المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشاهد من الاختلاط الوظيفي.............................

مستثمر رشيد
17-04-2018, 12:32 PM
المشهد الأول: زملاء العمل

الموظفة: الو .... صباح الخير "فلان" ...... حياك عندنا في المكتب جايبين فطور جباتي وكيما من الزرقاء.
الموظف: اوكي الحين جاي ...

" طبعاً الفطور خلص وبدات السوالف والضحك والفراش كل شوي داش بالقهوة والشاي"

المشهد الثاني: "موظفين في منطقة الابراج"

قروب واتس اب موظفين أحدى الجهات

احد الاعضاء: الاخوة والاخوات عازمكم على الفطور في كافية "......." مول ذا جيت اثناء الـ Break Time لاتنسون

المشهد الثالث: غالباً في جهة حكومية

يطق باب المكتب .......... الفراش بيده صينية فيها صحون بلاسك عليها بلاليط .....

الموظف: هذا من وين ....؟؟؟

الفراش: هذا مدام ...."......".

الموظف: يتصل على فلانه "........"، شكراً وتسلم ايدج على البلاليط.

المشهد الرابع: هدايا بين الموظفين والموظفات ..

الموظف يجي اول يوم دوام من بعد اجازة ...... ويلاقي على المكتب علبة شوكلت او باقة ورد .... وعليها كرت مكتوب عليه ..... " الحمد لله على السلامة" .... من اختك "فلانة"

سؤال : هل هذه المشاهد طبيعية واصبحت عادي في مجتمعنا من بعد ما كانت شبه مستحيلة ؟؟؟؟

سليمان احمد
17-04-2018, 12:55 PM
(( الحين بيجيك البعض واللي يردد نفس الاسطوانه المشروخه ان الصحابيات شاركو في بعض الغزوات يعالجون

الاسرى وان النساء في زمن النبي كانو يخرجون للاسواق

تقول اختلاط مرتب وفيه مفاسد كثيره يستشهد بامور ونقول له وهل النساء في زماننا محتشمات مثل النساء في

زمن النبي ولا جاره الكحله وعبايه ضيقه وتبرج وتقول لا النساء في زمن النبي كانو يخالطون

والرد عليهم كونو مثل النساء في زمن النبي عشان يكون الرجال مثل الصحابه )م

معماري قطري
17-04-2018, 01:10 PM
لا والله مب طبيعية ولازم تكون فيه حدود ما يتجاوزونها

راجي الْعفو
17-04-2018, 01:24 PM
الا تلوع جبودنا يأ مستثمر

كله الناس تدري بالمصخره الحاصلة مع الاختلاط

واللي ذكرته غيض من فيض

بناتنا بدوا يفسخون الحيا شوي شوي و صاروا أجرأ من الرجال الا من رحم الله بسبب هالمظاهر !!

الله يصلح الحال

وكل مدير يتحمل في رقبته ما يحصل في قسمه اذا كان قادر على فصل اعمال الرجال عن النساء وتغافل عن ذلك

ورسالة لأولياء الامور:

بنتك مب لازم توظفها مقابل التنازل عن دينك و غيرتك
عنها ما توظفت
الوظيفة لها بدائل و عوض

لكن الاعراض ما لها بديل ابدا اذا ذهبت !!!!!!!!

قــــطـــــر
17-04-2018, 02:35 PM
الا تلوع جبودنا يأ مستثمر

كله الناس تدري بالمصخره الحاصلة مع الاختلاط

واللي ذكرته غيض من فيض

بناتنا بدوا يفسخون الحيا شوي شوي و صاروا أجرأ من الرجال الا من رحم الله بسبب هالمظاهر !!

الله يصلح الحال

وكل مدير يتحمل في رقبته ما يحصل في قسمه اذا كان قادر على فصل اعمال الرجال عن النساء وتغافل عن ذلك

ورسالة لأولياء الامور:

بنتك مب لازم توظفها مقابل التنازل عن دينك و غيرتك
عنها ما توظفت
الوظيفة لها بدائل و عوض

لكن الاعراض ما لها بديل ابدا اذا ذهبت !!!!!!!!

اي بالله صدقت في كلامك
للاسف اللي نشوفه هالايام شي مخزي ميك اب وبراطم منفخه والمشيه الملتويه المغروره
ورب العالمين يقول في كتابه ولا تمش في الارض مرحا انك لن تخرق الارض ولن تبلغ الجبال طولا - صدق الله العظيم
لاحول ولا قوة الا بالله

Rider
17-04-2018, 03:08 PM
اخوي والله ثم والله صدقت في كل كلمة قالتها وهذا الشي كتب عنه لكن للاسف صار الشي عادي زميل عمل حرية المرأة حقوق المرأة مشاركة المرأة جانبا الى جنب مع الرجال في بنا الوطن كلها شعارات صدقها أكثر النساء نعم المراه لها دور في المجتمع وهي عارفه دورها لكن لوم الاهل لي يشجعون بناتهم على هالاشياء

sara jsm
17-04-2018, 04:05 PM
لا يااخوي هالمشاهد مب عاديه .. رغم كثرتها
والحمدالله ان في ناس للحين محافظين .. مايصير الوحدة تاكل جدام رياييل بدون حياء ...
والحياء شعبه من الايمان .. اللوم مش فقط عالاهل .. حتى عالبنت نفسها ...
احنا مب قاعدين في الجاهليه .. الحمدالله ان الحلال بين وان الحرام بين ..
لازم في حدود بين الجنسين هم في بيئة عمل مب في البيت ..

aloosh
17-04-2018, 05:23 PM
هو شوي شوي ويقل الحيا
المدير هو من يشجع على ها الاشياء بعد اذا جاك مدير ضارب بالحياء عرض الحايط ما راح تشوف الى ها الاشياء
هذا موقع عمل وشغل وليس عزايم وغيرها اللي بيعزم يعزم في بيته علشان ها الشكل ما فيه انتاجيه ولا شغل منجز لدرجه ان اي حد يتصل يبي يستفسر محد يرد عليه وهو جنب تلفون بس مطنش لاهي في سوالف او في تلفون
يجب معاقبه المدير عاقب المدير وشوف هل راح تصير مثل ها السوالف يا ناس مدير ما تقدر تقابله صاك على روحه المكتب من يداوم حتى يطلع يخلص اموره الشخصيه تبيه يعرف ايش صاير عنده في القسم

الدوحه1
17-04-2018, 05:28 PM
من مده كنت اسمع برنامج إذاعي في البي بي سي عن "التحرش الجنسي اللفظي" في الدول العربيه.

وأحد الضيوف قال ان حالات "التحرش الجنسي اللفظي" زادت في دول الخليج بنسبه كبيره خلال ال 10 سنوات الاخيره!! وأضاف ان العديد من الحريم يفضلون الصمت ولا يبلغون الجهات المختصه لاسباب اجتماعيه!!!

ياترى هل الاختلاط هو السبب ؟؟

انا مره جاتني وحده من الجنسيه العربيه تشتغل معاي تشتكي من ان مديرها يتحرش فيها وتطلب منى المساعده ,, قلت لها روحي اشتكي عليه في مركز الشرطه ولكن شكلها خايفه منه ومن التفنيش !!!!
هالكلام من حوالي 15 سنه ..

راجي الْعفو
17-04-2018, 09:01 PM
من مده كنت اسمع برنامج إذاعي في البي بي سي عن "التحرش الجنسي اللفظي" في الدول العربيه.

وأحد الضيوف قال ان حالات "التحرش الجنسي اللفظي" زادت في دول الخليج بنسبه كبيره خلال ال 10 سنوات الاخيره!! وأضاف ان العديد من الحريم يفضلون الصمت ولا يبلغون الجهات المختصه لاسباب اجتماعيه!!!

ياترى هل الاختلاط هو السبب ؟؟

انا مره جاتني وحده من الجنسيه العربيه تشتغل معاي تشتكي من ان مديرها يتحرش فيها وتطلب منى المساعده ,, قلت لها روحي اشتكي عليه في مركز الشرطه ولكن شكلها خايفه منه ومن التفنيش !!!!
هالكلام من حوالي 15 سنه ..

لما يجيك المدير تعبان فلا تستغرب من التجاوزات في الأقسام اللي تحته !

وما ضيعنا الا اللي تقول اخاف اشتكي - عشان ما اتفنش، عشان السمعة !، عشان اهلي ما يدرون و يطلعوني من الدوام ! - والنتيجة استمرار الكوارث و الجرأة

يا بنت افهمي.. لا تبيعين دينج و عرضج بدنيا رخيصة
بتندمين يوم لا ينفع الندم !!

ومن ترك شيء لله عوضه الله خيرا منه

اذا كنت مؤمنة بوعد الله فلن يضرك شيء بل سيعوضك بما هو افضل

نفسي عزيزه
17-04-2018, 11:18 PM
الي اعرفه اوصلوا ابعد من هالامور

هذي كانت فالبدايه جذي

الحين خلاص طاح الفاس بالراس وافهم يافهيم

بوخالد911
17-04-2018, 11:25 PM
هاذي تجاوزات محد يقبلها
والمدير هو المسؤول عن اللي يصير.

مالي عذر منك
18-04-2018, 07:40 AM
انا ضد الاختلاط قلبا وقالبا
لكن في الاخير يبقى قرار شخصي وعائلي
من اراده فله حرية الاختيار وعليه تحمل النتائج
ومن يرفضه فالبدائل موجودة وانت كانت قلة

qatari911
18-04-2018, 08:15 AM
يارجال قدام عيني لما كنت واقف عند موظفه تخلصني جاها اتصال من المكاتب الي قدامنا ولمحت الشخص الي يكلمها وفهمت من طريقة ردها انه يقولها صرفي هالمراجع وحوليه على اي موظفه الاخ يغار عليها
لكن ماخليتها في خاطري رحت له رأساََ وعطيته من الكلام الي نسف جبهته ولا تكلم بشي والموظفين يهدون فيني هههههه ولا هم عارفين السالفه والموظفه بقدرة قادر اختفت من المكان

اقول لبعض الذكور المصنفين من الرجال تذكر الدنيا دواره الي تسويه في بنات الناس بيرجع بخواتك واهلك

ولبعض البنات ياليت تخفون من المكياج والعبايات المفتوحة والتميع في الكلام مع المراجع

eXpert*
18-04-2018, 08:19 AM
يا رجل الحين المدير المحترم نفسه الموظفات ما يبونه :(
يبون واحد يضيفهم في سناب ويضيفونه .. ويشاركهم حتى بتفاصيل اجازاته

ولد العرب
18-04-2018, 08:42 AM
يارجال قدام عيني لما كنت واقف عند موظفه تخلصني جاها اتصال من المكاتب الي قدامنا ولمحت الشخص الي يكلمها وفهمت من طريقة ردها انه يقولها صرفي هالمراجع وحوليه على اي موظفه الاخ يغار عليها
لكن ماخليتها في خاطري رحت له رأساََ وعطيته من الكلام الي نسف جبهته ولا تكلم بشي والموظفين يهدون فيني هههههه ولا هم عارفين السالفه والموظفه بقدرة قادر اختفت من المكان

اقول لبعض الذكور المصنفين من الرجال تذكر الدنيا دواره الي تسويه في بنات الناس بيرجع بخواتك واهلك

ولبعض البنات ياليت تخفون من المكياج والعبايات المفتوحة والتميع في الكلام مع المراجع
:app2::app2::app2: عندك ايااااهم

style
18-04-2018, 08:44 AM
اووووووه,,,عندي كلام وايد عن هالموضوع,,دقايق بس,,المشكله متزوجات ومتزوجين اخر مسخره,,المتزوجه تبي تيس ثاني ماتبي زوجها والعكس صحيح

راجي الْعفو
18-04-2018, 08:59 AM
اووووووه,,,عندي كلام وايد عن هالموضوع,,دقايق بس,,المشكله متزوجات ومتزوجين اخر مسخره,,المتزوجه تبي تيس ثاني ماتبي زوجها والعكس صحيح

لا تحط الله يجزاك خير
مب قصدنا نشر صور التجاوزات
القصد التنبيه والتغيير

راجي الْعفو
18-04-2018, 09:22 AM

زين سويت فيه

اما المكياج فمب تخفف منه، بل ما تحطه من الاصل ما يحق لها شرعا وهي آثمة ع كل تعبها الصبح وهي تكشخ!!

يعني مب كافيتها الذنوب الثانية وتجي تزيد الطين بله بهالمكياج والعبي التعبانة!

ويوميا تزيد في رصيد الذنوب ! والصغائر مع الإصرار تصير كبائر انتبهوا !!!

يعني فعل الحسنات فقط ما يكفي ، بل لابد من توبة صادقة حتي تزيل هالذنوب !

ارحموا نفوسكم وارحموا من حولكم

style
18-04-2018, 11:08 AM
على خير انشاء الله

راجي الْعفو
18-04-2018, 11:12 AM
على خير انشاء الله

جزاك الله خير
والله يهدينا جميعا
المهم تطبيق مبدأ الإنكار و النصح في أماكن العمل
ومراقبة المسئولين للوضع وعدم التساهل فيه

——

إن شاءالله*

Qt.1
18-04-2018, 11:35 AM
في ناس تطلقو من ازواجهم وتزوجو الي معاهم في الشغل , اتشوفه اكثر من ماتشوف زوجها , اتجابله من الصبح لين الظهر معقوله بيتمون ساكتين مثلا , والقلب مع الوقت يحن , طبعا كلامي مش للكل ولكن هذي صارت وفعلا ناس انفصلو بسبة زميل عمل , والي ايضيفها واتساب وسوالف لسل نهار وايصبح ويمسي عليها بعد ويقولك عادي صديق عمل .

aloosh
18-04-2018, 10:17 PM
سوف ياتي زمان القابض على دينه كالقابض على جمر

aloosh
18-04-2018, 10:21 PM
السؤال: لقد بينتم لنا حدود علاقة الرجل بالمرأة وما يجوز منها وما يحرم .. لكن ماذا عن حكم العلاقة بين الرجل والمرأة في حال العمل ، فهل يجوز أن تعمل في مكان مختلط مع الرجل ؟ لا سيما أن ذلك منتشر بشكل كبير في كثير من البلدان ؟ الإجابة: الذي أراه أنه لا يجوز الاختلاط بين الرجال والنساء بعمل حكومي أو بعمل في قطاع خاص أو في مدارس حكومية أو أهلية ، فإن الاختلاط يحصل فيه مفاسد كثيرة ولو لم يكن فيه إلا زوال الحياء للمرأة وزوال الهيبة من الرجال ، لأنه إذا اختلط الرجال والنساء أصبح لا هيبة عند الرجال ، وهذا أعني ـ الاختلاط بين الرجال والنساء ـ خلاف ما تقتضيه الشريعة الإسلامية ، وخلاف ما كان عليه السلف الصالح . ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم جعل للنساء مكانا خاصا إذا خرجن إلي مصلى العيد ، لا يختلطن بالرجال كما في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم حين خطب في الرجال نزل وذهب للنساء فوعظهن وذكرهن ، وهذا يدل على أنهن لا يسمعن خطبة النبي صلى الله عليه وسلم أو إن سمعن لم يستوعبن ما سمعن من الرسول صلى الله عليه وسلم . ثم ألم تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم قال "خير صفوف النساء آخرها وشرها أولها وخير صفوف الرجال أولها وشرها آخرها"وما ذلك إلا لقرب صفوف النساء من الرجال ، فكان شر الصفوف ، ولبعد آخر صفوف النساء من الرجال فكان خير الصفوف ، وإذا كان هذا في العبادة المشتركة فما بالك بغير العبادة ، ومعلوم أن الإنسان في حال العبادة أبعد ما يكون عما يتعلق بالغريزة الجنسية ، فكيف إذا كان الاختلاط بغير عبادة فالشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم في العروق ، فلا يبعد أن تحصل فتنة وشر كبير في هذا الاختلاط . والذي أدعو إليه إخواننا أن يبتعدوا عن الاختلاط وأن يعلموا أنه من أضر ما يكون على الرجال كما قال صلى الله عليه وسلم:" ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء " فنحن والحمد لله ـ نحن المسلمين ـ لنا ميزة خاصة يجب أن نتميز بها عن غيرنا ، ويجب أن نحمد الله سبحانه وتعالى أن منّ علينا بها ، ويجب أن نعلم أننا متبعون لشرع الله الحكيم الذي يعلم ما يصلح العباد والبلاد ، ويجب أن نعلم أن من نفروا عن صراط الله ـ عز وجل ـ وعن شريعة الله فإنهم في ضلال وأمرهم صائر إلي الفساد ، ولهذا نسمع أن الأمم التي يختلط نساؤها برجالها أنهم الآن يحاولون بقدر الإمكان أن يتخلصوا من هذا ولكن أنى لهم التناوش من مكان بعيد . نسأل الله أن يحمي بلادنا وبلاد المسلمين من كل سوء وشر وفتنة . محمد بن صالح العثيمين

عابر سبيل
18-04-2018, 11:16 PM
جزاك الله خير يامستثمررشيد..
عسى الله ينفع بطرحك
و ياجرك عليه..خير الجزاء

و لا يحتاج طرحك مزايدة و لا جدال
فاللبيب بالاشارة يفهم (و تفهم..اللبيبة كذلك)..

و من لا يفهم فلينتظر الموت الذي لا مفر منه..
ساعتها لن ينفعه اي ندم

تغلبية
18-04-2018, 11:40 PM
مات الحياء للأسف عند المرأة والرجل ...

الدول تتفتح لكن كلٍ حافظ الاحترام لنفسه ما استطاع ..

عندنا للأسف ... الحريات انفهمت غلط ... والانفتاح ميّع حدود الله

الله يصلح الأحوال

Qtr37
18-04-2018, 11:42 PM
المشكلة ان محد يبي الموظفة اللي ما تتمكيج، يعتبرونها مب مهتمة في نفسها ومظهرها، طيب شكلي جذي وعاجبني وراضية فيه وما احب اتمكيج الصبح ولا عندي وقت اصلا!! علشان جذي محد يقدرنا في العمل!!!!
ولا يبون الموظفة الجادة ، يبون اللي تضحك وتوزع ابتسامات وتسولف من غير خجل!!!

ما صار عندنا طموحات لان احنا نموذج للناس اللي ما تصلح ان تترقى وتمسك منصب. اهم شي عندي الحين اشتغل واحصل راتب وانتهى.

تغلبية
19-04-2018, 12:10 AM
^

صاااااااااااااجة ....

لو الموظفة منقبة ماراح يكون لها فرصة بالقبول وتكون محظية الا بمدة الكحل والرموش الطويلة والعباية المزبرقة .. حتى لو هي كفاءة عالية ومحترمة ومستقيمة

صاير المظهر العام المزبرق مهم جدا جدا جدا ....!

راجي الْعفو
19-04-2018, 03:08 AM
^^^

هل فهمتم حقيقة - شعارات و مؤتمرات و ندوات- مندرجة تحت مفهوم ( حقوق المرأة ) الآن يا رجال و يا حريم ؟! ^_^

لما نقول لكم انها شعارات مزيفة و غرضها و مضمونها خبيث، بعض المساكين يزعل ويقول انتو مناحسين الحريم !

هم يبونج سلعة رخيصة يلعبون فيكج و يتسلون ويضيعونج - وقاعدين نشوف هذا بعيوننا !! -

اما احنا فنبيج مصونة محفوظة مستورة تسويين الذهب
وفي نفس الوقت تنفعين نفسج و اهلج وبلدج

عطر فرنسي
19-04-2018, 06:58 AM
على الدنيا سلام

كازانوفا
19-04-2018, 10:47 AM
اللهم اجعلنا من القابضين على ديننا..امييين يارب العالمين ولكل من قال امين

Charisma
19-04-2018, 04:18 PM
بصراحه " معقدين "بزياده ..

وشنو يعني اذا موظفة دزت دلة لموظف .. "ماسوت شي غلط " ؟
وشنو يعني اذا سلمت عليه واسالت عن اخباره مع ابتسامه ونظرات .. " بحدود الاحترام " ؟
وشنو يعني اذا طاحت الميانه هه هه شوي بس .. "زملاء واخوان وخوات" .
وشنو يعني ياعمي اذا صار في تواصل خارج اوقات العمل " الانتاجيه والشغل يتطلب هالشي " .

الملون .. يشرح الخلل والتخبص في عقول من يستبسط مثل هالافعال .. هالمناظر صارت عادية اذا بتراجع جهه تحس كانك داخل على "أسرة تملؤها المحبة والحنان والتوالف الأسري والتوافق الفكري المبني على معايير حديثة " من كثر ما الميانه متمردغه .. والوضع سبهلله .

اصحى انت وياها ..

راجي الْعفو
19-04-2018, 04:45 PM
بصراحه " معقدين "بزياده ..

وشنو يعني اذا موظفة دزت دلة لموظف .. "ماسوت شي غلط " ؟
وشنو يعني اذا سلمت عليه واسالت عن اخباره مع ابتسامه ونظرات .. " بحدود الاحترام " ؟
وشنو يعني اذا طاحت الميانه هه هه شوي بس .. "زملاء واخوان وخوات" .
وشنو يعني ياعمي اذا صار في تواصل خارج اوقات العمل " الانتاجيه والشغل يتطلب هالشي " .

الملون .. يشرح الخلل والتخبص في عقول من يستبسط مثل هالافعال .. هالمناظر صارت عادية اذا بتراجع جهه تحس كانك داخل على "أسرة تملؤها المحبة والحنان والتوالف الأسري والتوافق الفكري المبني على معايير حديثة " من كثر ما الميانه متمردغه .. والوضع سبهلله .

اصحى انت وياها ..

اشم ريحة العم معيض ^_^

ياالله حيوه ^_^

توشيبا
19-04-2018, 11:19 PM
الحمدالله مارد حتى السلام عليهم

ولا اشرب او اكل شي يوصلني منهم اخاف حطين فيه سم ويحاولون اغتيالي :rolleyes:

معماري قطري
19-04-2018, 11:47 PM
اليوم مريت على كاونتر حكومي فيه ثنتين قطرية ووحدة ما تأكدت شجنسيتها بس ما شاء الله قمة الإحترام والأخلاق والمعاملة الطيبة والكاونتر نظيف ومنسق وعليه ورد ومشموم .. ومبين لي ما فيه اختلاط لكن يخلصون معاملات الرجال باحترام

والله يحفظ بناتنا من كل سوء ويسخر لهم مسؤولين يصينون كرامتهم ويبعدونهم عن الإختلاط

معماري قطري
19-04-2018, 11:48 PM
الحمدالله مارد حتى السلام عليهم

ولا اشرب او اكل شي يوصلني منهم اخاف حطين فيه سم ويحاولون اغتيالي :rolleyes:

انت يا شيخ توشيبا حسك الأمني عالي مثلي

Charisma
21-04-2018, 12:16 PM
اشم ريحة العم معيض ^_^

ياالله حيوه ^_^

ههههه تبقى يالحبيب ..

بنت شرق
21-04-2018, 10:39 PM
كنت اعمل بمكان مختلط وماشفت هالسوالف لأنه الشغل كان حك ومايمديك اتسولف مع حد اللهم إلا أخر نصف ساعة من الدوام واشتغلت بمكان غير مختلط وندمت لسبب لاعلاقة له بالاختلاط
الموظفات مايشتغلون فانصح النساء بالجلوس بالبيت وبخاصة المتزوجات منهن وانصح الرجال أن يتولوا مسؤلية اعالة زوجاتهم وبناتهم واخواتهن ، مش يراكضون لهن بالوظايف ويطلبون
منهن فوق ذلك المكدة والصرف على البيت أخذ دين من البنك فتم الموظفة مرتبطة بالوظيفة مضطرة

BoFahed
22-04-2018, 12:43 AM
كنت اعمل بمكان مختلط وماشفت هالسوالف لأنه الشغل كان حك ومايمديك اتسولف مع حد اللهم إلا أخر نصف ساعة من الدوام واشتغلت بمكان غير مختلط وندمت لسبب لاعلاقة له بالاختلاط
الموظفات مايشتغلون فانصح النساء بالجلوس بالبيت وبخاصة المتزوجات منهن وانصح الرجال أن يتولوا مسؤلية اعالة زوجاتهم وبناتهم واخواتهن ، مش يراكضون لهن بالوظايف ويطلبون
منهن فوق ذلك المكدة والصرف على البيت أخذ دين من البنك فتم الموظفة مرتبطة بالوظيفة مضطرة

اتفق معاج وبقوة اختي الكريمة الواحد والافضل لمن اراد يعز هله وشوفاته يغنيهم عن العمل وتتفرق بالبيت ان شالله يركب كامري ويسكن بيت على قده يلمه هو وعياله والحمد لله احنا بخير ونعمه

انا اشتغل في مجال مختلط( من كل اطياف الشعب القطري الكريم سواء عازبات او متزوجات ) ونحضر دورات واجتماعات بحكم طبيعة عملنا الفني وما بينا الا الاحترام والتقدير لخواتنا الموظفات ونشوفهم مثل خواتنا وهم كذلك بحكم السن والثقافة والاحتشام وكلن يحط حدوده و اللي ما حد يتعداها واللي يتعداها بيحصل الرد المناسب وغالبا من الشباب انفسهم

الموظف اوالموظفه هو اللي يفرض احترامه وطبيعة تعامل الاخر معاه وما في حد غشيم كلنا نفهم بعض من الكلام والتعامل ولا نضحك على انفسنا احنا في زمن الانفتاح ومخرجات التعليم والبعثات والتغير اللي صار بالمجتمع ( اجتماعيا واقتصاديا )مستحيل الفصل بين الجنسين واصبح واقع مفروض علينا الا في مجال عمل محدود ( التدريس والوزارات وغيره

الجيل والزمن والفكر تغير عن زمنا في فترة الثمانينات والتسعينات

غلط التعميم بانه الاختلاط شر مطلق والالاف من شبابنا وخواتنا يعملون في مجال مختلط وما فيهم الا الخير وفيه حالات سلبية ما ننكر بس اقل بوايد والفساد في كل مكان الاسواق والنت والاصدقاء والمدرسة الخ الخ

اذا ما انزرعت في عيالنا من الصغر بعض القيم والمبادئ والغيرة على اعراض الناس هني تصير الاشكالية

انا مب من دعاة الاختلاط والصداقة بس اؤمن بانه لازم نتعايش معاه بالطريقة الصحيحة اللي تكفل الاحترام المتبادل بين الطرفين

ضوى
22-04-2018, 09:04 AM
اتفق معاج وبقوة اختي الكريمة الواحد والافضل لمن اراد يعز هله وشوفاته يغنيهم عن العمل وتتفرق بالبيت ان شالله يركب كامري ويسكن بيت على قده يلمه هو وعياله والحمد لله احنا بخير ونعمه

انا اشتغل في مجال مختلط( من كل اطياف الشعب القطري الكريم سواء عازبات او متزوجات ) ونحضر دورات واجتماعات بحكم طبيعة عملنا الفني وما بينا الا الاحترام والتقدير لخواتنا الموظفات ونشوفهم مثل خواتنا وهم كذلك بحكم السن والثقافة والاحتشام وكلن يحط حدوده و اللي ما حد يتعداها واللي يتعداها بيحصل الرد المناسب وغالبا من الشباب انفسهم

الموظف اوالموظفه هو اللي يفرض احترامه وطبيعة تعامل الاخر معاه وما في حد غشيم كلنا نفهم بعض من الكلام والتعامل ولا نضحك على انفسنا احنا في زمن الانفتاح ومخرجات التعليم والبعثات والتغير اللي صار بالمجتمع ( اجتماعيا واقتصاديا )مستحيل الفصل بين الجنسين واصبح واقع مفروض علينا الا في مجال عمل محدود ( التدريس والوزارات وغيره

غلط التعميم بانه الاختلاط شر مطلق والالاف من شبابنا وخواتنا يعملون في مجال مختلط وما فيهم الا الخير وفيه حالات سلبية ما ننكر بس اقل بوايد والفساد في كل مكان الاسواق والنت والاصدقاء والمدرسة الخ الخ

اذا ما انزرعت في عيالنا من الصغر بعض القيم والمبادئ والغيرة على اعراض الناس هني تصير الاشكالية

انا مب من دعاة الاختلاط والصداقة بس اؤمن بانه لازم نتعايش معاه بالطريقة الصحيحة اللي تكفل الاحترام المتبادل بين الطرفين

ماشاء الله عليك ، الله يفتح عليك يااارب ، كلمة حق ولاول مرة تنقال من رجل وبهالوضوح ، خالية من اللغط تماما

شكرا لك وجزاك الله الجنة ونعيمها

sweet qatar
22-04-2018, 09:21 AM
ماشاء الله عليك ، الهل يفتح عليك يااارب ، كلمة حق ولاول مرة تنقال من رجل وبهالوضوح ، خالية من اللغط تماما

آمين

بيض الله وجهك بوفاهد .. أوجزت كل محاور الموضوع في ردك

الحمدلله رب العالمين الخير باقي في أمة محمد ليوم الدين .. والله يكفينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

BoFahed
22-04-2018, 01:19 PM
آمين

بيض الله وجهك بوفاهد .. أوجزت كل محاور الموضوع في ردك

الحمدلله رب العالمين الخير باقي في أمة محمد ليوم الدين .. والله يكفينا شر الفتن ما ظهر منها وما بطن

وياج اختي جزاك الله خير انا ما استاهل وفعلا الافضل تجنب الفتن ويبعد كل منا عن الشبهات اذا وسوسوت له نفسه بالسوء

BoFahed
22-04-2018, 01:21 PM
ماشاء الله عليك ، الله يفتح عليك يااارب ، كلمة حق ولاول مرة تنقال من رجل وبهالوضوح ، خالية من اللغط تماما

وياج اختي جزاك الله خير المفروض نكون صريحين مع انفسنا بالاول والدين وضح كل شي الحقوق والواجبات لكل من الطرفين

ameeer3
22-04-2018, 10:20 PM
الموضوع هذا بالذات يبيله برنامج ما خفي اعظم ‏،‏،

نسخه إلى:
الامن الوقائي.

عابر سبيل
23-04-2018, 12:08 AM

اذا ما انزرعت في عيالنا من الصغر بعض القيم

والمبادئ والغيرة على اعراض الناس هني تصير الاشكالية

وين هالتعميم؟!

ما شفناه

و عموما هم غلط دفن الراس في الرمل مثل النعام!

اذا كنت ما تشوف بحكم انك "بالاعلى "
و جدامك ما يصير..
قهذا مش معناه انه مش موجود..

و اذا كنت ما تشوف..
لانك تنظر ان ما يحدث شي عادي و طبيعي
و من متطلب او طبيعة الظروف /الحاضر/المستقبل...الخ الخ الخ..

فلا يحق لك انكار من رأوه
و من يرى الواقع كما يحدث لا كما "يتعامى" البعض عن حقيقته!

اكرر...ما فيه تعميم
و لكن لا يمكن انكار انه فيه تجاوزات...

و الجهل بالشيء ليس حجة لصاحبه ..بل حجة عليه

و من عافاه الله فليحمد الله
لكن ذلك لا يعني انه ينكر على من
يحذر و ينصح

كاشف الغطاء
23-04-2018, 12:23 AM
عملت في بيئات اختلاط وشاهدت تأثيره على معظم من يكون في هذه البيئة
ولا شك ان الاختلاط كله شر ولكن يجب حصره في حالات الضرورة
والعمل المشترك في هذا الوقت أصبح ضرورة لذلك لا بد من الموازنة بين المبادئ ووضع الحدود لتجنب شر الاختلاط

راجي الْعفو
23-04-2018, 03:15 AM
وين هالتعميم؟!

ما شفناه

و جدامك ما يصير..

و اذا كنت ما تشوف..

فلا يحق لك انكار من رأوه

اكرر...ما فيه تعميم

يحذر و ينصح

شكرًا استاذ عابر

أحسنت في عدم التهوين من هذه المصيبة !!

فالامر وصل لأبعد حدوده !!

وللتنبيه: كون الشي واقع لا يعني انه لا يُنكر !!

وهذه نقطة مهمة نغفل عنها

أكرر:

الدنيا بفرصها تعوض
ولكن العرض لا يُعوّض !!

BoFahed
23-04-2018, 05:16 AM
وين هالتعميم؟!

ما شفناه

و جدامك ما يصير..

و اذا كنت ما تشوف..

فلا يحق لك انكار من رأوه

اكرر...ما فيه تعميم

يحذر و ينصح

اخوي انا ما اشوف من الاعلى جزاك الله خير وذكرت انه فيه مفاسد واحنا نشوفها والاولى الواحد يتجنبه ويعز اهله بالبيت
بس الحديث بانه اي عمل ختلط لازم يودي الخراب وقلة ادب وكانه احنا ذيابه كلن يبي ينهش بالثاني هذا غير صحيح

انا ما اهون بخطر الاختلاط بس انادي يكون في ضوابط وحدود دينية واخلاقية وخصوصا اذا كان مفروض عليك وما تقدر كرجل تشتغل بمكان ما فيه اختلاط

شوف الردود اللي انطرحت في هالموضوع وغيره بتحصلها دايما تركز في الاسوء وما الومهم احنا مجتمع محافظ وقبلي وجاتنا العولمه والثروة والانفتاح مفاجئة في اخر 15 سنه

بومحمد المطاوعه
23-04-2018, 08:06 AM
قوله سبحانه :{ وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن} الأحزاب 53.

أمر الله الرجال بغض البصر وأمر النساء بذلك، فقال تعالى: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ}} الآية [النور:30، 31].

قال تعالى: {وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ} [النور:31]

{يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ} [غافر:19]،

عن أم سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمَ قَامَ النِّسَاءُ حِينَ يَقْضِي تَسْلِيمَهُ وَمَكَثَ يَسِيرًا قَبْلَ أَنْ يَقُومَ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ فَأُرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ مُكْثَهُ لِكَيْ يَنْفُذَ النِّسَاءُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُنَّ مَنْ انْصَرَفَ مِنْ الْقَوْمِ" رواه البخاري رقم (793).

ورواه أبو داود رقم 876 في كتاب الصلاة وعنون عليه باب انصراف النساء قبل الرجال من الصلاة .

وعَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَرَكْنَا هَذَا الْبَابَ لِلنِّسَاءِ قَالَ نَافِعٌ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ ابْنُ عُمَرَ حَتَّى مَاتَ" رواه أبو داود رقم (484) في كتاب الصلاة باب التشديد في ذلك .

وعن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا " . رواه مسلم رقم 664

وقد روى أَبو أُسَيْدٍ الْأَنْصَارِيّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ( تَسِرْن وسط الطريق )
عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ . رواه أبو داود في كتاب الأدب من سننه

وروى الطبراني أيضاً من حديث أبي أمامة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لأن يزحم رجل خنـزيراً متلطخاً بطين وحمأة خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له". ووجه الدلالة من الحديثين: أنه صلى الله عليه وسلم منع ممارسة الرجل للمرأة بحائل وبدون حائل إذا لم يكن محرماً لها؛ لِمَا في ذلك من الأثر السيئ، وكذلك الاختلاط يمنع لذلك.

راجي الْعفو
23-04-2018, 09:52 AM
اخوي انا ما اشوف من الاعلى جزاك الله خير وذكرت انه فيه مفاسد واحنا نشوفها والاولى الواحد يتجنبه ويعز اهله بالبيت
بس الحديث بانه اي عمل ختلط لازم يودي الخراب وقلة ادب وكانه احنا ذيابه كلن يبي ينهش بالثاني هذا غير صحيح

انا ما اهون بخطر الاختلاط بس انادي يكون في ضوابط وحدود دينية واخلاقية وخصوصا اذا كان مفروض عليك وما تقدر كرجل تشتغل بمكان ما فيه اختلاط

شوف الردود اللي انطرحت في هالموضوع وغيره بتحصلها دايما تركز في الاسوء وما الومهم احنا مجتمع محافظ وقبلي وجاتنا العولمه والثروة والانفتاح مفاجئة في اخر 15 سنه

فيك الخير يا بوفهد، واول كلامك يدل عليه

ولكن راعي الموضوع تناول جانب سلبي وحصوله مب نادر ولا قليل،

بل هالمواقف كثرت و كل مالها تكثر !!

في الحديث : (( أنهلك وفينا الصالحون؟ فقال ﷺ : نعم إذا كثر الخبث )) !!

فمن الطبيعي الردود تجدها سلبية تنتقد وتدعو لمنع هذا الاختلاط، بخلاف من يحاول يغطي عالموضوع أو مايتناوله لانه واقع فيه ! - والكلام عام -

الموضوع خطير ويحتاج وقفة و لغة جادة !

دمر اخلاق الناس و فكك أسر ودمر أزواج و بيوت !

وفيه ترتب هلاك و عقوبة من الله عز وجل ع البلاد و العباد! - الله يجيرنا -

اما موضوع العولمة فما دمرنا الا هي، دعوة للانسلاخ من الدين و المروءة والغيرة على الأعراض ، هذه حقيقتها

ولا التطور من متى صار مربوط بالاختلاط والتساهل ! هذه فكرة رسختها العلمانية في مجتمعاتنا

ومن نعم الله علينا ان مجتمعنا قبلي بحيث تجد من يرفض مثل هالتجاوزات،

وعموما:

كلنا نغلط و نطيح في الغلط، ولكن من الغلط تبرير الغلط
بلاء نزل بنا الله يفكنا منه

sweet qatar
23-04-2018, 10:09 AM

اشوفها تركيز في السوالف
ايش أستفيد لما اقرا ان واحد صبّح على وحدة ولا وحدة سولفت مع واحد ؟!

وين الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في الطرح !!

اتفق معاك ان الي يبي يعز أهله يغنيهم عن الشغل تمامآ

لكن الاختلاط مب محصور في العمل
حتى الدراسة و الشغل الحر وكل شي في الدنيا

ولازم نتعلم نحط حدود نلتزم فيها

راجي الْعفو
23-04-2018, 10:36 AM
قوله سبحانه :{ وإذا سألتموهن متاعاً فاسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن} الأحزاب 53.

أمر الله الرجال بغض البصر وأمر النساء بذلك، فقال تعالى: {قُل لِّلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ * وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ}} الآية [النور:30، 31].

قال تعالى: {وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ} [النور:31]

{يَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ} [غافر:19]،

عن أم سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا سَلَّمَ قَامَ النِّسَاءُ حِينَ يَقْضِي تَسْلِيمَهُ وَمَكَثَ يَسِيرًا قَبْلَ أَنْ يَقُومَ قَالَ ابْنُ شِهَابٍ فَأُرَى وَاللَّهُ أَعْلَمُ أَنَّ مُكْثَهُ لِكَيْ يَنْفُذَ النِّسَاءُ قَبْلَ أَنْ يُدْرِكَهُنَّ مَنْ انْصَرَفَ مِنْ الْقَوْمِ" رواه البخاري رقم (793).

ورواه أبو داود رقم 876 في كتاب الصلاة وعنون عليه باب انصراف النساء قبل الرجال من الصلاة .

وعَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَوْ تَرَكْنَا هَذَا الْبَابَ لِلنِّسَاءِ قَالَ نَافِعٌ فَلَمْ يَدْخُلْ مِنْهُ ابْنُ عُمَرَ حَتَّى مَاتَ" رواه أبو داود رقم (484) في كتاب الصلاة باب التشديد في ذلك .

وعن أبي هريرة قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " خَيْرُ صُفُوفِ الرِّجَالِ أَوَّلُهَا وَشَرُّهَا آخِرُهَا وَخَيْرُ صُفُوفِ النِّسَاءِ آخِرُهَا وَشَرُّهَا أَوَّلُهَا " . رواه مسلم رقم 664

وقد روى أَبو أُسَيْدٍ الْأَنْصَارِيّ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ( تَسِرْن وسط الطريق )
عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ . رواه أبو داود في كتاب الأدب من سننه

وروى الطبراني أيضاً من حديث أبي أمامة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "لأن يزحم رجل خنـزيراً متلطخاً بطين وحمأة خير له من أن يزحم منكبه منكب امرأة لا تحل له". ووجه الدلالة من الحديثين: أنه صلى الله عليه وسلم منع ممارسة الرجل للمرأة بحائل وبدون حائل إذا لم يكن محرماً لها؛ لِمَا في ذلك من الأثر السيئ، وكذلك الاختلاط يمنع لذلك.

جزاك الله خير يا بومحمد التذكير

ولعله فيه تصحيح والله اعلم : ممارسة = مماسة*

Rider
23-04-2018, 12:43 PM
للاسف كل واحد يحب الشي لي هو متعود عليه ويدافع عنه حتى لو كان غلط

العنيده
23-04-2018, 12:49 PM
للاسف بحكم اني اشتغل في مجال مختلط .. هالاشياء وايد نشوفها ..
واشياء ثانيه الله يستر على الجميع ان شاء الله .. و المشكله مب اي شخص وتحديدا البنات يقدرون على الاجواء المختلطه ..
وياريت في قوانين في هالاماكن .. تعبنا من الجرأه اللي نشوفها في بعض الاماكن في ناحية التعامل خصوصا الجهات اللي تشتغل مع العامه ..

MirusS
23-04-2018, 05:11 PM
اشوفها تركيز في السوالف
ايش أستفيد لما اقرا ان واحد صبّح على وحدة ولا وحدة سولفت مع واحد ؟!
وين الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في الطرح !!
اتفق معاك ان الي يبي يعز أهله يغنيهم عن الشغل تمامآ

لكن الاختلاط مب محصور في العمل
حتى الدراسة و الشغل الحر وكل شي في الدنيا
ولازم نتعلم نحط حدود نلتزم فيها

اساسا هذا هو اساس المشكله ، السوالف والتصبيح بين الجنسين :app2:

MirusS
23-04-2018, 05:13 PM
عموما رايي الشخصي للموضوع ان الاختلاط مفاسده اكبر من منافعه
ولو انه ما انكر انه فيه فئه راقيه تقدر تتعامل مع الاختلاط بحدود ورسميه ولكن مب الكل طبعا .

سليمان احمد
23-04-2018, 09:40 PM
الله الخالق وهو المشرع وهو من خلقنا جميعا ويعرف نوازع النفوس ويعرف تأثير الشيطان ويعرف النفس البشريه

فهو صانع الصنعه وهو من يضع قانون صياتنا في جميع امور حياتنا وهو من بين ضرر الاختلاط من خلال التشريع

سواء في الكتاب والسنه ف كيف بمن يأتي ليدلي برأيه بمخالفة رأي الخالق الذي خلقه ليحاول تبرير ان الاختلاط

شي عادي وان خطره مضخم من البعض ونقول له من حذر منه من خلقك من نطفه ويعرف اسرار كل حركة في الكون

افتكون اعلم منه ويكون رأيه اولى منه او صح منه لا

اذا كان هناك رأي للشرع بالتحذير من امر فكل رأي لمحاولة التهوين منه رأي باطل لانه لايمكن ان يكون اعلم من الله

وبالنسبه للاسطوانه المشروخه بان المرأه المستوره لاعليها فالكلام اصلا والتشريع لم يستثني احدا فبدأ بنساء النبي

فهل النساء الان كمثل نساء النبي ف الامر للجميع بلا استثناء ولو كانت هذه القاعده صحيحه لكان نساء النبي هم

الاستثناء لذلك اغلب من يبرر الاختلاط يحاول انه يخالط بين الاختلاط العرضي في الشارع وفي السوق وفي

مكه وغيرها وياتي بهذا الاستشهاد ليقول الاختلاط موجود لا يا عزيزي ليس هذا الاختلاط المقصود والذي حذر منه

الشرع حذر من الاختلاط الذي نراه كل يوم بين الرجال والنساء في الوظائف وفي الورشات وفي اماكن العمل خاصة

فمن يحاول التقليل من خطره فهو بذلك يبرر عجزه عن منع نفسه او اهله عن الاختلاط وان لم يقدر ف على الاقل

ليس مطلوب منه ان يبرر امر شرعي قد تكلم في علماء الاسلام قبل ان يولد وثنى فيه علماء ركبهم حتى يخرجونه

بادله شرعيه لا فيها شك فاللهم اجعلني من المسلمين القابلين للحق وجميع المسلمين واهدنا سواء السبيل

sweet qatar
23-04-2018, 10:50 PM
اساسا هذا هو اساس المشكله ، السوالف والتصبيح بين الجنسين :app2:

صح اساس المشكلة هو الاحتكاك الدائم ، مناسبة ورا مناسبة .. مجاملات حتى لو رسمية او عفوية لكن مالها داعي

الي قصدته ان طريقة الطرح غلط وما بينحل شي بالسوالف

لما اشوف وحدة من البنات تتمادى انبهها وانكر المنكر اذا شفته لكن ما ادخل المنتدى واسولف فيه

ام امااني
24-04-2018, 06:19 PM
نشأت بمجتمع اوروبي مختلط ما صادفت من هالمشاكل التربيه الصح وتصرفاتك تحتم على الآخرين احترامك او عدم احترامك اللي قاعده اكتشفه يوميا من يوم عشت بالخليج انه دينا احنا اللي بالمهجر مب نفس اللي اشوفه هون الاسلام واحد لكن يمكن بعض العادات والتقاليد والأعراف غلبت على النصوص الشرعيه انصدمت بكتير فروقات وكأنه الاسلام بيختلف من مكان للثاني بسبب تداخل الدين مع الأعراف صحيح الاختلاط مكروه لكن مب حرام اعتقد هيك تعلمت ولا ليش الحج مختلط شنو الحكمه الالاهيه من هاذ الاختلاط بالحج ومافيه موسم للرجال وموسم للنساء طبعا لا تقولون الناس بالحج عيونها مب زايغه ولا الايمان واصل للقمه , ؟!!! الانسان انسان وين ماكان واللي قادر يغض البصر بالحج يغضه طول العام المشكله بالتربيه ومن ناحيه ثانيه ليش ت
نسمح لناتنا بالدراسه بالخارج والمجتمعات عندهم مختلطه او حلال الاختلاط بالغربي وحرام على العربي كل صيف ما فيه اسرة ماتروح لتركيا او اوروبا وهي مجتمعات مختلطه والمشكله الاكبر اني اشوف يوميا المراة بالمطاعم والكوفي شوب وغيره وحتى انها مع السواق بالسياره وهو رجال مهما كان والسيارة بقدر ما وسعت ضيقه وفيه اللي خاطين طباخ و جنايني وووو وكلهم رجال بالبيت تناقضات كثيره والله اختلطت علي الامور بين الدين والاعراف والتقاليد والمشكل في انا وبفهمي البسيط للاسلام رغم اني احاول كل يوم اتعلم اكثر

Dana’1
24-04-2018, 07:48 PM
بيئة الإختلاط ماهي مريحه بصراحه حتى لو الكل محترم والنعم فيهم ... بس التقييد فيها أكثر من لو كلهم نساء وبيكون أفضل بدون اختلاط
بس مو معناته إن الي تعمل في بيئه مختلطه فيها شي أو الكل عليه ملاحظات
المحترمات والمحترمين كثار ولله الحمد والمنه

مختلف جداََ
24-04-2018, 10:07 PM
الفاضلة أم أماني

أتمنى تقرين هذي الفتوى
السؤال :
‎ما هو الأساس الشرعي من الكتاب والسنة لاختلاط الرجال بالنساء أثناء الطواف في موسم الحج؟ وكيف تم تجويزه؟

الإجابة :
‎الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

‎فإن الإسلام لم يبح الاختلاط بين الرجال والنساء إذا خشيت معه الفتنة لا في الطواف ولا في غيره لما يترتب عليه من المفاسد المحققة، كالنظر المحرم وما يتبعه من منكرات، فقد روى البخاري في صحيحه، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أني أشتكي، فقال: طوفي من وراء الناس وأنت راكبة، فطفت ورسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ يصلي إلى جنب البيت، وهو يقرأ: والطور وكتاب مسطور .
‎قال ابن حجر: أمرها أن تطوف من وراء الناس ليكون أستر لها. انتهى
‎وقال الباجي في شرحه على الموطـأ: وأما المرأة فمن سنتها أن تطوف وراء الرجال، لأنها عبادة لها تعلق بالبيت، فكان من سنة النساء أن يكنَّ وراء الرجال كالصلاة. انتهى
‎وفي صحيح البخاري أن ابن جريج قال لعطاء: : كيف يخالطن الرجال؟ قال: لم يكن يخالطن، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حجرة -أي معتزلة- من الرجال لا تخالطهم، فقالت امرأة: انطلقي نستلم يا أم المؤمنين، قالت: انطلقي عنك، وأبت. ومعنى "انطلقي عنك" انطلقي عن جهة نفسك. أفاده ابن حجر.
‎وبهذا يتبين لك ما أمر به الإسلام، وما شرعه رب الأنام.
‎أما ما يحصل الآن حول الكعبة شرفها الله من اختلاط بصورة مذمومة، مخالفة لما أمر به الشرع فليس دليلاً على الجواز، لأننا نأخذ ديننا من الوحيين لا من واقع الناس، وإذا اضطر الطائف للطواف مختلطاً بالنساء فعليه أن يتجنب ملامسة النساء، والنظر إليهن.
‎والله أعلم.

المصدر :
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=22371

السؤال :
‎هل تؤيدون الفتوى التي ذكرها بعض العلماء عن أهمية إعادة بناء المسجد الحرام بحيث يخصص قسم للرجال وقسم للنساء تجنبا للاختلاط بين الجنسين؟

الإجابة :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 

فما تم طرحه من بعض المشايخ الكرام من أهمية أعادة بناء المسجد الحرام – وليس هدم الكعبة كما أشاعه بعض المتربصين بأهل العلم – له وجهة نظر فيما نرى, وهذه الفكره تم طرحها لمعالجة عدة أمور وليس الاختلاط فحسب.
فالمسجد الحرام ببنائه الحالي يضيق بالملايين من المصلين والحجاج والمعتمرين في الطواف والصلوات والمسعى لا سيما في أوقات المواسم, ومع هذه الأعداد الكبيرة يقع الناس في ضيق شديد وتحصل مفاسد كثيرة بسبب الزحام الشديد كالاختلاط بصورة مشينة وكذا السرقة، ويضيع بعض الحجاج والمعتمرين لا سيما من كبار السن والنساء والأطفال بسبب شدة الزحام, وتضيق الأبواب عند الخروج والدخول إلى الحرم, وغير ذلك من الأمور المترتبة على شدة الزحام, والناس يطوفون داخل الأروقة ويحصل اختناق في تلك الأروقة لأنها لم تبن ليطوف الناس فيها فهي مضلعة وأضلاعها ليست متوزاية, وفي بعض الأمكنة منها يكاد الطائف أن يجعل الكعبة وراءه, وكذا قرب المسعى من المطاف في السطح أو الدور الثاني وما يترتب عليه من اختناق.
فالسعي في تقليل تلك المفاسد أو إزالتها - ولو بإعادة بناء المسجد - لا مانع منه شرعا ما دام قد وجد مقصد صحيح, فقد شارك النبي صلى الله عليه وسلم في إعادة بناء الكعبة نفسها قبل البعثة لمقصد صحيح وهو تجديدها وحمايتها من السراق بعد أن جاءها السيل وأوشكت على السقوط وسرق بعض اللصوص طيبها, وقام أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بتوسيع مسجده الشريف على حساب البيوت الملاصقة له لمقصد صحيح وهو استيعاب عدد أكبر من المصلين , بل هم النبي صلى الله عليه وسلم بهدم الكعبة نفسها لأجل مقصد صحيح وهو بناؤها على أساس إبراهيم ولم يمنعه من ذلك إلا خشية افتتان الناس لكونهم حديثي عهد بكفر وجاهلية, وعمر رضي الله عنه أخر المقام إلى مكانه الحالي لمقصد صحيح* - بعد أن كان ملاصقا للكعبة - لتوسيع المطاف للطائفين.
فإذا وجد مقصد صحيح من إعادة بناء المسجد الحرام– ونؤكد ليس هدم الكعبة حتى نقطع الطريق على المتربصين – فلا مانع منه, ونحن في زمن التقنية والتكنولوجيا والهندسة والإمكانات الهائلة, فإذا استغلت هذه الإمكانات وأعيد بناء المسجد الحرام بطريقة تستوعب أعدادا أكبر, كأن يجعل دائريا مثلا , ويتم توسيع المطاف أو جعله مطافات في كل دور مطاف ويخصص بعضها للنساء , ويجعل مثلا مطاف متحرك آليا للضعفة وكبار السن ونحوهم ويزاد في عدد الأبواب, وتجعل أدوار للرجال وأخرى للنساء, فلا شك أن هذا خير عظيم ييسر على المسلمين عبادتهم ويجنبهم الحرج والمشقة والسرقة وتأمن النساء فيه على أنفسهن من الأمور المخزية التي نسمع عنها مما يفعله من ضعف الإيمان في قلبه واستحوذ عليه الشيطان ونسي أنه في حرم الرحمن, والسعي في الفصل بين الجنسين في الاختلاط أمر دلت عليه السنة .
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لزوجته أم سلمة رضي الله عنها : ... طوفي من وراء الناس وأنت راكبة ... , كما في البخاري*.
*وفيه أيضا أن عائشة رضي الله عنها كانت تطوف حجرة - أي معتزلة - من الرجال لا تخالطهم، فقالت لها امرأة: انطلقي نستلم يا أم المؤمنين، قالت: انطلقي عنك، وأبت, *ومعنى "انطلقي عنك" انطلقي عن جهة نفسك. أفاده ابن حجر , وورد عن عمر أنه نَهَى أَنْ يَطُوف الرِّجَال مَعَ النِّسَاء ، فَرَأَى رَجُلًا مَعَهُنَّ فَضَرَبَهُ بِالدِّرَّةِ , ذكره الحافظ في الفتح.
ونحن نظن أن السلف الصالح لو توفرت لهم هذه الإمكانات الهائلة التي عندنا , ووجدت في زمنهم هذه المفاسد بصورتها التي عندنا لبنوا المسجد الحرام بطريقة تقضي على تلك المفاسد.*
والله أعلم.

المصدر :
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=139765

ALHAJAJI
25-04-2018, 11:03 AM
الفاضلة أم أماني

أتمنى تقرين هذي الفتوى
السؤال :
‎ما هو الأساس الشرعي من الكتاب والسنة لاختلاط الرجال بالنساء أثناء الطواف في موسم الحج؟ وكيف تم تجويزه؟

الإجابة :
‎الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

‎فإن الإسلام لم يبح الاختلاط بين الرجال والنساء إذا خشيت معه الفتنة لا في الطواف ولا في غيره لما يترتب عليه من المفاسد المحققة، كالنظر المحرم وما يتبعه من منكرات، فقد روى البخاري في صحيحه، عن أم سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: شكوت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم أني أشتكي، فقال: طوفي من وراء الناس وأنت راكبة، فطفت ورسول الله صلى الله عليه وسلم حينئذ يصلي إلى جنب البيت، وهو يقرأ: والطور وكتاب مسطور .
‎قال ابن حجر: أمرها أن تطوف من وراء الناس ليكون أستر لها. انتهى
‎وقال الباجي في شرحه على الموطـأ: وأما المرأة فمن سنتها أن تطوف وراء الرجال، لأنها عبادة لها تعلق بالبيت، فكان من سنة النساء أن يكنَّ وراء الرجال كالصلاة. انتهى
‎وفي صحيح البخاري أن ابن جريج قال لعطاء: : كيف يخالطن الرجال؟ قال: لم يكن يخالطن، كانت عائشة رضي الله عنها تطوف حجرة -أي معتزلة- من الرجال لا تخالطهم، فقالت امرأة: انطلقي نستلم يا أم المؤمنين، قالت: انطلقي عنك، وأبت. ومعنى "انطلقي عنك" انطلقي عن جهة نفسك. أفاده ابن حجر.
‎وبهذا يتبين لك ما أمر به الإسلام، وما شرعه رب الأنام.
‎أما ما يحصل الآن حول الكعبة شرفها الله من اختلاط بصورة مذمومة، مخالفة لما أمر به الشرع فليس دليلاً على الجواز، لأننا نأخذ ديننا من الوحيين لا من واقع الناس، وإذا اضطر الطائف للطواف مختلطاً بالنساء فعليه أن يتجنب ملامسة النساء، والنظر إليهن.
‎والله أعلم.

المصدر :
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=22371

السؤال :
‎هل تؤيدون الفتوى التي ذكرها بعض العلماء عن أهمية إعادة بناء المسجد الحرام بحيث يخصص قسم للرجال وقسم للنساء تجنبا للاختلاط بين الجنسين؟

الإجابة :

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: 

فما تم طرحه من بعض المشايخ الكرام من أهمية أعادة بناء المسجد الحرام – وليس هدم الكعبة كما أشاعه بعض المتربصين بأهل العلم – له وجهة نظر فيما نرى, وهذه الفكره تم طرحها لمعالجة عدة أمور وليس الاختلاط فحسب.
فالمسجد الحرام ببنائه الحالي يضيق بالملايين من المصلين والحجاج والمعتمرين في الطواف والصلوات والمسعى لا سيما في أوقات المواسم, ومع هذه الأعداد الكبيرة يقع الناس في ضيق شديد وتحصل مفاسد كثيرة بسبب الزحام الشديد كالاختلاط بصورة مشينة وكذا السرقة، ويضيع بعض الحجاج والمعتمرين لا سيما من كبار السن والنساء والأطفال بسبب شدة الزحام, وتضيق الأبواب عند الخروج والدخول إلى الحرم, وغير ذلك من الأمور المترتبة على شدة الزحام, والناس يطوفون داخل الأروقة ويحصل اختناق في تلك الأروقة لأنها لم تبن ليطوف الناس فيها فهي مضلعة وأضلاعها ليست متوزاية, وفي بعض الأمكنة منها يكاد الطائف أن يجعل الكعبة وراءه, وكذا قرب المسعى من المطاف في السطح أو الدور الثاني وما يترتب عليه من اختناق.
فالسعي في تقليل تلك المفاسد أو إزالتها - ولو بإعادة بناء المسجد - لا مانع منه شرعا ما دام قد وجد مقصد صحيح, فقد شارك النبي صلى الله عليه وسلم في إعادة بناء الكعبة نفسها قبل البعثة لمقصد صحيح وهو تجديدها وحمايتها من السراق بعد أن جاءها السيل وأوشكت على السقوط وسرق بعض اللصوص طيبها, وقام أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم بتوسيع مسجده الشريف على حساب البيوت الملاصقة له لمقصد صحيح وهو استيعاب عدد أكبر من المصلين , بل هم النبي صلى الله عليه وسلم بهدم الكعبة نفسها لأجل مقصد صحيح وهو بناؤها على أساس إبراهيم ولم يمنعه من ذلك إلا خشية افتتان الناس لكونهم حديثي عهد بكفر وجاهلية, وعمر رضي الله عنه أخر المقام إلى مكانه الحالي لمقصد صحيح* - بعد أن كان ملاصقا للكعبة - لتوسيع المطاف للطائفين.
فإذا وجد مقصد صحيح من إعادة بناء المسجد الحرام– ونؤكد ليس هدم الكعبة حتى نقطع الطريق على المتربصين – فلا مانع منه, ونحن في زمن التقنية والتكنولوجيا والهندسة والإمكانات الهائلة, فإذا استغلت هذه الإمكانات وأعيد بناء المسجد الحرام بطريقة تستوعب أعدادا أكبر, كأن يجعل دائريا مثلا , ويتم توسيع المطاف أو جعله مطافات في كل دور مطاف ويخصص بعضها للنساء , ويجعل مثلا مطاف متحرك آليا للضعفة وكبار السن ونحوهم ويزاد في عدد الأبواب, وتجعل أدوار للرجال وأخرى للنساء, فلا شك أن هذا خير عظيم ييسر على المسلمين عبادتهم ويجنبهم الحرج والمشقة والسرقة وتأمن النساء فيه على أنفسهن من الأمور المخزية التي نسمع عنها مما يفعله من ضعف الإيمان في قلبه واستحوذ عليه الشيطان ونسي أنه في حرم الرحمن, والسعي في الفصل بين الجنسين في الاختلاط أمر دلت عليه السنة .
فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم لزوجته أم سلمة رضي الله عنها : ... طوفي من وراء الناس وأنت راكبة ... , كما في البخاري*.
*وفيه أيضا أن عائشة رضي الله عنها كانت تطوف حجرة - أي معتزلة - من الرجال لا تخالطهم، فقالت لها امرأة: انطلقي نستلم يا أم المؤمنين، قالت: انطلقي عنك، وأبت, *ومعنى "انطلقي عنك" انطلقي عن جهة نفسك. أفاده ابن حجر , وورد عن عمر أنه نَهَى أَنْ يَطُوف الرِّجَال مَعَ النِّسَاء ، فَرَأَى رَجُلًا مَعَهُنَّ فَضَرَبَهُ بِالدِّرَّةِ , ذكره الحافظ في الفتح.
ونحن نظن أن السلف الصالح لو توفرت لهم هذه الإمكانات الهائلة التي عندنا , ووجدت في زمنهم هذه المفاسد بصورتها التي عندنا لبنوا المسجد الحرام بطريقة تقضي على تلك المفاسد.*
والله أعلم.

المصدر :
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&lang=A&Id=139765

وش دخل النظرة الشرعية بهذي الفتاوى

:telephone:

sara jsm
25-04-2018, 04:10 PM
وش دخل النظرة الشرعية بهذي الفتاوى

:telephone:

اخوي الرقم غلط .. داش موضوع ثاني :whistling:

مختلف جداََ
25-04-2018, 04:40 PM

تستاهل بنتنا سارة واحد عصير و كيلو مكسرات
مصحصحة ما شاء الله عليها

ههههههههه

ابوالعبد
26-04-2018, 05:18 PM
مشكله بعض البنات مكياج فل فل كانهم رايحين عرس ومشكله اماكن مختلطه علي البنات بعضهم ومانقًول الكل يظبطون حالهم وخصوصا الاماكن الخلط الي فيها مراجعين رجاجيل ويشتغلون معاهم رجاجيل

راجي الْعفو
26-04-2018, 09:19 PM
يقول العلامة ابن القيم - رحمه الله تعالى -:

"ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال أصلُ كل بلية وشر، وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة، كما أنه من أسباب فساد أمور العامة والخاصة.. وهو من أسباب الموت العام والطواعين المهلكة. ولما اختلط البغايا بعسكر موسى - عليه السلام - وفشت فيهم الفاحشة؛ أرسل الله تعالى عليهم الطاعون؛ فمات في يوم واحد سبعون ألفًا، والقصة مشهورة في كتب التفسير.

فمن أعظم أسباب الموت العام: كثرة الزنا؛ بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال، والمشي بينهم متبرجات متجملات". اه

!!

style
26-04-2018, 11:46 PM
بل،،،ههههههه

هيباتيا
27-04-2018, 07:34 PM
عادي مافيها شي

بنت شرق
28-04-2018, 12:12 PM
يقول العلامة ابن القيم - رحمه الله تعالى -:

"ولا ريب أن تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال أصلُ كل بلية وشر، وهو من أعظم أسباب نزول العقوبات العامة، كما أنه من أسباب فساد أمور العامة والخاصة.. وهو من أسباب الموت العام والطواعين المهلكة. ولما اختلط البغايا بعسكر موسى - عليه السلام - وفشت فيهم الفاحشة؛ أرسل الله تعالى عليهم الطاعون؛ فمات في يوم واحد سبعون ألفًا، والقصة مشهورة في كتب التفسير.

فمن أعظم أسباب الموت العام: كثرة الزنا؛ بسبب تمكين النساء من اختلاطهن بالرجال، والمشي بينهم متبرجات متجملات". اه

!!

لو سمحت ايش دخل الطاعون بالاختلاط ممكن تفسير منطقي ، ومن قال أن معسكر موسى فشى به الطاعون هل هذا حديث صحيح أم ترويج وتفسير وظن
الطاعون ماظهر بزمن وأيام موسى ولايوجد دليل لا تاريخي ولا علمي على ذلك ، وسببه أي الطاعون بكتريا تعيش في اجساد القوارض
ومن قال أن موسى عسكر مع النساء الي اخبره قتلوا الرجال والنساء والذرية بحروبهم كانوا يمارسون حرب إبادة
وأي بغايا الله ايسلمك وهو وقومه كانوا 40 سنة بالصحراء بالتيه
هل كتب التفسير التي أخذت منها نقلت من الاسرائليات فمن أي كتاب أخذوا بالضبط

مرض الطاعون انتشر كجائحة ووباء بالقرون الإسلامية الأولى زمن عمر وبالقرون الوسطى أثناء الموت الأسود وهو مرض وبائي درس وعملت ابحاث عليه ويسهل حاليا بالإجراءات الوقائية السيطرة عليه
تعتبر القوارض مُهيَّأة لتكون حاملة جراثيم الطاعون، خاصة الفئران، ، وعندما تصاب بعصيات الطاعون تصير «مستودعات» للميكروب الذى يعيش فى جسدها فترة طويلة، وحتى بعد هلاك هذه الفئران تستطيع بكتيريا الطاعون أن تعيش فى رطوبة وظلمة جحورها حتى يأتى قارض جديدة فتغزوه وتحوله إلى مستودع جديد لها تعاود منه مسيرتها التدميرية. أما الفئران المحتضرة بغزو عصيات الطاعون لرئتيها وجهازها العصبى فإنها تخرج من جحورها مترنحة ترقص فى الشوارع وباحات البيوت رقصة موت سكران ثم تهوى منقلبة ميتة. وتكون هذه الرقصة السَكْرَى للفئران فى الشوارع نذير الشؤم بحلول الطاعون!

ومن بين أنواع الطاعون الثلاثة: الرئوى والتعفنى والدُمَّلى، فإن الأخير هو أكثرها انتشاراً وتسبيباً للجوائح، وفترة حضانته (من بدء العدوى حتى ظهور الأعراض) حوالى ستة أيام، وتبدأ الأعراض ببثرات سوداء متقيحة فى أماكن اللذع يليها تضخم الغدد الليمفاوية الأقرب من اللذعات، على الرقبة أو عند منبت الفخذ (فى المنطقة الإربية) أو تحت الإبط، فتتضخم ويحدث نزف تحت الجلد مشكلاً بقعاً أرجوانية يتبعها نخر خلوى مُسوَّد، مع تسمم بالجهاز العصبى تنتج عنه اضطرابات عصبية ونفسية تسبب تلك الرقصة المترنحة الأليمة التى تصاحب «الموت الأسود»، وتجعلنا نتصوَّر انتفاضات الاحتضار الأكثر إيلاماً للعُزَّل الذين يذبحهم «الإرهاب الأسود» أو يحرقهم فى الأقفاص.

محمد عبدالرحمن
28-04-2018, 01:14 PM
لو سمحت ايش دخل الطاعون بالاختلاط ممكن تفسير منطقي ، ومن قال أن معسكر موسى فشى به الطاعون هل هذا حديث صحيح أم ترويج وتفسير وظن
الطاعون ماظهر بزمن وأيام موسى ولايوجد دليل لا تاريخي ولا علمي على ذلك ، وسببه أي الطاعون بكتريا تعيش في اجساد القوارض
ومن قال أن موسى عسكر مع النساء الي اخبره قتلوا الرجال والنساء والذرية بحروبهم كانوا يمارسون حرب إبادة

مرض الطاعون انتشر كجائحة ووباء بالقرون الإسلامية الأولى زمن عمر وبالقرون الوسطى أثناء الموت الأسود وهو مرض وبائي درس وعملت ابحاث عليه ويسهل حاليا بالإجراءات الوقائية السيطرة عليه
تعتبر القوارض مُهيَّأة لتكون حاملة جراثيم الطاعون، خاصة الفئران، ، وعندما تصاب بعصيات الطاعون تصير «مستودعات» للميكروب الذى يعيش فى جسدها فترة طويلة، وحتى بعد هلاك هذه الفئران تستطيع بكتيريا الطاعون أن تعيش فى رطوبة وظلمة جحورها حتى يأتى قارض جديدة فتغزوه وتحوله إلى مستودع جديد لها تعاود منه مسيرتها التدميرية. أما الفئران المحتضرة بغزو عصيات الطاعون لرئتيها وجهازها العصبى فإنها تخرج من جحورها مترنحة ترقص فى الشوارع وباحات البيوت رقصة موت سكران ثم تهوى منقلبة ميتة. وتكون هذه الرقصة السَكْرَى للفئران فى الشوارع نذير الشؤم بحلول الطاعون!

ومن بين أنواع الطاعون الثلاثة: الرئوى والتعفنى والدُمَّلى، فإن الأخير هو أكثرها انتشاراً وتسبيباً للجوائح، وفترة حضانته (من بدء العدوى حتى ظهور الأعراض) حوالى ستة أيام، وتبدأ الأعراض ببثرات سوداء متقيحة فى أماكن اللذع يليها تضخم الغدد الليمفاوية الأقرب من اللذعات، على الرقبة أو عند منبت الفخذ (فى المنطقة الإربية) أو تحت الإبط، فتتضخم ويحدث نزف تحت الجلد مشكلاً بقعاً أرجوانية يتبعها نخر خلوى مُسوَّد، مع تسمم بالجهاز العصبى تنتج عنه اضطرابات عصبية ونفسية تسبب تلك الرقصة المترنحة الأليمة التى تصاحب «الموت الأسود»، وتجعلنا نتصوَّر انتفاضات الاحتضار الأكثر إيلاماً للعُزَّل الذين يذبحهم «الإرهاب الأسود» أو يحرقهم فى الأقفاص.

استمتعت بهذه المداخلة وأثرت معلوماتي.

راجي الْعفو
28-04-2018, 01:47 PM

قرقرتج واجده ولا منها فايده للموضوع فقط لمجرد الكتابة و التشويش لا الاستفادة !!

اقري عدل و ابحثي شوي عالاقل قبل لا تكتبين هالمعلقات المكررة !!

انتشار الطاعون بسبب الفاحشة و ليس بمجرد الاختلاط، والاختلاط طريق للفاحشة وهذا هو كلام ابن القيم

وانتشار الامراض بسبب مخالفة امر الله شي مذكور في القران، ولكن عندج خلل في ربط الامور المعنوية بالحسيةً مع ان هذا موافق للعقل الصحيح و العقيدة السليمة، اما عقائد الفرق المخالفة فيصعب عليهم استيعاب هذه النقطة لوجود الغشاوة التي أظلمت على تفكيرهم، وهو من عدم التوفيق!

راجعي قصة موسى عليه السلام مع فرعون وماذا ارسل الله عليهم بسبب عصيانهم ..والأمثلة كثيرة
لم يوجد سبب علمي ولا هم يحزنون !

اما نقل قصة الفاحشة في معسكر موسى فابن القيم ذكره للاستئناس ولم يعتمد عليها لوحدها في الاستدلال، والاسرائليات مثل هذه اذا نقلت فلا نكذبها و لا نصدقها كما جاء في الحديث، قد ذكرها ابن كثير في تفسيره و غيره.

واما الدليل على انتشار الطاعون بالفاحشة فقد قال ﷺ:

" لم تظهر الفاحشة في قوم قطُّ حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم " الحديث.

مختلف جداََ
28-04-2018, 02:26 PM

انتشار الطاعون بسبب الفاحشة و ليس بمجرد الاختلاط، والاختلاط طريق للفاحشة وهذا هو كلام ابن القيم

وانتشار الامراض بسبب مخالفة امر الله شي مذكور في القران، ولكن عندج خلل في ربط الامور المعنوية بالحسيةً مع ان هذا موافق للعقل الصحيح و العقيدة السليمة، اما عقائد الفرق المخالفة فيصعب عليهم استيعاب هذه النقطة لوجود الغشاوة التي أظلمت على تفكيرهم، وهو من عدم التوفيق!

راجعي قصة موسى عليه السلام مع فرعون وماذا ارسل الله عليهم بسبب عصيانهم ..والأمثلة كثيرة

اما نقل قصة الفاحشة في معسكر موسى فابن القيم ذكره للاستئناس ولم يعتمد عليها لوحدها في الاستدلال، والاسرائليات مثل هذه اذا نقلت فلا نكذبها و لا نصدقها كما جاء في الحديث، قد ذكرها ابن كثير في تفسيره و غيره.

واما الدليل على انتشار الطاعون بالفاحشة فقد قال ï·؛:

" لم تظهر الفاحشة في قوم قطُّ حتى يعلنوا بها إلا فشا فيهم الطاعون والأوجاع التي لم تكن في أسلافهم " الحديث.

صدقت يا شيخ راجي

زادك الله علما و حفظك يا غالي

سلمت يمينك

راجي الْعفو
28-04-2018, 04:35 PM
صدقت يا شيخ راجي

زادك الله علما و حفظك يا غالي

سلمت يمينك

امين ولك بالمثل..

القطري 777
28-04-2018, 04:49 PM
المشهد الأول: زملاء العمل

الموظفة: الو .... صباح الخير "فلان" ...... حياك عندنا في المكتب جايبين فطور جباتي وكيما من الزرقاء.
الموظف: اوكي الحين جاي ...

" طبعاً الفطور خلص وبدات السوالف والضحك والفراش كل شوي داش بالقهوة والشاي"

المشهد الثاني: "موظفين في منطقة الابراج"

قروب واتس اب موظفين أحدى الجهات

احد الاعضاء: الاخوة والاخوات عازمكم على الفطور في كافية "......." مول ذا جيت اثناء الـ Break Time لاتنسون

المشهد الثالث: غالباً في جهة حكومية

يطق باب المكتب .......... الفراش بيده صينية فيها صحون بلاسك عليها بلاليط .....

الموظف: هذا من وين ....؟؟؟

الفراش: هذا مدام ...."......".

الموظف: يتصل على فلانه "........"، شكراً وتسلم ايدج على البلاليط.

المشهد الرابع: هدايا بين الموظفين والموظفات ..

الموظف يجي اول يوم دوام من بعد اجازة ...... ويلاقي على المكتب علبة شوكلت او باقة ورد .... وعليها كرت مكتوب عليه ..... " الحمد لله على السلامة" .... من اختك "فلانة"

سؤال : هل هذه المشاهد طبيعية واصبحت عادي في مجتمعنا من بعد ما كانت شبه مستحيلة ؟؟؟؟

الاختلاط فتنه ولاحول ولاقوة الابالله

[ ص: 245 ] إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق

طلعة الروح
28-04-2018, 09:05 PM
الناس اجناس وتصرفات فرديه لا تمثل غالبية المجتمع المحافظ بعدين المفروض نقرا ال context لكل موقف ونحلل اسبابه لانه مشهد يعتبر شاذ وغير متعارف عليه عندنا هذا قبل مانحكم على المشهد ونعممه على افراد المجتمع.

كاشف الغطاء
29-04-2018, 12:56 AM
عادي مافيها شي

شنو اللي عادي ؟

سليمان احمد
29-04-2018, 03:16 AM
شنو اللي عادي ؟

(( شافت ان الموجه ضد الاختلاط وبالادله الشرعيه والبراهين وارادت ان تلفت الانظار
برأيها الشاذ لان هذي الغايه حتى تستدرج احد الاعضاء عشان فقط تقول انا هنا حتى
وان كنت اخالف الجميع ومثل ماقال احد الادباء ( البعض يتكلم لأنه ليس لديه شي ليقوله )
فالغايه ان يلتفت له فقط وسط كمية الادله المرجحه لبيان خطر الاختلاط لذلك يريد ان يستدرج
احد ليقول ماعنده ولاتلومه ( بضاعته فاسده وكاسده ويريد ترويجها بان يناقشه احد لعله يخرج
مافي صدره من شذوذ افكاره

يمامـة
29-04-2018, 06:40 AM
ما في رجل عاقل ممكن يقبل بالاختلاط من غير ألم في نفسه..

و لا اعتقد هناك رجل رشيد يقبل " المصاخة" من محارمه في حال قطة الميانة مع الموظفين..

فالرجل من خلال الموضوع هذا نشوف غيرته على محارم الناس برفضه للاختلاط
فما بالكم بمحارمه اذا ما شاهد بعيونه العينات المذكورة في الموضوع..

فالموضوع يتكلم عن التصرفات المرفوضة في الاختلاط هذا لو قلنا ان الاختلاط عادي" مع انه مب عادي"
لكن توجه الدولة يسحب الناس للاختلاط غصب طيب... و بما انه صار الاختلاط في العمل و الدراسة قبلنا او رفضنا
فهناك رفض تام للتبرج و التعطر و مبادلة الاحاديث و الاسرار و السوالف و قطة الميانة مع الجنس الاخر
سواء داخل حدود العمل او خارجه.. سواء على مقاعد الدراسة او الاستراحات الجامعية..

الشواهد المذكورة في الاختلاط و المرفوضة في هالموضوع ما تتكلم عن الانسانة اللي محترمة نفسها
تتكلم عن تطور العلاقات ما بين الموظفين و الموظفات و السلوكيات المرفوضة شرعا و عرفا..

فاليوم لو قلنا ان الاختلاط عادي لكن مب عادي الوحدة تتبرج و تتعطر و تنكت و تهادي و تعزم
زميلها في العمل!!......> انا ما اسويها لكن غيري يسويها فلازم أقول غلط اللي يصير..
سواء كان باختلاط او من غير اختلاط..

محد له وصاية على غيره من البشر.. لكن أي خطأ يخالف شرع رب العالمين لابد من وجود ناصحين
فاللي راضي بالاختلاط لانه مجبور عليه وهو محترم ....> المفروض يوقف مع رفض التصرفات غير المقبولة ما بين الموظفين
حتى ان كانوا شخص او شخصين..

مثل هذه المواضيع جرس انذار للجميع بأهمية تقديم النصح للمرأة العاملة من ولي امرها
ابوها
اخوها
زوجها
عمها
من ما كان
من ضرورة التنبيه الى تجنب مثل هالتجاوزات غير الشرعية في الاختلاط
لأني مؤمنة ما في رجل "عنده ذرة عقل" يقبل من زوجته او بنته او اخته
انها تسمح لنفسها لتجاوز الحدود في النظرة او الكلمة او الابتسامة مع أي زميل
لها في العمل او الدراسة.. و مع هذا تصير مثل هذه الأمور لذلك نجد غيرة الرجل
المسلم على محارم المسلمين تبرز من خلال مثل هذه المواضيع..

بنت شرق
29-04-2018, 12:26 PM

واما الدليل على انتشار الطاعون بالفاحشة فقد قال ï·؛:

الموضوع عن الاختلاط أنت مدخل رد الزنا وانتشاره ليش أنت ماذكرت الاختلاط في رد ابن القيم أنت ذكرت حادثة البغايا وهي من الاسرائليات
وليست بحديث وكما قلت لاتقبل لأنه لادلاله عليها
يعني أنت تشوف الاختلاط هو تمهيد للزنا وهذا رأيك، أما أن سبب الطاعون عقوبة الله فلاشك بس لكل سبب مسبب والسبب العلمي الواضح
ميكروبات تنتقل مايصير العلم اعطانا سبب المرض ونتجاهله وإلا ايش رايك أيش انسوي بالسبب العلمي هل نضرب به عرض الحائط مثلا
ايش انسوي بالطب الوقائي الذي يقول لنا كيف تمت السيطرة على الطاعون حين تمت معرفة سببه هل نقول لهم أخطأتم عالجتم مرضى عاقبهم الله
بالعكس أنا استفيد من ردودك بس غالبا هي تقليدية

بالمرصاد
29-04-2018, 01:00 PM
الاختلاط باب للفواحش ماظهر منها وما بطن , الله المسعان

Class - Qtr
29-04-2018, 01:33 PM
السلام عليكم

يجب مانكبر موضوع الاختلاط لان في بنات
عن الف رجال محتشمة في اللبس والحديث
هذي مايهمها اذا كانت بين الف رجال
بالنهاية انا مااقبل على هلي العمل في
بيئية فيها اختلاط

راجي الْعفو
29-04-2018, 02:21 PM
السلام عليكم

بيئية فيها اختلاط

وَعَلَيْكُم السّلام وَرَحْمَة اللهِ وَبَرَكَاتُه

صدقت
ولكن الموضوع يستحق التكبير لانه خطير جدا ومب بسيط

قــــطـــــر
29-04-2018, 02:50 PM
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة العاق لوالديه والمرأة المترجلة والديوث وثلاثة لا يدخلون الجنة العاق لوالديه والمدمن على الخمر والمنان بما أعطى

الديوث هو
http://fatwa.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=56653

سليمان احمد
29-04-2018, 04:25 PM
السلام عليكم

بيئية فيها اختلاط

(( طيب زوجات النبي عن الف رجال ومع ذلك ما استثاهم الشرع بل بدآ بهم اولا

وهذا دليل ان التحريم ماله علاقه بصلاح المرأه وتربيتها الموضوع اكبر من ذلك

هذي حجه واهيه يقولها البعض ضنا منهم انها تتعلق بذات المرأه

نفس موضوع الحج والعمره والاختلاط فيه ف الاختلاط لم يستثني احد بل بدأ بزوجات النبي

فكيف بنساء زماننا ))

Class - Qtr
29-04-2018, 04:43 PM
(( طيب زوجات النبي عن الف رجال ومع ذلك ما استثاهم الشرع بل بدآ بهم اولا

وهذا دليل ان التحريم ماله علاقه بصلاح المرأه وتربيتها الموضوع اكبر من ذلك

هذي حجه واهيه يقولها البعض ضنا منهم انها تتعلق بذات المرأه

نفس موضوع الحج والعمره والاختلاط فيه ف الاختلاط لم يستثني احد بل بدأ بزوجات النبي

فكيف بنساء زماننا ))

اخوي العزيز

لو زوجتك دكتورة ووصلت لمنصب وزيرة بتعذرها في اختلاطها ولالا

سليمان احمد
29-04-2018, 05:53 PM
اخوي العزيز

لو زوجتك دكتورة ووصلت لمنصب وزيرة بتعذرها في اختلاطها ولالا

بكل بساطه الجواب لا
وهل تعتقدين ان سؤالك حجه على الشرع ليبرر الاختلاط
الشرع لايحتاج الى اسأله استذكاء لتبرير التحريم
الشيخ الشعراوي في تفسير اية ( ووجد من دونهم امرأتين تذودان ) الايه
واستبط منها حكم شرعي وقاعدة في عمل المرأه وهي ان لاتعمل المرأه الا لحاجه
واذا عملت فلا اختلاط انتهى تفسيره
لذلك ارجع لسؤالك انا رجل ومسئوول عن المرأه سواء اختي او زوجتي
وامرني الشرع في انه اعولها بدوري كرجل وهي تقوم بدورها كامرأه
لذلك اكرر جوابي على سؤالك لا لن اسمح لها

حبر وقرطاس
30-04-2018, 04:15 AM
كل ما ذكر اعلاه من ممارسات الموظفين والموظفات امور اختياريه وليست فرض .كما وانها ليست في جميع الجهات والقطاعات .ارجو عدم التحدث عن هذه السلوكيات وكأنها خطر وامور مثير للقلق والتوتر والمبالغه. فالاخير كل موظف وموظفه له شخصيته واسلوبه ومصالحه وصلاحياته .وكل واحد مخير .اعيد واكرر مخيرررر وليس مسير .
وشكرا

طلعة الروح
30-04-2018, 05:23 PM
الاختلاط واقع المهم التعامل مع ثقافة الاختلاط وكل انسان بالغ وعاقل ادرى بمصلحة نفسه وبالظروف والمواقف اللي يحط نفسه فيها.. من كل المشاهد المعروضه انا اقولك صحيح انا ما احب ادخل بنوايا الناس لكن اش الداعي ان الوحده تاكل مع الموظف في نفس المكان في شي اسمه مطبخ وكل واحد ياكل بشكل منفصل عن الاخر وهاي الافضل... طبعا ع حسب الظرف في النهاية وحسب الاشخاص وحسب النفسيات.. عندي زملاء فالعمل وكل واحد عارف حدوده عدل ولا يحلم يتجاوزها... كل واحد يفرض احترامه باسلوبه ومواقفه... مافي شي اسمه انحراف او اغراء او تجاوز الا اذا بنتكلم عن مراهقه متأخره او نفوس ضعيفه وواطيه من الاساس ونيتها الغلط.

تغلبية
02-05-2018, 03:30 AM
اليوم مواضيع التايم لاين تكرر فيها ذكر الاختلاط ....

معقول ان احنا في 2018 وعقب كمن سنة جاينا المونديال 2022

وللحين احنا كأفراد لنفترض تجردنا من دين وعادات وتقاليد وقوانين مدنية ..

مب عارفين نتعامل مع بعض تعامل "بشري" للتواصل بقدر المصلحة أو الضرورة بين رجل وإمرأة .... !!

ومب قادرين نطلع من منظور "ذكر" و "أنثى " ... ونطالب بعدم الاختلاط حتى في أمور بسيطة !

عقدتوا الموضوع وهو مو معقد ... !

أي فطرة سليمة .... راح ترفض الاختلاط .. ويضبط التعامل دين شرعي وقانون مدني ودون ذلك غير سليم !

.. لكن ان تجاوز الافراد كل ذلك فالعلة فيهم أول وآخر

راجي الْعفو
02-05-2018, 08:50 AM
أنا أستغرب من الناس اللي يتهمون الموظف لو تجرأ و سوى شي غلط في بيئة مختلطة
إنه شخص غير سويّ أو إنه شخص قليل ادب او ذوق ..إلخ

عجيب..

والنبي ﷺ ذكر أنه ما ترك فتنة أشد على الرجال من النساء
وتخيل شخص جائع يحتاج ياكل وتحط قدامه أصناف من الأطعمة
وكل طبق يمكن يقول الزود عندي
ايش تتوقع أن تكون ردة فعله؟

هذا إنسان ترى مب جماد..احساس وحاجة و مشاعر..رجل كان او امرأة..

إذا كان خير الناس من اللي سبقونا فتنوا بالنساء

قصة يوسف عليه السلام معلومة
وبعض من المحدثين غير عقيدته لأجل افتتانه بامرأة!

وهم من خير الناس ومع هذا افتتنوا !!
فمن نحن ؟!!

احنا لو كنا ( بهائم ) مثل الكفار ما بنفكر في مثل هالأمور لأنهم فعلا ( بهائم ! ) لا رادع لهم أبدا !

ولكن لما يكون الله سبحانه أكرمك بدين عظيم مثل الإسلام يضبط لك جميع امور الدين و الدنيا
ويبيك تكون الشخص المميز من بين كل الخلق

فالوضع هنا يختلف..

فمثل هذه الاعتراضات غير مقبولة عقلا و لا شرعا..
بل من يرمي مثلها هو بنفسه واقع في مثل هذا الافتتان ولا يخلو!

ولا يفهم من هالكلام تسويغ التصرفات الخاطئة لو فرض و وقع احدهم في بيئة مختلطة
بل الواجب عليه الحذر وعدم انتهاك الحرمات بكل ما أوتي من قوة.

تغلبية
03-05-2018, 12:17 AM
^

أمثلتك التي ضربتها متطرفة .. واحنا نتكلم في حالة التعامل العادي .. اللي على قد الشغلة وبس ... اللي الله قال فيها تكلموا من ورا حجاب .. اللي المراة حتى لو تكون فيها منقبة ومتغطية الطرف الثاني ما تكون سريرته نظيفة .. لأن صار الفكر السائد مراة = يعني المخ على طوووووول يروح صوب الغريزة استدعى الموقف والا ما استدعى ..... اللي لما نقول في اجتماع كلنا اخوان .. اخواااااان في الله .. ينتفض البعض وما يعجبه الكلام .. وكأن الأخوة في الدين وفي الله بين زملاء عمل .. شبهة !! ............!_!

راجي الْعفو
03-05-2018, 12:35 AM
الأمثلة اللي ذكرتها لبيان خطر الاختلاط و ليس المواقف نفسها
اللي الله قال عنهم من وراء حجاب هي امور عارضة لحاجة وتنتهي وليست ثابتة يوميا الى مدى الحياة ولساعات طويلة في اليوم!
اللي من ورا حجاب عندما نشاهد النساء ساترات للوجه و الاجساد من غير مصخرة في اللبس و الاصباغ!
من وراء حجاب لما يكون هناك التزام بالحديث ع قدر الحاجة بعكس ما يكون متسع و يصل لأمور خارجة عن دائرة العمل!
اللي من وراء حجاب لما يكون الوضع و الزمان ما فيه فتنة مب في زمن فيه زحمة فتن و اغراءات!

لما تنتفي كل الامور السابقة كلموني عن موضوع العقل اللي ما يفكر في الغريزة واخوة في الله !
كل ما ذكر منتشر بشكل كبير وليست صورها قليلة او نادرة !!

يمامـة
03-05-2018, 11:43 AM
الأمثلة اللي ذكرتها لبيان خطر الاختلاط و ليس المواقف نفسها
اللي الله قال عنهم من وراء حجاب هي امور عارضة لحاجة وتنتهي وليست ثابتة يوميا الى مدى الحياة ولساعات طويلة في اليوم!
اللي من ورا حجاب عندما نشاهد النساء ساترات للوجه و الاجساد من غير مصخرة في اللبس و الاصباغ!
من وراء حجاب لما يكون هناك التزام بالحديث ع قدر الحاجة بعكس ما يكون متسع و يصل لأمور خارجة عن دائرة العمل!
اللي من وراء حجاب لما يكون الوضع و الزمان ما فيه فتنة مب في زمن فيه زحمة فتن و اغراءات!

لما تنتفي كل الامور السابقة كلموني عن موضوع العقل اللي ما يفكر في الغريزة واخوة في الله !
كل ما ذكر منتشر بشكل كبير وليست صورها قليلة او نادرة !!

كلامك قد يكون موجع للواقع المعاش ................> اقصد العينة اللي متزينة و متعطرة و تسولف و تنكت وتقط الميانة..

و مع هذا الموضوع من الأساس يتكلم عن مشاهد من الاختلاط الوظيفي الماصخ .. المشاهد هذه كان الاختلاط البيئة العفنة
لبروزها.. بمعنى .. لو ما كان هناك اختلاط ما كانت المشاهد هذه ظهرت و لا احد لاحظها ..
و لكن لأن الاختلاط يجشع على بروز مثل هذه المشاهد غير المقبولة من حق من يؤمن بضرر الاختلاط انه يرفضه و يطالب
بالفصل..

فهل الفصل ما بين الجنسين فيه ضرر على أحد حتى ندافع عن الاختلاط بهذه البسالة؟
الموضوع بحد ذاته ما يتكلم عن المحترمات .. الموضوع يتكلم عن شواهد مرفوضة في بيئة الاختلاط..

و اسمح لي اخوي راجي اسجل اعجابي بنقطة صريحة ركزت عليها في مشاركتك و اللي هي

كلموني عن موضوع العقل اللي ما يفكر في الغريزة واخوة في الله !

أقول لك يبي له ملاك مب انسان في الحالة هذه..

فشكرا لك..

راجي الْعفو
03-05-2018, 11:50 AM
كلامك قد يكون موجع للواقع المعاش ................> اقصد العينة اللي متزينة و متعطرة و تسولف و تنكت وتقط الميانة..

و مع هذا الموضوع من الأساس يتكلم عن مشاهد من الاختلاط الوظيفي الماصخ .. المشاهد هذه كان الاختلاط البيئة العفنة
لبروزها.. بمعنى .. لو ما كان هناك اختلاط ما كانت المشاهد هذه ظهرت و لا احد لاحظها ..
و لكن لأن الاختلاط يجشع على بروز مثل هذه المشاهد غير المقبولة من حق من يؤمن بضرر الاختلاط انه يرفضه و يطالب
بالفصل..

فهل الفصل ما بين الجنسين فيه ضرر على أحد حتى ندافع عن الاختلاط بهذه البسالة؟
الموضوع بحد ذاته ما يتكلم عن المحترمات .. الموضوع يتكلم عن شواهد مرفوضة في بيئة الاختلاط..

و اسمح لي اخوي راجي اسجل اعجابي بنقطة صريحة ركزت عليها في مشاركتك و اللي هي

أقول لك يبي له ملاك مب انسان في الحالة هذه..

فشكرا لك..

فعلا تتعجب من اللي يحاول يدافع لانه واقع في هالبيئة!
اذا انت غلطان لا تبرر للغلط، بل واجبك التغيير و الإنكار

أسجل اعجابي لتعليقج يا ام خوسيه
ولا غبار عليه..

يمامـة
03-05-2018, 12:01 PM
فعلا تتعجب من اللي يحاول يدافع لانه واقع في هالبيئة!
اذا انت غلطان لا تبرر للغلط، بل واجبك التغيير و الإنكار

أسجل اعجابي لتعليقج يا ام خوسيه
ولا غبار عليه..

حولنا الموضوع الى تسجيل اعجابات :pic:

قد يكون هناك من يبدي تشجيعه للاختلاط رغم انه مب في بيئة اختلاط
و لكن تمشيا مع التوجه العام للدولة..

و هناك من يجد نفسه يرفض الاختلاط و لكنه يقف عاجز في مواجهة تيار التغيير في البلاد
فيشجع الاختلاط من باب ان المحترمة محترمة حتى لو كانت ما بين مليون رجل..
مع ان مشاهد الاختلاط ما تتكلم عن المحترمة .. بل هي تتكلم مشاهد تغضب الله و فيه تعدي
على الدين و تعاليمه..

راجي الْعفو
03-05-2018, 12:17 PM
حولنا الموضوع الى تسجيل اعجابات :pic:

قد يكون هناك من يبدي تشجيعه للاختلاط رغم انه مب في بيئة اختلاط
و لكن تمشيا مع التوجه العام للدولة..

و هناك من يجد نفسه يرفض الاختلاط و لكنه يقف عاجز في مواجهة تيار التغيير في البلاد
فيشجع الاختلاط من باب ان المحترمة محترمة حتى لو كانت ما بين مليون رجل..
مع ان مشاهد الاختلاط ما تتكلم عن المحترمة .. بل هي تتكلم مشاهد تغضب الله و فيه تعدي
على الدين و تعاليمه..

الاعجاب بالكلام السليم شي طيب ومشجع

صحيح..النظرات تختلف والعبرة بأصل المسألة

واختلاف النظرات راجع ايضا للي ذكرناه اولا و هو عدم النظرة الشمولية

بنت شرق
03-05-2018, 02:32 PM
أنا أستغرب من الناس اللي يتهمون الموظف لو تجرأ و سوى شي غلط في بيئة مختلطة
إنه شخص غير سويّ أو إنه شخص قليل ادب او ذوق ..إلخ

عجيب..

والنبي ﷺ ذكر أنه ما ترك فتنة أشد على الرجال من النساء
وتخيل شخص جائع يحتاج ياكل وتحط قدامه أصناف من الأطعمة
وكل طبق يمكن يقول الزود عندي
ايش تتوقع أن تكون ردة فعله؟

هذا إنسان ترى مب جماد..احساس وحاجة و مشاعر..رجل كان او امرأة..

إذا كان خير الناس من اللي سبقونا فتنوا بالنساء

قصة يوسف عليه السلام معلومة
وبعض من المحدثين غير عقيدته لأجل افتتانه بامرأة!

وهم من خير الناس ومع هذا افتتنوا !!
فمن نحن ؟!!

احنا لو كنا ( بهائم ) مثل الكفار ما بنفكر في مثل هالأمور لأنهم فعلا ( بهائم ! ) لا رادع لهم أبدا !

ولكن لما يكون الله سبحانه أكرمك بدين عظيم مثل الإسلام يضبط لك جميع امور الدين و الدنيا
ويبيك تكون الشخص المميز من بين كل الخلق

فالوضع هنا يختلف..

فمثل هذه الاعتراضات غير مقبولة عقلا و لا شرعا..
بل من يرمي مثلها هو بنفسه واقع في مثل هذا الافتتان ولا يخلو!

ولا يفهم من هالكلام تسويغ التصرفات الخاطئة لو فرض و وقع احدهم في بيئة مختلطة
بل الواجب عليه الحذر وعدم انتهاك الحرمات بكل ما أوتي من قوة.

لاوالله ثم والله ردك مبرر للتصرفات الخاطئة للموظف رغم التبرير الضعيف الي سطرته بالآخر
مشكلة البعض النظرة البهيمية للعلاقة بين الرجل والمرأة في أي مكان
والصحيح لكل مؤسسة ووزارة قواعد لعمل الموظفين ككل لايسمح لأحد تجاوزها
والعمل ماله دخل في العلاقات الشخصية التي يقيمها الطرفين بمحض ارادتهم بينهم وبين بعض

بوخميس
03-05-2018, 02:46 PM
النظرة البهيمية اللي تقولين عنها هي (غريزة) في الانسان

ومب صحيح ان العمل ماله دخل في العلاقات الشخصية، بالعكس واحد مجابله كل يوم 5-6 ساعات اكيد راح تطيح الميانة

اذا بيل كلينتون خربها مع مونيكا

MirusS
05-05-2018, 12:19 AM
طيب يا جماعه سؤال
شنو رأي الدين في مسالة الاختلاط؟
لان هذا المفروض يكون هو الفيصل فالنقاش ، هل الاختلاط محرم؟

يمامـة
05-05-2018, 09:58 AM
لاوالله ثم والله ردك مبرر للتصرفات الخاطئة للموظف رغم التبرير الضعيف الي سطرته بالآخر
مشكلة البعض النظرة البهيمية للعلاقة بين الرجل والمرأة في أي مكان
والصحيح لكل مؤسسة ووزارة قواعد لعمل الموظفين ككل لايسمح لأحد تجاوزها
والعمل ماله دخل في العلاقات الشخصية التي يقيمها الطرفين بمحض ارادتهم بينهم وبين بعض

شوفي يا بنتي يا حبيبتي..
مب من قوانين العمل اقامة العلاقات ما بين الموظفين
مع هذا هناك علاقات ينتج عنها زواج و بيت و اسرة
و هناك علاقات ينتج عنها خراب حياة البنات
و هناك علاقات نفعني و انفعك و تسلى فيني
و اتسلى فيك و محدن له شي عند الثاني.
كل هذه الامور تحكمها ما تفضلتي انتي و وصفتيه
بال " النظرة البهيمية" و بوخميس سماها " الفطرة الغريزية"
و تختلف المسميات ما بين
السعار الجنسي
الانجذاب نحو الجنس الاخر
الود و التلطف للمرأة
النعومة و الدلع امام الرجل
التكشخ و الترزز للفت نظر البنات
التعطر و التطيب لترك ريحة طيبة في طريقها
الابتسامة الجذابة
اللسان المقروص اللي يحول الراء لام

كل هذه الامور تقع في دائرة
" النظرة البهيمية " و اللي بيئة
الاختلاط هي المغذية لها..

مجرد استنكارج و رفضج لوجود هذه النظرة
فهو اعتراف ان هناك شي غلط في الاختلاط..
فاذا انتي قادرة تسيطرين و تحمين عمرج من هذه
النظرة.. غيرج يقع اسير لها ..
و الاسلام دائما و ابدا يفكر في المجتمع ككل
ما ثبتت اسسه بناء على برود شخص او موت مشاعره
تجاه الجنس الاخر.. فربنا يوم بين لنا طريقة التواصل مع المرأة في ديننا جعل
التواصل معها من خلف الحجاب اذا حب يسألها عن حاجة مب مقابل ويهها
في الدوام و عقب نقول ليش تنتقدون الظواهر و المشاهد
المرفوضة في الدوامات !!!

blackjacket
05-05-2018, 10:16 AM
انا ضد الاختلاط و ضد عمل المراة في بيئة مختلطة ،مثال حصل عندنا في الدوام اثنين متزوجين صارت بينهم علاقة حب ،المراة تطلقت من زوجها و الرجال طلقت زوجته و تزوجو الاثنين و كان شي لم يكن .
يلعن ابو الفلوس الي بتجيب خراب بيوت

طلعة الروح
05-05-2018, 10:23 AM
انا ضد الاختلاط و ضد عمل المراة في بيئة مختلطة ،مثال حصل عندنا في الدوام اثنين متزوجين صارت بينهم علاقة حب ،المراة تطلقت من زوجها و الرجال طلقت زوجته و تزوجو الاثنين و كان شي لم يكن .

شدخل الفلوس في السالفة، اذا الواحد او الوحده قابلين للانحلال ف مافي شي في الدنيا يمنعهم يخربون بيوتهم باياديهم والعمل وبيئة العمل وباقي العوامل مايصير احطها شماعه لكل شيء فاسد او خاطئ يحصل في المجتمع

اللي صار مع المتزوجين اللي حبوا بعض هذي حالة فردية توفرت فيها العوامل الاجتماعية والاسرية والدليل انهم انفصلوا وارجعوا تزوجوا...

لو كانت العلاقة بين شاب وفتاه عازبين وانتهت بالزواج لقلنا ماشاءالله تزوجوا عن طريق معرفة العمل.

يمامـة
05-05-2018, 10:31 AM
شدخل الفلوس في السالفة، اذا الواحد او الوحده قابلين للانحلال ف مافي شي في الدنيا يمنعهم يخربون بيوتهم باياديهم والعمل وبيئة العمل وباقي العوامل مايصير احطها شماعه لكل شيء فاسد او خاطئ يحصل في المجتمع

هو يقصد ..
ان المرأة لما اشتغلت لانها تبحث عن راتب..
و لما الزوج او الرجل وافق على شغلها في الاماكن
المختلطة فهو لانه ناطر منها تستفيد من عملها هذا
وهو الحصول على الفلوس..
الواحد يسد ابواب الفساد وين ما كانت..
لا يعني ان الوحدة وهي في بيتها تفسد لو هي قابلة
للفساد ينفي ضرر الاختلاط..
لان مب كل وحدة في البيت قابلة للانحراف
و مب كل وحدة في مجال الاختلاط منحرفة..
لكن اللي انحرفت و هي في البيت لانها اختلطت باجنبي عنها
و اللي انحرفت و هي في العمل لانها اختلطت باجنبي عنها..

يعني اي انحراف سببه الاختلاط
بأجنبي غير محرم لها.. سواء كان موظف
او جارها او زوج صديقتها او اخو صديقتها
او.. او ...

لذلك الموضوع ما يتكلم عن الشغل
يتكلم عن الاختلاط بشكل عام..

راجي الْعفو
05-05-2018, 10:55 AM

الجماعة اللي حاطين نفسهم محاميين عن الاختلاط يدروون بكل هالبلاوي و اكثر

بس الظاهر ان البعض نفوسهم صارت ( تستمتع ) بالمصخرة وتفكيك الأسر و ضياع المجتمع أو اعتادوا ع هالشي وكان مافي اي مشكله والوضع طبيعي !!

ونقول لهم: اذا انتوا ما همكم الا ( تحقيق شهواتكم البهيمية ! )

فإحنا في الحقيقة يهمنا حفظ اعراض المسلمين !

وليتك تخجل من نفسك وانت صاير جندي من جنود ابليس !!

وأتمنى عدم المشاركة بأمثلة لانها تزيدنا ضيق ، نكتفي بمناقشة الموضوع بوركتم

راجي الْعفو
05-05-2018, 10:59 AM
هو يقصد ..
ان المرأة لما اشتغلت لانها تبحث عن راتب..
و لما الزوج او الرجل وافق على شغلها في الاماكن
المختلطة فهو لانه ناطر منها تستفيد من عملها هذا
وهو الحصول على الفلوس..
الواحد يسد ابواب الفساد وين ما كانت..
لا يعني ان الوحدة وهي في بيتها تفسد لو هي قابلة
للفساد ينفي ضرر الاختلاط..
لان مب كل وحدة في البيت قابلة للانحراف
و مب كل وحدة في مجال الاختلاط منحرفة..
لكن اللي انحرفت و هي في البيت لانها اختلطت باجنبي عنها
و اللي انحرفت و هي في العمل لانها اختلطت باجنبي عنها..

يعني اي انحراف سببه الاختلاط
بأجنبي غير محرم لها.. سواء كان موظف
او جارها او زوج صديقتها او اخو صديقتها
او.. او ...

لذلك الموضوع ما يتكلم عن الشغل
يتكلم عن الاختلاط بشكل عام..

حطني قدام اكل جميل و عليه رتوش
وقول لي لا تاكل
معقول ؟ ^_^

الصايم في البيت ما تحط الاكل جدامه
وكذلك الصائم خارج البيت

وحتى غير الجائع يشتهي الصنف
لان مافي اكله كامله
كل نوع له مواصفاته اللي تكون ناقصه في غيره

هذا هو السليم عقلا و شرعا

يمامـة
05-05-2018, 11:16 AM
حطني قدام اكل جميل و عليه رتوش
وقول لي لا تاكل
معقول ؟ ^_^

الصايم في البيت ما تحط الاكل جدامه
وكذلك الصائم خارج البيت

وحتى غير الجائع يشتهي الصنف
لان مافي اكله كامله
كل نوع له مواصفاته اللي تكون ناقصه في غيره

هذا هو السليم عقلا و شرعا

حقيقة نتحاذق عليها و ما نبي نعترف فيها
حتى نجمل الواقع المعاش..

قد يتحسس كثيرين من ذكر الاختلاط
كأن اصابع الاتهام موجهة لهم..
بينما الموضوع متعلق بسلامة المجتمع
و الحفاظ على الاسرة اللي فيها بنت و ولد و زوج
و زوجة معرضين للافتتان بسبب الاختلاط
سواء في العمل في الاسواق
على كراسي الدراسة او حتى
فوق السطوح..

بومحمد المطاوعه
06-05-2018, 07:40 AM
حقيقة نتحاذق عليها و ما نبي نعترف فيها
حتى نجمل الواقع المعاش..

قد يتحسس كثيرين من ذكر الاختلاط
كأن اصابع الاتهام موجهة لهم..
بينما الموضوع متعلق بسلامة المجتمع
و الحفاظ على الاسرة اللي فيها بنت و ولد و زوج
و زوجة معرضين للافتتان بسبب الاختلاط
سواء في العمل في الاسواق
على كراسي الدراسة او حتى
فوق السطوح..

اي والله صدقتي

المشكله ان يعرفون هالشي غلط ويصفقون معاه

بعيد الشر

اللهم جنبنا هالأمور

بومتعب
23-06-2018, 07:50 PM
الله يهدي الجميع خاصة وان بكرة اول يوم دوام من بعد رمضان واجازة العيد

راجي الْعفو
24-06-2018, 01:40 AM
جزاك الله خير عالتنبيه و التذكير

ما ادري هل للمسئول الحق في فرض قوانين للاحتشام في مقر العمل او لا ..

يعني نشوف غرامات و عقوبات للتحرش بالنساء

بس ما نشوف مثل ذلك عندما يتجاوز النساء الحدود !

نطالب بحقوقنا نحن الرجال ^_^

العقل المدمر
09-07-2018, 10:42 PM
هالموضوع كان مسبب لي فوبيا من المستقبل
بس لما داومت فمكان مختلط الحمد لله ما شفت الا المحترمين

fmmja
10-07-2018, 03:24 PM
كلمة اختلاط خطاء ما ادري من وين جات أصلا