المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف ماتت درية شفيق



أسد الجزيرة
14-12-2016, 08:32 PM
https://www.google.com.sa/logos/doodles/2016/doria-shafiks-108th-birthday-5734982061391872-hp.jpg

داعية شهيرة من داعيات تغريب المرأة ( درية شفيق ) :

قال مصطفى الذي كان جارًا لهافي كتابه " شخصيات لا تنسى " ( ص 257 وما بعدها ) ونقله عنه صاحب " لماذا انتحر هؤلاء " ( ص 113-118) :

( صدرت جريدة "الأهرام" ذات صباح، وفي صدر الصفحة الأولى صورتان كبيرتان بعرض أربعة أعمدة بعنوان "قران سعيد"، ودهش القراء، فهذه أول مرة تنشر جريدة الأهرام صورة عروسين في الصفحة الأولى ، حتى خبر زواج الملك فؤاد من الملكة نازلي نشرته جريدة الأهرام الوقورة في صفحة المحليات في داخل الجريدة.

وتضاعفت دهشة القراء عندما قرأوا أن العريس هو الكاتب الشاب المحبوب أحمد الصاوي محمد، الذي يكتب باب "ما قلّ ودل" في الصفحة الأولى من الأهرام، وقد كان الصاوي يومئذ أحد نجوم الصحافة الموهوبين وكانت كتاباته وقصصه موضع إعجاب السيدات والآنسات فقد كان ينصر المرأة، ويؤيد تعليمها، ويحيي نجاحها في جميع الميادين، وكانت العروس هي الآنسة "درية شفيق" التي تحمل شهادة في الآداب والتي حصلت على (الليسانس) من جامعة السوربون في باريس، والتي تحدث المجتمع عن جمالها ونبوغتها.

ثم زاد ذهول القراء عندما قرأوا في النبأ أن حفلة عقد القران تمت في قصر السيدة "هدى شعراوي" زعيمة النهضة النسائية في مصر، وأن قيمة الصداق كانت خمسة وعشرين قرشاً مصرياً فقط !!

وكان هذا الزواج هو زواج الموسم وخاصة أن بطليه كانا من أنصار المطالبة بحقوق المرأة، وتم عقد الزواج بسرية تامة، ولم يتسرب النبأ أو الإشاعة إلى جريدة أو مجلة ، وانفردت الأهرام وحدها بنشر الخبر الخطير.

ولكن الزواج الذي أحدث ضجة كبرى لم يستمر، بل حدث الطلاق قبل الزفاف، فقد كان أحمد الصاوي أوروبياً من الخارج وصعيدياً من الداخل ( يعني مسلمًا !!)، ولد في مدينة أسوان وتعلم في باريس، فهو متحرر في كتابته ومحافظ في بيته، وكانت درية شفيق متأثرة بدراستها في السوربون، تطالب للمرأة المصرية بكل حقوق المرأة الفرنسية، تريدها ناخبة ونائبة ووزيرة ، وكان الصاوي لا يمانع أن تكون كل امرأة في مصر وزيرة وسفيرة ما عدا زوجته هو فإن مكانها في البيت ! وتم الطلاق، وعندما تزوج أحمد الصاوي محمد بعد ذلك بأكثر من عشر سنوات رفض أن تُنشر صورة زوجته في الصحف، ولم تظهر حتى الآن صورة زوجة الصاوي الثانية على صفحات الصحف ، بينما مضى على زواجهما أكثر من خمسة وثلاثين عاماً !!

إلى أن يقول :

وذهلت درية في وحدتها : أنصارها تخلوا عنها، صديقاتها انقطعن عن زيارتها، والصحف منعت من ذكر اسمها حتى وهي تذكر القرار بمنح المرأة المصرية حق الانتخاب ودخول نائبات في البرلمان وتعيين وزيرة في الوزارة، نسي الناس اقتحامها البرلمان سنة 1951 مطالبة بحق المرأة في الانتخاب، ونسوا أنها فقدت حريتها وصحفها وما لها وزوجها لأنها طالبت بمزيد من الديمقراطية.

وبقيت درية شفيق شبه مسجونة في شقتها في الدور السادس بعمارة وديع سعد طوال 18 عاماً، لا تزور أحداً ولا يزورها أحد!

وكنتُ أراها من وقت لآخر في مصعد العمارة –لأنها كانت جارتي- بلا زينة ولا طلاء، في فستان قديم، وقد كانت قبل ذلك ملكة للجمال وملكة للأناقة، وجهها شاحب، عيناها تبكيان بلا دموع، شفتاها ترتعشان بلا نطق، قلبها ينـزف بلا دم، روحها تصرخ بلا صوت، كانت هذه المرأة أشبه بالشيخ، امرأة ميتة تمشي خرساء برغمها...

وبعد ظهر يوم 20 أيلول (سبتمبر) 1975 عدتُ إلى بيتي بعد أن تناولت الغداء في أحد الفنادق، وفي ردهة العمارة رأيت جمعاً من الناس يلتف حول ملاءة بيضاء، وسألت : ماذا حدث؟ قالوا: إن سيدة ألقت بنفسها من شرفة الطابق السادس.

ورفعتُ الملاءة البيضاء ووجدت جثة جارتي "درية شفيق"! ).

انتهى كلام مصطفى أمين ؛ وفيه عبرة وموعظة لما يعيشه هؤلاء من تناقض وصراع نفسي بين ما يعرفونه من دين الإسلام ، وبين ما يشتهونه ... قد يؤدي ببعضهم إلى ( الانتحار ) - عياذًا بالله - ( يذكر البعض أن قاسم أمين نفسه قد انتحر أيضًا ) .

أسأل الله أن يتوفانا مسلمين ، وأن يجنبنا حال دعاة الفساد .

القلب المؤمن
14-12-2016, 09:14 PM
الله يرحمها ماتدري شنو كانت ظروفها !

أسد الجزيرة
14-12-2016, 09:38 PM
الانتحار من أكبر الكبائر، وقد قال الله -جل وعلا-: وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا * وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللّهِ يَسِيرًا[النساء: 29-30]

القلب المؤمن
14-12-2016, 09:45 PM
يعني قصدك المغزى من موضوعك لازم نسب المرة وهي ميتة ؟

القلب المؤمن
14-12-2016, 09:57 PM
للعلم القصة اللي كانبها غير تماما عن الموجودة بالنت لانها تزوجت من نور الدين رجائي محامي في باريس ظ£ظ، سنة وكان عندها بنات واحفاد هههه اتمنى حذف الموضوع لان القصة غير صحيحة واذا اصريت بترجم لك قصتها كما وردت بالنت :)

أسد الجزيرة
14-12-2016, 10:01 PM
القصة فيها المرجع و الكاتب و رقم الصفحة

اثبتي كلامك مع الدليل صفحة انترنت ليست دليل قطعي

أسد الجزيرة
14-12-2016, 10:02 PM
رب العالمين ذكر عم الرسول صلى الله عليه و سلم في القران و انه من اهل النار فليس من المعيب ذكر قصص المفسدين في الارض للعبرة

قطر خضراء
14-12-2016, 11:35 PM
درية شفيق مجرد أداة ناطقة بالعربية من أدوات الغرب الكثيرة في المجتمعات المسلمة
مثلها مثل عدة لحى أشهرها التاريخ
لكن أهميتها أنها "أنثى" مما يجعل تأثيرها أعمق في صفوف النساء
كان جوهر دعوتها طيلة حياتها إلى اقتداء المرأة المسلمة بالمرأة البريطانية
نعم ماتت منتحرة لا رحم الله منها مغرز إبرة


https://books.google.com.qa/books?id=Spn2HgAxjj4C&pg=PT81&lpg=PT81&dq=%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9+%D8%B4%D9%81%D9%8A%D9% 82&source=bl&ots=-obPhlU_BE&sig=G71ijGi91CB9UjrTtjhPpC0ilQg&hl=ar&sa=X&redir_esc=y#v=onepage&q=%D8%AF%D8%B1%D9%8A%D8%A9%20%D8%B4%D9%81%D9%8A%D9 %82&f=false

مفكر قطري
14-12-2016, 11:56 PM
لا يوجد اي دليل قاطع على انها منتحرة ..
سقوطها من الأعلى لا يعني انها اقدمت على الانتحار ..
ضد فكرة ان نستخدم الدين كاداة لكره الآخرين فقط لأننا لا نتفق معهم..
و محد عنده الصلاحية علشان يحدد و يقول عن اي شخص انه "مفسد"

قطر خضراء
15-12-2016, 12:33 AM
لا يوجد اي دليل قاطع على انها منتحرة ..
سقوطها من الأعلى لا يعني انها اقدمت على الانتحار ..
ضد فكرة ان نستخدم الدين كاداة لكره الآخرين فقط لأننا لا نتفق معهم..
و محد عنده الصلاحية علشان يحدد و يقول عن اي شخص انه "مفسد"

مفكر !!!

وأين نضع قول إبراهيم عليه السلام الذي زكى الله فعله وأمرنا باتباعه :

قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّى تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ

فكّر جيدا قبل الرد يامفكر لأن هذا قرآن والقرآن إن كنت لا تعلم هو كلام الله
ولا يرد كلام الله موحد بالله مسلم

ALKASER
15-12-2016, 08:22 AM
الله يرحمها ويغفر لها فهو ارحم الراحمين واكرم الاكرمين

سالم الزهران
15-12-2016, 10:58 AM
بين الفينة والأخرى يزأر الأسد زأرة مباركة تقض المضاجع ..

لا هنت يا اسد الجزيرة ... برغم الشغل لكن بكتب

هذه الدريّة و غيرها من المشاهير والرموز كما رآهم البعض في زمانهم ( بكيفهم طبعاً )

أتو في فترة ظهرت فيها المجلات و الصحف و اصبحت منابر لبث الأفكار

لم تكن الدريّة و لا نظائرها قادرات على ارتقاء منابر المساجد و الجوامع في مصر

لذلك هم كتيبة جهزت لهم منابر و جهزهم الغرب للصدح بأفكارة التي اتسمت بالالحاد و الردة الدينية و الفكرية والثقافية ( الا فيما يخص التعري ان كان التعرّي وصوالين الرقص ثقافة )

برغم الضعف و برغم ان وسائل الإعلام الرئيسية و سياسات الإعلام في كبرى الدول العربية في يد هؤلاء الا ان الشعوب تعرف انهم عملاء و طابور خامس

شكراً جزيلاً

كازانوفا
22-12-2016, 05:42 PM
موضوع حلو