المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الامارات العربية التي نشأت في الاحواز ( خزعل الكعبي )



بوخالد2
25-09-2006, 02:54 AM
الامارات العربية التي نشأت في الاحواز

أمارة المشعـشعـين العـربية:

انشئت دولة المشعشعين العربية في الاحواز عام 844 هـــ ، واتخذت الحويزة عاصمة لها . وامتد نفوذها الى اغلب المناطق الفارسية في عهد المولى علي المشعشعى واستولت على البصرة حتى وصلت الى أسوار بغداد بعد ان ضربت المواقع الحربية المغولية في واسط والنجف والحلة ( في العراق ) .

وقداستعمل الصفويون ( الدولة الفارسية في تلك الفترة ) معهم سياسة فرق تسد وبالرغم من هذا استطاع المشعشعون ان يمكثوا في الحكم مدة طويلة ووقفوا أمام جميع المحاولات والعقبات التي اعترضتهم من الاعداء وصد العديد من الهجمات المتتالية على بلاد الأحواز وعاصمتهم الحويزة من قبل الفرس والعثمانيين وضربوا العملات باسمهم في عصور مختلفة لا سيما في عصر المولى محسن والمولى فرج الله .. وبقوا أسياد انفسهم مستقلين يحكمون القطر حتى عام 1300هـ .

أسس هذه الامارة سيد محمد بن فلاح الموسوي وتولى الحكم من بعده أولاده وأحفاده ، اتخذ المشعشعون عدة ألقاب أطلقت أولا على بعض امرائهم ثم اصبحت بعد ذلك القابهم الخاصة كما وأطلقت على اماراتهم فقد سميت هذه الامارة بالاسماء التالية :-

1- آل المشعشع : نسبة الى السيد محمد بن فلاح مؤسس هذه الامارة الذى كان يلقب بالمشعشع .

2- آل فلاح : نسبة الى فلاح بن محمد .

3- الموالي : أول من لقب بهذا القب هو السيد على بن محمد ثم استعمل اسما لاماراتهم فيقال امارة الموالي أي السادة .. أو كما يقال امارة المشعشعين .

http://www.ajjur.net/amsar_files/ahwazoldmap1.jpg
حدود الأحواز في عهد الدولة العـربية المشعـشعـية 1461م - 1665 م


ولهذه الأمارة تاريخها السياسي الكبير ذو الاثر الملحوض على التاريخ السياسي للأحواز ، .

ويظهر من الوثائق ان امارات عربية نشأت في الاحواز طورا لبني أسد وطورا لآل كثير وطورا للسادة امراء دولة المشعشعين والتى كان مركزها الفلاحية في الدورق وبعدها المحمرة مركز امارة البوكاسب .

2- أمارة البوناصر العـربية :

كانت رئاسة القبائل العربية الكعبية المعروفة في جنوب الاحواز الى عائلة البوناصر وقد اتخذوا مدينة القبان مقرا ومركزا لامارتهم وكان أبرز رجل منهم تولى الامارة هو الشيخ سلمان بن سلطان الكعبي . وفي عام 1160 هـ نقل الشيخ سلمان مركز امارته من مدينة القبان الى مدينة الفلاحية في منطقة الدورق واتخذها مقرا لامارتة ، أسس امارة البوناصر الشيخ ناصر بن محمد الكعبي وهو أول رئيس معروف لبني كعب في امارة البوناصر حيث سميت هذه الامارة ( باسمه امارة البوناصر ) .

حكم امارة البوناصر من بعد أبيهم كل من الاخوة علي ومحمد وعبدالله ورحمه وسرحان أولاد ناصر مؤسس الامارة وكان ذلك من عام 1690الى 1722 .

ومن بعدهم تولى الامارة الشيخ فرج الله بن عبدالله الكعبي عام 1722 وحصلت في أيامه حروب داميه بينه وبين القاجاريين ( الدولة الفارسية في تلك الفترة ) وقد حاصرهم محمد حسين خان بجيش قوامه ثلاثون الفا من العجم والاكراد واستطاعت امارة الأحواز أن يفكوا الحصار وفي النهايه انتصر الأحوازيين وخسر القاجار الفرس .

ويعتبر سلمان بن سلطان بن ناصر من اقوى الامراء العرب الذين حكموا هذه الامارة حيث رأت الامارة في عهده الاصلاح والتقدم والعمران .

فحفر الانهر وشق الترع وأقام السدود ونظم الزراعة . كما أنشأ الشيخ سلمان الكعبي اسطولا بحريا جاب مياه شط العرب والخليج حيث أرهب اساطيل الانكليز والفرس والعثمانيين .
http://www.ajjur.net/amsar_files/ahwazoldmap2.jpg

السيادة العـربية في قطر الأحواز في عهد الامارات العـربية : أمارة المشعـشعـين
امارة بني كعـب تأسست عام 1690 ، أمارة كثير تأسست عام 1748
أمارة بني صعـب الهولة - تأسست نحو سنة 1740


وفي عام 1747م تمكن الشيخ سلمان من نقل امارته من القبان الى الفلاحيه في الدورق بعد قتال عنيف بينه وبين الفرس .

كما أن الشيخ سلمان أرهب باشا بغداد في وقته كما اشتبك اسطوله مع الاسطول البريطاني التابع لشركة الهند الشرقيه فد حروها واستولى على سفينتين منها - سالي واليخت - وسحبهما الى القبان .

لقد قضى الشيخ سلمان اكثر سنوات حكمه في تركيز دعائم امارته وحماية استقلالها اضافة الى المنجزات العمرانيه والاقتصاديه التى نفذها في امارته .

وبعد وفاته تولى الامارة من بعده أولاده واحفاده وكان آخر من تولى هذه الامارة هو الشيخ عبدالله بن عيسى بن غيث بعد وفاة أخيه رحمه بن عيسى بن غيث والذى سار على نهج أخيه في منازعاته مع الشيخ جعفر واستمر الوضع على هذه الحاله حتى عهد الشيخ خزعل آخر وأقوى أمراء البوكاسب الذى نازعه على المشيخه الشيخ عبد الحسن بن عبود بن محمد أمير الفلاحيه الملقب بشيخ المشايخ ولم ينجح حتى توفي .

3- أمارة البوكاسب العـربية الكعـبية:

بعد ان انتقل البوناصر من مدينة القبان الى الفلاحية في الدورق تخلفت ثلاث أسر كعبية هم - النصار - الدريس - البوكاسب . وبقوا قاطنين على ضفاف نهر كارون وشط العرب فانقسمت بني كعب الى قسمين قسم منهم في الفلاحية والآخر في جزيرة عبادان ومدينة المحمرة .

ومن نتائج هذا الانقسام تلاشت قوة بني كعب التى لعبت دورا ايجابيا في حكم امارة الاحواز وفي منطقة الخليج العربي ، لكن حل محلها فخذ آخر منها هو قبيلة البوكاسب والتي أسست امارة المحمرة العربية وكان قيامها هناك ضرورة اقتضتها السيطرة على مدخل نهر كارون الشريان الرئيسى لحياة الامارة الاقتصاديه . الذى بدأ الغرب حينئذ يوجه أنظارة اليه لاستغلاله والنفاذ منه الى مشارف الاحواز وما جاورها طمعا في خيراتها وثرواتها الطبيعية .

فكان مرداو عميدا للاسرة الكاسبية التي سكنت ضفاف كارون في مدينة المحمرة والحاج يوسف هو الابن الاكبر لمرداو والذى خلفه في رئاسة القبيلة وعلى يده تم عمران مدينة المحمرة عام 1812م والتى شيدت على أنقاض المدينةالتاريخية ( بيان ) القديمة وقد كان السبب في ازدهار المحمرة ظهور أهميتها الدولية.

يمثل الحاج جابر المرداو الذي تولى الرئاسة بعد أخيه يوسف عهدا جديدا في تاريخ الاحواز فهو يعد المؤسس الحقيقي الاول لامارة المحمرة وواضع الحجر الاساسى لكيانها السياسي.

من أبرز ما حدث في المحمرة أيام الحاج جابر بن مرداو هو تعرض المحمرة للهجوم العثماني بقيادة علي رضا عام 1837 م الا انه كان هجوما خاطفا لم يغير شيئا من الكيان السياسي للامارة فتألق فيه نجم الحاج جابر بعد أن خرج العثمانيون منها .

فالحاج جابر وأبناءه من بعده الشيخ مزعل والشيخ خزعل لم يخضعوا لا للسيادة الفارسية ولا للسيادة العثمانية كما لم يعترفوا بمعاهدة أرضروم الثانيه لعام 1847 م .
http://www.ajjur.net/amsar_files/jaberbenmrdaow.gif

http://www.ajjur.net/amsar_files/shakhmazaal.gif

http://www.ajjur.net/amsar_files/shakhkhaz'al.gif

وقد لجأ الفرس الى أساليب وطرق غير مباشرة عندما فشلوا في السيطره على قطر الاحواز .. حيث أصدر ناصر الدين شاه القاجاري مرسوما يعترف بالاستقلال الذاتي للاحواز ذلك في سنة 1857م .. وبامارة الحاج جابر عليها .. وقد دامت امارة الحاج جابر على الاحواز أكثر من نصف قرن قضاها في تدعيم استقلاله وبناء كيان امارته السياسي والمحافظه عليه . توفى الحاج جابر عام 1881 م بعد أن تجاوز التسعين من عمره فانتقلت الامارة الى ابنه مزعل .

لقد تولى امارة المحمرة الشيخ مزعل بعد وفاة أبيه الحاج جابر بن مرداو وقد نازعه عليها شقيقه الشيخ محمد بن الحاج جابر الا أن الشعب رجحه على أخيه الاكبر والذي سكن البصره الى أن وافاه أجله هناك ‎.

ومن أولى المشكلات الداخلية التى واجهت الشيخ مزعل بعد توليه الاماره هي :

1- تمرد الشيخ رحمه رئيس قبائل كعب في الفلاحية .

2- تمرد المولى مطلب آخر ولاة المشعشعين .

وقد تمكن الشيخ مزعل من اخماد المتمردين حيث انطوت بذلك آخر صفحة من تاريخ البوناصر والمشعشعين وكان ذلك في عام 1882م

وبالرغم من هذه المشاكل فقد استطاع الشيخ مزعل توسيع امارته والسيطرة على قبائلها مستعملا اللين تارة والشدة حينا آخر .

وكانت علاقته الخارجية مع المنتفك من آل السعدون في العراق متينه جدا حيث التجأوا اليه عندما طاردتهم السلطات العثمانية وبقوا في رعايته في الاحواز مدة تزيد على السنتين .. كما أن علاقته بشيوخ الكويت جيدة استمرارا للعلاقة الطيبة بينهم وبين أبيه وكثيرا ماترددوا اليه في مقره المحمرة .

وأخيرا تمكنت بريطانيا من فتح نهر كارون للملاحه التجارية الدولية بعد أن تمكنت من اقناع الشيخ مزعل بأن هذا المشروع سوف يطور المنطقهة اقتصاديا وهكذا مخرت بواخر ( لنتشي ) صاحبة الملاحة في الرافدين - في كارون وبذلك دخلت الاحواز عهدا جديدا في تاريخ العلاقات الدولية ووقعت تحت اشراف بريطاني مباشر وفي عام 1890م تأسست قنصلية بريطانية لهذا الغرض .

دامت امارة الشيخ مزعل ستة عشر عاما نافسه في أواخرها أخوه الأصغر الشيخ خزعل وقد تمكن بعض الحاشية من اغتياله في عام 1897م عندما كان ينزل الى قصرة في الفيلية من قارب صغير بجانب القصر كما قتل معه سبعة عشر رجلا آخر من حاشيته .

تولى رئاسة امارة المحمرة بعد مصرع الشيخ مزعل أخو الشيخ خزعل .. ويعد الشيخ خزعل .. من الشخصيات العربية البارزة في تاريخ العرب الحديث.. وقد لعب دورا رئيسيا في احداث الخليج العربي والاحواز في الربع الاول من القرن العشرين وقد ساهم مساهمة فعالة في أحداثه واحتل مكانة مرموقة بين امراء الجزيرة العربية وهو لا يقل عن شخصية الشيخ سلمان بن سلطان الكعبي ( 1737-1767) الشخصية البارزة التى حكمت الامارة ابان القرن الثامن عشر .

وتأتي أهمية الشيخ خزعل من ان امارته شهدت في أيامه أحداثا غاية في الأهمية فقد شهدت :

1- تفجر النفط في أراضيه عام 1908.

2- تبلور المصالح الأجنبية في المنطقة .

3- نشوب الحرب العالمية الأولى فكان موقع امارته الاستراتيجي خطيرا ابانها.

4- كما شهدت انهيار الحكم القاجاري في فارس وقيام الحكم البهلوي مكانه ذلك الحكم الذي أطاح بامارته.
http://www.ajjur.net/amsar_files/ahwazoldmap3.jpg

السيادة العـربية في الأحواز في عهد امارة الأحواز 1832 - 1925


وعندما قررت بريطانيا غزو العراق ابان الحرب العالمية الاولى رأت أن تستميل الى جانبها شيوخ الامارات المحليه القائمه على ضفاف الخليج العربي لتؤمن مواصلاتها عبر الخليج الىالهند فأوعدتهم بتعهدات للمحافظة على أوضاعهم الراهنة وضمان حريتهم واعلانهم شيوخا مستقلين تحت الحماية البريطانية فرضي أمراء العرب بهذه التعهدات وحصلت صداقة بين بريطانيا وبين البارزين من الامراء كالشيخ خزعل أمير الأحواز وشيخ الكويت .

ولما اندلعت الحرب العالميه الاولى وأصبحت الدولة العثمانية في الجانب المضاد لبريطانيا صدرت الاوامر بارسال قوات بريطانية الى عبادان ( احدى مدن الأحواز ) وقد اعطيت في حينها مبررات لتلك الحملة منها صيانة النفط في الأحواز من أجل الاستهلاك البريطاني.. وقد اشترك الشيخ خزعل مع البريطانيين في الحرب لطرد الاتراك من البصرة وبذلك توفير الامان لامارة الأحواز والتحقت السفن البريطانية الموجودة في نهر كارون بالحملة البريطانية وتم الاتصال بالمحمرة وقد كان الشيخ خزعل في جميع مراحل الاحتلال عونا للانجليز في حربهم في المنطقة .

كان الشيخ خزعل من جملة المرشحين للملوكيه على عرش العراق ولكن رأى الشيخ خزعل ان الدبلوماسية الانكليزية غير متحمسة لترشيحةعندما طلب منه المستر بيل سكرتير الشؤون الشرقيه في دار الاعتماد البريطانية في بغداد بالكف عن الخوض في مثل هذا الامر ليفسح المجال أمام الامير فيصل للفوز بالعرش .. ومن جهة ثانية لا تريد بريطانيا فوز الشيخ خزعل لان هذا معناه قيام وحدة طبيعية بين الاحواز والعراق حيث قد يترتب على ذلك مشاكل سياسية معقدة.. وقد تنازل الشيخ خزعل عن ترشيحه لعرش العراق للأمير فيصل.

بوخالد2
25-09-2006, 02:56 AM
وليس بخاف على أحد أن شخصية الشيخ خزعل التى انضوت تحت سلطتها قوة العرب في المنطقة تلك القوة التي تمثل تيار القوميه التى تعاديها الرجعيه الفارسية منذ ازدهار الدولة العربية في الاسلام لاسيما وأن الشيخ خزعل قد بدأ شأنه في الصعود بعد ترشيحه لعرش العراق ودخوله في معاهدات مع بريطانيا وأصبحت له مكانه مرموقه في العلاقات الدوليه في المنطقة ومقابل هذا أخذ رضا خان يفكر ويخطط كيف يمكنه القضاء على الشيخ خزعل وجاء هذا في مذكرات رضا شاه نفسه عندما يقول ( من الضروري القضاء على أمير عـربستان الذي استمر أعوام طويلة يعيش أميرا مستقلا داخل حدود امارته ويسانده الاجانب مساندة تامه في أعماله وليس لحكومة طهران أي سلطة عليه ).

وفي عام 1921م أصبح رضا خان قائدا عاما للقوات المسلحة بعد ان أطاح بوزارة السيد ضياء الدين الطباطبائي ثم رئيسا للوزراء وفي عام 1925م تنصب ملكا على فارس .

وهنا غير رضا خان سياسته تجاه روسيا وفي هذه الاثناء تحسنت العلاقات بين موسكو وطهران .. خصوصا وان السوفيت فوجئوا مفاجئة سارة عندما تولى رضا خان الحكم في فارس لاعتقادهم بأنه يرأس حركة وطنية ثورية وعلى اعتبار بأن انقلابه هذا حدث تاريخي يدشن بداية عهد جديد كما خيل لهم أن الدكتاتورية العسكريه ستكون مرحلة انتقالية نحو نظام جمهوري وقد تمخضت العلاقات الحسنة بينهما الى ابرام معاهدة عام 1921م التي اعترفت باستقلال فارس التام وتنازلت روسيا عن كل ما لديها من المقاطعات الفارسية كما تنازلت عن جميع الديون التي كانت لها على فارس .. وبهذا ارادت روسيا أن يبقى الجو صافيا لها لكي يمكنها الوصول الى المياه الدافئة في الخليج العربي للقضاء على نفوذ بريطانيا الاستعمارية ومصالحها البترولية والتجارية في المنطقة .

فوجدت بريطانيا من مصلحتها وحكمة سياستها أن تستمر في شد أزر رضا شاه ليتمكن من الوقوف أمام التيار الشيوعي من جهه ومن أجل بسط سيطرتها على سياسة فارس سيطرة تضمن لها استمرار وحفظ مصالحها في فارس وفي الخليج العربي .

فانتهز رضا خان هذا الاتجاه من بريطانيا وطلب منها ان تتخلى عن حماية امارة الأحواز وعن أميرها ليمكنه احتلال الاحواز عسكريا وضمه الى مملكته فاستجابت له بريطانيا ومهدت له القضاء على الحكم العربي في الأحواز حيث سهلت له القضاء على الشيخ خزعل في 20-4-1925م .

ولما علم الشيخ خزعل أن رضا خان ينوي مناهضة حكمه أخذ يعد العدة للوقوف بوجه الخطر الداهم وكان يطمح من الانجليز بالايفاء بتعهداتهم لحمايته وتقديم المساعدات العسكرية له .. فهنا نقضت بريطانيا عهدها مع الشيخ خزعل ولم تحرك ساكنا لنجدته ولعبت دورا دبلوماسيا ضده حين مهدت سبل المفاوضات بين الشيخ خزعل والحكومه الفارسية من جهه وحشد الجيوش الفارسية على حدود القطر من جهه اخرى .

وعندما وصل الجنرال زاهدي الى المحمرة لحل الخلافات حلا سلميا وعن طريق التفاوض مع الشيخ خزعل . وقد لعب الجنرال زاهدى دورا دبلوماسيا وعن طريق التفاوض مع الشيخ خزعل . وقد لعب الجنرال زاهدي دورا دبلوماسيا موفقا الى أن تحين نقطة الصفر لاختطاف الشيخ خزعل بالسفر معه الى طهران فلم يوافق الشيخ خزعل على السفر عندئذ طلب الجنرال زاهدي اقامة حفلة ساهرة لوداعه فرفض الشيخ خزعل طلبه في بداية الامر ولكن تدخلت بريطانيا بألحاح وطمئنة الشيخ خزعل بالامر( من اسباب رفض الشيخ خزعل الحفل لاعتقاده لايجوز اقامة هذا الحفل في شهر رمضان - لانه شهر للعبادة والصلاة وليس للحفلات ) فلبى الشيخ خزعل الطلب وأوعز الى ابنه عبد الحميد ( ولي العهد الأحوازي ) بالحضور من البصرة ليهيء لتلك الحفلة كل ما لذ وطاب والتي اعتبرها حفلة النصر فاقامها في يخته الخاص الراسي في شط العرب مقابل قصره في الفيلية لكي لا يشيع خبرها ولم يدع لها سوى أبنائه عبد الحميد وعبدالله وعبد المجيد وأحد أقربائه يدعى موسى الشيخ يوسف وسكرتيره الخاص عبد الصمد وذلك احتراما لليلة السابع والعشرين من شهر رمضان التي اقيمت فيها الحفلة وبعد أن عرضت بعض الرقصات واستمتعوا الى جانب من الغناء وحيث أرخى الليل سدوله صعدت شلة من الجيش الفارسي التي كانت ترافق الجنرال زاهدي الى الباخرة وعلى رأسهم المدعو مصطفى خان وقطعوا على الشيخ خزعل نشوته وألقوا القبض عليه وعلى ابنه عبد الحميد وسيقوا من الفيلية الى المحمرة ومنها الى الاحواز ليلا ، وفي اليوم التالى أرسلوا الى طهران وفي حينها دخلت الجيوش الفارسيه الأحواز واحتلتها احتلالا عسكريا وسيطرت على زمام الامور في جميع أنحاء الامارة .

http://www.ajjur.net/amsar_files/abdulsamad.jpg
عـبد الصمد رئيس سكرتارية أمارة الأحواز
في عهد الشيخ خزعـل أمير الأحواز



تميم في الأحواز
ورد في كتاب "القبائل والعشائر العربية في خوزستان" لمؤلفه يوسف عزيزي بني طرف، وترجمة جابر أحمد: وتضم قبيلة تميم في الوقت الراهن العشائر والطوائف التالية: 1- عشيرة المصالحة وهي بدورها تنقسم إلى العشائر التالية: أ- السلايط ب- الشريفات ج- بنو نهشل 2- عشيرة البوطعمة، وينضم تحت لوائها عدد كبير من الافخاذ والبيوت منهم عشيرة "الرؤساء" 3-البو حمد 4- الشهابات 5- البوحسان 6- البوفيصل 7- العوينات 8- الحمد 9- البراجعة: ويسكنون حاليا على الضفة اليسرى لنهر كارون. 10- البو بصيري 11- الغزلي: ويسكنون على الضفة اليمنى لنهر كارون بالقرب من المحمرة. 12- الغزيوي: ويسكنون على الضفة الشرقية لنهر كارون بين مدينتي الاهواز والمحمرة، وتعتبر عشيرتا الغزلي والغزيوي في الوقت الراهن حلفاء لبني تميم. 13- السليمان 14- الإمارة و قد تم ذكرها سابقا 15- آل مصبح، إلا أن هذه العشيرة تدعي أنها مرتبطة بقبيلة ربيعة. 16- العيياشة: ويقيمون على الضفة الشرقية لنهر كارون. 17- بيت كنعان، وهم اليوم حلفاء لقبيلة المحيسن، إحدى قبائل كعب. وتقطن العشائر والافخاذ والبطون التي ورد ذكرها أعلاه المناطق التالية: 1- ضفاف نهر كارون 2- ضفاف نهر هاشم في صحراء الجفير 3- هنديجان 4- بين خلف آباد ورامز وتعمل قبيلة تميم في الزراعة و تربية الماشية وصيد الاسماك.
__________________

كعب في عربستان …

ينتمي كل سكان منطقة الفلاحية تقريباً إلى بني كعب ، وهي تعتبر مقرهم . ويستوطنون أيضاً معظم أجزاء جزيرة عبدان ، والمحمرة .ويتواجد منهم بأعداد كبيرة في منطقة الجراحي. ويوجد بعظهم في منطقة هنديان، كما توجد مستوطنات متفرقة للمهاجرين من قبيلة كعب على الساحل الإيراني في مناطق ( ليراوى ) وروض حلة ( وأنجالى ) . ويقيم بعض المهاجرين من قبيلة كعب في الفاو في العراق التركي.

ونوجز فروع كعب في هذه الديار بما يلي :
دريس ( بطن ):
- العساكرة ( فخذ ) ، وفروعها :
- آل بو عبادي
- بيت عبد الشيخ
- حاجي عبّود
- أفاضلة
- أفصيل
- آل بو علي
- آل بو عامر
- آل بو عرّين
- عتيقة
- بيت عزيز
- آل بو بنيدر
- آل بو دهله
- آل بو دلى
- دوارقه
- آل بو حمادي
- آل بوحميدي
- آل بو حمود
- حسان
- آل بوجنام
- آل بوكويسب
- آل بو محمود
- ميسر
- آل بو مبادر
- آل بو مسلم
- مطاريد
- آل بو نعيم
- آل بو نصيري
- نويصر
- صليّح
- آل بو شرهان
- آل بو شلاقة
- شياخين
- آل بو صبيّح
- آل بو سويلم
- آل بو بطه
- آل بو تريكي
- الثوامر
- آل بو عبيد
- آل بو بيري
- آل بو بالد
- بندرية
- ديلم
- حاجي غدير
- حباش
- بيت هلايل
- هليو
- بيت خزيم
- بيت أبعين
- إسحق
- بيت إثامنة
- جعامه
- آل بو جابر
- دوب جويسف
- كعب الكروم
- آل بو خاطر
- بيت خويطر
- خزيعل
- كنانة
- بيت حاجي
- محمود
- مرزه
- موني
- بيت مهيدي
- آل بو مخيط
- مسلم اليوراني
- النواصر
- بيت ابو العود
- قراغول
- آل قوام
- بيت راهن
- بيت رويشد بن كبين
- رجيبات
- سادة
- آل بو سعيد
- السلية
- بني صالح
- آل بو صالح
- بيت حاجي
- صالح
- صوالح
- بيت شبيب
- بيت شافي
- آل بو شمال
- بيت شويش
- بيت صوير
- طيبة
- عميد رافعي
- بيت مطير
- النصارى
- يوسف بن عقيب
- يوسف بن رجيّب
- بيت زبعد
- بيت زويهد.

- آل بو غبيش ( فخذ ) ، وفروعها :
- بيت حاجي عبد
- أبريحة
- أفاضلة
- آل بو حاجي
- علي
- عمارة
- بيت عقار
- آل بو بدر
- ديشما نزيرية.


- نصّار ( فخذ ) ، وفروعها :
- الدوارقة
- جعودة وهم ( آل بو مساعد ، آل بو صيد ، ضفالعه )
- مغالية وهم ( آل بو عبود ، آل بو غانم ، آل خليفه ، آل بو مشيلش).



الخنافرة ( بطن ) ،وتتفرع إلى :
- إمارة
- آل بو عشيرة
- درادسة
- دوارقة
- بيت دويب
- آل بو حمدي
- آل بو جنام
- كوامل
- آل بو خضير
- آل بو خنفر
- خريجه
- آل بو كريمي
- مكاسبه
- منيعات
- بيت محمد بن حاجي يعقوب
- ربيحات
- بيت سالم أو عبود
- صويلان
- شاوردية
- آل بو صوف
- سوالم
- آل بو زمبور

مقدم ( بطن ) من الخنافر ، وتتفرع إلى :
- اسحق
- ميّاح
- مقدم

خزبة ( بطن ) من الخنافر ، وفروعها :
- آل بو غنيم
- خزبة
- آل بولعطة

كعب في العراق …

هي عشائر لها مواقفها ومآثرها التاريخية التي لا حصر لها والتي تمثلت بالكرم والبسالة والكبرياء وكانت لها إمارتها الشامخة فيما مضى وكان أميرها الأخير المعروف في المحمرة الأمير ( خزعل الكعبي ) الذي توفى في عام 1936م إثر حادث مدبر ، وقد كانت الإمارة قبل ذلك بيد ( آلبو ناصر ) من عشيرة الدريس الكعبية ، ولو تعقبنا سلسلة انحدار عشائر بني كعب لأدركنا انها تبدأ من كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة،ونخوتهم ( عامر ) .ولعشائر بني كعب موقفها البارز بين العشائر العراقية بل وتعتبر من كبريات العشائر لما لها من تاريخ عريق وانحدار أصيل وشهرة واسعة في تجسيدها للقيم العربية والتقاليد العريقة الموروثة في إكرام الضيف والإباء والمروة وقوة البأس.
وعشائر بني كعب كثافتها الآن في محافظتي واسط وميسان ومحافظتي ذي قار والبصرة وفي مدينة صدام ( الثورة ) من بغداد . والرئاسة مناصفة بين الشيخ ( عبدالصاحب محمد فتاح ) والشيخ (خالد جبر علي الهميم) .

تفرعات عشائر بني كعب:

* عشيرة بيت عزيز ، ومنها عبدالصاحب محمد فتاح. وأفخاذهم هي:
- بيت مفتاح
- بيت مراد
- بيت محمد
- البو همام
- بيت شميم
- بيت ضاحي
- الجماسة
- بيت ضاحي
- بيت داود
- الزميمات
- بيت عبيد
- سهيل
- زيارة
- جبح
- الحايل
- البندة
- البو شاوي
- بيت رحمة
- بيت حمود
- بيت هارف
- يت خنياب
- الدبات
- بيت مزيفر
- بيت ناصر
- البوعلي

وكل أفخاذ هذه العشيرة يمثلها رئيس خاص بهم.

* عشيرة آل حسن. ومنها الشيخ خالد جبر العلي الهميم الكعبي، توزعت مساكنهم ما بين محافظات البصرة وميسان وواسط حتى الأحواز العربية. وأفخاذهم هي:
- بيت عاصي
- بيت الملحة
- العبوس
- الرويتع
- البوحتيتة
- بيت مانع
- العصافر
- الصبابحة
- البعجات

وجاءت في الكتب العراقية عن عشائر كعب الساكنة في إمارة المحمرة العربية ، وهي:

1. كعب الكثيرات ، ويرجع تسلسل نسبهم إلى عشائر الدريس الكعبية.

2. كعب الحائي ، وهو بطن من كعب ويتفرع إلى الحمائل التالية:
- البو بريسم
- البو مصطفى
- البو حريجة
- البو قيس
- البو ميرزة

3. كعب الدبيس ، ويتفرعون إلى الحمائل التالية :
- آل شلاكه
- آل بخاخ
- آل شيحان
- البو وذنه

4. كعب عمير ، وهم بطن من كعب.

5. كعب فرج الله ،نسبة إلى جدهم فرج الله بن مبادر بن غضبان بن محمد بن بركات بن عثمان بن سلطان بن ناصر.

6. كعب كرم الله ، وهم إخوة آل فرج الله.

بوخالد2
25-09-2006, 03:02 AM
صور لقصر الشيخ / خزعل الكعبي
http://www.sonnaalahwaz.com/fielaya1.jpg
http://www.sonnaalahwaz.com/fielaya2.jpg
http://www.sonnaalahwaz.com/fielaya3.jpg
http://www.sonnaalahwaz.com/fielaya4.jpg

لمت داون111
25-09-2006, 05:47 AM
ما شاء الله عليك يا بوخالد2

معلومات جميله عن تاريخ الامارات

والحمدلله نستفيد منها ولو كمعلومات عامه:nice:

يعطيك العافيه يالغالي مجهود تشكر عليه

:):)

بوخالد2
25-09-2006, 12:18 PM
ما شاء الله عليك يا بوخالد2

معلومات جميله عن تاريخ الامارات

والحمدلله نستفيد منها ولو كمعلومات عامه:nice:

يعطيك العافيه يالغالي مجهود تشكر عليه

:):)

الله يعااافيك اخووى لمت داون 111

مرورك الذي اسعدني وشرفني 00 ويسلمو على الطله الحلوه :strong

حمد1977
25-09-2006, 02:29 PM
فعلاً

معلومات جميلة

تشكر عليها

منصور
25-09-2006, 03:14 PM
شكرا على المعلومات القيمه

مغروور قطر
25-09-2006, 04:12 PM
شكرا لك اخوي بوخالد معلومات طيبه

alkaabi
25-09-2006, 05:07 PM
حسبي الله على الانجليز محد سالم منهم ...!!!! :anger2:

ويعطيك العافية اخوي

بوخالد :nice:

المحبووووب
25-09-2006, 05:17 PM
يعطيك العافيه اخوي بوخالد علي المجهود الجبار

relaax
25-09-2006, 06:34 PM
يعطيك العافيــــــــــه

مطيع الله
25-09-2006, 08:27 PM
أخي بوخالد أشكرك جزيل الشكر على إحياء أمجاد العرب الأقحاح في الأحواز والمحمرة وساحل الخليج العربي الشمالي والشرقي

يعلم المؤرخون تاريخ العرب الزاهر في الساحل الشرقي للخليج ولكن لأسباب غريبة ومعوجة هناك من يطمس هذا التاريخ المشرف الذي ضاع بسبب الإجرام والخداع الانجليزي الفارسي

لا فرق بين إمارات شمال ساحل الخليج وشرقه وإمارات الساحل الغربية وهي الدول الخليجية اليوم

إما إمارات بني كعب فهي أكبر وأظهر من أن يتناساها الزمن وكان لإمارة المحمرة خصوصاً تاريخ مشهود في تكوين الكويت الشقيقة وقد كانت إمارة يشار إليها كما يشار إلى أحدى دول الخليج اليوم ولكن فعل بها الإنجليز الأفاعيل وشتت شعبها بين ايران والعراق والكويت ودول الخليج

أشكر لك توفير هذا الكم من المعلومات المهمة

ROSE
25-09-2006, 09:08 PM
يعطيك العافية اخوي بوخالد

البيرق
26-09-2006, 12:47 AM
مشكور بوخالد
ونحن العرب لا نقرا التاريخ ولانعرف عدونا وهذا القول (الشطر الاول) ليهودي
ان المصالح الانجليزية في المنطقة تتماشى مع اعداء المسلمين من الفرس فما حصل لتدخل الدولة الفارسية في العراق (الان) ودعمها القوي لامريكا وحلفائها لهو امتداد لتخطيط طويل الامد لتوسع الدولة الفارسية في الخليج واطماعها في المنطقة (منها خبر شراء الاراضي في البحرين) ولاننسى ان من وقف في وجه هذا التوسع هم السنة والعرب في الحدود الحالية لدولة الفرس (مع انها مناطق عربية او تابعة لامارات عربية منها مناطق مغتصبة كانت للقواسم (في الامارات))
فهل ننساهم(للسنه والعرب في ايران) ونجعلهم فريسة للتشيع الاجباري؟

لاحول ولا قوة الابالله

بوخالد2
26-09-2006, 01:22 AM
فعلاً

معلومات جميلة

تشكر عليها

العفو اخوووى حمد 1977

يسلموو على المرور الجميل :strong

بوخالد2
26-09-2006, 01:23 AM
شكرا على المعلومات القيمه

العفو اخوووى منصووور

يسلموو على المرور الجميل :strong

بوخالد2
26-09-2006, 01:24 AM
شكرا لك اخوي بوخالد معلومات طيبه

العفو اخوووى مغرور قطر

يسلموو على المرور الجميل :strong

بوخالد2
26-09-2006, 01:25 AM
حسبي الله على الانجليز محد سالم منهم ...!!!! :anger2:

ويعطيك العافية اخوي

بوخالد :nice:

العفو ولد عمي

يسلموو على المرور الجميل :strong

بوخالد2
26-09-2006, 01:27 AM
يعطيك العافيه اخوي بوخالد علي المجهود الجبار

الله يعافيك اخوى المحبووووب

يسلموو على المرور الجميل :strong

بوخالد2
26-09-2006, 01:27 AM
يعطيك العافيــــــــــه

الله يعافيك ياريلاكسس

يسلموو على الطله :dance

بوخالد2
26-09-2006, 01:32 AM
أخي بوخالد أشكرك جزيل الشكر على إحياء أمجاد العرب الأقحاح في الأحواز والمحمرة وساحل الخليج العربي الشمالي والشرقي

يعلم المؤرخون تاريخ العرب الزاهر في الساحل الشرقي للخليج ولكن لأسباب غريبة ومعوجة هناك من يطمس هذا التاريخ المشرف الذي ضاع بسبب الإجرام والخداع الانجليزي الفارسي

لا فرق بين إمارات شمال ساحل الخليج وشرقه وإمارات الساحل الغربية وهي الدول الخليجية اليوم

إما إمارات بني كعب فهي أكبر وأظهر من أن يتناساها الزمن وكان لإمارة المحمرة خصوصاً تاريخ مشهود في تكوين الكويت الشقيقة وقد كانت إمارة يشار إليها كما يشار إلى أحدى دول الخليج اليوم ولكن فعل بها الإنجليز الأفاعيل وشتت شعبها بين ايران والعراق والكويت ودول الخليج

أشكر لك توفير هذا الكم من المعلومات المهمة


العفو اخوووى مطيع الله 00 نعم التشتيت والاطمااع هي التي فرقه هذه الشعووب التى الان هي دول الخليج العربي 00 ولاتنسى انهم حكموا الكويت و الاحواز والعراق والامارات ولكن من بعيد الزمان الى الان والاطمااع الغربيه والامريكة في تملك دول الخليج و الدول العربيه بعد 00 اعاننا الله عليهم ان شاءالله

يسلموو على المرور الجميل :strong

بوخالد2
26-09-2006, 01:33 AM
يعطيك العافية اخوي بوخالد

الله يعافيج اختى روز :eek2:

يسلموو على المرور الجميل :strong

بوخالد2
26-09-2006, 01:38 AM
مشكور بوخالد
ونحن العرب لا نقرا التاريخ ولانعرف عدونا وهذا القول (الشطر الاول) ليهودي
ان المصالح الانجليزية في المنطقة تتماشى مع اعداء المسلمين من الفرس فما حصل لتدخل الدولة الفارسية في العراق (الان) ودعمها القوي لامريكا وحلفائها لهو امتداد لتخطيط طويل الامد لتوسع الدولة الفارسية في الخليج واطماعها في المنطقة (منها خبر شراء الاراضي في البحرين) ولاننسى ان من وقف في وجه هذا التوسع هم السنة والعرب في الحدود الحالية لدولة الفرس (مع انها مناطق عربية او تابعة لامارات عربية منها مناطق مغتصبة كانت للقواسم (في الامارات))
فهل ننساهم(للسنه والعرب في ايران) ونجعلهم فريسة للتشيع الاجباري؟

لاحول ولا قوة الابالله

يجب علينا ان لاننساهم مهما حصل يالبيرق00 ولكن كل هذا باامر الدول والحكاام ولكن نحن ليس بايدينا شي نفعله


يسلموو على المرور الجميل يالبيرق :strong

قطري 22
26-09-2006, 02:32 AM
يعطيك العافيه

بوخالد2
26-09-2006, 02:35 AM
يعطيك العافيه

الله يعافيك اخووى قطري22

Thamer_Qat
26-09-2006, 05:23 AM
بس فضول اخوي بوخالد2
قبيلة الكعبان الموقره بقطر يرجعون لهذا التاريخ العجيب في امارات الأحواز العربيه ولا هم من قبيله اخرى في الجزيره العربيه.
وأيضا قريت بعض الفخايذ تتبع لبني كعب من ضمنها الساده, هل هم نفسهم اللي بقطر؟!!
مجرد سؤال مع احترامي الشديد لكل قبايل وعوائل قطر الأصيله

غزلان
26-09-2006, 08:30 AM
معلومات قيمه عن تاريخ دوله الأمارات

يعطيك العافيه اخوي بوخالد

بوخالد2
26-09-2006, 11:01 AM
بس فضول اخوي بوخالد2
قبيلة الكعبان الموقره بقطر يرجعون لهذا التاريخ العجيب في امارات الأحواز العربيه ولا هم من قبيله اخرى في الجزيره العربيه.
وأيضا قريت بعض الفخايذ تتبع لبني كعب من ضمنها الساده, هل هم نفسهم اللي بقطر؟!!
مجرد سؤال مع احترامي الشديد لكل قبايل وعوائل قطر الأصيله

اكيد اخووى يرجعون لهم(( كلهم من اعيااال عامر يالغالي )) وهم الذي يوجود حاليا من احفاد احفاد احفاد احفاد احفاده 00 يعني النسل كلهم ومرجعهم هو خزعل الكعبي ونخوتهم ((اولاد عامر )) وبقولك بعد من عقب مافككوهم من الامارات تمركزوا في (( حمضى)) عند البريمي والعين وراس الخيمه 000 هذا الى اعرفه انا يالغالي والله اعلم 00:nice:

اما الساده الى تقول عنهم ليس هم الذين ذكروا فووق هذى قبيله كامله قبيله الساده:)

وانما الفخيده التى كتبتهاا هي حاليا يمكن موجوده في العراااق او يمكن انقرضت بعد ولم يبقى منها احد :deal:


يسلموو ثامر على المرور الجميل 00 واتمنى اني وصلتلك المعلومه اخووى

بوخالد2
26-09-2006, 11:08 AM
معلومات قيمه عن تاريخ دوله الأمارات

يعطيك العافيه اخوي بوخالد

الله يعافيج اختى غزلان 000 فعلا معلومات قيمه للاستفاده من تاريخ العرب وابطالهم

يسلموووو على المرور الرااائع اختى غزلان

قـــــــــــ44ــــــطر
26-09-2006, 11:53 AM
مشكور يا بوخالد2
جهد طيب
يعطييك الف عافية

بوخالد2
26-09-2006, 12:30 PM
مشكور يا بوخالد2
جهد طيب
يعطييك الف عافية

الله يعااااافيك اخووووى قطـــــــــــــ44ــــــــر

يسلمووو على المرور :app:

بوحمد1
26-09-2006, 12:44 PM
جزاك الله كل خير

مشكور على هذه المعلومات المهمة .

بوخالد2
26-09-2006, 12:54 PM
جزاك الله كل خير

مشكور على هذه المعلومات المهمة .

وياااااااك ان شاءالله اخوووى بوحمد 1

يسلمووو على المرور الراااائع :eek2:

حمد1977
27-09-2006, 01:49 AM
الاهواز منطقة عربية

سكن بها عشرات الصحابة والتابعين

وسكن بها ابناء واحفاد علي بعد هروبهم من مذابح الامويين

وسكن بها الامويين بعد مذابح العباسيين

وسكن بها العباسيين ايضا

وكانت عربية حتى جاء الاحتلال الفارسي على صهوة جواد بريطانيا

واصبح الجيل الجديد لايعرف شيء عن هذه المنطقة العربية التي يسكن بها ملايين العرب

واصبح الكل يظن انهم فارسيين وهم في الحقيقة عرب

بوخالد2
27-09-2006, 01:57 AM
الاهواز منطقة عربية

سكن بها عشرات الصحابة والتابعين

وسكن بها ابناء واحفاد علي بعد هروبهم من مذابح الامويين

وسكن بها الامويين بعد مذابح العباسيين

وسكن بها العباسيين ايضا

وكانت عربية حتى جاء الاحتلال الفارسي على صهوة جواد بريطانيا

واصبح الجيل الجديد لايعرف شيء عن هذه المنطقة العربية التي يسكن بها ملايين العرب

واصبح الكل يظن انهم فارسيين وهم في الحقيقة عرب

كلامك صحيح اخووى 00 وانا عندي واحد من الربع راح رحلة (( قنص )) هنااك وشاف نااس في بيوت شعر والله وبدوي صوب الاهواز حاليا


يسلمووو على اضافتك الجميله ياحمد

Thamer_Qat
27-09-2006, 04:15 AM
اكيد اخووى يرجعون لهم(( كلهم من اعيااال عامر يالغالي )) وهم الذي يوجود حاليا من احفاد احفاد احفاد احفاد احفاده 00 يعني النسل كلهم ومرجعهم هو خزعل الكعبي ونخوتهم ((اولاد عامر )) وبقولك بعد من عقب مافككوهم من الامارات تمركزوا في (( حمضى)) عند البريمي والعين وراس الخيمه 000 هذا الى اعرفه انا يالغالي والله اعلم 00:nice:

اما الساده الى تقول عنهم ليس هم الذين ذكروا فووق هذى قبيله كامله قبيله الساده:)

وانما الفخيده التى كتبتهاا هي حاليا يمكن موجوده في العراااق او يمكن انقرضت بعد ولم يبقى منها احد :deal:


يسلموو ثامر على المرور الجميل 00 واتمنى اني وصلتلك المعلومه اخووى

ماشالله عليك وبيض الله وجهك اخوي خالد2 وفعلا ماقصرت. ومايمنع تزيدنا من هالعلوم الطيبه اللي تذكرنا بماضينا الجميل

بوخالد2
27-09-2006, 10:44 AM
ماشالله عليك وبيض الله وجهك اخوي خالد2 وفعلا ماقصرت. ومايمنع تزيدنا من هالعلوم الطيبه اللي تذكرنا بماضينا الجميل

حااااااضرين يالغالي واحنا بالشوفه اخووى ثامر وماراح ابخل في اي شي اعرفه انشاءالله

يسلمووو على الطله الحلوه اخوووى

جلمود
17-01-2007, 11:52 AM
معلومات جميله ومفيده لى ابطال ذهبوا مع الزمان

وهذا كنا بطل من ابطال العراق (( خزعل بن جابر بن صعصعه بن مرداو البوكاسب الكعبي ))

وشفت الى كان قائد الجيش الجمهورى الى ورى صدام حسين الله يرحمه في الاجتماعات الطويل بوشنب عريض هذا كان عواد سعيد البوكاسب الكعبي 00

تنمنى ان يرجع زمن الابطال لتحرير السنه من الروافضه في العراق وغيرها من البلدان المجاوره

جزاك الله خير

منصور
17-01-2007, 12:09 PM
قناة منبر لا منبر له

لم تستعرض قضية الاحواز المحتله

ولم تستظف اي احوازي ليعبر عن قضيته

عجبي
كما اود ان اشكرك اخي بوخالد على القاء الضوء على امارة الاحواز العربيه

الراقية
17-01-2007, 01:33 PM
الله يعطيك العافية يا بو خالد

ومعلومات جدا قيمة ورائعة فعلا omen

بس اخوي اذا تقدر تصغر الصور لانها كبيرة بحيث تعيق القارئ اثناء التصفح

واذا ما عندك وقت وانا اختك ارسلهم لي وانا اقوم لك بالواجب وارجعهم عليك

وما يصير خاطرك الا طيب

بس حبيت يكون التصفح مريح للقارئ

وما شاء الله عليك متميز دائما يا بو خالد

بن علان
17-01-2007, 01:58 PM
والله يا بوخالد قعدت أقرا لحد ما تعبت تقرير تقول كنه طريق الشمال

بس والله معلومات نجهلها .. يعطيك العافيه

بوخالد2
18-01-2007, 10:33 AM
معلومات جميله ومفيده لى ابطال ذهبوا مع الزمان

وهذا كنا بطل من ابطال العراق (( خزعل بن جابر بن صعصعه بن مرداو البوكاسب الكعبي ))

وشفت الى كان قائد الجيش الجمهورى الى ورى صدام حسين الله يرحمه في الاجتماعات الطويل بوشنب عريض هذا كان عواد سعيد البوكاسب الكعبي 00

تنمنى ان يرجع زمن الابطال لتحرير السنه من الروافضه في العراق وغيرها من البلدان المجاوره

جزاك الله خير

وجزاك الله بمثله اخوووى خسران
وفعلا كل ماذكرته صحيح يالغالي :eek2:


اسعدني مرورك الراائع

بوخالد2
18-01-2007, 10:44 AM
قناة منبر لا منبر له

لم تستعرض قضية الاحواز المحتله

ولم تستظف اي احوازي ليعبر عن قضيته

عجبي
كما اود ان اشكرك اخي بوخالد على القاء الضوء على امارة الاحواز العربيه

العفو اخوووى منصور على كلامك الطيب والجميل

اشكرك على مرورك الراائع اخووى

بوخالد2
18-01-2007, 10:49 AM
الله يعطيك العافية يا بو خالد

ومعلومات جدا قيمة ورائعة فعلا omen

بس اخوي اذا تقدر تصغر الصور لانها كبيرة بحيث تعيق القارئ اثناء التصفح

واذا ما عندك وقت وانا اختك ارسلهم لي وانا اقوم لك بالواجب وارجعهم عليك

وما يصير خاطرك الا طيب

بس حبيت يكون التصفح مريح للقارئ

وما شاء الله عليك متميز دائما يا بو خالد

العفو اختى الراقيه على كلامج الطيب وفعلا الصور كبيره مااعرف اشلون اصغرهااا بس اذا يصير تصغيرها بحاول اطرشها لج بس لانه مايصير التعديل الان


اسعدني مرورج الجميل والرائع :strong

بوخالد2
18-01-2007, 10:53 AM
والله يا بوخالد قعدت أقرا لحد ما تعبت تقرير تقول كنه طريق الشمال

بس والله معلومات نجهلها .. يعطيك العافيه

هههههههه اشدعوه خط شمال ليكون اضربك الرادار :funny:

يسلمو على المرور الرااائع اخوى ودودي

البندر
19-01-2007, 04:03 PM
عندي المزيد عن الامارة وعن محضه وقلعة محضه بالامارات العربية المتحدة وكانت احد الدول التي يمتلكعا بني كعب وهم من أصل شيوخ ولهم معارك كبيره ضد الانجليز

واحد من قطر
19-01-2007, 10:34 PM
تاريـــخ بني كعب

نسب بني كعب
بني كعب وهي من أعرق القبائل العربيـة الأصيلة العدنانية من هوازن. وهنا سوف نفصل عن هذه القبيلة ومنشأها وأين استقرارها وقوتها.

بنو كعب بن ربيعة:
أجمع الباحثون و أكدت المصادر الموثوقة أن قبائل الأفلاج في العصر الجاهلي و ما بعده
هم ( بنو كعب بن ربيعة بن عامر) و هم: ( جعدة و قشير و الحريش و بنو عقيل).

نسبهم:
هم بنو كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر بن هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار ابن معد بن عدنان, قال الهمداني: " الفلج بلد أربابه جعدة وقشير و الحريش بنو كعب", قال ياقوت: " وفلج مدينة بأرض اليمامة لبني جعدة و قشير بني كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة, و فلج مدينة قيس عيلان بن مضربن نزار بن عدنان و بها منبر ووالٍ. . قال: و يقال لها فلج الأفلاج". (*)


صفاتهم:
وقد كان بنو كعب بادية و حاضرة كما ذكر البكري: " إن قبائل بني عامر بن صعصعة كثيرو الترحال فقد كانوا يصيفون في الطائف لطيب هوائها و ثمارها و يشتون في بلادهم من أرض نجد لسعتها و كثرة مراعيها وإمراء كلئها". (**) و بنو كعب أهل شعر ورجال حرب. أنساب العرب
قال بن بسام في بني كعب " ذوو الطعن والضرب سماح النفوس جمال الطروس
ذو الجاه العريض وأساة المريض والكرم الجم والحلم الأتم "


وفادة بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و إسلامهم:
وفد بعض من بني كعب على الرسول (صلى الله عليه و سلم) في فترات متفاوته فأسلموا و حسن إ سلامهم, وكان يقطعهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) شيئاً من الأرض أو المال أو نحو ذلك ترغيباً و تشجيعاً لهم وإحساناً إليهم فيرجعون دعاة الى الإسلام و هداة إلى القرآن فعم الإسلام بني كعب و دخلوا في دين الله أفواجاً.
وكان ممن وفد على رسول الله (صلى الله عليه وسلم) من بني جعدة: الرقاد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة فأسلم – فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ضيعة بالفلج و كتب له كتاباً و بقي الكتاب عند بني جعدة. (***)
كما وفد النابغة الجعدي الشاعر المشهور و قال أبياتاً منها:

أتيت رسول الله إذ جاء بالهدى
و يتلــــــو كتاباًً كالمجرةِ نيّرا
و جاهدت حتى ما أحس ومن معي
سهبلاً اذا ما لاح ثمــــــت غوّرا
أقيم على التقوى و أرضى بفعلها
و كنت من النار المخوفة أوجرا

أما قشير فقد و فد بعضهم بعد غزوة حنين و قبل حجة الوداع، وكان أبرز من في الوفد ثور بن غزرة بن عبدالله بن سلمة بن قشير، وقد أعلن إسلامه فأقطعه الرسول (صلى الله عليه و سلم) قطيعة و كتب له كتاباً، و كان مع ثور في وفد قشير حيدة بن معاوية بن قشير وقرة بن هبيرة بن سلمة الخير بن قشير، و قد كسا النبي (صلى الله عليه و سلم) قرة برداً وولاه على صدقات قومه قومه و عندما رجع قرة بعد و فادته على الرسول (صلى الله عليه و سلم) قال:

حباها رسول الله إذ نزلت به
وأمكنها عن نائل ِغير منفذِ
فمرت بروضٍ الخضرِ و هي حثيثة
و قد أنحجت حاجاتها من محمدِ


كما وفد بنو عقيل على الرسول (صلى الله عليه و سلم) و هم ربيع بن معاوية العقيلي و مطرف بن عبدالله و أنس بن قيس المنتفق، فبايعوا وأسلموا وقد أعطاهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) العقيق، عقيق بني عقيل (وادي الدواسر حالياً) و كتب لهم بذلك كتاباً في أديم أحمر ونصه:

"بسم الله الرحمن الرحيم – هذا ما أعطى محمد رسول الله ربيعاً ومطرفاً وأنساً، أعطاهم العقيق ما أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة و سمعوا و أطاعوا ولم يعطهم حقاً لمسلم" وقد بقي هذا الكتاب عند مطرف، ثم وفد على الرسول (صلى الله عليه و سلم) لقيط بن عامر بن المنتفق بن عامر بن عقيل فأعطاه الرسول (صلى الله عليه و سلم) ماء يقال له النظيم، ثم وفد بعد ذلك الحصين بن المعلّى العقيلي وذو الجوشن الضبابي فأسلما، ولقد كثر بنو عقيل بوادي العقيق إذا هو مسكنهم الأصلي منذ أن وهبه لهم الرسول (صلى الله عليه و سلم) ولم يستقر منهم في الأفلاج إلا القليل فيما نعلم و بقيت لبني كعب عامة منزلتهم وقوتهم في الأفلاج إلى القرن السادس الهجري حيث اختلفوا و ضعفوا فرحلوا و تفرقوا في الأمصار- كما رحل كثير منهم أيام الفتوحات – و دالت عليهم الأيام دولتها فلم يبق منهم في الأفلاج اليوم إلا أقل من القليل.

دوافع هجرتهم من الأفلاج:
كانت هناك عدة أسباب أدت إلى هجرة بنى كعب من الأفلاج في القرن السادس الهجري ومن أهمها:
أ*- الفتوحات الإسلامية في أرجاء العالم. فإن بنى كعب في غالبيتهم رجال حرب فرحلوا واستقروا في المناطق التي منُ الله على المسلميـن في فتحها.
ب*- القحط الذي أصاب منطقة نجد ودفع الكثيـر من القبائل إلى هجرتها.
-------------------------------------------
المصدر :
* معجم البلدان 4:271
** معجم ما استعجم للبكري 1/77
*** نهاية الأرب18/ 47

واحد من قطر
19-01-2007, 10:36 PM
شخصيات تاريخيه

بعض الشخصيات التاريخية المشهورة من بني كعب:

عويمر بن أبي عدي بن ربيعة بن عامر بن عقيل, فارس بني عقيل الذي دعا عنترة بن شداد العبسي إلى المبارز ه وقال له " أبرز إلى أيها العبد, فإن قتلتك فلأخيفن أصحابك بعدك! وإن قتلتني رجعت بإبل قومي" فلم يقدم عنترة على مبارزته.
مجنون بني عامر وهو قيس بن الملوح بن مزاحم بن قيس بن عدس.
ليلى التي تشبث بها قيس وهي ليلى بنت مهدي بن سعيد بن مهدي بن ربيعة بن الحريش بن كعب.
عبدالله بن الحشرج بن الأشهب بن ورد بن عمرو بن ربيعة بن جعدة بن كعب الذي غلب على أرض فارس أيام الزبير.
الشاعر النابغه الجعدي وأسمه قيس أبن عبدالله أبن عمرو بن عٌدس بن ربيعة بن جعدة بن كعب.
جياش بن قيس بن الأعور بن قشير شهد يوم اليرموك وقتل 1000 نصراني.
بلج بن بشر بن عياص بن وحوح بن قيس بن الأعور بن قشير والى الأندلس.
زياد بن عبد الرحمن بن عبدالله بن هُبيرة بن زُفر بن عبدالله بن الأعور بن قشير, ولاه عمر بن عبد العزيز – رحمه الله – خُراسان.

واحد من قطر
19-01-2007, 10:37 PM
فخائذ وعشائر القبيله

اماكن تواجدها
العشيره/الفخيذه

::::: عمـــــــــان والإمـــــــــارات :::::

محضه - المصيدرة - الافراض - الخبيب - الحارة حييوان - الميد - وادي حمد - شييك
آل مزاحم

العرهمية - القاعـية - الشيا - الشويهه - الفي - الزعاب - مزيرع - الشويب - ناهل
الشويهيين
محضه - كحل - حدف - الأشيخرة - مزيرع
المكاتيم
شرم - العراسم - الظاهر - المحيدث - الشويمرة حيل أمساك - الطوى - الحيل
الميايسه
محضه - النوي - الجويف - السودية - العجيل - الصبيتي
الزهيرات
محضه - الضويحية
الصلاحات
محضه - كحل - النوي - الخضرا - الضحاة - العرهمية - البويضة - المصيدرة - الافراض - الاشيخره - الخبين - حييوان - الملحة - حميضة - الواديين - ردة صاع العجيل - الهير - المدام
الرواشد
محضه - أبو قلعة
الوحاشة
محضه - الزعاب
فهود
محضه
السواعد
النوي
السوالم
محضه - كحل - النوي - شرم - المضاحية - حدف - وادي سنيبل - أبو بادي - ام الطراثيث - العوينه
آل يذوه
شرم - السميني - الجنينه - حدف - الحيل - المدام
الغوانم
الخضرا
الجراونة
الخضرا - العقيدة
الكنود
الخضرا - الرمثه
العشابة
الخطوه - الخبين - مصح - الجزيره - الجيلات - الطريريحه
النويجيين
الجويف
البيادات
العرهمية - وادي القور - المليحه - مزيرع
الحبنات
الشيا - الشويهه - مزيرع - الشويب
الطوال
الشيا - الشويهه
العمايرة
الشويهه - الشويب - مزيرع
الخمايسة
ري - حدف - الصباخ - الزام - مزيرع
الميادلة
الجنينه -السميني - طوي ميثه
الشتيتات
حدف - مزيرع
الزحوم
الفي
المفاتحه
الخطوه
الهنازرة
الخطوه - الربايعة
الربايعة
المصيدرة - الزروب - الافراض - حميضه - العبيلة
البداه
الميدلة - ابو قلعة - حييوان - الضويحية - الملحة
المساعيد
الأفراض
الصوالح
عبول
النعاميين
الخبين
آل حمد
الخبين
النواصر
أبو بادي
آل حليط
الطوية - لودي - طوى السدرات - السعف - العيون - الميد - الكربي
الموشى
الصبيغا - الأشيخرة
الدرسة
الفي - المنامة - الطويه - الخوانيج - الطوي
المحاسنة
وادي القور
الشماسات
العوينه
المقاضبة
العقربية - الشويمرة - الخليو
بن علي
الشويمرة - الخليو
بن سعد
الشويمرة
بن جليب
العبيلة - المخشمي - وادي خميضه - العلعال - الخضره
السريحات
الطريريحة
الرشيدات

::::: دولـــــــة قطـــــــر :::::

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
المنصور

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
الحطاب

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
العجلان

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
السريع

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
الفارس

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
الشريان

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
المنيف

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
البطي

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
الهندي

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
الغزوان

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
الديّه

::::: مملكة البحــــرين :::::

عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
آل بن جمعة

الرفاع الغربي آل فلاح
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
المبروك
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
آل بو مانع
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
الهتمي
الرفاع الغربي آل عجلان
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
الحسين
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
العرفج
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
الهزاع
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
الجاسم
الرفاع الشرقي آل جابر
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
الابراهيم
الرفاع الغربي آل خلف
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
الصلهام

واحد من قطر
19-01-2007, 10:39 PM
تاريخ بني كعب

أين كانت هجرتهم ومواطنها؟
هاجرت قبيلة بني كعب منطقة نجد ومنها من ذهب إلى العراق( وهم الذين حكموا الأحواز(بلد العرب) وكان أخر ملوكهم خزعل الذي غًدر به من قبل حاكم الفُرس في سنة 1925). و شمال المغرب و إلى جبال عُمان وإلى خراسان والأندلس واليمن والشام ومصر . وتتواجد القبيلة في منطقة الخليج في سلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر و البحرين وهؤلاء ترجع أصولهم لبني كعب المتواجدون في جبال عُمان. وهذا البحث بصدد بني كعب المتواجدون في جبال عُمان وما يتبعهم.

موطــــن قبيلة بنـي كعــــب:
إن قبيلة بني كعب هي أكبر القبائل التي تعيش في جبال الحجر إلى الشمال من البر يمي، و يسكن أغلب أفراد القبيلة بالأودية الواقعة على الجانب الغربي لسلسلة الجبال و بين الممرين الرئيسيين اللذين يخترقان الجبال، و هما وادي الجزي إلى الجنوب و وادي القور إلى الشمال إلى وادي حتا. و محضة وهى المركز الرئيسي والعاصمة لبلاد بني كعب وهي أكثرها سكاناً و أوسعها من حيث بساتين النخيل، وهي تقع على مسافة قصيرة جداً خارج الربع الشمالي الشرقي لدائرة البر يمي. ويعيش بعض رجال القبيلة بدوا رحلا في الرمال الواقعة شمالي البر يمي.
وتعتبر محضة موطن شيخ القبيلة الشيخ عبيـد بن جمعة آل مزاحم الكعبـي أكبر شيوخ بني كعب وأشهرهم وشهرته من شهرة قبيلتة ودورها الرئيسي في قضية البر يمي. (*)

وكانت هذه الكلمات تلقى (شلة لبنى كعب)

شيخنا عبيد نهر مستيدي

سيد عمان وتلاها بمراكز

طرش طروش لبلاد الينوبي

تطلع دول وأنقض اللوازم


وتعتبر محضة هي عاصمة بني كعب الرئيسية. وهناك عدة عشائر(فخائذ) تندرج تحت هذه القبيلة ومن أهمها:
اَلمزاحمييـن, المكاتيم, المسا عيد, المياد له, ألدرسه, الميايسه, النويجيـن, الصلاحات, السوالم, الشويهيـن, أهل يذوة, الزهيرات.
وهناك العديد من العشائر وعشائر تندرج تحت تلك العشائر. وأكبر تمركز للقبيلة في وقتنا الحالي في دولة الإمارات العربية المتحدة.

مساكنهم
محضه - وادي القور
وفي (مزيرع ومصفوت) وعددهم 5000 – 5250 نسمة ،وفي مدينة العين
(الهيلي-عودالتوبه-المقام-المسعودي- الهير- ناهل-الشويب)
وفي ( العراقي ) وفي حصيفين صور العبري
وطريف في اللوى في منطقة صحار في عمان ايضا وعددهم 2000 نسمة من كتلة حمدان.
وعددهم في ساحل عمان المتصالح200000 نسمة
(الإمارات حاليا).

بني كعب في دولة قطر ( الكعبان):
كتب الكثير من المؤرخين عن قبيلة بني كعب في قطر بأنهم ينتسبون إلى كعب الأحبار وهذا باطل. بني كعب قطر ويطلق عليهم (الكعبان) ينتسبون إلى كعب بن ربيعه بن عامر وهم جزء أنفصل عن قبيلة بني كعب في محضة وأنزاح هذا الجزء إلى قطر.
ولقد تعددت الأقوال في هذا الأنزياح قيل أن هناك خلاف حدث بين أفراد القبيلة وأدى إلى قدومهم إلى قطر, ومقولة أخرى بأنهم ذهبوا نصرة على الاستعمار الفارسي مع إخوانهم من نعيم. والأكيد أنهم تواجدوا في قطر في بداية القرن السادس عشر ميلادي.

مساكنهم:
وهم من أهل البادية يسكنون في عدة مناطق في شمال قطر مثل الدوديه والمشرب وتويم والسمسمه وواسط.
وبعد التطور والتقدم الحضاري في قطر بنيت مدينة الكعبان في شمال قطر وأجتمع شمل القبيلة بعد أن كانو في عدة مناطق ومنهم من سكن بالدوحة مثل مدينة خليفة الشمالية والجنوبية والريان والدفنه واللقطه وعين خالد ومنهم من سكن بالخريطيات وأم العمد وأم عبيرية.
واعتمادا على أخر الإحصائيات فإن تعدادهم في وقتنا الحاضر 3500 شخص تقريباُ.

أحداث تاريخية للقبيلة في قطر:
للقبيلة أحداث تاريخية مشتركة مع القبائل الأخرى هناك وفيما يلي سرداً لأهم الأحداث التاريخية التي شاركت بها القبيلة: -
فتح البحرين عام 1783م وكانت ضد الإيرانيين الذين كانوا يحتلون الخليج.
والقبائل التي شاركت بالحرب هي آل خليفة- الكعبان -آل مسلم- النعيم- الكبسه- البوكواره- المنانعه والبورميح وغيرهم.
معركة (أم سويجة) عام 1847 ضد عيسى بن طريف وحلفاؤه.
ولقد شارك في هذه المعركة عدة قبائل آل ثاني- الكعبان- الكبسه- النعيم- البوكواره- الساده- المنانعه.
(حرب العسكر) وكما تسمى معركة الوجبة و كانت بين أهل قطر والدولة العثمانية عام 1896م وانتصر بها أهل قطر.
ومن القبائل التي شاركت بها آل ثاني- الكعبان- الكبسه- النعيم- البوكواره- الساده- المنانعه-آل مسلم- المهانده وغيرهم.

فخائذ الكعبان بقطر:
وفيما يلي أكبر فخائذ الكعبان بقطر وهم:-
الحطاب, البطي, العجلان,الهندي ,السريع ,الغزوان ,الفارس ,الديَه ,الشريان,المنصور,المنيف.

--------------------------------------------

المصدر :

(*) ( نقلاً من المجلد الأول في التحكيم لتسوية النزاع الإقليمي بين مسقط و أبو ظبي وبين المملكة العربية السعودية بعنوان عرض حكومة المملكة العربية السعودية و مدون بتاريخ 11 ذي الحجة 1374 الموافق 13 يوليو 1955ميلادية.).

بوخالد2
21-01-2007, 01:10 AM
عندي المزيد عن الامارة وعن محضه وقلعة محضه بالامارات العربية المتحدة وكانت احد الدول التي يمتلكعا بني كعب وهم من أصل شيوخ ولهم معارك كبيره ضد الانجليز

تسلم اخووى وياريت اتزودني بالمعلومات الى عندك سوى في الموضوع او على الخاااص


اسعدني مرورك الكريم يالغالي

بوخالد2
21-01-2007, 01:27 AM
فخائذ وعشائر القبيله

اماكن تواجدها
العشيره/الفخيذه

::::: عمـــــــــان والإمـــــــــارات :::::

محضه - المصيدرة - الافراض - الخبيب - الحارة حييوان - الميد - وادي حمد - شييك
آل مزاحم

العرهمية - القاعـية - الشيا - الشويهه - الفي - الزعاب - مزيرع - الشويب - ناهل
الشويهيين
محضه - كحل - حدف - الأشيخرة - مزيرع
المكاتيم
شرم - العراسم - الظاهر - المحيدث - الشويمرة حيل أمساك - الطوى - الحيل
الميايسه
محضه - النوي - الجويف - السودية - العجيل - الصبيتي
الزهيرات
محضه - الضويحية
الصلاحات
محضه - كحل - النوي - الخضرا - الضحاة - العرهمية - البويضة - المصيدرة - الافراض - الاشيخره - الخبين - حييوان - الملحة - حميضة - الواديين - ردة صاع العجيل - الهير - المدام
الرواشد
محضه - أبو قلعة
الوحاشة
محضه - الزعاب
فهود
محضه
السواعد
النوي
السوالم
محضه - كحل - النوي - شرم - المضاحية - حدف - وادي سنيبل - أبو بادي - ام الطراثيث - العوينه
آل يذوه
شرم - السميني - الجنينه - حدف - الحيل - المدام
الغوانم
الخضرا
الجراونة
الخضرا - العقيدة
الكنود
الخضرا - الرمثه
العشابة
الخطوه - الخبين - مصح - الجزيره - الجيلات - الطريريحه
النويجيين
الجويف
البيادات
العرهمية - وادي القور - المليحه - مزيرع
الحبنات
الشيا - الشويهه - مزيرع - الشويب
الطوال
الشيا - الشويهه
العمايرة
الشويهه - الشويب - مزيرع
الخمايسة
ري - حدف - الصباخ - الزام - مزيرع
الميادلة
الجنينه -السميني - طوي ميثه
الشتيتات
حدف - مزيرع
الزحوم
الفي
المفاتحه
الخطوه
الهنازرة
الخطوه - الربايعة
الربايعة
المصيدرة - الزروب - الافراض - حميضه - العبيلة
البداه
الميدلة - ابو قلعة - حييوان - الضويحية - الملحة
المساعيد
الأفراض
الصوالح
عبول
النعاميين
الخبين
آل حمد
الخبين
النواصر
أبو بادي
آل حليط
الطوية - لودي - طوى السدرات - السعف - العيون - الميد - الكربي
الموشى
الصبيغا - الأشيخرة
الدرسة
الفي - المنامة - الطويه - الخوانيج - الطوي
المحاسنة
وادي القور
الشماسات
العوينه
المقاضبة
العقربية - الشويمرة - الخليو
بن علي
الشويمرة - الخليو
بن سعد
الشويمرة
بن جليب
العبيلة - المخشمي - وادي خميضه - العلعال - الخضره
السريحات
الطريريحة
الرشيدات

::::: دولـــــــة قطـــــــر :::::

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
المنصور

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
الحطاب

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
العجلان

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
السريع

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
الفارس

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
الشريان

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
المنيف

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
البطي

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
الهندي

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
الغزوان

الدودية - المشرب - تويم - السميسمه - واسط - الكعبان - مدينة خليفه - الريان - الدفنه - اللقطه - عين خالد -الخريطيات - ام العمد - ام عبيريه
الديّه

::::: مملكة البحــــرين :::::

عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
آل بن جمعة

الرفاع الغربي آل فلاح
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
المبروك
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
آل بو مانع
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
الهتمي
الرفاع الغربي آل عجلان
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
الحسين
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
العرفج
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
الهزاع
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
الجاسم
الرفاع الشرقي آل جابر
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
الابراهيم
الرفاع الغربي آل خلف
عســــــــــكر , الرفاع الغربي والشرقي, جو, الدور, الحد و الزلاق
الصلهام


كفيت وفيت يالغالي على الافاده بالمواضيع هذى التي يجهلها كثير من الناااس

jalnaimi
21-01-2007, 09:54 AM
مشكوور اخوي على الموضوع القيم لي يبين دور بني كعب احد القبائل العراقيه الجنوبية وهم ابناء الكعبان في قطر والامارات بس احب اقول انهم كلهم من بني عامر ابن صعصة احد القبائل العربية القديمة

&ام عبدالله&
21-01-2007, 06:10 PM
يسلممممممممو والله

بوخالد2
08-02-2007, 11:26 AM
مشكوور اخوي على الموضوع القيم لي يبين دور بني كعب احد القبائل العراقيه الجنوبية وهم ابناء الكعبان في قطر والامارات بس احب اقول انهم كلهم من بني عامر ابن صعصة احد القبائل العربية القديمة

العفو اخووى النعيمي على المعلومه الجميله 000 وصحيح من اقدم القبائل العربيه

بوخالد2
08-02-2007, 11:29 AM
يسلممممممممو والله

الله يسلمج اختى ام عبدالله