المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفرق بين الفوم والحجر

التاجرالصغير
20-11-2017, 10:58 AM
السلام عليكم يا اخوان

ماهو الفرق بين الفوم والحجر من حيث الكفاءة والجمال والاسعار..

ياليت اللي عند خبره لا يبخل علينا

مشكورين

معماري قطري
20-11-2017, 01:43 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

في السعر الاثنين متقاربين والفوم مادة سهل التعامل معاها وخفيفة ورخيصة لكن اللي يشتغلون فيه يبالغون في ربحهم .. من أيام سمعت إن شركة تسويه ب 40 ريال كبداية وألحين 200 للمتر

الفوم يعطيك عزل حراري وصوتي جيد بحدود ما يقارب 10 أضعاف عزل الحجر وحدود 20 ضعف عزل الخرسانة .. 5 سم تعادل متر خرسانة لو نبي نوصل نفس العزل

ولد عمي مسوي مجلسه وله فترة ولا واجه مشاكل .. انا شفت بسرعة قبل وحسبت الطبقة الحامية للفوم بدت تتقشر لكن طلع غبار لاصق وطار مع المطر وكنت غلطان .. صحيح اللون الداكن يبهت شوي والصبغ الخشن يمسك الغبار وأي دزاينات كذلك تمسك الغبار ويعلم عليها المطر لو نزل

في رأيي لو سويت الحجر بسيط وميكانيكل وركبت فوم تحته بيكون أفضل

عندي ولد عم ثاني سوى بيته بديكورات قوية من ضمنها أعمدة خارجية كلها من الفوم

معماري قطري
20-11-2017, 01:45 PM
جمال الحجر في التفاصيل الدقيقة والمصنعية أكيد يعتمد على مقاول الحجر وبيكلفك حول 400 - 800 ريال للمتر حسب التصميم وتعقيداته ونوعية الحجر

نقطة أخيرة .. كل اللي يركبون حجر هالوقت يشتكون من نقص الكميات والتأخير

الكفــــــو
22-11-2017, 08:06 AM
بيتي مرحلة التشطيب

وتميت 3 أشهر مو عارف أكسي الواجهات ( حجر ، بلاستر و صبغ ، جي آر سي ، فوم .. ألخ )

كل يوم فيه شركة ياخذون القياسات ، دوختهم و ودوخوني ، كل يوم أكلم المقاول

أقول له أضرب بلاستر ليش متأخر و مره أقول له لاتضرب ليش مستعجل

المهم في الحجر أقل سعر قالوا لي حق واجهتين 200 الف وأعلى سعر 460 ألف ( حجر سوري )

بذمتكم ماتخلي الواحد يخاف من أصحاب الحجر ، ليش هالفرق في السعر وكل واحد يمدح سلعته ؟ وأيضاً الخوف من سقوط الحجر على الأطفال و السيارات وهذا صار عند جارنا

قلت باركب جي آر سي ، الأسعار متقاربة بس له عيوب منها يصير كراك بين القطع

الفوم فيه شركة متخصصة تسويه بس سعرها نار قال لي بيتك بيكلفك جميع الواجهات من 350 الى 400 الف

المهم شاء الله وأراد أن مندوب المقاول قال ليش ماتركب فوم ( توه جديد في البلد وفيه خيارات واسعة و في أوروبا شغالين فيه من زمان وعيوبه قليله )

و جاب لي رقم شركة منافسة للشركة الأساسية سعرها أقل منهم بـ 11 ضعف السعر اللي عطوني

كلمت الشركة و زرتهم في مقرهم في النصر ( طلعت شركة كبيرة ولها أفرع في المقاولات و الأصباغ و جديدة في الفوم وماسكين كذا مشروع و فيلا )

ف اللي شفته في الشركة و قلت السعر و الضمان 7 سنوات و الديزاينات المتعددة بناءً على كتالوجات عالمية جعلتني أرتاح

للتوقيع معهم وبإذن الله أخوي و صديقي أبن عمي راح يوقعون معهم بعد مباشرتهم لفيلتي .

$الملياردير$
22-11-2017, 01:02 PM
الله يوفقك يا اخوي

معماري قطري
23-11-2017, 06:24 AM
بيتي مرحلة التشطيب

وتميت 3 أشهر مو عارف أكسي الواجهات ( حجر ، بلاستر و صبغ ، جي آر سي ، فوم .. ألخ )

كل يوم فيه شركة ياخذون القياسات ، دوختهم و ودوخوني ، كل يوم أكلم المقاول

أقول له أضرب بلاستر ليش متأخر و مره أقول له لاتضرب ليش مستعجل

المهم في الحجر أقل سعر قالوا لي حق واجهتين 200 الف وأعلى سعر 460 ألف ( حجر سوري )

بذمتكم ماتخلي الواحد يخاف من أصحاب الحجر ، ليش هالفرق في السعر وكل واحد يمدح سلعته ؟ وأيضاً الخوف من سقوط الحجر على الأطفال و السيارات وهذا صار عند جارنا

قلت باركب جي آر سي ، الأسعار متقاربة بس له عيوب منها يصير كراك بين القطع

الفوم فيه شركة متخصصة تسويه بس سعرها نار قال لي بيتك بيكلفك جميع الواجهات من 350 الى 400 الف

المهم شاء الله وأراد أن مندوب المقاول قال ليش ماتركب فوم ( توه جديد في البلد وفيه خيارات واسعة و في أوروبا شغالين فيه من زمان وعيوبه قليله )

و جاب لي رقم شركة منافسة للشركة الأساسية سعرها أقل منهم بـ 11 ضعف السعر اللي عطوني

كلمت الشركة و زرتهم في مقرهم في النصر ( طلعت شركة كبيرة ولها أفرع في المقاولات و الأصباغ و جديدة في الفوم وماسكين كذا مشروع و فيلا )

ف اللي شفته في الشركة و قلت السعر و الضمان 7 سنوات و الديزاينات المتعددة بناءً على كتالوجات عالمية جعلتني أرتاح

للتوقيع معهم وبإذن الله أخوي و صديقي أبن عمي راح يوقعون معهم بعد مباشرتهم لفيلتي .

لتقصر فينا بصور لو أمكن وبطريقة التركيب وحتى بإسم ورقم الشركة

معماري قطري
23-11-2017, 06:25 AM
الفوم النوع الممتاز منه 5 سم ما يجي سعره 10 ريال للمتر المربع بس يضربون ضربتهم بعض الشركات

$الملياردير$
23-11-2017, 06:49 AM
الله يصبحك بالخير يابوعبدالله .....:ok:

الكفــــــو
23-11-2017, 07:51 AM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

يا إخوان أنا الآن معهم في مرحلة التصميم وممكن خلال 10 أيام أوقع معهم عقد الشغل

فمن رأيي تنتظرون حتى أشوف شغلهم عندي وأعطيكم صور و رأيي عن الشغل بالكامل + التعامل

إذا الشركة و شغلهم ممتاز نزلت رقمهم + صور

وإذا مبتدئين و و لهم اخطاء فأنتم إلى الآن لم ييتفقوا معهم

واللي يبي رقمهم على مسئوليته يراسلني على الخاص

معماري قطري
23-11-2017, 08:03 AM
الله يصبحك بالخير يابوعبدالله .....:ok:

صباح النور عليك وعلى الجميع

معماري قطري
23-11-2017, 08:04 AM

يا إخوان أنا الآن معهم في مرحلة التصميم وممكن خلال 10 أيام أوقع معهم عقد الشغل

فمن رأيي تنتظرون حتى أشوف شغلهم عندي وأعطيكم صور و رأيي عن الشغل بالكامل + التعامل

إذا الشركة و شغلهم ممتاز نزلت رقمهم + صور

وإذا مبتدئين و و لهم اخطاء فأنتم إلى الآن لم ييتفقوا معهم

واللي يبي رقمهم على مسئوليته يراسلني على الخاص

ما تقصر ونتمنى نقل التجربة أثناء وبعد نهايتها أفضل

eXpert*
23-11-2017, 09:43 AM
بالتوفبق يارب ،، شلون آلية تركيب الفوم ؟ هل تعتبر ميكانيكال ولا لزق على الطوفة ؟

الكفــــــو
24-11-2017, 08:56 AM
براغي بلاستك طويلة و مواد لاصقة

الكفــــــو
14-12-2017, 08:44 AM

رجعنا لكم و أخبار طيبة عن عالم الفوم واللي ينتظرون مني أخبار حلوه

الحقيقة كنت على وشك التوقيع مع شركة تو جديدة في الفوم وزرت مكتبهم والتقيت المدير و شرح لي كل شي

وعطاني سعر يابلاش عن ( شركة هالكو ) بس سبحان الله حسيت فيه شي غلط ، طلبت منهم أشوف شغلهم على

الواقع ، وفعلاً عطوني كذا موقعهم و زرتهم ولا أقول ألا الله يعين اللي وقعوا معهم ( شغل رديء وفرق السما عن الأرض مع شركة هالكو )

سحبت نفسي قبل توقيع العقد وتعذرت منهم .

بعدها سألني مندوب مقاول فيلتي عن الواجهات للفيلا شنو تبي صبغ أو ديكور ، قلت له الصراحة خاطري في الفوم بس الفوم فيه شركة غالية

وشغلها طيب وفيه شركة رخيصة شغلها ( مش حالك ) .

قال أنا عندي شركة فوم من تركيا تو فتحوا في قطر وشغلهم و المواد المستخدمه لايعلى عليه ، قلت عطني رقمهم ، وفعلاً أتصلت فيهم وجاءو للفيلا

ورفعوا القياسات وبعدها بيوم أعطوني السعر ( ضعفين الشركة الرديئة ) يسوون لك مجمةعة تصاميم 3D على CD إذا أعجبك شغلهم التصميم مجاناً وإذا ما أعجبك

قيمة التصميم 6 آلاف ريال + ضمان 15 سنه + شهادة من الدفاع المدني ضد الحريق + أول مترين من أسفل الشغل مضاعف من أجل الأطفال و شقاوتهم و الكورة

طلبت أشوف شغلهم على الواقع وفعلاً عطوني الموقع و شفته على الطبيعة الصراحة شغل راقي و طبق الأصل من ( شركة هالكو ) .

اليوم بإذن الله أسلمهم الـ CD تؤخذ منه نسخة و ترسل لتركيا وهناك يتم التصمص وبعد أسبوع أزورهم في المكتب وأختار الشكل المناسب

ــــــــــــــــــــــــــــ
شركة هالكو ممتازة ولكن مشكلتهم غالين جدا + يشتغلون بكسوة الواجهات بالكامل + الديكورات و ليس الديكورات فقط ( سعرهم لفيلتي متوسطة
الحجم كساء فوم بدون ديكورات و أعمدة و درايش و براويز 200 الف :no2:)
ــــــــــــــــــــــــــ

نصيحتي لأخواني أخواتي أنتظروني ولاتستعجلون حتى آخذ أخبار الشركة الجديدة وسوف أوافيكم بكل ماهو في صالحي و صالحكم ونستفيد جميعاً .

معماري قطري
14-12-2017, 11:27 AM
نصيحة لا تركز على الواجهة وتنسى الباقي

الفوم من أهم مميزاته العزل الحراري مب بس الشكل والعزل الحراري لازم تغلف البيت كامل

إنتبه لبعض الكسرات يتجمع عليها الغبار وينزل مع المطر يخرب الواجهة وبعضها زينة حق تعشيش الطيور والألوان الداكنة تبهت وتتغير حسب اتجاه الشمس وأفضل لون لمقاومة التغير هو الأبيض

التاجرالصغير
19-12-2017, 08:09 AM

الحقيقة كنت على وشك التوقيع مع شركة تو جديدة في الفوم وزرت مكتبهم والتقيت المدير و شرح لي كل شي

وعطاني سعر يابلاش عن ( شركة هالكو ) بس سبحان الله حسيت فيه شي غلط ، طلبت منهم أشوف شغلهم على

الواقع ، وفعلاً عطوني كذا موقعهم و زرتهم ولا أقول ألا الله يعين اللي وقعوا معهم ( شغل رديء وفرق السما عن الأرض مع شركة هالكو )

بعدها سألني مندوب مقاول فيلتي عن الواجهات للفيلا شنو تبي صبغ أو ديكور ، قلت له الصراحة خاطري في الفوم بس الفوم فيه شركة غالية

قال أنا عندي شركة فوم من تركيا تو فتحوا في قطر وشغلهم و المواد المستخدمه لايعلى عليه ، قلت عطني رقمهم ، وفعلاً أتصلت فيهم وجاءو للفيلا

ورفعوا القياسات وبعدها بيوم أعطوني السعر ( ضعفين الشركة الرديئة ) يسوون لك مجمةعة تصاميم 3D على CD إذا أعجبك شغلهم التصميم مجاناً وإذا ما أعجبك

قيمة التصميم 6 آلاف ريال + ضمان 15 سنه + شهادة من الدفاع المدني ضد الحريق + أول مترين من أسفل الشغل مضاعف من أجل الأطفال و شقاوتهم و الكورة

طلبت أشوف شغلهم على الواقع وفعلاً عطوني الموقع و شفته على الطبيعة الصراحة شغل راقي و طبق الأصل من ( شركة هالكو ) .

اليوم بإذن الله أسلمهم الـ CD تؤخذ منه نسخة و ترسل لتركيا وهناك يتم التصمص وبعد أسبوع أزورهم في المكتب وأختار الشكل المناسب

شركة هالكو ممتازة ولكن مشكلتهم غالين جدا + يشتغلون بكسوة الواجهات بالكامل + الديكورات و ليس الديكورات فقط ( سعرهم لفيلتي متوسطة

نصيحتي لأخواني أخواتي أنتظروني ولاتستعجلون حتى آخذ أخبار الشركة الجديدة وسوف أوافيكم بكل ماهو في صالحي و صالحكم ونستفيد جميعاً .

بانتظارك اخوي..لاني فعلا تواصلت مع هذي الشركة والحين قاعدين يصممون لي البيت..بس قبل ما أوقع بروح اشوف شغلهم على الواقع

تحياتي اخوي..

Stars
13-01-2018, 06:48 AM

يعطيك العافية يالكفو ممكن تحط عنوان الشركة التركية لو سمحت

بوجاسم_قطر
15-01-2018, 01:50 PM
السلام عليكم

ممكن نعرف تكلفة الفوم والاسعار لو سمحتوا

معماري قطري
15-01-2018, 03:18 PM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تكلفة ألواح الفوم والكتل رخيصة جداً وتقطيعها سهل بواير ساخن وحتى يقدرون يشكلونه بأشكال عديدة .. بس تكلفة الحماية ببلاستر خاص وطبقات صبغ هذي يلعبون فيها ويطلعونها عليك تعادل شغل الحجر

هذا مثال للقطع وفيه أمثلة كثيرة للتشكيل بأشكال غريبة

https://www.youtube.com/watch?v=2hXrBFxc_JE

مرة شفت فيديو حق قصر في لاس فيغاس كله مسويه بالفوم ومواد ثانية .. بس تشوف تشكيلات حجرية وكتل كبيرة لكنها خفيفة جداً ورخيصة جداً ومناسبة وعازلة قوية .. بس وقت الحريق كارثية لو الفوم ما خلطوه من الأساس بمادة مانعة للاحتراق .. اللي عندنا في قطر حسب علمي كله يحترق ويطلع دخان ضار وتجربته سهلة ولاعة ونجرب قطعة صغيرة ونشوف

معماري قطري
15-01-2018, 03:20 PM
غالبية ديكورات فيلاجيو فوم لذلك الحريق خطر جداً مهما كان بسيط ويشتعل بسرعة

معماري قطري
15-01-2018, 03:28 PM
وهذي تشكيلات دقيقة وأحلى وبواير حار مع جهاز مبرمج خاص .. تحتاج طبقة طلاء خاص قاسي وعازل للرطوبة .. الرطوبة وخصوصاً الحمضية تنهيها وللتجربة ببساطة نعصر شوية ليمون ونشوف شيصير .. المطر الحمضي يتكون من التصاق جزيئات حامضية في الهواء نتيجة التلوث من المصانع والسيارات وغيره وهذي الجزئيات لو تسربت للفوم تخليه يتلاشى بالتدريج

https://www.youtube.com/watch?v=Kpn6TEa4XJQ

Almuraikhi
18-03-2018, 05:59 PM
السلام عليكم

انا من الناس اللي مقتنع بالفوم وبقوة وانا مغمض واقولكم من الاخر عط الخباز خبزه شركة هالكو مش جديدة في الفوم اللي هو اسمه درايفت سستم عمره سبعين سنه تقريبا في امريكا وهالكو ثلاثين سنه في السعودية تبع أرامكو والحين في الدوحة من تسع سنوات تقريبا او اقل وعقدي معاهم من اربع اسنين وتوني مشتغل معاهم طبعا خذت الفلا كامله والسور كامل فقط صبغ من عندهم في النهايه كله بسير لون واحد سعرهم شوي غالي لاكن احترافيه وضمان خمس وعشرين سنه حتى على اللون مايتغير يعني من عمر البيت تقريبا وعندكم مديرهم المهندس فريد جدا محترم ومتساهل في الدفعات وعطاني خصم قوي ماقصر لان عقدي الفلا كامله فا انصحكم خلكم حول هالكو ترا هو راعي الشغله من اسنين وبخصوص اللي تفضل يقول انهم مايشتغلون ديكورات فوق البلستر غلطان اشتغلو حق كم فله فوق البلستر صبغ وديكور فقط الحين خلصوا الواجها والجنب الأيمن اللي يبي يشوفه حياه ويامرحبا
وهذا شغل الدرايف في امريكا نفس اللي عند هالكو
https://youtu.be/vmtbrwdaug4

عايش فرحان
19-03-2018, 01:11 PM
السلام عليكم

انا من الناس اللي مقتنع بالفوم وبقوة وانا مغمض واقولكم من الاخر عط الخباز خبزه شركة هالكو مش جديدة في الفوم اللي هو اسمه درايفت سستم عمره سبعين سنه تقريبا في امريكا وهالكو ثلاثين سنه في السعودية تبع أرامكو والحين في الدوحة من تسع سنوات تقريبا او اقل وعقدي معاهم من اربع اسنين وتوني مشتغل معاهم طبعا خذت الفلا كامله والسور كامل فقط صبغ من عندهم في النهايه كله بسير لون واحد سعرهم شوي غالي لاكن احترافيه وضمان خمس وعشرين سنه حتى على اللون مايتغير يعني من عمر البيت تقريبا وعندكم مديرهم المهندس فريد جدا محترم ومتساهل في الدفعات وعطاني خصم قوي ماقصر لان عقدي الفلا كامله فا انصحكم خلكم حول هالكو ترا هو راعي الشغله من اسنين وبخصوص اللي تفضل يقول انهم مايشتغلون ديكورات فوق البلستر غلطان اشتغلو حق كم فله فوق البلستر صبغ وديكور فقط الحين خلصوا الواجها والجنب الأيمن اللي يبي يشوفه حياه ويامرحبا
وهذا شغل الدرايف في امريكا نفس اللي عند هالكو
https://youtu.be/vmtbrwdaug4

هالكو مستغلين انه ما في شركات فوم في قطر ويضربون عالعالم بشكل مش طبيعي ..

عن نفسي ممكن احرق الفلوس بس ما اخلي حد يستغفلني بهذه الطريقة

لطيف الروح
19-03-2018, 03:14 PM
الحجر قولاً و احداً
وليس هناك مجال اصلاً للمقارنة من الناحية الفنية و الجمالية
الفوم يستخدم فى امريكا و اوروبا لتقليل تكلفة البناء و لاختصار مدة تنفيذ العمل مقارنة بالحجر
نقطة فنية مهمة ان طريقة تصميم المباني بامريكا و اوروبا تعتمد على تقليل التكلفة بتصميم مباني لا تتحمل من الناحية الانشائية أوزان ثقيلة مثل الحجر
لذا هم يستخدمون مواد خفيفة الوزن و رخيصة مثل الفوم

معماري قطري
19-03-2018, 03:28 PM
الحجر قولاً و احداً
وليس هناك مجال اصلاً للمقارنة من الناحية الفنية و الجمالية
الفوم يستخدم فى امريكا و اوروبا لتقليل تكلفة البناء و لاختصار مدة تنفيذ العمل مقارنة بالحجر
نقطة فنية مهمة ان طريقة تصميم المباني بامريكا و اوروبا تعتمد على تقليل التكلفة بتصميم مباني لا تتحمل من الناحية الانشائية أوزان ثقيلة مثل الحجر
لذا هم يستخدمون مواد خفيفة الوزن و رخيصة مثل الفوم

أختلف معاك في نقطة تحمل وزن الحجر .. الحجر يكون وزنه نازل رأسي على الأرض وأي تأسيس تحته وممكن تركبه على أي نوع من الجدران لو استخدمت التربيط الميكانيكل .. التربيط هذا اسناد جانبي بسيط فقط وممكن نسويه قوي عند صبيات الأرضيات والجسور .. كذلك ممكن عند هذي المناطق نركب قطع حديد حاملة ووزنها يتحمل على الهيكل الانشائي ولا يتحمل على الطابوق أو الجدار الخارجي البسيط في حال بعض المباني الغير طابوقية

المفروض سعر الفوم يكون أقل من سعر الحجر ب 50% والمفروض تشكيلات الفوم تكون رخيصة لسهولة عملها ورخص مادتها وكذلك لسهولة التعامل معاها

معماري قطري
19-03-2018, 03:29 PM
في حال التركيب التقليدي كلامك صحيح لازم جدار طابوقي وقوي حتى يتحمل الوزن الاضافي

الروقي
25-06-2018, 11:30 AM

اخوي العزيز بشر عن الشركه الي تقول تعاقدت معاهم أنا بيتي الى الان انتظر ماسويت البلاستر الخارجي وشركة مقاولات للحجر عطاني سعر217000ريال حجر سوري اذا هذي الشركه زينه وارخص بأشتغل معاهم اخوي من فضلك رد علي بسرعة لأني انتظر والمقاول ضاغط علي عشان احدد أسوي بلاستر ولالا

معماري قطري
25-06-2018, 11:56 AM
اخوي العزيز بشر عن الشركه الي تقول تعاقدت معاهم أنا بيتي الى الان انتظر ماسويت البلاستر الخارجي وشركة مقاولات للحجر عطاني سعر217000ريال حجر سوري اذا هذي الشركه زينه وارخص بأشتغل معاهم اخوي من فضلك رد علي بسرعة لأني انتظر والمقاول ضاغط علي عشان احدد أسوي بلاستر ولالا

أعرف ثلاثة من الربع متورطين مع الحجر .. اللي مركب له نوع غير عن اللي طالبه ومسوي له مخلوط .. واللي سرق منه مبلغ كبير وداخل قضية واللي يركبون له شوي شوي وعذرهم إن الحجر غير متوفر

لو بتاخذ عاين الحجر لو موجود واطلب نقله للموقع وتخزينه حتى تضمن شغلهم يمشي

ALJokar
25-06-2018, 03:33 PM
فيه شركة اسمها ديكوليت ما ادري هل احد سمع فيها؟
اعتقد تشتغل الديكور البيت من الخارج والعواميد وماسكين مجمع الجديد فندوم كامل قريت عنه ف موقعهم decolite وفي انستغرام

معماري قطري
25-06-2018, 07:20 PM
أي شركة تقول الفوم عندهم ضد الحريق ياخذ العميل قطعة بسيطة ويجرب يحرقها بولاعة ويشوف النتيجة

صحيح فيه فوم مضافة عليه مواد تخليه ما يحترق بس مب في قطر حسب علمي

كذلك اللي بيجربه ضد الأحماض يحط نقطة تيزاب في ماي ويرشه ويشوف شيصير .. المطر عندنا دوم في بدايته حمضي .. وللتجريب نقدر نعصر عليه شوية برتقال أو لومي صدقوني يختفي

عيال عمي مسوين بيوتهم من نفس المادة ولها سنين عازلة وجيدة ومنظرها حلو بس مكلفتهم قرب قيمة الحجر ولا ادري بمشاكلها المستقبلية .. لازم مشرف جيد يتابع التنفيذ ويضمن طبقة البلاستر عليها تكون كبيرة كفاية .. لكن الماي يخترق البلاستر والخرسانة والطابوق وكذلك يوصل الحامض للعازل مع المطر الحمضي المنتشر عندنا من تلوث الجو .. وسنة بعد سنة مؤكد الفوم يتآكل ويختفي .. اللي نستعمله داخل تجويف الحائط يكون ألواح في الغالب كاملة ومغلفة ببلاستك حتى ما توصلها الرطوبة وسمك الطابوق من الجهتين يمنع الرطوبة نوعاً من الوصول .. فرق عن سمك البلاستر الخفيف اللي يسوونه هالكو وباقي الربع