المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اسامي بعض المناطق عندنا تدعو للاكتئاب والغثيان

بوسلطان_
18-01-2017, 10:55 AM
أنني ادعو الى تبديل اسامي بعض المناطق الى اسامي افضل واجمل فهناك اسامي تدعو الى الاكتئاب وسد النفس مثل ام الجماجم, ام الافاعي , ام المرادم, مسيمير, الخيسه , جريان جنيحات ومثلها كثير. ,كذلك النظر الى تسمية الشوارع فهناك اسامي كثيره مبهمه ولا معنى لها ولا اعرف من اين اتت ومن وضعها.

بوحارب
18-01-2017, 10:57 AM
تأكد اخوي ان هالأسامي لم توضع عبث

وانما على دراسة ودراية قبل التسمية

R 7 A L
18-01-2017, 11:07 AM
والله الي يدعو للاكئاب
هي الزحمة والحفريات
ولا هذي تبقى اسامي
اهم شي ان معانيها مافيها شي

الزعفراني
18-01-2017, 11:08 AM
أنني ادعو الى تبديل اسامي بعض المناطق الى اسامي افضل واجمل فهناك اسامي تدعو الى الاكتئاب وسد النفس مثل ام الجماجم, ام الافاعي , ام المرادم, مسيمير, الخيسه , جريان جنيحات ومثلها كثير. ,كذلك النظر الى تسمية الشوارع فهناك اسامي كثيره مبهمه ولا معنى لها ولا اعرف من اين اتت ومن وضعها.

في لجنة لتسميات المناطق والشوارع واعتقد بذلت جهد كبير في هالموضوع لتوثيق الاسامي بناء على إفادات الأولين سواء اللي استوطنوا هالأماكن أو المهتمين بالموروث واللي وثقوا مثل هالمسميات .. وللعلم كل اسم منطقة ارتبط فيها يعني مش عبط .. وكل اسم منطقة وله معنى ..

واللي يبي يعرف اسم اي منطقة او من وين جا اسمها يقدر يرسل مسج على الرقم :

92192

مجانا

الحاقول
18-01-2017, 11:48 AM
كل الاسامي قطريه وكلها لها معنى عند شيبانا

و يجب على الجميع احترام اسماء الاباء والاجداد

ومن الجنون والجهاله ان نجامل الاجانب في ارث قومي للبلاد

غريب الدّار
18-01-2017, 11:57 AM

مادري شعلاقة مجاملة الأجانب في الموضوع لكن :
اللي اعتقده ان دول كثيرة فيها اسامي شعبية قد لاتعجب البعض لعدم فهم معناها او مغزاها او جذورها

فاللي يبي ان يلغي الأسماء هاذي ، لازم يدعو الى وقف التسميات التراثية او التاريخية ، وهذا في نظري غير عملي لان اللي ماله اول ماله تالي

اخبر وصلني برودكاست مرة ان مناطق قطر فيها اسامي كذا وكذا وكذا
ومناطق ............... (دولة عربية انهكتها الحروب الاهلية والله يحفظها) فيها اسامي احلى

والظاهر ان اللي كتب الكلام نسى (او تناسى) ان حتى ذيك الدولة فيها اسامي بالنسبة للي مايفهمها غريبة عجيبة

والله يوفق الجميع

معماري قطري
18-01-2017, 01:20 PM
في لجنة لتسميات المناطق والشوارع واعتقد بذلت جهد كبير في هالموضوع لتوثيق الاسامي بناء على إفادات الأولين سواء اللي استوطنوا هالأماكن أو المهتمين بالموروث واللي وثقوا مثل هالمسميات .. وللعلم كل اسم منطقة ارتبط فيها يعني مش عبط .. وكل اسم منطقة وله معنى ..

92192

مجانا

معاك وكلامك صحيح بس اللي يقهرني اسم اللقطة وكاتبينه على اللافتات من انولدت كان اسمها لقطا وننطقها لِقْطا .. شككوني اني مب في قطر .. وفريجنا فريج الغانم طول عمرنا نسميه فريج شغيره لفريق ما ادري هل هو فريق كرة قدم؟

معماري قطري
18-01-2017, 01:23 PM
قصدي حتى الموروث واللي عرفناه تغير شوي أما عن الأسامي حسب ما سمعت استقصوا الأسماء الأصلية ويجوز في بعضها شك مثل منطقة مسيمير ما ادري شسموها

qtr qtr
18-01-2017, 01:27 PM
لا تركز على اسامي الشوارع او المناطق وركز عالطريق :)

QATAR-2006
18-01-2017, 01:45 PM
99206

بوسلطان_
18-01-2017, 02:32 PM
مادري شعلاقة مجاملة الأجانب في الموضوع لكن :
اللي اعتقده ان دول كثيرة فيها اسامي شعبية قد لاتعجب البعض لعدم فهم معناها او مغزاها او جذورها

فاللي يبي ان يلغي الأسماء هاذي ، لازم يدعو الى وقف التسميات التراثية او التاريخية ، وهذا في نظري غير عملي لان اللي ماله اول ماله تالي

اخبر وصلني برودكاست مرة ان مناطق قطر فيها اسامي كذا وكذا وكذا
ومناطق ............... (دولة عربية انهكتها الحروب الاهلية والله يحفظها) فيها اسامي احلى

والظاهر ان اللي كتب الكلام نسى (او تناسى) ان حتى ذيك الدولة فيها اسامي بالنسبة للي مايفهمها غريبة عجيبة

والله يوفق الجميع

أخوي مع احترامي لك لا يروح فكرك بعيد ولا اعرف عن اي برودكاست اتكلم وانا يوم كتبت كتبت عن أشياء الاحظها وتساؤلات في بالي مالها علاقة بلي قاعد تقوله. اما عن قولك لازم يدعو الى وقف التسميات التراثية او التاريخية فلم يطالب احد بذلك فكلنا فخورين بأصولنا وموروثنا التراثي ولكن ادعو الى انتقاء الافضل والاجمل والمناسب واذا كانت هناك قيمة تاريخية لبعض الاسماء مثل ام المرادم او ام الجماجم فأنا ياخوك اجهلها وياريتك تنورني بمعرفتك

كذلك هناك اسماء لبعض المناطق كبرنا واحنا نعرفها بأسم معين ثم تغير الاسم مثل المنتزة سابقا والآن روضة الخيل و شمال الدحيل سابقا والآن العبيب. هل معنى ذلك اننا تخلينا عن الاسماء التاريخة ؟

اكرر لك تحياتي واحترامي.

معماري قطري
18-01-2017, 02:42 PM
99206

اللجنة الله يهداهم يبي لهم لجنة تصحيحية

أرقام السيارات في السعودية ثلاث حروف وثلاث أرقام بس مستحيل يحطون ثلاث حروف تكون اسم غلط أو كلمة غلط

معماري قطري
18-01-2017, 02:51 PM
اللي عجبني في شوارع أمريكا لها تسمية ولها رقم واتجاه مثل البوصلة من نقطة الصفر نتجه شمال هذا شارع رئيسي رقمه يعتبر صفر .. في ميامي يسمونه فلاغلر ستريت فيه بس نورث وساوث .. وفلاغلر جاي من فلاغ اللي هو العلم .. له اسم تاريخي اعتقد بس كنا نحفظ الشوارع غالبيتها بالرقم

لو اتجهنا شمال تزيد أرقام الشوارع المتقاطعة وتسمى Avenues وتكون يسار شمال غرب ويمين شمال شرق .. ونفس الشيء لو اتجه الواحد جنوب يكون يمينه جنوب غرب ويساره جنوب شرق وتزيد الأرقام كلما ابتعدنا من نقطة الصفر

أتمنى أي منطقة جديدة يكون ترقيم شوارعها بنفس الطريقة وبالاتجاهات ونعتمد النظام المربع بدل الدائري .. بتكون شوارعنا سهلة وتسميتها الأساسية محفوظة لكن الترقيم والاتجاه أسهل وشغل هندسي بسيط ونظيف الكل يعرفه وينكتب بلغتين عربي وانجليزي كفاية

مهره
18-01-2017, 04:26 PM
ماعتقد الاولين كل شي عندهم صح
وبالفعل نعرف ضيوف يجون من دول مجاوره يستغربون من الاسماء هذي
وانا مع اخوي الي فتح الموضوع لازم يتم مراجعه تسميه هذه المناطق

غريب الدّار
19-01-2017, 07:22 AM
أخوي مع احترامي لك لا يروح فكرك بعيد ولا اعرف عن اي برودكاست اتكلم وانا يوم كتبت كتبت عن أشياء الاحظها وتساؤلات في بالي مالها علاقة بلي قاعد تقوله. اما عن قولك لازم يدعو الى وقف التسميات التراثية او التاريخية فلم يطالب احد بذلك فكلنا فخورين بأصولنا وموروثنا التراثي ولكن ادعو الى انتقاء الافضل والاجمل والمناسب واذا كانت هناك قيمة تاريخية لبعض الاسماء مثل ام المرادم او ام الجماجم فأنا ياخوك اجهلها وياريتك تنورني بمعرفتك

كذلك هناك اسماء لبعض المناطق كبرنا واحنا نعرفها بأسم معين ثم تغير الاسم مثل المنتزة سابقا والآن روضة الخيل و شمال الدحيل سابقا والآن العبيب. هل معنى ذلك اننا تخلينا عن الاسماء التاريخة ؟

اكرر لك تحياتي واحترامي.

أخوي مع احترامي لك لا يروح فكرك بعيد
ماراح فكري بعيد اخوي
اما اذا تقصد اني قلت وش علاقة مجاملة الأجانب ، فكلامي واضح اخوي : كنت ارد على اخوي الكريم الحاقول لما قال من الخطأ مجاملة الأجانب ، فانا رديت وقلت وش علاقة الأجانب
ومقتبس رده بعد :)

ولا اعرف عن اي برودكاست اتكلم
بس اخوي انا ماقلت انك تعرف عن البرودكاست
ذكرته لانه متصل بمحور النقاش

مالها علاقة بلي قاعد تقوله
وانا ذكرتها اخوي لان لها علاقة مباشرة بصلب الموضوع من وجهة نظري

واذا كانت هناك قيمة تاريخية لبعض الاسماء مثل ام المرادم او ام الجماجم فأنا ياخوك اجهلها وياريتك تنورني بمعرفتك

شوف مشاركة اخونا الزعفراني وتقدر ترسل الاسم مجانا على الرقم المذكور اخوي وبتعرف معنى الاسم :

92192

مجانا

لكن اخوي هل مجرد معرفتك بمعنى الاسم راح تخليك ماتدعو الى مراجعة أسماء المناطق؟

يعني المسألة مسألة الجهل فقط بمعاني الأسماء
مع انك في بداية موضوعك قلت :

يعني تدعو الى التبديل فقط لان في اسامي افضل واجمل مش لانك مب عارف المعنى

وهل كل أسماء المناطق عندنا تاريخية أصلا ؟ :)
المنطقة الصناعية هل اسمها تاريخي؟

طبعا لا
وانا ماقلت ان كل المناطق لازم تكون اساميها تاريخية
بس يخوي حتى كلمة العبيب يمكن يجي شخص ويقول انا مب فاهم المعنى خلاص راجعوا الاسم :)

وقبل لااختم : من حق كل واحد يطالب ويبدي رايه
ومن حق كل واحد يبدي راي مخالف
والكل يؤخذ من كلامه ويُترك

وخالص تقديري واحترامي لك اخوي الكريم

شيخ الديرة
19-01-2017, 07:39 AM
.
.
أتمنى أي منطقة جديدة يكون ترقيم شوارعها بنفس الطريقة وبالاتجاهات ونعتمد النظام المربع بدل الدائري ..
.
.

كلها صوب وتكرار نفس الأسم على أكثر من شارع صوب

وأزيدك من اشعر بيت, عدد غير قليل من البنايات المتقاربة تحمل نفس رقم البناية, ولو رقم الشارع مختلف, لكن يبدو فاتتهم

بانغ بانغ
19-01-2017, 07:47 AM
انا مرة قريت اسم احد العرب ايام الصحابة عليهم الرضوان وكان اسم واحد من كفار قريش في المطار القديم

مادري فكروه صحابي واتصلت عليهم بس ما اتذكر شلوه او لا

طبعا ممن ذكروا انهم من الكفار في الكتب

الامتياز
19-01-2017, 08:55 AM
اعتقد انه الاهتمام بالماضي مهم جدا
ومواكبة الحاضر والنظر للمستقبل مهم ايضا
وللموازنة بين الماضي والحاضر والمستقبل لا بد من نسبة وتناسب حتى في الاسماء يعني قسم من الاسماء يكون مبني على التراث مثل مثلا اسماء المدن والقرى ثم اسماء الاحياء مثلا او الشوارع تعتمد على شي ثاني
وكذلك اعتقد انه اذا تمت استخدام اسم ظاهره غريب فهذا ليس خطأ او عيب
وفي بعض الدول شفت عندهم حركة حلوة يكتبون اسم الشارع بخط كبير وتحته بخط صغير يكتبون مختصر سبب التسمية يعني مثلا يكتبون شارع خالد بن الواليد - صحابي او مثلا شارع فلان - وزير سابق ... الخ

nooora
19-01-2017, 09:24 AM
كل الاسامي قطريه وكلها لها معنى عند شيبانا

و يجب على الجميع احترام اسماء الاباء والاجداد

اي كلامك صح اخوي.

nooora
19-01-2017, 09:25 AM

حتى نطقها صعب بس اكيد لها معنى

ريتويت
19-01-2017, 09:59 AM
لا تنسي بوهامور.. الحمدلله غيروها الحين لمسيمير بس الاثنين يجيبون الكآبه

بوسلطان_
19-01-2017, 12:09 PM
شوف مشاركة اخونا الزعفراني وتقدر ترسل الاسم مجانا على الرقم المذكور اخوي وبتعرف معنى الاسم :

اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الزعفراني مشاهدة المشاركة

92192

مجانا

لكن اخوي هل مجرد معرفتك بمعنى الاسم راح تخليك ماتدعو الى مراجعة أسماء المناطق؟

يعني المسألة مسألة الجهل فقط بمعاني الأسماء
مع انك في بداية موضوعك قلت :

أشكرك اخوي واشكر اخونا الزعفراني على الرقم اللي يعرف بسبب التسمية لبعض المناطق فهذا الرقم جديد بالنسبه لي وماكنت اعرفه. بس اخوي لما بعثت جاني رد بس ما ذكروا القيمه التاريخية لهذه الاسماء . على سبيل المثال سبب تسمية ام الافاعي يرجع الى روضة في المنطقة ممتلئه بالافاعي والثعابين وهذا هو سبب التسمية. كذلك ام الجماجم ترجع لروضة فيها حجر كثير يشبه الجماجم والخيسه بسبب كثرة المياه فيها والتي تفسد النباتات ويجعلها تعطي روائح كريهه. السؤال هل الاسباب هذه جديره بالتخليد؟

كذلك اخوي لم تجب على سؤالي ان هناك مناطق عرفناها بأسماء معينه وثم تغيرت مثل المنتزه لروضة الخيل هل معنى ذلك اننا تخلينا عن الاسماء التاريخة ؟ كذلك تذكرت ان التقاطع بين شارع النصر (المرقاب) وشارع 22 فبراير كان يطلق عليه تقاطع بوريحه والاجانب كانوا يسمونه اسملي راوند أبوت والان تغير الى اسم جديد. هل فقدنا بذلك اسم تاريخي او تراثي؟ تحياتي

غريب الدّار
19-01-2017, 12:44 PM
السؤال هل الاسباب هذه جديره بالتخليد؟
هاذي ممكن نتفق او نختلف فيها اخوي
يمكن في ناس يشوفون انها ماتستاهل
وفي ناس يشوفون انها تستاهل كقيمة تاريخية للمكان نفسه

كذلك اخوي لم تجب على سؤالي ان هناك مناطق عرفناها بأسماء معينه وثم تغيرت مثل المنتزه لروضة الخيل هل معنى ذلك اننا تخلينا عن الاسماء التاريخة ؟
لا اخوي جاوبت
والحين باوضح لك :
قد يكون هناك تخلي عن بعض الأسماء التاريخية في بعض الأماكن

أقول قد ، لأني لا أعرف صاحب القرار ولا خلفياته او دوافع أصحابه

واستبدالها بأسماء تراثية أخرى
والأسماء (سواء كانت تاريخية او غيرها) ليست قرآن منزل
فبالتالي ممكن تغييرها

(هذا مع ملاحظة ان توجه الدولة أصلا هو الحفاظ على التراث ، بدليل أسماء بعض الأجهزة الأمنية (لخويا / الفزعة) او المؤسسات المختلفة في الدولة (بروة / الميرة/ كروة) ، اللي مستوحاة من التراث بشكل واضح وصريح)

كل مافي الأمر ان في وجهات نظر مختلفة تجاهها اخوي
هذا كل الموضوع اخوي واذا تبي توضيح اكثر انا حاضر

وفي جميع الأحوال :
مثل ماذكرت سابقا ، دول كثيرة فيها أسماء قد لاتعجب البعض او لايفهمها البعض
لكني لا أرى ذلك مدعاة للتغيير أصلا

لان اللي انا ماافهمه مثلا يمكن غيري يفهمه
والعكس صحيح

يمكن تتم تسمية معينة باسم انت تشوفه اوكي وانا العكس

كلها وجهات نظر
والكل يؤخذ من كلامه ويترك

بوسلطان_
19-01-2017, 01:02 PM
هاذي ممكن نتفق او نختلف فيها اخوي
يمكن في ناس يشوفون انها ماتستاهل
وفي ناس يشوفون انها تستاهل كقيمة تاريخية للمكان نفسه

لا اخوي جاوبت
والحين باوضح لك :
قد يكون هناك تخلي عن بعض الأسماء التاريخية في بعض الأماكن

أقول قد ، لأني لا أعرف صاحب القرار ولا خلفياته او دوافع أصحابه

فبالتالي ممكن تغييرها

(هذا مع ملاحظة ان توجه الدولة أصلا هو الحفاظ على التراث ، بدليل أسماء بعض الأجهزة الأمنية (لخويا / الفزعة) او المؤسسات المختلفة في الدولة (بروة / الميرة/ كروة) ، اللي مستوحاة من التراث بشكل واضح وصريح)

كل مافي الأمر ان في وجهات نظر مختلفة تجاهها اخوي
هذا كل الموضوع اخوي واذا تبي توضيح اكثر انا حاضر

وفي جميع الأحوال :
مثل ماذكرت سابقا ، دول كثيرة فيها أسماء قد لاتعجب البعض او لايفهمها البعض
لكني لا أرى ذلك مدعاة للتغيير أصلا

لان اللي انا ماافهمه مثلا يمكن غيري يفهمه
والعكس صحيح

يمكن تتم تسمية معينة باسم انت تشوفه اوكي وانا العكس

كلها وجهات نظر
والكل يؤخذ من كلامه ويترك

اخوي اشفيك قمت تناقض نفسك وترد على كلامك اللي ابتديت منه لااكون اقنعتك وصرت وياي

اول مابديت قلت :

بعدين قلت:

فبالتالي ممكن تغييرها

وبعد قلت:

وهل كل أسماء المناطق عندنا تاريخية أصلا ؟

طبعا لا

اخوي غريب الدار شالسالفه؟

تحياتي

غريب الدّار
19-01-2017, 01:10 PM
اخوي اشفيك قمت تناقض نفسك وترد على كلامك اللي ابتديت منه لااكون اقنعتك وصرت وياي

اول مابديت قلت :

بعدين قلت:

فبالتالي ممكن تغييرها

وبعد قلت:

طبعا لا

اخوي غريب الدار شالسالفه؟

تحياتي

؟؟

:)

اخوي انت تقرا الردود قبل لاتقتبس؟
التناقض عندك اخوي
شسالفة؟ :)

خلني الحين اشتغل على تفصيل الردود:thumbup1: :

لااكون اقنعتك وصرت وياي

اسمح لي اخوي هاذي جملة مالها معنى ابد
وبعدين انت شاك في وجهة نظرك مثلا علشان تقول (لا أكون اقنعتك) :)

عادي ممكن اقتنع باللي اقتنع به اخوي مافي مشكلة
اللي اشوفه صح اقتنع به والحق احق ان يتبع

بعدين قلت:

فبالتالي ممكن تغييرها

اخوي وش تبي تقول من ورا هالجملتين ؟
اقتباسك للجملتين في غير محله وماادري بصراحة شتبي تقول
وين التناقض اللي انت تشوفه في الجملتين؟
وضح لي علشان ارد عليك

وبعد قلت:

طبعا لا

الحين ماراح اسالك

يالربع اللي فهم المقصود من اقتباس الأخ للجملتين أعلاه يوضح :)

اخوي بوسلطان شسالفة؟

تحياتي

MAZEN37
19-01-2017, 01:16 PM
لا تركز على اسامي الشوارع او المناطق وركز عالطريق :)

انا اقولك وين تركز
ركز على اماكن مسميات الشوارع
يعني مثلا شارع الغشاميه وين المفروض يكون
موجود بالغرافه
شارع زكريت موجود بالوكره
وكثير من المناطق باماكن ثانيه
هذه شتسميه

naklan
19-01-2017, 02:31 PM
الا معيذر وأبو الحيران لا تقول يجيبون الغثيان
بعد ترى أسامي فرنسية

نمر بن عدوان
19-01-2017, 02:43 PM
كل بلاد مسمياتها على طبيعتها واجوائها لذلك تلقى لبلاد الي فيها طبيعه وجو حلو مزاج الي سكنها ريق ويبدع في اختيار الاسم لكن عندنا الاجداد والاوليين الله يغفرلهم مع الحر واللواهيب والفقر والشقا والتعب والشده وين له مزاج او على اي اساس يسمي المكان بأسم دلع !

ak-74
19-01-2017, 03:23 PM
جريان جنيحات وجريان نجيمه ، ام السنيم

بوخالد911
19-01-2017, 05:16 PM
فعلا هناك أسامي غريبة عجيبة :

أم ضعة
وادي الخرمة
أم اعنيق

المسؤولين عن الاختيار
تمهلوا قليلا وفكروا قبل الاختيار !!!

معماري قطري
19-01-2017, 05:38 PM
مثال على مناطق أمريكا هذي منطقة مسماه بأسماء الهنود الحمر .. Okeechobee .. كثير من الأمريكان وباقي العالم ما يقدرون ينطقونها .. وفيه كذلك اطول اسم حق مدينة هذي معلومة عنه

" Llanfairpwllgwyngyllgogerychwyrndrobwllllantysilio gogogoch عند النظر الى هذه الحروف قد تبدو لك حروف لا معنى لها لكنها في الحقيقه مجموعه من الحروف اجتمعت معا لتشكل اسما لقرية تقع شمال ويلز البرطانية. "

أسامي مناطقنا وشوارعنا حلوة بس نحتاج للأرقام والاتجاهات كذلك معاها .. وكذلك نحتاج لتعديل بعضها شوي مثل فريق تعدل لفريج واللقطة للقطا

تسمية شوارع الصناعية مثلاً وترقيمها سهل الوصول لأي مكان فيها بسهولة

البيروني
19-01-2017, 10:26 PM
الخيسه و ام الأفاعي لازم يشوفون لهم حل بصراحه
يسموا بدال الخيسه الخزام و بدال ام الأفاعي ا لبازي

khalid525
20-01-2017, 02:42 AM
قصدي حتى الموروث واللي عرفناه تغير شوي أما عن الأسامي حسب ما سمعت استقصوا الأسماء الأصلية ويجوز في بعضها شك مثل منطقة مسيمير ما ادري شسموها

عيل طلعت لقطا معقولة الحين ، انا كنت مستغرب اللقطة هذي من وين جات