المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقدم 5 مؤشرات وتراجع 7 وترقب نتائج الشركات: بورصة الكويت الأفضل خليجيا



مغروور قطر
23-09-2006, 06:29 AM
تقدم 5 مؤشرات وتراجع 7 وترقب نتائج الشركات: بورصة الكويت الأفضل خليجيا


23/09/2006 لفت بنك الكويت الوطني الى تباين أداء أسواق المنطقة خلال الأسبوع الماضي، حيث تقدمت مؤشرات 5 أسواق بينما تراجعت مؤشرات 7 أسواق أخرى.وقد كان سوق الكويت هو الأفضل على مستوى الخليج حيث أضاف مؤشره .5 % خلال الأسبوع. وربما يكون ترقب نتائج الشركات للربع الثالث هو العامل الأبرز خلال هذه الفترة.
وقال 'الوطني' في تقريره عن اداء اسواق المال في الدول العربية خلال الاسبوع الماضي: واصل سوق الكويت للأوراق المالية ارتفاعه للأسبوع الخامس على التوالي، بنسبة .05% مقارنة بالأسبوع الاسبق. وقد أغلق السوق يوم الأربعاء بواقع 10033 نقطة متخطيا بذلك حاجز 10000 نقطة الذي لم يبلغه منذ 11 يوليو 2006 وحققت شركة المال للاستثمار أعلى تداول حيث بلغت كمية التداول يوم الأربعاء 36110000 سهم. وأفادت الشركة الكويتية للتمويل والاستثمار أنها قد قامت بتوقيع اتفاقية قرض مشترك بقيمة 100 مليون دولار أمريكي بسعر فائدة 1.5% عن سعر الليبور ولمدة ثلاث سنوات، انخفض سعر سهم الشركة بنسبة 4%.
السوق السعودي
اما السوق السعودي فقد واصل انخفاضه للأسبوع الثاني على التوالي، بمعدل 1.2% مقارنة بالأسبوع قبل الماضي. وكانت أبرز أسباب هذا الانخفاض هي أسهم المضاربة وبالأخص قطاعي الزراعة و الخدمات، التى ارتفعت خلال الأسابيع الماضية بشكل كبير مما أدى إلى بيع مجموعة كبيرة من المضاربين أسهم تلك القطاعات لجني الأرباح. و كانت أكثر الشركات تداولا خلال الأسبوع هي شركة نماء للكيماويات، والتي انخفضت بنسبة 13% خلال الأسبوع.
الإمارات
وفي أبو ظبي انخفض مؤشر السوق بنسبة 3 % مقارنة مع الأسبوع الأسبق. ويرى البعض إن هذا الانخفاض يعود إلى أداء أسهم أكبر الشركات، فمؤشر شركة اتصالات انخفض بنسبة 2%، أما مؤشر شركة الطاقة الوطنية فانخفض أيضا بنسبة 7%، وإذا نظرنا إلى قطاع البنوك فقد انخفض سهم بنك أبو ظبي الوطني بنسبة 8% وهو يعد أكبر البنوك في أبوظي.
مصر
اما في مصر فارتفع السوق للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 3.4%، وكانت الأسباب التي أدت إلى ارتفاع السوق إعلان الشركة المصرية للاتصالات عن نيتها أن تزيد حصتها في شركة فودافون مصرللاتصالات بنسبة 24.4% بصفقة قيمتها 1.02 مليار دولار، وأدى هذا الإعلان إلى ارتفاع ملحوظ على قطاع الاتصالات بشكل عام. وقد ارتفع سهم شركة موبينيل بنسبة 12% خلال الأسبوع، كما ارتفع سهم شركة أوراسكوم تيليكوم القابضة بنسبة 5%. أما سهما شركة مصر للاتصالات وفودافون - مصرللاتصالات فقد ارتفاعا بنسبة 16% و11% على التوالي. أما قطاع العقارات فقد تميز بانخفاض في أسعار أسهم بعض الشركات العاملة في هذا القطاع، فانخفض سهم شركة السادس من أكتوبرللتنمية والاستثمار بنسبة 5%، وكذلك سهم شركة مدينة نصرللاسكان و التعمير بنسبة 4% ويعود هذا الانخفاض في الأسعار إلى سعي معظم المستثمرين إلى بيع حصصهم لجني الأرباح بعد أداء القطاع الإيجابي خلال الفترة السابقة.
الشركات السعودية
والقى الوطني نظرة على أداء الشركات السعودية خلال النصف الأول، حيث تم اختيار عينة من 62 شركة من السوق السعودي التي تمثل أكثر من 73% من إجمالي رأس المال السوقي.
وقال: خلال النصف الأول من عام 2006، حققت أرباح هذه الشركات نموا بنسبة 21% مقارنة مع النصف الأول من عام 2005، ولكن نمو أرباح هذه الشركات كان متأثرا بأداء شركة سابك التي تعد من أكبر الشركات في السعودية، فقد شهدت انخفاضا في أرباحها بنسبة 11% خلال النصف الأول من عام 2006 مقارنة مع النصف الأول من عام 2005