المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هيئة الاستثمار» تخرج برنامج الخصخصة من «ثلاجة» التأجيل في مارس المقبل



مغروور قطر
23-09-2006, 06:17 AM
«هيئة الاستثمار» تخرج برنامج الخصخصة من «ثلاجة» التأجيل في مارس المقبل
كتبت أمل عاطف: تعتزم الهيئة العامة للاستثمار اخراج خطتها لبيع مساهماتها في عدد من الشركات المساهمة من «ثلاجة» التأجيل. وينتظر ان تبدأ الخطوات العملية في هذا الإطار العام المقبل.
وعلمت «الرأي العام» ان برنامج بيع المساهمات سيبدأ بشركة نقل وتجارة المواشي في نهاية شهر مارس المقبل، بالتزامن مع انتهاء ولاية مجلس إدارتها الحالي، الذي أنجز عملية إعادة هيكلة نشاط الشركة وتحسين وضعها المالي لتصبح من الشركات القوية وذات المستقبل المزدهر ومحط أنظار الكثير من المتداولين في السوق والمتطلعين للاستثمار طويل الأجل.
وذكرت المصادر ان الهيئة تملك حصة مباشرة بنسبة 51.7 في المئة من شركة المواشي وحصة غير مباشرة عن طريق شركاتها بنسبة 5 في المئة ليصل اجمالي حصة الهيئة الى 56.7 في المئة.
وأكدت المصادر ان الهيئة جادة في عزمها على بيع مساهمتها في بعض الشركات مثل بيت التمويل الكويتي التي تملك فيه 25 في المئة و«المشروعات السياحية» التي سيتم طرح 60 في المئة منها للاكتتاب العام، مشيرة الى ان التقييم جار حالياً على قدم وساق لموجودات الشركة لهذا الغرض.
ولفتت المصادر الى ان التقييم الذي ستعتمده «الهيئة» لأسعار الأسهم المطروحة سيعتمد على متوسط أداء الأسهم بحد أدنى لمدة شهر، موضحة ان الهيئة تعمل على ألا يتأثر السوق عند الطرح وألا يحدث ضرر للمساهمين.
وأوضحت المصادر ان هدف هيئة الاستثمار هو ان تتحول الملكيات العامة الى القطاع الخاص، مشيرة الى ان الهيئة تدعم دور القطاع الخاص الذي يمتلك امكانات جيدة والقدرة على الإبداع.
وأشارت المصادر الى ان هيئة الاستثمار ستطرح ملكيتها للبيع في الشركات التي تمتلك قاعدة كبيرة من المساهمين وعليها طلب باستمرار، موضحة ان طرح ملكية «الهيئة» سيأتي حسب عمليات العرض والطلب.


«اللؤلؤة» تشتري «دريم مول» بقيمة 8.1 مليون دينار
علمت «الرأي العام» ان شركة لؤلؤة الكويت العقارية اشترت مجمع «دريم مول» الكائن في منطقة الري بقيمة 8.1 مليون دينار.
وأوضحت مصادر مطلعة ان المجمع الذي يعتبر من أكبر المجمعات في منطقة الري يحقق دخلا سنويا مقداره نحو مليوني دينار سنويا، وهو مؤجر بعقود تمتد على مدى الـ 15 سنة المقبلة.
وبينت المصادر ان الطرف البائع هو شركة سي فيو، لافتة إلى ان هذا المجمع يعزز السيولة النقدية للشركة، خصوصا انه بات لديها عدد من الأصول العقارية المدرة سواء في الكويت أو الخارج.


محكمة هندية ترفع الحظر عن «بيبسي» و «كوكا-كولا»
كسب العملاقان الاميركيان بيبسي وكوكا-كولا دعوى قضائية في جنوب الهند برفع الحظر عن بيع منتجاتهما بعد شهر من اتهامهما بتوزيع مشروبات تحتوي على نسبة عالية من مبيدات الحشرات.
ورفعت المحكمة العليا في ولاية كيرالا (جنوب) الحظر الذي كان بدا في 11اغسطس على مشروبات بيبسي وكوكا-كولا.
واعتبرت المحكمة انه ليس للحكومة الشيوعية في كيرالا سلطة لتفرض حظرا كاملا على انتاج المشروبات الغازية والاتجار بها.وحيت الشركتان الاميركيتان اللتان تملكان مصانع في كيرالا القرار الصادر عن المحكمة.
لكن حكومة كيرالا قالت انها ستستأنف الحكم كما اعلن ناشطون محليون متابعة المعركة ضد العملاقين.
وبعد هذا الفوز في كيرالا تأمل الشركتان ان يتكرر السيناريو نفسه في عدد من الولايات الهندية التي منعت كليا او جزئيا المنتجين.