعا موضوع حلو وذكرتني بفايز التوش وحلقاته الخاصه بالمدرااا والموظفين

يعطيك العافيه

lililili تداول ilililil
26-09-2006, 02:02 PM
نصايح ذهبيه ،

ولاتنسى تركض في الدوام جدام المدير ! بيقول بل والله شغال هالموظف

في الاخير اللي يترقى واحد من ربع المدير .....

يعطيك العافية .

بو راكاااان
26-09-2006, 02:16 PM
3 – كثف دخولك على مكتب المدير .. بسالفه ومن غير سالفه .. حتى لوعندك خطا بسيط في كتاب او معامله دش عليه واساله .. وحاول تطول عنده .. في هالنقطه راح تكسب من جهتين .. اول شي تحسس المدير انك تشتغل وحريص .. وثاني شي توهم الموظفين ربعك ان علاقتك بالمدير قويه وانه يرحب فيك في أي وقت وبالتالي يعملون لك الف حساب .. حتى لو زفك ونت داخل مكتبه عادي .. لا من درا ولا من شاف !!

ذكرتني بواحد :court:

يعطيك العافية اخوي:nice:

OTOsan
28-09-2006, 12:06 AM
حتى لو زفك وانت داخل مكتبه عادي .. لا من درا ولا من شاف !!

احلى شي ...ههههه محد يدري

روووعه صج ..وينفع صج هالحجي ...

تسلم اخوي

ان شاء الله انه ينفع .. وانا اتكلم من واقع تجربه هههههههههه

شاكر لج مرورج ،،

OTOsan
28-09-2006, 12:09 AM
إسمح لي الشيخ ماقدرت أكمل قراية الموضوع كله عشان وقت الشغل:D :D والمراجعين:D

بس طبعا موضوع حلو وذكرتني بفايز التوش وحلقاته الخاصه بالمدرااا والموظفين

يعطيك العافيه

تصدق قعدت اسبوعين اكتب في هالموضوع ونا في الدوام .. كل يوم سطرين ،،
خبرك وقت الموظف الثمين لازم مايضيع ههههههههه

الف شكر على مرورك ،،

وذكرتني بحلقة المدير بوصبع هههههههه مدري من مثلها هو غانم السليطي ولا من حلقات عقيل الجناحي زمان ----> نسيت :)

OTOsan
28-09-2006, 12:10 AM
نصايح ذهبيه ،

ولاتنسى تركض في الدوام جدام المدير ! بيقول بل والله شغال هالموظف

في الاخير اللي يترقى واحد من ربع المدير .....

يعطيك العافية .

ههههههههه عجبتني سالفة الركض .. مدري اشلون طافتني :)

يعطيك الف عافيه على مرورك واضافتك .. تمنياتي للجميع بترقيات مستمره :)

OTOsan
28-09-2006, 12:11 AM
ذكرتني بواحد :court:

يعطيك العافية اخوي:nice:

واحد بس ..!!

ياحظك .. عندنا حول الاربعه من هالنوعيه ههههههههههههه

يعطيك العافيه على مرورك ،،

بوحمد1
28-09-2006, 03:46 AM
يعطيك العافية

OTOsan
28-09-2006, 09:04 AM
يعطيك العافية

الله يعافيك ،،

لمت داون111
29-09-2006, 07:30 AM
والله خوش موضوع يالونلي هههههههههههه:funny:

وللعلم انا مطبق نصهم الحين :D

خاصه لما حد ولا مسؤول يجي مكتبي ارفع السماعه علي طول واسوي نفسي معصب علي حد لانه ماجاب الاوراق ولا ماخلص الشغل:eek2:

لازم الواحد يمشي اموره خخخخخخخخخخomen

يعطيك العافيه يالغالي:nice: :nice: