المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : احترام العلماء

راجي الْعفو
11-01-2018, 08:13 AM
📌العلماء ورثة الأنبياء

جاء عن النبيﷺ:

(ليس منّا ...ويعرف لعالمنا حقّه )

فبيّن النبي ﷺ أن من لا يحترم العلماء ولا يعرف لهم حقّهم ، فليس هو على نهجه وطريقه
فالواجب توقيرهم واحترامهم
والدعاء لهم بالتوفيق والسداد،
والتماس العذر لهم إن صدرت منهم أخطاء

وهم أولياء الله سبحانه ، فمن يعاديهم فقد أخبر الله أنه يحاربه :

جاء في الحديث:

(من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب)

ونحن أولى باتّهام أنفسنا بالذنب و التقصير وخطأ الفهم ،
فلسنا بأعلم ولا أتقى ولا أنقى قلوباً منهم..

واعلم أن الطعن في العلماء
هو طعن في دين الله عز و جل
لأن الدين لم ينقل إلينا إلا عن طريقهم

وهذا ما يخطط له الأعداء

فكن فطناً..

بومحمد المطاوعه
11-01-2018, 09:05 AM
الله يجزاك خير ياخوي
والله يصلح الأحوال
والله يهديهم ويستر عليهم ويردهم لطريق الحق قبل يوم البعث

وهذا ابتلاء من الله نسأل الله ان يبعده عنا وعنكم

وان ينور بصيرتنا لطريق الحق

ضوى
11-01-2018, 09:37 AM
هذاك اول اللي لهم احترام ، علماء السلطان احتقرهم ولا عاد لهم اي قدر عندي ولا لهم اي عذر عندي أنا عالاقل

راجي الْعفو
11-01-2018, 09:43 AM
هذاك اول اللي لهم احترام ، علماء السلطان احتقرهم ولا عاد لهم اي قدر عندي ولا لهم اي عذر عندي أنا عالاقل

تفكري في الموضوع لما تكونين بنفسج و هادية وبعيدا عن الأزمة ..

راجي الْعفو
11-01-2018, 09:44 AM
الله يجزاك خير ياخوي
والله يصلح الأحوال
والله يهديهم ويستر عليهم ويردهم لطريق الحق قبل يوم البعث

وهذا ابتلاء من الله نسأل الله ان يبعده عنا وعنكم

وان ينور بصيرتنا لطريق الحق

امين واياك..

ضوى
11-01-2018, 09:51 AM
تفكري في الموضوع لما تكونين بنفسج و هادية وبعيدا عن الأزمة ..

قول الحمد لله انه طلع وجههم الثاني اللي خدعوا فيه امم بأكملها ، انا بوسط الازمة كاذب اللي يقدر يقول افكر خارج نطاقها

راجي الْعفو
11-01-2018, 09:57 AM
قول الحمد لله انه طلع وجههم الثاني اللي خدعوا فيه امم بأكملها ، انا بوسط الازمة كاذب اللي يقدر يقول افكر خارج نطاقها

التعميم هذا خطأ
كون بعض من ينتسب للفتيا وهو مب اهل لها وشطح في فتواه هذا يمثل نفسه لا نعبره اصلا
ولكن من كان اهل لها و أخطأ فهذا يعامل معاملة اخرى
وهذا الموضوع عام ، ولذلك قلت لا تربطينه بالازمة لان هذا شي ندين الله به في كل وقت
وهو مهم و خطير جدا

ضوى
11-01-2018, 10:00 AM
التعميم هذا خطأ
كون بعض من ينتسب للفتيا وهو مب اهل لها وشطح في فتواه هذا يمثل نفسه لا نعبره اصلا
ولكن من كان اهل لها و أخطأ فهذا يعامل معاملة اخرى
وهذا الموضوع عام ، ولذلك قلت لا تربطينه بالازمة لان هذا شي ندين الله به في كل وقت
وهو مهم و خطير جدا

كانوا اهل فتيا ، وفتوانا ناخذهم منا ، لكنهم سقطوا في الوحل ، المهم والخطير انه في احد للحين يتبعهم ، تبي تفهمني واحد حرم سواقة النساء وبقدرة قادر حللها وفقا لمعطيات السلطان هذي احترمه ؟؟ ليش سلمان العودة ماتكلم وفضل الحبس على انه يقول شي بيتبعه الكثير فيه عقب ؟ يعني على ضلاله

بومحمد المطاوعه
11-01-2018, 10:06 AM

ليش ما حطيتي ابسط شي وقلتي ان يمكن مهددين بسجن واعتقال بناتهم او زوجاتهم او ابنائهم .؟

توقعي من هؤلاء الامراء عندهم الذين اضربو الدين بعرض الحائط

انهم يسوون اي شي في هؤلاء العلماء وغير التهديد الي وصل لهم وعادي توقعي وصل لهم تهديد بأغتصاب بناتهم
توقعي منهم اي شي

غير الي انسجنو واعتقد الكل شاف وعرف

ليش مانتركهم وشلنا خص فيهم
وندعو الله ان يهديهم ويستر عليهم ولا يبتلينا

ضوى
11-01-2018, 10:09 AM
وليش غيرهم ماخاف ؟

عموما انتوا طرحتوا موضوع وهذا رايي ومحد ملزم فيه ، علماء السلطان امثال السديس وال شيخ وشريم وغيرهم وغيرهم ليسوا اهلا لاحترمهم كونهم اعتبروا حصار قطر شرعي ،متقلبين على هوى السلطان .

بومحمد المطاوعه
11-01-2018, 10:11 AM
للأسف واعتقد شفنا التويتر وشفنا بعض القطريين الي طلع هاشتاق
يوم المغنيين غنو شقالو عنهم

مهدييين ومجبورين

ليش هالكلام ماصار على بعض العلماء ؟

انا ماقول ان الشي الي صاير مايضايق ولا اقول ان الواحد تشتت
ولكن في علماء ثقه نقدر نرجع لهم واهل السنه والجماعه

وفوق هذي كله ما احكم على شخص طلع وغير كلامه في هذي الأوضاع وفي السعوديه التي منعت اهل قطر من الدخول لمكه

وهذا اقل شي سوو فينا وفي المسلمين

ف عادي جدآ يسوون اي شي في العلماء وتعذيبهم وغير التهديد

ضوى
11-01-2018, 10:12 AM
لا علماء ولا مغنيين لهم عذر عندي

بومحمد المطاوعه
11-01-2018, 10:17 AM
وليش غيرهم ماخاف ؟

عموما انتوا طرحتوا موضوع وهذا رايي ومحد ملزم فيه ، علماء السلطان امثال السديس وال شيخ وشريم وغيرهم وغيرهم ليسوا اهلا لاحترمهم كونهم اعتبروا حصار قطر شرعي ،متقلبين على هوى السلطان .

وين في احد طلع وخالفهم علني ,.؟

الي سوى هالشي ابحثي عن حاله وشوفي شصار فيه ويمكن اعتقلو اهله بعد

من جذي ارد اقول مانقدر نحكم ونقول ليش تكلم وليش ماسكت

اذا الامام أحمد بن حنبل ناصرالسنة

من يقدر يصبر صبره

الا المتقين

ضوى
11-01-2018, 10:20 AM
ولا ابحث ولا ادور ، كلا بيشيل وزره ، وانا مالي عالم الا القران والسنة ومذهبي الحنبلي

راجي الْعفو
11-01-2018, 10:24 AM
هذا رأيج يا ضوى
اما رأي الشرع فهو شي ثاني..
والدين محد يقدر يفهمه بدون عالم..

عموما موضوعنا هو احترام مكانة اهل العلم والرجوع لهم
في الأزمة و قبل الازمة و بعدها
هذا شي لا بد ان نعتقده لأن الأمر بمثل هذه الأسس
ورد في الكتاب و السنة

راجي الْعفو
11-01-2018, 10:24 AM
نعيد وضعه حتى لا نخرج عنه

———————

��العلماء ورثة الأنبياء

جاء عن النبيï·؛:

(ليس منّا ...ويعرف لعالمنا حقّه )

فبيّن النبي ï·؛ أن من لا يحترم العلماء ولا يعرف لهم حقّهم ، فليس هو على نهجه وطريقه
فالواجب توقيرهم واحترامهم
والدعاء لهم بالتوفيق والسداد،
والتماس العذر لهم إن صدرت منهم أخطاء

وهم أولياء الله سبحانه ، فمن يعاديهم فقد أخبر الله أنه يحاربه :

جاء في الحديث:

(من عادى لي وليّاً فقد آذنته بالحرب)

ونحن أولى باتّهام أنفسنا بالذنب و التقصير وخطأ الفهم ،
فلسنا بأعلم ولا أتقى ولا أنقى قلوباً منهم..

واعلم أن الطعن في العلماء
هو طعن في دين الله عز و جل
لأن الدين لم ينقل إلينا إلا عن طريقهم

وهذا ما يخطط له الأعداء

فكن فطناً..

راجي الْعفو
11-01-2018, 10:30 AM
قال الشيخ بن باز رحمه الله:

" ... لا بد من التثبت واحترام أهل العلم، والتأدب معهم، فإذا وجد المرء قولاً ضعيفاً عن أحد الأئمة أو العلماء أو المحدثين المعتبرين، فإن ذلك لا ينقص من قدرهم، وعليه أن يحترم أهل العلم، والتأدب معهم، ويتكلم بالكلام الطيب، ولا يسبهم ولا يحتقرهم، ولكن يبيّن الحق بالدليل مع دعائه للعالم، والترحم عليه، وسؤال الله أن يعفو عنه.

هكذا يجب أن تكون أخلاق أهل العلم مع أهل العلم، يقدرون أهل العلم لمكانتهم، ويعرفون لهم قدرهم ومحلهم وفضلهم.

ولكن لا يمنعهم هذا من أن ينبهوا على الخطأ إذا وجدوا خطأً ظاهراً، سواء كان من العلماء المتقدمين أو المتأخرين، ولم يزل أهل العلم يرد بعضهم على بعض إلى يومنا هذا، وإلى يوم القيامة، يقول الإمام مالك رحمه الله: (ما منا إلا رادّ ومردود عليه، إلا صاحب هذا القبر)، يعني رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وقال الإمام الشافعي رحمه الله: (أجمع الناس على أن من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، لم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس)..."

بومحمد المطاوعه
11-01-2018, 10:48 AM
لا علماء ولا مغنيين لهم عذر عندي

المقصد ياضوى
ان ليش الواحد يحط بينه وبين اي شي
حساب يوم القيامه امام الله تعالى بسبه زلة لسان او شتم او اي شي

نفس مانشوف الطعن والسب
بدال الواحد لايسب ويطعن
يدعو لهم بالهدايه وبالاصلاح وبطريق الحق

لان هذي كلها امر من الله وابتلاء
ليش انا احمل ذنب كلمه مني لهذا الشخص
ورب العالمين يغفر الذنوب والخطايا
احنا بشر نقعد نتصيد ونحط اثام على رقبتنا بسبة كلامنا وضنا واتهامنا

الواحد زين منه يلحق يشل اثامه بعد يحط اثام غيره

مصيبه هذي

سالم الزهران
14-03-2018, 06:42 AM
ضوى جزاك الله خير الله خير ونعم القول
بومحمد المطاوعة الحبيب قلبك طيب
الحبيب الشيخ راجي راجو رجرج (ترى ادلعك عشان احبك ولازم أمرك ونروح المعصرة و نشرب ليم و احاول اقنعك ان عندنا مدرسة سلفية سلطانية)

يعني مؤسسة حكومية مسيطر عليها مثل الأزهر و حسون سوريا - الدين أخبرنا عن وجود علماء وقراء يعملون للدنيا فليش نتغافل عنهم؟ وفي نفس الوقت مب لازم نحدث أزمة لكن نتبع العلماء الصادعين بالحق .

تدري أني سمعت بأذني الشيخ عبدالكريم الخضير عضو هيئة كبار العلماء وبمرتبة وزير يقول ( هذا اللي تسمونه المقام السامي)؟

والله لقالها ونا أسمعه في درس تفسير ابن كثير !

فتتوقع مشايخ السلاطين لو يقدرون على الشيخ الخضير ما بيقولون ( استخفاف بولاة الأمور)!

ولا نقول الخضير أخوان مدري شنو!

أهل السنة ما يتبعون الأشخاص ولا المدارس بقدر ما يتبعون الدليل لذلك هم دايماً على حق سوى كانوا في الجزيرة ولا المغرب ولا باكستان.. اللي يتبع الدليل نحن معه لو كان اندونيسي .

اعذروني واسمحوا لي انا داش المنتدى ونا مسافر وما ودي الا اسلم على هل قطر اللي ذكرهم يعطينا أمل في الخليج وفي الحياة كلها.

راجي الْعفو
26-03-2018, 08:54 PM
ضوى جزاك الله خير الله خير ونعم القول
بومحمد المطاوعة الحبيب قلبك طيب
الحبيب الشيخ راجي راجو رجرج (ترى ادلعك عشان احبك ولازم أمرك ونروح المعصرة و نشرب ليم و احاول اقنعك ان عندنا مدرسة سلفية سلطانية)

يعني مؤسسة حكومية مسيطر عليها مثل الأزهر و حسون سوريا - الدين أخبرنا عن وجود علماء وقراء يعملون للدنيا فليش نتغافل عنهم؟ وفي نفس الوقت مب لازم نحدث أزمة لكن نتبع العلماء الصادعين بالحق .

تدري أني سمعت بأذني الشيخ عبدالكريم الخضير عضو هيئة كبار العلماء وبمرتبة وزير يقول ( هذا اللي تسمونه المقام السامي)؟

والله لقالها ونا أسمعه في درس تفسير ابن كثير !

فتتوقع مشايخ السلاطين لو يقدرون على الشيخ الخضير ما بيقولون ( استخفاف بولاة الأمور)!

ولا نقول الخضير أخوان مدري شنو!

أهل السنة ما يتبعون الأشخاص ولا المدارس بقدر ما يتبعون الدليل لذلك هم دايماً على حق سوى كانوا في الجزيرة ولا المغرب ولا باكستان.. اللي يتبع الدليل نحن معه لو كان اندونيسي .

اعذروني واسمحوا لي انا داش المنتدى ونا مسافر وما ودي الا اسلم على هل قطر اللي ذكرهم يعطينا أمل في الخليج وفي الحياة كلها.

حياك الله شيخ سالم و الله يسهل دربك

المدرسة السلفية هي المدرسة الحقة و التي لا تلقب ولا تنتسب الا للسلف
لا لسلطان و لا لغيره

واحنا ما علينا من الخضير او غيره

من هو اهلُ لأن يؤخذ منه ولا ينتسب لاحزاب و جماعات بل انتسابه للسلف كما سبق فهذا من يؤخذ منه و يوثق به

ومافي شك ان كلامنا انما يشمل العالم الثقة الذي لا يتكلم الا بالدليل دون اتباع هوى

ومن أي جنسية كان ..

راجي الْعفو
29-03-2018, 11:43 AM
للفائدة