المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غلوبل بدأت تطبق نظم إدارة المخاطر



مغروور قطر
26-09-2006, 06:03 AM
غلوبل بدأت تطبق نظم إدارة المخاطر


26/09/2006 ذكر بيت الاستثمار العالمي 'غلوبل' انه وضع اطارا لإدارة المخاطر كجزء ضروري من أي هيكل لإدارة الأعمال، وهو أمر حيوي لضمان توافر ادارة مناسبة لمخاطر العمل في كبريات المؤسسات.
وقال ستيفن فينك رئيس قطاع ادارة مخاطر المجموعة لدى غلوبل انه من هذا المنطلق، قررت غلوبل بحزم اتباع الممارسات التي تتقيد بالمعايير والمقاييس الدولية.
وأضاف انه، ورغم ان المطلب الرقابي في الكويت بإنشاء وحدة مستقلة لإدارة المخاطر هو مطلب ينطبق على قطاع المصارف فقط، لكن غلوبل قد قررت الاقدام على هذه الخطوة بإنشاء قطاع لإدارة مخاطر المجموعة بما يضمن منع نشوء أي معضلات قد تؤثر في نمو الشركة واستقرارها.
وتابع فينك قائلا 'تم انشاء هذا القطاع نظرا للحاجة الماسة لحث الموظفين على ابداء كفاءة أكبر في عملية اتخاذ القرارات التي تنطوي على مخاطر، كما سيساعدهم في تطوير مهارات جديدة لتعزيز قدراتهم على توقع وتحديد وادارة المخاطر.
ومن الأهمية بمكان بالنسبة لأي مؤسسة ان يكون لديها اطار مناسب تطبقه لإدارة المخاطر على ان يشمل مثل هذا الاطار الاسلوب اللازم لتحديد المخاطر بشكل فعال وبما يضمن ان اي مخاطر قد تنشأ سوف لن تمنع المؤسسة من تحقيق اهدافها.
ويرمي قطاع ادارة مخاطر مجموعة غلوبل حاليا لتطوير اطار يشمل اتصالات ودورات تدريبية مكثفة حيث ستعمم مبادئ ادارة هذا الاطار على جميع دوائر الشركة، كما ستتم مراقبتها بصورة منتظمة.
وأضاف فينك ان اداة المخاطر ليست مجرد اسلوب ناضج ومسؤول لمزاولة العمل، بل انها اصبحت امرا الزاميا لأسلوب ادارة الاعمال اليومية للمؤسسة، وذلك بهدف اتخاذ قرارات مهنية سليمة والتمكن من الاستكشاف المسبق لأي احداث غير متوقعة قد تنشأ.
وغلوبل قد اخذت على عاتقها الالتزام بأن تسعي جاهدة لأن تكون رائدة في المنطقة من حيث اسلوب تطبيق نظم ادارة المخاطر، فهذا الأمر تنظر اليه غلوبل على انه جزء من مسؤوليتها تجاه جميع المساهمين.
ومجلس ادارة غلوبل قد فوض الى الادارة التنفيذية المسؤولة عن مختلف دوائر الشركة سياسة المساءلة عن تحديد المخاطر وعن تصميم وتطبيق ومراقبة النظم المناسبة لضوابط الرقابة الداخلية.
وغلوبل نفذت خطوات مختلفة تهدف الى توافر الادارة المناسبة لمخاطر العمل اليومية مثل المخاطر المالية والتشغيلية والرقابية ومخاطر الاحتيال، والى تمكين جميع ادارات الشركة من استكشاف وتحديد المخاطر الأعلى درجة مثل المخاطر الاستراتيجية والبشرية والثقافية باسلوب فعال.