المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احترام الجوهر .. وخداع المنظر

الحياة الخالدة
30-01-2017, 08:06 AM
"من طرائف الشيخ علي الطنطاوي يرحمه الله"

أنه انتدب ليدرِّس اﻷدب في العراق
وقبل أن يدخل إلى القاعة في الجامعة تجول في بغداد ومشى طويلاً
ثم دخل القاعة في حالة رثة فظنه اﻷستاذ الذي كان موجوداً عندهم طالباً
قال اﻷستاذ الموجود للشيخ علي الطنطاوي وهو يظنه طالباً
قال له:
وأنت يا (حمار)
لماذا تأخرت عن المحاضرة ؟؟
فاعتذر منه الشيخ علي
ودخل الصف يجلس مجلس الطلاب
فصار اﻷستاذ يقول للطلاب:
سيأتي لتدريسكم اﻷديب الكبير علي الطنطاوي
لا تسودوا وجهي أمامه
ثم صار يسألهم في اﻷدب والشيخ علي يجيب كطالب
ثم قال له اﻷستاذ هل تستطيع المقارنة بين البحتري وأبي تمام
فتكلم الشيخ علي كلاماً رصيناً فقال له اﻷستاذ :
الظاهر أنك طالب جيد
ما اسمك؟
فقال له:
اسمي علي الطنطاوي
فكاد اﻷستاذ أن يغمى عليه ...

"متى نتعلم ألا نحكم على الناس بالمظهر ؟"

«أسعد الله أوقاتكم بالرضا و العفو و العافية»

عاشق العديد
30-01-2017, 08:12 AM
كلام كبير ..

شوفي المظهر العام ممهما كان .. يفضل يكون الانسان مرتب حاله ونظيف وهذا ما أوصى فيه الإسلام ..

يعني مثال .
كنت اعرف شيخ دين .. وخلوق وكلامه طيب ولكن مظهره ومعنه مش الرجل الفقير فكان يمشي له راتب يقدر يسنع اموره فيه ..
ولكن كان مايتسبح , وريحته الله وكيلكم . لدرجه لما كان يجلس عندي بالمجلس الشباب والي جالسين يستمعون له او ل محاضرته ينفرون منه ..

ونرجع للموضوع : مهما كان مظهر الشخص مايصير احكم عليه او اتلفظ عليه بسوء ولازم احطله الف عذر وفالنهايه المظهر مجرد شكل ولكن الجوهره الحقيقه بداخلك وشكرا لكم ..

الحياة الخالدة
30-01-2017, 08:19 AM
كلام كبير ..

شوفي المظهر العام ممهما كان .. يفضل يكون الانسان مرتب حاله ونظيف وهذا ما أوصى فيه الإسلام ..

يعني مثال .
كنت اعرف شيخ دين .. وخلوق وكلامه طيب ولكن مظهره ومعنه مش الرجل الفقير فكان يمشي له راتب يقدر يسنع اموره فيه ..
ولكن كان مايتسبح , وريحته الله وكيلكم . لدرجه لما كان يجلس عندي بالمجلس الشباب والي جالسين يستمعون له او ل محاضرته ينفرون منه ..

ونرجع للموضوع : مهما كان مظهر الشخص مايصير احكم عليه او اتلفظ عليه بسوء ولازم احطله الف عذر وفالنهايه المظهر مجرد شكل ولكن الجوهره الحقيقه بداخلك وشكرا لكم ..
شكراً على مشاركتك الطيبة أخي الكريم

وأتفق معك فيما قلته من ناحية الاهتمام ومراعاة النظافة والملابس اللائقة ( قدر الإمكان )
لكن نضع للشخص عذراً إن رأيناه بمظهر قد نعتبره غير مقبول .. فنحن لا نعلم ظروفه التي قد نكون نحن فيها يوماً ما ( كل شي جايز )

مستـريــح البـــال
30-01-2017, 08:40 AM
جميله القصه أختي ، وسأبدأ نظرتي للموضوع من زاوية ثانوية ( زاوية الاستاذ) ،، أنه مهما ارتفعت المرتبه التعليميه ومهما زادت الدرجة الوظيفية ،، أذا لم يصاحبها حكمه ،، وادب في اسلوب الحوار و تواضع ، فهو جهل على علم ،، وضعف على قوه ..

"متى نتعلم ألا نحكم على الناس بالمظهر "

مرات المظهر يجبرنا أن نحكم على الناس ،، وعلى ثقافتهم ،، وعقليتهم ،،

لا أقصد هنا الثياب الرثه ، والشكل المُتعب ، والحيل المنهد ،،

أقصد ، اللبس الغير محتشم ، والخارج عن حدود الأدب والشرع والعرف والتقاليد ( من أناس مُلمين بها) ، فلو رأيت رجل معلق سلاسل ، وجماجم ، ورابط شعره الطويل ، والأغاني تهز اركان الشوارع ، فكيف لي أن اتجاهل المظهر ؟!!
نعم ربما يكون افضل مني علما ،، وبه خير كثير، وبار بوالديه ، ولكن يجب اخذ الشكل فالاعتبار لانه بداية لانعكاس شخصية النفس ..

الحياة الخالدة
30-01-2017, 09:32 AM
جميله القصه أختي ، وسأبدأ نظرتي للموضوع من زاوية ثانوية ( زاوية الاستاذ) ،، أنه مهما ارتفعت المرتبه التعليميه ومهما زادت الدرجة الوظيفية ،، أذا لم يصاحبها حكمه ،، وادب في اسلوب الحوار و تواضع ، فهو جهل على علم ،، وضعف على قوه ..
"متى نتعلم ألا نحكم على الناس بالمظهر "
مرات المظهر يجبرنا أن نحكم على الناس ،، وعلى ثقافتهم ،، وعقليتهم ،،
لا أقصد هنا الثياب الرثه ، والشكل المُتعب ، والحيل المنهد ،،
أقصد ، اللبس الغير محتشم ، والخارج عن حدود الأدب والشرع والعرف والتقاليد ( من أناس مُلمين بها) ، فلو رأيت رجل معلق سلاسل ، وجماجم ، ورابط شعره الطويل ، والأغاني تهز اركان الشوارع ، فكيف لي أن اتجاهل المظهر ؟!!
نعم ربما يكون افضل مني علما ،، وبه خير كثير، وبار بوالديه ، ولكن يجب اخذ الشكل فالاعتبار لانه بداية لانعكاس شخصية النفس ..

والأجمل مشاركتك وتفاعلك أخوي مستريح البال
لا أختلف معك أبداً في مقصدك الملون بالأحمر .. فتهذيب الأخلاق والنفس ينجم عنه تهذيب الشكل واللباس
ويصعب على العاقل المدرك تقبل الحديث والكلام مهما ارتفع منسوب الثقافة والعلم فيهما من شخص غير محتشم على الصفة التي ذكرتها

لكن .. وحيث أنك تكلمت من وجهة نظر الأستاذ .. فأنا أعيب عليه ( أو فلنقل ) أستنكر منه كلمة ( يا حمار - الله يعز القارئ - ) فليس هناك ما يبرر استخدام هذا اللفظ أو ما شابهه وعلى وجه الخصوص في صرح أكاديمي يفترض أن يكون فيه المعلم قدوة يحتذى بها

جزيل شكري واحترامي

مناور
30-01-2017, 09:42 AM
على الطنطاوى !!! اول مره اسمع فيه .

الحياة الخالدة
30-01-2017, 09:44 AM
على الطنطاوى !!! اول مره اسمع فيه .
الشيخ علي الطنطاوي أشهر من نار على علم .. الله يرحمه ويغفر له .. ويسكنه الفردوس الأعلى

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%B9%D9%84%D9%8A_%D8%A7%D9%84%D8%B7%D9%86%D8%B7% D8%A7%D9%88%D9%8A

حياك الله أخوي مناور

ضوى
30-01-2017, 10:16 AM
وايد جميلة القصة ، بس مانقدر ابدا نتجاهل المنظر ونقول اكيد جوهره نقي وطاهر أو العكس

شكرا عزيزتي

شموخ دائم
30-01-2017, 01:14 PM
,

,

مرحبا

شكرا على الموضوع الجميل

مشكلتنا الان اصبح كل شي ( بالمظهر )

اللبس مبالغ فيه

شكل الاكل والتزيين مبالغ فيه للتصوير

شكل الهديه مبالغ فيه

شكل ومظهر العرس مبالغ فيه

شكل واسم السياره

حتى الموبايل نبي له مظهر حلو

( هوس بالمظهر )

والحكم على المظهر فقط

( والجوهر )

شبه فارغ

انعكس كل شي بعصرنا

واكثر مشاكلنا بعد ما نكتشف الجوهر ( متاخرين )

:)

,

,

الحياة الخالدة
30-01-2017, 01:19 PM
وايد جميلة القصة ، بس مانقدر ابدا نتجاهل المنظر ونقول اكيد جوهره نقي وطاهر أو العكس

شكرا عزيزتي

أنتِ أجمل عزيزتي ضوى
العنصرين مهمين .. لكن الحكم عليهما كوحدة متكاملة يحتاج إلى الكثير من الحكمة والتريث
العفو يا غالية

JN000N
30-01-2017, 01:32 PM
احنا في زمن اغترينا فيه فالمظاهر

صار الحكم عالشكل بس وحتى لو كانت شخصية الي قدامنا عكس شكله العقل مايستوعب ان هالشخص مثلا طيب مش سيء مثل شكله
في نفس الوقت الواحد يحاول قد ما يقدر مايحط نفسه في مواقف تخلي الناس تظن فيه ظن السوء او تحكم عليه حكم غلط

بانغ بانغ
30-01-2017, 09:48 PM
هاي صار من مقاييس الاحترم في هذا الزمن

شكلك وسيارتك وكشختك ورقم سيارتك هي اساس الاحترام

لكن في ناس لحين متمسكة بمبادئها ولله الحمد

الحياة الخالدة
31-01-2017, 07:50 AM
,,
مرحبا
شكرا على الموضوع الجميل
مشكلتنا الان اصبح كل شي ( بالمظهر )
اللبس مبالغ فيه
شكل الاكل والتزيين مبالغ فيه للتصوير
شكل الهديه مبالغ فيه
شكل ومظهر العرس مبالغ فيه
شكل واسم السياره
حتى الموبايل نبي له مظهر حلو
( هوس بالمظهر )
والحكم على المظهر فقط
( والجوهر )
شبه فارغ
انعكس كل شي بعصرنا
واكثر مشاكلنا بعد ما نكتشف الجوهر ( متاخرين )
:),
,
والشكر موصول لك أخي الكريم
نعم للأسف .. صار الشكل هو المحك .. وهو مفتاح وبريد الدخول
مع أنه في بعض الأحيان قد يتوافق المظهر المحبب مع الجوهر الجميل
يعني لا يشترط أن يكونا دائماً على النقيض

تحياتي لك أخي شموخ

الحياة الخالدة
01-02-2017, 08:03 AM
احنا في زمن اغترينا فيه فالمظاهر

صار الحكم عالشكل بس وحتى لو كانت شخصية الي قدامنا عكس شكله العقل مايستوعب ان هالشخص مثلا طيب مش سيء مثل شكله
في نفس الوقت الواحد يحاول قد ما يقدر مايحط نفسه في مواقف تخلي الناس تظن فيه ظن السوء او تحكم عليه حكم غلط

بالضبط أختي جنون .. اغترينا
أنا وانتي وأغلبنا .. الحكم على المظهر عندنا يسبق الحكم على الجوهر
لكن الحياة والمواقف تعلمنا نعدل من هالنظرة شوي شوي
والله كريم

الحياة الخالدة
01-02-2017, 08:04 AM
هاي صار من مقاييس الاحترم في هذا الزمن

شكلك وسيارتك وكشختك ورقم سيارتك هي اساس الاحترام

لكن في ناس لحين متمسكة بمبادئها ولله الحمد
أتفق معاك أخوي الوكراوي
لكن نتأمل خير