المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : & هل أنت موظف قطري كفء وطموح؟... إذاً مصيرك الموت قهراً!!&

ضوى
01-05-2017, 09:13 AM
بقلم / وضحى بنت سلطان بن أحمد البادي :

نعم للأسف هذا هو الحكم الوحيد الذي يناله القطريون من ذوي الكفاءة والمؤهلات العالية خصوصاً من يعمل منهم في الوظائف الحكومية في أغلب مؤسسات الدولة. وهو حكمٌ صارم لا يقبل الاستئناف ولا التخفيف فإما الموت قهراً في وظيفتك عندنا أو "انتحر" شوفلك "مقبرة حكومية" أخرى!!

دعوني أولاً أؤكد لكم أني لست أول من تناول هذا الموضوع وأبشركم أنه -ومن خلال ما نشاهد ونسمع في مؤسستنا الحكومية- فإني لن أكون الأخيرة! فالموضوع طُرِح ويطرح وسيطرح.. وتتم إثارته يومياً في شتى وسائل الاعلام والتواصل. طيب، حضرات السادة المسؤولين الكرام في الجهات المعنية؛ ماذا تنتظرون؟ وإلى متى نتكلم عن معاناة الموظفين القطرين حديثي ومتوسطي الخبرة -في الجهات الحكومية على وجه الخصوص-؟!

إن ظاهرة المشاكل الإدارية في الدوائر الوطنية والحكومية منتشرة في كافة الدول حتى المتقدم منها كأمريكا وفرنسا، ولكنها مشاكل محدودة وطبيعية، لكن إحنا مشكلتنا أسوء ومردوداتها أخطر، فمشكلتنا لا تتعلق بالتمويل أو قلة الرواتب أو عدم تكافئ الفرص على أساس الجنس، بل مشكلتنا آفة خطيرة استشرت وتفحلت في الآونة الأخيرة، في حين أنه من المفروض أن تنعدم تماماً خصوصاً مع مساعي وتوجيهات قيادتنا الشابة المهتمة بشكل حقيقي ومباشر!

مشاكلتنا الأساسية في مؤسساتنا الحكومية -معظمها إذا مش كلها!- هي: سوء إدارة رأس المال البشري. ولا يوجد ما هو أسوء من ذلك، فالرواتب والمباني والامتيازات والدورات كلها مقدور عليها وسهل معالجتها. لكن مالا يمكن علاجه إن عطب وما لا يمكن تقويمه إن انحرف وما لا يمكن بث روح الحيوية والطموح فيه إن فقدها هو النفس البشرية التي صدمت بالواقع المأساوي لنظم وآليات الإدارة والتعامل مع الموظفين في مؤسساتنا - خصوصاً مع القطريين الأكفاء والطموحين، نعم ألح وأصر عليها!-.

تحدثت عن الضحية، والآن دعوني أحدثكم عن خطيئتها ومن ثم الجلاد والحكم في هذه المسرحية التراجيدية!

ذنبك أيها الضحية أنك قطري كفء! فقد اجتهدت وثقفت نفسك ودرستلك تخصص مميز أو حتى تخصص عادي ولكنك عززت سيرتك الذاتية بدورات في مجلات متنوعة وبعد تعلمت لك لغة ثالثة غير الإنجليزي؟! يعني أنت تبي تكتسح رئيس قسمك والمدير إلي فوقه إلي هم يمكن بس على ثانوية أو ممكن خذو بكالريوس في مجال لا يخص العمل ويعود إلى حقبة الثمانينات (يعني يومنك للحين مانولدت) فكيف تجي أنت أحسن منه؟ وهو يشتغل فالوزارة من أكثر من 15 سنة!! هذه خبرة تأهله أنه يصبح مدير أو رئيس ويقرر مصيرك، عاد أنتو كيفكم يالموظفين المساكين تحته، الرجال عنده خبرة 15 سنة ونقطة! هل هي خبرة في قراءة الجرائد أو شرب الشاي والقهوة أو يجي المكتب يخلص أشغاله الخاصة وأمور عزبته فالشحانية.. المهم إن الرجال كان يداوم 15 سنة!! ما هي انجازاته؟ (على صعيد العمل لا شيء، على الصعيد الشخصي حقق الكثير!) كم موظف شاب هيء كصف ثاني ليخلفه؟ (صفر) -أصلاً من قالكم أنه ناوي يترك الكرسي لغيره! اشلون؟ والامتيازات والبدلات والوجاهة بين الناس.. اشلون يتنازل عنها بهالسهولة؟؟- وهنا يظهر لكم أعزائي القراء "الجلاد" الذي يمارس على الموظف القطري الطموح العذاب المؤبد والأشغال الشاقة والتقييمات الهابطة والحرمان من الدورات المميزة والمكافآت،، وغيرها من وسائل الحروب النفسية التي يجرمها المجتمع المهني! وتكون المصيبة أعظم وتكون الحرب بلا هواده ضد هذا الموظف إذا كان المدير الذي فوق رئيس القسم مثله ويمكن أسوء!! يعني العقلية والبروفايل مماثل بس عاد هذا أخبر لأن ممكن يكون له 20 سنة يداوم فالوزاة! وهذا هو الخصم والحكم؟

توجد ظواهر سلبية كثيرة غيرها في إدارة رأس المال البشري عندنا، وقد طرحها كثير من الزملاء الإعلاميين فالقطري بمؤهلات كشهادة البكالوريوس وإلمام ببرامج الحاسب الآلي ولغة انجليزية ممتازة، يعتبر في "وطنه" دون المستوى؟ للأسف هذا تقييم المدراء إلي ذكرناهم سابقاً، وقد يضعون أجنبي أو عربي بنفس المؤهلات أو أقل(لأن في بعض الجامعات العربية أصبحت في الآونة الأخيرة أسوء بكثير من جامعة قطر وأساساً جامعة قطر ليس بها سوء!) لكن يبقى الأجنبي والعربي أفضل عند أولئك المدراء مرضى النفوس لأنه لا يشكل لهم تهديداً فهو سيمتثل لأوامرهم ليأمن شرهم ويبقى في عمله وراتبه ماشي!! أما القطري الذي طور نفسه وسعى في معاهد أكاديمية مرموقة ومنوعة ليثري خبرته (وفي بعض الأحيان على حسابه الشخصي) أملاً في أن يحظى بالفرصة المثلى ليخدم وطنه وليحقق طموحه ويكافئ تعبه فمصيره أن يصدم عند التقدم لوظيفة تناسبه بأنه فوق المستوى وأنه لا يلائم احتياجات الوزارة؟! طيب وين نروح؟! شنسوي في نفسنا؟! نسمع توجيهات قيادتنا وتشجيعها للعلم والعمل فتدب فينا روح الحماس ونُقبِلّ وما أن نصل لكوكب قطاعنا الحكومي حتى يبغتنا اليأس ونموت قهر من الصدمة؟؟ بالله عليكم من هم الرؤساء والمدراء في الإدارة الوسطى والدنيى في معظم الجهات الحكومية وكيف وصلوا لهذا؟!

الحديث طويل ومتشعب ولكن للأسف أنا محدودة بالمساحة المتاحة لي للكتابة، فباختصار وكما تعودت في معظم مقالاتي سأطرح بعض الحلول مع الإشارة إلى جهتين حكوميتين مفروض أن يكون لهم دور فعال ومباشر في حل الأزمة قبل أن يتدنى أكثر مستوى القطريين العملين في القطاع الحكومي نتيجة سوء الإدارة وتهرب الكفاءات منهم للهيئات والمؤسسات وتصبح وزاراتنا الحكومية مكاتب للعرب والأجانب فقط!!

وزارة التنمية الإدارية؛ استبشرنا خيراً بقرار تشكيلها كما استبشرنا خيراً بقانون الموارد البشرية الجديد ولكن الواقع وما أنجز إلى الآن غير مرضي أبداً!

لن أناقش أمور أخرى الآن ولكني سأطرح حلولاً بسيطة لتعين الرؤساء والمدراء في الجهات الحكومية. لماذا لا توضع آلية وشروط واضحة للتأهل لإدارة قسم أو وحدة أو إدارة في جهاتنا الحكومية؟ ما الصعوبة في وضع شروط منطقية لكل درجة، مثل ما يحدث عند التقدم لدراسة الماجستير أو الدكتوراه فلكل درجة شروط وحد أدنى من الخبرة. ثم لماذ لا نعمل إنتخابات أو بالأحرى تصويت لاختيار المدير أي كانت درجة الإدارة الشاغرة، وذلك من خلال طرح اعلان داخلي أو خارجي أو الاثنين، بالوظيفة الادارية الشاغرة ويتقدم من تنطبق عليه الشروط ويجد نفسه مؤهل للإدارة، ثم تعقد لجنة بعد غلق باب الترشيح لمقابلة واختبار المرشحين، هذه اللجنة مكونة من الوزير أو رئيس هذه الجهة -لأنها لن تتكر كثيراً خلال السنة وعموماً من الرائع مهنياً أن يتعرف الوزير على مدراء الإدارات الوسطى والدنيى لديه ويختبر أهليتهم وليكونوا مسؤولين أمامه- أو من ينوب عنه ومدير الموارد البشرية وطرف ثالث من وزارة التنمية الإدارية ليشرف على عملية الاختبار والتعيين مما يضمن النزاهة والشفافية. وبعد أن تتم هذه المقابلات تعلن أسماء المرشحين المقبولين من قبل اللجنة لهذا المنصب وتوضع صناديق للتصويت بحيث يصوت فقط الموظفين الذين في الإدارة التابعة لهذا المنصب الشاغر فهم أولى بتحديد مصيرهم. لا تظنوا أنها عملية معقدة أو ضرب من ضروب الخيال بل أنها منطقية وسيصل من خلالها الشخص المنسب للمكان المناسب بدل من المفاجآت حين الإعلان عن شخص غير كفء تماماً بأنه وبقدرة قادر وبدون تبرير أصبح مديراً!.

مركز قطر للقيادات

يا فرحة ما تمت!! كان معظمنا يظن ويأمل أن تكون هذه هي أداة التغيير التي ستغير الواقع المرير لأحوال الموظفين الطموحين في معظم جهاتنا الحكومية، ولكن للأسف فهموم بعضنا زادت بعد أن اجتهد واجتاز برنامج القيادات ليجد نفسه "محلك سِر!" بل أن وضعه أصبح مأساوي لأنه تعلم أكثر واختبر تجارب متقدمة للإدارة والعمل ومن ثم عاد من حيث انطلق، كعصفور انطلق فالفضاء الرحب ورأى الدنيا من العالي ورجع ليحبس في ذلك القفص الضيق الكئيب!!

لقد بداء المركز-في نظري الشخصي- يفقد بريقه فقد بدأت أسمع بين الناس تساؤلات مثل ما الفائدة من الدراسة والتعب وشهادته غير معترف بها؟ وماذا سيحدث لنا بعد أن نتم البرنامج؟ أجد أنه على مجلس الإدارة الموقر إتخاذ إجراءات تضفي مزيداً من الأهلية لتقلد المناصب للخريجين والتعريف أكثر من خلال لقاءات مباشرة مع المسؤولين في الوزارت المختلفة حول برامج وأهداف المركز والتوصية بمنح الخريجين فرص عمل أفضل بعد اجتياز البرنامج وتسهيل فترة الدوام في البرنامج عليهم فالبعض يعاني مع رئيسه فالعمل للحصول على التفرغ لحضور دورات المركز ومازالت معظم جهاتنا الحكومية غير مدركة لعمق وجودة برامج المركز. لقد طرح الإعلامي حسن الساعي في أحد مقالاته موضوع الاحباط الذي يعتري بعض خريجي المركز نتيجة عدم تعديل وضعهم رغم كفائتهم وأنهم أقبلوا على البرنامج بتفائل وأملاً في الأفضل ولكن شيءً لم يتغير!. ويرد الكثيرون بأن أهداف المركز ليست توفير فرص عمل أفضل.. ليش لاء؟ لماذا لا يكون للمركز دور أكبر ومباشر في تعيين الشباب الكفء في الوظائف الادارية؟ فهذا ليس معيباً لأني ذكرت فيما سبق الواقع المأساوي لنظم الإدارة في مؤسساتنا فمن المفروض أن يكون لمركز مهني وطني مثل مركز قطر للقيادات دوراً فاعلاً في تحقيق مبداء تكافء الفرص والشفافية في تعيين المدراء على مبداء الكفاءة والتأهيل الأكاديمي والنفسي كما يحدث لمنتسبي برامج مركز قطر للقيادات، فهي برامج عالية الجودة وتعقد بالتعاون مع صفوة الجامعات العالمية فما الهدف إذاً من تبذير المال والوقت والجهد إذا كنا بعد كل هذا سنرجع إلى نقطة الصفر من جديد! وأنا لا أتكلم عن نفسي بصورة شخصية بل الكثيرون يرون أن المركز لابد له من دور أكبر من مجرد إعداد الشباب وتركهم يشقون طريقهم، خلنا نكون واقعيين إحنا مش في أمريكا أو أوروبا لما الواحد يحصل على خبرة إضافية فوراً يرتقي في عمله أو بسهولة ينتقل لوظيفة أفضل!! بعض من الخريجين بفضل الله تحسن وضعه لكن معظم الخريجين لم يحظى بأي أفضلية. وبالمناسبة مثل هذه المعاهد الوطنية موجودة في عدد من الدول ولخريجيها أفضلية عن غيرهم فهم اجتهدوا وضحوا بأمور للوصول لذلك.

ختاماً أرجو من المسؤولين الكرام عدم تلقي هذا المقال على أنه مجرد انتقاد وتشاءم! بل إن هذه دعوة للنظر جدياً في الظواهر المطروحة ومعالجتها ولكم الشكر والتقدير.

غير البشر
01-05-2017, 09:43 AM
يصبحج بالخير ام عبدالله

صدقتي والله في كل كلمه

انا اشتغلت بشهادتي الجامعيه فقط 4 سنوات
وبعدها طلبت اني اجلس بالبيت واريح نفسي
لاني ما اعرف اتعامل مع اشكال بنفس طريقتهم

اجتهدت وفي اربع سنوات وصلت الي مايوصلونه في 8 سنوات الحمدلله
بس في ناس ماتعجبهم حقد

و من 2008 مريح

حمد بن سعد
01-05-2017, 09:52 AM
حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

حسبي الله ونعم الوكيل

أسد الجزيرة
01-05-2017, 10:01 AM
الحل هو تجديد الدماء في الوزارات و هذا ما فعلته قطر للبترول

أكثرهم خريج ثانوية و تعليمهم لا يواكب العصر

qatarman8008
01-05-2017, 10:07 AM
نعم.. لاشك ان مسيرة عمل القطري الكفؤ ستكون حافلة بالتحديات..
انا ارى ان هذا الشيئ موجود في جميع بيئات العمل ولكن بدرجات متفاوتة..
اسبابه قد تكون بسبب تصلط وتعنت المدير او بسبب الشخص نفسه يكون مش عارف كيف يماشي هذه المنظومة وهؤلاء الموظفين..
نعم ياجماعة الربع.. ان تدمج نفسك في منظومة العمل وان تعمل على نيل ثقة المدراء والموظفين من حولك هو امر بغاية الصعوبة..
ولكن .. لو اردنا ان نسلط الضوء على المدراء فبعضهم يرى انه ليس من واجبه دعم وتطوير الكفاءات القطرية وهذا اسوأ الامثلة..
وبعضهم يرى ان يعاند ويطفش الكفاءات حتى يقوم هو بتعيين خليفة له بعد ان يترقى او ان يتقاعد..
هناك عاملين رئيسيين لو وجدتهم في مديرك فيجب ان تكون على يقين انك وقعت في الفخ..:
الاول ان يقوم هو باختيار الموظفين في المنظومة ويقوم بترقياتهم ليس على اساس الكفاءة او الخبرة..
الثاني ان يقوم بازاحة كل من تسول له نفسه اثبات الذات للتقرب او التحكم في هذه المنظومة..
..
انا واجهت الكثير من الصعوبات في مجال عملي..
استطعت ان اتغلب عليها كلها ماعدى مدير متسلط ومضبط المدير اللى فوقه ..
كان الحل الوحيد اني انتقل الى ادارة ثانية والحمدلله انتقلت الى ادارة جديدة بمدير جيد والحمدلله..

حمد 2002
01-05-2017, 10:13 AM
هل أنت موظف قطري كفء وطموح؟... إذاً مصيرك الموت قهراً!!&

صحيح هناك محسوبيات وواسطات والى آخره من هالأمور ، مب بس في الوزارات بل بكل الجهات ، ومب بس في قطر بل في جميع الدول

لكن

لو قلنا هنا واسطه وهنا ظلم وهنا تعب .

معناتها بنجلس مكانه ومب متطورين .

لازم نسعى ونجتهد حتى لو حسينا بالظلم وحتى لو كان الطريق امامنا مملوىء بالعثرات والصعوبات .

لنكن اناس ايجابين وليس سلبين .

تحياتي .

فريج النجادة
01-05-2017, 10:17 AM

صحيح هناك محسوبيات وواسطات والى آخره من هالأمور ، مب بس في الوزارات بل بكل الجهات ، ومب بس في قطر بل في جميع الدول

لكن

لازم نسعى ونجتهد حتى لو حسينا بالظلم وحتى لو كان الطريق امامنا مملوىء بالعثرات والصعوبات .

تحياتي .

درر يا حمد :app2:

JN000N
01-05-2017, 10:32 AM
:weeping:
حسبي الله ونعم الوكيل

qatari 111
01-05-2017, 01:38 PM
اناقدمت استقالتي التقاعديه الاسبوع اللي الطاف
والسبب الوزاره بكبرها ظاااااااااالمه اللي ماعنده واسطه او محسوبيات او مايقدر ينافق ويجامل ويذل نفسه ماراح يحصل اللي يبيه
وفيها تخلف في اتخاذ القرارات العشوائيه الغير مدروسه من اصغر مسؤول لاكبرهم .
معينيين خبراء قانونيين عرب لا يفقهون بشيئ بالقوانيين مجرد نقل الكلام من الورق اللي عندهم .
وتعيين بعض المسؤولين بالتوصيه فاشلين في الادارة وظالمين وعنصريين .

واجهت وتناقشت مع واحد من اللي يقولون عنهم خبير بخصوص الشغل والله انه مب فاهم القانون رغم اني ماخذ الدورات عنده طلعت انا افهم منه في اموور كثييره وشهادتي ثانويه عامه ولكن لله الحمد اكتسبت خبره 20 سنه في مجال عملي ومسكت مسؤلية رئيس وحده مدة 4 سنوات تقريبا ولكن كنت احاول اطور من العمل واتلقى رد يحطم الامال .
وقدمت اعتذار باعفائي من المسؤوليه كرئيس وحده لان اذا صار شي غلط فالعمل راح يحطونها على راسي .
وقدمت اقتراحات اكثر من مره لين ماوصلتها لمكتب الوزير ولكن والله كلمة شكر ماسمعتها منهم .
وغيير الظلم فالتقييمات ومساواة الموظف الراقد والسلبي بالموظف المجتهد والترقيات الاستثنايه بالقطاره ولفلان وعلان بالتوصيه .
مالنا الا الله سبحانه وتعالى
وحسبنا الله ونعم الوكيل في كل من يتسبب في عرقلة الموظف المجتهد وفي تعطيل عجلة تطوير البلد .

جمال اليافعي
01-05-2017, 03:50 PM
انا مت ٣ مرات في ٣ جهات مختلفه ، كل مره انقل واقول ان شاء الله الجهه الفلانية اكثر نضوجاً من الي قبلها و كل مره انفلع انها اسوء من الي قبلها ، من الخارج شكلها جنه من الداخل ازبل مزابل الارض ، ١٥ سنه خبره و اجتهد واشتغل فوق طاقتي و فوق ساعات العمل الرسميه عشان ارفع من راس بلادي و لكن هيهات لما يكون مديرك او مساعده مضطرب نفسيا ومزاجي وكل ٥ دقايق توجيه جديد او يناقض نفسه ... انا هرمت و متحسف اني اجتهدت و تعبت عمري و مرضت ، لو وشو ؟ لناس متخبطه و مايعرف بوعه من كوعه .... كلها ٥ سنين وانا متقاعد وممكن بعد اشتغل بالخارج اشرف لي ....

استغفر الله العظيم ....

monatee
01-05-2017, 09:07 PM
بديت اشوف اماكن العمل كلها فاشله والسبب المدراء

اشتغل في مكان كل شي ياخذونه بشكل شخصي ، بعيدين جدا عن مصلحه العمل والدوله

وكل همهم مصالحهم الشخصيه

وللعلم اني اداوم وابصم حضور وانتظر الدوام يخلص ( 4 سنين على هالحال )

بدون اي شغل او فائده تذكر ، كلمت مسؤلي المباشر ينقلني قسم ثاني عشان اشتغل

طبعا رافض ، يقولي احمدي ربج ماعندج شغل غيرج يتمنى الراحه الي انتي فيها

معماري قطري
01-05-2017, 09:54 PM
ما قصرت بنت العم قالت اللي على لسان الكثيرين

وما قصرت إختي ضوى نقلت المقال

انا الحمد لله شغلي غير وما فيه ظلم كبير مثل الكثير من اللي اشوفه لكن كنت صج حاب التطوير .. طالبت بعمل برزنتيشن لأي شغلة تصير حتى لو تجاوز حتى الكل يعرف الغلط ويتفاداه محد عطاني ويه .. كل شيء يحلونه سكاتي .. زين ممكن حد يطيح في نفس الخطأ وأغلبها كانت أخطاء هندسية وإدارية هندسية .. وبرزنتيشن لأي تصميم جديد ونتابع فيه كفريق هندسي ولا سووه

أول ما نزل الطابوق الطيني الأحمر رحت جبت مواصفاته وكتلوجه وشهادات المختبر مال البلدية وسويت مذكرة حق اوزع المعلومة على المهندسين ومديري كان قطري من أصل فلسطيني ما رضى وقال شو بدك يعني تدخل هالطابوق عندنا؟ جيب الشركة خلها تبني جدار ونسوي عليه تجارب .. تفاجأت بعقلية ضدية بدون سبب وجيه وحطيته بروحي في المواصفات واستخدموه بعدين الكل عرفه .. بس ما عجبني اسلوبه بمنع المذكرة لأنها طالعة من حتة مهندس صغير وهو يبي يكون الكل في الكل

غيمة مطر
02-05-2017, 10:09 AM
حسبي الله ونعم الوكيل

الواسطات ذبحتنا احنا اصحاب الشهادات والانجازات*

CH Engineer
02-05-2017, 10:37 AM
كنت ما حصل وقت أفطر ولا اتغدا واطلع بعد الدوام

حاليا أفطر واتغدا واشرب شاي وقهوه وكابتشينو واسولف واقرا مواضيعكم ومرتاح
اطلع لي بشغله كل شهر او شهرين
ومتابعه خفيفه
ومرتاح نفس التقييم ونفس المكان

اشتر راحتك

بوخميس
02-05-2017, 10:49 AM
المشكلة لما يكون رئيسك ومديرك أقل منك بكثييييييييييير

تحس انك تضيع وقتك

راجي الْعفو
02-05-2017, 10:50 AM
المشكلة لما يكون رئيسك ومديرك أقل منك بكثييييييييييير

تحس انك تضيع وقتك

فنشه ^_^

qatari 111
02-05-2017, 11:23 AM
كنت ما حصل وقت أفطر ولا اتغدا واطلع بعد الدوام

حاليا أفطر واتغدا واشرب شاي وقهوه وكابتشينو واسولف واقرا مواضيعكم ومرتاح
اطلع لي بشغله كل شهر او شهرين
ومتابعه خفيفه
ومرتاح نفس التقييم ونفس المكان

اشتر راحتك

بس مايجوز لازم تحلل راتبك

AL_MUTAEM
02-05-2017, 12:15 PM
المشكله ان الظلم من قطري الى قطري

ضوى
02-05-2017, 12:22 PM
القلوب متروسة الله المستعان

يارب تفك عوق كل مظلوم ، وكاتبة المقال تكلمت بلسان كل قطري مظلوم الله يجزيها خير

ممنوع اللمس
02-05-2017, 04:39 PM
عاد القهر عندي انا
اذكر من كم سنه احط مواضيع بالقسم العام ابي اكمل دراستي وحد ينصحني
المهم درست وتخرجت بامتياز بتخصص محاسبه ومع الاسف
بعد ماتخرجت الحين صار لي سنتين ونص ولا عطوني ترقيه ولا شي
والله ان شهادتي مادري وينها
كنت بكمل ماجستير ودكتوراه قالو لا ممنوع تكمل الزبده كل يوم اموت قهر وساكت
ولحد يقولي كلم فلان كلمت الكل ونفس الشي
وفوق هذا مقدم استقاله مايبون يعطوني
الواو مب لهناك شوي

طلعة الروح
02-05-2017, 05:39 PM
مانقول غير حسبنا الله ونعم الوكيل.. الموضوع هاي قتل بحثا بدون نتيجه تفيد الموظف الكفؤ وتنصفه.

ثنايا الروح
02-05-2017, 05:48 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل وهذا اللي صاير

الدوحه1
02-05-2017, 05:56 PM
في احدى الجهات الحكوميه التابعه لقانون الدمار البشريه تم تهميش وتطفيش المئات من القطريين منهم 2 من المهندسين القطريين!!!!
ووزارة الدمار البشريه عندهم خبر وساكتين!!!!!

احدى الإدارات التابعه لهالجهه متمرده وحاولت الافصال عدة مرات وهي حاليا شبه منفصله لان عندها الشئون الاداريه والماليه والقانونيه والمشتريات.... الخاصه بها!!!!!

ممنوع اللمس
02-05-2017, 06:21 PM
الله كريم
كل ماتذكر ايام الدراسه وشاد حيلي ودوخة الجامعه
واشوف وضعي من سنتين ماتغير واستفدت شي من الشهاده انقهر وتضيق فيني الدنيا
لا انا الي خلوني اكمل دراستي العليا ولا الي عطوني ترقيتي ولا الي عطوني استقالتي
يعني داوم وانت متضايق وبالع العافيه
الحمد لله على كل حال

عنيــــد
02-05-2017, 07:20 PM
الحمدلله رب العالمين في شغلي ما اشوف ولا شي من الظلم اللي تتكلمون عنه ،، اذا كثر يمكن خمسه في الميه ..

للعلم انا في مؤسسه مب في وزاره

ضوى
03-05-2017, 09:47 AM
الحمد لله يا عنيد ، الله يتمم عليك

الله يفك عوق كل موظف قطري مظلوم

JN000N
03-05-2017, 10:07 AM
الظلم مب بس ف الوزارات
حتى المؤسسات
تعالو عندي واعطيكم وجبات دسمه وحده ورا الثانيه
اشيا عندي عليها ادله واشيا صارت لناس معاي واشيا سمعنا عنها عن ناس انظلمو وطلعو
وحاليا مازلت في صراع مع (موظف قطري) ماله ف الغنم تيس مادري على وشو مقبضينه مكان ما يفهم فيه شي وهو مدير شي ثاني كان
وفوق هذا ما يشك خيط ب ابره الا بشور الهندي الي معاه اللي ماخذ فوق حقوقه وزياده
لا وبعد يقول انه حاول وبكل قواة عين انه يعطي هالهندي منصب لدرجة ان حتى السيفي مال الهندي غيره كذا مره عشان يوافقون له ولحد الحين الاداره العليا مارضت (والحمدلله انهم انتبهو على هالنقطه لان لهم ف العاده يخنبقونها)
نفسه هالموظف اللي موقف اموري :) بحكم انه يطبق القانون وحاججته بالقانون ومازال يحاول يلف ويدور معاي ويأخر الموضوع لحد ما تنقضي المده ويروح علي كل شي

معماري قطري
03-05-2017, 10:47 AM
الظلم مب بس ف الوزارات
حتى المؤسسات
تعالو عندي واعطيكم وجبات دسمه وحده ورا الثانيه
اشيا عندي عليها ادله واشيا صارت لناس معاي واشيا سمعنا عنها عن ناس انظلمو وطلعو
وحاليا مازلت في صراع مع (موظف قطري) ماله ف الغنم تيس مادري على وشو مقبضينه مكان ما يفهم فيه شي وهو مدير شي ثاني كان
وفوق هذا ما يشك خيط ب ابره الا بشور الهندي الي معاه اللي ماخذ فوق حقوقه وزياده
لا وبعد يقول انه حاول وبكل قواة عين انه يعطي هالهندي منصب لدرجة ان حتى السيفي مال الهندي غيره كذا مره عشان يوافقون له ولحد الحين الاداره العليا مارضت (والحمدلله انهم انتبهو على هالنقطه لان لهم ف العاده يخنبقونها)
نفسه هالموظف اللي موقف اموري :) بحكم انه يطبق القانون وحاججته بالقانون ومازال يحاول يلف ويدور معاي ويأخر الموضوع لحد ما تنقضي المده ويروح علي كل شي

هذا ملاحظ بكثرة ويجيبون مستر فاهم ويحطونه مدير مؤسسة تخصصية كبيرة ويجمع تحته شلة من يطلق عليهم خبراء .. هم يسيرونه ويسيرون المؤسسة وتستوي ملجأ لكل من هب ودب من الخارج ومقبرة للطموح القطري والقطري اللي بحق مستر فاهم

في النهاية الخبراء لو حصلوا فرصة بأكل أكبر لقمة كلوها وطلعوا من البلاد مثل الاسترالية اللي بلعت الكثير وخلت مسؤولينها مسترز فاهمين يواجهون قضايا وتحقيقات وهم شغلهم بس يوقعون

معماري قطري
03-05-2017, 11:03 AM
اللي حاصل في بلادنا مب بعيد .. تجزئة الشغل ورؤية كل جزئية على حدة وعدم رؤية الموضوع بشكل أشمل مشكلة ثانية

نبدأ نخطط لتجمع حضاري ومنطقة سكنية ونحط أقل المتطلبات .. طريق طويل ضيق من مسار في كل اتجاه يكفي ل100 بيت ونلصق البيوت في حواف الطريق ونسوي لفات متعامدة مع الطريق .. نخلي القليل حق رصيف مشاة وحق خدمات بسيطة

بعدها نتفاجأ إن التجمع الحضاري هذا صار مدينة متكاملة والشارع هذا تستوي عليه زحمة خيالية وأحياناً بسبب واحد ما يشوف ولا يدري وين اللفة المتعامدة وكل شوي يضرب بريك

مواضيع بسيطة وحلها بسيط باستراتيجية وخطة أساسية من البداية مب بتعيين لجان خبراء يحلون الأزمة مثل ما صار في دواعيس الأبراج والطرق الموصلة لها

نفس الشيء عيالنا يتخرجون كل سنة أفواج ولا نرسلهم لدراسة تخصصية مثل المحاسبة أو حساب الكميات الهندسية أو تخطيط المدن أو الطرق والتخصصين الأخيرين لازم بعد تخليص الهندسة المدنية والمفروض من هو مجتهد ومخلص وراغب في المواصلة يساعدون في تأهيله ثم في تسليمه شغلة متناسبة مع تخصصه .. البحرين أفضل منا بمراحل في هذي الاستراتيجية واحنا كل شوي مسؤول المؤسسة يشتكي بأن ما عنده كوادر قطرية ويروح يستورد من الخارج وهو بروحه يحتاج يستوردون بداله في الغالب

كذلك السوق القطري فيه الكثير من الكفاءات القطرية اللي شرت راحتها وانا بدون تقليل في نفسي واحد منهم .. تعال اشتغل موظف عادي أو مطراش أو رسام هندسي وخل القرار عندنا .. روح يا حبيبي روح .. حتى الإعلانات لشغل وظائف تخصصية عليا ما نشوفها ولو شفناها وقدمنا نروح حق ناس غرب ولا قد المقابلة ولا يعرفون أساسيات الشغلة

حـ ن ـيـ ن
03-05-2017, 11:18 PM
والحاصل احدى الحالات التالية :

_ الموظف القطري الكفء يستمر في عمله واثبات نفسه وكأنه في حرب .

_ الموظف القطري الكفء ينتقل لعمل آخر بحثاً عن إدارة متميزة ...

_ الموظف القطري الكفء يستقيل ويترك العمل ....

_ الموظف القطري الكفء يصبح موظف روتيني بلا عمل وانجاز حقيقي يذهب صباحا ويعود ظهرا ( هنا تنتهي الحرب )

دمتم بخير ودمتم مبدعين من أجل مجتمع هو أساس هذا الوطن

ضوى
07-05-2017, 08:10 AM
يبدو لي ان مقالها عالجرح الله المستعان

هيليوم
07-05-2017, 04:34 PM
طبعا هذا واقع معاش في كثير من الأماكن والله المستعان والحل ان ان الشخص يحاول يتكيف مع الوضع بقدر الإمكان ويعرف شلون يتعامل والمدرا في النهاية بشر واكيد لهم مفاتيح للتعامل معاهم واخر الحلول النقل لمكان ثاني

الدوحه1
07-05-2017, 05:39 PM
انا اعرف موظفين قطريين بعد ما تم تهميشهم وتحويلهم على التقاعد المبكر تركوا البلد وصار اغلب وقتهم في الخارج مابين بانكوك ومصر والمغرب ولندن...
وللأسف البعض منهم صار مدمن على الخمور و.......

aloosh
07-05-2017, 05:45 PM
الخلاصه القطري مظلوم ياما فيه شباب شهادات ويهمش
وياما اجانب شهادات ومزوره وهو يتحكم في القطري صاحب شهاده كافح فيها وتغرب

aloosh
07-05-2017, 05:47 PM
ولن يصلح الحال دام فيه فساد ولن يصلح ابدا وبتشوف القطري يحارب على حتى وظيفته العاديه

معماري قطري
07-05-2017, 06:35 PM
انا اعرف موظفين قطريين بعد ما تم تهميشهم وتحويلهم على التقاعد المبكر تركوا البلد وصار اغلب وقتهم في الخارج مابين بانكوك ومصر والمغرب ولندن...
وللأسف البعض منهم صار مدمن على الخمور و.......

من أصبح مدمن فهو فيه فساد من أساسه وكان يستحق الابعاد عن العمل

حـ ن ـيـ ن
07-05-2017, 07:26 PM
ولن يصلح الحال دام فيه فساد ولن يصلح ابدا وبتشوف القطري يحارب على حتى وظيفته العاديه

هذه الحالة موجودة وللأسف ....

حـ ن ـيـ ن
07-05-2017, 07:34 PM
من أصبح مدمن فهو فيه فساد من أساسه وكان يستحق الابعاد عن العمل

بالعكس أخي معماري قطري ...

هناك من أساسهم خالٍ من الفساد لكن بسبب الدنيا ومافيها تحول لشخص فاسد ويفسد من حوله

منها الفراغ ، رفيق السوء ، البعد عن ذكر الله ، حب الدنيا وشهواتها ...

الفراغ هو أكبر مشكلة تواجه الشباب ...

حتى إذا كان أساسه فاسد يجب اصلاحه لا ابعاده ...

فهو أحد أفراد المجتمع ، قد لا يمت لأحد منا بصلة ولكن لابد له من عائلة تحتاج إليه سوياً مستقيماً

لذلك يجب اصلاحه لصلاح أسرةٌ تعتبر جزء من مجتمعنا ...

aloosh
07-05-2017, 09:00 PM
انا اتعجب واعرف شباب ذهبو دراسه على حساب المؤسسه وبعد 4 سنين تخرج ولما رجع للعمل لقى اجنبي فوقه وشهادته اقل مستوى هذا القهر بعينه

دامك تبعث قطرين وتصرف ملاين ولما يرجع لا يحصل الوظيفه الناسبه او اجنبي يشغل وظيفته

اجل لا تبعث احد دام القانون لا يفعل ويضرب به طرف الحائط

technical
07-05-2017, 09:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم ، لما رأت بعض الإدارات الحكومية أن القدرات للموظفين غير موافية لشهاداتهم الجامعية قامت بعمل إدارة لمعادلة الشهادات فلم تفلح هذه الطريقة لأن المكان الوحيد للتقيم لديهم هو الشهادة ، فقاموا بعمل مكان اخر للتقيم فقاموا بإضافة لسته للجامعات المحترمة طبقاً لجرائد و مجلات غربية ، طبعاً هذه الجرائد تتبع معايير تخليها توصل لنتيجه هذه الجامعة أفضل أو اسوء ، على العموم مو هذا موضوعي !
الشاهد ، حاولت تدارات مختلفة في التعليم من تشديد تقييم الشهادات المعترف بها على امل ان يتم مرور الكفائات فقط.

المشكلة ان الجامعات تعرف ان تقيم صاحب الأكاديميا فقط وليس الكفائه ! كيف ؟الجامعة تقول لصاحب الأكاديميا أن يذكر مراجعه والأفكار التي لديه سواء كان السؤال عند الأمتحان أو البحث .

طيب تخرج الطالب او الطالبه تقدير امتياز او جيد جدا وهو يدرس بلغه غير لغته الأم و هو وسط محيط غريب عليه ذكي او ذكيه شخصيته قوية استطاع ان يتاقلم مع محيط اجنبي عليه بعد هذا تخرج و رجع بلاده واشتغل .

داوم ،قالو له دورك عندنا لعدد من السنوات هو انجاز بعض المعاملات التي سوف تقوم بنسخها طوال فترة بقائك في ذاك المربع ! هل هذا التوظيف افضل ما يمكن ان يفعله هو او هيا ؟ طبعا ارقامهم بالاف في مختلف الوزارات المؤسساسات الشركات الوطنية اللهم تلك التي تلك التي تأثرت بوهج من تجارب ادارية اكثر تقدما من التي لدينا مثل قطر للبترول في بعض الأجزاء وليس كلها !

لم يجر توظيف قدرات الموظفيين في الأدارات المختلفة ! كيف يمكن توظيفها ؟ ابسط شيئ التصويت على الميزانية العامة لجهتهم. وين لازم تروح الفلوس ؟ حق من ؟ سواء كان توظيف أو مشاريع أو ايجارات ؟

من هناك سوف يعرف الموظفيين هدف مكان العمل ! بشكل عملي وليس بشكل انشائي مثل ما هو موجود في اهداف معظم المؤسساسات الي يصح تسميتها بمشاريع بيضاء ، مجرد مباني خاليه من الأهداف.

طبعا غني عن التعريف رؤية قطر 2030 واهدافها القائمة على التنمية البشرية الاجتماعية البيئية الاقتصادية ، لكن بعض الموظفين او المدراء ليس لديه اي ادراك عن مدى اتساق ادارته او جهة عملة مع هذه الرؤية؟

اعتقد اذا تم ربط التصويت على ميزانية العمل سوف تكون الجهات المختلفة على اتساق اكبر مع الرؤية ،لأسباب كثيرة ليس هنا مكان شرحها ، والسلام.

أسد الجزيرة
07-05-2017, 09:13 PM
اعرف واحد ابتعث عن طريق قطر للبترول بريطانيا و طلع الاول بمرتبة الشرف يوم رجع حطوه على نفس وظيفته قبل الابتعاث

aloosh
07-05-2017, 09:14 PM
اعرف واحد ابتعث عن طريق قطر للبترول بريطانيا و طلع الاول بمرتبة الشرف يوم رجع حطوه على نفس وظيفته قبل الابتعاث

لا ويبونه ينتج

معماري قطري
08-05-2017, 12:15 AM
بالعكس أخي معماري قطري ...

هناك من أساسهم خالٍ من الفساد لكن بسبب الدنيا ومافيها تحول لشخص فاسد ويفسد من حوله

منها الفراغ ، رفيق السوء ، البعد عن ذكر الله ، حب الدنيا وشهواتها ...

الفراغ هو أكبر مشكلة تواجه الشباب ...

حتى إذا كان أساسه فاسد يجب اصلاحه لا ابعاده ...

فهو أحد أفراد المجتمع ، قد لا يمت لأحد منا بصلة ولكن لابد له من عائلة تحتاج إليه سوياً مستقيماً

لذلك يجب اصلاحه لصلاح أسرةٌ تعتبر جزء من مجتمعنا ...

معاك حق والعمل يشغل الانسان ويحفظه

بوخالد911
08-05-2017, 12:45 AM
حسبي الله على كل ظالم.

R 7 A L
08-05-2017, 01:16 AM

لكن

تحياتي .

كلامك صحيح
مافيه شي يجي بسهوله
لازم يكون فيه تحديات وعزيمة واصرار
ويسعى الواحد
ولو انكسر مره لايقعد مكتف يديه يسعى ويبحث ويغير
هذي هي الحياة

للاسف المقال فيه نوع من الانهزامية

ممنوع اللمس
08-05-2017, 01:27 AM
بالعكس المقال مافيه شي
تدرس تتعب تتغرب تصرف
على امل تترقى وتعدل وظيفتك
فالاخير لا ترقيه ولا شي كل الي سويته حملت عليك ديون
مافي ترقيه مافي تكملة دراسه لو فكرت تكمل ومافي استقاله
وطبعا مابتقدر تتزوج لان عليك ديون بسبب دراستك وكنت متأمل تعديل بوظيفتك لانك درست

R 7 A L
08-05-2017, 01:37 AM
بالعكس المقال مافيه شي
تدرس تتعب تتغرب تصرف
على امل تترقى وتعدل وظيفتك
فالاخير لا ترقيه ولا شي كل الي سويته حملت عليك ديون
مافي ترقيه مافي تكملة دراسه لو فكرت تكمل ومافي استقاله
وطبعا مابتقدر تتزوج لان عليك ديون بسبب دراستك وكنت متأمل تعديل بوظيفتك لانك درست
والناس الي انشوفهم يترقون والناس الي يمسكون مناصب
من رئيس قسم مروراً بمدير ادارة لين وزير منهم
الطلاب الي انشوفهم في امريكا وبريطانيا من بكالريوس لين ماستر منهم
الناس الي انشوفهم كل يوم تقريباً في قناة الريان متزوجين منهم

يمكن هالمقاله تناسب قبل 15 او عشرين سنه طافت
اما الحين ماعتقد

ممنوع اللمس
08-05-2017, 06:23 AM
لا ابشرك الحين هالكلام
هذا انا مثال قدامك يالله على يدك الحل طبعا انا واحد من بين عدد كبير

ضوى
08-05-2017, 07:36 AM
اللي ما ابتلى باللي انذكر بالمقال يقول الحمد لله ، ويطلب الله يعين المتضرر

R 7 A L
08-05-2017, 07:45 AM
لا ابشرك الحين هالكلام
هذا انا مثال قدامك يالله على يدك الحل طبعا انا واحد من بين عدد كبير

قطري ؟
غير موظف
اذا ماكان عندك شهادة اشتغل في العسكرية وكل دراسة منازل اعرف ناس كملوا منازل من الصف الرابع
وهم عسكريين الحين يحضرون دكتوراه
اذا كان عندك شهادة قدم في وزارة التنمية للقطاع الحكومي وفي وزارة العمل للقطاع الخاص وكمل لو على حسابك دراسات عليا لو انتساب

المرحلة الثانية
بعد ماتشتغل تزوج

المرحلة الثالثه
داوم وانتظم وراح تجيك ترقياتك واذا مارقوك قدم شكوى وراح يجيك حقك

وبالتوفيق

JN000N
08-05-2017, 08:14 AM
والناس الي انشوفهم يترقون والناس الي يمسكون مناصب
من رئيس قسم مروراً بمدير ادارة لين وزير منهم
الطلاب الي انشوفهم في امريكا وبريطانيا من بكالريوس لين ماستر منهم
الناس الي انشوفهم كل يوم تقريباً في قناة الريان متزوجين منهم

يمكن هالمقاله تناسب قبل 15 او عشرين سنه طافت
اما الحين ماعتقد

رحال صل عالنبي
لو ماجربت لاتقول العكس
هذا احنا نكد كد اليهد ونداوم ليل ونهار حتى الويكند نداوم
وفالنهايه قالو هذول ما يشتغلون اصلا! والحين ولا اروح ويكند ولاشي ونادر اطول ف الدوام لين فالليل لان كله واحد سويت ولا ماسويت نفس الشي
من توظفت سنين لحد الحين لا تغيرت درجتي ولا ترقيت
وكل ما سالت قالو موقف كل شي مب بيدنا كل ما سالت قالو بيد فلان واكلم فلان يقول لا علان وهكذا
وسبحان الله تستغرب تجوفهم هم يترقون وتتغير مناصبهم هم ف العالي اصلا وبعد رايحين لاعلى
زين واحنا؟ ليش عبينا بس الرفض
تقدم على كورس ينرفض ليش؟ والله ندور مكان ارخص! ويوم يحطون لك مكان ارخص يكون كلش غير عن اهداف الي قدمته
وانت اساسا مب من النوع المتطلب ولا اللي تاخذ كل سنه كورس لانك غرقان ف الشغل
وهم من كورس لين بزنز ترب ومن بزنز ترب لين كورس
القانون الي ممنوع علينا مسموح عليهم
ليش؟
موظف اجتهد وتعب وقدم اكثر من طاقته في سنه يوم يا وقت التقييم انصدم ان الامتياز مب حوله كان! والسبب جداً تافه وهو (الكيرف) مانقدر نعطيك امتياز لان اولريدي الامتياز توزع

تروح عند مدير اجنبي يظلمك تروح عند القطري تقول بينصفك تلاقيه ادمر من الاجنبي
عطني عيل سبب مقنع
موظف قطري دارس ف امريكا
مهندس متخرج بدرجة دكتوراه وماراح اقول تفاصيل اكثر يستغنون عنه قاعد ف البيت وهو توه عمره 50 او 51 ليش؟ لانهم قالوها احنا مانبي نستغني عن فلان الي هو مب قطري

سالم الزهران
08-05-2017, 08:21 AM
قريت نص الموضوع اول ما طرحته الأخت ضوى و قلت برد له و نسيت \\ المهم اللي ما حالفه الحظ ينتج في عمله يحاول يشبع طموحه في شغله او هواياته لان الوزارات والجهات نفس بعض

احياناً يطلع هاشتاق او حملات على وسائل التواصل تطق ترند على مستوى العالم العربي ومع ذلك اذن من طين و أذن من عجين ويجي واحد يقول وسائل التواصل فعّاله وضغطت و شالت و حطت ( كله كلام لغو لا محل له من الأعراب ) ولا احد جاب خبر

أقولكم بصراحة, اغلب القيادين اللي لهم علاقة بشغلنا مسجلين عليهم أهداف و ما يمر فرصة ولا مناسبة يتواجد فيها مدير موقف حالنا الا نثرت له السبحة و اذا يتطلب الأمر احرجه و أكثر شيء ممكن يطلع منه يحولها على غيره وانه متفهم وضعنا و و...الخ.

مع الأسف بعضهم حتى سلام الله ما يستاهله وليته بعد ما يسلم علينا عشان ما نأثم

ممنوع اللمس
08-05-2017, 09:44 AM
رحال
اي نعم انا قطري
وكملت دراستي الجامعيه وانا اشتغل بنفس الوقت
وخريج تخصص قوي وتقديري امتياز بعد
وتسع سنوات دوام ولا يوم واحد غياب وارجع اقولك ماستفدت ولا شي من شهادتي وترقيتي اخذها العاديه
اما الجامعيه ماستفدت ولا شي

ممنوع اللمس
08-05-2017, 09:46 AM
يرجال مابي ترقيتي خلاص غسلت يدي منها
ابي موافقة دراسه ماجستير ودكتوراه ع حسابي الشخصي مب راضين يعطوني

ضوى
08-05-2017, 09:48 AM
قطري وفلسطيني متجنس جنسية ايرلندية تخرجوا من نفس الجامعة القطري بتخصص نادر وبتفوق مع مرتبة الشرف
القطري رجع وتعين براتب عادي راتب القطري وبمميزات عادية والايرلندي تعيين بعقد خارجي ومميزات لاحصر لها ولا عد

بومحمد المطاوعه
08-05-2017, 11:13 AM
توافيق وارزاق من الله تعالى
مب من البشر

كل شي من الله مكتوب وتوافيق من الله تعالى
محد يقدر ياكل حق اي احد الا بأمر من الله تعالى

يعني الي الله تعالى كاتبه لي بيصير غصبآ عن اكبر كرسي فالأرض

حـ ن ـيـ ن
08-05-2017, 02:56 PM
كان عندي مقابلة في وزارة التعليم

ومن ضمنهم مسؤولين في التعليم وكان أول مرة اقابلهم وجه لوجه

وأول مرة أشوفهم ... وجوه طيبة سمحة ...

لكن بعض الأسئلة كانت بالنسبة لي صدمة ، وكأن المدارس في كوكب آخر

وهم في كوكب آخر ...

لدرجة كنت سوف أجعل المقابلة جلسة شكوى ...

من اسألتهم تبين لي أن المعلم مفتوح له مجال التطوير في قطر وفي خارج قطر

هو في الحقيقة موجود .... لكن ليس لجميع المدارس وليس لجميع المعلمين.

ورش التطوير وبرامج التطوير تأتي في السنة مرة ( ورش على مستوى ) .

تقام مؤتمرات التعليم في الدول المجاورة ولا يتم ابتعاثنا..

الأصح المعلم في المدرسة يغطي حصص ...

والتطوير لهم ولمن يريدون ...

أما المدرسة والإدارة ...الكفء والغير كفء سواء ، أحيانا الغير كفء لسوء حظه أنه غير مقرب من الإدارة

فيطبق عليه الجزاءات بمختلف أنواعها ... في حين تجد أن الكفء ليس بأحسن حال من سابقه فلا يجد

التقدير والتطوير الذي يستحقه ...

وإن جئنا للتعليم الذي هو من أهم أهداف الدولة ... فسوف تجد أن أغلب الوزارت تحارب الشخص الذي

يريد إكمال تعليمه وان اكمل يواجه المعوقات والصعوبات ...

فكيف لمؤسسة تعليمية حكومية التي من أهدافها بناء جيل واعي متعلم تمنع التعليم عن موظفينها؟!

وتضع أمامهم الصعوبات ...

السبب الأول والأخير هو المدراء...مدراء هدفهم هو بناء أنفسهم وشخصيتهم على حساب الموظفين .

ولكن إلى متى ؟!

طلعة الروح
08-05-2017, 03:43 PM
مشكلة بعض الاماكن انها ترقي الموظف القديم على حساب الموظف الاجدد منه حتى لو ماكان القديم يسوى
الابدى ان الاداره تعطي كل موظف حقه في الترقيه او الوظيفه المناسبه عن طريق عمل assessment شامل من خلال لجنة او قسم محايد يأخذ بالحقائق والمعطيات وليس نظام هذا ولدنا او هذي رفيجتي برقيها وبطلعها فوق الصراحه ألعن شي ان الواحد يداوم ف مكان تتجمد فيه ترقيتي لان المسؤول لاسباب شخصيه ومزاجيه يجمد ترقيتي ويمشي طلبات التقدم برفع الدرجه لصديقه من الموظفين ويتحجج باي حجه لتجميد الترقيه والادعاء بعدم الاستحقاق هنا تضطر تتعداه وترفع الموضوع للي فوقه.

احيانا ينظلم الواحد لما يتوظف في وظيفه ويكونoverqualified ويضطر يقبل وبعدين يضطر يتساوى باللي اقل منه تعليما وخبرة وفهما على مستوى العمل لان الحجه الوحيده انك قبلت بوظيفه اقل من مستواك وتحمل اللي يجيك او انطر الترقيه والبوزشن حالك حال غيرك بالتدرج والتقادم الزمني.

R 7 A L
10-05-2017, 12:14 AM
رحال صل عالنبي
لو ماجربت لاتقول العكس
هذا احنا نكد كد اليهد ونداوم ليل ونهار حتى الويكند نداوم
وفالنهايه قالو هذول ما يشتغلون اصلا! والحين ولا اروح ويكند ولاشي ونادر اطول ف الدوام لين فالليل لان كله واحد سويت ولا ماسويت نفس الشي
من توظفت سنين لحد الحين لا تغيرت درجتي ولا ترقيت
وكل ما سالت قالو موقف كل شي مب بيدنا كل ما سالت قالو بيد فلان واكلم فلان يقول لا علان وهكذا
وسبحان الله تستغرب تجوفهم هم يترقون وتتغير مناصبهم هم ف العالي اصلا وبعد رايحين لاعلى
زين واحنا؟ ليش عبينا بس الرفض
تقدم على كورس ينرفض ليش؟ والله ندور مكان ارخص! ويوم يحطون لك مكان ارخص يكون كلش غير عن اهداف الي قدمته
وانت اساسا مب من النوع المتطلب ولا اللي تاخذ كل سنه كورس لانك غرقان ف الشغل
وهم من كورس لين بزنز ترب ومن بزنز ترب لين كورس
القانون الي ممنوع علينا مسموح عليهم
ليش؟
موظف اجتهد وتعب وقدم اكثر من طاقته في سنه يوم يا وقت التقييم انصدم ان الامتياز مب حوله كان! والسبب جداً تافه وهو (الكيرف) مانقدر نعطيك امتياز لان اولريدي الامتياز توزع

تروح عند مدير اجنبي يظلمك تروح عند القطري تقول بينصفك تلاقيه ادمر من الاجنبي
عطني عيل سبب مقنع
موظف قطري دارس ف امريكا
مهندس متخرج بدرجة دكتوراه وماراح اقول تفاصيل اكثر يستغنون عنه قاعد ف البيت وهو توه عمره 50 او 51 ليش؟ لانهم قالوها احنا مانبي نستغني عن فلان الي هو مب قطري

اللهم صل وسلم على سيدنا محمد

انا ترا انظلمت في جهه عملي القديمة
عشر سنوات بدون ترقية وحجتهم ان الدرجة الي مستحقها يشغلها موظف اخر طبعاً اجنبي
ماقعدت مكتف اياديي قدمت استقالتي ورحت للحكومة والحمدلله عطوني الدرجة الي مستحقها بناء على شهادتي وخبرتي والدورات مالت الترقيه الجايه عطوني اياها والدوام قصير والاجازات اكثر

طبعاً جهه عملي السابقة مثلكم ماتتبع لقانون الموارد البشرية
صحيح ان الراتب كان اعلى بس ظلم ومافيه لا اجازات سنعه ولاترقيات ولا دورات

R 7 A L
10-05-2017, 12:15 AM
رحال
اي نعم انا قطري
وكملت دراستي الجامعيه وانا اشتغل بنفس الوقت
وخريج تخصص قوي وتقديري امتياز بعد
وتسع سنوات دوام ولا يوم واحد غياب وارجع اقولك ماستفدت ولا شي من شهادتي وترقيتي اخذها العاديه
اما الجامعيه ماستفدت ولا شي

تبي نصيحتي
دور لك مكان ثاني وطلقهم بالثلاث

JN000N
10-05-2017, 05:30 AM
اللهم صل وسلم على سيدنا محمد

انا ترا انظلمت في جهه عملي القديمة
عشر سنوات بدون ترقية وحجتهم ان الدرجة الي مستحقها يشغلها موظف اخر طبعاً اجنبي
ماقعدت مكتف اياديي قدمت استقالتي ورحت للحكومة والحمدلله عطوني الدرجة الي مستحقها بناء على شهادتي وخبرتي والدورات مالت الترقيه الجايه عطوني اياها والدوام قصير والاجازات اكثر

طبعاً جهه عملي السابقة مثلكم ماتتبع لقانون الموارد البشرية
صحيح ان الراتب كان اعلى بس ظلم ومافيه لا اجازات سنعه ولاترقيات ولا دورات

يوم وقتك تتلاحق عمرك وتطلع كان لحين ماطلعولنا بسالفة التقشف
احين ولا مكان يوظف
لا من اكبرها دكتور ولا من اصغرها فراش

ممنوع اللمس
10-05-2017, 02:51 PM
والله اكثر شي متحسف عليه اني ماكملت دراستي الماجستير والدكتوراه
لان ماعطوني موافقه اني اكمل دراستي
الحين مقدم استقاله وحتى الاستقاله بالواسطه
والسنين ضاعت في انتظار امل الترقيه الي ماحصلت عليها
الحمد لله على كل حال

حـ ن ـيـ ن
10-05-2017, 04:01 PM
تبي نصيحتي
دور لك مكان ثاني وطلقهم بالثلاث

لكن هذا ليس حلاً ، ونراه متبعاً حتى في الوظائف الحكومية ومن ضمنها المدارس

عندما يظلم المواطن الإنتقال هو الحل المتبع ... في حين أن المشكلة باقية وتتكرر مع الأجيال

القادمة ...

اُسلوب الشركات خصوصاً بعد التقطير هو الإلتزام بنسبة القطريين ولكن تتبع اُسلوب التطفيش المبطن

كما هو الحال في بعض المدارس ...

حـ ن ـيـ ن
10-05-2017, 04:02 PM
الحمد لله على كل حال

مازال الوقت أمامك ، فالعلم والدراسة ليست مربوطة بعمر أو سنوات أو غيرها

وفقك الله وفالك الدكتوراه

طلعة الروح
10-05-2017, 11:15 PM
الحمد لله على كل حال

جميل انك تكمل دراستك بس لا تنتظر ترقيه او منصب من اصحاب العمل

VX.R
11-05-2017, 01:30 PM
كنت مع أحد الاخوة نتقهوى فاحد المجمعات الشهيرة، فقابلنا شاب في ال30 من عمره صديق قديم لصديقي ، وصار السلام والتحفي بينهم والحديث السريع ، بعد ان ذهب اخبرني صديقي ان هذا الشاب كان من المتفوقين فالدراسة ايام الاعدادية والثانوية ، وحاصل على البكالريوس والماجستير بتفوق ويجيد 3 لغات بطلاقة ، وسبق له ان مثل الدولة فالعديد من المحافل الدولية والمؤتمرات، ولكنه للاسف الان لا شغل ولا مشغلة بسبب تحويله ل ( خبير او استشاري ) ، مثل هذه الحالات نحزن لدفنها وهي حية ، اقل الايمان تستفيد منها وزارة الخارجية او اي جهه خرى تحتاج لشخص في قدراته.

حـ ن ـيـ ن
11-05-2017, 05:14 PM
كنت مع أحد الاخوة نتقهوى فاحد المجمعات الشهيرة، فقابلنا شاب في ال30 من عمره صديق قديم لصديقي ، وصار السلام والتحفي بينهم والحديث السريع ، بعد ان ذهب اخبرني صديقي ان هذا الشاب كان من المتفوقين فالدراسة ايام الاعدادية والثانوية ، وحاصل على البكالريوس والماجستير بتفوق ويجيد 3 لغات بطلاقة ، وسبق له ان مثل الدولة فالعديد من المحافل الدولية والمؤتمرات، ولكنه للاسف الان لا شغل ولا مشغلة بسبب تحويله ل ( خبير او استشاري ) ، مثل هذه الحالات نحزن لدفنها وهي حية ، اقل الايمان تستفيد منها وزارة الخارجية او اي جهه خرى تحتاج لشخص في قدراته.

وأدٌ للكفاءات ، وينادون بتحقيق رؤية قطر 2030...:anger2:

الدوحه1
11-05-2017, 07:14 PM
من المسئول عن انتشارهالفساد الاداري ؟؟ ولمتى بيستمر الوضع على هالحال؟؟؟
هل فشلت الجهات الرقابيه في أداء مهامها في مكافحة الفساد الاداري؟؟؟
ام انها تعلم بكل شي ولكن لاتستطيع التدخل او لاتريد التدخل!!!!!

وين وزارة التنميه الاداريه؟؟ وين هيئة الرقابه والشفافيه؟؟ وين مجلس الشورى؟؟؟
وين "الاعلام" تلفزيون قطر وقناة الريان!! يمكن مشغولين بالتطبيل؟؟؟؟

ممنوع اللمس
11-05-2017, 07:47 PM
الله كريم
قهر والله من قلب قهر

معماري قطري
11-05-2017, 08:36 PM

المفروض وزارة التنمية الإدارية أو الديوان الأميري يعينون مختصين في كل وزارة لمتابعة أداء الوزارة من أعلى موظف لأقل رتبة .. ولتقبل شكاوي المتظلمين سواء بشخصهم أو من خلال تلفون أو رسالة ويحطون في اعتبارهم أولوية توظيف القطري أما هشكل ما فيه حل جذري كلها مسكنات

ممنوع اللمس
11-05-2017, 10:46 PM
المفروض وزارة التنمية الإدارية أو الديوان الأميري يعينون مختصين في كل وزارة لمتابعة أداء الوزارة من أعلى موظف لأقل رتبة .. ولتقبل شكاوي المتظلمين سواء بشخصهم أو من خلال تلفون أو رسالة ويحطون في اعتبارهم أولوية توظيف القطري أما هشكل ما فيه حل جذري كلها مسكنات
اتمنى والله هالشي بينفع ناس واجد

حـ ن ـيـ ن
11-05-2017, 11:42 PM

بعض المدراء والرؤوساء مع بعض موظفي الوزارات مثل الشبكة ولكن ليس في صالح العمل وإنّما

في رفع المدير والرئيس وعرض تميزهم ...

وشبكة تواصل لمنع الأصوات من الوصول إلى الشخص المناسب ...

في احد المؤتمرات تقابلتُ صدفةً مع أحد مسؤولي الوزارة وكان واضح أنه متفاجئ لحضور القطريات

وكان سعيداً بذلك ....

وهذا يوضح الفكرة عن المعلمة القطرية في وزارة التعليم ....

والحقيقة أننا نطالب ونحرص على الورش والدورات ولكن لا جدوى ....

وهذا بحد ذاته يحتاج لمراقبة ومتابعة ويتطلب ممن هم في الوزارة النزول للميدان التربوي والبحث

والتقصي عن الحقائق بأنفسهم ...

الدوحه1
12-05-2017, 04:15 PM
هل صحيح ان وزارة التنميه الاداريه منزلين قرار ان الموظف اللي يقدم استقالته مايقدر ايقدم للتوظيف عن طريقهم الا بعد مرور سنه؟؟؟؟؟

اذا كان الخبر صحيح .. شالهدف من القرار ياعباقره الوزاره؟؟؟

عايش فرحان
12-05-2017, 04:48 PM
هل صحيح ان وزارة التنميه الاداريه منزلين قرار ان الموظف اللي يقدم استقالته مايقدر ايقدم للتوظيف عن طريقهم الا بعد مرور سنه؟؟؟؟؟

استعباد الناس ..

و تقليل كمية الشغل على أعمارهم

معماري قطري
12-05-2017, 11:25 PM
اتمنى والله هالشي بينفع ناس واجد

أكيد وبيحط حد للظلم والتطفيش وأُمور كثيرة منها أداء الوزارة وخططها التطويرية ومساهمتها في راحة موظفيها

معماري قطري
12-05-2017, 11:37 PM
بعض المدراء والرؤوساء مع بعض موظفي الوزارات مثل الشبكة ولكن ليس في صالح العمل وإنّما

في رفع المدير والرئيس وعرض تميزهم ...

وشبكة تواصل لمنع الأصوات من الوصول إلى الشخص المناسب ...

في احد المؤتمرات تقابلتُ صدفةً مع أحد مسؤولي الوزارة وكان واضح أنه متفاجئ لحضور القطريات

وكان سعيداً بذلك ....

وهذا يوضح الفكرة عن المعلمة القطرية في وزارة التعليم ....

والحقيقة أننا نطالب ونحرص على الورش والدورات ولكن لا جدوى ....

وهذا بحد ذاته يحتاج لمراقبة ومتابعة ويتطلب ممن هم في الوزارة النزول للميدان التربوي والبحث

والتقصي عن الحقائق بأنفسهم ...

المكتب الخاص هذا لو وجد ووجد له موظفين أكفاء بيرتب أُمور كثيرة والكل بيحاسب شيسوي لأنه يدري فيه ناس تتابع وتسمع وتشوف

والتطوير في الوزارات ما يوقف عند الانتاج وترشيد الانفاق وبس .. بالعكس ترفيه الموظف وراحته وكذلك راحة المراجع شيء ضروري .. قبل مطراش كنا نتعنى حق معاملة بسيطة وألحين الإجراء سهل وما ياخذ دقائق

شيصير لو سوينا كفتيريا زينة وصالة رياضات بسيطة لتنشيط الجسم .. وشيصير لو عينا بدال موظف 3 وطورناهم وألزمناهم بجدول تدريبي وتعليمي قوي يفيدهم ويفيد العمل

البلاد الحمد لله في خير ونتمنى الخير اللي فيها لعيالها حصة كبيرة

الناس استوت ما تقدر تشتغل مثل قبل زحمة وطرق شبه مسكرة والوقت كله واحد ولو خلينا شوية مرونة بتكون من صالح الإنتاج في العمل ومن الصالح العام لتقليل الزحمة .. مثل اللي صاير ألحين مع المعلمين إجازة العيد حول عشر أيام وبعدها يداومون اسبوع وبعدين إجازة .. اللي تواجدهم ضروري غير أما مدرس بدون طلبة المفروض يتوكل على الله سواء بيعيد عند هله في بلاده أو قطري أو قطرية تبي تشيل هم الاسبوع اللي باقي ويمكن تستغل الوقت وتسافر

JN000N
12-05-2017, 11:53 PM

شدعوه
ههههههه خدامه مكنسلين اقامتها مثلا؟