المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الدورات الاجبارية ، خسائر مادية دون فائدة

قطري2022
02-10-2018, 10:34 PM
لقد شاركت بدورات اجبارية عديدة ولكنني لا اتذكر ماذا تعلمت في تلك الدورات كما حصل مع باقي الموظفين ، فلنكن واقعيين ، من سيتذكر ماسيتلاقاه في الدورة منذ شهور او سنين ؟ نحن لا نتذكر مادرسناه طيلة اثنا عشر سنة في المدرسة ولا نتذكر مالذي درسناه في الجامعة ؟ فهل من المنطق ان نتذكر ما تلقيناه في هذه الدورات ؟ كفانا شعارات غير عملية وهدفها التلقين فقط ، الممارسة هي من تعلم وليست الدورات ولا الجامعات ، فالممارسة هي المدرسة وهي الجامعة وافضل من الف دورة ، والضمير والصبر والذكاء والخبرة هم من يجعلون الانسان مبدعا في عمله وفي حياته عامة ، لذا يجب ان تكون الدورات اختيارية حيث يختارها الموظف من محض ارادته حيث سينصت للمحاضر بكل صدق وتركيز لانه يود التعلم فعلا وليس مجبرا من قبل عمله ، وبالتالي من الممكن ان يفيد عمله بما يتلقاه من معلومات ومن الممكن ان يستفيد هو شخصيا من تلك المعلومات ايضا ، فالخلاصة ، الدورات الاجبارية مضيعة لوقت المؤسسة نظرا لتعطيل سير عملها ، و تضييع لوقت و جهد الموظف الذي حضر الدورة لانه سيتم تاخير مهامه وسيتضاعف جهده لاتمام اعماله المتاخرة بعد انتهائه من الدورة ، و تاخير لصاحب المعاملة الذتي اخرها الموظف بسبب حضوره للدورة ، بالاضافة الى انها مضيعة للمال ايضا حيث سيتم صرف مبالغ دون الاستفادة منها لانه سيتم نسيان ما تم تلقينه في الدورة ، اي ضياع الاموال هباءا منثورا .

jeep-srt8
02-10-2018, 11:00 PM
اتفق معاك جداً

Rider
03-10-2018, 11:03 AM
قلنا هالكلام من قبل ياخوي بس من يسمعك اما مضيعة المال جهة تدفع وجهة تقبض اما اذا تبغي تطور موظف عليك تعطيه دورة في المجال لي يعمل فيه وفعلا يكون قد ستفاد من الدورة لكي يطور من عمله اما روح دوره علشانه بس مرتبط بالترقية هنيه المصيبه

قطري2022
03-10-2018, 11:44 AM
صح لسانكم اخواني ، اتمنى من الجهات المختصة تتنبه لهالنقطة ، لان فعلا هذي اموال قاعدة تروح في الهوا دون جدوى ، من فاضي يقعد يسمع لمحاضر وباله مشغول بمسوليات الحياة والعيال والاسرة ومشاكلهم ، مايصير الواحد عقب ماكان حر يروح يتقيد بمحاضرة ويبتعد عن العالم ويترك مسوولياته ، وبعض المخاضربن يقولون لك لاتمسك الجوال في المحاضرة ، ترانا ورانا اهل نسال عنهم ونتطمن عليهم ونشوف متطلباتهم ، مب صغار علشان نترك مسوولياتنا علشان دورة

راعي الكورفت
03-10-2018, 03:16 PM
بالعكس.
الدورات التدريبية مهمه ومفيده جدا.
الا اذا انت تروح عشان تقضي وقت فهذا شي ثاني.

شموخ دائم
03-10-2018, 04:54 PM
,

,

مرحبا

شكرا على الموضوع

وشكرا على رايك الصريح في موضوع الدورات

ولكن كيف الموظف راح ( يتطور ) اذا تركناه بدون دوره

العالم يتطور بشكل سريع

كنا نقدم أوراق وطوابع وطباع يملي الفورمه الحين في ( مطراش ) واحنا في البيت نجدد كل شي
كيف الموظف بيقدر يتعامل مع الموضوع هذا اذا ما اخذ دورات عليه وعلى البرامج والمعاملات الحديثه

وقيس على ذلك بكل الوزارات والمؤسسات

هذا الموظف بكره بيكون رئيس قسم ومدير اداره كيف بيعرف يتعامل مع هذه المسئوليه
لازم يكون جاهز لهذا الموضوع واخذ دورات واصبح اكثر خبره واكثر المام

وهناك برامج ومعلومات جديده في العمل

كيف الموظف راح ( يتطور ) ؟؟

هل في حل بديل ؟؟

تخيل في شغلي برامج جديده تطلع وتحديثات وانا ماادري عنها ولا اشتغل عليها

بكذا احنا نوقف مكانا والعالم يتطور ويتقدم

ترى حتى في التلفون اذا ما تعلمت على البرامج الجديده والتحديثات بكون انا ( متخلف عن العالم ) الي حولي وعن أصدقائي

الدورات شي ضروري في حياتنا

ولكن يعتمد على الوظيفه هل الوظيفه تحتاج تطوير ويطلع فيا جديد او هي وظيفه ( متجمده ) مكانها

والتكلفه تكون على الفاضي

هل الموظف يبي يطور من نفسه او ماله نفس يتعلم شي جديد

الوظيفه الي شغلتها هي نتيجه ( الدراسه في المدارس والجامعات )

تخيل لو قلنا للناس ما يحتاج دراسه بالممارسه وبنعلمك شنو تسوي وتشتغل
تخيل الوضع كيف بيكون
الدورات يكفي انها ( تحرك فيك التفكير )

دعوه ان نلغي الدورات مثل الدعوه الى إيقاف المعرفه

,

,

الحاقول
03-10-2018, 11:52 PM
اتفق معاكم جداً

قطري2022
03-10-2018, 11:59 PM
,

,

مرحبا

شكرا على الموضوع

وشكرا على رايك الصريح في موضوع الدورات

ولكن كيف الموظف راح ( يتطور ) اذا تركناه بدون دوره

العالم يتطور بشكل سريع

كنا نقدم أوراق وطوابع وطباع يملي الفورمه الحين في ( مطراش ) واحنا في البيت نجدد كل شي
كيف الموظف بيقدر يتعامل مع الموضوع هذا اذا ما اخذ دورات عليه وعلى البرامج والمعاملات الحديثه

وقيس على ذلك بكل الوزارات والمؤسسات

هذا الموظف بكره بيكون رئيس قسم ومدير اداره كيف بيعرف يتعامل مع هذه المسئوليه
لازم يكون جاهز لهذا الموضوع واخذ دورات واصبح اكثر خبره واكثر المام

وهناك برامج ومعلومات جديده في العمل

كيف الموظف راح ( يتطور ) ؟؟

هل في حل بديل ؟؟

تخيل في شغلي برامج جديده تطلع وتحديثات وانا ماادري عنها ولا اشتغل عليها

بكذا احنا نوقف مكانا والعالم يتطور ويتقدم

ترى حتى في التلفون اذا ما تعلمت على البرامج الجديده والتحديثات بكون انا ( متخلف عن العالم ) الي حولي وعن أصدقائي

الدورات شي ضروري في حياتنا

ولكن يعتمد على الوظيفه هل الوظيفه تحتاج تطوير ويطلع فيا جديد او هي وظيفه ( متجمده ) مكانها

والتكلفه تكون على الفاضي

هل الموظف يبي يطور من نفسه او ماله نفس يتعلم شي جديد

الوظيفه الي شغلتها هي نتيجه ( الدراسه في المدارس والجامعات )

تخيل لو قلنا للناس ما يحتاج دراسه بالممارسه وبنعلمك شنو تسوي وتشتغل
تخيل الوضع كيف بيكون
الدورات يكفي انها ( تحرك فيك التفكير )

دعوه ان نلغي الدورات مثل الدعوه الى إيقاف المعرفه

,

,
هلا بالمبدع المتالق دايما
طيب كم دورة خذت في حياتك تقريبا وكم وحدة فادتك في شغلك وخارج شغلك وكم في المية نسبة الاستفادة

قطري2022
04-10-2018, 12:01 AM
بالعكس.
الدورات التدريبية مهمه ومفيده جدا.
الا اذا انت تروح عشان تقضي وقت فهذا شي ثاني.

ليش زعلان اخوي ترى نقاش عادي ومافيه شي شخصي

شموخ دائم
04-10-2018, 04:57 PM
,

,

مرحبا

هلا فيك الغالي

ذيك الأيام مافي دورات كثيره ولا في رؤيه واضحه للموظف ... لكن

اول ما توظفت لقيت نفسي ضعيف في الإنجليزي ورحت طلبت لغه

اخذت ( دبلوم ) سنتين والحمدالله تحسنت اللغه تحدث وكتابه

ولقيت نفسي ضعيف في الكمبيوتر

اخذت دورات في الكمبيوتر على ( حسابي ) الخاص

وبعدها كملت دورات ( اصلاح الأعطال ) في الكمبيوتر ( تسليه ) وفضول لهذا العالم

:)

وفادتني كثير في وظيفتي وفي ( تجارتي )

بعدها لقيت نفسي ضعيف في الحسابات

اخذت لفه على الحسابات ( اداره الحسابات ) ( فضول ) افادتني كثير لشغلي

بعدها اخذت في التجاره ودراسه الجدوى ( تسليه ) ومعرفه
ا
طبعا استفدت كثير لاني اخذت ( الي احتاجه ) واخذت الي انا ضعيف فيه

شكرا لك وعلى حسن تقبلك للراي الاخر

,

,

قطري2022
04-10-2018, 05:49 PM
,

,

مرحبا

هلا فيك الغالي

ذيك الأيام مافي دورات كثيره ولا في رؤيه واضحه للموظف ... لكن

اول ما توظفت لقيت نفسي ضعيف في الإنجليزي ورحت طلبت لغه

اخذت ( دبلوم ) سنتين والحمدالله تحسنت اللغه تحدث وكتابه

ولقيت نفسي ضعيف في الكمبيوتر

اخذت دورات في الكمبيوتر على ( حسابي ) الخاص

وبعدها كملت دورات ( اصلاح الأعطال ) في الكمبيوتر ( تسليه ) وفضول لهذا العالم

وفادتني كثير في وظيفتي وفي ( تجارتي )

بعدها لقيت نفسي ضعيف في الحسابات

اخذت لفه على الحسابات ( اداره الحسابات ) ( فضول ) افادتني كثير لشغلي

بعدها اخذت في التجاره ودراسه الجدوى ( تسليه ) ومعرفه
ا
طبعا استفدت كثير لاني اخذت ( الي احتاجه ) واخذت الي انا ضعيف فيه

شكرا لك وعلى حسن تقبلك للراي الاخر

,

,

ممتاااز انا اشجع هالدورات لاتها فادتك فعا وتفيد اغلب الناس
انا عموما اشجع الدورة الاختيارية الي فيها استفادة للموظف ومب خسارة فيها الفلوس والوقت .
لكن ارفض الدورة الاجبارية الي مالها علاقة بشغلي ولا بتخصصي ، الي اتملل فيها ويضيع وقتي عليها دون جدوى ، دورات تتعلق باختصاصات ادارات ثانية انا مالي علاقة فيها ، وضحت الفكرة يالمتالق ؟��

الوسيط العقاري
04-10-2018, 07:06 PM
اتفق معاااااك ����

Qtr37
04-10-2018, 08:40 PM
اللي يبي يستفيد بيستفيد واللي ما يبي يستفيد ما بيستفيد :)

بوخميس
04-10-2018, 11:54 PM
لما موظف صار له 20 سنة

وعقب يعطونه دورة التعامل مع الجمهور ولا إدارة الوقت

هذي مضيعة للوقت واستخفاف بخبرات الموظف

معماري قطري
06-10-2018, 01:33 AM
هلا بالمبدع المتالق دايما
طيب كم دورة خذت في حياتك تقريبا وكم وحدة فادتك في شغلك وخارج شغلك وكم في المية نسبة الاستفادة

انا بجاوب عن نفسي لأن السؤال مهم

انا خذت عدة دورات بالضبط ما اذكر كم .. داخلية وخارجية طويلة وقصيرة .. أطولها حول 5 سنين وأكثر وأقصرها ثلاث أيام مكثفة .. وندوات ليوم واحد

صراحة استفدت كثير وكنت اسعى جاهد لهذي الدورات .. خذت أو سجلت للتدريب العملي في ست مواد هندسية مهمة في معهد تدريب المهندسين في الأُردن وكنا مجموعة ونقدر نتهرب من الحضور لكن كنا مهتمين جداً والتعليم كان نقاشي وأمثلة واقعية من مختصين في مجالهم .. عندي الشهادات وسجلت لمواد اضافية طلعت ب 12 مادة أو 11 نسيت بالضبط بس فوق العشر وكان المدير كريم معانا يسجلنا بقيمة الست مواد الأساسية

خذت دورة عن الباوربوينت في قطر وكانوا معاي 2 آخرين نشتغل كفريق .. والحمد لله العملية سهلة خلصت انا كل المطلوب .. وقت العرض ربعي بعد الاستراحة طلعوا وخلوني بروحي وقدمت العرض بنفسي والحمد لله الأُمور سهالات وأكيد استفدت .. اللي معاي يمكن استفادتهم 20%

معماري قطري
06-10-2018, 01:39 AM
لما موظف صار له 20 سنة

وعقب يعطونه دورة التعامل مع الجمهور ولا إدارة الوقت

هذي مضيعة للوقت واستخفاف بخبرات الموظف

دورة تطويرية وفيه دورات انعاش والتعامل مع الجمهور شيء مهم

رحت مرة ادارة حكومية في جهة تابعة لشغلنا .. عجبني عامل الشاي لابس صديري عنابي ولبق وكاشخ لو ياي على ويهي حسبته المدير .. أبديت اعجابي بهذي الحركة وتفاجأت إنهم يرسلون عمالهم دورات طبخ واتيكيت في الشيراتون .. الدورة جابت نتيجتها

اللي عندنا مسكين شعره مب مشط ومب مرتب وثيابه لك عليها حتى أكوابه بعضهم مشرومين

قطري2022
06-10-2018, 02:20 AM
انا بجاوب عن نفسي لأن السؤال مهم

انا خذت عدة دورات بالضبط ما اذكر كم .. داخلية وخارجية طويلة وقصيرة .. أطولها حول 5 سنين وأكثر وأقصرها ثلاث أيام مكثفة .. وندوات ليوم واحد

صراحة استفدت كثير وكنت اسعى جاهد لهذي الدورات .. خذت أو سجلت للتدريب العملي في ست مواد هندسية مهمة في معهد تدريب المهندسين في الأُردن وكنا مجموعة ونقدر نتهرب من الحضور لكن كنا مهتمين جداً والتعليم كان نقاشي وأمثلة واقعية من مختصين في مجالهم .. عندي الشهادات وسجلت لمواد اضافية طلعت ب 12 مادة أو 11 نسيت بالضبط بس فوق العشر وكان المدير كريم معانا يسجلنا بقيمة الست مواد الأساسية

خذت دورة عن الباوربوينت في قطر وكانوا معاي 2 آخرين نشتغل كفريق .. والحمد لله العملية سهلة خلصت انا كل المطلوب .. وقت العرض ربعي بعد الاستراحة طلعوا وخلوني بروحي وقدمت العرض بنفسي والحمد لله الأُمور سهالات وأكيد استفدت .. اللي معاي يمكن استفادتهم 20%

ممتاز انك استفدت ، اهني انا اشجع الدورات الاختيارية المفيدة للشخص او لعمله ، لكن دورة اجبارية حق رجال معدي الثلاثين او الاربعين وماله خلق محاضرات ولا له خلق يستوعب ويركز ، وفي المقابل ناجح في عمله وعارف شللي له وشللي عليه ، هل ذي نجبره ياخذ دورات ونخسر عليه؟ ومع العلم انه مابيركز في الي ينقال وبيسمع من هالاطن وبيطله ع من الاذن الثانية

تغلبية
06-10-2018, 03:43 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

الدورة التدريبية تكسب مهارة .. ويفترض أن هذه الدورات الاجبارية تكسبنا المهارة .. ولكن الواقع تصادم مع هذه المعلومة
و اتفق بأن البرامج الاجبارية بهذا الشكل المطروح الآن .. فهي فعلا مضيعة للوقت والمال
لأن التدريب لم يرتبط بتقييم أثر التدريب على المتدرب ... ولا بأثر المتدرب على جهة العمل كموظف يفترض أن مهاراته تزيد...
أما كبار الموظفين والقدامى فهم مثقلون بالخبرات التي يجب أن يكافئها مدرب يقدر هذه الخبرات ويستخلص منها العبر في المسار الوظيفي
وخاصة إذا كان المدرب غير قطري ............. فصعب أن يتقبل هؤلاء الموظفين كلام نظري معلب لم يعايش واقع العمل الحكومي!

تحياتي .،

قطري2022
06-10-2018, 04:08 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

الدورة التدريبية تكسب مهارة .. ويفترض أن هذه الدورات الاجبارية تكسبنا المهارة .. ولكن الواقع تصادم مع هذه المعلومة
و اتفق بأن البرامج الاجبارية بهذا الشكل المطروح الآن .. فهي فعلا مضيعة للوقت والمال
لأن التدريب لم يرتبط بتقييم أثر التدريب على المتدرب ... ولا بأثر المتدرب على جهة العمل كموظف يفترض أن مهاراته تزيد...
أما كبار الموظفين والقدامى فهم مثقلون بالخبرات التي يجب أن يكافئها مدرب يقدر هذه الخبرات ويستخلص منها العبر في المسار الوظيفي
وخاصة إذا كان المدرب غير قطري ............. فصعب أن يتقبل هؤلاء الموظفين كلام نظري معلب لم يعايش واقع العمل الحكومي!

تحياتي .،

وعليكم السلام
يعطيج العافية

معماري قطري
06-10-2018, 11:26 AM
ممتاز انك استفدت ، اهني انا اشجع الدورات الاختيارية المفيدة للشخص او لعمله ، لكن دورة اجبارية حق رجال معدي الثلاثين او الاربعين وماله خلق محاضرات ولا له خلق يستوعب ويركز ، وفي المقابل ناجح في عمله وعارف شللي له وشللي عليه ، هل ذي نجبره ياخذ دورات ونخسر عليه؟ ومع العلم انه مابيركز في الي ينقال وبيسمع من هالاطن وبيطله ع من الاذن الثانية

خذت دورة اجبارية مدتها قريب خمس شهور وصادف دوامي في رمضان وحر والطريق حول ساعة ونص في منطقة بعيدة .. كانت للترقية وضروري اخذها وفي مجال عملي ولكن في تخصص غير .. كنت أكبر واحد في الطلاب وفي هيئة التدريس .. بذلت مجهود وطلعت الأول على دول الخليج لأني الوحيد الخليجي

كان فيها جانب الاطلاع على معلومات جديدة وكذلك المتعة المحفوفة بالتعب

معماري قطري
06-10-2018, 11:37 AM
أوقات ما نسير سياسات العمل على حسب وجهة نظرنا واختيارنا .. نرضى باللي وضعوه لنا من خطة ونتوكل على الله .. الدورة الأخيرة ترقيت خلالها وكانت ضرورية لي مع هذا كلها حفظ وطريقة قديمة بدون تفكير .. لكن حاولت جاهد .. جاتني أيام استنجد بأحد الاخوان يوصلني بسبب قلة النوم .. وجاتني أوقات اكيم بالأفلون لين تطلع بساتنها حتى اقدر اوصل في الوقت المحدد

الصعوبات موجودة تتلخص في حفظ كتاب كامل تقريباً كل اسبوع الى اسبوعين ومصطلحات جديدة .. لا والتحدي قوي معاي طلاب ياكلون حصى وكله كنت احس اني خبصت في الاختبار لكن الحمد لله كنت في حدود معدل الفصل وهذا اثبات وجود بالنسبة لي

قطري2022
06-10-2018, 11:59 AM
خذت دورة اجبارية مدتها قريب خمس شهور وصادف دوامي في رمضان وحر والطريق حول ساعة ونص في منطقة بعيدة .. كانت للترقية وضروري اخذها وفي مجال عملي ولكن في تخصص غير .. كنت أكبر واحد في الطلاب وفي هيئة التدريس .. بذلت مجهود وطلعت الأول على دول الخليج لأني الوحيد الخليجي

كان فيها جانب الاطلاع على معلومات جديدة وكذلك المتعة المحفوفة بالتعب

ولاتنسى اخوي الغالي ان مب كل واحد له خلق تركيز لمعلومات جديدة ، ترى في عالزمن كل واحد عنده ظروف تهد جبال
ومخه مليان ومايقدر او ماعنده طاقة علشان بستتقبل معلومات جديدة

قطري2022
24-02-2019, 08:38 AM
فلنكن واقعيين ، من سيتذكر ما تلقاه في دورة مضت عليها سنون ولم يمارس ما بمحتواها ؟ نحن لا نتذكر أغلب مادرسناه طيلة اثني عشرة سنة في المدرسة ، ولا نتذكر أغلب مادرسناه في الجامعة أيضا ، فهل من المنطق أن نتذكر ما تلقيناه في هذه الدورات ؟

إن الممارسة هي التي تعلم وذلك بالتدريب من قبل زميل العمل الأقدم ، وليست الدورات والجامعات ، والذكاء هو من يجعل الإنسان مبدعا ، فالممارسة هي المدرسة وهي الجامعة وأفضل من ألف دورة ، لذا يجب أن تكون الدورات اختيارية ، حيث يختارها الموظف بمحض إرادته ، وبالتالي سينصت للمحاضر بكل صدق وتركيز ، لأنه يود التعلم فعلا وليس مجبرا من قبل عمله ، وبذلك يمكن أن يفيد عمله بما يتلقاه من معلومات ، كما يمكنه أن يستفيد هو شخصيا مما تلقاه في الدورة ، فنحن نحتاج للدورات التي تتعلق بمهام وظائفنا وذلك في حال أننا لم نستطع تعلمها من خلال زملائنا في العمل ، وليست الدورات التي ليست لها علاقة مباشرة بمهامنا الوظيفية ، بينما في المقابل ، لا مانع أن يختار الشخص الدورات التي يرى أنها نافعة له فعلا سواء في مجال عمله أو لتغذية معلوماته العامة .

أما الدورات الإجبارية فهي مضيعة للوقت والجهد والمال ، فتكون مضيعة للوقت نظرا لتعطيل الموظف وربما تعطيل لأصحاب المعاملات التي وكلت للموظف لإنهائها ، ومضيعة للجهد حيث ذلك التأخير يؤدي إلى مضاعفة جهد الموظف لإتمام أعماله المتأخرة بعد انتهائه من الدورة ، ومضيعة للمال نتيجة صرف مبالغ دون الاستفادة منها نظرا لنسيان ما تم تلقيه في الدورة من قبل الموظف ، أي ضياع الأموال هباءً منثورا.

Rider
24-02-2019, 11:04 AM
أخوي قطري للاسف الدورات التي تأخذ في الجهات الحكومية والهيئات انا معاك مضيعة للوقت وماحد يستفيد منها لانك تاخذ دورة في مجال غير عمالك بس وش نسوي اذا رابطين الترقية بالدورات وانا تناقش مع الكثير بخصوص هذا الموضوع من محاضرين ومدارء وهم عارفين أنك ماتستفيد لانك ماطبق اي شي خذيه فالدورة

ملاحظة لك اخوي قطري حاولت أطرش لك خاص لكن شكله مغلق انت ماشاء الله عليك مواضيعك متميزه لكن اتمنى تخلي بين كل موضوع وموضوع فترة زمنية مثلا امس كاتب موضوع واليوم كاتب الثاني يعني خل الموضوع ياخذ حقه من النقاش وانا اسف يمكن مب من حقي اتكلم بس علشان نركز معاك وانت تعلم ماتتعلم وعزيز وغالي قطري

asulaiti
24-02-2019, 11:15 AM
بل على العكس إخواني .. الدورات هذه لن تكون بدون فائدة بإذن الله .. سوف نلمس التغيير على المدى القريب .. حتى وإن كان بشكل بسيط ..
ولكن سنشعر بالفرق الكبير في أداء الموظف على المدى البعيد ..

سبب توجه الدولة لهذه الطريقة هي عزوف الشباب القطري عن الدورات وتطوير الذات، صدقني أنا أعمل مدرب في جهة حكومية منذ أكثر من 15 سنة ..
لما بدأت التدريب في الوزارة لاحظت أمر غريباً .. وهي أن معظم الدورات التي نطرحها نشاهد نفس المتدربين تقريباً كل سنة !!
وزارة بها آلاف الموظفين القطريين لا نشاهد منهم إلا عشرات في دوراتنا التي نقوم بطرحها في الوزارة !!
وكنت أشاهد عزوف الموظفين القطريين عن الإلتحاق بالدورات التدريبية .. وإصرار الموظفين الأجانب على الإلتحاق بالدورات التدريبية بكل ما أوتي لهم من قوة !!

لماذا؟

تدني مستوى ثقافتنا في السعي نحو تطوير الذات والسير بمنهج التدريب التراكمي .. جعلت الوزارات تعتمد على الخبير الأجنبي في وضع أو تسيير الخطط الاستراتيجية .. في حين أن مهمة الموظف القطري هو فقط التنفيذ !!

لا يمكن للموظف سواء العادي أو بدرجة كبار الموظفين .. سواء كان حاصل على بكارليوس أو دكتوراه .. أن يظل على مستواه الفكري والعملي دون أن يطور من نفسه بما يواكب التطور الحاصل في الأساليب الإدارية والعلمية في العالم ككل .. علم الإدارة في تطور مستمر .. وإذا لم يطور الموظف القطري نفسه بحيث يلحق ركب التطور الذي يحصل في العالم .. ستظل الوزارات تعتمد على الخبير الأجنبي في الدراسات وفي تسيير العمل .. وستكون مهمة الموظف القطري والذي ينتمي لهذا الوطن التنفيذ فقط لا غير !!

سؤال .. كم خبير أجنبي استفاد من الخبرة في العمل لدينا واستفاد من الدورات أو المؤتمرات التي إلتحق بها وبتكلفة تتحملها دولة قطر .. ثم يستقيل ليعمل في بلد آخر ؟
ما مصير هذه الأموال التي صرفتها الدولة عليهم في هذه الحالة ؟؟

لهذا بدأت الدولة في تطبيق هذا الأمر .. لمصلحة الوطن والمواطنين.

بالتوفيق للجميع.

سهم فضة
اشوف ان الدورات هي مجرد عراقيب لا اجتياز ترقيتك والحصول عليها حتى وان كانت الدوره في وادي وتخصصك في وادي اخر ،، ومع ان الموظف الحكومي وصل لمرحلة التطفيش وخصوصا بعدم وجود محفزات لة في قانوون الموارد الجديد الذي قيد الموظف وحصره في 400-600-800-1000 ريال فقط ... مقارنة مع زملائة في القطاعات الآخر (( بونس سنوي / تذاكر له ولعيالة وامتيازات / بيع اجازه وغيرها العديد )) ورغم ذلك قاعديين لة قعده هذا الموظف المدني الغلبان ،، وكل يوم طالعين لة بعراقيب جديدة مرة كرت مرة بصمة مرة ماتترقى الا تجتاز دوراتك .

قطري2022
أخوي قطري للاسف الدورات التي تأخذ في الجهات الحكومية والهيئات انا معاك مضيعة للوقت وماحد يستفيد منها لانك تاخذ دورة في مجال غير عمالك بس وش نسوي اذا رابطين الترقية بالدورات وانا تناقش مع الكثير بخصوص هذا الموضوع من محاضرين ومدارء وهم عارفين أنك ماتستفيد لانك ماطبق اي شي خذيه فالدورة

ملاحظة لك اخوي قطري حاولت أطرش لك خاص لكن شكله مغلق انت ماشاء الله عليك مواضيعك متميزه لكن اتمنى تخلي بين كل موضوع وموضوع فترة زمنية مثلا امس كاتب موضوع واليوم كاتب الثاني يعني خل الموضوع ياخذ حقه من النقاش وانا اسف يمكن مب من حقي اتكلم بس علشان نركز معاك وانت تعلم ماتتعلم وعزيز وغالي قطري

عزيز وغالي يا رايدر ، بس المواضيع ماتختفي موجودة وتقدر تقول رايك في اي وقت ، طب وتخير ï؟½ï؟½

Rider
24-02-2019, 12:56 PM
عزيز وغالي يا رايدر ، بس المواضيع ماتختفي موجودة وتقدر تقول رايك في اي وقت ، طب وتخير ï؟½ï؟½
نعم موجوده لكن علشان انت تركز معانا مادام انت صاحب الموضوع ونوصل حق حل بدل تتشتت الافكار ههههههه

قطري2022
24-02-2019, 01:15 PM
نعم موجوده لكن علشان انت تركز معانا مادام انت صاحب الموضوع ونوصل حق حل بدل تتشتت الافكار ههههههه

حاضرين للطيبين