المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تشريع لتقنين حقوق الخدم والتزاماتهم

قطر الندى
21-09-2006, 04:14 PM

الدوحة - قنا : نظم المكتب الوطني لمكافحة الاتجار بالبشر الاجتماع الاول مع مسؤولي شركات ومكاتب جلب الايدي العاملة في دولة قطر

وتوصل المشاركون في نهاية الاجتماع الي عدة اقتراحات من اهمها:

1- دراسة امكانية ايجاد تشريع يضمن حقوق خدم المنازل والتزاماتهم تجاه كفلائهم

2- تحديد جهة مختصة في ادارة العمل لتصريف شؤونهم والتسريع في الاجراءات المتعلقة بالتثبت من الحالة الصحية لهم

3- ضرورة احكام العلاقة التنسيقية بين شركات ومكاتب استقدام خدم المنازل ومن في حكمهم وادارة العمل وادارة البحث والمتابعة ضمانا لتحديد دور كل جهة من هذه الجهات بشكل واضح.

4- كما أوصوا بتحديد الاجراءات التي تضمن تعريف خدم المنازل الجدد بعد وصولهم للبلاد بطبيعة الالتزامات المترتبة عليهم تجاه كفلائهم والقوانين ذات الصلة بعملهم..

5- وضرورة احكام العقود المبرمة بين مكاتب وشركات جلب العمالة في البلاد مع الشركات والمكاتب المماثلة في البلدان مصدر هذه العمالة بغية التثبت من توافر السلامة من النواحي الامنية والصحية والمهنية.

6- كما اقترح المشاركون حصر عملية استقدام العمالة بما فيها خدم المنازل بالشركات والمكاتب المتخصصة بغية احكام الاجراءات والرقابة علي هذه العمالة..

7- ودراسة امكانية قيام هذه الشركات والمكاتب بتقديم تقارير دورية الي ادارة العمل تتضمن طبيعة سير العمل والمشكلات التي تواجههم والتبليغ عن حالات المخالفات.. وضرورة التأكد من مطابقة الاجور من قبل العمال وفقا لماهو مثبت في العقد المبرم معهم حرصا علي ضمان حقوقهم المادية.

المخلب
21-09-2006, 04:19 PM
ان لله وانا اليه رجعون ..

الف شكر لك ..

للاسف انا سامع قانون يقول عط الدريول يوم اجازه !! وعط الخدامه استراحه يوم كامل (( وانها تشتغل فقط 7 ساعات !! )) ..

انا اقول هذا القوانين مو مشكله على العين والراس ! لكن حنا في قطر ! مب في اوروبا ! يعني هناك الخدامه تشتغل 7 ساعات وتروح بيتهم ! احنا هنا ! نسكنهم عندنا ! .. وناكلهم من اكلنا ! ونشربهم من ماينا ! ويعيشون يمكن احسن من بلادهم ..

زين شيبون احسن من كذا ! .. ؟

قطر الندى
21-09-2006, 04:57 PM
ان لله وانا اليه رجعون ..

الف شكر لك ..

للاسف انا سامع قانون يقول عط الدريول يوم اجازه !! وعط الخدامه استراحه يوم كامل (( وانها تشتغل فقط 7 ساعات !! )) ..

انا اقول هذا القوانين مو مشكله على العين والراس ! لكن حنا في قطر ! مب في اوروبا ! يعني هناك الخدامه تشتغل 7 ساعات وتروح بيتهم ! احنا هنا ! نسكنهم عندنا ! .. وناكلهم من اكلنا ! ونشربهم من ماينا ! ويعيشون يمكن احسن من بلادهم ..

زين شيبون احسن من كذا ! .. ؟

استغربت لما قريت الخبر امس طيب وين احقوقنا احنا (الكفيل القطري ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

شاهيناز
21-09-2006, 05:03 PM
والله ذوبحونا بها القوانين
خدمنا واحنا ادرى بهم
مالقو لهم شغله لفوا على الخدم

نعطيهم اجازه يطلعون من البيت
في وحده كانت تعطي خدامتها اجازه كل اسبوع
تطلع

في الاخير سفرتها والسبب,,,,,,,!!!!!!!!

قطر الندى
21-09-2006, 05:08 PM
والله ذوبحونا بها القوانين
خدمنا واحنا ادرى بهم
مالقو لهم شغله لفوا على الخدم

نعطيهم اجازه يطلعون من البيت
في وحده كانت تعطي خدامتها اجازه كل اسبوع
تطلع

في الاخير سفرتها والسبب,,,,,,,!!!!!!!!

كل يوم قانون جديد والله اني كنت انتظر قانون يحمينا احنا منهم

حتشبسوت
21-09-2006, 07:07 PM
مشكورة مدللة على الموضوع والله الخدم عايشين بعز أنتي عارفة أزمتي مع الخدم والله المستعان الله يعيني رمضان بدون شغالةcrazy crazy

شيطونة
21-09-2006, 07:38 PM
ما عليكم منهم

انتو قولو لهم شروطكم والاقلبيه جايه تترزق وتعيش

ولا بتموت الا تطلع وتسوي مسخره وعقب تجي تطبخ؟؟؟؟؟؟؟؟

المزن الرياني
21-09-2006, 08:22 PM
ماباقي غير انهم يسنون قانون يحق الخدم بالترشح والانتخاب للمجالس البلديه

حشرونا بقوانينهم وياليت في قانون مع المواطن
كل شي ضده ... حتى لو هربت سنتين وأشتغلت ببيت غير بيت الكفيل اوحتى صادوها تهبب شي

أتصلوا بالكفيل وقالوله ... هالله هالله بالتذكره ويفضل تكون دااايركت مب ترانزيت

ناس فاضيه وكل هذا عشاان صوره البلد أمام العالم المتحضر

قطر الندى
21-09-2006, 08:28 PM
والله احنا محتاجينهم ومكرمينهم بس بعد نبي قوانين تحمينا مثل ما تحميهم

ومشكورين على المرور جميعا والله يكون بالعون

لمت داون111
21-09-2006, 10:09 PM
استغربت لما قريت الخبر امس طيب وين احقوقنا احنا (الكفيل القطري ) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
اما قانون يحمينا ؟؟

كثر منها بصراحه :)

الغزالة
22-09-2006, 02:19 AM
والله محتاجين قانون يحمينى منهم ومن سوالفهم

khaldoon
23-09-2006, 11:05 AM
فعلا نحتاج شيء يحمينا منهم ومن سوالفهم.........انا مضطر كل سنتين استقدم خادمه واتمنى بس انه السنتين يمرون على خير وما تهرب الخادمه او تطلب العوده علشان اهلها موفرين لها عريس او لانه الشغل ما اعجبها ..لاني راح اضطر ادفع رسوم ما بين 5000 و7000 ريال من رسوم المكتب وفيزا لخادمه جديده وتذاكر سفر ...لو كل سنتين ما فيه مشكله بس لو كل كم شهر ..هذه مصيبه

قطر الندى
23-09-2006, 11:27 AM
فعلا نحتاج شيء يحمينا منهم ومن سوالفهم.........انا مضطر كل سنتين استقدم خادمه واتمنى بس انه السنتين يمرون على خير وما تهرب الخادمه او تطلب العوده علشان اهلها موفرين لها عريس او لانه الشغل ما اعجبها ..لاني راح اضطر ادفع رسوم ما بين 5000 و7000 ريال من رسوم المكتب وفيزا لخادمه جديده وتذاكر سفر ...لو كل سنتين ما فيه مشكله بس لو كل كم شهر ..هذه مصيبه

الحال من بعضه انا حطمت الرقم القياسي في طلب الخادمات والحين انا معتمده على نفسي في كل شي

اسيرالدوحه
23-09-2006, 02:45 PM
موضوع حلو ...

احنا موافقين على شرط ساعات العمل ...

وعلى يوم راحة ..

لكن في هذي الحالة ..

الخدامة .. تدفع ايجار الغرفة .. وتدفع ثمن الاكل والشرب .. وتدفع استهلاك الكهرباء والماء ...

والله ان الخدم عايشين في عز ...

سكن ببلاش .. وأكل وشرب ...

مايحاتون شي كلش ...

لا وصرفيتهم علينا ... ياخذون ذا المعاش ... وعلى طول .. تحويل الى بلادهم ...

لو هم يسوون هالقانون .. يسووونه صح ... مب ينظرون لفئة ويهملون الفئة الاخرى ..

المشكله . . ان العقد اللي بينا وبين الخدم .. شكله عقد صوري .. او البنود اللي تتكلم عن حقوق رب العمل .. تصبح بنود صورية .. ليس لها تأثير ..

مانقول الا .. الله كريم .. وربنا ياخذ حقنا من الظالم ..