المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مكتب استشارات هندسية

LOLOO
04-02-2019, 02:04 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اصحاب الخبرة ياليت تفيدونا باسم مكتب يصمم خرائط زين واسعاره مناسبة
وشركة بناء مجربه (مخلصين في الشغل )
ولكم جزيل الشكر

LOLOO
04-02-2019, 10:52 PM
?!?
السلام عليكم

sweet qatar
05-02-2019, 08:59 AM
عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لو نزلتي الموضوع في منتدى أعمال البناء والديكور ان شالله بتلقين ردود

نصيحة حتى لو امدحوا لج مكتب معين لا تعتمدين اعتماد كلي على السمعة

ameeer3
05-02-2019, 09:09 AM
من واقع تجربتي وتجربة اشخاص اعرفهم شخصياً ، ارشح :

1- بالنسبة لمكتب لتصميم الخرائط و للاستشارات الهندسية / سكيتش للأستشارات الهندسية.

2- بالنسبة لشركة بناء / جيرمن للتجارة والمقاولات.

بالتوفيق ان شاء الله..

معماري قطري
05-02-2019, 08:52 PM

1- بالنسبة لمكتب لتصميم الخرائط و للاستشارات الهندسية / سكيتش للأستشارات الهندسية.

بالتوفيق ان شاء الله..

سكيتش رحت لهم مع واحد آخر مرة وطلبنا تصوير وتقارير مصورة قال المهندس انا ما اروح الموقع بس في المكتب واوقع حسب معرفتي والتصوير يسويه لنا المقاول .. كان تسعيرهم اشراف ب 8000 ريال على ست فلل صغار جنب بعض .. المعماري عندهم مهندس أشرف زين الا ممتاز لكن الانشائي كله مبالغات والاشراف وادارة المناقصة لك عليهم ألف نقطة ونقطة ولحد يزعل من واقع تجربة مقربين لي

اللي بيشرف يبي 8000 للتوقيع بس شالفايدة

الزينين استووا هالوقت غاليين والمصريين بياعين كلام ولا تشوفهم في الموقع

من كم يوم مريت موقع يصبون فيه أعمدة السور الخارجي .. داخل اشوف شغل غير ولا بمهتم والمقاول يعرفني ما خذت الا فورمن مصري جاي يركض ويزاعق شغل الهزاز شغل الهزاز .. أعمدة الفيلا خالصة أدقق فيها كلها عليها تعديلات ولون الخرسانة يبين متغير بسبب التعشيش واصلاحه ببلاستر بعد الانتهاء من الصب وازالة الخشب

المصري وسامحوني على رايي العنصري والسبب من تراخي الجهات الحكومية المسؤولة لو يدخل في أي شغلة هندسية تدمر .. مب تدمر الشركة المعروفة .. واحد يكلمني اليوم يشتكي من شلوخ في بيته ويقول المهندس المصري يقول له ما فيه بيت في قطر ما فيه شلوخ .. قلت له بيتي له 12 سنة وتعال انت ومهندزك وطلعوا لي شلخ فيه

معماري قطري
05-02-2019, 09:01 PM
مرة استشاري مصري بعد شغل تصميم نسخ ولصق مصمم بناية تكلفة بناؤها 2.1 مليون 500 الف بس لنظام الاطفاء وكان المالك خلاص بيوقع العقد قال تعال معاي

أثناء نقاشنا كان المقاول مقابل الاستشاري والاثنين مصريين وانا مقابل رفيجي الله يرحمه ويغفر له .. لاحظت المقاول يبرر السعر بمتطلبات الدفاع المدني وقال انا بخلصها مع الدفاع المدني بس سعرنا لآمب سآم .. قلت عطوني اسبوع انا باخلصها وبنعيد المناقصة لأني شفت فيها توفير كبير وزعل علي المالك كان مستعجل .. ورحت للدفاع المدني قلت ابي بس رايكم في النظام اللي مسوينه .. شافه المهندس وقال لا ذيه وايد مبالغ فيه ينفع لعمارة كبيرة وغير كلش وعطناها مقاول باكستاني خذها بمليون و400 ألف

هذي القصة باختصار وفيها بعد نذالة من المكتب واللي يبي اسمه باعطيه خاص

معماري قطري
05-02-2019, 09:17 PM
تبين مقاول يسوي تصميم وبناء أعرف بس تحتاجين أقل شيء تصاميم مبدئية للاتفاق على شكل ومساحات معينة وأكيد هو عنده تصاميم سابقة

ونصيحة أي مقاول وأي مكتب استشاري يحكمكم بينه العقد وقبل العقد مشاهدة بعض الأعمال الأخيرة واللي تستوي على الطبيعة

إستشاري زين ومصري جربنا في شغل حكومي الاستشاريون العرب - محرم باخوم وجربنا واحد ناسي اسمه كان في المنصورة وفيه مهندسة انترير مصرية متحجبة وخبرة في شغلها .. جربنا الكفراوي تابع للي صمم الجامعة بس عياله وأحفاده الله يرحمه وسنين وراهم ولا قدروا يخلصون التصميم لمبنى تعليمي كبير واعتقد سكر ما له حس كلش مع إن مديرته دكتورة

مكتب زين غلف ديزاين كونسبت موقعه قرب جسر بو عبود مكان البرتش كونسل قبل .. وهذا المكتب مصمم قصر الشيخ خالد بن حمد قرب حديقة اسباير والشريك معاه مكتب اتحاد قطر للتخطيط .. اتحاد قطر ممتاز في الانشائي والاشراف وغالي شوي وغالبية اللي فيه هنود موقعه مكان ديوان المحاسبة سابقاً في عمارة الجبر على شارع السينمات .. انا اشتغلت معاهم كم شغلة قبل سواء حكومي أو خاص ولا واجهت أي مشكلة .. في الكهرباء مسكتين وفي ادارة المشروع والاشراف ويجون بعدة تخصصات كل واحد يشرف على تخصصه .. عندهم ستاف حول 1600 وشغلهم غالبيته حكومي لو طحت عليهم في وقت الشغل قليل عندهم بتحصل تسعير جيد وأتوقع هالوقت ركود لأن شغلات الحكومة غالبيتها انتهت لكن الاشراف مستمر

بعد مب غلط تمرين موضوع العقود مهم للاطلاع وفيه شرح كامل

LOLOO
05-02-2019, 11:39 PM

بالتوفيق ان شاء الله..

مشكور الله يجزيك خير

LOLOO
05-02-2019, 11:41 PM

لو نزلتي الموضوع في منتدى أعمال البناء والديكور ان شالله بتلقين ردود

نصيحة حتى لو امدحوا لج مكتب معين لا تعتمدين اعتماد كلي على السمعة

والله ما دري فكرت هذا مكانه بس البركة فمن مر وشارك الله يجزيكم خير
بمر وبشوف ولما استقر بشاوركم بعد
يعطيك العافية اخوي

LOLOO
05-02-2019, 11:48 PM
يعطيك العافية اخوي معماري قطري ماقصرت عالمشاركة بس احترت وخفت بصراحة 🤔:con2:

معماري قطري
06-02-2019, 12:21 AM
يعطيك العافية اخوي معماري قطري ماقصرت عالمشاركة بس احترت وخفت بصراحة ��:con2:

الله يعافيج وييسر أُمورج .. شيء يحير أكيد رفيجي وهو أصلاً إخوي كان بيدفع 500 الف ريال زيادة + 100 الف فرق تغيير المقاول في مشروع ب 2.1 مليون .. يعني وفرنا قريب 30% وكان قبل مكتب ثاني مشتغل في المخططات وكان فاشل وتعبنا معاه وخسرنا 35 الف في التصميم وتركناه وغيرنا التصميم بالكامل

نفس المكتب صمم بيت اخوي وانا نصحته بمكتب ثاني وراجعت مخططاته وعدلت كثير لكن هو ما اقتنع .. كانت تكلفة بنيانه وعقده مع المقاول 4 مليون .. طلع دافع فوق ال 5 والسبب نواقص في التصميم وتعديلات .. بالنسبة لي هذا واضح إن فيه تلاعب كبير في هذي المكاتب وشغل تحت الطاولة بينهم وبين المقاول

لازم الواحد يتركد ويتعب وينتبه لهم واعيد واكرر الجهات الحكومية مقصرة تقصير كبير وشرحت أوجه التقصير كم مرة والا العمل الهندسي سهل تنظيمه وسهل عمل تشريعات قانونية له واتباعها باليات تنفيذ سهلة

بـومحمد
20-02-2019, 03:24 PM
والله انا صممت فيلتي عند محرم بخوم فعلا مكتب مريح وجميع التخصصات فيه يعني الاقتراحات تجيك من كذا مهندس للوصول الى التصميم الصحيح بس مبالغين في الاشراف عطوني سعرغالي وقاعد ادور حد مثل مستواهم بس بسعر معقول بالنسبه لفيلا والي يعرف حد مناسب وراعي ذمه يبلغني لانه احتمال كبير الاسبوع الجاي اوقع العقد

استشاري م
21-02-2019, 05:13 PM
ربنا يوفقك

معماري قطري
22-02-2019, 04:39 PM
والله انا صممت فيلتي عند محرم بخوم فعلا مكتب مريح وجميع التخصصات فيه يعني الاقتراحات تجيك من كذا مهندس للوصول الى التصميم الصحيح بس مبالغين في الاشراف عطوني سعرغالي وقاعد ادور حد مثل مستواهم بس بسعر معقول بالنسبه لفيلا والي يعرف حد مناسب وراعي ذمه يبلغني لانه احتمال كبير الاسبوع الجاي اوقع العقد

شوف إذا المصمم مرتاح معاه وأثبت خبرته وسلاسة تعامله حاول قد ما تقدر تخليه يشرف أوقات تواجهك نواقص تصميمية هو يغطيها ويعدلها لأنها مسؤوليته .. مشرف ثاني أوقات يطلع لك إنه مسوي بطولة ويقنعك بتغييرات كثيرة ما تكون حاسبها ولا المصمم حاسبها ويخربط لك .. وأوقات يقول لك انا شغلي اشراف وغير مسؤول عن المكتب اللي سواه قبل

بالنسبة للمبلغ تقدر تتفاوض وتقلل أوقات المرور لمرة اسبوعياً وللحاجة الضرورية

معماري قطري
22-02-2019, 04:45 PM
انا تعودت اوقع عقد متكامل من البداية تصميم بمراحله .. سكتش - نهائي معماري - الرخصة المبدئية - ثم خدمات وانشائي - الرخصة النهائية - اعداد الوثائق والمناقصة والاشراف عليها - ثم الاشراف على التنفيذ وكله مفصل والدفعات مفصلة حسب المرحلة ويحق لي انهي العقد مع نهاية أي مرحلة

هذا النوع من العقود يخلي الاستشاري يحترمك ويكسبك ويحدد سعر يريحك ويناسبه

بعدين مب خطأ الاستشاري الممارس يكون عارف السوق وعارف المقاولين لو دعا 10 شركات للمناقصة هو يرتاح لهم وانت دعيت أي عدد تبغي إنت في يدك الاختيار بس اسمع راي الاستشاري وخل الاختيار والتوقيع يتم عن طريقه

معماري قطري
22-02-2019, 04:48 PM
دوم المشروع لو درسته عدل ما تعدل فيه وايد وممكن تسويه كما التصميم 100% أو أوقات تغير مادة تشطيب بسيطة حتى توفر مبلغ أو ترفع من مستوى التشطيب اللي كنت مقرره

المعنى88
02-03-2019, 04:24 PM
الآستشاري والمقاول ... مابينهم المالك ( كم حجم خبرته في البناء والتشطيبات ) .... المالك يعتمد عليه في القرار في حالة الأختلاف مابين المقاول والأستشاري على مدى خبرته اللي مر عليه البناء
وشاف الأخطاء ومراحل التنفيذ واخذ أحتياطاته لمشروعه الشخصي ....... ولازم يدرس السوق والأسعار ويخصص ميزانية المشروع ويوزع راس المال اللي في أيده على التشطيبات ودفعات المقاول والأستشاري .... ومع مراحل التنفيذ لازم الحسبة يكون فيها التوفير والخسارة على المبلغ المخصص في الميزانية ... نعطيكم مثال :
- خصصنا مبلغ من ميزانية المشروع 150000 ريال للجبس مع البحث والتواصل والتنفيذ النهائي أكتمل الجبس 125000 ريال ( التوفير 25000 ريال )
- خصصنا مبلغ من ميزانية المشروع 200000 ريال للحجر الخارجي للفيلا بالكامل مع التنفيذ والرغبات في التشكيل والأضافة خارج العقد أكتمل بــ 350000ريال ( الخسارة 150000 ريال )
اذا المطلوب أعمل عملية توازن مابين الرغبة والمطلوب في الميزانية أقلل من الخسائر وأسعى الى التوفير لتغطية الخسائر المتوقعة .
- مع العلم أن دفعات المقاول والأستشاري تبقى ثابته في الميزانية ( الا في حالة التغيير والاختلاف والتوقف ).
- أذا نصيحة قبل أختيار الآستشاري والمقاول يجب القناعة والتفكر قبل التنفيذ واتخاذ القرار مع اشخاص خارج البلد .
- أنا عن نفسي ولازلت في مراحل التشطيب - المقاول قطري الجنسية ومشرف على المشروع حتى نهايته وخبرته تعدت الثلاثون سنة - والأستشاري
وثقت به ولا زال محل ثقة دون أختلاف كبير بل بسيط مع الحاجة له فقط الاشراف للعظم مع شهادة أتمام البناء ودفعات بنك التنمية .

معماري قطري
03-03-2019, 06:30 AM
المقاول الله يسلمك الفاهم والجيد ما يختلف مع الاستشاري الا تكون المخططات مضللة وناقصة معلومات مهمة أو قابلة للتأويل بكم طريقة .. التصميم المتكامل والدقيق يتبعه المقاول بدون لخبطة .. تبقى بعض الأُمور اللي ما تنشرح والمعروفة بأُصول الصنعة هذي بعض المقاولين يتفيهمون فيها وبعضهم يعلمون الاستشاري بحسب خبرتهم لكن ملاحظتي في قطر الغالبية يدورون مصلحتهم أما شغل أرخص أو أخف عليهم وأسرع

المالك المهتم لازم يسأل ويتابع ووسائل التواصل سهلت كل شيء حتى صوت وصورة

اللي بياخذ استشاري اشراف يطلبه بشرط مكتوب في العقد إنه يصور تقارير مصورة صوت وصورة لكل زيارة ويرسلها على الوتس أب والعملية سهلة ولا تاخذ دقايق من وقته الثمين .. بعد فوق هذا من قديم الزمان كانت أُصول الإشراف توثيق كل شيء في دفتر الإشراف واللي تكون منه نسختين في الموقع ومكتب الإستشاري مع توقيع ممثل الاستشاري وممثل المقاول في الموقع على كل زيارة وكل ارشاد ومناقشة

بعد تدني الوضع الهندسي عندنا ودخول قوم بص حضرتك واللي تحصل الساحة حق واحد فاهم في كل شيء إستووا يمشون المقاول في اللي يبي وحتى زيارات ما يزورون الموقع ويعتمدون التوجيه في المكتب والتوقيع على تقرير صوري يسويه المقاول

معماري قطري
03-03-2019, 06:38 AM
واحد من الربع مهتم لبنيانه ومعين استشاري بس يبالغ يقول لي معين استشاري فوق الاستشاري واحد اشراف يومي وواحد متابعة واشراف عام .. يقول لي حصل كراكات بعد البلاستر والصبغ وصلحها والاستشاري يقول له ما فيه بيت في قطر ما فيه كراك .. قلت له تعال وييب استشاريك بيتي واتحداكم بعد 12 وداخل على 13 سنة تطلعون كراك فيه ما يسمى بال Hairy Crack وهذا بصعوبة يبين عارف وين مكانه لكن صعبة ملاحظته حتى انا أوقات اضيعه وصار بعد الحفريات القوية اللي صارت حول بيتنا وخط الريل مر تحت الأرض قريب من بيتنا

معماري قطري
03-03-2019, 06:41 AM
فيه مثل أمريكي يقول

Blame it on the rain بما معناه حط اللوم على المطر أو تعذر بأي سبب للتأخير أو عدم الإنجاز وللأسف هذي مبررات العمل الهندسي عندنا

asulaiti
03-03-2019, 08:30 AM
المصيبة الكبرى وهذه بعد تجربتي في البحث عن استشاري .. أن 95٪ من المكاتب الاستشارية إما مديرها مصري أو معظم مهندسها مصريين .. وهذه معضلة بالنسبة لي ..
للأسف .. أنا أتكلم عن وجهة نظري .. ولا أتنقص من المصريين في شيء .. لكن الحقيقة أنني أتخوف من التعامل معهم في أمور مالية وأمور مستقبلية ..
أحب أتعامل معهم في العمل .. وكصداقة .. فهم روحهم خفيفة وأصحاب نكته .. لكن كم مرة (انقرصت) منهم في التعامل التجاري الخاص معهم .. نعم تصير مع الجنسيات الأخرى ..
لكن بنسبة أقل بكثير من هذه الجنسية .. ومن كثر ما (انقرصت) منهم صرت أتجنب عمل صفقات معهم قدر الإمكان .. لأني وصلت إلى مرحلة الخوف (والمحاتاه) كلما وقعت صفقة عمل مع مصري (وللأسف) .. لذا أحاول أتجنبهم .. لسوء تعاملهم ومكرهم في أحياناً كثيرة .. فهم بارعين في هذه المسألة (وللأسف مرة أخرى).

لما بدأت أنا شخصياً في البحث عن الاستشاري .. حاولت الاتفاق مع مكاتب استشارية من جنسيات أود التعامل معها .. لكن الاسعار كانت فوق قدرتي المالية ..
وفي النهاية اضطررت إلى التوقيع مع مكتب استشاري معروف لكن من هذه الجنسية .. التي تقلق في التعامل معها .. وسبحان الله .. من أول طلعات لهم تظهر أخطاء في العمق
(تبدو بسيطة لكن سيرفع المنزل للأعلى قليلاً في نهاية المطاف .. مما ستضطر لتقليل سقف البنتهاوس على الأقل لتصل إلى الارتفاع القانوني) ولكن لم يعلقوا عليها ..
وكذلك خطأ في موقع حفر بئر المصعد حيث بعد تأسيسيه ستكتشف أن المصعد تحرك موقعه بمسافة 30 سم !! ولم يعلقوا .. حتى اكتشفنا ذلك قبل صب الاساسات !!

طيب المضحك في الموضوع .. أن الاستشاري لما أرسل مهندسه للإطلاع على سير العمل .. كان ذلك المهندس من نفس الجنسية .. ومن نفس جنسية مدير المكتب ..
وقرر بعد المعاينة أن العمل جيد وفي السليم (وميه ميه على قولتهم) .. وعند نهاية العمل .. طلبنا من الاستشاري الحضور للمعاينة النهائية لتسليم المرحلة التالية ..
سافر المهندس الأولي اضطرارياً .. فصار على المكتب البحث عن مهندس بديل للمعاينة لحين عودة المعاين الأصلي .. فحضر مهندس فلبيني ..
وعند بدء المعاينة تم اكتشاف الأخطاء ورفض (أعود وأكرر أنه رفض استلام العمل) ويجب تصحيح الأخطاء !!!

هنا المصيبة إخواني .. وها أنا (أنقرص) منهم مرة أخرى !!!

ألغيت العقد معهم والله المستعان .. وبعد دراسة الموضوع والاستشارات وتجارب ذوي القربى .. قررت أن أكلف مهندسين أصدقاء زميل لي يعملون معه يشرفون على العمل ..
ومكتب استشاري (صوري) علشان الرخصة ..

الآن يا صاحب الموضوع حتى لا أطيل عليك أكثر ... نصيحتي لك باختصار .. عندك مقدرة مالية ابحث عن مكاتب استشارية من جنسيات أخرى ..
قد يكون مكلف الموضوع لكن صدقني أفضل .. وريح بالك ..

لا تستطيع ..
حاول إذاً تصيغ عقد استشاري عند محامي عنده خبره في هذه المواضيع .. وابحث عن استشاري تحت الامكانية يوافق عليها .. وستجد صعوبة في البحث عن من يوافق على الصيغة .. فإن وجدت فممتاز (ولا تنسى تعطيني اسم الاستشاري على الخاص وأكون لك شاكراً) ..

لم تجد .. استشير الخبراء هنا في المنتدى من أمثال معماري قطري وشموخ دائم وغيرهم ممن لهم مواضيع مفيدة في اثراء هذا الموضوع ..
والله المستعان ..

asulaiti
03-03-2019, 08:33 AM
الأخوة إداريين المنتدى .. أنا وضحت وجهة نظري فقط .. ولم أقصد الإساءة لأحد أو لأي جنسية ..
فإن وجدتم أن مداخلتي في إساءة وتضر بالمصلحة العامة للمنتدى .. اعتذر عن ذلك ويمكنكم حذف المداخلة ..
لكن شخصياً أنا مقتنع بما قلته ..

والمعذرة مرة أخرى على سوء فهم قد يحدث من البعض ..

بالتوفيق للجميع ...

معماري قطري
03-03-2019, 10:36 AM
يا اخوي السليطي انت انسان منتبه وفاهم حسب معرفتي بك غيرك تفوته هالأشياء ولا يكتشفها .. أرجع وأقول الدولة يفترض تحط مشرفين عامين يشرفون على تلاعب هذي المكاتب ويوقفون كل مهيندس ( تصغير مهندس ) عند حده ويسفرونه سيدة .. شبعنا بوق ولعب في حلال الناس هذا مبنى حط فيه المواطن كل حلاله وبعضهم استلف مبالغ فوق قدرته

المعنى88
03-03-2019, 11:42 AM
يا اخوي السليطي انت انسان منتبه وفاهم حسب معرفتي بك غيرك تفوته هالأشياء ولا يكتشفها .. أرجع وأقول الدولة يفترض تحط مشرفين عامين يشرفون على تلاعب هذي المكاتب ويوقفون كل مهيندس ( تصغير مهندس ) عند حده ويسفرونه سيدة .. شبعنا بوق ولعب في حلال الناس هذا مبنى حط فيه المواطن كل حلاله وبعضهم استلف مبالغ فوق قدرته

السلام عليكم / أخ معماري قطري
من الصعب الدولة انحملها مشاريع خاصة للمواطنين ... وعندنا صار جمعية المهندسين القطريين هي جهة خبرة و نصائح ... ووزارة البلدية او العدل حددت مستوى درجات المكاتب الهندسية ... لو جمعية المهندسين تقيم شهادة وخبرة اي مهندس بالأضافة الى المخالفات اللي يرتكبها المكاتب الهندسية نكون شاكرين لهم ... مع الاسف هناك مجالات دايما يستغلونها
في اعمالهم دون مواد قانونية تحكمهم .

المعنى88
03-03-2019, 11:58 AM
واحد من الربع مهتم لبنيانه ومعين استشاري بس يبالغ يقول لي معين استشاري فوق الاستشاري واحد اشراف يومي وواحد متابعة واشراف عام .. يقول لي حصل كراكات بعد البلاستر والصبغ وصلحها والاستشاري يقول له ما فيه بيت في قطر ما فيه كراك .. قلت له تعال وييب استشاريك بيتي واتحداكم بعد 12 وداخل على 13 سنة تطلعون كراك فيه ما يسمى بال Hairy Crack وهذا بصعوبة يبين عارف وين مكانه لكن صعبة ملاحظته حتى انا أوقات اضيعه وصار بعد الحفريات القوية اللي صارت حول بيتنا وخط الريل مر تحت الأرض قريب من بيتنا

كراك الطوفة من السور وطوفة البيت ....... مع الأسف هاذي نقطة مهمة أثناء بناء السور لأنها ماتكون في المخطط موجودة ومحدد مكان الأعمدة والجسور للسور ...
هاذا يعتمد على مسألة ذوق المالك في شكل السور ..... لكن المشكلة في التنفيذ والأستغلال من المقاول والأستشاري اهمال دايم للسور بالذات ..... الأغلبية يعتمد على خط السور بعامودين
صب من البداية الى النهاية سواء طول الخط 30متر او 40 متر دون صبية جسور تحت السور ... فهذا ما يحصل كراك للسور واخلال ميزانية السور عندا بناء أي جار للسور ...
لكن عن نفسي ومع خبرة المقاول عملنا صبية الجسور للسور 50 سم ارتفاع و50سم عرض ... مع أعمدة 3 مترتم قبل الصب للأعمدة ترتيب الطابوق وعمل فتحات طولية في الطابوق
حتى لايحدث الكراكات ... وفي الأخير حسب الرغبة تم تغطية السور والفيلا بالحجر .

معماري قطري
03-03-2019, 12:50 PM
السلام عليكم / أخ معماري قطري
من الصعب الدولة انحملها مشاريع خاصة للمواطنين ... وعندنا صار جمعية المهندسين القطريين هي جهة خبرة و نصائح ... ووزارة البلدية او العدل حددت مستوى درجات المكاتب الهندسية ... لو جمعية المهندسين تقيم شهادة وخبرة اي مهندس بالأضافة الى المخالفات اللي يرتكبها المكاتب الهندسية نكون شاكرين لهم ... مع الاسف هناك مجالات دايما يستغلونها
في اعمالهم دون مواد قانونية تحكمهم .

ليش يا اخوي من الصعب .. هذا اجراء معمول في غالبية دول العالم ( اللي فيها نظام وقوانين حماية ) مشاريعنا الحكومية الكبيرة إحنا نشرف عليها اشراف يومي ونطلب أوقات من الاستشاري اشراف عام

قبل كم سنة كان فيه اشراف عام من الدولة على المساكن الشعبية .. لو تحددت آلية الإشراف العام وآلية رقابة المهندسين والاستشاريين اللي يتجاوزون ويلعبون ويسرقون عينك عينك وتحددت قوانين صارمة كل شيء بيستوي صح

في أمريكا يشتغلون على الكود بدون اشراف نهائياً بس هناك من يسمى بالمفتش وهناك مراحل معينة ونقاط معينة لا يستمر البناء بعدها بدون موافقة المفتش والمفتش يدفع له المالك مبلغ للزيارة والتوثيق والاعتماد ولو حصل تجاوز أيٍ كان يتحاسب المقاول لأن المقاول لازم يلتزم بالقوانين ويكون عارف شيسوي

اللي يشتغلون في هذا المجال وأصحاب المكاتب يتمنون يبقى الوضع على ما هو عليه لأنهم مستفيدين .. لكن لو تحدد قوانين معينة تلزم الاستشاري اللي موقع تعهد بالاشراف الهندسي بالمشروع ولو المالك مر وقت الصب ما شاف الاستشاري موجود وبلغ عنه يجي مفتش ويحرر محضر ويتعاقب الاستشاري بغرامة مالية ما بتحصل البش مهندز في مكتبه مرتاح .. لو ينعمل كشف بنقاط الاشراف والموافقات الرئيسية اللي لازم تكون موثقة من المكتب الهندسي مثل توثيق حدود الأرض وحدود المبنى وتدقيق النقاط المساحية واعتمادها من شركة مسح معتمدة كذلك .. ثم اعتماد الموقع بعد الحفر واجراءات الحماية من المقاول وبناء السور المؤقت حسب الاشتراطات .. ثم اعتماد المناسيب وهذي كلها ممكن تتم في خطوة وحدة أو تقسم لثلاث خطوات .. صحيح مسؤولية المساح بالدرجة الأُولى يفترض لكن باعتماد ووجود المهندس المشرف

والنقاط كثيرة صعب اذكرها في مقال قصير منها استلام صبيات النظافة واعتماد الشبكة التخطيطية للمبتى قبلها .. وبعدها استلام الحديد وترتيبه للأساسات .. بعدها حضور الصب لخرسانة القواعد ومتابعة اجراءات المقاول من استعمال الهزاز وعمل الفحوصات اللازمة والسريعة للخرسانة من درجة الحرارة واختبار القمع وتحضير عينات الكسر بعد 28 يوم .. هذا واحنا تونا في التأسيس مطلوب حضور الاستشاري تقريباً 5 مرات

معماري قطري
03-03-2019, 01:07 PM
لو تم اعتماد هذي القوانين وتطبيقها صح بتحصل مبانينا تعمر أكثر والمشاكل بتقل وكفاءة المهندسين بترتفع وكذلك المقاولين بيسوون شغل صح بدون تجاوزات

إستوت ضجة في السابق إن المكتب الهندسي لازم يديره قطري متفرغ له ويكون مهندس مب شغال في الحكومة .. شروط تعجيزية وفجأة تخلوا عن كل شيء .. المطلوب قوانين وآلية لتطبيقها والكادر الهندسي القطري وغير القطري فيهم الخير بس يحتاجون الزام ورقابة واشراف عام على شغلهم وأي تقصير لازم عليه عقوبات وارجاع حقوق لأصحابها

التصميم مب رخيص وكذلك الاشراف .. بعض المهندسين يحددون زيارتهم للموقع ب 2000 ريال وبعضهم أقل بس مطلوب مردود جيد للي يدفع هذي المبالغ .. استشاري قابلته انا وصديق كان طالب مبلغ 8000 شهري للاشراف يوم طلبت منه تصوير فيديو لزياراته وارساله على الوتس أب .. إعترض وقال التصوير يجيني من المقاول وانا اعتمده في المكتب بمعرفتي .. لو ما الأُمور سايبة ما قال هذا الكلام

معماري قطري
03-03-2019, 01:11 PM
كراك الطوفة من السور وطوفة البيت ....... مع الأسف هاذي نقطة مهمة أثناء بناء السور لأنها ماتكون في المخطط موجودة ومحدد مكان الأعمدة والجسور للسور ...
هاذا يعتمد على مسألة ذوق المالك في شكل السور ..... لكن المشكلة في التنفيذ والأستغلال من المقاول والأستشاري اهمال دايم للسور بالذات ..... الأغلبية يعتمد على خط السور بعامودين
صب من البداية الى النهاية سواء طول الخط 30متر او 40 متر دون صبية جسور تحت السور ... فهذا ما يحصل كراك للسور واخلال ميزانية السور عندا بناء أي جار للسور ...
لكن عن نفسي ومع خبرة المقاول عملنا صبية الجسور للسور 50 سم ارتفاع و50سم عرض ... مع أعمدة 3 مترتم قبل الصب للأعمدة ترتيب الطابوق وعمل فتحات طولية في الطابوق
حتى لايحدث الكراكات ... وفي الأخير حسب الرغبة تم تغطية السور والفيلا بالحجر .

موضوع السور سهل انا قصدي كراك في جدران المنزل الداخلية .. موضوع السور أساسات مناسبة وفواصل تمدد بين 6 - 4 أمتار .. وكل ما اذكره هنا هو لفايدة اخواني اللي مقدمين على البناء وحلول المفروض يفتحون لها عيونهم كبار المسؤولين في التخطيط العمراني ولجنة المهندسين والجهات المختصة الباقية

معماري قطري
03-03-2019, 01:20 PM
نصيحة أخيرة للي يبني لتبخسون الاستشاريين الشاطرين حقهم .. الطبيب تزوره زيارة سريعة بحدود ربع ساعة تطلع دافع 300 - 500 ريال وأقل طبيب يمكن 100 ريال هذا الرخيص كلش وانت واصل مكانه .. الاستشاري اللي بيحدد مهندس مختص لكل شغلة اشراف وبيرسله لك بصفة اسبوعية مرتين ويمكن ثلاث كل اسبوع وبيسوق مشوار وبيبقى في الموقع ساعة أو ساعات ( يفترض ) وقت الصب يعتبر طبيب مشرف على عملية ويستحق مردود يعوض مكتبه ويعوضه كل هذي التكاليف اللي يتكلفها لأداء عمله .. بتستخسر بتخترب طبختك

معماري قطري
03-03-2019, 01:25 PM
للأمانة أشرف على بنيان عمارة تابعتها انا كذلك استشاري مصري عام 1998 وكان دقيق في اشرافه مع إنه كبير في السن ووقفنا المقاول تقريباً شهر بسبب الصب بدون ما يجي الاستشاري وكان يفترض يعطيه علم قبلها ب 48 ساعة حسب العقد .. بعدها التزم المقاول بالتعليمات وشد حيله وخلص البنيان في الوقت المحدد بدون أي مشاكل والأهم بدون أي زيادة على مبلغ العقد .. والاستشاري المشرف كان هو المصمم كذلك

khaldoon
11-03-2019, 02:35 PM
يا جماعة في كثير مكاتب هندسية مثل الدكاكين...يعني بيحطون مهندس واحد يلف على كل المشاريع اللي عندهم في الفترة الصباحية او يقسمها على كم يوم لحد الظهر و العصر يجلس في المكتب...هالكلام هذا من اكثر من عشرين سنة قبل الواتس اب و النت

الحين المقاول يرسل لهم فيديوهات وغيره..... أي استشاري او مقاول ما راح يشتغل بضمير لو ما في احد فوق راسه يتابعه و يقززه و يخليه يكره عمره هههههه...هذه الحقيقه شئتم ام ابيتم

معماري قطري
11-03-2019, 06:50 PM
صدقت اخوي خلدون

طلبت من مكتب استشاري حق واحد بيوقع عقد اشراف معاه طلبت يصور تقارير فيديو على الوتس أب ويرسلها لكل زيارة ورفض قال المقاول يصور ويرسل وانا بس اوجهه من بعيد

معماري قطري
11-03-2019, 06:54 PM
الدولة لو تبغي توقف اللعب اللي صاير في المكاتب يصنفونها صح ويسوون حملات تفتيش ويدققون العقود والشهادات

مكاتبنا تحتاج شغل وهزة نوعية تخلي الشغل الهندسي يمشي صح

حملات تفتيش على المواقع خصوصاً وقت الصب ووقت تدقيق بعض الشغلات ولو ما حصلوا المهندس هناك يعاقبونه عقاب متدرج ينتهي بإغلاق المكتب أو محاسبة المهندس المتسبب جنائياً لأن الغش اللي صاير يرتقي لجنائي

khaldoon
11-03-2019, 09:38 PM
صدقت اخوي خلدون

طلبت من مكتب استشاري حق واحد بيوقع عقد اشراف معاه طلبت يصور تقارير فيديو على الوتس أب ويرسلها لكل زيارة ورفض قال المقاول يصور ويرسل وانا بس اوجهه من بعيد

يا الغالي أصلا حتى كهرماء تعمل final inspection for civil works على الصور فقط