المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : لعلاج المفاصل والفقرات ووقايتها



قطري2022
08-03-2019, 12:24 AM
غالبا مايتسبب في الام المفاصل والفقرات وخشونتها لغير الرياضيين ، هو ضعف العضلة المحيطة بالمفصل او الفقرة ، اي تحميلها فوق طاقتها لايام او شهور او سنين ، ويتسبب هذا الضعف في شد او قصر العضلات واوتارها واربطة المفاصل او الفقرات ، فالعضلة عبارة ان انسجة ، والاوتار تربط العضلة بالمفصل او الفقرات ، والرباط يريبط المفصل ببعضه وكذلك يربط الفقرات ببعضها .
وكي يحافظ الانسان على طول عضلاته ، يجب عليه استطالتها وتقويتها جميعها باستمرار ويجعلها عادة رئيسية في حياته اليومية حتى ولو مرة في الاسبوع او كل اسبوعين ، وكلما زدنا عدد المرات في الاسبوع كلما حافظنا على مفاصلنا اكثر ، فمن الطبيعي ان يحمل الانسان عضلاتها فوق طاقتها بشكل يومي نظرا لواجباته اليومية ، كقيادة السيارة والجلوس والوقوف والمشي والجري الطويلين وامالة الظهر والرقبة لفترات طويلة وغيرها من التحركات .
لذا يجب استطالة العضلات بشكل مستمر حيث تمارين الاستطالة لاتقتصر على الرياضيين فقط ، بل على كل انسان ، فلو استطلنا عضلاتنا باستمرار لقل احتياجنا لجلسات المساج او ربما استغنينا عنها ، فالاستطالة هي اراحة للعضلة ايضا وليست اطالة فقط .
كما يجب تقوية العضلات باستمرار ، حيث كلما قوت العضلات كلما قلت حاجتنا لتمارين الاستطالة ، فمثلا ، من عضلات رقبته قوية ، ستشتد او تقصر بعد خمس دقائق من الامالة ، اما من عضلات رقبته ضعيفة ، فستشتد بعد دقيقة من الامالة ، اي كلما قوت العضلة كلما استطاعت تحمل عبئا اكبر ، وقلت حاجتها لتمارين الاستطالة.

فلنتحدث عن الاحتياطات التي يجب اخذها اثناء التمارين :
1. الحصول على طريقة تمارين الاستطالة والتقوية من معالج طبيعي معروف بخبرته القوية ونتائجه الباهرة ، حيث المعالج هو الشخص الصحيح للاستعلام منه لانه سيزودنا بنصائح طبية دقيقة مدروسة تراعي وضع المفاصل والعضلات .
2. وضع التمرين اذا كان مؤلما يحب تغيير الوضع ، فمثلا ، التمرين المثالي للعضلة الرباعية للفخذ هو رفع الساق بحيث تصبح الساق مستقيمة مع الفخذ بزاوبة 180 ولمدة ست ثوان وعدد لا يقل عن خمس رفعات ، ولكن اذا هذا المستوى كان مولما فيكتفى بنصف المسافة او ربعها او مجرد رفع القدم عن مستوى الارض ، وثانية بدل ست ، كذلك الحال بتمارين الاستطالة ، يجب اختيار الوضع المناسب البعيد عن الالم .
3. يجب خلو التمرين من اي الم في المفصل او العضلات او الاوتار ، حيث الالم يعني ان الوضع ليس صحيحا ، فالوضع الذي يناسب غيرك ليس بالضرورة ان يناسبك ، فهي مسالة وقت الى ان ترجع العضلة لطبيعتها ومن ثم يمكن التمرين باسلوب مثالي .
4. يجب البدء بتمارين استطالة العضلة قبل تمارين تقويتها ، حيث يجب تلييتىن العضلة قبل تقويتها ، حيث تقويتها وهي مشدودة قد يضرها ، وانصحكم بعمل تمارين الاستطالة بين جلسات تمارين التقوية لضمان ليونة اكبر ، كما يفضل استطالة العضلات بعد الانتهاء من جميع تمارين التقوية.

معماري قطري
08-03-2019, 01:39 PM
لتقوية العضلات والعلاج اللي حاب يجرب العلاج المائي وسهل أي واحد يسوي حوض صغير علاجي في البيت .. يحتاج مسكة يد للتوازن وحتى عرض متر يكفي وطول حسب المتوفر وعمق حسب حاجته

للتجربة فيه كم مركز علاج مائي في قطر اللي يبي يروح يجرب وبيستفيد