المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : النقيب: «الديرة» وشركاتها تزيد حصتها في «BPL Global» إلى 20 مليون دولار



مغروور قطر
26-09-2006, 05:56 AM
النقيب: «الديرة» وشركاتها تزيد حصتها في «BPL Global» إلى 20 مليون دولار

أعلن رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة الديرة القابضة عبدالوهاب احمد النقيب قيام الشركة ومجموعة من الشركات الكويتية المنضوية تحت لوائها، بزيادة مساهمتها في «BPL Global» احدى الشركات الرائدة في مجال تقنيات الشبكة الذكية «smart Grid» وخدمات توصيل الحزم العريضة «Broadband Services» عبر الشبكات الكهربائية، لتصل بذلك قيمة مساهمة المجموعة الى 20 مليون دولار أميركي، في حين بلغت قيمة استثمار الديرة منفردة نحو 10 ملايين دولار أميركي.
وشارك في هذه الدورة من الاستثمار التي بلغت قيمتها الاجمالية 25 مليون دولار أميركي، اضافة الى شركة الديرة شركات كويتية ضمت شركة الاستشارات المالية الدولية (KSE. IFA) وشركة الكويت القابضة والشركة الدولية للتمويل KSE. IFC)، بالاضافة الى شركات اميركية مثل «SZAR , PA Early Stage Partners» و«DQE Communications». وتأتي هذه الصفقة في خضم متغيرات تقنية وقانونية متعاقبة تمهد الطريق لاعتماد خدمات توصيل الحزم العريضة عبر الشبكات الكهربائية على صعيد واسع في العالم، الأمر الذي من شأنه ان ينعكس ايجابا على نسبة العائدات المتوخاة من هكذا استثمار.
والجدير بالذكر ان هذا الاستثمار هو الثاني لشركة الديرة القابضة في «BPL Global» من ناحية زيادة رأس المال، بعد الجولة الأولى التي سجلت في الـ 2005، الأمر الذي مكن الشركة من الاستفادة من ارتفاع القيمة السوقية لـ «BPL Global» محققة بذلك ارباحا شكلت ثلاثة أضعاف رأس المال المستثمر.
وسبق ان أعلن رئيس مجلس الادارة العضو المنتدب لشركة الاستشارات المالية الدولية (ايفا) جاسم محمد البحر عن توصل مجموعة ايفا عبر شركة الديرة القابضة لاتفاق مع «BPL Global» يسمح بتطبيق خدمات توصيل الحزمة العريضة في الكويت. ورأى البحر ان فائدة هذا النظام تكمن في قدرته على تحسين اداء الشبكة الكهربائية عن طريق مراقبة الحمولة والظروف التي قد تطرأ علD الشبكة في أي وقت.
ويقول المدير العام لشركة الديرة القابضة خالد مجدي المرصفي ان الشبكة الذكية تستطيع تحسين أداء شبكات الكهرباء عبر ادارتها لتوزيع الطاقة في فترات الذروة بشكل يحول دون انقطاع التغذية الكهربائية، سامحة بذلك لشركات المرافق العامة بتوفير مليارات الدولارات التي كانت قد تحتاج اليها للحؤول دون انقطاع البث بشكل متكرر».
ونوه النقيب بأهمية هذه الشراكة قائلا ان قرار المجموعة بأن تستثمر في «BPL Global» قد اخذ بعين الاعتبار الانجازات التي تمكنت الشركة من تحقيقها، ابتداء من اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية التي عقدتها، ووصولا الى الخطوات الرائدة التي اعتمدتها في تطوير تقنيات الشبكات الذكية وخدمات توصيل الحزمة العريضة.
واضاف النقيب ان فرص النمو الهائلة المرتبطة بالمشروع قد كانت أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت المجموعة لعقد هذه الصفقة. ففي حين ان قطاع الاتصالات مثلا يتوقع ان يشهد نموا تراكميا يقدر بـ 5.9 في المئة حتى العام 2010، فإن خدمة توصيلات الحزمة العريضة على الشبكة الكهربائية يتوقع ان تشهد نموا مضاعفا نتيجة للانخفاض في تكلفة رأس المال المطلوبة مقارنة مع تقنيات أخرى، الشيء الذي من شأنه ان ينعكس ايجابيا على نسبة الطلب في السوق. ويرى النقيب ان وتيرة تطور قطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط تماثل تلك السائدة في العالم بشكل عام، ولكن عندما يتعلق الأمر بتقنية توصيل الحزمة العريضة، فإن فرص النمو تبدو واعدة أكثر, خصوصا اذا ما خذنا بعين الاعتبار عامل الكلفة المخفضة، مما قد يجعل هذه التكنولوجيا الخيار الأكثر جاذبية في المدى البعيد.
وتقوم «BPL Global» بتصميم وتطوير حلول شاملة تتناسب وحاجات شركات الخدمات العاملة في مجال الكهرباء والاتصالات، وتسمح بتوفير نوع من التناغم ما بين البرامج التي تعتمدها هذه الشركات لتنظيم سير عملياتها وبين الاجهزة والمعدات المستخدمة في القطاع. وتعتمد هذه التقنية على خلق شبكات للاتصالات موازية لشبكة الكهرباء تتفاعل مع العدادات الذكية، البدالات، اجهزة الاستشعار وغيرها من الأجهزة التي تستعمل لادارة عملية توزيع ونقل الكهرباء. وهذا النوع من الشبكات يمكن استعماله لنقل المعلومات وبيانات الفيديو والصوت عبر توصيلات الحزمة العريضة للمشتركين من أفراد ومؤسسات.
ويقول الرئيس التنفيذي لشركة «BPL Global» كيث شايفر «يدرك مستثمرونا ما لأنظمة «BPL Global» من أهمية، اما لناحية الكفاءة والموثوقية التي تتمتع بها أو لناحية الفوائد الجمة التي يتمتع بها المستهلك مع هكذا نظم. وفي حين تسمح تقنيات الشبكة الذكية لشركات المرافق العامة بأن توفر عشرات الملايين من الدولارات في التشغيل والصيانة، فإنها تؤدي عند تطبيقها الى خلق مصادر جديدة للعائدات.